* : خليفي أحمد (الكاتـب : ridha26 - آخر مشاركة : hamid faical - - الوقت: 02h51 - التاريخ: 21/12/2025)           »          صالح الكويتي وداود الكويتي (الكاتـب : عمر كامل - آخر مشاركة : غريب محمد - - الوقت: 19h28 - التاريخ: 20/12/2025)           »          فايزة رشدى (الكاتـب : غريب محمد - - الوقت: 18h45 - التاريخ: 20/12/2025)           »          محمد عثمان- 1854 - 19 ديسمبر 1900 (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : يحي قباني - - الوقت: 18h34 - التاريخ: 20/12/2025)           »          لقاءات مع رياض السنباطي (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : Marouane El Baz - - الوقت: 15h46 - التاريخ: 20/12/2025)           »          مريم الجربي- 30 ماي 1949- (الكاتـب : سماعي - - الوقت: 15h13 - التاريخ: 20/12/2025)           »          برلنتي حسن- 1932 - 5 مايو 1959 (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : benarbi - - الوقت: 13h50 - التاريخ: 20/12/2025)           »          أغاني بأصوات الفنانين غير المطربين (الكاتـب : د أنس البن - آخر مشاركة : Dr. Taha Mohammad - - الوقت: 13h48 - التاريخ: 20/12/2025)           »          فايزة أحمد- 5 ديسمبر 1930 - 21 سبتمبر 1983 (الكاتـب : الباشا - آخر مشاركة : Dr. Taha Mohammad - - الوقت: 13h45 - التاريخ: 20/12/2025)           »          لبلبة- 14 نوفمبر 1945 (الكاتـب : د أنس البن - آخر مشاركة : Dr. Taha Mohammad - - الوقت: 13h41 - التاريخ: 20/12/2025)


العودة   منتدى سماعي للطرب العربي الأصيل > مجلس العلوم > المكتبة > أشعار العرب

تنبيه يرجى مراعاته

تعلم إدارة سماعي، الأعضاء أن كل الملفات والمواد المنقولة من مواقع خارجية أو مواقع تخزين للكتب أو المتواجدة بكثرة على شبكة الإنترنت ... سيتم حذفها دون إعلام لصاحب الموضوع ... نرجو الإلتزام ... وشكرا


رد
 
أدوات الموضوع طرق مشاهدة الموضوع
  #1  
قديم 28/11/2008, 13h41
الصورة الرمزية unicorn
unicorn unicorn غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:8534
 
تاريخ التسجيل: November 2006
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
العمر: 51
المشاركات: 484
افتراضي رد: من أشعاروكتابات الشّيخ الأستاذ الإمام: العجمي مصباح

الله الله الله
يسلم لسانه , و يسلم وصفه و لغته و ألفاظه
حتى وصفه للمدخِّن يعد وصفا موضوعيا و محمودا , و لا يصفه الا بما فيه فعلا
كل بيت ذاخر بالموهبه و مدعوم بالتشبيهات و الكنايات ,
حاجة رائعة و الله
كرهنى فيها من اشمئزازه منها
بارك الله فى شاعرك يا استاذ كريم
__________________
أنا اللى زرعت البيوت و العيدان
ما يمنعش عقلى.. شوية جنان!!
هايرجع لإسمِك رنين الحنان
قتيل المحبة يلبّى النداا
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 28/11/2008, 15h40
الصورة الرمزية صاروخ23
صاروخ23 صاروخ23 غير متصل  
عضو سماعي
رقم العضوية:76349
 
تاريخ التسجيل: September 2007
الجنسية: عربي أصيل
الإقامة: عش العصفورة
المشاركات: 47
افتراضي رد: من أشعاروكتابات الشّيخ الأستاذ الإمام: العجمي مصباح

حالة العرب



عجبتَ ؟ وما في الأمر من عجبِ
فهذه ياآبني حالةُ العربِ



رجالٌ كان النّاسُ لهم تبِعًا
وهاهمُ اليومَ آخرُ الذّنبِ



فمذْ تخلّوا عن كتابِ وحدتهمْ
تحكَّمتْ فيهمْ أتفهُ الكتبِ



وبعدَ ما علموا صوابَ ما علموا
تراهمُ اليومَ أفرغُ العُلبِ



وصارَ عالِمُهم بالجهلِ يأمرُهم
إذْ يَقلو قرآنَهم ويُفتي بالكذبِ



من أجلِ دُولارِهم قد باعَ ذمَّته
ثم غدا لعبةً من جُملةِ اللُّعبِ



وصَار حاكمُهم جلاّدَ جلدَتهم
والحُكمُ قد صارَ أفسد الرُّتبِ



فمَا لهم مُصلحٌ لِلهدي يُرشِدُهم
وإنّمَا ضلّوا الحقّ من حُقُبِ



إنْ قام قائمُهم للحقِّ يَجمعُهم
لم يَبخسْوا حَقّه بالسَبّ والشَّغبِ



واحْتدّ إعلاَمهم بالكُفر يَنعَته
والصُّحفُ قد سَارعتْ ترْميه بالشُّهبِ



بالأمْسِ (ناصِرُهم) قد ماتَ من كمدٍ
إن رَام عزَّتَهم فآعْتزُّوا بالنُّصبِ



واغْتالوا (فيْصلَهم) في عيد فرْحَتهِم
وقالوا : قاتِله مُصابٌ بالعَصَبِ



واليوْم قد جمَعوا للحرْبِ ما جَمعوا
يَصْلون (صَدَّامهُم) بالنّارِ واللُّهبِ



منْ أجلِ بِترولِهم قدْ خَاضوا مَعركةً
سَوداءَ قاتِمةً لا تُفضي لِلهربِِ



لمْ يملكوا عُدَدا للحربِ فاسْتأجَروا
من (صَامَ) عُدّتَه بِالماسِ والذَّهبِ



قد حََكَّموا (بُوشْ) وقالوا : صَاحِبُنا
فَجائَهم حانقا بِسيفهِ الذِّرَبِ



فَقَدَّ أضْلُعَهم وداسَ أَرْقُبَهم
وجاسَ أوطَانَهم في قلَّةِ الأدبِ



وصالَ صَولتَه وجالَ جولَته
ودَمْدَم فوقَهم كالرَّعدِ في السُّحبِ



وغَاط في أرْضِهم وبالَ في بحرِهم
وفَشَّ في جوِّهمْ فكانوا كالذُّبَبِ



وخلَّفَ خَلفه الأوْطانَ خَاليةً
وخلَّف خَلفه الأيْتامَ في الخِربِ



وخلَّف خَلفه الأمْراضَ والفِتنِ
وخلَّف خَلفه الأحْقادَ في الخُطبِ



فَزَغْرَدتْ (فَاطمُ) بالحُضنِ تَحضُنُه
فَليَحيَ مُنقذُها مِن كَبوةِ العَطَبِ



عِندئذٍ صُغتهَا للنَّاس تَقرؤُها
مَكتوبَةً بِيدي ذي حالةُ العَربِ









تحريرا ببروكسال من 4/8/90 إلى 4/3/91

الشّيخ الأستاذ الإمام : العجمي مصباح
__________________
مثلما تدين تدان


تحكمـوا فاستطالـوا فـي تحكمـهـم........ وعمـا قليـل كـأن الأمـر لــم يـكـن
لو انصفوا انصفوا لكن بغوا فبغى........ عليهـم الدهـر بالأحـزان والمحـن
فأصبحـوا ولسـان الحـال ينشدهـم........ هذا بـذاك ولا عتـب علـى الزمـن



الإمام الشافعي


رد مع اقتباس
  #3  
قديم 01/12/2008, 09h48
الصورة الرمزية صاروخ23
صاروخ23 صاروخ23 غير متصل  
عضو سماعي
رقم العضوية:76349
 
تاريخ التسجيل: September 2007
الجنسية: عربي أصيل
الإقامة: عش العصفورة
المشاركات: 47
افتراضي رد: من أشعاروكتابات الشّيخ الأستاذ الإمام: العجمي مصباح

من العربية الفصحى إلى اللّهجة العاميّة التّونسيّة، أسوق إليكم هذا القصيد الجميل الرّائع الذي يختنز بين طيّاته كثيرا من المعاني والعبر والحقائق التي تجسّد من خلالها أصناف النّاس.

ملاحظة: إن عضل عليكم فهم مصطلح فلا مانع أن تشيروا إليه وسوف أفسّره بإذن الله تعالى...






أصناف الناس






ثَمَّه اللّي هومَ هومه
وثمّه العسله في القرجومه
وثمّه اللّي قالوالي عليهم
شيطان خير منهم هومه






ثمّه المفاوح مسك وعنبر
وثمّه الصافي في عطر مقطر
وثمّه الّي ببالك ما يخطر
أحسن في الدنيا ما تعشر
....
وثمّه الفاسد وجه البومه
أفعاله وأقواله مشومه
وثمّه اللّي دلّوني عليهم
شيطان أفضل منهم هومه










ثمّه الدّوني وثمَّ الباهي
وثمَّه الزّين وديمه زاهي
وثمَّه الّ يبقى بغيره لاهي
وثمَّه من ع الدّوني ناهي
....
وثمّه الّي يفهم م اللّي تلومه
وثمّه ال يرجع بألف خصومه
وثمّه اللّي قالوا عليهم
شيطان أحسن منهم هومه






ثمّه ال يبشر باللّي يجيه
وثمّه اللّي يعادي واليه
وثمّه الطاير حوته عليه
وثمّه اللي يدبي على رجليه
....
وثمّه الجوهر غالي سومه
وثمّه الفحمه م المردومه
وثمَّه اللّي نوصيك عليهم
صاحب شيطان ولا هومه







ثمّه اللّي من نظره تحبه
وثمَّه من تهرب من جنبه
وثمَّه اللّي طعمه كالحلبه
علقم ما تتجرع شربه
....
وثمّه اللّي بالسيف ترومه
وثمّه جماعه وسط الحومه
أكثرهم قالوا عليهم
نفضل شيطان ولا هومه






ثمّه اللّي في شعرته واحل
وثمّه اللّي ما تشدّه سلاسل
وثمّه العالم،وثمَّ الجاهل
وثمّه الواعر،ثمَّ السّاهل
....
وثمّه اللّي بحره ما تعومه
ثمّه اللّي ما يهنى نومه
وثمّه اللّي وصّوني عليهم
نخيّر شيطان ولا هومه







ثمّه فقري وثمَّ غني
وثمّه شاقي وثمَّ هني
وثمّه شارف، ثمَّ ثني
وثمّه الّلي كبهيم دني
....
وثمّه اللّي مخنوع كرومه
وثمّه اللّي أفكاره مخرومه
وثمّه جماعه قالوا عليهم
بجّل شيطان ولا هومه








الشّيخ الأستاذ الإمام: العجمي مصباح
رادس ـ تونس ـ في 18/09/1973
__________________
مثلما تدين تدان


تحكمـوا فاستطالـوا فـي تحكمـهـم........ وعمـا قليـل كـأن الأمـر لــم يـكـن
لو انصفوا انصفوا لكن بغوا فبغى........ عليهـم الدهـر بالأحـزان والمحـن
فأصبحـوا ولسـان الحـال ينشدهـم........ هذا بـذاك ولا عتـب علـى الزمـن



الإمام الشافعي


رد مع اقتباس
  #4  
قديم 02/12/2008, 01h41
الصورة الرمزية unicorn
unicorn unicorn غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:8534
 
تاريخ التسجيل: November 2006
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
العمر: 51
المشاركات: 484
افتراضي رد: من أشعاروكتابات الشّيخ الأستاذ الإمام: العجمي مصباح

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة صاروخ23 مشاهدة المشاركة
من العربية الفصحى إلى اللّهجة العاميّة التّونسيّة، أسوق إليكم هذا القصيد الجميل الرّائع الذي يختنز بين طيّاته كثيرا من المعاني والعبر والحقائق التي تجسّد من خلالها أصناف النّاس.

ملاحظة: إن عضل عليكم فهم مصطلح فلا مانع أن تشيروا إليه وسوف أفسّره بإذن الله تعالى...






أصناف الناس






ثَمَّه اللّي هومَ هومه
وثمّه العسله في القرجومه
وثمّه اللّي قالوالي عليهم
شيطان خير منهم هومه






ثمّه المفاوح مسك وعنبر
وثمّه الصافي في عطر مقطر
وثمّه الّي ببالك ما يخطر
أحسن في الدنيا ما تعشر
....
وثمّه الفاسد وجه البومه
أفعاله وأقواله مشومه
وثمّه اللّي دلّوني عليهم
شيطان أفضل منهم هومه










ثمّه الدّوني وثمَّ الباهي
وثمَّه الزّين وديمه زاهي
وثمَّه الّ يبقى بغيره لاهي
وثمَّه من ع الدّوني ناهي
....
وثمّه الّي يفهم م اللّي تلومه
وثمّه ال يرجع بألف خصومه
وثمّه اللّي قالوا عليهم
شيطان أحسن منهم هومه






ثمّه ال يبشر باللّي يجيه
وثمّه اللّي يعادي واليه
وثمّه الطاير حوته عليه
وثمّه اللي يدبي على رجليه
....
وثمّه الجوهر غالي سومه
وثمّه الفحمه م المردومه
وثمَّه اللّي نوصيك عليهم
صاحب شيطان ولا هومه







ثمّه اللّي من نظره تحبه
وثمَّه من تهرب من جنبه
وثمَّه اللّي طعمه كالحلبه
علقم ما تتجرع شربه
....
وثمّه اللّي بالسيف ترومه
وثمّه جماعه وسط الحومه
أكثرهم قالوا عليهم
نفضل شيطان ولا هومه






ثمّه اللّي في شعرته واحل
وثمّه اللّي ما تشدّه سلاسل
وثمّه العالم،وثمَّ الجاهل
وثمّه الواعر،ثمَّ السّاهل
....
وثمّه اللّي بحره ما تعومه
ثمّه اللّي ما يهنى نومه
وثمّه اللّي وصّوني عليهم
نخيّر شيطان ولا هومه







ثمّه فقري وثمَّ غني
وثمّه شاقي وثمَّ هني
وثمّه شارف، ثمَّ ثني
وثمّه الّلي كبهيم دني
....
وثمّه اللّي مخنوع كرومه
وثمّه اللّي أفكاره مخرومه
وثمّه جماعه قالوا عليهم
بجّل شيطان ولا هومه








الشّيخ الأستاذ الإمام: العجمي مصباح

رادس ـ تونس ـ في 18/09/1973
أكيد يا استاذ كريم المفردات صعبة جدا
لأنها باللغة الدارجة التونسية
و لكنها مفهومة فى مجملها
و أول ما خطر لى و أنا أقرأها , تلاقى روحي شاعرين
كلاهما له نفس الروح الشفافة الأثيرية
و كلاهما يملك تلك القدرة العجيبة و الفراسة النادرة للغوص فى نفوس الناس ,و التمعن فى وجوههم , لسبر أغوار هذه النفوس
و لكشف ما يحاولون تخبئته
و قد ينجحون بأقل من النظر فى هذه الوجوه ,
ربما ينجحون بسماع الصوت فقط ليفهموا من صوت محدِّثهم طبيعة هذه النفس و يقفوا على عيوبها و مميزاتها
الاول يا صديقى هو شاعرك الذى أشاركك حبه الشيخ العجمى مصباح
أطال الله بقائه صالحا إن كان من أهل الدنيا , و رحمه و غفر له ذنبه و الحقه بالصالحين إن كان من أهل الآخرة
أمّا الثانى فهو الاستاذ أبو زهدة
الذى استفزته نفس الفكرة
فجمع خلاصة تجاربه بين نفوس البشر فى قصيدة الوشوش
هنا
و الأغرب أن كلا القصيدتين باللغة الدارجة البعيدة عن الفصحى
و كأن كلا الشاعرين أبى إلا أن يعبر عن تجربته براحته دون أى قيد لغوى يعيقه , على تمكنهما من الفصحى
و لا أدرى بماذا يُفسر ذلك التلاقى الفكرى بين هذين الشاعرين
و كل منهما فى زمان و مكان مختلف
الا أن أقول أن الله سبحانه و تعالى وهب كلا منهما نفس المواهب من فراسة و شعر
فعبر كلاهما بنفس الطريقة
و اسمح لى يا اخى كريم أن أسأل
هل تمت بقرابة الى الشيخ العجمى مصباح ؟؟؟
أخيرا جزيل شكرى لك يا أخى على ما أمتعتنا به من عظيم الشعر و حسن القول
__________________
أنا اللى زرعت البيوت و العيدان
ما يمنعش عقلى.. شوية جنان!!
هايرجع لإسمِك رنين الحنان
قتيل المحبة يلبّى النداا
رد مع اقتباس
  #5  
قديم 03/12/2008, 06h20
الصورة الرمزية صاروخ23
صاروخ23 صاروخ23 غير متصل  
عضو سماعي
رقم العضوية:76349
 
تاريخ التسجيل: September 2007
الجنسية: عربي أصيل
الإقامة: عش العصفورة
المشاركات: 47
افتراضي رد: من أشعاروكتابات الشّيخ الأستاذ الإمام: العجمي مصباح

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة unicorn مشاهدة المشاركة
أكيد يا استاذ كريم المفردات صعبة جدا

لأنها باللغة الدارجة التونسية
و لكنها مفهومة فى مجملها
و أول ما خطر لى و أنا أقرأها , تلاقى روحي شاعرين
كلاهما له نفس الروح الشفافة الأثيرية
و كلاهما يملك تلك القدرة العجيبة و الفراسة النادرة للغوص فى نفوس الناس ,و التمعن فى وجوههم , لسبر أغوار هذه النفوس
و لكشف ما يحاولون تخبئته
و قد ينجحون بأقل من النظر فى هذه الوجوه ,
ربما ينجحون بسماع الصوت فقط ليفهموا من صوت محدِّثهم طبيعة هذه النفس و يقفوا على عيوبها و مميزاتها
الاول يا صديقى هو شاعرك الذى أشاركك حبه الشيخ العجمى مصباح
أطال الله بقائه صالحا إن كان من أهل الدنيا , و رحمه و غفر له ذنبه و الحقه بالصالحين إن كان من أهل الآخرة
أمّا الثانى فهو الاستاذ أبو زهدة
الذى استفزته نفس الفكرة
فجمع خلاصة تجاربه بين نفوس البشر فى قصيدة الوشوش
هنا
و الأغرب أن كلا القصيدتين باللغة الدارجة البعيدة عن الفصحى
و كأن كلا الشاعرين أبى إلا أن يعبر عن تجربته براحته دون أى قيد لغوى يعيقه , على تمكنهما من الفصحى
و لا أدرى بماذا يُفسر ذلك التلاقى الفكرى بين هذين الشاعرين
و كل منهما فى زمان و مكان مختلف
الا أن أقول أن الله سبحانه و تعالى وهب كلا منهما نفس المواهب من فراسة و شعر
فعبر كلاهما بنفس الطريقة
و اسمح لى يا اخى كريم أن أسأل
هل تمت بقرابة الى الشيخ العجمى مصباح ؟؟؟

أخيرا جزيل شكرى لك يا أخى على ما أمتعتنا به من عظيم الشعر و حسن القول

شاعرنا كأبو زهده... كمعظم الشعراء الذين عايشوا النّاس وخالطوا كلّ أجناسهم أصبحت لديهم فراسة وهبها الله لهم يستطيعون من خلالها تصنيف وتمييز النّاس من خلال التّمعّن فيهم...فإن كانت الأذن تعشق قبل العين أحيانا فما بالك بمن يعاشر النّاس ويصاحبهم فتصبح لديه مع الموهبة خبرة في فرز أصناف النٌاس....


ملاحضة: بلى يا أخي أبو مندور، قرابتي به، كما قلتُ آنفا، هي قرابة الإبن بأبيه...أدام الله لنا آباءنا ورحم فيهم من بجوار ربّه وجعلنا ذخرا لأبناءنا كما كانوا أباءنا لنا....
__________________
مثلما تدين تدان


تحكمـوا فاستطالـوا فـي تحكمـهـم........ وعمـا قليـل كـأن الأمـر لــم يـكـن
لو انصفوا انصفوا لكن بغوا فبغى........ عليهـم الدهـر بالأحـزان والمحـن
فأصبحـوا ولسـان الحـال ينشدهـم........ هذا بـذاك ولا عتـب علـى الزمـن



الإمام الشافعي


رد مع اقتباس
  #6  
قديم 02/12/2008, 00h35
الصورة الرمزية unicorn
unicorn unicorn غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:8534
 
تاريخ التسجيل: November 2006
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
العمر: 51
المشاركات: 484
افتراضي رد: من أشعاروكتابات الشّيخ الأستاذ الإمام: العجمي مصباح

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة صاروخ23 مشاهدة المشاركة
حالة العرب




عجبتَ ؟ وما في الأمر من عجبِ
فهذه ياآبني حالةُ العربِ



رجالٌ كان النّاسُ لهم تبِعًا
وهاهمُ اليومَ آخرُ الذّنبِ



فمذْ تخلّوا عن كتابِ وحدتهمْ
تحكَّمتْ فيهمْ أتفهُ الكتبِ



وبعدَ ما علموا صوابَ ما علموا
تراهمُ اليومَ أفرغُ العُلبِ



وصارَ عالِمُهم بالجهلِ يأمرُهم
إذْ يَقلو قرآنَهم ويُفتي بالكذبِ



من أجلِ دُولارِهم قد باعَ ذمَّته
ثم غدا لعبةً من جُملةِ اللُّعبِ



وصَار حاكمُهم جلاّدَ جلدَتهم
والحُكمُ قد صارَ أفسد الرُّتبِ



فمَا لهم مُصلحٌ لِلهدي يُرشِدُهم
وإنّمَا ضلّوا الحقّ من حُقُبِ



إنْ قام قائمُهم للحقِّ يَجمعُهم
لم يَبخسْوا حَقّه بالسَبّ والشَّغبِ



واحْتدّ إعلاَمهم بالكُفر يَنعَته
والصُّحفُ قد سَارعتْ ترْميه بالشُّهبِ



بالأمْسِ (ناصِرُهم) قد ماتَ من كمدٍ
إن رَام عزَّتَهم فآعْتزُّوا بالنُّصبِ



واغْتالوا (فيْصلَهم) في عيد فرْحَتهِم
وقالوا : قاتِله مُصابٌ بالعَصَبِ



واليوْم قد جمَعوا للحرْبِ ما جَمعوا
يَصْلون (صَدَّامهُم) بالنّارِ واللُّهبِ



منْ أجلِ بِترولِهم قدْ خَاضوا مَعركةً
سَوداءَ قاتِمةً لا تُفضي لِلهربِِ



لمْ يملكوا عُدَدا للحربِ فاسْتأجَروا
من (صَامَ) عُدّتَه بِالماسِ والذَّهبِ



قد حََكَّموا (بُوشْ) وقالوا : صَاحِبُنا
فَجائَهم حانقا بِسيفهِ الذِّرَبِ



فَقَدَّ أضْلُعَهم وداسَ أَرْقُبَهم
وجاسَ أوطَانَهم في قلَّةِ الأدبِ



وصالَ صَولتَه وجالَ جولَته
ودَمْدَم فوقَهم كالرَّعدِ في السُّحبِ



وغَاط في أرْضِهم وبالَ في بحرِهم
وفَشَّ في جوِّهمْ فكانوا كالذُّبَبِ



وخلَّفَ خَلفه الأوْطانَ خَاليةً
وخلَّف خَلفه الأيْتامَ في الخِربِ



وخلَّف خَلفه الأمْراضَ والفِتنِ
وخلَّف خَلفه الأحْقادَ في الخُطبِ



فَزَغْرَدتْ (فَاطمُ) بالحُضنِ تَحضُنُه
فَليَحيَ مُنقذُها مِن كَبوةِ العَطَبِ



عِندئذٍ صُغتهَا للنَّاس تَقرؤُها
مَكتوبَةً بِيدي ذي حالةُ العَربِ









تحريرا ببروكسال من 4/8/90 إلى 4/3/91


الشّيخ الأستاذ الإمام : العجمي مصباح

الله الله الله الله الله
و الله لو كان أمامى من قال هذه الكلمات لقبلت يده
ما هذه الرؤيا الثاقبة و ما هذه النظرة البعيدة
سبحان الله يصف العرب منذ 20 سنة و هم كما هم , بل أضل سبيلا
يتكلم عن بوش الاب شاعرنا و كأنه يصف بوش الابن الان
ينبش شاعرنا موطن الالم فى الصميم
و يضع يده على لب المشكلة بكل بساطة
وصارَ عالِمُهم بالجهلِ يأمرُهم
إذْ يَقلو قرآنَهم ويُفتي بالكذبِ
و

فمذْ تخلّوا عن كتابِ وحدتهمْ
تحكَّمتْ فيهمْ أتفهُ الكتبِ
و

إنْ قام قائمُهم للحقِّ يَجمعُهم
لم يَبخسْوا حَقّه بالسَبّ والشَّغبِ



واحْتدّ إعلاَمهم بالكُفر يَنعَته
والصُّحفُ قد سَارعتْ ترْميه بالشُّهبِ
و الله ما قال غير الحق
و هنا
لمْ يملكوا عُدَدا للحربِ فاسْتأجَروا
من (صَامَ) عُدّتَه بِالماسِ والذَّهبِ

أيقصد سام ؟؟؟
هم بنى يافث و الله اعلم , و إن صدق قوله و الله
الف الف شكر أخى كريم على هذه الرائعة للشيخ الامام العجمى مصباح
جعل الله حُسْن كلماته فى ميزان حسناته
__________________
أنا اللى زرعت البيوت و العيدان
ما يمنعش عقلى.. شوية جنان!!
هايرجع لإسمِك رنين الحنان
قتيل المحبة يلبّى النداا
رد مع اقتباس
رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
طرق مشاهدة الموضوع

تعليمات المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع إلى


جميع الأوقات بتوقيت GMT. الساعة الآن 10h10.


 
Powered by vBulletin - Copyright © 2000 - 2010, Jelsoft Enterprises Ltd