* : صور الفنانين / تلوين (حديث) لأبو برهان .. (الكاتـب : أبو برهان - آخر مشاركة : محمد لؤي وكيل - - الوقت: 00h12 - التاريخ: 23/10/2025)           »          حفلات فريد الأطرش (الكاتـب : samirazek - آخر مشاركة : الفرساني - - الوقت: 15h46 - التاريخ: 22/10/2025)           »          نعيم سمعان (الكاتـب : جرامافون - آخر مشاركة : غريب محمد - - الوقت: 13h24 - التاريخ: 22/10/2025)           »          عادل مأمون- 23 نوفمبر 1932 - 25 نوفمبر 1990 (الكاتـب : MOHAMED ALY - آخر مشاركة : حازم فودة - - الوقت: 06h18 - التاريخ: 22/10/2025)           »          فايزة أحمد- 5 ديسمبر 1930 - 21 سبتمبر 1983 (الكاتـب : الباشا - آخر مشاركة : د.حسن - - الوقت: 05h30 - التاريخ: 22/10/2025)           »          وحيدة خليل (الكاتـب : MAAAB1 - آخر مشاركة : كريم عبد - - الوقت: 21h49 - التاريخ: 21/10/2025)           »          ألحان زمان (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : Dr. Taha Mohammad - - الوقت: 21h12 - التاريخ: 21/10/2025)           »          الصوت البديع حنان (الكاتـب : امحمد شعبان - آخر مشاركة : علي أبوناجي - - الوقت: 21h09 - التاريخ: 21/10/2025)           »          مؤلفات عبد الوهاب الموسيقية و توزيعات منها (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : نور عسكر - - الوقت: 21h59 - التاريخ: 20/10/2025)           »          دروس في الهارموني النغمي التقليدي و الهارموني الحديث (الكاتـب : Hisham Khala - - الوقت: 20h58 - التاريخ: 20/10/2025)


العودة   منتدى سماعي للطرب العربي الأصيل > صالون سماعي > ملتقى الشعر و الأدب > نتاج الأعضاء .. شعر الفصحى

رد
 
أدوات الموضوع طرق مشاهدة الموضوع
  #1  
قديم 08/01/2009, 04h36
الصورة الرمزية سمعجى
سمعجى سمعجى غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:43091
 
تاريخ التسجيل: June 2007
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
المشاركات: 895
افتراضي رد: القادمون ... سيرحلون ... نص شعري

أخي الشاعر حمدي السمر ،،


بداية ً،،
أحييك على نصك الشِعري ،، الذي ترك عندي انطباعاً جيداً ،
و يستحق أن يُرصَدَ بمعايير نقدية تتوازى مع أطيافِه الإستعارية ، و تجاوزه للأطر الكلاسيكية للقصيدة ( مضموناً ) ، بما فيه من تكثيف و طبيعة لغوية ، و مستوى دِلالي ،،


إستوقفتني قصيدتك ، و دفعتني للتعليق عليها ،، إذ أستشعرتُ فيها نـَفـَساً شِعرياً جديراً بالتعليق ،، و أن مستوى النص ، جديرٌ بإدخالكَ في ( زمرة ) المستحقين للقب ( شاعر )

ف ( قرضُ ) الشـِّعر ، له درجات من الوعى بأدوات الكتابة ، و عناصر النص ،،

و تحويل هذا الوعى إلى إمكانات خلاَّقة و مبدعة و متجاوِزة ،
و قادرة على خلق علاقات جديدة بين هذه العناصر ، هو ( المَحَك ) الحقيقي لمستوى النص ،،
و أراكَ في هذا المضمار ، اجتزتَ مسافة ً ليست باليسيرة في الكتابة ،،

و لكن اسمح لي أن أتناول ( الشكل ) ، و هو الأيسرُ لي ، لكوني غير متخصص ٍ في تأويل النـَّص الشـّعري ، ( و إن كنتُ مجتهداً ) .


الشكلُ ( مكتملٌ ) عدا ما سأشير إليه :

القصيدة من بحر الكامل ذات التفعيلة ( متفاعلن ) ،، و هذا البحرُ يُخاتلُ بعض من يكتبون على إيقاعه ( القريب من بحر الرجز ) ،
و هنا أود أن أقول :

تفعيلة الكامل ، يدخل عليها ( الإضمار ) ، و هو تسكين الثاني المتحرك ، فتتحولُ التفعيلة من ( مُتـَفـاعِلـُنْ ) إلى ( مُتـْـفاعِلـُن ) ،،، و ( مُتـْـفاعِلـُن ) هي نفسها ( مستفعلن ) التي تخص بحرَالرجز
( /0/0//0 )

و لو جاءت أغلب تفعيلات القصيدة على الرجز ( مستفعلن ) ، فيكفي تفعيلة واحدة على بحر الكامل ، ليخضع البحر لما تخضع له تفعيلة الكامل مِن عِلل و زحافات ،،


و لعل اقتراب إيقاع تفعيلتى الرجز و الكامل ( مس تف علن / متفا علن ) ، تجعل البعض يخلط بين البحرين ،، و لاغبار على استخدام التفعيلتين ، و لكن في تلك الحالة ، تكون القصيدة على بحر ( الكامل ) ، و لا يجوز هنا استخدام ما للرجز من زِحافاتٍ و عِلل


و في قصيدتك ، ما خضع للخبن ( حذف الثاني الساكن في التفعيلة ) ، والذي يجوز على تفعيلة الرجز ، و ليس على تفعيلة الكامل ، حيث جاءَت التفعيلة على إيقاع ( مُتـَفـْعِلـُن ) ،


أمثلة :
قل للمدينةِ استحي ( مَدِينـَتِس ) = ( متفعلن ) =( //0//0 )
عن التهام الجائعين ( عَنِلتِها ) = ( متفعلن ) = ( //0//0 )
و صارَ سِحنتي ( وَصارَسِح ) = ( متفعلن )= ( //0//0 )

مما يُخِلُّ بالوزن في هذه المقاطع


ـ تمنيتُ لو كانت القصيدة ( مشكولة ) ، ليتيسرَ لي فهم :
( النيل يلبس في اخضرار الذاكرة ) ،،
فلعل الفعلَ مبني للمجهول ( يُلبَسُ ) ،، و إلا ، فلا تستقيم الجملة إلا بالفِعل : ( يَلبثُ ) ، أى يمكث أو يتوقف

ـ هذا السطر : .... بي العباراتُ القصيرة الموجزة
إن تشكيل لفظة ( القصيرة ) المُنوَّنة إعراباً ، تكسر الوزن لا محالة ،،

ـ اللفظة : زماناتي ،
أنت هنا جمعتَ اللفظ المفرد( زمان ) على جمع المؤنث السالم ( زمانات ) ، و هذا خطأ ، فشروط جمع المؤنث السالم ، لا تنطبق على هذه الكلمة ،، و الزمان تجمع على : ( أزمنة و أزمان و أزْمُن ) ، و ليست على ( زمانات )


ـ و أخيراً ( لا أخفيكَ سِراً ) ،،،
القصائد الجيدة للأعضاءَ الجدد ، تدفعني إلى البحث عنها في جوجل ، ( من باب الإطمئنان أنها ليست منسوبة ًلآخر ) ،،
و وجدتُ أنكَ يا شاعرنا ، عرضتها في منتديين ،،

أرجو ( من باب إثراءِنا في منتدى سماعي ) ، أن نكونَ أوّل من يطالع أعمالك

و مرحباً بك في ملتقى الشِعر و الأدب ،،

مع تحياتي
__________________
شاء اللي شاء ،، و اللي داء ،، مِـن وَردِة الشـِّفة
نـَـهَـل نـبـيـذ لاِشـْـتِيـاء ،، نهـــرِين ،، و لـَم كـَـفـَّىَ
شـَـهَـقْ شـُعاع خِصرَهَا ،، سَرْسِـب نـَدَى مَصْهـور
وِ فْ كلّ سَـرسوب شُـعاع ،، مَـلايكة مُصْـطـَـفـَّــة
يا تـراب و مخلوط بماء ،، إزاى غـَوِيـت النـُّـــور
يـِفـُــــــــــور علـى سِحــرَها ،، و فِــيها يـِتخـَـفـَّـىَ

كمال
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 08/01/2009, 11h28
الصورة الرمزية رائد عبد السلام
رائد عبد السلام رائد عبد السلام غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:79058
 
تاريخ التسجيل: September 2007
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
المشاركات: 737
افتراضي رد: القادمون ... سيرحلون ... نص شعري

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سمعجى مشاهدة المشاركة
و لكن اسمح لي أن أتناول ( الشكل ) ، و هو الأيسرُ لي ، لكوني غير متخصص ٍ في تأويل النـَّص الشـّعري ، ( و إن كنتُ مجتهداً ) .


الشكلُ ( مكتملٌ ) عدا ما سأشير إليه :

الأستاذ الكبير كمال عبد الرحمن
(سمعجي)

سلمت يداك يا أستاذنا ..غير أن استشعاري تواضعك الشديد يوقعني في مأزق مع نفسي !!فإذا كان
الأستاذ
يستشعر من نفسه تواضع إمكانياته -رغم أنه من مثقفينا المعدودين - فماذا أفعل أنا
عندما يُطلق عليّ البعض لقبَ شاعرٍ !!
دمت لمحبيك يا أستاذ كمال
عالِما ومعلِّما ...ودام عطاؤك الثري.
-------------
أخي الشاعر حمدي السمر
لا أملك مناقشة نصك بمثل التفرد السابق لأستاذنا ( سمعجي)
لكني ساتحدث كمتذوق للشعر الجميل ...
قصيدتك نموذج محترم للشعر المعاصر
خرجت ألفاظها صادقة من قريحة شاعر يملك أدواته
غير أن الطريق طويل أمام من يريد التفرّد
التبست عليّ بعض الصور والأخيلة
فأحسست للحظة أن الموسيقي تطغي علي ذهنك أثناء الإبداع ...
ففررتَ من خوف الكَسر..إلي ضبابية التصوير
وعندما أردت أن استعرض بعض تلك الصور
وجدت الأستاذ كمال أوردها جميعها في تعليقه أعلاه...
قصيدتك جميلة يا صديقي
ونحن في انتظار جديدك
يا شاعرُ يأتي إلينا من ضفاف نيلنا السعيد
ملحوظة :
أحييك ياصديقي الشاعر حمدي السمر علي صورتك الرمزية
أنا أيضا أحب فيلسوف العود :نصير شمّا.
__________________
.



" اللهمَ إنكَ عَفُوٌّ كريمٌ تحبُ العفوَ فاعفُ عنَّا "
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 09/01/2009, 00h39
الصورة الرمزية حمدي السمر
حمدي السمر حمدي السمر غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:366180
 
تاريخ التسجيل: December 2008
الجنسية: سودانية
الإقامة: الخرطوم
المشاركات: 115
افتراضي رد: القادمون ... سيرحلون ... نص شعري

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة رائد عبد السلام مشاهدة المشاركة
الأستاذ الكبير كمال عبد الرحمن

(سمعجي)

سلمت يداك يا أستاذنا ..غير أن استشعاري تواضعك الشديد يوقعني في مأزق مع نفسي !!فإذا كان
الأستاذ
يستشعر من نفسه تواضع إمكانياته -رغم أنه من مثقفينا المعدودين - فماذا أفعل أنا
عندما يُطلق عليّ البعض لقبَ شاعرٍ !!
دمت لمحبيك يا أستاذ كمال
عالِما ومعلِّما ...ودام عطاؤك الثري.
-------------
أخي الشاعر حمدي السمر
لا أملك مناقشة نصك بمثل التفرد السابق لأستاذنا ( سمعجي)
لكني ساتحدث كمتذوق للشعر الجميل ...
قصيدتك نموذج محترم للشعر المعاصر
خرجت ألفاظها صادقة من قريحة شاعر يملك أدواته
غير أن الطريق طويل أمام من يريد التفرّد
التبست عليّ بعض الصور والأخيلة
فأحسست للحظة أن الموسيقي تطغي علي ذهنك أثناء الإبداع ...
ففررتَ من خوف الكَسر..إلي ضبابية التصوير
وعندما أردت أن استعرض بعض تلك الصور
وجدت الأستاذ كمال أوردها جميعها في تعليقه أعلاه...
قصيدتك جميلة يا صديقي
ونحن في انتظار جديدك
يا شاعرُ يأتي إلينا من ضفاف نيلنا السعيد
ملحوظة :
أحييك ياصديقي الشاعر حمدي السمر علي صورتك الرمزية
أنا أيضا أحب فيلسوف العود :نصير شمّا.
***
لا املك الا ان انحني لكم احتراما وتقديرا
لهذا الاستقبال الراقي ...
شكرا لك اخي رائد
واتمني من كل قلبي ان اكون عند حسن الظن

***
نصير اعشقة لدرجة الوله
تسلم ياصديقي
__________________
طلّع لـسانـك للحـيـاه
لو قلت آه
حزنك ح يبلغ منتهاه
التوقيع : الرائع .. رائد عبد السلام
رد مع اقتباس
  #4  
قديم 09/01/2009, 00h28
الصورة الرمزية حمدي السمر
حمدي السمر حمدي السمر غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:366180
 
تاريخ التسجيل: December 2008
الجنسية: سودانية
الإقامة: الخرطوم
المشاركات: 115
افتراضي رد: القادمون ... سيرحلون ... نص شعري

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سمعجى مشاهدة المشاركة
أخي الشاعر حمدي السمر ،،



بداية ً،،
أحييك على نصك الشِعري ،، الذي ترك عندي انطباعاً جيداً ،
و يستحق أن يُرصَدَ بمعايير نقدية تتوازى مع أطيافِه الإستعارية ، و تجاوزه للأطر الكلاسيكية للقصيدة ( مضموناً ) ، بما فيه من تكثيف و طبيعة لغوية ، و مستوى دِلالي ،،


إستوقفتني قصيدتك ، و دفعتني للتعليق عليها ،، إذ أستشعرتُ فيها نـَفـَساً شِعرياً جديراً بالتعليق ،، و أن مستوى النص ، جديرٌ بإدخالكَ في ( زمرة ) المستحقين للقب ( شاعر )

ف ( قرضُ ) الشـِّعر ، له درجات من الوعى بأدوات الكتابة ، و عناصر النص ،،

و تحويل هذا الوعى إلى إمكانات خلاَّقة و مبدعة و متجاوِزة ،
و قادرة على خلق علاقات جديدة بين هذه العناصر ، هو ( المَحَك ) الحقيقي لمستوى النص ،،
و أراكَ في هذا المضمار ، اجتزتَ مسافة ً ليست باليسيرة في الكتابة ،،

و لكن اسمح لي أن أتناول ( الشكل ) ، و هو الأيسرُ لي ، لكوني غير متخصص ٍ في تأويل النـَّص الشـّعري ، ( و إن كنتُ مجتهداً ) .


الشكلُ ( مكتملٌ ) عدا ما سأشير إليه :

القصيدة من بحر الكامل ذات التفعيلة ( متفاعلن ) ،، و هذا البحرُ يُخاتلُ بعض من يكتبون على إيقاعه ( القريب من بحر الرجز ) ،
و هنا أود أن أقول :

تفعيلة الكامل ، يدخل عليها ( الإضمار ) ، و هو تسكين الثاني المتحرك ، فتتحولُ التفعيلة من ( مُتـَفـاعِلـُنْ ) إلى ( مُتـْـفاعِلـُن ) ،،، و ( مُتـْـفاعِلـُن ) هي نفسها ( مستفعلن ) التي تخص بحرَالرجز
( /0/0//0 )

و لو جاءت أغلب تفعيلات القصيدة على الرجز ( مستفعلن ) ، فيكفي تفعيلة واحدة على بحر الكامل ، ليخضع البحر لما تخضع له تفعيلة الكامل مِن عِلل و زحافات ،،


و لعل اقتراب إيقاع تفعيلتى الرجز و الكامل ( مس تف علن / متفا علن ) ، تجعل البعض يخلط بين البحرين ،، و لاغبار على استخدام التفعيلتين ، و لكن في تلك الحالة ، تكون القصيدة على بحر ( الكامل ) ، و لا يجوز هنا استخدام ما للرجز من زِحافاتٍ و عِلل


و في قصيدتك ، ما خضع للخبن ( حذف الثاني الساكن في التفعيلة ) ، والذي يجوز على تفعيلة الرجز ، و ليس على تفعيلة الكامل ، حيث جاءَت التفعيلة على إيقاع ( مُتـَفـْعِلـُن ) ،


أمثلة :
قل للمدينةِ استحي ( مَدِينـَتِس ) = ( متفعلن ) =( //0//0 )
عن التهام الجائعين ( عَنِلتِها ) = ( متفعلن ) = ( //0//0 )
و صارَ سِحنتي ( وَصارَسِح ) = ( متفعلن )= ( //0//0 )

مما يُخِلُّ بالوزن في هذه المقاطع


ـ تمنيتُ لو كانت القصيدة ( مشكولة ) ، ليتيسرَ لي فهم :
( النيل يلبس في اخضرار الذاكرة ) ،،
فلعل الفعلَ مبني للمجهول ( يُلبَسُ ) ،، و إلا ، فلا تستقيم الجملة إلا بالفِعل : ( يَلبثُ ) ، أى يمكث أو يتوقف

ـ هذا السطر : .... بي العباراتُ القصيرة الموجزة
إن تشكيل لفظة ( القصيرة ) المُنوَّنة إعراباً ، تكسر الوزن لا محالة ،،

ـ اللفظة : زماناتي ،
أنت هنا جمعتَ اللفظ المفرد( زمان ) على جمع المؤنث السالم ( زمانات ) ، و هذا خطأ ، فشروط جمع المؤنث السالم ، لا تنطبق على هذه الكلمة ،، و الزمان تجمع على : ( أزمنة و أزمان و أزْمُن ) ، و ليست على ( زمانات )


ـ و أخيراً ( لا أخفيكَ سِراً ) ،،،
القصائد الجيدة للأعضاءَ الجدد ، تدفعني إلى البحث عنها في جوجل ، ( من باب الإطمئنان أنها ليست منسوبة ًلآخر ) ،،
و وجدتُ أنكَ يا شاعرنا ، عرضتها في منتديين ،،

أرجو ( من باب إثراءِنا في منتدى سماعي ) ، أن نكونَ أوّل من يطالع أعمالك

و مرحباً بك في ملتقى الشِعر و الأدب ،،


مع تحياتي
***
والدي الاستاذ الكبير ... كمال عبد الرحمن
اقف مندهشا امام كل هذا الالق الذي سكبته تعليقا ونقدا علي النص
وهذا سوف يدفعني الي المزيد من تجارب القصيدة الفصحي
لا اذيك سرا والدي باني
لي تجارب بسيطة بالفصحي واخاف منها ولاكني امتلك ناصية الدارجة بدرجة
معقولة
(انا سوداني اسمراني وطبعا دارجتنا مرات ما بتتفهم لكل العرب)
واوعدك بان احاول جاهدا ان انمي مقدراتي في قصيدة الفصحي
ولك مني كل الحب والتقدير واشكر بصدق علي هذا الكلام الطيب
ملحوظة :
النيل يلبس في اخضرار اليابسة ...
(صورة للنيل وهو يزحف في ايام الفيضانات فيغرق كل ماحولة من زرع)

تحياتي ابي
طبعا عمري 20 عام


__________________
طلّع لـسانـك للحـيـاه
لو قلت آه
حزنك ح يبلغ منتهاه
التوقيع : الرائع .. رائد عبد السلام
رد مع اقتباس
رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
طرق مشاهدة الموضوع

تعليمات المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع إلى


جميع الأوقات بتوقيت GMT. الساعة الآن 00h18.


 
Powered by vBulletin - Copyright © 2000 - 2010, Jelsoft Enterprises Ltd