| |
 |

19/02/2009, 11h37
|
 |
Moderator
رقم العضوية:249452
|
|
تاريخ التسجيل: June 2008
الجنسية: مصرى
الإقامة: مصر
العمر: 75
المشاركات: 627
|
|
|
|
رد: أم كلثوم واسرار فرقتها الموسيقية
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة Dr Faiza
الف شكر على المقاله الرائعه. لقد أحببت دائما عزف محمد عبده صالح. أنا لا أفهم في الموسيقى ولكني أحسها. أعتقد أن القانون أعذب وأجمل أله موسيقيه (شرقيه أو غربيه) بدون نزاع وأن محمد عبده صالح هو أعظم من عزف القانون. أريد أن أعرف وجهه نظر حضرتك عن موسيقى أم كلثوم التي تحتوي على آلة الأورج التي لا استسيغها, بغض النظر عن كفاءة العازف. وشكرا.
|
الأخت الفاضلة الدكتورة فايزة
اولاً مرحباً بكى فى منتدانا واتمنى ان تجدى فيه كل ما تتمنيه فى زمن ضاع فيه الفن واصبح منتدانا كالقبس المنير فى بحر من الظلام , ومن مميزات منتدانا ان القارىء يستطيع ان يناقش الكاتب ويسأل ويأتيه الرد , ويكفى إطلاق كلمة زمن الفن الجميل والتى معناها أن الفن اليوم اصبح شيئاً عكس كلمة جميل .
وقبل الكلام عن الأورج انوه عن الأصالة والهوية , فلكل دولة أو قومية طابعها المتميز والذى يتمثل فى اماكنها القديمة التى تتميز بها وعاداتها وتقاليدها ومأكولاتها , والتطور إن لم يدخل بطريقة مقننة فهو كالثور الهئج الذى يدمر ما يقابله فى طريقه , وآخذ مثلاً عن المأكولات , انتى مصرية وأكيد تحبين الملوخية , والملوخية منذ ايام قراقوش او قبله تطبخ بالتقلية , واليوم تطورت محسنات الطعام ودخل علينا من الخارج الكاتشب والمايونيز والهوت صوص فهل نعتبر اننا تطورنا لو ضعنا على الملوخية كاتشب أو مايونيز ؟؟؟؟ هذا المثل ينطبق على دخول الأورج وبهذه الوحشية على موسيقانا الجميلة , وللعلم دخل الأورج علينا اول مادخل كتقليد أو موضة وقد حاول العمالقة الكبار تحديده او تحجيمه
ولكن بعد أن مات هؤلاء وخلت الساحة كشر الأورج أنيابه وطغى على كل شىء لدرجة إضاعة نكهة موسيقانا واليوم تسمعين اغانى كاملة إستغنوا فيها عن القانون والناى والكمان واستعملوا الأورج والذى يقلد صوت كل الآلات وهم هنا كمن يستغنى عن شوربة الدجاج الطبيعية ( بتاعة زمان ) بمكعب مرقة الدجاج والذى لانعرف اصلاً مما هو مصنوع اصلاً , اصبح الجمهور يرى امامه الأصل والتقليد فيشترى التقليد . مع اطيب تحياتى
|

19/02/2009, 14h41
|
 |
المايسترو
رقم العضوية:1323
|
|
تاريخ التسجيل: April 2006
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
العمر: 70
المشاركات: 2,483
|
|
|
|
رد: أم كلثوم واسرار فرقتها الموسيقية
أحسنت ياأستاذ عادل .. نحن نستمتع بذكرياتك .. ونعيش اللحظات الحلوة معها ..
أما عن هذه الأسرار التى تحتفظ بها .. فأتمنى أن تضعها فى كتاب .. ولديك بالتأكيد مايملأ كتب وليس كتاب واحد ..
__________________
مع تحياتى .. محمد الألآتى .. أبو حسام .
|

19/02/2009, 15h29
|
 |
مواطن من سماعي
رقم العضوية:27439
|
|
تاريخ التسجيل: May 2007
الجنسية: Egyptian American
الإقامة: الولايات المتحدة
العمر: 85
المشاركات: 568
|
|
|
|
رد: أم كلثوم واسرار فرقتها الموسيقية
الأستاذ عادل صموئيل
تاريخ زمن جميل......
عادت اليه الحياة بين سطور ماتكتب.
فالرجاء ان لاتتوقف.
__________________
عايزنا نرجع زي زمان....قل للزمان ارجع يا زمان.
عودة الي الزمن الجميل. منير
|

19/02/2009, 17h11
|
|
عضو سماعي
رقم العضوية:382147
|
|
تاريخ التسجيل: January 2009
الجنسية: سورية
الإقامة: الإمارات
المشاركات: 11
|
|
|
|
رد: أم كلثوم واسرار فرقتها الموسيقية
الاستاذ الكريم عادل
انا ادخلتنا في مقالتك الظريفة في اعماق الاسرار ( الِحَرفية )الموسيقية الفنية بوصف سلس و طريف
فعلا كنا نستمع للست وكان كل انتباهنا و تركيزنا باداءها المتجدد في كل جملة و لم نكن ننتبه للعازفين و ابداعهم في العزف و لنا عذرنا فالست كانت تسرق جميع الاضواء ممن حولها في التخت بشخصيتها و اسلوبها الفريد بالاداء و الابداع..
لكن بعد قراءة موضوعك اكيد سنركز مع العازفين و نتذكر ملاحظاتك الدقيقة حولهم
اظن ابراهيم عفيفي هو نفسه اللي كان يعزف مع عبد الحليم حافظ ؟
كل الشكر على هذا التميز بالسرد
|

20/02/2009, 14h49
|
 |
Moderator
رقم العضوية:249452
|
|
تاريخ التسجيل: June 2008
الجنسية: مصرى
الإقامة: مصر
العمر: 75
المشاركات: 627
|
|
|
|
رد: أم كلثوم واسرار فرقتها الموسيقية
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة بشرى السرور
الاستاذ الكريم عادل
انا ادخلتنا في مقالتك الظريفة في اعماق الاسرار ( الِحَرفية )الموسيقية الفنية بوصف سلس و طريف
فعلا كنا نستمع للست وكان كل انتباهنا و تركيزنا باداءها المتجدد في كل جملة و لم نكن ننتبه للعازفين و ابداعهم في العزف و لنا عذرنا فالست كانت تسرق جميع الاضواء ممن حولها في التخت بشخصيتها و اسلوبها الفريد بالاداء و الابداع..
لكن بعد قراءة موضوعك اكيد سنركز مع العازفين و نتذكر ملاحظاتك الدقيقة حولهم
اظن ابراهيم عفيفي هو نفسه اللي كان يعزف مع عبد الحليم حافظ ؟
كل الشكر على هذا التميز بالسرد
|
اشكرك اخى
ولكن ابراهيم عفيفى لم يعزف مع عبد الحليم حافظ , لأن عبد الحليم بدا مع الفرقة الماسية وكان يوجد بها عازف الإيقاع القدير حسن أنور
|

19/02/2009, 20h24
|
|
|
|
|
رد: أم كلثوم واسرار فرقتها الموسيقية
لا رد يوازي حجم الفائده التي استسقيناها...
لكن سؤالي يتعلق بالجيتار..هل دخول الجيتار الالي..فيفرقه ام كلثوم هو قفزه نوعيه في اغانيها ام لا؟
|

20/02/2009, 15h27
|
 |
Moderator
رقم العضوية:249452
|
|
تاريخ التسجيل: June 2008
الجنسية: مصرى
الإقامة: مصر
العمر: 75
المشاركات: 627
|
|
|
|
رد: أم كلثوم واسرار فرقتها الموسيقية
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة فيروزي
لا رد يوازي حجم الفائده التي استسقيناها...
لكن سؤالي يتعلق بالجيتار..هل دخول الجيتار الالي..فيفرقه ام كلثوم هو قفزه نوعيه في اغانيها ام لا؟
|
اخى العزيز
اولا انا من كتر تعاملى مع العمالقة فترة طويلة اكثر من عشرين سنة شربت آرائهم وافكارهم وطريقتهم فى ادارة الامور واتكلم اليوم وأرد برد لو انك سألت عبد الوهاب او السنباطى او بليغ او سيد مكاوى او كمال الطويل او اى ملحن عاصرته
أول من اتى بالجيتار لأم كلثوم كان عبد الوهاب فى انت عمرى وذلك لأن عبد الوهاب كان يحب دائما ان يكون مختلفاً
ونظراً لأن نكهة الفرقة الموسيقية كانت 12 كمنجة يعادلها 3 شبللو اى صوت دخيل عليهم كان لو إشترك معهم اثناء العزف كان سيعطيك نكهة منفرة كالنكهة التى تحس بها لو قدم اليك احداً كوباً من الشاى وكان يضع فى يده عطراً او بارفان تجد طعم الشاى اصبح غير مقبولا , لذلك كان هؤلاء العمالقة لو تلاحظ انهم يجعلون الآلة الغريبة تعزف فى الصولو وتصمت تماماً حتى لاتفسد نكهة الفرقة , وبدأت القصة كان فى فرقة ام كلثوم والفرقة الماسية عازف كمان اسمه عبد الفتاح خيرى كان يعزف جيتار ولما قال عبد الوهاب لأم كلثوم عن الجيتار رفضت الفكرة ولكنه حاول إقناعها ان تجرب فقط وكانت كان عبد الفتاج خيرى يعزف الصولو ويضع الجيتار بجانبه ويمسك الكمنجة طوال اللحن , ولو تلاحظ ان الجيتار لم يفسد إنت عمرى , وعندما صار الجيتار من ملامح فرقة ام كلثوم بعد ذلك اتوا بعازف الجيتار عمر خورشيد وكان ابرع من عزف على الجيتار فى مصر كان ناعما حساساً ذوذوق عالى وسار على نفس النهج ان يعزف فى الصولو ويصمت تماماً فى باقى الأغنية , ولو تلاحظ إبداعه فى أغنية الحب كله وبالذات صولو الجيتار فى المقدمة والذى جعله بليغ حمدى يعزف وكأنه عود يعنى انطقه بالشرقية وأضاف عمر خورشيد الربع تون إلى الجيتار مما اوسع المساحة التى ممكن ان يضيفها إلى الصولو , يعنى ايضاً هذه ليلتى فى كوبليه ياحبيبى طاب الهوى تلاحظ عمر خورشيد مبدعاً فى الخلفية بكوردات جميلة ورتم جميل ولاحظ ايضاً انه لم يطغى على صوت أم كلثوم ولا الفرقة ولكن اعطى مايسمى برشة ملح تضيف جمالا إلى الطعام , وتلاحظ ايضا دوره فى أغدا القاك وليلة حب , وللعلم عندما كانت ام كلثوم تعيد أغانى قديمة مثل حيرت قلبى كان الجيتار يصمت تماماً ولا ينطق حرفاً لأن الاغنية ملحنة بدون جيتار , والإبداع الذى كان يحدث أن العمالقة كانوا يستغلون وجود الجيتار ويخرجوا منه احلى من الممكن ان يخرج منه
بعكس ايامنا اليوم الفرقة الموسيقية اصبحت كورشة سمكرة السيارات الكل يحاول ان يكون الاعلى صوتاً والاكثر ضجة
|

12/03/2009, 16h27
|
|
|
|
|
رد: أم كلثوم واسرار فرقتها الموسيقية
استاذي الفاضل / عادل
انا ابو سلامه من شبرا الخيمه وانت حضرت عندي ذات مره وكان مع سيادتك الكمان الرائع الذي عزفت به خلف السيده الراحله ام كلثوم وكثيرا من المطربين امثال ورده وعبد الحليم
ان لم يكن يعرفك الكثيرين فأنا اعرفهم بك
انت من اعظم ماسمعت من خلالهم الة الكمان وهي تتغني بموسيقي عبد الوهاب وفريد وام كلثوم
استاذ عادل
كم انا سعيد لقراءة هذه المقاله الرائعه
وكم سعدت ايضا ان انا وانت في منتدي واحد بالصدفه
تحياتي لك وللموقع الرائع سماعي
|

17/04/2009, 13h13
|
 |
مواطن من سماعي
رقم العضوية:406610
|
|
تاريخ التسجيل: April 2009
الجنسية: مغربية
الإقامة: المغرب
العمر: 31
المشاركات: 95
|
|
|
|
رد: أم كلثوم واسرار فرقتها الموسيقية
مشكور اخي صموئيل كلما كتبت اتحفتنا بعبقريتك و قدرتك الفائقة على التحليل و الاستماع الجيد و لا تحرمنا ابدا من ذررك النفيسة
__________________
جَلَّ الَّذِي أطْلَعَ شَمْسَ الضُّحَى**مُشْرِقَةً فِي جَنْحِ اللَّيْلِ البَهِيمْ
وَقَدَّرَ الخَالَ عَلَى خَدِّهِ ** ذَلِكَ تقديرُ العَزِيز العَلِيمْ
|

22/05/2009, 00h05
|
|
ضيف سماعي
رقم العضوية:406143
|
|
تاريخ التسجيل: March 2009
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
المشاركات: 8
|
|
|
|
رد: أم كلثوم واسرار فرقتها الموسيقية
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة فيروزي
لا رد يوازي حجم الفائده التي استسقيناها...
لكن سؤالي يتعلق بالجيتار..هل دخول الجيتار الالي..فيفرقه ام كلثوم هو قفزه نوعيه في اغانيها ام لا؟
|
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة فيروزي
لا رد يوازي حجم الفائده التي استسقيناها...
لكن سؤالي يتعلق بالجيتار..هل دخول الجيتار الالي..فيفرقه ام كلثوم هو قفزه نوعيه في اغانيها ام لا؟
|
كما قال استاذنا عادل ساحر الكمان ومش هازود على كلامه
الموسيقار الكبير والفنان العظيم عبد الوهاب هو اول من اقنع كوكب الشرق السيدة ام كلثوم باستخدام الغيتار في اغانيها
وهي كانت رافضة تماما له .. حيث كانت متمسكة بالاسلوب الفني التقليدي
ولكنة اقنعها وصمم على رأيه الصحيح
وحدث ذلك لاول مرة في اغنية انت عمري التي لحنها لها ... حيث استطاع عبد الوهاب ان يوظف الجيتار الكهربائي في مطلع الاغنية بشكل يجعلك تقول ان اللحن متفصل عليه .. ونجحت الاغنية واللحن نجاحا ساحقا
ولكن طبعا كان استخدامه بحدود .. وفي صورة صولوهات غير مزعجة ونادرا الكوردات
وفعلا نجح عبد الوهاب في التطوير .. وادخل الاوكورديون في بعض الاغاني مثل اغدا القاك
الفكرة كلها ان عبد الوهاب دائما يحب التجديد والتغيير .. وذلك لمواكبة كل ماهو جديد في عالم الموسيقى
ويستحق موسيقارنا الكبير الاستاذ عبد الوهاب لقب موسيقار الاجيال بلا منازع
وحذا حذوه ايضا بليغ حمدي في تلحينة لاغنية فات الميعاد لام كلثوم ... حيث قام باستخدام وللاول مرة الة الساكسفون في موسيقات المقدمة ... واستعان بعاشق الساكسفون سمير سرور
والايقاع كانت ام كلثوم تقننة وتقلل من استخدامه
اصل هي عارفة انها بتسلطن ... كفاية بس صوتها .. الله يرحمها
شكرا للاستاذ بشير على الصور
السؤال لاستاذ عادل
هو حضرتك ماشتغلتش مع الست .. صح ؟
شكرا مقدما
|
|
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
|
|
|
| أدوات الموضوع |
|
|
| طرق مشاهدة الموضوع |
العرض المتطور
|
تعليمات المشاركة
|
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts
كود HTML معطلة
|
|
|
جميع الأوقات بتوقيت GMT. الساعة الآن 04h50.
|
|