* : نصري شمس الدين- 27 جوان 1927 - 18 مارس 1983 (الكاتـب : abuaseem - آخر مشاركة : غريب محمد - - الوقت: 19h16 - التاريخ: 06/11/2025)           »          وداد (بهية وهبي) (الكاتـب : hamzeh_r - آخر مشاركة : غريب محمد - - الوقت: 19h15 - التاريخ: 06/11/2025)           »          المطربة سحر (الكاتـب : ADEEBZI - آخر مشاركة : عطية لزهر - - الوقت: 18h21 - التاريخ: 06/11/2025)           »          سمير يزبك- 1939 - 8 أغسطس 2016 (الكاتـب : kabh01 - آخر مشاركة : لؤي الصايم - - الوقت: 16h21 - التاريخ: 06/11/2025)           »          مطرب مجهول الهوية .. من هو ؟ (الكاتـب : abo hamza - آخر مشاركة : لؤي الصايم - - الوقت: 15h36 - التاريخ: 06/11/2025)           »          ابتسام لطفي (الكاتـب : محمد الحمد - آخر مشاركة : لؤي الصايم - - الوقت: 10h21 - التاريخ: 06/11/2025)           »          قاسم كافي- 5 أوت 1945 - 15 نوفمبر 2018 (الكاتـب : رضا المحمدي - آخر مشاركة : لؤي الصايم - - الوقت: 09h46 - التاريخ: 06/11/2025)           »          صور الفنانين / تلوين (حديث) لأبو برهان .. (الكاتـب : أبو برهان - - الوقت: 03h22 - التاريخ: 06/11/2025)           »          برلنتي حسن- 1932 - 5 مايو 1959 (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : نور عسكر - - الوقت: 21h22 - التاريخ: 05/11/2025)           »          تراث محمد فوزي الغنائي و السينمائي الذي لم يُعرض من قبل (الكاتـب : الشبراوي2 - آخر مشاركة : ahmedkarimyasser - - الوقت: 17h39 - التاريخ: 05/11/2025)


العودة   منتدى سماعي للطرب العربي الأصيل > صالون سماعي > ملتقى الشعر و الأدب > نتاج الأعضاء .. القصص والروايات

رد
 
أدوات الموضوع طرق مشاهدة الموضوع
  #41  
قديم 27/11/2008, 23h08
بلقيس الجنابي بلقيس الجنابي غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:307333
 
تاريخ التسجيل: October 2008
الجنسية: عراقية
الإقامة: عرائش الكروم هناااكـ
المشاركات: 799
افتراضي رد: روز .. والخاتم الفيروز


سيدة ..ناهد,
سرد ٌ مباشر
قصة جميلة , مؤثرة خدمها ترابط الحدث و سرعته
وتفاعلنا معها إنسانيا .

تحياتي
رد مع اقتباس
  #42  
قديم 28/11/2008, 10h37
الصورة الرمزية NAHID 76
NAHID 76 NAHID 76 غير متصل  
رحمها الله رحمة واسعة
رقم العضوية:61292
 
تاريخ التسجيل: August 2007
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
المشاركات: 765
افتراضي رد: روز .. والخاتم الفيروز

بسم الله الرحمن الرحيم
الشاعرة العظيمة بلقيس هانم الجنابى
مرور حضرتك على قصتى لوحدة
دة شرف عظيم ما كنت احلم بة
تحياتى
__________________
إذا أنا لم أعط المكارم حقها

فلا عزني خال ولا ضمني أب
رد مع اقتباس
  #43  
قديم 28/11/2008, 11h23
الصورة الرمزية جرامافون
جرامافون جرامافون غير متصل  
التوحفجي
رقم العضوية:205434
 
تاريخ التسجيل: April 2008
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
المشاركات: 570
افتراضي رد: روز .. والخاتم الفيروز

أعجب ما في هذا السرد القصصي هو مصداقيته التي تشع من كل
حرف من كلماته والذي يدل بلا مجاملــة أننا أمام كاتبة متمكنــة
كثيرا من أدواتها .. و هذه المصداقية التــي تشع من بين كلمات
القصة والاختيار الموفق بشكل كبيــر لترتيــب الأحداث ووضع
المشاعر التي تلخص وتركز وتختصر الانفعالات بمهارة، كل ذلك
في جانب أما الجانب الآخر الذي يجـب أن اصفق له بحماس كبير
هو تلك الموسيقي الذكية والموفقة جـدا في اختيار العنوان الذي
هو رأس العمل الأدبي ( روز والخاتم الفيروز) .. وجعل بطلي
القصة في صدارة الكادر أمامنا من أول وهلة ( السيدة روز البطل
الآخر فص الفيروز) وبالاقتراب من النهـــــاية سنعرف أن فص
الفيروز ما هو إلا جزأ أصيلا من روز نفسها وهو يمثل كبريائها
وكرامتها وهو أيضا رمزا للشخصية التي توجد تحت جلد بطلة
قصتنا وهي ليست الشخصية علي حقيقتها ولكن شعورها الخفي
بنفسها وقد حاولت الكاتبة من خلال ذكريات بطلتها العاطفية
القديمة أن تختصره وتختزله برموز لتراكيب روز نفسها لتضعنا
في ارتباط هذا الحجر الكريم الحالم بكرامة هذه السيدة التي أشارة
الكاتبة أنها تختلف في شخصيتها وتركيبتها الإنسانية تماما عن
بقية اخوانها.. ولنتوقف لحظة أمام مشهد إلقاء الخاتم الفيروزي
من نافذة العربة والذي أشعرنا كأنها نزفت كرامتها الجريحة ونفذت
بهذا الربط الموفق إلي قلبها الذي هو في حقيقة الأمر فص
الفيروز .. وعندما تأتي النهاية تطرح الكاتبة تساؤل لا تنتظر منا
الإجابة عليه لكنها صنعة وحرفة العمل الأدبي في طرح
الأفكار وتداخل المشاعر في لحظة الهزيمة ومراجعة النفس
وكأن الكاتبة تطلب من روز بطلة قصتها أن تجيب هي نفسها
علي أسئلتها لتنجو من نفسها بنفسها
..

تحياتي

رد مع اقتباس
  #44  
قديم 28/11/2008, 11h51
الصورة الرمزية NAHID 76
NAHID 76 NAHID 76 غير متصل  
رحمها الله رحمة واسعة
رقم العضوية:61292
 
تاريخ التسجيل: August 2007
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
المشاركات: 765
افتراضي رد: روز .. والخاتم الفيروز

بسم الله الرحمن الرحيم
اخى الفاضل الفنان جرامفون
قرأت منك الان نقدا رائعا وتحليلا ذكيا حيث قمت بتسليط الضوء الكاشف على خفايا أقرر انها أفادتنى وستفيدنى كثيرا
لكن اخشى ان تصيبنى بالغرور
هذا التحليل والنقد الموضوعى منك يجعلنى انادى بصوت عالى ان تأخذ على عاتقك مهمة نقد وتوجيه الاعمال الادبية بالمنتدى وهذا حق الاعضاء عليك
شفت يا استاذ جرمفون اختك كيف تجرأت بالرغم أنى قبل دخولى المنتدى مكنتش اتصور كده
لك منى أرق تحياتى وشكرى العميق على ما اسعدتنى به
__________________
إذا أنا لم أعط المكارم حقها

فلا عزني خال ولا ضمني أب
رد مع اقتباس
  #45  
قديم 29/11/2008, 21h13
الصورة الرمزية هانى حازم
هانى حازم هانى حازم غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:29559
 
تاريخ التسجيل: May 2007
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
العمر: 53
المشاركات: 99
افتراضي رد: هى ـ وقطتها ....

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

جميله هى القصة فى الصورة الحيه والمباشرة للحدث مع التوصيف الدقيق لأبطال الاحداث كذلك البساطه والسهوله المتناهية فى الكلمات المستخدمة

والمعنى الجميل للقصه وفكرة الحريه

برافو مدام ناهد
__________________
رأيي صواب يحتمل الخطأ *** و رأي غيري خطأ يحتمل الصواب
رد مع اقتباس
  #46  
قديم 29/11/2008, 22h13
الصورة الرمزية abuzahda
abuzahda abuzahda غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:102176
 
تاريخ التسجيل: November 2007
الجنسية: مصرية
الإقامة: كندا - تورونتو
المشاركات: 1,212
افتراضي رد: روز .. والخاتم الفيروز

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة NAHID 76 مشاهدة المشاركة


كانت تدفع بزواج بناتها لاول طارق يطلب يد البنت فى محاولة منها أن تنتهى من زواجهن سريعا حتى تتفرغ لتحقيق طموحاتها فى الحياة .. قاست فى حياتها كثيرا منذ أن رحل عنها أبوها ثم من بعده أمها وهي مازالت صغيرة في التاسعة من عمرها .. أخذت تتنقل بين منازل أخواتها الكبار ومنازل خالاتها وخالها (العائلة) .. ولولا بقية من ميراث لها عن والدها ما كان أحدا اهتم بها ولا أعارها اهتماما ..


وما إن بلغت سن الرابعة عشر حتى زوجوها(من) لقريبها الشاب الذى لا تختلف ظروفه عنها .. أتموا زيجتة (زواجه) ببقية ميراثه وتزوجوا فى حجرتين فى بالمنزل(عائلته) الكبير لعائلته ..


وما إن تم الزواج حتى خلعت الزوجة أساورها (التعبان) وباعتها واستبدلت مكانها أساور من (المطلاه) بقشرة الذهب .. فعلت ذلك حتى لا تشعر واحدة من سلفاتها أنها باعت الاساور الذهب .. أعطت ثمن الأساور لزوجها مع ما تبقى لها من نصيبها من الميراثها .. كى ينطلق إلى عالم تجارة النحاس الجديد والخردة .. حتى أنها أعطته ما كانت تملكه من اوعية نحاسيه مما يكون فى جهاز العروسه .. ومن نجاح الى نجاح فى التجاره وزيادة فى رأس المال .. إلى زيادة فى الأولاد .. زوجتهم جميعا حتى جاء دور آخر العنقود "روزا" .. تزوجتها إلى اول عريس تقدم لها على بغير رغبة منها .. كانت لروزا شخصية تختلف كل الاختلاف عن شقيقاتها .. كانت حادة المزاج قوية الشخصيه وأسلوب تفكيرها مختلف ..


تزوجت روزا وعاشت حياتها .. وفى إحدى مرات ، وكان ذلك فى بالمصيف الذى اعتادت اسرتها علي قضائه كل عام .. وروزا تجلس على شاطئ البحر .. وقعت عيناها على أفراد الاسرة (أي أسرة) الذين اتخذوا مكانا بجوارها


.. صاحت داخل نفسها وقالت ...... يا إلهى ... إنه يكاد أن يكون هو .. لولا أنى متأكدة من استشهاده فى الحرب لقلت أنه هو بشحمه ولحمه


.. أمعقول مثل هذا الشبه ؟!.. يخلق من الشبه أربعين ..


ذلك (هذا)الرجل يشبه تماما شابا كان يقطن شارعهم القديم الضيق فى الحارة(شارع قديم ؟ أم حارة ضيقة) القديمة .. كانت تقف له (تنتظره) فى الشباك (بنافذتها) فى (عند) الخامسة صباحا وهو فى طريقه إلى الكليه العسكريه بالقاهرة .. لتحظى بنظرة منه بعد أن يمضى مع أسرته بضعة أيام .. كانت تقف لتراه حين يطير الحمام الذى يفترش الارض فى هذه الساعة المبكرة من اليوم ليلتقط الحب (سياق الجملة جعل الحمام يطير ليلتقط الحب ، بينما الحمام كان يلتقط الحب أثنا افتراشه الأرض).. كان لطيرانه مع هديله صوتا نافذا (نافذا ، وصف غير مكتمل للصوت) .. تعرف منه أنه قد دنا من منزلها .. ليدق قلبها دقا عنيفا حتى أنه يكاد أن يفارق صدرها .. وتزداد وتتسارع (تزايد و تسارع دقات القلب له نفس المعنى) دقات قلبها عندما يرمى لها بنظرة يختلسها من وراء ظهر (تشبه تكرار سابقتها) أبيه الذى كان دائما يرافقه إلى محطة القطار وهو مزهو بولده (و) ببدلته الكاكى والنجمة اللامعة على كتفه .. كان فى تلك اللحظة يتظاهر بانشغاله بضبط "الكاب" (الكلمات الأعجمية يجب حبسها بقوسين)على رأسه حتى (كيْ) لا يلحظ شيئا(تقصدين أبيه هنا؟) .. بعدها كانت روزا تغلق الشباك لتلقى بنفسها إلى الفراش لتنام نوما لذيذا(؟؟) ..


حاولت بطرق كثيره أن تتعرف على أسرة الجوار فى المصيف .. حتى نجحت أخيرا فى عقد صداقة معهم (تعبير جيد عن إختلاق صداقة ، لكن ليس للكتابة الأدبية) هى وزوجها وأولادها (و أسرتها ).. حتى يتسنى لها فيما بعد المصيف أن ترى شبيه جارها القديم الذى أحبته .. ولما حان موعد الرحيل تبادلوا العناوين وأرقام التليفونات .. وعادت كل أسرة إلى بلدها (همَّ أجانب ؟) .. ظلت منذ تلك اللحظة تخطط فى كيفية زيارتهم وحدها فى بلدهم .. وما هى إلا أيام وبدأت الاتصالات المتبادله .. حتى وجهوا أخيرا الدعوة لهم لزيارتهم .. إستطاعت أن تقنع زوجها بالسفر وحدها لزيارتهم ..


وأخيرا سافرت .. وكان زوج صديقتها بانتظارها فى موقف السيارات بسيارته الفارهه واستقلت (جلست بـالمقعد) الكرسى الامامى بجواره بينما هو يرحب بها بشدة متذكرا معها أيام المصيف ولقاء الصدفه التى هى خير من الف ميعاد ..


فتحت حقيبة يدها وأخرجت منها خاتما من الذهب مرصع بفص من الفيروز .. ناولته له قائلة .... هذا لك أنت ... بينما تسلط عيناها عليه متذكرة فتى الحارة متصورة أنه يعرف قصتها معه .. ولولا بقية من حياء منه لرده إليها ..


وصلا إلى منزله لتجد زوجته فى انتظارها وهى فى غاية السعادة للقائها مرة ثانيه .. وحان ميعاد الغذاء وهم يتبادلون الاحاديث المختلفة .. طلبت من صديقتها مصاحبتها الى السوق لشراء بعض حاجياتها من هذه المدينة .. وتعمدت أن يتأخر بها الوقت كى يتثنى (مكتوبة من شوية صح ، يتسنى) لها أن تبقى معهم أطول وقت ممكن .. ولكى تطمئن زوجها اتصلت به تلفونيا قائلة له أن الوقت قد سرقهم و أنها تأخرت حتى دخل الليل عليها وهى تخشى الليل وستعود بعد الفجر مباشرة .. واقتنع الزوج وباتت ليلتها بعد ان قضت معهم وقتا كبيرا من الليل ..


قامت من النوم فى الصباح المبكر حتى تتمكن من السفر .. لتجدت طعام الفطور (الإفطار) فى انتظارها .. ومع الفطور فتور فى توديعها .. لم يعرض الزوج عليها توصيلها للمحطة .. شرح لها كيفية الوصول .. شعرت ببرودة الثلج فى سلامهم عليها ونظراتهم تستعجل خروجها وهى فى حيرة من أمرها من هذا التغيير المفاجئ .. أخذت تسال نفسها وهى تهبط درجات السلم حتى أنها من ذهولها نست أن تستقل المصعد .. وما إن خرجت من باب العمارة وهى شاردة نادت .... تاكسى .. وقف التاكسى


..... الموقف يا اسطى ...


وانطلق السائق الذى يعرف طريقه . بينما هى شاردة ذاهلة والسائق يقول لها ..... الموقف يا مدام .. وصلنا يا هانم ..


فتحت حقيبة يدها تعطى السائق أجرته .. واذا بها تجد مفاجأة فى انتظارها .. شعرت أن صفعة نزلت على وجهها .. أفقدتها صوابها .. لكنها تماسكت إلى أن دفعت الاجرة للسائق .. نزلت من التاكسى .. وفى تلك اللحظه عرفت سبب برود وداعهم .. كان الخاتم البراق المرصع بفص الفيروز قابعا فى حقيبة يدها ..


يا إلهى هل أخبر زوجته بحكاية الخاتم .. أم يا ترى وضعه بدون علمها فى حقيبتها التى كانت على "الكنصول" بمدخل الشقه ..


سارت فى خطوات مرتعشه حيث السيارة كأنها الدهر كله والناس من أمامها شخوص تتحرك لا تسمعهم ولا تراهم .. ألقت جسدها المثقل على كرسى داخل السيارة واكتفت بإماءة من برأسها للسائق .. بعدها انخرطت فى بكاء مر اهتز وانتفض له جسدها كله .. وكأنها تنفض عن نفسها أوزار حياتها كلها .. إنهمرت دموعها كسيل منهمر كالمطر كأنما أرادت ان تغسل نفسها بهذه الدموع المحرقه ..


إنطلقت السيارة والركاب فى عجب من أمرها .. وما هى إلا دقائق حتى فتحت شباك السيارة .. ألقت بعيدا بعلبة الخاتم ذو الفص الفيروزى .. أحدثت صوتا حادا وهى تصطدم بأسفلت الطريق .. تخلصت من الشئ الذى سبب لها هذا الموقف المشين .. وأسندت ظهرها الى الخلف ..



يا ترى أيكون بكائها لانه يشبه الحبيب القديم فى عظمتة وكبريائة



.. أم لأنها ولأول مرة .. تجد من يقول لها لا ...........................


نعود بعد الفاصل
__________________
أستغفِرُ الله العظيم وهو التوّاب الرحيم
رد مع اقتباس
  #47  
قديم 29/11/2008, 22h55
الصورة الرمزية abuzahda
abuzahda abuzahda غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:102176
 
تاريخ التسجيل: November 2007
الجنسية: مصرية
الإقامة: كندا - تورونتو
المشاركات: 1,212
افتراضي رد: روز .. والخاتم الفيروز

الزميلة العزيزة ، الست ناهد هانم
ماترينه أعلاه هو ، بالضبط ، ما أفعله فيما أكتب كمرحلة من مراحل الرضا عن النص
و بعد رجاء حار: أن تتقبلي اعتذاري عن تأخري في متابعة هذه القصة ، إسمحي لي أن أشكر كل الكرام الذين سبقوني إلى متعة قراءتها ، لأنهم كفوني مؤونة الخوض في مضمونها. لأركز على "الشكل" . ولولا أنها "قصة قصيرة" مكتملة الأركان لما أمضيت معها "جلسة نهاية الأسبوع" . يغمرني فرح أنكِ تتقدمين نحو "اكتمال الأدوات" في الكتابة.

و قبل الدخول "في الموضوع"
الأزرق من الزوائد على النص
الأخضر لإكمال ما سقط من الطباعة
الأحمر للتساؤل و التوضيح
الأسود "رخامة مني"!



هل تعلمي ياسيدتي ما : أهم سؤال ينبغي على "الكاتب" أن يوجهه إلى نفسه ، بعد قراءته نـَصِّه المكتمل؟

: هل هذا "النص" يرضيني كقارئ؟

و لإن لكل سؤال إجابته ، يكون لزاماً عليه مدوامة "معالجة" النص ، إلى أن تكون إجابته : نعم يرضيني



و "القصة القصيرة" جنس من الكتابة ، تشح فيه فـُرَصُ الإستطراد ، فإن لزِم ، كان بغير إسهاب. حتى لانثقل النص بالزوائد اللفظية التي لاتضيف جديدا لأبعاد اللقطة القصصية. تلك "اللقطة" التي على الكاتب أن يسلط عليها "بقعة ضوء" رؤيته ، منطلقاً منها فيما لايزيد عن "خط واحد" يوازيها درامياً - وهذا فرق جوهري بين القصة و الرواية (التي تحتمل أكثر من خطين ، سواء توازيا أو تقاطعا).

ثم علينا "الإخلاص" للغة بقدر إخلاصنا لـ"فن" الكتابة ، فلا يميل بنا الإستسهال و الهوى لجانب على حساب الآخر. ولا تستقيم الكتابة بينما داخل رؤوسنا "ترجمان" (نفكر بالعامية - نكتب بالفصحى) ولا تصدقي ياسيدتي أن شرف الكتابة يقبل :
أن يكون "السرد" باللغة المحكية (!!!)

فقد نضطر في "الحوار" إلى استخدامها (وهذا ما أجازه نقادنا العظام بعد صد و رد) من باب "الصدق الفني"

لكن في "السرد" فإني - وعلى مسئوليتي- أرفعه إلى درجة التحريم.
(لا حظي أنك لم تفعلي ذلك في القصتين . لكنها مناسبة طيبة لوضع إصبعي في عين الأدعياء من مرتادي الإنترنت)

(كنت هحط وردة هنا بس استخسرتها بعد ذكر " الأدعياء")

(نرجع للفوشيا الذي يذكرني بك ياهانم ونقول)

أكاد أجزم و أقسم أن قصتك التالية ستكون صالحة للنشر في "مجلة أدبية" ، بس من فضلك يا "أستاذة" إهتمي بالـ "همزة" و "نقطتي الياء"



بالنسبة للهمزة لينا لقاء هنا بعد شوية
هقولك على وصفة هايلة تستخدمي بيها
"تاج الألف" ، الهمزة
__________________
أستغفِرُ الله العظيم وهو التوّاب الرحيم
رد مع اقتباس
  #48  
قديم 30/11/2008, 02h02
الصورة الرمزية abuzahda
abuzahda abuzahda غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:102176
 
تاريخ التسجيل: November 2007
الجنسية: مصرية
الإقامة: كندا - تورونتو
المشاركات: 1,212
افتراضي رد: روز .. والخاتم الفيروز

تعلمي يا سيدتي أن "الهمزة" أول ماتنزل من :
القرآن الكريم
فلما جـُمع في "المصحف الشريف" أبت الهمزة التنازل عن "أوليتها" !
أليست أول كلمات المصحف الشريف : "الحمد" ؟
أين الهمزة في "الحمد" ؟
ألا نقرأها هكذا : ألحمد ؟
سبحان الله ، "الهمزة" غير مكتوبة في "الحمد" لكنها "حاضرة" عند التلاوة

هل تعلمي ياسيدتي أن كثيراً من اللغويين اعتبروا "الهمزة" حرفاً ، مستندين في ذلك إلى "الخط العثماني" المكتوب به القرآن الكريم؟
( والله أعلم أن إجابتك على هذه التساؤلات : نعم . لكن سامحيني . لو وجهت الأسئلة دي لحد غيرك يمكن يزعل)

نأتي لنوعي "الهمزة" - التي يحلو لي تسميتها "تاج الألف" - يعني سيبنا دلوقت من همزة "النبرة" و " السطر" و "الواو" و "الياء" - أقولك: سيبنا من عائلة الهمزة ولينا في "أبويها" (همزة القطع و همزة الوصل)

نجيب حرف "واو" ونخليه على جنب كدة : و
وبعدين لما نعوذ نكشف على "همزة" علشان نعرف هي" للوصل (وصلك الله) و لا للقطع (قطع رقبة اللي يكرهك يا هانم)

لو قرينا الكلمة بعد الواو و لقينا الهمزة بتتنطق : تبقى "قطع" - كقوله تعالى " وَأُمِرْتُ لِأَعْدِلَ بَيْنَكُمُ" الشورى15
فتجدي أن "أمرت" تنطق مهموزة سواء سبقتها الواو أم تغيبت

أما همزة الوصل فكما في قوله تعالى:"وَاسْتَعِينُواْ بِالصَّبْرِ وَالصَّلاَة" البقرة45
فتجدي أن "إستعينوا" تنطق مهموزة بغير الواو

وهذا من عند "الغافل" محدثك
سيد أبو زهده
__________________
أستغفِرُ الله العظيم وهو التوّاب الرحيم
رد مع اقتباس
  #49  
قديم 30/11/2008, 03h44
الصورة الرمزية unicorn
unicorn unicorn غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:8534
 
تاريخ التسجيل: November 2006
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
العمر: 51
المشاركات: 485
افتراضي رد: روز .. والخاتم الفيروز

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة mahertolba مشاهدة المشاركة
الصديقة العزيزة مدام ناهد
ها هى الايام تدور دورتها ونلتقى مرة ثانية على صفحات قصتك (التى جمعت ما تفرق) ولعل سبب لقائنا هذه المرة يختلف عن التشجيع والاطراء فهذه المرة نحن وانتم نتعلم ونستفيد (بلا خلاف ) من هذا الشرح الوافى والنقد الجميل للقصة الذى قدمه اخونا ابوزهده وهو (وايضا بلا خلاف ) يظهر مدى التحكم اللغوى والقدرة على استيعاب اللغة العربية عنده كما (وبلا خلاف) يأكد اننا ليس فقط امام قاص مبدع كما نرى فى اعماله الابداعية لكننا (ايضا ) امام ناقد كبير ونتمنى ان يتسع وقته لنراه يمارس هذا الدور فى المنتدى والذى غاب عنه (عن المنتدى ) للاسف منذ اختفاء اخونا وصديقنا العزيز يوسف ابو سالم
لكنى اختلف معاه (وبشدة ) حول رايه فى السرد بلغة غير الفصحى وليس اختلافى معه نابع من رغبة فى مناقشة رايه فالناس فى العشق مذاهب كما يقال لكن من انه رفع رأيه الى مصاف التحريم ( وهنا تحديدا مصدر الخلاف ) فالحقيقة احنا النهارده (واسمحلى علشان مبقاش بفكر بالعامية واكتب الجزء ده بالفصحى ) اتهارينا تحريم وتحريمات ( انا حر ) ومش ناقصة المساله توصل كمان للكتابة فى القصة (او تحديدا فى شكل القصة )عموما واذا سمحتلى وسمحت مدام ناهد اقول راى فى الموضوع
فانا ارى ان مسالة اللغة عند السرد مجرد وجهة نظر تحتمل الخلاف ( مش الدينى بالتاكيد ) بين (ادعياء المنتدى والانترنت ) وبين كتاب القصة اصحاب المدارس الثابته والراسخه (وهذا ما أجازه نقادنا العظام بعد صد و رد)
للسيدة الفاضلة ناهد كل الشكر لان قصتها "وصفحتها " تحملتنى
الاستاذ المحترم ماهر طلبه
تحياتى لسيادتك على رأيك المحترم
و اسمح لى أن أشترك أنا أيضا معك فى هذا الموضوع الشيق
فى رأيي يا أخى أن اللغة الفصحى يدعمها كل صنوف الادب و يثبتها و يقويها ما عدا الزجل و الشعر العامى ,
وهو ما يعد خارج دائرة الفصحى و غير ملتزم بقواعدها و إن كان يستقى منها فى كثير من الأحيان ألفاظها
فإذا اتجهت باقى صنوف الأدب الى العامية شيئا فشيئا فى عصر انت أعلم به منى , غابت فيه اللغة تماما و غُيب علماءها , فقل لى بالله عليك , ماذا سيكون مصيرها ؟؟؟
الضياع طبعا إلا من كتاب الله , و نكون بذلك كمن يحطم ثوابته بيده
وعلى المستوى الفنى ...فالقصة حين تروى بالعامية فأظن أن اسمها لابد أن يتغير الى أى شئ آخر , حدوتة أو حكاية مثلا
ألست معى أن ذلك تدميرا لهذا اللون من الفنون
رأيي ببساطة شديدة أنه بالتأكيد لا حجر على الإبداع , و بالتأكيد للمبدع حرية الكتابة بالعامية
و لكنه حينئذ سينتقص من ابداعه جزءا كبيرا , بتقويض أساس متين من أساسيّات القصة , و تغيير مسمّى إبداعه الى أى اسم آخر.
و لك كل الشكر
__________________
أنا اللى زرعت البيوت و العيدان
ما يمنعش عقلى.. شوية جنان!!
هايرجع لإسمِك رنين الحنان
قتيل المحبة يلبّى النداا
رد مع اقتباس
  #50  
قديم 30/11/2008, 04h41
الصورة الرمزية abuzahda
abuzahda abuzahda غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:102176
 
تاريخ التسجيل: November 2007
الجنسية: مصرية
الإقامة: كندا - تورونتو
المشاركات: 1,212
افتراضي رد: روز .. والخاتم الفيروز

همزة الوصــل والقطــع










إنتظروا التفاصيل بمرفق PDF
مأخوذاً عن علم "التجويد" الشريف
بمشيئة الله تعالى
__________________
أستغفِرُ الله العظيم وهو التوّاب الرحيم
رد مع اقتباس
رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
طرق مشاهدة الموضوع

تعليمات المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع إلى


جميع الأوقات بتوقيت GMT. الساعة الآن 19h19.


 
Powered by vBulletin - Copyright © 2000 - 2010, Jelsoft Enterprises Ltd