|
 |

09/02/2009, 09h25
|
 |
عاشق عبدالوهاب
رقم العضوية:3243
|
|
تاريخ التسجيل: July 2006
الجنسية: مصري
الإقامة: أم الـدنيـــــا
المشاركات: 1,213
|
|
|
رد: الاغاني الهابطه ...هل هى فعلا هابطه ...حوار هادئ وموضوعى
أعتقد أنها من كلمات يونس القاضي
وهو صاحب هوجة الهبوط الأولي في مصر
مثل .. ارخي الستارة اللي في رِحنا لحسن جيرانا تجرحنا
والتي تغنى بها عبد اللطيف البنا ، والست منيرة المهدية
وكذلك أغنية : تعالى يا شاطر نروح القناطر ، وهات الإزازة واقعد لاعبني ، ده المزّة طازة والحال عاجبني
كل هذه الأغاني والتي تعتبر بداية هبوط الأغنية المصرية والعربية .. كانت في عهد اللارقابة
والعجب كل العجب في النقطتين الآتيتين :
1 - يونس القاضي .. صاحب هذه الأغاني .. هو نفسه مؤلف رائعة سيد درويش والنشيد الوطني المصري .. بلادي بلادي
2 - حينما قرروا إنشاء رقابة على الأغاني .. اختاروا لها شخصاً .. ليكون رئيساً للرقابة آنذاك .. والعجب أن أول من تولى هذا المنصب هو نفسه يونس القاضي .
ولذا .. أرجو الانصراف عن تحميل عدوية وأنور العسكري ألقاب ريادة الفن الهابط .. فهو أقدم منهما بكثير.
***
ومن هنا يجب علينا جميعاً أن نعلم دور الأستاذ عبد الوهاب في مواجهة هذه الهوجة ..
إن الأستاذ عبد الوهاب كانت هذه هي مجريات عصره ..
لكنه لم ينجرف لها نهائياً .. بل تصدى لها ..
كان في نفس هذه الفترة ( فترة الهبوط ) .. كان الأستاذ يقول :
- أتيت فألفيتها ساهرة
- قلبي غدر بي
- تعالي نفني نفسينا غراماً
- منك يا هاجر دائي
- باتت تناجيني عيونه
- ياليلة الوصل
__________________
الحمد لله رب العالمين
|

09/02/2009, 09h53
|
 |
عاشق عبدالوهاب
رقم العضوية:3243
|
|
تاريخ التسجيل: July 2006
الجنسية: مصري
الإقامة: أم الـدنيـــــا
المشاركات: 1,213
|
|
|
رد: الاغاني الهابطه ...هل هى فعلا هابطه ...حوار هادئ وموضوعى
هذه بعض أمثلة لأغاني هابطة في العشرينات ..
- دلعني ع الفرش شوية
- لا حيلة ع العازب لا حيلة عليه .. ياخد المخدة بين ..... ( وانتوا عارفين الباقي )
- يا ديني يامه
- في جيبه ورق الليمون مش راضي يشممني
- يا عربجي شد العربية ، ومراتك .... وحرامية
- علي يا علي يا بتاع الزيت
- النوم كابس عليا ، وانا اعمل إيه في النوم
- عازبة والليل داخل عليا ، يا رب أروح على فين
- حوا حوا .. أنا بردانة
- جوزي اتجوز عليا أربعة ، وانا صبية ومشخلعة
- يا خضرة يا ملوخية
- يا خوفي من أمك لا تدور عليك ( يا حسن يا خولي الجنينة )
- وديني لأمي ، واوهبلك بوسة من فمي
- بعد العشا يحلى الهزار والفرفشة
- شبكها وحبكها بمئتين دبوس ، و.... وأبوس
- الخلاعة والدلاعة مذهبي
** المصدر : مجلة مصر الحديثة مصورة في العشرينات
__________________
الحمد لله رب العالمين
|

09/02/2009, 10h03
|
 |
رحمك الله رحمة واسعة
رقم العضوية:1707
|
|
تاريخ التسجيل: May 2006
الجنسية: جزائرية
الإقامة: الجزائر
العمر: 79
المشاركات: 1,662
|
|
|
رد: الاغاني الهابطه ...هل هى فعلا هابطه ...حوار هادئ وموضوعى
حبيبي و حبيب قلبي و ضي العين حسن كشك
بغض النظر عما قيل في هذا الموضوع و عن الحكاية في مواضيع أخرى سابقة... أنا شايف ان النقاش ثري جدا و أن اهتمامنا فيع محوري تقريبا
أولا فيما يخص العنوان... أغاني هابطة... أذكر الجميع أن محمد القصبجي (صاحب أغنية بعد العشاء يحلا الغنى و الفرفشة) و زكريا أحمد (صاحب الكوكايين ) كانا في بداياتهما يلحنان أغاني هابطة المواضيع و هذه حقيقة تاريخية لا يمكن إنكارها
فالأغنية الهابطة دائما موجودة في أي وقت و أي مجتمع... دون استثناء... هي ظاهرة طبيعية الا يمكن القضاء عليها نهائيا ...و اللي يبحث و يدقق سيجد مفاجآت في هذا المجال
هناك لها أسباب اجتماعية عادية معروفة (الفقر و الجهل و الأمية و ...و... و... و...) لكن فيها في مجتمعاتنا العربية فوجودها راجع أساسا لظروف تاريخية خاصة منها الوجود الاستعماري في بلداننا بداية من القرن ال19و اقتناع القوات الاستعمارية أو المحتلة أن المشروع الاستعماري لا يتم إلا بتحطيم كلي للمجتمعات العربية و كسر وسائل االممانعة الدينية و الاجتماعية للغزو الثقافي ... ناهيك المشروع الصهيوني المكل للمشروع الاستعماري...و بالتالي كان زرع الفساد... و الهبوط ال أخلاقي بالمحلات وو الكبريات بواسطة الكحول و المخدرات
أنا لا أتدخل هنا بطرح عاميات لكن أتكلم على مخططات استعمارية و صهيونية أكيدة مؤكدة في مخابراتهم وخطب البعض من زعمائهم و كتابات البعض من مفكريهم... و هذا ما حدث بالفعل في جميع المجتمعات المغزوة و المستعمرة دون أي استثناء... في استراليا... في إفريقيا و آسيا... في أمريكا منذ القون ال 16...
في الأغنية الهابطة دائما موجودة مهما كانت أسبابها و هي عدة... الجديد فيميدان الثقافة أفي بلداننا العربية أن حدث وجود مقاومة و بحث سبل ناجعة لهذا الغز الاستعماري و الثقافي و مواجهة استلاب العقول و العقائد.... حدث بنهضة دينية ...فأاخلاقية...ففكرية...صحوة في جميع الجوانب بجميع الوسائل.... بالعلم... بالفكر.... بالصحوة الدينية.... بالإصلاح الديني... بزرع روح المقاومة و مواجهة المناورات الاستعمارية و الصهيونية... ثم بزرع أقكار تحررية.... وطنية... أفكار مقاومة ثم هجومية
و بالتوازي مع هذه الحركة... كان من الطبيعي وجود رواد و زعماء الفن و الأغنية لم يجدوا أمامهم إلا أن يقوموا بمسؤولياتهم التاريخية... سيد درويش محمد عبد الوهاب و أم كلثوم في مصر في العشرينات... راجع ما كانت علاقتهم مع الحركة الوطنية في مصر و خاصة مع سعد زغلول....
و للحديث بقية
__________________
قالوا لي... الناس معادن من أغلى المعادن أنا قلت... الناس كنوز... دهب و ياقوت و ماس و الحب أغلى معدن موجود في قلب الناس
|

09/02/2009, 22h46
|
 |
أسد الإسماعيلية
رقم العضوية:27222
|
|
تاريخ التسجيل: May 2007
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
المشاركات: 2,046
|
|
|
رد: الاغاني الهابطه ...هل هى فعلا هابطه ...حوار هادئ وموضوعى
واكتملت الباقة الرائعة من الاساتذة الرائعين المحترمين
بدخول حضره سى مختار حيد الاغلى من العين
اهلا بك ياعماه .... وآه من مسؤولية الكتابه لكبار على رأسهم حضرتك واستاذى د. ثروت غنيم ... والمايسترو محمد الالاتى .
بسم الله الرحمن الرحيم
طه ما انزلنا عليك القرآن لتشقى
صدق الله العظيم
واستلهاما من قول الله جل جلاله ....
ماقصدت ان احرك الشجون فيكم .... بتلك الحوارية ....والحمدلله ... كلنا تقريبا متفقين ... على الردئ والصالح ....ومهمومون بدرء ذلك الوباء المنتشر .... كأنتشار النار فى الهشيم .... ويسفه كل اصيل وينحيه جانبا وبقوه ....
تداول الاخوه آراء رائعة .....فيها تشخيص لكل اوجاعنا .....
لكن الردئ تخطى فى ردائته كل الخطوط الحمراء .....واصبحت هناك هجمة شرسة ... من مدعى الفن ...اصحاب النتاج المنهمر علينا ... لكن من اسفل الى اعلى .... نتاج يأتى الينا من القاع .....حيث كل من وجد فى حنجرته صوت يصرخ ادعى الفن ....ومن يسرق جزء من ابداعية ملحن محترم .....يشيد عليها ما يراه هو اغنية .....كما السامرى الكافر الذى اخذ حفنة من التراب الذى داس عليه البراق ليصنع منها عجل ذو خوار ... ليضل به المؤمنين
وضلل الكثيرون ( اسف على اى اخطأ نحوية ) ..
وفى عصرنا نحن لم يعد هناك عجل واحد ..... ولكن آلاف من العجول ذات الخوار .... لكنه خوار انكر الاصوات وهى الحمير .....وفى عصرنا نحتاج لألف موسى حتى يحطم كل تلك العجول ... التى تتكاثر عشوائيا ... وتصم اذاننا بخوارها الكرية .....وفضلاتها التى ملئت المجال حولنا نتانه وقرف ....فى ذمن الذهب وسيادته ....لعن الله الاموال وماتفعله فى الناس ....
لكن .... لا ننكر ان وسط كل هذا الناتج الفنى الموهل .....هناك فعلا انتاج جيد .... لكن اعمانا عنه ذلك الستار المرعب من الانتاج الهابط .....طبعا كلامى ... يبدو متأثرا بحالة احساسيه ......ولا انكر غيرتى على اصالتنا الفنية ....فهناك من يتعب ويجد .... ويعصر نفسه وروحه ... ليخرج لنا ابداعية اصيلة .....فيأتى واحد من اولائك المزعومون ليبصق فى وجه المجتمع وأذنه .... بما يسميه هو فن .... والعجيب ... كل العجب ... ان تجد ان هناك عاشقين جهلاء للبصاق فى وجوههم واذانهم .....بل يلومون كل من احترم نفسه وسمعه .
لعلكم لمستم ثورة وغيره اخونا الفنان / شكيب ..... وغضبة اخونا الشاعر ... كمال عبد الرحمن .... وحسرات اخونا المايسترو محمد
لن اطيل فى كلامى العاطفى .... الضعيف ذلك الذى لايرقى الى حجم الخطر المحدق ....حولنا .....
نعم ان العمل فى تحجيم هذا الذى يحدث ..... صعب ايما صعوبه .....لكن اهل انتظار الانحسار هو الحل .....لكنى ارى الانحسار يسير فى الاتجاه الخطأ حيث الانحسار اصاب الاصاله .....
ام نجعل للفن طبقات منفصله ..... ونقسمه ... هذا فن شعبى ...... وذاك فن راقى ...... وليذهب كل من يريد الى اتجاهه ....... ونريح رؤوسنا
طيب .... اذا كان الناتج الردئ .... يملك ما يفتقده الفن الاصيل حاليا .....من سر ذلك الانتشار .... ليس عيبا ان نعرف ذلك السر ونزود به الناتج الجيد ... فينتشر ..... ويفل الحديد ... الحديد
|

09/02/2009, 23h48
|
 |
ضيف سماعي
رقم العضوية:389223
|
|
تاريخ التسجيل: February 2009
الجنسية: سورية
الإقامة: فلسطين
المشاركات: 2
|
|
|
رد: الاغاني الهابطه ...هل هى فعلا هابطه ...حوار هادئ وموضوعى
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة azifo_alayl
مرحبا
المسألة في رأيي المتواضع عادية ومتوقعة
وهي تكرس فكرة :
الموسيقى مرآة تقدم الشعوب
إذن وبكل بساطة كما نكون تكون موسيقانا
والموسيقى نتاج الثقافة والفكر
فهلا سألنا أنفسنا أين نحن من الثقافة والفكر ؟؟؟
ونحن نعيش زمنا إنقلبت فيه المفاهيم، يصبح من البديهي أن يصرخ فينا أيّا كان تحت عنوان الغناء
ومن الطبيعي أن تندثر الضوابط الفنية والجمالية في عصر طغت فيه النفعية والأنانية وغيرهما من الصفات البشعة فتفرز أجيال لا تدرك القبح ، بل لعلها تستسيغه وتتذوقه
وشيئا فشيئا يستفحل الداء وشيئا فشيئا نفشل في التصدي له بل و نتعلم كيف نقبله ونرضى به تماما كما رضينا بجلّ مافي حياتنا -الجديدة- من " غرائب وعجائب "
حقا إنه زمن العجائب ، رُكنان على الأقل في هذه الأغنية -الصرخة- معدمان : اللحن والأداء
لحن ركيك "يقطر" بلادة وسذاجة وصوت بشع غاية في القبح والنشاز و"متمّمات فنيّة " ما أنزل بها الله من سلطان
كلّ هذا في إطار وتحت سقف ما كان يسمى بالفنّ !!!!!
حتى الفن في زمننا هذا طوّر بزيادته حرف العين فصار (ع)فنا
ألم نقل أنّ الموسيقى مرآة تأخّر الشعوب ؟
عجبي !!!!!!!
|
مرحبا .. اولا أنا عضو ومشارك جديد وهي المشاركة الاولى لي.. وسبب انضمامي الى هذا المنتدى هو بكل بساطة التحليق في عالم جميل للأسف لم يسعفنا نحن ابناء الثمانينات الاحتكاك به بشكل مباشر ولكن العديد منا ما زال لهم هذا التاريخ هو الهويه التي يجب الحفاظ عليها كما هو الحفاظ على الوطن وحدود الوطن .. للاسف ايها الساده ان حدود اوطاننا الثقافيه باتت مفتوحه على كل ما هو سقيم وهزيل وخالٍ من مقومات الثقافة الحقيقية التي تعب من اجلها عمالقة وكبار حتى وضعوا دعاماتها وصنعوا لنا هذا البناء الضخم والذي ما زلنا ننهل منه ومن كنوزه ولم ولن ينضب .. بل يزداد ألقا واشراقا .. وهنا السحر او السر .. اريد ان اتحدى اي شخص يعطيني اي اغنيه من هذه الموجه والتي سميت زورا بالشبابية وهي ابعد ما تكون عن روح الشباب اغنيه واحده فقط استمرت أو ما زال يذكرها محبوها بعد شهر واحد على الاكثر من اصدارها او "طبخها مسلوقة" لأن سرعة أصدار الاغنيه هي كسرعة سلق بيضة .. نعم هذا ما يحدث اليوم .. بينما عبد الوهاب عمل على لحن انت عمري لمده ستة أشهر "وليصححني أحد ان كنت مخطئ" اعتزل بها بمكان بعيد حتى خرجت بهذا الألق الذي نسمعها بها اليوم ... هذا هو سبب فشل الاغنيه الحديثة اليوم افتقارها للدرايه الاكاديمية في اصول الموسيقى .. وهي تختلف عن الدراسة مع اني افضل الثانيه.. بالاضافة لما ذكره الاستاذ أعلاه : ان غياب العامل الثقافي او الهويه الثقافية الضائعة التي نعاني منها اليوم كجيل شاب هي طامة كبرى .. وهي من واجب وزارت الثقافة والاعلام في الدول العربية .. وهي المعنيه بهكذا مواضيع .. فبسورية اليوم تقيم وزارة الثقافة رغم انها ما زالت مقصرة اميالا ضوئية عن علاج هذا الانحدار الثقافي ..الا انها دأبت على اقامة الفرق والاوركسترات الشرقية التي تسعى لاستعاده ذهبيات عمالقة الموسيقى بالاضافة الى طرح اشياء واعمال ومحاولات جديده تندرج ضمن نسق وقالب لحني اكاديمي .. قريب للقوالب المعتمده والتي صيغ ضمنها أهم الاعمال الموسيقية الخالده .. ومن هنا انا احمل الجهات القيمة على الثقافة مسؤليه تدني وهبوط الذوق العام .. والذي هو بالضرورة نسبي .. فليس هناك ميزان لقياس سوية الذوق العام .. فهو ليس بدرجة حراره نستطيع ملاحظتها متى شئنا... واخيرا اتمنى ان لا نعود لاستعمال كلمة الاغاني الشبابية فهي لا تعبر عن الشباب وليس لها صله بالشاب وانا شاب عشريني وهناك مئات من اللذين اعرفهم لا تمثلهم تلك السموم .. شكرا لكم لطرحكم الموضوع .. مهم جدا البدء بالمعالجة والعمل على الاقل على تعريف الجيل الجديد بالاعمال الخالده .. عفوا على الاطاله ..وأعذروا مروري بين كبار تنـزل لهم القبعات شكرا لكم
|

10/02/2009, 02h33
|
 |
مواطن من سماعي
رقم العضوية:8534
|
|
تاريخ التسجيل: November 2006
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
العمر: 51
المشاركات: 485
|
|
|
رد: الاغاني الهابطه ...هل هى فعلا هابطه ...حوار هادئ وموضوعى
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة غازي الضبع
هذه بعض أمثلة لأغاني هابطة في العشرينات ..
- دلعني ع الفرش شوية
- لا حيلة ع العازب لا حيلة عليه .. ياخد المخدة بين ..... ( وانتوا عارفين الباقي )
- يا ديني يامه
- في جيبه ورق الليمون مش راضي يشممني
- يا عربجي شد العربية ، ومراتك .... وحرامية
- علي يا علي يا بتاع الزيت
- النوم كابس عليا ، وانا اعمل إيه في النوم
- عازبة والليل داخل عليا ، يا رب أروح على فين
- حوا حوا .. أنا بردانة
- جوزي اتجوز عليا أربعة ، وانا صبية ومشخلعة
- يا خضرة يا ملوخية
- يا خوفي من أمك لا تدور عليك ( يا حسن يا خولي الجنينة )
- وديني لأمي ، واوهبلك بوسة من فمي
- بعد العشا يحلى الهزار والفرفشة
- شبكها وحبكها بمئتين دبوس ، و.... وأبوس
- الخلاعة والدلاعة مذهبي
** المصدر : مجلة مصر الحديثة مصورة في العشرينات
|
نسيت يا غازى غنوة قليلة الادب اوى لخالد الذكر سيد درويش فى مسرحية العشرة الطيبة , على قد الليل ما يطول
النص الاصلى يعد جارحا و خادشا للحياء
و لا اظنه كرر مثل هذه الاغنيات بعدها
فى رأيي أن عباقرة الفن حين تكون لهم مثل هذه السقطات , فإنها لا تخرج عن انها تجربة فنية مجنونة , يقيسون بها نبض الشارع و تقبل الجمهور , و سرعان ما يعودون الى طريقهم الذى بدأوه
حد سمع كلام استاذ عادل صامويل فى ضيف اون لاين لمّا اتكلم عن الغنوة اللى فى فيلم دليله , الحلو فى البراندة شاورلى و بصلى , و غنوة يا خارجة من باب الحمام فى لعبة الست
ان الاغانى دى كان مطلوب انها تبقى هابطة , لكن ذلك لم يمنع ان يكون مبذول فيها جهد كبير و فيها ايضا فن كبير.
أمّا أبو الليف الواعظ دة , هل يدخل فى مخ أحدنا ان نيته أثناء كتابة العمل و تلحينه المبتذل و أداؤه المسف ان نيته وعظ الناس فعلا؟؟؟
أم انه أراد ايهامهم بأنه بيقول كلام فى الصميم و له معنى؟؟؟
طبعا لا يقصد الا ايهام الناس بكلام كبير لا يعنى له شيئا , و لا يعنى شيئا لمن يسمع هذا اللحن الا كونه جو يزيد من مفعول الخمر المغشوش و الحشيش المشغول ,
أو أن تكون امّه داعية له و يفرقع العمل و يسمعه هواة الرقص أيضا و يصبح غنوة افراح و ليالى ملاح كالعنب.
الغناء الشعبى يا اخواننا مش كدة خالص
اغانى فاطمة عيد و العزبى و رشدى و محمد طه و الريس متقال مش كدة
الغنا الشعبى الهادف اللى يتسمع متقن جدا و مبذول فيه جهد كبير ايضا و ربما يكون اتلحن كذا مرة و اترمى فى الأدراج فترات طويلة قبل خروجه بشكل مرضى.
فرق كبير بين حمار شادية , وحمار سعد الصغير
حمار شادية غنتله فى مونولوج صغير وسط بحر من أعمال جادة بصوتها الرائع فتقبلناها و احنا مبسوطين ,
أمّا حمار سعد يتقال عليه سكتنا له دخل بحماره
دخل بيوتنا بصوته الوحش و شكله العِكِر و قبلناه و الرقابة سابته , شبه نفسه بسعد زغلول فى كليب و الرقابة عدتها و قالت الحى أبقى من الميت , بعدها عمل كل ما هو تافه و مسف و سكتنا و الرقابة سكتت, فكلل اعماله بغنوة للحمار , أظن دة تدرج طبيعى و منطقى جدا فى الهبوط.
__________________
أنا اللى زرعت البيوت و العيدان
ما يمنعش عقلى.. شوية جنان!!
هايرجع لإسمِك رنين الحنان
قتيل المحبة يلبّى النداا
|

10/02/2009, 02h47
|
 |
مواطن من سماعي
رقم العضوية:24355
|
|
تاريخ التسجيل: April 2007
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
المشاركات: 508
|
|
|
رد: الاغاني الهابطه ...هل هى فعلا هابطه ...حوار هادئ وموضوعى
السلام عليكم جميعا ورحمه الله وبركاته
محدثكم مطرب شعبي منذ حوالي 36 سنه واظن هناك من يعرفون هذا وطبعا اخي حسن كشك اسدالاسماعيليه كما قال الالاتي يعرف ذلك
كان لابدمن هذه المقدمه معلش
علي فكره لازم حضراتكم تعرفوا الاول ان حكايه مطرب ويتعامل مع منتج فني دي اصبحت منتهيه خلاص لان اساسا مفيش منتجين اغاني ببساطه خلاص انتهوا وافلسوا
طب اللي بيغنوا دول دلوقتي 90 في الميه منهم بيغنوا بفلوسهم وبيسجلوا غنوه واحده ويرفعوها للنت ببساطه وطبعا كل المواقع بتاعه المطربين الشعبيين كل اعضائها بتوع دي جي وعيال صغيره وطبعا هم بيشغلوا الاغاني دي الاجهزه علطول لانهم مايعرفوش حاجه عن الفن العالي واظن ايضا ان سياسه القائمين علي الاعلام ؟؟؟؟ بنيت علي اساس انتشار هذه النوعيه
واما من ناحيه انتشارها سريعا فهي عشان مش اغنيه اساسا
انما لو هي اغنيه من نوعيه الاغاني المحترمه ؟؟؟؟فعلا فلن تنتشر لان الغير فاهمين اصبحوا اكثرمن الفاهمين
ما ووبعدين لاتنسوا دور موزعي الكاسيت والاسطوانات حاليا هم من كانوا يزورون الكاسيت يوما الان اصبحوا غيرمطاردين لانهم لايزورون الان والفرشه لزومها يوم واحد ويكسب الموزع الغيرمنتج لان المطرب بيديلوا الاغنيه علي سيديهايه وهو بيفرشها مع اغاني تاني من هذه النوعيه وبيسميها كوكتيل واهو شغال ولو كسب الفين جنيه هو الكسبان لانه ماغرمش حاجه
طب والنبي قولولي واحد زي حالاتي اعمل ايه ؟
بعد ماكنت باقبض فلوس نظير اني احط صوتي بس بقيت دلوقتي مطالب بان اصرف علي شريط كاسيت
وشريط ليه ؟
اغنيه واحده هايفه ومالهاش معني وتبقي موجهه لبتوع الدي جي والتوكتوك والفزبه والموتوسيكل والميكروباس والام ثري
مش بالذمه كده حرام
دانا حتي من حوالي شهرين بسجل تلات او اربع اغاني ومش عارف اغني ايه
حتي لما فكرت اغني في لحظه عاميه اغاني من النوعيه دي كمان مش عارف
قولولي اعمل ايه ؟
دانا حتي بقيت بتلاته صاغ امام واحد بيهيس ويقول النوعيه دي وبياخد سبعه الاف جنيه عشان دي وانا عشان بغني للست ام كلثوم ولعبدالمطلب وبقول اغاني شعبيه اصيله بقيت مرفوض عشان بخلي الفرح ينام ؟
اغيثونا
فانا اتكلم بالنيابه عن الف فنان محترم شايفين الذل عشان مش عارفين مايغنوش
حتي عدم الغناء مش عارفينه
بس ربنا يخلي اللي في القاهره بيقولوا عليهم فلاحين بس هم ناس فالحين لان ودانهم لسه نظيفه ولولا دول ماكنتش اشتغل
حتي الكلام اللي فيه عبد وشيطان والمفروض انه يبقي مواعظ اصبح كلام للسكاري واتباع الشيطان هم اللي بينبسطوا من الاغاني دي
بقيت كلمه لابدمنها
اخي الاصغر محمودالحسيني مفروض عليه هذا اللون لانه وصله للسينما والتليفزيون وهو عرف يمشي حسب هوا الناس اللي مابتسمعش وقال كلام مش كلام ولحن مش لحن لان الناس اصبحت تفرض طلب هذا النوع واسالوا الاعلام
واسالوا البلد اللي مش معترفه بفنانين مثل علي الحجارواحمدابراهيم والحلو وكتير حاجه جامده قوي وعيبهم انهم فنانين
اي والله عيب الحلو اصبح انه حلو
انا حتي مش عارف اعلم عيالي يغنوا ايه
ومش عارف حتي انا اغني ايه
سامحوني ان كنت قد اخطات او فلتت مني كلمه كدا او كدا
ومعذره للاطاله
ومعذره للانفعال
وكل تشكراتي للعزيز حسن كشك لعرضه هذا الموضوع
وادعولنا بالرحمه والمغفره
__________________
نحن نحلم بمصرنا حرة وشبابها ونسائها وشيوخها واطفالها
يعيشون بكرامة وعزة في بلد خالية من الفساد
خالية من المحسوبية وخالية من الفقر وخالية من العطالة وخالية
من الادمان وخالية من التحرش وخالية من الفاسدين والمرتشين
نحن نريد العيش في بلاد يسودها الاهداف النبيلة لمستقبل افضل لمصر
في الداخل واعادة دورها وهيتها في الخارج
نحن نريد ازالة قانون الطوارئ والتعذيب والقتل
نحن نريد شعب لا يخاف من الفقر او المستقبل
نحن نريد العلماء والاساتذة والمهندسين والاطباء والمحامين والفلاحين والعمال
نحن نريد النور الذي يضئ مستقبلنا ومستقبل من بعدنا
|

10/02/2009, 11h14
|
 |
أسد الإسماعيلية
رقم العضوية:27222
|
|
تاريخ التسجيل: May 2007
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
المشاركات: 2,046
|
|
|
رد: الاغاني الهابطه ...هل هى فعلا هابطه ...حوار هادئ وموضوعى
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة اياد عماشة
مرحبا .. اولا أنا عضو ومشارك جديد وهي المشاركة الاولى لي.. وسبب انضمامي الى هذا المنتدى هو بكل بساطة التحليق في عالم جميل للأسف لم يسعفنا نحن ابناء الثمانينات الاحتكاك به بشكل مباشر ولكن العديد منا ما زال لهم هذا التاريخ هو الهويه التي يجب الحفاظ عليها كما هو الحفاظ على الوطن وحدود الوطن .. للاسف ايها الساده ان حدود اوطاننا الثقافيه باتت مفتوحه على كل ما هو سقيم وهزيل وخالٍ من مقومات الثقافة الحقيقية التي تعب من اجلها عمالقة وكبار حتى وضعوا دعاماتها وصنعوا لنا هذا البناء الضخم والذي ما زلنا ننهل منه ومن كنوزه ولم ولن ينضب .. بل يزداد ألقا واشراقا .. وهنا السحر او السر .. اريد ان اتحدى اي شخص يعطيني اي اغنيه من هذه الموجه والتي سميت زورا بالشبابية وهي ابعد ما تكون عن روح الشباب اغنيه واحده فقط استمرت أو ما زال يذكرها محبوها بعد شهر واحد على الاكثر من اصدارها او "طبخها مسلوقة" لأن سرعة أصدار الاغنيه هي كسرعة سلق بيضة .. نعم هذا ما يحدث اليوم .. بينما عبد الوهاب عمل على لحن انت عمري لمده ستة أشهر "وليصححني أحد ان كنت مخطئ" اعتزل بها بمكان بعيد حتى خرجت بهذا الألق الذي نسمعها بها اليوم ... هذا هو سبب فشل الاغنيه الحديثة اليوم افتقارها للدرايه الاكاديمية في اصول الموسيقى .. وهي تختلف عن الدراسة مع اني افضل الثانيه.. بالاضافة لما ذكره الاستاذ أعلاه : ان غياب العامل الثقافي او الهويه الثقافية الضائعة التي نعاني منها اليوم كجيل شاب هي طامة كبرى .. وهي من واجب وزارت الثقافة والاعلام في الدول العربية .. وهي المعنيه بهكذا مواضيع .. فبسورية اليوم تقيم وزارة الثقافة رغم انها ما زالت مقصرة اميالا ضوئية عن علاج هذا الانحدار الثقافي ..الا انها دأبت على اقامة الفرق والاوركسترات الشرقية التي تسعى لاستعاده ذهبيات عمالقة الموسيقى بالاضافة الى طرح اشياء واعمال ومحاولات جديده تندرج ضمن نسق وقالب لحني اكاديمي .. قريب للقوالب المعتمده والتي صيغ ضمنها أهم الاعمال الموسيقية الخالده .. ومن هنا انا احمل الجهات القيمة على الثقافة مسؤليه تدني وهبوط الذوق العام .. والذي هو بالضرورة نسبي .. فليس هناك ميزان لقياس سوية الذوق العام .. فهو ليس بدرجة حراره نستطيع ملاحظتها متى شئنا... واخيرا اتمنى ان لا نعود لاستعمال كلمة الاغاني الشبابية فهي لا تعبر عن الشباب وليس لها صله بالشاب وانا شاب عشريني وهناك مئات من اللذين اعرفهم لا تمثلهم تلك السموم .. شكرا لكم لطرحكم الموضوع .. مهم جدا البدء بالمعالجة والعمل على الاقل على تعريف الجيل الجديد بالاعمال الخالده .. عفوا على الاطاله ..وأعذروا مروري بين كبار تنـزل لهم القبعات شكرا لكم
|
اهلا بك يا استاذ اياد
سعدت جدا بمشاركتك ..... واحسست منها ان مازال الامل باق.... وان الاصاله ستدوم وباقية .... خاصة انك من فى العشرينيات .... ولم تأخذك الموجه الجارفه ..... لما سمى الشبابية ......واكيد هناك الالاف من الشباب امثال حضرتك الذين ..... لم تتلوث اسماعهم ولا نفوسهم بذلك الناتج الردئ الملوث ... مسخ الفن والطرب .
ومنذ مده ليست بالقصيرة وانا اتابع الناتج الثقافى والفنى لسوريا الشقيقة ....وارى فيه التمسك بالاصال .... سواء كان فى اعمال غنائية .... او ثقافية ......او حتى مسلسلات تلفزيونية .....واعرف تماما ان فى سوريا الشقيقه اخوة ومسؤولين واعين تماما لدورهم القومى الثقافى والحضارى ......فلهم منا كل تحية وشكر وعرفان .....
اهلا بك استاذ اياد وسط اسرتك ..... وسعدنا بوجودك بيننا ... ونشكرك لانك اعطتنا الامل
|

10/02/2009, 11h33
|
 |
أسد الإسماعيلية
رقم العضوية:27222
|
|
تاريخ التسجيل: May 2007
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
المشاركات: 2,046
|
|
|
رد: الاغاني الهابطه ...هل هى فعلا هابطه ...حوار هادئ وموضوعى
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة unicorn
نسيت يا غازى غنوة قليلة الادب اوى لخالد الذكر سيد درويش فى مسرحية العشرة الطيبة , على قد الليل ما يطول
النص الاصلى يعد جارحا و خادشا للحياء
و لا اظنه كرر مثل هذه الاغنيات بعدها
فى رأيي أن عباقرة الفن حين تكون لهم مثل هذه السقطات , فإنها لا تخرج عن انها تجربة فنية مجنونة , يقيسون بها نبض الشارع و تقبل الجمهور , و سرعان ما يعودون الى طريقهم الذى بدأوه
حد سمع كلام استاذ عادل صامويل فى ضيف اون لاين لمّا اتكلم عن الغنوة اللى فى فيلم دليله , الحلو فى البراندة شاورلى و بصلى , و غنوة يا خارجة من باب الحمام فى لعبة الست
ان الاغانى دى كان مطلوب انها تبقى هابطة , لكن ذلك لم يمنع ان يكون مبذول فيها جهد كبير و فيها ايضا فن كبير.
أمّا أبو الليف الواعظ دة , هل يدخل فى مخ أحدنا ان نيته أثناء كتابة العمل و تلحينه المبتذل و أداؤه المسف ان نيته وعظ الناس فعلا؟؟؟
أم انه أراد ايهامهم بأنه بيقول كلام فى الصميم و له معنى؟؟؟
طبعا لا يقصد الا ايهام الناس بكلام كبير لا يعنى له شيئا , و لا يعنى شيئا لمن يسمع هذا اللحن الا كونه جو يزيد من مفعول الخمر المغشوش و الحشيش المشغول ,
أو أن تكون امّه داعية له و يفرقع العمل و يسمعه هواة الرقص أيضا و يصبح غنوة افراح و ليالى ملاح كالعنب.
الغناء الشعبى يا اخواننا مش كدة خالص
اغانى فاطمة عيد و العزبى و رشدى و محمد طه و الريس متقال مش كدة
الغنا الشعبى الهادف اللى يتسمع متقن جدا و مبذول فيه جهد كبير ايضا و ربما يكون اتلحن كذا مرة و اترمى فى الأدراج فترات طويلة قبل خروجه بشكل مرضى.
فرق كبير بين حمار شادية , وحمار سعد الصغير
حمار شادية غنتله فى مونولوج صغير وسط بحر من أعمال جادة بصوتها الرائع فتقبلناها و احنا مبسوطين ,
أمّا حمار سعد يتقال عليه سكتنا له دخل بحماره
دخل بيوتنا بصوته الوحش و شكله العِكِر و قبلناه و الرقابة سابته , شبه نفسه بسعد زغلول فى كليب و الرقابة عدتها و قالت الحى أبقى من الميت , بعدها عمل كل ما هو تافه و مسف و سكتنا و الرقابة سكتت, فكلل اعماله بغنوة للحمار , أظن دة تدرج طبيعى و منطقى جدا فى الهبوط.
|
اخى ابو مندور
نعم .... قد نأخذ على الموسيقار الكبير سيد درويش سقطة ..... ولكن ما الاتجاه الذى سار عليه ....لقد طور الموسيقى الشرقية كلها .....وقد يكون هذا اللحن مطلوبا وبهذا الشكل ... فى عمل مسرحى او اوبريت ... او فيماكان سيد درويش يذهب اليه فى رصد الحياه اليومية الشعبية البسيطة ... للشعب المصرى .... ولا ننسى لحن القلل القناوى ... رصد تسجيلى على شكل اغنية للحرف المصرية ..... لكن لم يستمرأ سيد درويش ذلك الخط الغنائى المطلوب وقتها فى ظل الاحتلال والخمارات ......لكنه ترك ذلك سريعا ولم يسجل لنا تاريخه عوده الى ذلك ... بل اصبح يصدر المقالات الصحفية عن تطوير الغناء والموسيقى الشرقية ... واصدر كتابا فى ذلك الشأن ... وحتى فى نهاية حياته ... كان قد لحن اغنية ( بلادى بلادى ) التى اصبحت النشيد القومى الرسمى المصرى .... يعنى عمل فى غاية التقديس والاحترام .
واذا كنت حضرتك ذكرت نقلا عن حديث الاستاذ /عادل صمويل .... اغنية الحلو فى البرانده فى فيلم دليله ... فأن فى هذا الفيلم .... حدثا اخر ... يظهر لنا مدى تمسك ذلك الجيل بالاصاله والاحترام ... فلأول مره نجد بطلة الفيلم ( شادية ) تغضب من حبيبها ( عبد الحليم ) لأنه لحن اغنية .... تراها من وجه نظرها غير لائقة وهابطة ... وتصل الامور بينهما بسبب هذا الفن الهابط الى قطعية او يعود الى الاصاله .... كما ان هناك موقفا اخر فى نفس الفيلم ... وذلك عندما ....اعطى لمغنية كباريات ( لا اتذكر اسمها ) لحن اغنية ( اللى انشغلت عليه ) ولما ذهب الى ذلك الكباريه وجدها قد غيرت اللحن ... فثارت ثائرته ..... وتشاجر مع المغنية التى قطعت اكل عيشه فى ذلك الكباريه ورغم ذلك لم يحزن .... وقبل الجوع ارضاء لفنه واصالته ......
وصدقونى يا اخوانى ... ان اغنية (الحلو فى البرنده .)... والطريقة التى غنت بها تلك المطربة للحن ( اللى انشغلت عليه ) لم تكن بهذا العوار ولا الهبوط الذى نراه حاليا ..... كانت تلك مقاييس الفن وقتها .
واذا كان على الحمير فى الغناء ....... فحدث ولا حرج ...... فالحمير بالمئات .....
|

10/02/2009, 11h41
|
 |
أسد الإسماعيلية
رقم العضوية:27222
|
|
تاريخ التسجيل: May 2007
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
المشاركات: 2,046
|
|
|
رد: الاغاني الهابطه ...هل هى فعلا هابطه ...حوار هادئ وموضوعى
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمودسعد
السلام عليكم جميعا ورحمه الله وبركاته
محدثكم مطرب شعبي منذ حوالي 36 سنه واظن هناك من يعرفون هذا وطبعا اخي حسن كشك اسدالاسماعيليه كما قال الالاتي يعرف ذلك
وكل تشكراتي للعزيز حسن كشك لعرضه هذا الموضوع
وادعولنا بالرحمه والمغفره
|
اخى العزيز الفنان محمود سعد
نعم يا اخى اعرفك تمام المعرفة .... وان لم نتقابل بعد ... لكن كلام الاخوه الاعزاء المحترمين هنا فى سماعى عنك نقل لى كيف انت انسان جميل الشخصية والروح ... وبأذن الله نتقابل قريبا .....
كلمتك..... وجعتنى اوى يا اخى محمود .... ومش عارف ارد عليك والله .......لكن اقول لكل اهلى فى سماعى هنا
أقرأوا جيدا صرخة الفنان
محمود سعد
وانظروا الى اى مدى وصلت حالة الفن
|
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
|
|
أدوات الموضوع |
|
طرق مشاهدة الموضوع |
العرض العادي
|
تعليمات المشاركة
|
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts
كود HTML معطلة
|
|
|
جميع الأوقات بتوقيت GMT. الساعة الآن 20h13.
|
|