* : صور الفنانين / تلوين (حديث) لأبو برهان .. (الكاتـب : أبو برهان - - الوقت: 08h33 - التاريخ: 30/10/2025)           »          محمد العزبي- 20 فبراير 1938 - 5 فبراير 2013 (الكاتـب : Talab - آخر مشاركة : د.حسن - - الوقت: 08h00 - التاريخ: 30/10/2025)           »          ماهر العطار- 22 يناير 1939 - 3 مايو 2021 (الكاتـب : د أنس البن - آخر مشاركة : د.حسن - - الوقت: 07h54 - التاريخ: 30/10/2025)           »          ليلى نظمى- 16 سبتمبر 1945 (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : د.حسن - - الوقت: 07h51 - التاريخ: 30/10/2025)           »          فاطمه عيد- 18 مارس 1962 (الكاتـب : Talab - آخر مشاركة : د.حسن - - الوقت: 07h45 - التاريخ: 30/10/2025)           »          شهرزاد- 8 يناير 1928 - 6 إبريل 2013 (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : د.حسن - - الوقت: 07h38 - التاريخ: 30/10/2025)           »          شفيق جلال- 15 يناير 1929 - 15 فبراير 2000 (الكاتـب : احمد عبدالهادى - آخر مشاركة : د.حسن - - الوقت: 07h31 - التاريخ: 30/10/2025)           »          عيسى مسوح (الكاتـب : محمدسامربارودي - آخر مشاركة : لؤي الصايم - - الوقت: 07h31 - التاريخ: 30/10/2025)           »          أحمد سامي- 29 نوفمبر 1929 - 12 يونيو 2005 (الكاتـب : الباشا - آخر مشاركة : د.حسن - - الوقت: 07h24 - التاريخ: 30/10/2025)           »          حمادة سلطان- 1 أغسطس 1941 - 31 مارس 2015 (الكاتـب : عصام اللباد - آخر مشاركة : د.حسن - - الوقت: 07h18 - التاريخ: 30/10/2025)


العودة   منتدى سماعي للطرب العربي الأصيل > صالون سماعي > دعوة موسيقية على أغنية

موضوع مغلق
 
أدوات الموضوع طرق مشاهدة الموضوع
  #1  
قديم 26/12/2008, 10h27
karawan19 karawan19 غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:671
 
تاريخ التسجيل: March 2006
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
المشاركات: 71
افتراضي رد: العذاب فى الأغنية الشرقية

لا يسعنى الا أن أنحنى احتراما وأرفع قبعتى تحية لهذه الهامات التى لا أطولها ولمت تفسى بل وعنفتها لجهلى بهذه المقامات العالية مقامات الأستاذ أبو زهده والأستاذ سيادة الرئيس (صلاح علام) والأستاذ محمد اللآلاتى حبيب قلبى وعزيز عينى والدكتور حسن بك أخى وشريكى وحبيبى فمعذرة لهم جميعا.
فى الحقيقة تصفحت بعض أعمال الأستاذ أبو زهده ويالروعة ماوجدت والتى تحتاج منى وقتا طويلا كى أستوعب مافيها واستدلالاتها وعمقها وليعينى الله على ذلك أما أفكار الأستاذ سيادة الرئيس فهى حكاية أخرى تستوجب التـامل فى هذه الشخصية الغير عادية وسوف يكون رائعا لو التقينا فى المانيا – أما الأستاذ محمد اللآلاتى فهو الموسوعة الموسيقية الحاضرة دائما والمظلومة فى حصولها على ما تستحق فى عالم الموسيقى.
أخوتى الأعزاء – لقد تعودت دائما أن كل عمل أشارك فيه لابد وأن ينتهى بأمور محددة لها شكل وألا فأنها تصبح شذرات تتناثر فى الهواء او فقاعات تذوى حال تكوينها وقد راجعت تعليقاتكم فوجدت أتها ليست مجرد دردشة وانما هى آراء فى لب الموضوع فتحت الباب على مصراعيه فى اشكاليات موسيقية وأدبية وهى كذلك بأسلوب يعرف للحوار معنى وقيمة وهو ماينقصنا فى اسلوب حواراتنا بصفة عامة. وقد تكون قيمة هذه المناقشات أكبر كثيرا مما نتخيل ولكن دون أن ندرى فهى فى العظم لكا يقولون وتخيلت أنه بذلك يمكن فتح الموضوعات ومتابعتها بصفة علمية ولدينا الآن الأستاذ علام وأقترح علية أن كل مجموعة من الأفكار تدبج على هيئة بحث يمكن نشره فى أحدى الدوريات الموسيقية ربما فى المانيا وكذلك الأستاذ ابو زهده حتى يستفيد الجميع من ثمار وقطوف هذه المناقشات الثرية واللغة ليست بمشكلة.
لقد بدأت بأعادة الأستماع صباح اليوم الى - مانسميها ظلما أغنية - "ياطول عذابى" بتركيز شديد ورويدا رويدا تفتح عقلى على معان وأفكار لم أكن لأدركها لولا ملحوظة الأستاذ أبو زهدة وبالتالى اكتشفت أننا فى حاجة ماسة الى اعادة صياغة المعانى والتعاريف الخاصة بالموسيقى الشرقية بل وربما تعريفات جديدة للغة الموسيقى وفيما اذا كانت هى أصلا معتبرة لغة وكذلك اعادة التعريف بمكونات الأعمال الموسيقية الشرقية وتأثير الأختلاف فيها على العمل الموسيقى فليس الموضوع أن مجرد فلان قد استخدم المقام الموسيقى الفلانى وكما ذكر أحبائى - وحسبما أعرف فأن الكثير من المدارس الغربية تهتم بالموسيقى الشرقية.
ثم اننى أعدت التفكير فى المعنى الذى طرحته وهو "التعبير عن العذاب فى الأغنية الشرقية" ثم الهجران ثم الضنى ثم .. ثم... الخ...وفى الحقيقة لم أستطع أن أستدل على شرح أو تفسير محدد لهذة الكلمات حتى وان رجعت الى القواميس اللغوية ناهيك عن تلحين هذه المعانى فكيف يلحن الموسيقى معنى الهجران ومعنى الضنى وغيرها. المهم أن هذه المعانى تحتاج لجهد جهيد للدخول الى معتركها ولكن بواسطة هذه المجموعة المتفردة أعتقد أنها سوف تخرج عملا ما قد تكون له قيمة كبيرة.
مع تحياتى
  #2  
قديم 26/12/2008, 12h05
الصورة الرمزية NAHID 76
NAHID 76 NAHID 76 غير متصل  
رحمها الله رحمة واسعة
رقم العضوية:61292
 
تاريخ التسجيل: August 2007
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
المشاركات: 765
افتراضي رد: العذاب فى الأغنية الشرقية

بسم الله الرحمن الرحيم
الدكتور الفاضل
استاذنا جميعا
دكتور ثروت غنيم
موضوع حضرتك يطلق عليه اسم مقال
لانه يشمل عناصر المقاله شكلا وموضوعا وكتابتا
وماذا ننتظر من الفلاسفه غير ذلك
اشكرك على امتاعنا بتواجدك معنا ومشاركاتك التى تأخرت علينا كثيرا
وهذا على وجه السرعه وفى طريقى للمشاركه بالموضوع
تحياتى


__________________
إذا أنا لم أعط المكارم حقها

فلا عزني خال ولا ضمني أب
  #3  
قديم 26/12/2008, 13h06
الصورة الرمزية سمعجى
سمعجى سمعجى غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:43091
 
تاريخ التسجيل: June 2007
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
المشاركات: 895
افتراضي رد: العذاب فى الأغنية الشرقية

أستاذي العزيز الدكتور ثروت ،،،


كعادتكم ، تطرحون موضوعاتٍ ثرية و جديرة بالنقاش ،،
فاسمح لي أن أوجـِزَ وجهة نظري في نِقاطٍ موجزة ،
تفتقدُ إلى التأطير و الإحاطة و اتساع التناول ،،


آملاً أن يتناول أعضاء المنتدى الأفاضل ،
كافة أوجهِ الموضوع ،،
فالطرح له أبعاد إجتماعية و نفسية و سياسية و تاريخية ،،


العذاب في فن الغناء الشرقي ( تحديداً العاطفي / العربي )
هو حالة حاضرة بقوة في مشهد الأغنية
( زمنياً ، في مرحلة الغناء الأصيل )


ـ طرحكم يا سيدي ،، يحتملُ تناوله في ( دراسة مُوَسَّعة ) ،
فالعذاب و اللوعة و الشجن ، سِمَة ٌ أساسية في جًلّ أغنياتنا ، ومعاني راسخة تلقي الكلماتُ ظلالـَها على العمل الغنائي ككل


ـ إذا تناولنا الأمر من منظور ( إجتماعي ) ،، فالمراة ( الأنثى ) التي تمثل الموضوع الرئيسي في الأغنية ،، كانت ( عَزيزةً و مُفتـَقدة ) ،،
مختبئةً وراء جدران سميكة ، من العادات و التقاليد التي تحجبها عن الرجل ،،
و لم تكن ( في الفترة المشار إليها ، و المُعَوّلُ عليها في أصيل الغناء ) قد انكشفت بهذا الزخم العصري بَعدُ !


ـ نفسياً ،، قد يتوائم مفهوم ( الإعلاء و الإسقاط )
على المعاني التي تدور في فضاءها الأغاني ،،
إسقاط دافع الرغبة ، و إعلاء(الضمير ) ليكون
حباً و عِشقاً ،،
فالحرمان العاطفي / الجنسي هو ( كلمة السر المسمومة ) ،
التي لا تشجع الباحثين على الإقتراب منها

أما الشبع العاطفي في الغرب ،، و اختلاف السلوك ،،
و إتاحة العلاقات ، جعل لأغانيهم زخماً آخر ،
و فضاءاتٍ أكثر رحابة



ـ هناك قوة دَفع ( حُزنية ) قديمة رسخت في أشعارنا منذ الجاهلية ،، و جعلت من ( تابو ) الأنثى ، مناحة ً لا تنقطع حتى يومنا هذا ،، و لم يبرز مشهد ( الحب المتكافيء ،، المتفائل ،، المبتهج )
إلا قليلاً ، فالمَيلُ للمأساوية هو السائد
منذ عبلة و ليلى و بثينة إلخ




ـ إذا كانتالأفلاطونية ( التي أشار إليها أستاذنا الآلاتي )
مرحلة مؤقتة يمر بها الإنسان ،،
فهى مستدامة في أغانينا ،،

نستلذ بمعانيها ، و نجلدُ بها قلوبنا و ضمائرنا ،،
كأنها حالة ( مازوكية ) غنائية جماعية ،،
بها ، تـَشـَكـَّل وجداننا و انطبع بها ،، فأصبحت الأغنية تعبر ( في أغلبها ) عن انكسار و انسحاق و انهيار و لوعة العاشق المتيم الهائم المظلوم إلخ



ـ عن تـَشـَكـُّل ِ الوجدان ، و تطبعه بهذا الطابع
( السنتمنتالي ) المُغرِق في العواطف ،
فالأغنية كانت بمثابة إعلان واضح للمستمع ( الغـَرير )
بأن الحُب يكون هكذا ،،
للدرجة التي جعلت من الكثيرين يمشون على كتالوج عبد الوهاب
و ام كلثوم و حليم و فريد و نجاة إلخ ، في الحب ،،


و الحب الخالي من المشاكل ( لوعة و أسى و ضنى و فراق )
ليس هو الحب النموذجي الجدير بأن يسكن القلب
و يتوغل في الروح !
لابد من التشرد و ( البهدلة ) و المَسكنة



ـ أود فقط أن أستثني ( المشهد الفيروزي ) الذي تـَرَاوح بين تلك الحالة ،،
و بين روح أخرى أميَلُ إلى الرؤية الغربية للعلاقة
( ربما لتأثر الرحابنة بالغرب ) ،،

و لسبب أساسي آخر ( أسميه جغرافياً ) ،،
ألا و هو عبقرية الطبيعة في لبنان ،، فكان مشهد الحب
في الأغاني الرحبانية ، محاطاً بتجليات الطبيعة من :
غابة و شجر و مطر و زهور و برد و نهر
و نبع و جسر و بحيرة و تل و جبل إلخ


ـ المفاهيم ( القـَدَريّة ) الراسخة في وجدان الشعوب العربية
( لن أتطرق إلى جذورها البيئية و العقائدية ) ،،
كانت سبباً في تنحية إرادة الفرد ( المُحِب ) ،
فهو المسلوب المفتون المتيم عشقاً ، و لا حول له و لا قوة ،،
حتى أن بعض معاني الأغاني يدور حول
( الزمن ، و الدنيا و القدر و الظروف و السنين )
التي تسببت في الفراق و الضياع و الوداع إلخ

كما أن انهيار ارادة العاشق ( المُسبَقة )
دفعت ببعض الأغاني للمعنى : ( هاتوا لي حبيبي ) !



ـ هناك منهج نقدي يتناول الحقول الدلالية للألفاظ
و اللغة للعالم اللغوي ( دوساسير ) ،،
يصلح تماماً لموضَعَةِ و تحليل المعاني السائدة في أغانينا ،
و التي ( لو أتيح لي الوقت الكافي )
فسوف أتوخى هذا المنهج القيِّم في سبر أغوار
غوامض هذه الثنائية التي تغلف أغانينا العاطفية ،
و باختصار ،،
فلنتأمل هذه الألفاظ التي تسود تلك الأغنيات :



الهَجر ،، العوازل ،، الخيانة ،، التجَنـِّي ،، الغدر ،، اللوعة ،، ( التـُئل ) ،، الأسِيّة ،، الصَدّ ،، الحنين ،، العِناد ،، البـِعاد ،، الظلم ،، الحيرة ،، الغيرة ،، الذكرى


ما يستتبعه :

البكاء ،، النواح ،، السهر ،، الضياع ،، الهوان ،، الضنى ،، الأسى ،، الحزن ،، الظلم ،، العذاب ،، الذل ،، الهوان ،، الشكوى ،، الضعف ،، الندم ،، الألم ،، الجرح ،، الغـُلب ،، التعَب ،، الشوق ،، الوجع ،


ـ كـَتـَبة ( الأغاني ) يُحَلقون في هذه السماء الكابية
باعتبارها المتحدث الرسمي عن الحُب ،،
و ما تطرقهم لفضاءات أخرى ( للأنثى ) إلا استثناء ً من القاعدة


ـ حتى ( فنيـّاً ) ،، دارت القافية الغنائية في دورات
( مغلقة ) من الألفاظ ،، كل لفظة تؤدي إلى التالية
( بالتبعية ) و الباقي حَشو ،،
على سبيل المثال لا الحصر :


الشموع ، الدموع ، الضلوع

الحبيب ، الطبيب ، الغريب

الألم ، الندم ، العدم

السراب ، الضباب ، الغياب

الروح ، النوح ، البوح

قلبي ، ذنبي ، حبي

الأيام ، الأحلام ، الأوهام

عني ، ظني ، ، خانني

ليل ، ميل ، ويل

أنين ، حنين ، سنين



ـهذه الثنائية المكررة ( العاشق المًعَذب و المعشوقة الهاجرة
أو الغادرة أو التـَئلانة أو
( المِطنشة أو المستهبلة ) ،،
على اتساع خيال شعراءها ،، إلا أنها خلفت لنا
وجداناً عليلاً كليلاً متهافِتاً ،، يؤثر بطريقة غير مباشرة
في رؤيتنا للحياة و تفاعلاتها بشكل عام ،،



أمثلة طربية :

ـ فريد الأطرش : حالة ( عذاب ) ترتدي ( بَدلة ) و تمسكُ عوداً ،، و اسمها ( وحيد )

ـ عبد الحليم : اليتيم المظلوم المُعَذب المسكين المكلوم الشاحب المريض

ـ نجاة : الضعيفة الرهيفة التي شـَفـَّـت وجداً و شـَحُبَت عشقاً و تلوعت هجرانا ،،،،، إلخ


ـ الوجدان العربي المتلقي لفن الغناء ، إستساغ هذه الثنائية السنتمنتالية بجدارة ، و يحتاج إلى زمن طويل لينفلتَ
من مدارها
( شخصياً ،،، واقعٌ في مَدارِها بامتياز )


ما كتبته ، في ظني هو ( قاعدة ) تقبل استثناءات كثيرة ،،
و لكن بنية الحزن و العذاب في أغانينا ،
تظل مسيطرة على أجوائها الإنفعالية



ـ هذا الموضوع القيّم يتطلب بالضرورة :
مقارنة موضوعية بين منطلقات الأغنية العربية ، و الغربية ،
و كذا التحول الذي طرأ على الأغنية منذ السبعينات
في عالمنا العربي



فليت وقتي يتسع للتفاعل مع موضوعاتك القيمة الكثيرة
يا دكتور ثروت ،،
و التي تحتاج ينابيعها إلى وعاءٍ أوسع من وعاء وقتي الضئيل


مع خالص تحياتي و تقديري
__________________
شاء اللي شاء ،، و اللي داء ،، مِـن وَردِة الشـِّفة
نـَـهَـل نـبـيـذ لاِشـْـتِيـاء ،، نهـــرِين ،، و لـَم كـَـفـَّىَ
شـَـهَـقْ شـُعاع خِصرَهَا ،، سَرْسِـب نـَدَى مَصْهـور
وِ فْ كلّ سَـرسوب شُـعاع ،، مَـلايكة مُصْـطـَـفـَّــة
يا تـراب و مخلوط بماء ،، إزاى غـَوِيـت النـُّـــور
يـِفـُــــــــــور علـى سِحــرَها ،، و فِــيها يـِتخـَـفـَّـىَ

كمال
  #4  
قديم 27/12/2008, 07h26
الصورة الرمزية سيادة الرئيس
سيادة الرئيس سيادة الرئيس غير متصل  
مشرفدار
رقم العضوية:11
 
تاريخ التسجيل: October 2005
الجنسية: المصرية
الإقامة: مصر - الإمارات
المشاركات: 1,720
افتراضي رد: العذاب فى الأغنية الشرقية

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سمعجى مشاهدة المشاركة
أستاذي العزيز الدكتور ثروت ،،،





مع خالص تحياتي و تقديري

يا عم الأستاذ كمال

و الله دروس يا عمنا
__________________
دَعْ عَنكَ تَعنيفي و ذقْ طعمَ الهوَى
فــإذا عَشِـقـتَ فبَـعـدَ ذلــكَ عَـنـِّـفِ
  #5  
قديم 27/12/2008, 09h33
الصورة الرمزية فؤاد
فؤاد فؤاد غير متصل  
أبو قلب طيب
رقم العضوية:116181
 
تاريخ التسجيل: November 2007
الجنسية: عربي
الإقامة: أرض العرب
المشاركات: 770
افتراضي رد: العذاب فى الأغنية الشرقية

(((والله مانا فاهم حاجه)))
كل اللي فاهمو أن في كلمات عذاب وحب في الأغاني


علي العموم كلامكوا ده الظاهر عليه كلام فلاسفه وعباقره وانا مش داري
__________________


طير يا حمام
الدوح
وروح
لروح
الروح

  #6  
قديم 27/12/2008, 10h06
الصورة الرمزية سمعجى
سمعجى سمعجى غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:43091
 
تاريخ التسجيل: June 2007
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
المشاركات: 895
افتراضي رد: العذاب فى الأغنية الشرقية

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة فؤاد عبد الحميد مشاهدة المشاركة
(((والله مانا فاهم حاجه)))

كل اللي فاهمو أن في كلمات عذاب وحب في الأغاني

علي العموم كلامكوا ده الظاهر عليه كلام فلاسفه وعباقره وانا مش داري


و الله انتَ عسل يا عم فؤاد
هوَّ الكرسي اللي جنبك فاضي ؟!

أنا جاى لك أدندن معاك ( يـَمَّة يا هوايا يَمّة ،، الهوى بعتر ضفايري ،، إيه قصدُه معايا يَمَّة ؟! )
__________________
شاء اللي شاء ،، و اللي داء ،، مِـن وَردِة الشـِّفة
نـَـهَـل نـبـيـذ لاِشـْـتِيـاء ،، نهـــرِين ،، و لـَم كـَـفـَّىَ
شـَـهَـقْ شـُعاع خِصرَهَا ،، سَرْسِـب نـَدَى مَصْهـور
وِ فْ كلّ سَـرسوب شُـعاع ،، مَـلايكة مُصْـطـَـفـَّــة
يا تـراب و مخلوط بماء ،، إزاى غـَوِيـت النـُّـــور
يـِفـُــــــــــور علـى سِحــرَها ،، و فِــيها يـِتخـَـفـَّـىَ

كمال
  #7  
قديم 27/12/2008, 10h33
الصورة الرمزية فؤاد
فؤاد فؤاد غير متصل  
أبو قلب طيب
رقم العضوية:116181
 
تاريخ التسجيل: November 2007
الجنسية: عربي
الإقامة: أرض العرب
المشاركات: 770
افتراضي رد: العذاب فى الأغنية الشرقية

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سمعجى مشاهدة المشاركة

و الله انتَ عسل يا عم فؤاد
هوَّ الكرسي اللي جنبك فاضي ؟!

أنا جاى لك أدندن معاك ( يـَمَّة يا هوايا يَمّة ،، الهوى بعتر ضفايري ،، إيه قصدُه معايا يَمَّة ؟! )
الهوي خدني ورماني
خدني ورماني
خدني
وقام ماشي ...... ماشي
خايفه يااااااااهل تري .... ولا متشوقه ........ولا أيه الحكايه
ده الهوي بعتر طفايري
ايوه كده ياأستاذ كمال دلوقت بديت أفهم
__________________


طير يا حمام
الدوح
وروح
لروح
الروح

  #8  
قديم 27/12/2008, 12h18
الصورة الرمزية abuzahda
abuzahda abuzahda غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:102176
 
تاريخ التسجيل: November 2007
الجنسية: مصرية
الإقامة: كندا - تورونتو
المشاركات: 1,212
افتراضي رد: العذاب فى الأغنية الشرقية

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة فؤاد عبد الحميد مشاهدة المشاركة
(((والله مانا فاهم حاجه)))


كل اللي فاهمو أن في كلمات عذاب وحب في الأغاني

علي العموم كلامكوا ده الظاهر عليه كلام فلاسفه وعباقره وانا مش داري
اقتباس:
و الله انتَ عسل يا عم فؤاد
هوَّ الكرسي اللي جنبك فاضي ؟!

أنا جاى لك أدندن معاك ( يـَمَّة يا هوايا يَمّة ،، الهوى بعتر ضفايري ،، إيه قصدُه معايا يَمَّة ؟! )


عم فؤاد يا عسل
سيبك من عمي كمال
هوى إيه ياراجل ! وضفاير إيه؟
لو الكرسي اللي جنبك لسة فاضي ،
أنا هغنيلك (ياحلاوتك يا جمالك خليت للحلوين - والفلاسفة - إيه؟)
__________________
أستغفِرُ الله العظيم وهو التوّاب الرحيم
  #9  
قديم 27/12/2008, 17h25
الصورة الرمزية حسن كشك
حسن كشك حسن كشك غير متصل  
أسد الإسماعيلية
رقم العضوية:27222
 
تاريخ التسجيل: May 2007
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
المشاركات: 2,046
افتراضي رد: العذاب فى الأغنية الشرقية

استاذى الفاضل
دكتور ثروت غنيم
عمنا كلنا واستاذنا

لو سمحتلى اشارك فى الموضوع الجميل الذى قمت حضرتك بأفتتاحه
وهو العذاب فى الحب
كلمات ... ولحن ... وآداء
طبعا بداية لابد من وجود حاله حب حقيقية ... لاحد اطراف القصة الحبيب والمحب ... او الحبيبان
وهناك فرق طبعا .... ففى حاله الحبيب والمحب ... او المحب والمحبوب .... فغالبا حكاية حب من طرف واحد ... وياويل المحب فيها ..... كلها عذاب فى عذاب فى عذاب ...... ولننسى حكاية ان اللى بيحب بيتمنى يشوف حبيبه فى سعاده مع غيره ..... دى كذبه كبيره اوى وما بتحصلش وان حصلت يبقى على رأى المثل الدارج ( قصر ديل يا ازعر ) لان ليس هناك حل تانى الا التمثيل المشرف والهذيمة العاطفية ... ومن العذاب .... تأتى الكلمات التى توجع القلب اما الحبيبان ..... فأن عذابهما يكون من الخارج .... الدنيا والناس والظروف الذين لا يريدون اعطائهم الفرصة لان يكونا معا على الدوام وايضا تأتى الكلمات التى توجع القلب لكن بشكل مختلف .... او الحب المشمول بالغيره الغشيمه التى تأتى من شعور بالنقص لدى طرف من طرفى الحكاية ....
ببساطة يا اخوانا
العذاب فى الغرام ..... له سبب واحد ووحيد ومفيش غيره وهو ( الحرمان )
تقولولى ازاى .... اقول لكم ازاى
تعالوا نشوف كل حاله على حده ممن ذكرتوهم حضراتكم ....
ياطول عذابى ....واشتياقى مابين بعادك والتلاقى .... حرمان من التواجد مع الحبيب دائما
انا والعذاب وهواك عيشين لبعضينا ... اخرتها ايه وياك ياللى انت ناسينا ....حرمان من ان يكون فى بال الحبيب
مين عذبك بتخلصه منى .... وذنبى ايه بتعذب فيا .... اهو ده حب من طرف واحد وحرمان من حب الاخر
انا لن اعود اليك مهما استرحمت دقات قلبى
انت الذى بدأ الملالة والصدود وخان حبى

دى بقى اللى مصيبه .... يعنى المحب وجد الحبيب ..مل منه .... ورفضه .... بل خانه .... يعنى حرمه من كل حقوقه العاطفية .... فقرر ان يبعد بشكل ما من الكرامه .... لان الحدوته مش نافعه خالص
اضنيتنى بالهجر ..... ما اظلمك .... فأرحم عسى الرحمن ان يرحمك ....
محروم ياعينى من جوار الحبيب

لا مش انا اللى ابكى ولا انا اللى اشكى لو ضاع عليا هواك
صرخة بكرامه .... لكن مزيفه .....ولو هذا العاشق صحيح مش همه ....طيب بيلوم حبيبه ليه ....فى الكلام التالى من كام سنه لما دار الهوى بيننا فاكر احنا قلنا ايه
مش دى راحة قلبى ولا ده امل حبى اللى اتفقنا عليه

حرمان فى حرمان من ضياع الهوى وضياع راحة القلب وضياع الامل
كفاية كده احسن الكلمات بتاعة الاغانى اللى توجع القلب بتخلينى اسرح فى معانيها وهتنسينى الموضوع الاصلى
يعنى ببساطة يا اخوان
ان سبب العذاب فى الحب ... هو الحرمان بكافة اشكاله مش اكتر .... فى الاغانى

وانتهى باغنية ام كلثوم( ياظالمنى )
ياظالمنى .... ياهاجرنى .... وقلبى من لقاك محروم
محروم من لقاء الحبيب
وابحثوا انتم فى كافة اغانى العذاب ..وستجدوها كما قلت
الحرمان والحرمان فقط
واظن فيه اغنية لمحرم فؤاد اسمها ( محروم )
لكن فيه اغانى جاءت عكسية ..... يعنى ايه
المحبوب هو نفسه اللى شعر بوخذ الضمير ... وعذاب المحب فقرر يريحه من عذابه .... لانه مش قادر يديه الحب والحنان والعطف والتقدير والدفء ( ماهو الحب كل دول واكتر ) فقرر ينهى عذاب المحب بمصارحته بحقيقة شعوره
وكمثال : وخليك معانا ( يافؤاد ياعبد المجيد ) فى اغنية فايزه اعتراف ( او اعتراض )
لازم اقولك .... لازم ادلك.... مش لازم اخدعك
حرام عليا ... اظلمك واشرب حنانك واحرمك

خدتوا بالكم من ( احرمك )
واغنية شادية
ماتهونش عليا .... فين اروح من ذنبك
لاهاتفرح بيا .... ولا هاسعد قلبك
ابعد وانسانى ... ما ارضاش بهوانك
لا انت علشانى ... ولا انا علشانك
ليه تحرم( تظلم ) قلبك فين اروح من ذنبك

بس الحالات دى نادره اوى فى الحب وعذابه
واجمالا ... لما يشعر المحب بقسوة الحرمان وناره ( ربنا مايوريكم ) يطلع همه فى الكلمات التى تحمل كل اللوم لحبيبه ولنفسه ... وتأتينا ملحونه مغناه .... فتنطبق من كثرة حالاتها وتنوعها مع بعض حالات بعضنا .... فتوجعنا ونعشقها ... لانها تتكلم بلسان حالنا ... لكن مع اجادة التعبير




  #10  
قديم 28/12/2008, 14h40
الصورة الرمزية NAHID 76
NAHID 76 NAHID 76 غير متصل  
رحمها الله رحمة واسعة
رقم العضوية:61292
 
تاريخ التسجيل: August 2007
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
المشاركات: 765
افتراضي رد: العذاب فى الأغنية الشرقية

بسم الله الرحمن الرحيم
الاستاذ الفاضل محمد حمدان
والله اضحكتنى كثيرا بكلمه منك لله يا الى فى بالى

اما عن كونك دخلت سماعى غلط لا والف لا
الم تسمع بالدكتور ثروت غنيم بجامعه طب الاسكندريه
يحق لك لانك كمان لم تراه ولم تجلس اليه لتستمتع وتتعلم فن الحيااااااه
يا سلام اقول ايه ولا ايه
المهم لاتتعجب المنتدى ز اخر بفطاحل الادب والعلم والثقافه
ادخل وتجول وشوف
تحياتى

__________________
إذا أنا لم أعط المكارم حقها

فلا عزني خال ولا ضمني أب
موضوع مغلق


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
طرق مشاهدة الموضوع

تعليمات المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع إلى


جميع الأوقات بتوقيت GMT. الساعة الآن 08h51.


 
Powered by vBulletin - Copyright © 2000 - 2010, Jelsoft Enterprises Ltd