* : اعمال غربية مقتبسة من عبد الوهاب (الكاتـب : أيمن مصطفى - - الوقت: 00h53 - التاريخ: 12/09/2025)           »          أصوات متفرقة (الكاتـب : د أنس البن - آخر مشاركة : نور عسكر - - الوقت: 20h40 - التاريخ: 11/09/2025)           »          مديحة عبد الحليم (الكاتـب : الباشا - آخر مشاركة : نور عسكر - - الوقت: 20h17 - التاريخ: 11/09/2025)           »          السيره الهلاليه بصوت الشاعر محمد اليمنى (الكاتـب : احمد عبدالهادى - آخر مشاركة : محمدابوضيف - - الوقت: 19h08 - التاريخ: 11/09/2025)           »          يوسف الرشيدي (الكاتـب : tarab - - الوقت: 18h15 - التاريخ: 11/09/2025)           »          أسطوانة " أغاني من اليمن" (الكاتـب : تيمورالجزائري - آخر مشاركة : ابن اليمن - - الوقت: 17h57 - التاريخ: 11/09/2025)           »          حفل غنائى من إذاعة الأغانى (الكاتـب : د.حسن - آخر مشاركة : حازم فودة - - الوقت: 17h46 - التاريخ: 11/09/2025)           »          من تراث الموسقى اليمنيه (الكاتـب : هادي العمارتلي - آخر مشاركة : ابن اليمن - - الوقت: 17h37 - التاريخ: 11/09/2025)           »          فيصل علوي (الكاتـب : سيجمون - آخر مشاركة : ابن اليمن - - الوقت: 17h34 - التاريخ: 11/09/2025)           »          محمد حمود العوّامي (الكاتـب : Edriss - آخر مشاركة : ابن اليمن - - الوقت: 17h21 - التاريخ: 11/09/2025)


العودة   منتدى سماعي للطرب العربي الأصيل > صالون سماعي > دعوة موسيقية على أغنية

موضوع مغلق
 
أدوات الموضوع طرق مشاهدة الموضوع
  #1  
قديم 12/02/2009, 23h50
الصورة الرمزية حسن كشك
حسن كشك حسن كشك غير متصل  
أسد الإسماعيلية
رقم العضوية:27222
 
تاريخ التسجيل: May 2007
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
المشاركات: 2,046
افتراضي رد: من غير ليه

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة karawan19 مشاهدة المشاركة
منظور مختلف عن الذى استمع به الأستاذ حسن كشك نفس العمل – وكلماته تحتاج الى مزيد من الشرح ربما يفيدنا كثيرا فيما بعد فقد قال : " انا لا تعجبنى اغنية عبد الوهاب ( من غير ليه ) لأنى لا اشعر فيها بعبد الوهاب. " اذن لابد من وجهة نظره أن هناك شئ ما يجعله يشعر بعبد الوهاب – وهذا الشئ افتقده فى هذا العمل وهذا يدخلنا أوتوماتيكيا لموضوع التذوق الفنى
استاذى كبير المقام
د. ثروت غنيم

حاضر وامرك .... سأشرح وجهة نظرى

اتذكر .... ان وقت ظهور تلك الاغنية بعد وفاة عبد الحليم حافظ بمده طويله .... واظن ان اخر مسلسل مثله للاذاعة المطرب الراحل عبد الحيم حافظ كان باسم ...( من غير ليه ) ايضا .
وكان لوفاة عبد الحليم فى 30/3/1977 وطبعا انقطاعة عن الغناء .... شوق من الجماهير لاغانى عبد الحليم حافظ الجديدة قد بلغ مداه .... فكان البحث عن تلك الاغنية التى كان عبد الوهاب قد لحنها ليغنيها عبد الحليم وماغناها....هو مطلب الجماهير... احياء لذكرى ذلك المطرب الذى عشقته الجماهير .

وللذكرى والتاريخ فأن صاحب الفضل فى ظهور تلك الاغنية .... للمطرب الراحل ( سيد اسماعيل ) حيث اقنع المطرب الراحل ( محمد عبد الوهاب ) المتوفى فى 15/4/1991 على اعادة اظهار هذه الاغنية بعد علمه انه توجد نسخه قديمه منها مسجله بصوت محمد عبد الوهاب على العود ووافق عبد الوهاب .... وبواسطة الفرقة الماسية ( احمد فؤاد حسن ) تم ادخال اصوات الالات الموسيقية المختلفة لتصاحب غناء عبد الوهاب على العود حتى وصلتنا الاغنية التى استمعنا اليها بالشكل الحالى .

لا ادرى من الذى ظلم من ....هل عبد الوهاب هو من ظلم مرسى جميل عزيز .... فأعد لتلك الكلمات هذا اللحن الضعيف جدا لعبد الوهاب .... ام ان مرسى جميل عزيز هو من ظلم عبد الوهاب بأقناعة بغناء تلك الكلمات الساذجة المسطحة .
فنحن امام ثلاث موضوعات :
كلمات الاغنية:
لحن الاغنية :
طريقة اداء محمد عبد الوهاب .

طبعا مرسى جميل عزيز ... شاعر الاغنية الرقيق ....الذى قدم عشرات الاغانى الرقيقة .... لكبار المطربين .....لكن فى تلك الاغنية اصابت كلماته التسطح الشديد والمباشرة المبالغ فيها .... وخلت تقريبا من الكنايات والمعانى المخفية التى نعشقها ونبحث عنها خلف الكلمات ... وكمثال .....
* ياللي زمان رماني في بحر عنيــك
* ونساني وقالي : انسانــــــــــــــي
* بحر عنيك يا حبيبي غريـــــــــــق
* لكن فيه احلى ليالي زمانـــــــــــي
* تهت وتاهت دنيتي منـــــــــــــــي
* بين افراحي .. وبين اشجانـــــــي
* دنيتي غنـــــــــــــــــــــــــوة .. لأ
* تنهيـــــــــــــــــــــــــــــــــدة .. لأ
* لأ شيء تاني .. لأ شيء تانـــــــي
* دنيتي حبك حاجه حاسسها لامسها
* شايفها لكن ولا اوصاف توصفهــا
ما كل هذه السطحية فى الكلمات .... واين الشاعرية الرقيقة ... كيف لشاعر كبير مثل مرسى جميل عزيز ان تصدر منه كل هذه الكلمات الساذجة ( بحر عينيك ياحبيبى غريق ) ايه اللى فى العبارات دى لتغنى
كانت كبوه والصنعه غلبت عليه .... فضاع الاحساس

ثم تسطيحة اخرى

* ده احنا حبايب حبنا مهنينـــــــــــــــــــــــا
* والحب روحنا وارضنا وسمانـــــــــــــــــا
* ويا حزن قولي منين بأه حتجينـــــــــــــــا
* علي بيتنا بالحب النجوم متجمعــــــــــــــه
* على بابنا شجرة ورد حلوه مفرعــــــــــه
* على كل شباك الف شمعه مولعــــــــــــــه
* ويا حزن قولي منين بأه حتجينـــــــــــــــا
معانى وكلمات ضعيفة جدا كأن تلميذ يكتب موضوع انشا ( والحب روحنا وارضنا وسمانا )
على بيتنا بالحب النجوم متجمعة ....... على بابنا شجره ورد حلوه مفرعة .... على كل شباك الف شمعه مولعة ....كلام قيل الاف المرات ومستهلك .....ولا يليق بكلمات من قال :
ياحبيبى .... الليل وسماه .... ونجومه وقمره .... قمره وسهرة ..... وانت وانا .... ياحبيبى ... فى ليله حب حلوه... بالف ليله وليله
كلام رقيق فى منتهى الروعة وحاله تصويريه تخيليه رائعة ......
لن اتكلم عن الكلمات ......كفاية كده ..... عشان ما اجرحش الرجل وهو عند الرحمن الرحيم ولا تجوز عليه الا الرحمة

اما اللحن ......
فأظن ان عبد الوهاب عانى الامرين ... حتى يستطيع تلحين هذه الكلمات ..... فظهرت الكلمات ....كأن تلميذ يقوم بتسميع اغانية ......
وكانت هناك اجزاء لم اسمع اسوء منها تلحينا لا من العظيم محد عبد الوهاب ولا من غيره مثال :
بحر عينيك ياحبيبى غريق ....لكن فيه احلى ليالى زمان ....
وايضا فى هذا المقطع :
* تهت وتاهت دنيتي منـــــــــــــــي * بين افراحي .. وبين اشجانـــــــي
وايضا مافهمت ما يقوله عبد الوهاب .... فى التقطعات فى هذه الكلمات .. وطريقة غنائه ولحنه المكتوم جدا .
* شايفها لكن ولا اوصاف توصفهــا
* واحلم لو غمضت عنيـــــــــــــــه
* احلام حلوه .. كتير ورديـــــــــــه
* فيها عيون وخدود وشفايـــــــف
* بتطير فيّ فوق ليالـــــــــــــــــــيّ

اجمالا حاول عبد الوهاب .... باستخدامه بعض الكلمات ان يجعلها تيمات راقصة .... مستعملا فى ذلك خبرته وصنعته وليس فنه فضاع الاحساس والجمال ....
والمهزلة اللحنية والسقطة الوهابية ... فى اخر الاغنية .فى اللحن الذى لحنت به هذه الكلمات
*يا عيون قلبي يا احلى عيــــــــــــــــــــون
* يالله نعيش وكفايه ظنــــــــــــــــــــــــون
* يالله نخلي عمرنا كله كله ليلـــــــــــــــــــه
* بعيده عن الحرمان وعن الاحــــــــــــزان
* وان لام حد علينا نقولــــــــــــــــــــــــــــه
* لولا الحب ما كان في الدنيا ولا انســــــان
كأننا نستمع الى من كان يقف امام السيرك وينادى على النمر التى التى ستقدم وخاصة فى الكلمات: عن الحرمان وعن الاحزان .... وان لام حد علينا نقوله
لحن لايليق عن عبد الوهاب اطلاقا ..... لكن اظن ان عبد الوهاب كان يريد مجارة الموجة المنتشره بشده وقتها .... والتى اطلق عليها الاغنية الشبابية .... فخرج علينا بهذا المسخ


وطبعا لطبقات صوت عبد الوهاب القرارية بحكم السن ... مافرضته على اللحن فأصبح مكتوما تمام .... والقاء عبد الوهاب الذى كان فيه تعجل وفى جمل قصيرة متسارعة اثره الكبير فى فساد اللحن تماما
لقد سمعت فى اللحن ..... نجاة الصغيرة ..... ومحمود شكوكو .... واسماعيل يس ... والجيزاوى .... لكن ماسمعت عبد الوهاب اطلاقا ...ولا احسست به

اسف اذا كنت اشوه الصوره الجميله التى فى نفوسكم .... لهذه الاغنية ...لكن هذا احساسى
وآسف اختى ريما .... اذا كنت عكرت نفسك بأى شئ .... فأنا ايضا من عشاق عبد الوهاب
  #2  
قديم 13/02/2009, 03h40
الصورة الرمزية abuzahda
abuzahda abuzahda غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:102176
 
تاريخ التسجيل: November 2007
الجنسية: مصرية
الإقامة: كندا - تورونتو
المشاركات: 1,212
افتراضي رد: من غير ليه

اقتباس:
الاستاذ سيد ابوزهدة

اقتباس:

كان نفسى تقولنا رايك فى كلمات الاغنية
وانا بحثت عنها فى المنتدى ولم اجدها فرفعتها
علشان خاطر حضرتك
وبعد كدة تتحذف
بعد اذن استاذ غازى



أختي العزيزة
رايــــــــــــــا
هذا الكرم ، بعضٌ من صورتك في خيال الشعب السماعي
فشكراً على سرعة الإستجابة
و للعزيز الموقر أستاذنا غازي الضبع
(عاشق عبد الوهاب)
كل الود و الإحترام

أما عن "رأيي" فليس لي عليه جرأة
حيث شاعر "الألف أغنية" ، الأستاذ مرسي جميل عزيز
الذي ساهم مع معاصريه في تشكيل وجداننا و ذائقتنا السمعية
و الذي بدأ "تحفته البسيطة" من غير ليه؟ بذلك السؤال الكوني:
جايين الدنيا ما نعرف ليه
ذلك السؤال الحائر منذ بدء الخليقة ، و الذي به كانت الفلسفات بألوانها.
هو الذي لايمكنني "محاسبته" على "أغنية" لا أعرف بدقةٍ "ظروف صناعتها"
و لعل مقدمة الأغنية تشي بأنه كان يريدها غير التي أوصلها إلينا "سيد المطربين" الأستاذ محمد الوهاب

و بمناسبة "السؤال الكوني" !
ألا ترون معي أنه "تمصير" لما سبق و غناه "حليم" من "طلاسم" إليا أبو ماضي
جئت لا أعلم من اين ، ولكني أتيت
ولقد أبصرت قدامي طريقا فمشيت
وسأبقى ماشيا ان شئت هذا أم أبيت
كيف جئت؟ كيف أبصرت طريقي؟
لست أدري! ...
؟

* * * *
تحياتي لكِ يا ريــــــــا
و لضيوفك الكرام





__________________
أستغفِرُ الله العظيم وهو التوّاب الرحيم
  #3  
قديم 13/02/2009, 11h52
الصورة الرمزية غازي الضبع
غازي الضبع غازي الضبع غير متصل  
عاشق عبدالوهاب
رقم العضوية:3243
 
تاريخ التسجيل: July 2006
الجنسية: مصري
الإقامة: أم الـدنيـــــا
المشاركات: 1,213
افتراضي رد: من غير ليه

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة حسن كشك مشاهدة المشاركة
استاذى كبير المقام
د. ثروت غنيم

حاضر وامرك .... سأشرح وجهة نظرى

..............
اسف اذا كنت اشوه الصوره الجميله التى فى نفوسكم .... لهذه الاغنية ...لكن هذا احساسى
وآسف اختى ريما .... اذا كنت عكرت نفسك بأى شئ .... فأنا ايضا من عشاق عبد الوهاب
عم حسن كشك الجميـــل
اسمح لي ..
أنا مختلف معك تماماً
ولكن بفائق احترامي لوجهة نظرك طبعاً
لو تحب أقولك على وجهة نظري أنا كمان .. تحت أمرك




__________________
الحمد لله رب العالمين
  #4  
قديم 13/02/2009, 12h24
مسلم محب مسلم محب غير متصل  
ضيف سماعي
رقم العضوية:247690
 
تاريخ التسجيل: June 2008
الجنسية: مصرية
الإقامة: تنزانيا
المشاركات: 3
افتراضي رد: من غير ليه

شكرا للأخت الكريمة رايا على رفع هذه الأغنية الجميلة
  #5  
قديم 13/02/2009, 21h30
الصورة الرمزية The Lion 98
The Lion 98 The Lion 98 غير متصل  
عضو سماعي
رقم العضوية:144365
 
تاريخ التسجيل: January 2008
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
المشاركات: 65
Talking رد: من غير ليه

من غير ليه ؟؟؟
ياااااااه ه ه ه 20 سنة من الذكريات و مش اي زكريات دي بعيد عنكم ذكريات امتحان الثانوية العامة الله لا يعيد ذكرها علينا و عليكم بإذن الله تعالى
طب يا عم الحاج / مجدي العمروسي ما كنتش قادر تأخر نزول هذه الأغنية شهر تاني لغاية ما أخلص امتحانات . ذنبي في رقبتك انت و الاستاذ بسببكم عدت الثانوية أنا ناقص
الأغنية على قد اتفاقي مع أساتذتنا (ما فيش حاجة ها أعرف اضيفها لانهم ما سابوليش حاجة أقولها) ليست من أفضل كلمات الشاعر صاحب الفكرة / مرسي جميل عزيز .
ولا اللحن كان أفضل ألحان موسيقار الأجيال
لكن من وجهة نظري اللي على قده هي كانت مساحة جمال في فترة شديدة القبح
باقة ورود وسط اشواك و حلفا و عاقول و لبلاب و نباتات وحشة كتير
أغنية رجعت الناس تسمع حاجة اسمها الغناء الحلو و الطرب بعد خبط و رزع مرحلة ما بعد سيئة الذكر ( لولاكي ...لولا لولا لولا)
فيها عيوب في كلماتها؟ ...بالتأكيد . فيها عيوب في تلحينها (مش شغلتي)؟ بس باحس إن الأستاذ طلعت عينيه وهو بيحاول يداري عيوب الأفكار المتناثرة و غير المرتبة للكلمات و من هنا شعرت إن الصنعة تغلبت كثيرا على عفوية وانطلاق الجمل الملحنة
ودي ملحوظة حسيت بيها من اول مرة سمعت فيها الأغنية بعد فترة الانبهار بمفاجأة اللحن . عموما المحاولة جيدة جدا و افادت المستمعين و إن لم تضف لصناعها الكثير
أكثر ما لفت نظري هي آخرها
لولا الحب ما كان في الدنيا ولا إنسان.........ولا إنسان
صدقتم والله

__________________
يا عندليب... ما تخفش من غنوتك
قول شكوتك و احكي على بلوتك
الغنوة مش ها تموتك
إنما....كتم الغنى ....هو اللي حيموتك
(( صلاح جاهين ))
  #6  
قديم 13/02/2009, 23h40
الصورة الرمزية حسن كشك
حسن كشك حسن كشك غير متصل  
أسد الإسماعيلية
رقم العضوية:27222
 
تاريخ التسجيل: May 2007
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
المشاركات: 2,046
افتراضي رد: من غير ليه

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة غازي الضبع مشاهدة المشاركة
عم حسن كشك الجميـــل
اسمح لي ..
أنا مختلف معك تماماً
ولكن بفائق احترامي لوجهة نظرك طبعاً
لو تحب أقولك على وجهة نظري أنا كمان .. تحت أمرك
ياسلام يا اخى الاستاذ /غازى
وهل سردك لرأيك ينتظر استأذان منى ؟؟...... عيب ياراجل ... دا انت حبيبى
وانا لما اعتذرت لغيرك وما اعتذرتش ليك .... لأنى عارف انك ها ترد بالتأكيد
اتفضل يا اخى الاستاذ /غازى .....
  #7  
قديم 14/02/2009, 00h55
الصورة الرمزية غازي الضبع
غازي الضبع غازي الضبع غير متصل  
عاشق عبدالوهاب
رقم العضوية:3243
 
تاريخ التسجيل: July 2006
الجنسية: مصري
الإقامة: أم الـدنيـــــا
المشاركات: 1,213
افتراضي رد: من غير ليه

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة حسن كشك مشاهدة المشاركة
ياسلام يا اخى الاستاذ /غازى

وهل سردك لرأيك ينتظر استأذان منى ؟؟...... عيب ياراجل ... دا انت حبيبى
وانا لما اعتذرت لغيرك وما اعتذرتش ليك .... لأنى عارف انك ها ترد بالتأكيد
اتفضل يا اخى الاستاذ /غازى .....
حلو قوي ..
أتبحبح أنا في الكلام بقى ( مع الاعتذار لأبو لمعـة )
شوف يا سيدي ..
بالنسبة لكل ما قيـل عن ظروف وكواليس الأغنية ( وتعددت الروايات ) .. فيما بين أنها إعادة لـ اللحن الذي غناه الأستاذ قبلها بـ 13 سنة مع عبد الحليم ..
ومنهم من قال .. لا
ومنهم من قال .. فعلا حدث وتم أخذ أجزاء ،، وأجزاء أخرى لا
و .. و .. و ..
كل هذا لا يعنيني
أنا استمعت لأغنية .. فلابد وأن أفصلها عن ظروفها وكواليسها إذا أردت أن أستمتع بهـا
***
بالنسبة للكلمات .. ( وهي كما ذكرت .. آخر شيء يلفت نظري )
الحقيقة أرى أنها ليست ردئية بهذا الشكل .. أو سطحية
ياللي زماني رماني في بحر عنيــك
* ونساني وقالي : انسانــــــــــــــي

* بحر عنيك يا حبيبي غريـــــــــــق
* لكن فيه احلى ليالي زمانـــــــــــي
تشبيه بأن الزمان رماه في بحر عينيه
ولم يرميه فقط .. بل نساه .. وقاله : إنساني
وهو ليس شبر ميـّـة .. وإنما بحر غريق
وبالرغم من ذلك .. فيه أحلى ليالي زمانه
ألا يعد ذلك تشبيها جميلا
طيب ..
( زماني رماني )
( نساني .. وقالي إنساني )
واخد بالك من مزيكة الكلمات
زماني .. رماني
نساني .. إنساني
يعني ..
معنى جميل وصائب
فيه تشبيه بليغ
وفيه موسيقى في الكلمات
مش مجرد أي كلمتين شبه بعض لزقتهم في بعض .. وبقت أغنية ..
( طبعا أنا باوصف من واقع واحد بيسمع .. وليتني أملك أي عـُشر ما يملكه أ. سمعجي كي أصف لكم .. أو لكي أسمي هذه التشبيهات بمسمياتها الحقيقية )
فلنأخذ ما قلته هذا مثال على بقية الأغنية ..
وبهذا أخلص أنه من وجهة نظري المتواضعة أن الأغنية ككلمات ليست ضعيفة .. وليست سطحية ..
بالنسبة لـ اللحن ..
طبعا عم محمد الالاتي .. قد حلل اللحن تحليلا دقيقاً ،، وقال عنه ..
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الألآتى مشاهدة المشاركة


نحن أمام عمل .. ليس بالقليل .. صحيح أنه ليس من أعمال عبد الوهاب الضخمة الفخمة .. ولكن ..

سنرى بأنفسنا أن هذا العمل يعد بحق خير ختام لعبد الوهاب الصنايعى .. المحترف ..

فلقد وضع فيه عصارة خبرته اللحنية .. وجمع فيه كل حنكته الموسيقية وتميزه الحرفى ..



وهنا نأتي لنقطة هامة جدا .. لها علاقة بجملتي السابقة أنه كي تستمتع بالأغنية لابد من أن تفصلها عن ظروفها وكواليسها ..
شركة فولكس فاجن الألمانية .. معروفة بصناعتها الرائعة للسيارات ..
ورأينا منها الـ باسات ، والـ جيتا ، والـ بورا ، والبولو ، والـ جولف ..
فلو أنتجت لنا سيارة جديدة ليست في مستوى السيارات المذكورة ..
هل يعد ذلك فشلا لها ..
بالتأكيد لا .. لإن السيارة الجديدة هذه .. أحسن ألف مرة من كل ما حولها ..
ولمَ نقارنها بماضيها أساساً ؟
لم لا نأخذ هذه السيارة الجديدة ونستمتع بها وبإمكانيتها دون عَـقد مقارنة بما سلف .
الأستاذ عبد الوهاب هو الذي صنع مين عذبك ، والليل لما خلي ، والنيل نجاشي .. وهو أيضا من صنع من غير ليه
لم لا نأخذ كل أغنية منفصلة عن الأخرى ..
وأكرر .. قد يكون هذا أقل ألحان الأستاذ .. ولكنه عمل ممتاز ..
وبالتالي تصبح المعادلة أن أقل أعمال الأستاذ ممتازة ..
فهذه تعد شهادة جديدة توضع بجانب شهادات وأوسمة الأستاذ العديدة ..
وأخيرا .. أحب أن أقول كلمة .. قلتها كثيراً من قبــل ..
الأستاذ عبد الوهاب .. من وجهة نظري الشخصية .. أحسن ملحن في التاريخ .. لإنه يُـفصِّـل اللحن على الكلمة ..
فهو يلحن حسب المعنى .. وحسب الكلمة ..
انظروا واسمعوا إلى هذه الجملة فقط
تهت وتاهت دنيتي منـــــــــــــــي
* بين افراحي .. وبين اشجانـــــــي


تهت وتاهت دنيتي منــي .. يقولها بـ حيرة تدل على التوهان
بين أفراحي .. يقولها بمرح وبهجة
وبين أشجاني .. يقولها بحزن وأسى
ما هذا ؟؟؟
بل ما هذه العبقرية
إن كل كلمة لها لحن خاص بها حسب معناها
ولا يفعلها سوى الأستاذ عبد الوهاب
أكاد أجزم أن أي ملحن آخر ،، مهما كان اسمه
لو لحنها .. للحن الجملة كلها على بعضها .. ولم يفرق بين أفراحي وأشجاني
هذا هو عبد الوهاب يا جماعة
رائد وأستاذ الألحان الوصفية
إنه يذكرني ( مع الفارق في التشبيه ) بالشيخ المنشاوي ،، والذي يفسر القرآن الكريم من خلال تلاوته .
ومثال آخر ...
بعيــــــــده عن الحرمان وعن الاحــزان
انظروا ..

كيف قال الحرمان والأحزان .. بنفس الشكل ونفس اللحن ونفس الوزن ..
ليــــه ؟؟؟
لإنهما عينــة واحدة .. ومنهج واحد .
أما لو هناك تناقض بينهما .. مثل بين أفراحي ، وبين أشجاني
فقد عكس في طعم اللحن كي يفرق بين المعنيين
..
الآن أنا أطالب الجميع بسماع الأغنية مرة أخرى .. والانتباه إلى هذه النقاط
كيف يلحن الأستاذ عبد الوهاب كل كلمة على حدة .. ويلبسها بلحنها المناسب .. ثم يخرج بجملة لحنية جميلة ..
..
في النهاية ..
أرجو ألا أكون أطلت عليكم ..
لكم جميعاً خالص محبتي


__________________
الحمد لله رب العالمين
  #8  
قديم 14/02/2009, 13h13
الصورة الرمزية حسن كشك
حسن كشك حسن كشك غير متصل  
أسد الإسماعيلية
رقم العضوية:27222
 
تاريخ التسجيل: May 2007
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
المشاركات: 2,046
افتراضي رد: من غير ليه

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة غازي الضبع مشاهدة المشاركة
حلو قوي ..
أتبحبح أنا في الكلام بقى ( مع الاعتذار لأبو لمعـة )
شوف يا سيدي ..
...
لكم جميعاً خالص محبتي

ياسلام .... ياسلام .... لما الواحد يسمع بأذن العاشق .... وتكون الكلمات مأثره فيه .....
اخى غازى ...
سأرد عليك ولن اطيل .....
ليس تلحين الاغانى .... كصناعة السيارات .... فالتلحين .... ينتج من رقة الروح ... لكن السيارات مجرد آلات صلبة تصنع بغرض تلبية متطلبات السوق .... وحسب مايريده الزبون ....واذا انتجت شركة ما كبيرة ... سيارة معينة فشلت فى السوق .... فأنها تسحبها فورا ... او على الاقل لاتعيد انتاجها ... وتوقفها .
لكننا امام عمل ... نشعر انه ليس فى مستوى الموسيقار محمد عبد الوهاب ....والاكثرية اعتبرته كبوه ....فكيف لنا ان لا نقول ذلك ....مجرد رأى صريح نقوله ....
وانا لم اكتب كل ماقيل عن هذا اللحن .... فالبعض ادعى ان مقاطع كامله منه مسروقة ولن نقول مقتبسة من احدى الاغنيات الهندية .... وانا لا اعرف تلك الاغنية ... حتى لا تطالبنى بان اقول اسمها ...لكن هذا ماقيل ....نحن لا نحكم على عبد الوهاب ككل بأنه فشل .... لكن نقول فقط ان هذا العمل لايليق بأسمه ....
تعودنا مع اغانى والحان عبد الوهاب الانسيابيه والتكامل ... وكمثال مادى ... كأنك ساكن فى عماره من عشرين طابق .. فأذا صعدت الى الدور العشرين بالاسانسير ... فانها متعة وراحة ... واستمتاع ... اما اذا صعدت على درجات السلالم فأن كل سلمه تهز عظامك وتتعب اعصابك وتصل فى النهاية بعد ما يكون نفسك انقطع
كان الموسيقار عبد الوهاب يمتعنا باغانيه ويصعد بنا كالاسانسير الى اعلى الاستمتاع لان العمل كان كله ليس فيه اختلافيات كبيره .... لكن فى هذا العمل وكما قلت حضرتك يلحن كل كلمه لواحدها ... فنشعر اننا لا نسمع بسهولة وسلاسة وانما كدرجات السلم التى انهكتنا ... فضلا على طريقة غنائه المتعجلة جدا فى الكلمات ...
قد تراه انت جميلا ومكتملا .... وهذا رأيك وشعورك ... ولن يلومك اى احد فى ذلك اطلاقا ...
عبد الوهاب الكرنك والجندول وكليوباتر وبافكر فى اللى ناسينى وفى الليل لما خلى واهون عليك ويانسمه الحرية ومن قد ايه كنا هنا وانا والعذاب وهواك ويامسافر وحدك ومشغول بغيرى وقابلته وياريت ماقابلته واه منك ياجارحنى ... كل هذه الروائع واكثرواكثر واكثر واكثر له ولغيره من الحانه
يغنى فى تحويله غريبه عليه وعلينا ... من غير ليه


لكن بالله عليك هل كلمات الاغنية ليست مسطحة ...؟؟
تعالى نضرب مثلا بسيطا ....لكلمات غناها عبد الوهاب ولحضرتك القياس ...
ايه رأيك فى المقطع ده
من قد ايه كنا هنا .... من شهر فات والا سنه
ايام ماكنا لبعضنا ... والدهر غافل عننا
مريت هنا ... واشتقت اليك ... ولساعة من عمرى هنيه
والبدر وانت ... وضى عينيك ... بينوروا الليل حواليه

نسيت معاك كل الهموم ... وقلت ليا ياريت يدوم
مارضيتش يومها تقولى ... ايه اللى قصدك يدوم لى
الود... الصد.... البعد ... ياريت هنانا دام لنا

والا الكلمتين دول
افتكرنى فى غروب الشمس والليل بيناديها
والامانى وهي رايحه وراح نصيب العمر فيها
الشمس دى املى انا ... اللى فى هواك راح واضنى
ابقى شوفها وافتكرنى

دنيا من عمر الامانى .... فين زمانها وفين زمانى
اشتريها وابيع حياتى ... لو قدرت اعيشها تانى

بالذمه ياراجل دول ولا كلام من غير ليه؟؟


هذا ما تعودنا نسمعه من عبد الوهاب .... ولذلك نستنكر عليه اى عوار فى اى اغنية ... لانه عبد الوهاب
انا احب عبد الوهاب ياغازى اوى اوى اوى
مع كل احترامى لشعورك ومشاعرك وماتشعر به وغيرتك على الموسيقار محمد عبد الوهاب ... وكلنا نغار عليه
  #9  
قديم 15/02/2009, 06h32
الصورة الرمزية غازي الضبع
غازي الضبع غازي الضبع غير متصل  
عاشق عبدالوهاب
رقم العضوية:3243
 
تاريخ التسجيل: July 2006
الجنسية: مصري
الإقامة: أم الـدنيـــــا
المشاركات: 1,213
افتراضي رد: من غير ليه

إذن
ليحتفظ كلا منا بقناعاته ..
ويبقى الود والمحبة
تحياتي ومحبتي
__________________
الحمد لله رب العالمين
  #10  
قديم 15/02/2009, 07h16
الصورة الرمزية M O H A M E D
M O H A M E D M O H A M E D غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:13458
 
تاريخ التسجيل: January 2007
الجنسية: مصــري
الإقامة: مصــر
المشاركات: 810
Smile رد: من غير ليه

من غير ليه ..
بها مقطع مُعبر جداً .. يخطر ببالي كثيراً


خايف طيور الحب تهجر عشها .. و ترحـل بعيـــــد
خايف على بحر الدفـا ، ليلة شتا .. يصبح جليـــــــد


هذا الخوف الذي ينتابنا كلما اعتقدنا أننا وصلنا لشئ من السعادة
فتختلط مشاعر الفرح و الخوف من المستقبل المجهول في آن واحد
أن تأتي لحظة تضيع فيها السعادة .. و نضيع معها !

و بعده :


يا عيون قلبي يا أحلى عيون
يلا نعيــش ، و كفاية ظنــون

و بعد تفكير و حيرة نقرر ألا نشغل أنفسنا بالمستقبل ..
و نعيش اللحظة ، مستمتعين بأوقات الفرح حتى و لو كانت مؤقتة !


شكراً يا أخت رايا على اختيارك الجميل .. و يكفي أنه أسعدنا بكل هذه الآراء


__________________

()

موضوع مغلق


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
طرق مشاهدة الموضوع

تعليمات المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع إلى


جميع الأوقات بتوقيت GMT. الساعة الآن 08h33.


 
Powered by vBulletin - Copyright © 2000 - 2010, Jelsoft Enterprises Ltd