رد: من غير ليه
اخوتى الأحباء
اولا اشكر الأخت العزيزة رايا اللماحة التى فتحت هذا الموضوع بذكاء ومن مزايا منتدانا الجميل طرح موضوع للمناقشة وسماع اراء متباينة يستفيد منها الجميع , ومع انى اكتر واحد فيكم لى علاقة باللحن يعنى انا اللى دونته نوتة لعبد الوهاب وعزفته مع الفرقة الماسية ثم عزفته مع زميل دراستى وصديقى الحبيب هانى شاكر
هذا اللحن اولا به بعض المفارقات الغريبة والتى لم تحدث فى اى لحن من الحان عبد الوهاب قبلاً .
امر على موضوع رفض البعض لجملة جايين الدنيا مانعرف ليه وهنا لى وقفة انا محامى من فترة رفع على عبد الوهاب قضية اثناء حياتى وقلب الدنيا وجاء الرأى العام فى صالح عبد الوهاب قال ان الفنان له خيال وهو يكتب هذا الخيال وخيال الفنان دائما جامح وهذا الجموح هو الذى يصنع الإبداع ولو تقيد هذا الجموح ما كان هناك ابداعات ده الكلام اللى اتقال ولكن اسمحوا لى ان اضيف رأيى الخاص وانا كنت من الملتصقين بعبد الوهاب توجد فى مصر مرحلتين فى التاريخ مرحلة قبل ثورة يوليو ايام الملك والانجليز وتلك الفترة كانت الافواه مكممة والاقلام تقصف يعنى هناك كلمات كانت محظورة او مشبوهة يعنى انت لو مؤلف ماتكتبش كلمة الحرية لأنها مشبوعة عند الانجليز وامثال هذا الكلام
وبعد الثورة خفت القيود ولكن ظهرت قيود اخرى كان فى مصر ما يسمى بمراكز القوى ( والذين اطاح بهم الرئيس السادات ) فتحوا قيود جديدة ليس الكلمات الصريحة محظورة ولكن نصف كلمات اللغة العربية البريئة كانوا يسمونها اسقاط ومجرد ذكر كلمة اسقاط هذه معناها المعتقل يعنى اى واحد متغاظ من حد او اى حد بيغير من حد يقو فى كلامه اسقاط يدخلونه المعتقل , لذلك كان كل الشعراء والمطربين يختارون الكلام بعناية لدرجة تقليب الكلام البرىء على كل الوجوه يعنى الكلمة البريئة هل ممكن تفهم كلمة شريرة ؟ تذكرون اغنية عبد الحليم جانا الهوا واللى شبكنا يخلصنا
منعت من الإذاعة لأنهم قالوا ان فيها إسقاط عن النكسة , وعبد الوهاب الخبير باللغة العربية اكيد له وجهة نظر تجعله لايسيقط فى مثل تلك الحفرة وإن لم يفصح عنها .
نأتى لهذا اللحن اتكلم هنا كخبير هذا اللحن لو حللتم الانتقالات المقامية ( وحاترك دى لأخى المايسترو محمد الآلاتى )
من أروع الحان عبد الوهاب يعنى على الاقل يوم ان لحنه كان عبد الوهاب إلى اعلى درجة من نضجه الفنى واقول للذكرى والتاريخ وسأقبل عبد الوهاب هناك فى الآخرة قريباً هذا اللحن كان حظه سىء وإتظلم والسبب وفاة عبد الحليم
يعنى انا طبعا اتخيل لو كان عبد الحليم غناة كل ما سمعتموه من هذا اللحن يمثل 20 % من التطوير والتعديل والذى كان سيحدث للحن مع بروفات عبد الحليم الخمسين , وظروف تسجيل اللحن اغرب ظروف للحن لعبد الوهاب
انت لو سمعت من غير ليه بصوت عبد الوهاب هل تعلموا ان صوت عبد الوهاب كان مسجلاً قبل التسجيل مع الفرقة الماسية منذ اكثر من عشر سنوات ؟؟؟؟؟؟ يعنى لم يسجل عبد الوهاب غناءً معنا مرة ثانيا ولكن من الشريط الذى غناه على العود سنة 1974 والذى كان لعبد الحليم لكى يحفظ منه , كان من المستحيل ان يغنى عبد الوهاب اللحن فى سنه هذا , لذلك تم اختلاق الموسيقى وتظبيط الفراغات فى تسجيل عبد الوهاب القديم وتم التركيب للإثنين معاً بمعجزة موسيقية , ولمذا فعل عبد الوهاب ذلك انقاذاً للحن لأن اللحن كان معمولا لعبد الحليم ولن يستطيع اى مطرب ان يحل محل عبد الحليم لذلك آثر عبد الوهاب ان يتم ماحدث على الأقل انقاذ 50% من اللحن , ولو تلاحظوا سقطات كثيرة فى الإيقاع بسبب ان تركيب الموسيقى على شريط عبد الوهاب بالعود ولو سجل عبد الوهاب معنا غناءً طبعاص كانت لن تحدث تلك الأخطاء اتعرفون احبائى لو غنى عبد الوهاب فى التسجيل كان ممكن ان تم تسجيله فى 3 ايام متواصلة
لأن عبد الوهاب كان يسجل المقطع 200 مرة ولا يرضى عنه ويسجله مرة ثانية
وانا وعدت ان اعزفه على الكمان لأبرز فيه اشياء جمالية اكثر ولكن اللحن كبير جدا وصعب جدا واطمئنكم بدأت استذكره بدقة مع اطيب تحياتى وآسف للإطالة بس انتم اللى نكشتونى
|