* : محمد زين (الكاتـب : عـابر سبيل - آخر مشاركة : لؤي الصايم - - الوقت: 08h27 - التاريخ: 07/11/2025)           »          مصطفى كريديه (الكاتـب : Talab - آخر مشاركة : لؤي الصايم - - الوقت: 08h24 - التاريخ: 07/11/2025)           »          خليل المير (الكاتـب : غريب محمد - آخر مشاركة : لؤي الصايم - - الوقت: 08h20 - التاريخ: 07/11/2025)           »          مطرب مجهول الهوية .. من هو ؟ (الكاتـب : abo hamza - آخر مشاركة : لؤي الصايم - - الوقت: 08h14 - التاريخ: 07/11/2025)           »          وداد (بهية وهبي) (الكاتـب : hamzeh_r - آخر مشاركة : عطية لزهر - - الوقت: 07h21 - التاريخ: 07/11/2025)           »          دروس في الهارموني النغمي التقليدي و الهارموني الحديث (الكاتـب : Hisham Khala - - الوقت: 04h34 - التاريخ: 07/11/2025)           »          حفل اذاعة الاغانى النادر فى الخميس الأول من كل شهر (الكاتـب : حازم فودة - آخر مشاركة : د.حسن - - الوقت: 00h54 - التاريخ: 07/11/2025)           »          مذياع الأيكة الكلثومية (الكاتـب : tarab - - الوقت: 21h52 - التاريخ: 06/11/2025)           »          فائزه عبدالله (الكاتـب : Edriss - - الوقت: 20h17 - التاريخ: 06/11/2025)           »          الشاعر عبدالفتاح مصطفى (الكاتـب : غواص النغم - آخر مشاركة : غريب محمد - - الوقت: 19h37 - التاريخ: 06/11/2025)


العودة   منتدى سماعي للطرب العربي الأصيل > صالون سماعي > صالون سماعي للحوار > إستفسارات ومناقشات موسيقية

إستفسارات ومناقشات موسيقية أسئلة ومناقشات عامة في الموسيقي والغناء

رد
 
أدوات الموضوع طرق مشاهدة الموضوع
  #1  
قديم 06/02/2009, 21h32
الصورة الرمزية غازي الضبع
غازي الضبع غازي الضبع غير متصل  
عاشق عبدالوهاب
رقم العضوية:3243
 
تاريخ التسجيل: July 2006
الجنسية: مصري
الإقامة: أم الـدنيـــــا
المشاركات: 1,213
افتراضي رد: الاغاني الهابطه ...هل هى فعلا هابطه ...حوار هادئ وموضوعى

تم تعديل عنوان الموضوع
__________________
الحمد لله رب العالمين
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 06/02/2009, 22h07
الصورة الرمزية حسن كشك
حسن كشك حسن كشك غير متصل  
أسد الإسماعيلية
رقم العضوية:27222
 
تاريخ التسجيل: May 2007
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
المشاركات: 2,046
افتراضي رد: الاغاني الهابطه ...هل هى فعلا هابطه ...حوار هادئ وموضوعى

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة غازي الضبع مشاهدة المشاركة
تم تعديل عنوان الموضوع
شكرا اخى المشرف المصحصح المتابع .... غازى باشا
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 06/02/2009, 22h42
الصورة الرمزية حسن كشك
حسن كشك حسن كشك غير متصل  
أسد الإسماعيلية
رقم العضوية:27222
 
تاريخ التسجيل: May 2007
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
المشاركات: 2,046
افتراضي رد: الاغاني الهابطه ...هل هى فعلا هابطه ...حوار هادئ وموضوعى

وكحاله ندرسها .... فليسمح لى الساده المشرفين برفع الاغنية
حتى تكون الحاله بين ايدينا حتى نستطيع تحليلها والحكم عليها من كافه النواحى ... كنوع من الغناء الذى انتشر جدا حاليا لنعرف سبب انتشاره واسباب الرفض والقبول ولماذا نعتبرها هابطه ؟؟
وللعلم ... لانتشار الاغنية جدا فقد صدر منها جزء ثان مختلف لحنيا بعض الشئ ... وتم تغيير بعض الكلمات واضافه شطرات جديده لها واصبحت اطول ...

اغنية العبد والشيطان لمحمود الحسينى
بجزئيها ... الاول والثانى

وهناك ملاحظة بخصوص الجزء الاول : سنجد شخصا اخر يقوم ببعض الغناء مع محمود الحسينى ... وهو مايسمى فى عرف الاغانى المغرقة فى الشعبية ( شاويش المسرح ) وهو الذى يقوم بتسخين الجمهور ... ويشجع المطرب ويذكر اسمه كثيرا ... فى وسط الافراح ... حتى يعرفه من لايعرفه الجمهور كنوع من الدعاية ... وانا تركته فى الاغنية المرفوعة لنتعرف على الصوره كامله ... وايضا يؤجره المطرب ليعطى شكل الاغنية المسجلة شكل الاغنية الحيه ( live ) علاوه على تصفيق الجمهور المضاف للاغنية .
كما لو لاحظتوا فى اللحن ... وجود اله العكاز النحاسى ( وهى تعطى صوت نحاسى كنوع من ضبط الايقاع )حيث هى اله ايقاع اساسا يعزف عليها بالطرق بمسبحه عليها على طول عمودها ليتغير الحرف الموسيقى الخارج
وقد حدثنا عنها عمنا ( محمد الشوبكى الفنان الشعبى المعروف )
اى مقصود ان يكون اللحن نوع من الالحان الدينيه الشعبيه
وطبعا كلام شاويش الفرح ... اى كلام ولا ينتمى للفن بصله ... ونحدد لسنا بصدده ... ولو تلاحظوا انه فى الجزء الثانى من الاغنية ... اختفى شاويش الفرح

هذه الاغنية ظهرت ايضا فى المسلسل التلفزيونى
بنت من الزمن ده
تأليف محمد الغيطى
اخراج سامى محمد على
بطوله داليا البحيرى
وهو يناقش العشوائيات وتأثيرها على مجتمعنا

يعنى الاغنيات دى دخلت بيوتنا فعلا

اليس اولى بنا فى سماعى مناقشة الموضوع ايضا بكل صراحة وجديه ... اليس هذا دورنا
الملفات المرفقة
نوع الملف: mp3 العبد والشيطان الجزء التانى.mp3‏ (2.22 ميجابايت, المشاهدات 34)
نوع الملف: mp3 العبد والشيطان الاولى ا.mp3‏ (7.96 ميجابايت, المشاهدات 48)
رد مع اقتباس
  #4  
قديم 06/02/2009, 23h45
الصورة الرمزية حسن كشك
حسن كشك حسن كشك غير متصل  
أسد الإسماعيلية
رقم العضوية:27222
 
تاريخ التسجيل: May 2007
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
المشاركات: 2,046
افتراضي رد: الاغاني الهابطه ...هل هى فعلا هابطه ...حوار هادئ وموضوعى

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة صوت الموسيقى مشاهدة المشاركة
هى الحقيقة كلماتها جامدة جدا... بس مفيش لحن اصلا....
فعلا .... ليس هناك لحن ملموس او محسوس كامل حسب ماتعلمنا من اساتذتنا هنا ... فى سماعى ... واتذكر اننى سألت اخى المايسترو محمد الالاتى .... عن سبب نجاح تلك الاغانى وانتشارها ... فقال لى ان المطرب او الملحن .. يستعمل قطعة موسيقية واحده ( اظنه قال مازوره او مازورتين ) معروفتين ومشهورتين ولاقوا قبول لدى المستمعين فى اغانى مختلفه واستعملهم فى اغانيه ... وكررهم ليس اكثر ... وركب عليهم الكلمات ...
رد مع اقتباس
  #5  
قديم 07/02/2009, 00h30
karawan19 karawan19 غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:671
 
تاريخ التسجيل: March 2006
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
المشاركات: 71
افتراضي رد: الاغاني الهابطه ...هل هى فعلا هابطه ...حوار هادئ وموضوعى

أخى الغالى الأستاذ حسن كشك
ليس موضوعا فحسب وأنما هى قضية جيل بل أجيال – والموضوع يشغل رأسى كثيرا وله أبعاد متفرعة والموضوع ليس مجرد ساندويتش نتناوله لمجرد سد الجوع وأنما هو أكبر من ذلك –
أولا: لابد وان نناقش العمل الفنى أو الموسيقى من جهة تعريفه وهل لابد وان تكون له مواصفات ولقد رأيتك فى موضوع فريد الأطرش ورأينا تفسير وشرح أستاذنا محمد اللآلاتى – العمل الموسيقى ليس مجرد كلمات تقولبت فى صيغة موسيقية ولكن العمل الموسيقى هو صنعة وتكنيك ومعرفة بأصول المقامات والأيقاعات بما يغريك على سماعه ويجبر العقل على مناقشته والتفكير فيه وتلازم الأيقاع مع الجملة هو فن رصين ناهيك عن كلمات الموضوع – وأنت بنفسك أستاذ حسن رأيت على سبيل المثال كيف كتب مأمون الشناوى كلمات الربيع والمعنى الرائع – ومثال آخر – لننظر الى شمس الأصيل – قضية كاملة تثير العقل والعواطف وتشغلك بكل مافيها – فهل هذا ينطبق على الأعمال الحالية أو الهابطة ...
ثانيا: ماعاد هناك قصبجى ولا عبد الوهاب ولا سنباطى ولا ولا ولا ..... ما العمل ؟ هل ستتوقف مسيرة الأعمال الغنائية – بالطبع لا – ولكن كيف ستكون الأعمال الجديدة وما هى مواصفاتها – ونحن من تربى وجداننا على مواصفات معينه – ماذا نفعل وهل نكتفى بما لدينا أم نضطر لسماع ماهو فى السوق؟؟
ثالثا: السمع والأحساس بالفنون يبدأ من المخ أو العقل وهذا على غير ماهو معروف – فالعقل يتفاعل ثم يتحول ذلك الى أحاسيس وعواطف فأذا لم يقتنع العقل فلن يحدث العمل الفنى أية استجابة و لذلك فأن الأستماع حاليا خرج عن القاعدة التى ذكرتها وهذا هو التفسير المنطقى لكون هذه الأغانى لاتترك أثرا وتندثر سريعا وغيره وغيره
رابعا : منذ القصبجى وعبدالوهاب والسنباطى هناك ثلاثة أو أربعة أجيال آخرها الجيل الحالى الصغير والذى يعتبر هذه الأغانى – التى نسميها هابطة- هى المثل الأعلى – وصار عبد المطلب تخلفا وصار عبد الوهاب تاريخ راح لحاله وهكذا دواليك
خامسا: ليس هناك حجر على أى انتاج موسيقى فليس له اب شرعى وليس هناك فلتر ومن يشاء يستطيع أن يقول ريان يافجل
سادسا : البيزنيس وما أدراك ما البزنيس
سابعا أصبحت المشكلة الآن فينا نحن – لأننا نقول أن هذه الأغانى مش ولا بد
ثامنا: أرجوك أن تجرى مقارنة بين الأغانى التى ذكرتها أخى الكريم وبين الربيع أو شمس الأصيل أو سماح لمحمد قنديل أو شفت حبيبى لطلب وأخبرنى بالنتيجة
للحديث بقية وشكرا أخى الغالى على موضوعك القيم
مع تحياتى
هذه بعض أطروحات سريعة وللحديث بقية
رد مع اقتباس
  #6  
قديم 07/02/2009, 00h51
الصورة الرمزية حسن كشك
حسن كشك حسن كشك غير متصل  
أسد الإسماعيلية
رقم العضوية:27222
 
تاريخ التسجيل: May 2007
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
المشاركات: 2,046
افتراضي رد: الاغاني الهابطه ...هل هى فعلا هابطه ...حوار هادئ وموضوعى

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة karawan19 مشاهدة المشاركة
أخى الغالى الأستاذ حسن كشك
ليس موضوعا فحسب وأنما هى قضية جيل بل أجيال – والموضوع يشغل رأسى كثيرا وله أبعاد متفرعة والموضوع ليس مجرد ساندويتش نتناوله لمجرد سد الجوع وأنما هو أكبر من ذلك –
أولا: لابد وان نناقش العمل الفنى أو الموسيقى من جهة تعريفه وهل لابد وان تكون له مواصفات ولقد رأيتك فى موضوع فريد الأطرش ورأينا تفسير وشرح أستاذنا محمد اللآلاتى – العمل الموسيقى ليس مجرد كلمات تقولبت فى صيغة موسيقية ولكن العمل الموسيقى هو صنعة وتكنيك ومعرفة بأصول المقامات والأيقاعات بما يغريك على سماعه ويجبر العقل على مناقشته والتفكير فيه وتلازم الأيقاع مع الجملة هو فن رصين ناهيك عن كلمات الموضوع – وأنت بنفسك أستاذ حسن رأيت على سبيل المثال كيف كتب مأمون الشناوى كلمات الربيع والمعنى الرائع – ومثال آخر – لننظر الى شمس الأصيل – قضية كاملة تثير العقل والعواطف وتشغلك بكل مافيها – فهل هذا ينطبق على الأعمال الحالية أو الهابطة ...
ثانيا: ماعاد هناك قصبجى ولا عبد الوهاب ولا سنباطى ولا ولا ولا ..... ما العمل ؟ هل ستتوقف مسيرة الأعمال الغنائية – بالطبع لا – ولكن كيف ستكون الأعمال الجديدة وما هى مواصفاتها – ونحن من تربى وجداننا على مواصفات معينه – ماذا نفعل وهل نكتفى بما لدينا أم نضطر لسماع ماهو فى السوق؟؟
ثالثا: السمع والأحساس بالفنون يبدأ من المخ أو العقل وهذا على غير ماهو معروف – فالعقل يتفاعل ثم يتحول ذلك الى أحاسيس وعواطف فأذا لم يقتنع العقل فلن يحدث العمل الفنى أية استجابة و لذلك فأن الأستماع حاليا خرج عن القاعدة التى ذكرتها وهذا هو التفسير المنطقى لكون هذه الأغانى لاتترك أثرا وتندثر سريعا وغيره وغيره
رابعا : منذ القصبجى وعبدالوهاب والسنباطى هناك ثلاثة أو أربعة أجيال آخرها الجيل الحالى الصغير والذى يعتبر هذه الأغانى – التى نسميها هابطة- هى المثل الأعلى – وصار عبد المطلب تخلفا وصار عبد الوهاب تاريخ راح لحاله وهكذا دواليك
خامسا: ليس هناك حجر على أى انتاج موسيقى فليس له اب شرعى وليس هناك فلتر ومن يشاء يستطيع أن يقول ريان يافجل
سادسا : البيزنيس وما أدراك ما البزنيس
سابعا أصبحت المشكلة الآن فينا نحن – لأننا نقول أن هذه الأغانى مش ولا بد
ثامنا: أرجوك أن تجرى مقارنة بين الأغانى التى ذكرتها أخى الكريم وبين الربيع أو شمس الأصيل أو سماح لمحمد قنديل أو شفت حبيبى لطلب وأخبرنى بالنتيجة
للحديث بقية وشكرا أخى الغالى على موضوعك القيم
مع تحياتى
هذه بعض أطروحات سريعة وللحديث بقية
استاذى
امهلنى بعض الوقت .... فليس الرد على حضرتك ... اى رد .... لابد ان افكر اولا ... واحضر ادواتى ....وما وصلت اليه .... فأمهلنى يا استاذى فأنا فى مقام كبير ...
ويرهبنى الرد على حضرتك اساسًا ...
رد مع اقتباس
  #7  
قديم 07/02/2009, 00h51
محب سيدي عمران محب سيدي عمران غير متصل  
ضيف سماعي
رقم العضوية:383830
 
تاريخ التسجيل: January 2009
الجنسية: سعودية
الإقامة: السعودية
المشاركات: 7
افتراضي رد: الاغاني الهابطه ...هل هى فعلا هابطه ...حوار هادئ وموضوعى

اشكرك على طرح الرائع استاذ حسن

اقتباس:
لابد وان نناقش العمل الفنى أو الموسيقى من جهة تعريفه وهل لابد وان تكون له مواصفات
اوافق الاخ كروان في هذه النقطة


وأنا أرى أيضا أن أكثر ما ينشر هذه الاغاني الجديدة ويروج لها بل ويجعلنا نطلق عليها هابطه

هو فكرة الفيديو كليب ومضمونه واثارته للمشاهد، فأنا لا أرى في اغاني هذه الايام الا الطرب الخالص الخالي من المعنى والحس في اللحن والكلمات وهذا ما ينافي معنى الفن الحقيقي الذي هو الجمال .. في رأيي طبعا

رد مع اقتباس
  #8  
قديم 07/02/2009, 00h54
الصورة الرمزية شكيب الفرياني
شكيب الفرياني شكيب الفرياني غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:250501
 
تاريخ التسجيل: June 2008
الجنسية: تونسية
الإقامة: تونس
العمر: 57
المشاركات: 207
افتراضي رد: الاغاني الهابطه ...هل هى فعلا هابطه ...حوار هادئ وموضوعى

مرحبا
المسألة في رأيي المتواضع عادية ومتوقعة
وهي تكرس فكرة :
الموسيقى مرآة تقدم الشعوب
إذن وبكل بساطة كما نكون تكون موسيقانا
والموسيقى نتاج الثقافة والفكر
فهلا سألنا أنفسنا أين نحن من الثقافة والفكر ؟؟؟
ونحن نعيش زمنا إنقلبت فيه المفاهيم، يصبح من البديهي أن يصرخ فينا أيّا كان تحت عنوان الغناء
ومن الطبيعي أن تندثر الضوابط الفنية والجمالية في عصر طغت فيه النفعية والأنانية وغيرهما من الصفات البشعة فتفرز أجيال لا تدرك القبح ، بل لعلها تستسيغه وتتذوقه
وشيئا فشيئا يستفحل الداء وشيئا فشيئا نفشل في التصدي له بل و نتعلم كيف نقبله ونرضى به تماما كما رضينا بجلّ مافي حياتنا -الجديدة- من " غرائب وعجائب "
حقا إنه زمن العجائب ، رُكنان على الأقل في هذه الأغنية -الصرخة- معدمان : اللحن والأداء
لحن ركيك "يقطر" بلادة وسذاجة وصوت بشع غاية في القبح والنشاز و"متمّمات فنيّة " ما أنزل بها الله من سلطان
كلّ هذا في إطار وتحت سقف ما كان يسمى بالفنّ !!!!!
حتى الفن في زمننا هذا طوّر بزيادته حرف العين فصار (ع)فنا
ألم نقل أنّ الموسيقى مرآة تأخّر الشعوب ؟

عجبي !!!!!!!

__________________


" عـــــــازف الليّـــــــل "
رد مع اقتباس
  #9  
قديم 07/02/2009, 01h49
الصورة الرمزية حسن كشك
حسن كشك حسن كشك غير متصل  
أسد الإسماعيلية
رقم العضوية:27222
 
تاريخ التسجيل: May 2007
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
المشاركات: 2,046
افتراضي رد: الاغاني الهابطه ...هل هى فعلا هابطه ...حوار هادئ وموضوعى

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة azifo_alayl مشاهدة المشاركة
مرحبا
المسألة في رأيي المتواضع عادية ومتوقعة
وهي تكرس فكرة :
الموسيقى مرآة تقدم الشعوب
إذن وبكل بساطة كما نكون تكون موسيقانا
والموسيقى نتاج الثقافة والفكر
فهلا سألنا أنفسنا أين نحن من الثقافة والفكر ؟؟؟
ونحن نعيش زمنا إنقلبت فيه المفاهيم، يصبح من البديهي أن يصرخ فينا أيّا كان تحت عنوان الغناء
ومن الطبيعي أن تندثر الضوابط الفنية والجمالية في عصر طغت فيه النفعية والأنانية وغيرهما من الصفات البشعة فتفرز أجيال لا تدرك القبح ، بل لعلها تستسيغه وتتذوقه
وشيئا فشيئا يستفحل الداء وشيئا فشيئا نفشل في التصدي له بل و نتعلم كيف نقبله ونرضى به تماما كما رضينا بجلّ مافي حياتنا -الجديدة- من " غرائب وعجائب "
حقا إنه زمن العجائب ، رُكنان على الأقل في هذه الأغنية -الصرخة- معدمان : اللحن والأداء
لحن ركيك "يقطر" بلادة وسذاجة وصوت بشع غاية في القبح والنشاز و"متمّمات فنيّة " ما أنزل بها الله من سلطان
كلّ هذا في إطار وتحت سقف ما كان يسمى بالفنّ !!!!!
حتى الفن في زمننا هذا طوّر بزيادته حرف العين فصار (ع)فنا
ألم نقل أنّ الموسيقى مرآة تأخّر الشعوب ؟

عجبي !!!!!!!

استاذى الكبير د. ثروت غنيم
اخى الاستاذ الفنان شكيب

قد اكون اجلت ردى على استاذى د. ثروت غنيم .... لان ردى عليه .... يجب ان يكون اكاديمى بحت اقوم فيه بتقديم اسباب تلك المشكله ... وظواهرها .... ... لكن وجب الرد ... بعد ما احسست بثوره غيره على الفن فى صدر اخى شكيب ....ولذلك سوف اجيب على حضراتكم من وجهة نظرى المتواضعه
لكنى ردى علي حضرتكم من وجهة نظر انى مستمع عادى ...
طبعا انتهى عصر العمالقه .... وانتهى عصر الفصحى ... وانتهى عصر السميعه ...بل نجد من ابناء هذا الجيل الحالى من يندهش تماما ... من طول اغانى ام كلثوم مثلا ....ومن كثره اعادتها لشطرات الاغنية .... ويعتبر ذلك تخلف ... لانه لا يشعر بمعانى الكلمات .... ولابجمال واستاذية اللحن .... جيل مسطح ...من كثره الفراغ اصبح مشغولا حتى عن نفسه ....فما بالكم حضرات الاساتذة بأن تربطه على مقعد يستمع الى اغنية ... لمدة ساعه او اكثر ... وهو تعود على الا تزيد مده الاغنية عن 5 دقائق او اكثر .... تلك اشكاليه كبيره .
وتجار الاغنيه ... بحثوا عن ذلك وسط الجيل الحالى .... فقصروا مده الاغنية الى اقل وقت ممكن ... وملؤها بالطبول العميقه والاصوات الحاده ... وتقنيات التسجيل الحديثه .... بل اخترعوا الكليبات ... وحشوها بالنساء العرايا ...ووصلت الامور الى حدود لا نهاية لها ولا تصور ....صدقونى وانتم تعلمون .... انى سمعت كلام اغانى ( تذاع فعلا ) يجب محاكمه كاتبها ومؤديها بتهمة الفعل الفاضح .
واستغلالا .... للطبقة الفقيرة جدا فى مجتمعاتنا ... حيث انهم اصبحوا الطبقه الكبيره الواسعة ....واستخراج الاموال القليلة من جيوبهم .....ظهرت تلك الاغانى امثال العبد والشيطان .
لكن الغريب وكما ذكرت انا مسبقا ان تلك الاغانى ... لم تنتشر نتيجة حملات دعائية .... فلم تصاحبها تلك الحملات اطلاقا ....لكنها انتشرت بشكل هجومى ومباغت ....

واظن ... انه ليست تلك الاغانى مقبوله من الجميع حتى نحكم على انفسنا جميعا بالتخلف ونجلد انفسنا ... فمازال فينا ... حراس للفن ... وعاملون على رقيه ...
لكن ثوره اخى شكيبب ... تقودنى الى سؤال اخر .... هل الفن مرتبط ارتباطا وثيقا بالحالة السياسية وحرية التعبير والديموقراطيه ... وايضا مرتبطا بالحاله الاقتصاديه ....وهل الفن هو نتاجا لتلك الحالتين ....ام هو نتاج لحالات اخرى منفصله تماما عن الواقع السياسى والاقتصادى ..... نابعة من الاحساس المتكدث والموروث فى ذاكره الامه ... وما اعتادوه ... ام هى جائت لتغير العصر والزمن الذى نعيشه ..... والتغييب ... لكل ماهو صح واصيل .... ام هل تغيرت اجيالنا الجديده واصبحت منفصله ومنعزله تماما عن ماضيها الاصيل
اساتذتى الاجلاء
طبعا ... لم نعد فى حاله حرية اختيار لما نسمعه الا داخل منازلنا .... وفى غرفنا الخاصه .... حيث ان لنا اولاد لهم ايضا ما يستمعون اليه .....
لكن تلك الاغانى .... اصبحت مفروضه علينا .... ولا نستطيع منها فكاكا ... وسأحكى لكم حكايتان صغيرتان عن تلك الاغانى .
كنت مع اخى فى سيارته .... فى مشوار الى مدينة الزقازيق .... وادخل اخى اسطوانه معه .... الى جهاز الدي في دى بالسياره .... وقال لى سأسمعك منشد دينى .... يقوم بالانشاد الدينى بشكل مختلف ....والصوت المسجل فى منتهى النقاء ......ودارت الاسطوانه .... لكنى لم استسغ الاغنية وقتها .... فطلبت منه تغير الاسطوانه وغيرها فعلا ...وتذكرت الان ان ما اسمعنى اخى اياه ..... هى اغنية العبد والشيطان ....ارأيتم تفسيره للاغينة ( انشاد دينى )
والحكاية الثانية ...
كنت مع احد الاصدقاء فى حفل افتتاح محل جديد له .... وطبعا كان قد احضر امام المحل .. شاب باجهزة تشغيل الاسطوانات بنظام دى . جى ... وقام بتشغيل اغنيه بصوت جهير جدا فى الشارع ....كانت غريبه على ولم استطيع تمييز كلماتها ...... لكنى .... تصورت انها لمطرب تركته حبيبته ... ويغنى بكل هذا اللوع والصراخ على فقدها ....ولما سألته عن اسم الاغنية بتقول ايه .....قال لى اسم .... اكتشفت بعدها انه ليس اسمها ... وتبينت بعد ذلك انه لم يذكر اسمها صراحة خجلا منى .......ولما عدت الى منزلى ... سألت ابنى الصغير احمد ....( خريج جامعه ) وغنيت له لحنيا ما سمعته ليقول لى ماهى تلك الاغنيه ..... فكانت المفاجأة الاولى ... ان الاغنية اسمها ( البانجو مش بتاعى ) والمفاجأة الثانية .... انها موجوده عندنا على جهاز الكمبيوتر ..

نعم الاغانى فى بيوتنا .... وفى رؤوس ابنائنا .....وحولنا .... ولابد لنا من معرفه سبب ذلك ...
نعم اساتذتى ....
... اغنية صرخه ... لا لحن ... ولاصوت .... لكن .... لماذا انتشرت بهذا الشكل وللعلم ..... أصوات هؤلاء المطربين .اصبحت معروفه جدا جدا ... واغانيهم ايضا .. والحانهم البسيطه جدا جدا تلك ... تجذب الاذن فعلا ....وطرقهم الغريبه فى ابتكار كلمات غريبه ... مثل ( جوجوجوجو ) تلفت الانتباه
هل تلك الاغانى ....فطرية الظهور ... ام انها مخطط لها تمام .. وتم وضع كل الوسائل التى من شأنها ان تلفت انتباهنا .... فنتابعها
هذا ما لابد ان نشرحه تشريحا دقيقا ......لنصل الى علاج .... او على الاقل لنفهم.



رد مع اقتباس
  #10  
قديم 07/02/2009, 02h01
الصورة الرمزية بشير عياد
بشير عياد بشير عياد غير متصل  
رحـمة الله عليه
رقم العضوية:58261
 
تاريخ التسجيل: August 2007
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
المشاركات: 2,219
افتراضي رد: الاغاني الهابطه ...هل هى فعلا هابطه ...حوار هادئ وموضوعى

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة azifo_alayl مشاهدة المشاركة
مرحبا
المسألة في رأيي المتواضع عادية ومتوقعة
وهي تكرس فكرة :
الموسيقى مرآة تقدم الشعوب
إذن وبكل بساطة كما نكون تكون موسيقانا
والموسيقى نتاج الثقافة والفكر
فهلا سألنا أنفسنا أين نحن من الثقافة والفكر ؟؟؟
ونحن نعيش زمنا إنقلبت فيه المفاهيم، يصبح من البديهي أن يصرخ فينا أيّا كان تحت عنوان الغناء
ومن الطبيعي أن تندثر الضوابط الفنية والجمالية في عصر طغت فيه النفعية والأنانية وغيرهما من الصفات البشعة فتفرز أجيال لا تدرك القبح ، بل لعلها تستسيغه وتتذوقه
وشيئا فشيئا يستفحل الداء وشيئا فشيئا نفشل في التصدي له بل و نتعلم كيف نقبله ونرضى به تماما كما رضينا بجلّ مافي حياتنا -الجديدة- من " غرائب وعجائب "
حقا إنه زمن العجائب ، رُكنان على الأقل في هذه الأغنية -الصرخة- معدمان : اللحن والأداء
لحن ركيك "يقطر" بلادة وسذاجة وصوت بشع غاية في القبح والنشاز و"متمّمات فنيّة " ما أنزل بها الله من سلطان
كلّ هذا في إطار وتحت سقف ما كان يسمى بالفنّ !!!!!
حتى الفن في زمننا هذا طوّر بزيادته حرف العين فصار (ع)فنا
ألم نقل أنّ الموسيقى مرآة تأخّر الشعوب ؟

عجبي !!!!!!!

لا فُضَّ فوك !!!!!
رد مع اقتباس
رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
طرق مشاهدة الموضوع

تعليمات المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع إلى


جميع الأوقات بتوقيت GMT. الساعة الآن 08h41.


 
Powered by vBulletin - Copyright © 2000 - 2010, Jelsoft Enterprises Ltd