حاضر .. تم التصحيح .. يامراقب الجودة .. ياأستاذ اللغة ..
تصدق ياأستاذ بشير .. أنا كنت ملاحظ إن الكلمة فيها حاجة غلط .. عينى مش مرتاحة لشكلها .. ميرسيه ..
أخي أبوحسام صباحك عسل صدّقني إذا قلت لك إن جسمي يقشعرّ مع ملامسة أذني أو عيني لأي خطأ لُغَوي لكنني ـ في المنتدى ـ أتغاضى عن كثير إذ لا تدعو الحاجة إلى أن يكون ال " 400 ألف عضو " من الزمخشريين ، وأحيانا لا أتدخل لأن البعض لا يقبلون ويعتبرونها استعراضًا للعضلات ، ولهذا تجدني ـ منذ فترة ـ لا أكتبُ إلا لمن أثق أنهم يعونَ ما في ضميري إلى درجة الرؤية ، ولكن في كلمات تملأ الأغاني مثل " عذول ، عواذل ، عُّذّال ، .... " ، سيكونُ الصّمتُ خيانة ،ولابد من التصويب لأنها كلمات فصحى مسحوبة إلى العامية ، وتُحاصر الناس في الأغاني والأمثال بشكلٍ خانق ، ولم أشأ أن أذهب بكم بعيدا في شرح مشتقات عَزَلَ ومشتقات عَذَلَ ، وأعتقد إن الحسّ الفطري يميل إلى اللغة السليمة ، ولكن التشويه المستمر ، في كل شيء ، طمس جمالياتٍ لا حصرَ لها ، وأوّلها اللغة ، وأذكر أن أساتذتنا العظام في حقوق الإسكندرية كانوا يرفضون الإجابة على الأسئلة التي تُطرح عليهم إذا أخطأ الطالب منَّا ـ لم يحدث معي قطعًا ـ في النحو ... تصوّر ؟؟؟
وأحيانا لا أتدخل لأن البعض لا يقبلون ويعتبرونها استعراضًا للعضلات ، ولهذا تجدني ـ منذ فترة ـ لا أكتبُ إلا لمن أثق أنهم يعونَ ما في ضميري إلى درجة الرؤية ،
يا خبر هو فيه حد يكره تصحيح الخطا؟؟؟ ده حتى كويس عشان المرة الجاية الواحد يراجع درسه قبل ما يكتب
ربنا يخليك لينا يا استاذ بشير ياقناص الاخطاء اللغوية
وانا فرحان كثير لانك دائما بالمرصاد ولو قفشتني انا كمان ماترحمنيش
اسمحوا لي أشترك مع حضراتكم في هذا الموضوع الجميل لأستاذنا الدكتور عادل
أعتقد أن المعنى المقصود هنا يكون بالزين وليس الذال ( مع احترامي للأستاذ بَـشير عياد )
أي العوازل
وهي تأتي من العَزل أي الفصل أو الإبعاد Separation
يعني بالبلدي أو بالعامية
الناس اللي بتتدخل عشان تفرّق بين العشاق أو الأحباب
هو ده المعنى اللي نقصده من العُزال أو العوازل
وهو لفظ عامِّي
ونقول : عَزله ( عَزلا ) أي أبعده ونحّـاه
ونقول : عَزل المرضى عن الأصحاء أي أبعدهم في مكان منعزل اتقاء العدوى
أما العُذال
فهي تأتي من العذل Blame
أو اللوم
ونقول .. سبق السيف العذل
وهو مثل يضرب لما قد فات ولا يستدرك
وجمعها فعلا .. عذال وعواذل كما قال الأستاذ بشير عياد
ولكن هذا ليس المعنى المقصود في الأغاني ..
فنحن نقصد العزال .. أو العوازل ( وهي نابعة من الألفاظ العامية ) والتي تكتب كما تنطق
والتي يُـقصد بها في الأغاني .. كل الأمثلة التي ذكرها الأستاذ محمد الآلاتي
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الألآتى
ممكن يكون العزول .. واحد كان عاوز يتجوزها .. وإنت وقفت فى طريقه ..
ممكن يكون أحد جدعان الحتة ( أبو شنب يقف عليه الصقر ) مش عاجبه الحال المايل .. ممكن يكون أبوك هو العزول .. لأنه شايف إنها ماتليقش لك .. لأن أبوها .. بياع بطاطا .. ممكن يكون واحد صاحبك ( عينه زايغة ) .. البت دخلت دماغه .. وإستخسرها فى جتتك .. وممكن يكون العزول .. أختها العانس .. إللى مضايقها إن أختها الصغيرة تتجوز .. وهى قاعدة زى العمل الرضى .. وممكن كمان .. يكون العزول .. واحدة صاحبتها .. لأنك دخلت فى نخاشيشها .. برغم من إنك فقران ومش لاقى تاكل ..
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته اخى الكريم عادل محمد الحب غالبا يحتاج الى طرفين محب ومحبوب كما ان هناك طرفين اخرين وهم العواذل والدافعين وطبعا لان المحب يتصرف وكأن احدا لا يراه او هكذا يخيل له تكون تصرفاته واضحه فى اغلب الاحيان للجميع القسم الدافع والمشجع للحب يكون رده فعله عاديه طبعا ومحفزا اما القسم العاذل او اللائم على تصرفات المحبين تكون تصرفاته واضحه للمحبين ولمن حولهم غالبا ما يلومون على المحبين فى تصرفاتهم وينتقدونهم واعتقد ان محرم فؤاد غنى اغنيه توكد المعنى وتؤكد انهم العذال ادعوك لسماعها وخاصه قوله لا ملامه تقبلوا جميعا خالص تحياتى
__________________
إن الكلام من الفؤاد وإنما جُعل اللسان على الفؤاد دليلا
وتؤكد انهم العذال ادعوك لسماعها وخاصه قوله لا ملامه
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سيادة الرئيس
لا شك أنه العاذل
لا تنطقي فلسان حالك قائلٌ : لا تعذلوني فالحبيب موادعُ
و ارجعوا لموشحاتنا هناك الكثير و الكثير عن العاذل
إذن نحن متفقين بمعنى الكلمتين ( العازل ، والعاذل )
ولكن نختلف في فهمنا للمقصود من الكلمة في الأغاني
فإذا كان المقصود هم اللائمين .. فتكون الكلمة بالذال ( العاذل )
وإذا كان المقصود هم الحاقدين أو الذين يريدون الفـُرقة .. فتكون الكلمة بالزين ( العازل )
وأنا شخصياً أميل للمعنى الثاني ، والذي أشار إليه الأستاذ محمد الآلاتي
وفي النهاية .. أحب أكرر أن الكلمة عندما تكون في سياق العامّية فإنها تكتب كما تنطق .
فمن منا ينطق
كايدة العزال أنا من يومي أو العوازل ياموا قالوا ، أو يا عوازل فلفلوا .. بالذال
وطبعا حضراتكم تعلمون جيداً كيف يُـنطق حرف الذال .
الشكر ، كل الشكر لكل من - عبرنى - الباء عليها شدة - وقام بالردعلى : الأستاذ محمد الألاتى ، وأديبنا الراقى بشير عياد ، وصاحبنا المنطلق والمتحمس - شباب !! - سامى ، والوهابى المتعصب الأخ غازى ، والصديق ايهاب عامر ، والأستاذ فؤاد عبد المجيد ، والسيد الرئيس
عذول أوعزول ، ولكن لاأحد أقنعنى - للأسف - عن كثرة العوازل ، ولو تاخدوا بالكم جايز تكون قلت فى الأغانى الحديثة ، إذن هى ظاهرة فى زمان ومكان ، ومضى هذا الزمان وتغير هذا المكان ، وسبحان من له الدوام .
تحياتى لكم جميعا