ملف أغاني عبد الوهاب المبتورة تقدم إليكم لأول مرة في مضمونها الكامل
هذه الأغاني حذف منها جزء كبير بعد ما تم نقلها من
اسطوانات 78 لفة إلى 45 لفة بحكم ضيق المساحة
جزء 3 و الأخير:
- في الليل لما خلي
- مريت على بيت الحبايب
- يا ترى يا نسمة
مشكور يا د. بوبكري على يا ترى يا نسمة اللتي استمعت إليها كاملة مرة واحدة على الإذاعة المغربية و تمنيت أن أستمع لها مرة أخرى و أمنيتي تتحقق على أيديكم، و حقيقة كل الأغاني اللتي قدمتها كاملة أحلى 100 مرة و هي كاملة من تلك النسخ المختصرة الشائعة
و لكن ما حكاية الجزء الثالث و الأخير ؟! يعني ما فيش أحب أشوفك كل يوم و لا يا جارة الوادي
أستاذى العزيز الفاضل القباج والأخ العزيز دكتور بوبكري لأيام عديدة أستمتعت مثلى وكل الزملاء الأفاضل فى منتدانا البديع بتلك النوادر التى تقدموها لنا ولكم كل الشكر عليها وأود أن أسأل سيادتكم عن واقعة تاريخية ألتقى فيها عبد الوهاب وأم كلثوم فى أحد المنازل لصديق مشترك وطلب الحضور أن يغنيا سويا ولم يجدا سوى أغنية(على قد الليل مايطول)ألحان سيد درويش وكنت قد سمعت عن تلك الواقعة من الفنان مأمون الشناوى فى حوار تليفزيونى قديم وأكد أن اللحن تم تسجيلة هل من معلومات عن تلك النادرة وشكرا
التعديل الأخير تم بواسطة : samirazek بتاريخ 13/02/2012 الساعة 11h34
لا يعرف الكثير أن عبد الوهاب غنى من نظم أحمد شوقي ـ تلفتت ظبية الوادي ـ 3 مرات
1 المعروفة عند الجميع
2 تسجيل يختلف عند ـ ليلى نداء بليلى رن في أذني
3 تسجيل تالث يختلف أيضا في نفس البيت. إذن نسمع ـ تلفتت ـ 1و2
التعديل الأخير تم بواسطة : samirazek بتاريخ 31/03/2012 الساعة 23h24
لا يعرف الكثير أن عبد الوهاب غنى من نظم أحمد شوقي ـ تلفتت ظبية الوادي ـ 3 مرات
1 المعروفة عند الجميع
2 تسجيل يختلف عند ـ ليلى نداء بليلى رن في أذني
3 تسجيل تالث يختلف أيضا في نفس البيت. إذن نسمع ـ تلفت ـ 1و2
قصيدة رائعة لم تنل حظها من الشهرة رغم أن قيمتها الفنية أكبر من قطع أخرى أشهر منها،
و حقيقة التنويعات اللتي نستمع إليها لأول مرة في بيت " نداء بليلى رن في أذني سحر لعمري له في السمع ترديد " خاصة في التسجيل الأول شيء معجز و دليل جديد على عبقرية عبد الوهاب في الأداء.
يعيش القباج باشا ومبروك الوسام و في الواقع الوسام هو الذي تشرف
رأي شخصي : التسجيلان يمثلان وثيقتين في غاية الأهمية فعلى ما أعتقد هذا مثال على الكيفية اللتي كانت تسجل بها القطع ، حيث يكون المغني حافظا للحن الأساسي للقطعة أما الإرتجالات و التنويعات فتكون وليدة اللحظة حسب درجة انسجام و سلطنة المغني، و في المثال الذي أمامنا عبد الوهاب يسجل ثم يعيد لعدم اقتناعه بما استمع إليه من تسجيل ثم يعيد من جديد ... إلى أن يستقر على النسخة أو الصيغة الأكمل أو الأقرب إلى ما كان يأمله.
بالنسبة لموال بينى وبين القمر للأستاذ القباج هو المعرف لى سلفا وقد يكون اكثر صفاءا ولكن الموال الذى رفعه الأخ جابر فهو جديد - لانج - واكثر تطريب
بالنسبة للنسختين المرفوعتين لقصيدة تلفتت ظبية الوادى بمعرفة اخونا واستاذنا القباج باشا ، فهو شىء مذهل حقا وصحيح أن النسخة الأكثر شيوعا أقرب الى الأذن ، ولكن عاشق الموسيقى لا يشبع ، وبحر الفن يحب الزيادة ، والتفسير الذى اورده الاخ جابر لتعدد التسجيلات مقنع جدا
الشكر موصول لكم دائما
إن النغم والأغانى فضيلة شريفة كانت قد خفيت عن المنطق ولبست فى قدرته فلم يقو على إخراجها ..فأخرجتها النفس الحانا ...
الاستاذ الكبير مع التحية والتقدير عن د نعمات احمد فؤاد ان في الليل لما خلي سنة 29 وليست 32
وغناها عبد الوهاب في مؤتمر الموسيقى سنة 32 بحضور الملك فؤاد و الملك ظاهر شاه افغانستان
التعديل الأخير تم بواسطة : samirazek بتاريخ 13/02/2012 الساعة 11h39