اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمد فنان
تحية أخوية و بعد قطعة نجوم الليل من أشهر القطع الموسيقية للموسيقار فريد الأطرش و من أكثرها رواجا في العالم بأسره ،وعلى سبيل التذكير فهي على رأس القطع الأربع التي انتقاها الموسيقار الميسترو الفرنسي فرانك بورسيل و أعادت توزيعها الأركسترا الفرنسية العظيمة التي سميت باسمه ،ثم راجت عالميا على شكل أسطوانة من 45 لفة وما لبثت أن تلقفتها الأركسترات الأخرى فعزفت في أرقى العواصم العالمية كباريس و بون و موسكو و طوكيو وبكين....و بالرغم من أن الكلام الذي أردده الآن صار من البديهيات المسلم بها فإني أحيل من يشكك في الأمر على موقع فرانك بورسيل و هو نار على علم ...
طيب، سيقول البعض ولماذا هذا التذكير وليس فيه أي جديد، سأجيبهم بأن يصبروا حتى تتضح الغاية من هذه المقدمة، فالتحليل العلمي يتطلب وضع المعطيات أولا ، بما فيها من فرضيات ومسلمات و غيرها ثم تأتي مرحلة التحليل وما يليه من تركيب ثم الاستنتاج أو الخلاصة.
وسأدمج كل هذه المراحل في مجموعة من الأسئلة :
1- استمعت مرارا لقطعة تشيكوفسكي ولم أستطع تحديد الاقتباس المزعوم ، فهل يمكن لأحد الأعضاء الكرام أن يزودني بمعيار دقيق لكشف الاقتباس يمكنني من خلاله أن ألمس الجملة المقتبسة في هذه القطعة؟
2- قطعة نجوم الليل، كما تمت الإشارة أعلاه ،هي من القطع التي أعيد توزيعها وانتشرت شرقا و غربا و شمالا و جنوبا ، وبالطبع كان رواجها على أساس أنها قطعة شرقية من تأليف ومن إبداع الموسيقار العربي العالمي فريد الأطرش ولم ترج على أنها من أعمال الموسيقار تشايكوفسكي ، فهل يمكن في رأيكم الحكم بالجهل و الغباء وعدم التمييز بين جمل أبدعها فريد و أخرى للموسيقار تشايكوفسكي، بالنسبة لكل هذه الجماهير التي استمعت إليها من جميع أنحاء العالم؟ وعلى امتداد 45 سنة ، هل هذا ممكن ؟ هل سيقبل في رأيكم الغرب و يصفق لبضاعته التي نشلت منه تم ردت إليه؟
إذا سلما أن الجمهور الغربي جاهل في مجال الموسيقى و غبي لدرجة لا يستطيع معها اكتشاف الاقتباس من تشيكوفسكي فهل يمكننا التسليم أيضا بأن الموسيقار الكبير و قائد الأركسترا الفرنسية الشهير فرانك بورسيل يكون هو أيضا جاهلا بالموسيقى و غبيا تنطلي عليه حيل الماكر فريد الأطرش؟ هل هذا ممكن؟
لأننا إذا لم نسلم بهذا سيكون موقفه أصعب بكثير ، لأننا، و الحالة هذه، سنكون أمام احتمال وحيد هو الذى بقي لنا ، وهو أن فرانك بورسيل طرف في الجريمة وأنه بعظمته و جلالة قدره ارتضى لنفسه أن يكون المسوق العالمي للمسروقات الموسيقية للص الموسيقى الضريف فريد الأطرش، فهل هذا معقول ، معشر المثقفين؟
3- الخلاصة : ينال المجتهد في المجال الفقهي أجران على كل اجتهاد أصاب فيه ولا يصله إلا أجر واحد إن هو أخطأ، و إذا صح معيار الاجتهاد هذا في موضوع اقتباسات فريد الأطرش فإني لا أضن كل من اجتهد فيه ملاقيا إلا أجرا واحدا، لأن الاقتباسات من الغرب حصرت قديما و لم يعد مجال للاكتشاف فيها، ولم يكن لفريد الأطرش فيها نصيب باستثناء جملة أو اثنتين ذكرهما في حديث إذاعي، وإذا كان حكماء الموسيقى و المختصون قد وضعوا جردا للاقتباسات وختموه بعد أن دلونا على معاييرهم العلمية في الكشف عن الاقتباس فماذا عسى المستمع العادي مثلنا أن يقول؟
هذه آرائي و أنا مقتنع بها تمام الاقتناع ولكل آراؤه، ولا يجبر أحد بالأخذ برأي الآخر إلا إذا اقتنع ،وما عدا هذا فالآراء كلها تحترم.
مع تحياتي
محمد فنان
|
ذكر الموسيقار بصوته قائلا
اتحدى اي احد ان يحضر لي جمله من حبيب العمر او نجوم الليل
احييك بشده اخي الحبيب محمد فنان
وعن نفسي سمعت الاثنين فلا هناك اقتباس ولكل واحد حر فيما يعتقد
وربما غدا تظهر احبابنا ياعين مقتبسه هي الاخرى ومن بعدها كل اعمال الموسيقار