* : فايزة أحمد- 5 ديسمبر 1930 - 21 سبتمبر 1983 (الكاتـب : الباشا - آخر مشاركة : حازم فودة - - الوقت: 11h42 - التاريخ: 04/09/2025)           »          فن التوقيعات (الكاتـب : لؤي الصايم - - الوقت: 07h50 - التاريخ: 04/09/2025)           »          محمد عمر (الكاتـب : abo hamza - آخر مشاركة : لؤي الصايم - - الوقت: 06h58 - التاريخ: 04/09/2025)           »          الفنان الشعبى صلاح الصغير (الكاتـب : احمد عبدالهادى - آخر مشاركة : لؤي الصايم - - الوقت: 06h31 - التاريخ: 04/09/2025)           »          وردة الجزائرية- 22 يوليو 1939 - 17 مايو 2012 (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : عاصم المغربي - - الوقت: 18h49 - التاريخ: 03/09/2025)           »          حفل غنائى من إذاعة الأغانى (الكاتـب : د.حسن - آخر مشاركة : جواد كاظم سعيد - - الوقت: 17h05 - التاريخ: 03/09/2025)           »          محمد الكحلاوى- 1 أكتوبر 1912 - 5 أكتوبر 1982 (الكاتـب : Talab - آخر مشاركة : وليدابراهيم - - الوقت: 15h48 - التاريخ: 03/09/2025)           »          يونس شلبي (الكاتـب : لؤي الصايم - - الوقت: 15h37 - التاريخ: 03/09/2025)           »          فايدة كامل- 12 يوليو 1932 - 21 أكتوبر 2011 (الكاتـب : Talab - آخر مشاركة : لؤي الصايم - - الوقت: 14h36 - التاريخ: 03/09/2025)           »          عبدالمجيد عبدالله (الكاتـب : abuhany - آخر مشاركة : لؤي الصايم - - الوقت: 10h17 - التاريخ: 03/09/2025)


العودة   منتدى سماعي للطرب العربي الأصيل > صالون سماعي > ملتقى الشعر و الأدب > نتاج الأعضاء .. شعر الفصحى

رد
 
أدوات الموضوع طرق مشاهدة الموضوع
  #11  
قديم 03/11/2007, 10h30
الصورة الرمزية abuhany
abuhany abuhany غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:91127
 
تاريخ التسجيل: December 2006
الجنسية: EGYPT
الإقامة: مصر
المشاركات: 740
Exclamation رد: إحدى محاولاتي لكتابة الشِعر

إذا كنت تقصد بيتيمة الدهر القصيدة التي مطلعها
هل بالطلول لسائل رد ....أم هل لها بتكلم عهد
فقد اختلف مؤرخوا الأدب في معرفة قائلها لكن فيماأعرف
فإن قائلها هو ( دوقلة المنبجي )

الشاعر الكبير الأستاذ يوسف طابت أوقاتك
** ما إلى " اليتيمة " قصدت ، ولكن فاتك أن الثعالبي أديب ناقد له كتاب عرّف بشعراء كثيرين ممن عاشوا بعد المتنبي وأبي العلاء في العراق والشام وخراسان وما وراء النهر وما كنا لنعرفهم جيدا لولا كتابه " يتيمة الدهر " وهو مطبوع في 4 أجزاء منذ ما يزيد على خمسين عاما .
تحياتي للشعر والشعراء
رد مع اقتباس
  #12  
قديم 03/11/2007, 10h43
الصورة الرمزية abuhany
abuhany abuhany غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:91127
 
تاريخ التسجيل: December 2006
الجنسية: EGYPT
الإقامة: مصر
المشاركات: 740
Wink رد: إحدى محاولاتي لكتابة الشِعر

أشعر أن إيهاب قد تحمس للشعر ، وهذا علامة تصميم وإصرار ، لكن التحلي بالمثابرة الوئيدة يؤدي إلى تحقيق الهدف ، والسؤال لم يكن مطلوبا جوابه منك ، ولا كان موجها لشخصك بل كان دعوة لتفقد حال الشعر والشعراء في زماننا هذا ، أما أنت فكما تدرك ما زلت تتلمس مكان أول سنتيمتر في الطريق الوعر الذي قال فيه الراجز :
الشعر صعب وطويل سُلـَّمُهْ
إذا ارتقـَى فيه الذي لا يعلمه
زلـَّتْ به إلى الحضيض قدمه
يريد أن يُعْربَه فيُعجِمه
أي : يريد أن يجعله عربيا واضحا فيجعله أعجميا غير مُبـِين .
رد مع اقتباس
  #13  
قديم 03/11/2007, 17h44
إيهاب فؤاد إيهاب فؤاد غير متصل  
عضو سماعي
رقم العضوية:19358
 
تاريخ التسجيل: March 2007
الجنسية: مصرية
الإقامة: الولايات المتحدة
المشاركات: 17
افتراضي رد: إحدى محاولاتي لكتابة الشِعر

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة abuhany مشاهدة المشاركة
أشعر أن إيهاب قد تحمس للشعر ، وهذا علامة تصميم وإصرار ، لكن التحلي بالمثابرة الوئيدة يؤدي إلى تحقيق الهدف ، والسؤال لم يكن مطلوبا جوابه منك ، ولا كان موجها لشخصك بل كان دعوة لتفقد حال الشعر والشعراء في زماننا هذا ، أما أنت فكما تدرك ما زلت تتلمس مكان أول سنتيمتر في الطريق الوعر الذي قال فيه الراجز :
الشعر صعب وطويل سُلـَّمُهْ
إذا ارتقـَى فيه الذي لا يعلمه
زلـَّتْ به إلى الحضيض قدمه
يريد أن يُعْربَه فيُعجِمه
أي : يريد أن يجعله عربيا واضحا فيجعله أعجميا غير مُبـِين .
أخي الكريم أبو هاني،

تحية وتقدير

اعذرني إن أنا تصورت أن سؤالكم الهام والحيوي الذي تفضلتم به كان موجها لكاتب هذه المحاولة

وذلك نظرا لتفضلكم بإدراجه في هذا المتصفح.

أما الطريق الوعر الذي وصفتْه الأبيات التي تفضلتم بكتابتها، فلا أرى نفسي أتلمس أي سنتيمترات فيه؛

فلا أنتوي الارتقاء في أي شئ بغير علم، ولا دافع عندي "لإعجام" العربية يوما

وإن كان، فرضا، لهذا الطريق الوعر وجود، فإنه يسهُل بتوجيهات الأساتذة وعلماء اللغة والأدب والشعر،

وأحسبك، في رأيي المتواضع، في طليعتهم،

ويسهل أيضا بالتنمية الشخصية لمعارف مَن يحاول كتابة الشعر بقراءة الجيد منه،

وبتحصيل ما يعزز أدواته في نظم الشعر.

وأتمنى أن أحظى بمزيد من مثل هذه التوجيهات، وأن يكون ما أكتبه يستحق الجهد الذي قد يبذل فيها.
رد مع اقتباس
  #14  
قديم 04/11/2007, 09h15
الصورة الرمزية abuhany
abuhany abuhany غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:91127
 
تاريخ التسجيل: December 2006
الجنسية: EGYPT
الإقامة: مصر
المشاركات: 740
Question رد: إحدى محاولاتي لكتابة الشِعر

** إيهاب ، الآن يمكن الكلام .
1. الشعر ليس كتابة ؛ لا يقول الشاعر لنفسه : سأقعد الآن وأمسك بالقلم ـ أو لوحة مفاتيح الحاسب ـ وأكتب شعرا ! هذا يصلح لكتابة رسالة إلى شخص ما ، أو قصة ، أو رواية .
2. الشعر " قول " من فنون القول ؛ تدفع الشاعرَ إليه تجربة انفعالية شعورية فيعبر باللغة وبالأصول المتبعة في فن الشعر ، وبعدما تتكامل القصيدة يدوّنها على الورق أو الحاسب .
3. الشعر يُروَى مشافهة في المقام الأول فهو فن قولي ، استمع إلى من ينشدون أقوالهم من أهل البادية في مصر وسائر البلاد العربية ، لا كتابة إلا للاحتفاظ بالنص .
4. لك عندي برنامج " معسكر إعداد " طويل المدى (لمدة عامين على الأقل ) كبرامج إعداد الرياضيين لمسابقات ألعاب القُوَى لا كرة القدم! فهل لديك الاستعداد للصبر الجميل ؟
** أنتظر الرد . وسلام لك .
رد مع اقتباس
  #15  
قديم 04/11/2007, 12h02
الصورة الرمزية يوسف أبوسالم
يوسف أبوسالم يوسف أبوسالم غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:47645
 
تاريخ التسجيل: July 2007
الجنسية: أردنية
الإقامة: الأردن
المشاركات: 241
افتراضي رد: إحدى محاولاتي لكتابة الشِعر

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة abuhany مشاهدة المشاركة
إذا كنت تقصد بيتيمة الدهر القصيدة التي مطلعها
هل بالطلول لسائل رد ....أم هل لها بتكلم عهد
فقد اختلف مؤرخوا الأدب في معرفة قائلها لكن فيماأعرف
فإن قائلها هو ( دوقلة المنبجي )

الشاعر الكبير الأستاذ يوسف طابت أوقاتك
** ما إلى " اليتيمة " قصدت ، ولكن فاتك أن الثعالبي أديب ناقد له كتاب عرّف بشعراء كثيرين ممن عاشوا بعد المتنبي وأبي العلاء في العراق والشام وخراسان وما وراء النهر وما كنا لنعرفهم جيدا لولا كتابه " يتيمة الدهر " وهو مطبوع في 4 أجزاء منذ ما يزيد على خمسين عاما .
تحياتي للشعر والشعراء
أخي أبو هاني
أهلا بك

أشكرك على التوضيح
عن الثعالبي
أنا أعرف الثعالبي
لكن شرد ذهني نحو كلمة اليتيمة
تحياتي
__________________
يوسـف أبوسالم - الأردن
الموسيقى هي الجمال المسموع


مدونة الشاعر م.يوسف أبوسالم



رد مع اقتباس
  #16  
قديم 04/11/2007, 17h49
إيهاب فؤاد إيهاب فؤاد غير متصل  
عضو سماعي
رقم العضوية:19358
 
تاريخ التسجيل: March 2007
الجنسية: مصرية
الإقامة: الولايات المتحدة
المشاركات: 17
افتراضي رد: إحدى محاولاتي لكتابة الشِعر

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة abuhany مشاهدة المشاركة
** إيهاب ، الآن يمكن الكلام .
1. الشعر ليس كتابة ؛ لا يقول الشاعر لنفسه : سأقعد الآن وأمسك بالقلم ـ أو لوحة مفاتيح الحاسب ـ وأكتب شعرا ! هذا يصلح لكتابة رسالة إلى شخص ما ، أو قصة ، أو رواية .
2. الشعر " قول " من فنون القول ؛ تدفع الشاعرَ إليه تجربة انفعالية شعورية فيعبر باللغة وبالأصول المتبعة في فن الشعر ، وبعدما تتكامل القصيدة يدوّنها على الورق أو الحاسب .
3. الشعر يُروَى مشافهة في المقام الأول فهو فن قولي ، استمع إلى من ينشدون أقوالهم من أهل البادية في مصر وسائر البلاد العربية ، لا كتابة إلا للاحتفاظ بالنص .
4. لك عندي برنامج " معسكر إعداد " طويل المدى (لمدة عامين على الأقل ) كبرامج إعداد الرياضيين لمسابقات ألعاب القُوَى لا كرة القدم! فهل لديك الاستعداد للصبر الجميل ؟
** أنتظر الرد . وسلام لك .
المعلم الجليل والأخ المكرم الأستاذ/ أبو هاني،

تحية عطرة ودعاء لله بأن يطيب أوقاتك ويبارك لك في عمرك ويحفظ لك مَن تحب.

أما بعد، فحيث أنه قد "بدأ الكلام"، دعني أكشف لك ولسائر الأساتذة الكرام ممن شرفوني بقراءة هذه المحاولة الضعيفة لكتابة الشعر،

عن بعض من نقاط الضعف التي أدركتها عن نفسي في هذا المجال،

ويملؤني اليقين بأنها تمثل عراقيل أمامي لكتابة الشعر بشكل صحيح

لعلي أجد عندك، أخي الكريم، وعند الأساتذة الأجلاء، حلولا موضوعية لها تمكنني من الكتابة بطريقة سليمة:

* أحاول كتابة الشعر منذ أقل من عام وما اعتبرت يوما أن موهبتي هي كتابة الشعر،

فلديَّ موهبة في عزف الموسيقى أحسبها الأساسية

ولديَّ من اللغة العربية رصيد لا بأس به، الأمر الذي دفعني لمحاولة كتابة كلمات من لغة العرب بإيقاع ونغم،

فكتبت في بدء الأمر

أشياء تشبه الشعر في إيقاعها وفصيح كلماتها (فقط) ولا تمت للشعر بصلة فيما يتعلق بضرورة التقيد ببحور الشعر المتعارف عليها.

* حاولت كتابة الشعر مرات عديدة "بقرار" وليس بدافع شعوري لصوغ فكرة محددة أو شعور انتابني وأردت التعبير عنه،

وقد تفضلت أخي أبو هاني بتعليق ذي فائدة في هذا الشأن في مشاركة سيادتكم السابقة.

* حين أحاول كتابة الشعر، أضع جل اهتمامي في حلاوة اللفظ وقوته وفي بلاغة التعبير كإدراج مترادفات أو متضادات وتشبيهات إلخ،

ويكون هذا على حساب اهتمامي بتقسيم الكلمات إلى التفعيلة الواجب توخي توحيدها في الأبيات (أقصد ما يشبه أبيات الشعر مما أكتبه).

* لا أقرأ إلا لأحمد شوقي والإمام الشافعي وبعض من الشعر القديم وأغلبه للمتنبي،

وقليل من شعر الحداثة ونادرا لشعراء العصر الحديث.

* أقرأ في العروض قليلا وأفهم جيدا بعض البحور، دون غيرها،

وخصوصا البحر الوافر (مفاعلتن مفاعلتن فعولن) الذي أجده سهلا بالنسبة لي في إلزام الكلمات بتفعيلته.

*ضيق الوقت هو عدوي الأول والأخير فليس لدي متسع لقراءة الكثير لتدعيم أدوات كتابة الشعر، رغم شغفي بمحاولة كتابته.

هذا ما تسنى لي سرده الآن، خوفا من الإطالة، وطمعا في مزيد من توجيهاتكم المثمرة.

لك التحية، أخي أبو هاني، وأرتدي الترينينج سوت منتظرا معسكر التدريب <== تقبل الدعابة أخي الكريم

بس مش سنتين كتير؟

مع جل التقدير وجزيل الشكر لك أخي الكريم.
رد مع اقتباس
  #17  
قديم 04/11/2007, 20h31
الصورة الرمزية abuhany
abuhany abuhany غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:91127
 
تاريخ التسجيل: December 2006
الجنسية: EGYPT
الإقامة: مصر
المشاركات: 740
Question رد: إحدى محاولاتي لكتابة الشِعر

** إيهاب ، أنت بمنزلة ابن لي ، أو أحد طلابي في الجامعة ، وأقدّر لك البوح بما في داخلك ، لا يكفي شيء مما قلتَ لتكون من طائفة الشعراء ، ادخل المعسكر منذ اللحظة ، واتبع تعليمات المدرِّب :
1. امتنع تماما عن قراءة ما صدر لأشخاص عاشوا بعد عام 1950
2. استمع وأكرر استمع لقصائد مغنَّاة مما قال هؤلاء :
مهيار الديلمي : أعجبت بي لعبد الوهاب ، حافظ إبراهيم : مصر تتحدث عن نفسها ، أحمد شوقي ( غناء عبد الوهاب فقط ) ، علي محمود طه : كليوباترا والجندول وفلسطين ، عزيز أباظة ( استثناء ) همسة حائرة ، أحمد فتحي ( استثناء ) الكرنك ، محمود حسن إسماعيل ( استثناء ) مصر نادتنا ، أحمد خميس ( استثناء ) دعا الفجر لفريد الأطرش ، بشارة الخوري ( استثناء ) ما شدت به فيروز، ولو اقتضى الأمر أن تكون هذه المواد في جهاز ووكمان والسماعتان على أذنيك 16ساعة في اليوم لمدة شهرين حتى تحلم أنك تنشدها أو تشدو بها ، قل : موافق ، ونتقابل بعد أسبوع لتخبرني بأي جديد
رد مع اقتباس
  #18  
قديم 04/11/2007, 21h16
إيهاب فؤاد إيهاب فؤاد غير متصل  
عضو سماعي
رقم العضوية:19358
 
تاريخ التسجيل: March 2007
الجنسية: مصرية
الإقامة: الولايات المتحدة
المشاركات: 17
افتراضي رد: إحدى محاولاتي لكتابة الشِعر

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة abuhany مشاهدة المشاركة
** إيهاب ، أنت بمنزلة ابن لي ، أو أحد طلابي في الجامعة ، وأقدّر لك البوح بما في داخلك ، لا يكفي شيء مما قلتَ لتكون من طائفة الشعراء ، ادخل المعسكر منذ اللحظة ، واتبع تعليمات المدرِّب :
1. امتنع تماما عن قراءة ما صدر لأشخاص عاشوا بعد عام 1950
2. استمع وأكرر استمع لقصائد مغنَّاة مما قال هؤلاء :
مهيار الديلمي : أعجبت بي لعبد الوهاب ، حافظ إبراهيم : مصر تتحدث عن نفسها ، أحمد شوقي ( غناء عبد الوهاب فقط ) ، علي محمود طه : كليوباترا والجندول وفلسطين ، عزيز أباظة ( استثناء ) همسة حائرة ، أحمد فتحي ( استثناء ) الكرنك ، محمود حسن إسماعيل ( استثناء ) مصر نادتنا ، أحمد خميس ( استثناء ) دعا الفجر لفريد الأطرش ، بشارة الخوري ( استثناء ) ما شدت به فيروز، ولو اقتضى الأمر أن تكون هذه المواد في جهاز ووكمان والسماعتان على أذنيك 16ساعة في اليوم لمدة شهرين حتى تحلم أنك تنشدها أو تشدو بها ، قل : موافق ، ونتقابل بعد أسبوع لتخبرني بأي جديد
موافق

وسيتم تحميل ما ينقصني من تلك الروائع التي تفضلت بذكرها من على صفحات "سماعي"

وإلى الملتقى يا أستاذي الجليل.
رد مع اقتباس
  #19  
قديم 07/12/2008, 01h56
الصورة الرمزية abuzahda
abuzahda abuzahda غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:102176
 
تاريخ التسجيل: November 2007
الجنسية: مصرية
الإقامة: كندا - تورونتو
المشاركات: 1,212
افتراضي رد: إحدى محاولاتي لكتابة الشِعر

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة يوسف أبوسالم مشاهدة المشاركة
أخي الدكتور إيهاب
صباح الخير[/color][/size][/center][/b]


هذه أول مرة أقرأ لك فيها
محاولة لكتابة الشعر
سأمر قليلا على بعض الأمور..
الوزن ..والصور الشعرية..والقافية .وخلافه
[/color][/size][/center][/b]
الوزن .....
قصيدتك حاولت التقيد بالبحر المتقارب وتفاعيله
فعولن ...فعولن ..فعولن ..فعولن

أتاني نداءُ الودادِ بمَنـْأى
عن العالمينَ فسَمِعوا النداءْ ( هذا البيت موزون لولا كلمة فسمعوا ) ولو غيرتها إلى ( فلبوا ) لصار موزونا

لقد كانَ صوتاً كضوضاءِ يومِ ( هذا المطلع موزون )
الحشرِ ِعَتِيًّا يرُجُّ الفضاءْ ( غير موزون )

وكان رقيقاً كدَأدَأةٍ لرضيع ٍ ( غير موزون )
ليغفوَ بصَوتِ الغِناءْ ( نصف موزون ) ( بمعنى لو أضفت له كلمة فأصبح ..يغفو ...) لصار موزونا

كمَثلِ حفيفِ طائِرٍغِرِِّيدٍ ( غير موزون )
رَأى إِلفـَهُ في عنانِ السماءْ ( موزون )

قريبٌ كأنـَّه وراءَ الضلوع ِ( غير موزون ...ولكن لو استبدلت كأنه ب ..وضاع وراء الضلوع ..لصار موزونا )
بعيدٌ كسَفـَر ٍإلى حُمَيْثراءْ ( غير موزون )

نداءٌ أصيلٌ كَأَزَلٍ قديم ٍ ( غير موزون بسبب كلمة كأزل ...)
جديدٌ كَفجْرٍ الغدِ الوضَّاءْ ( غير موزون بسبب الوضاء )

فمِلْتُ بقلبيَ إلى أحْرُفِهِ ( بعد حذف الهاء من أحرفه ...ولفتحة ..علىبقلبىَ ..يصبح موزونا )
وَيَا لهـْفَ سَمْعيَ لِـ (حَاءٍ) وَ (باءْ) ( موزون .....ولكن بعد حذف الفتحة في سمعيَ )

( ُأحِبُّكَ ).. كان النـِّداءُ، فـَلـَبَّى فؤادي ( غير موزون )
وَدَلِهَ بعِشْقِ البَهَاءْ ( غير موزون )

نِداءٌ يعانِقني..مُذْ أتاني،...( موزون )
وكُلُّ النساءِ بـِعَيْني سَوَاءْ ( موزون )

وضَيَّعْتُ نـَوْمي وخاصَمْتُ فـُرُشي ( موزون )..وإن كنتلم أفهم ( فُرْشي هذه )
وكابَدْتُ ليْلاً بَهيرَ الضِّياء ( موزون )
أخي
كما رأيت لديك امكانات سماعية للوزن ..بدليل بعض الأبيات الموزونة
وبكثرة قراءة الشعر العمودي القديم ..تمتلك ناصية الأمر ..وبعد الإطلاع على علم العروض .....
الصور الشعرية

رقيقاً كدَأدَأةٍ لرضيع ٍ
حفيفِ طائِرٍغِرِِّيدٍ
وكابَدْتُ ليْلاً
هذه بعض الصور المعقولة باعتبار أنها محاولة
لكن ألا ترى أنها قليلة
وأن الشعر هو الصورة الشعرية
القافية

حميثراء
والوضّاء
كسرا القافية ..هذا على اعتبار أن الوزن صحيح...لماذا.....
الثاء والياء في حميثراء
والشدة على الوضاء
هما السبب في كسر ( وزن القافية )
أما من حيث الشكل ..فالقافية هي الهمزة المسبوقة بألف

الجمل والتراكيب اللغوية ....
لم أفهم معنى
دأدأة ...والحميثراء ....ودله ...
حتى ولو كانت لها معاني فهي كلمات ثقيلة على الشعر
والآن أخي
في الشعر العمودي ..الذي حاولت أن تكتب على نمطه
لا بد من إلتزام الوزن ( البحر ) والقافية ..فهما أساس هذا الشعر
ولكن الوزن والقافية ليسا هما الشعر
إنهما الهيكل العظمي ...
وتأتي الصور الشعرية...لتشكل جماليات الجسم والوجه ..ونظرة العين ..وانسدال الشعر
أما في الشعر غير العمودي ( شعر التفعيلة )
فلا بد أيضا من التزام ( التفعيلة .. والتصرف بالبحر ..دون الإلتزام بالقافية )
في قصيدة النثر
هذا النوع يمكنك عدم التقبد بالوزن والقافية معا
وهو شائع حاليا
ويعتمد تماما على تكثيف الصورة الشعرية
ولا تعتقد أنه أسهل
بل أراه أكثر صعوبة
في كل الأحوال محاولتك ...تحتاج إلى كتابة مستمرة ..وقراءة ..مكثفة للشعر القديم ..وعلم العروض

وتحياتي
الأستاذ يوسف أبو سالم

ليس بعد ما تفضلت به من قولٍ يرقى إلى البقاء هنا

إلا الإبتهال إلى الله عز وجل أن يبارك لك في علمك و أن يُكثر من أمثالك

و للأخ صاحب المحاولة ، أقول :
أكـْتـُب يا أخي ، فتح الله عليك
__________________
أستغفِرُ الله العظيم وهو التوّاب الرحيم
رد مع اقتباس
رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
طرق مشاهدة الموضوع

تعليمات المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع إلى


جميع الأوقات بتوقيت GMT. الساعة الآن 12h40.


 
Powered by vBulletin - Copyright © 2000 - 2010, Jelsoft Enterprises Ltd