* : صور الفنانين / تلوين (حديث) لأبو برهان .. (الكاتـب : أبو برهان - - الوقت: 20h33 - التاريخ: 01/11/2025)           »          المطربة الهام (الكاتـب : abuaseem - آخر مشاركة : لؤي الصايم - - الوقت: 19h15 - التاريخ: 01/11/2025)           »          فى يوم .. فى شهر .. فى سنة (الكاتـب : د.حسن - آخر مشاركة : Dr. Taha Mohammad - - الوقت: 18h59 - التاريخ: 01/11/2025)           »          الفنان محمد راشد الرفاعي (الكاتـب : بوبنيان - آخر مشاركة : لؤي الصايم - - الوقت: 15h59 - التاريخ: 01/11/2025)           »          زيزي الأمير (الكاتـب : لؤي الصايم - - الوقت: 10h54 - التاريخ: 01/11/2025)           »          جميلة سمعان (الكاتـب : abo hamza - آخر مشاركة : لؤي الصايم - - الوقت: 10h02 - التاريخ: 01/11/2025)           »          أغاني منوعة بأصوات لبنانية (الكاتـب : esb_a - آخر مشاركة : لؤي الصايم - - الوقت: 08h00 - التاريخ: 01/11/2025)           »          يولاند اسمر (بسمة) 1930-1988 (الكاتـب : أحمـد السيد - آخر مشاركة : لؤي الصايم - - الوقت: 07h46 - التاريخ: 01/11/2025)           »          احلام رزق (اللبنانية) (الكاتـب : abuaseem - آخر مشاركة : لؤي الصايم - - الوقت: 07h35 - التاريخ: 01/11/2025)           »          مؤلفات عبد الوهاب الموسيقية و توزيعات منها (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : jackie84 - - الوقت: 21h05 - التاريخ: 31/10/2025)


العودة   منتدى سماعي للطرب العربي الأصيل > أصحاب الريادة والأعلام > الأيكة الكلثومية (31 ديسمبر 1898- 3 فبراير 1975) > في ظلال الأيكة الكلثومية

في ظلال الأيكة الكلثومية مناقشات و اقتراحات

 


رد
 
أدوات الموضوع طرق مشاهدة الموضوع
  #1  
قديم 27/11/2008, 19h39
الصورة الرمزية mokhtar haider
mokhtar haider mokhtar haider غير متصل  
رحمك الله رحمة واسعة
رقم العضوية:1707
 
تاريخ التسجيل: May 2006
الجنسية: جزائرية
الإقامة: الجزائر
العمر: 79
المشاركات: 1,662
افتراضي رد: لماذا فشل مشروع تلحين فريد الأطرش للسيدة أم كلثوم ؟

أخي حبيب الكل الفنان االجميل الاستاذ بشيرعياد
موافق معك على طول الخط.... أنا سمعت الفنان سيد مكاوي قال هذا الكلام في لقاء إذاعي... صح... مش صح ... تحت مسؤوليته و العلم الآن لله.... و لمحت كشاهد أو بالأحرى كمستمع لهذا اللقاء الإذاعي.... و العلم لله الناس كلها تاخذ شهادات من هؤلاء الكبار و اللي ياخذ صورة معهم و اللي كان له معه لقاء ودي يقول عليه فني...إلخ إلخ إلخ
تحياتي
__________________
قالوا لي... الناس معادن من أغلى المعادن
أنا قلت... الناس كنوز... دهب و ياقوت و ماس
و الحب أغلى معدن موجود في قلب الناس
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 05/12/2008, 15h05
الصورة الرمزية أبوإلياس
أبوإلياس أبوإلياس غير متصل  
مشرف منتدى فريد الأطرش
رقم العضوية:165965
 
تاريخ التسجيل: February 2008
الجنسية: مغربية
الإقامة: المغرب
المشاركات: 2,079
افتراضي رد: لماذا فشل مشروع تلحين فريد الأطرش للسيدة أم كلثوم ؟

التساؤل المحوري الذي أرى أنه يجيب عن التساؤل هو: هل كانت كوكب الشرق جادة في قبولها تلحين فريد لها ؟
من يطلع على الكلمة التي ألقتها سنة 1970 بمناسبة تكريم فريد الأطرش من طرف معهد الموسيقى العربية ، وكلها إطراء على فريد ومساهماته التلحينية في إثراء الموسيقى العربية يتوقف على مدى تقدير الست لهذا الملحن الكبير، ولا أعتقد أن كلمتها في معهد الموسيقى العربية كانت نفاقا اجتماعيا فأنا أنزه السيدة عن ذلك ، لكن ماذا حدث ؟
من الروايات التي تدولت أثناء حياتهما أن الشاعر أحمد رامي بحكم تعامله مع فريد في بداياته كان هو حمامة السلام بين الطرفين وهو من أقنع الست على قبول التعامل مع فريد ، ويقال إنه هو من أخد له أول موعد مع أم كلثوم وبعدها زارها فريد هو وشقيقه فؤاد بفيلتها ، ومن المواقف التي أرى شخصيا أن فريد خانه فيها ذكائه عدم استغلاله لواسطة رامي ليطلب من هذا الأخير أن يكتب كلمات أول أغنية تكون باكورة التعاون بينه وبين السيدة أم كلثوم خاصة أن أم كلثوم لم تكن تراجع أعمال رامي .
إن المرجح حسب ما ذكره الأستاذ بشيرعياد وقبله بليغ حمدي أن فريد ربما لم يكن يمتلك مفاتيح التعامل مع الست ، وماكان له في اعتقادي أن يضع رأسه برأسها ، عبد الوهاب نفسه قبل مراجعاتها الكثيرة في عملهما الأول أنت عمري.
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 21/12/2008, 16h40
الصورة الرمزية أبوإلياس
أبوإلياس أبوإلياس غير متصل  
مشرف منتدى فريد الأطرش
رقم العضوية:165965
 
تاريخ التسجيل: February 2008
الجنسية: مغربية
الإقامة: المغرب
المشاركات: 2,079
افتراضي رد: لماذا فشل مشروع تلحين فريد الأطرش للسيدة أم كلثوم ؟

[quote=أبوإلياس;254987] التساؤل المحوري الذي أرى أنه يجيب عن التساؤل هو: هل كانت كوكب الشرق جادة في قبولها تلحين فريد لها ؟ /quote]
إخوتي من زاويتي الشخصية حاولت أن أجيب عن هذا التساؤل ، وأطمع في جود المحللين السماعيين الكرام فمن لديه تحليل أو تخمين فلا يبخل علينا بالجواب.
رد مع اقتباس
  #4  
قديم 22/12/2008, 21h57
الصورة الرمزية بشير عياد
بشير عياد بشير عياد غير متصل  
رحـمة الله عليه
رقم العضوية:58261
 
تاريخ التسجيل: August 2007
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
المشاركات: 2,219
افتراضي رد: لماذا فشل مشروع تلحين فريد الأطرش للسيدة أم كلثوم ؟

منذ ساعتين فقط ، اكتشفت تسجيلا قصيرًا لفريد ( 13 دقيقة وعدة ثوان ) كان مختبئا مني على الجهاز ، وهو عبارة عن جزء من حوار معه للإذاعة السورية قبل وفاته بعام ، هالني فيه ما قاله عن سبب رفض أمّ كلثوم لألحانه ، وأصعب جملة أتصوّرها أنه قال : " دي كانت بتكرهنا !! "، وهي جملة قاسية جدّا شعرت أنه يريد من خلالها أن يوحي بأن أمّ كلثوم كانت تكره الشوام لا فريد وأسمهان ، بالرغم من أنه عاد وقال : " ربما كانت بتكره أسمهان وورثت أنا الكره ده " ، وتحدّث عن قصيدة " وردة من دمنا " بإسهاب شديد ،فوق ذلك هناك ما يدخل تحت طائلة التجريح لها ولملحنيها ، وأعتقد أن الموضوع أكبر من أن نتبادل فيه التوقـّع والتخمين ، وقد شاء القدر أن يرحلا في أقل من أربعين يومًا ( فريد 26 ديسمبر 1974 ، وأم كلثوم 3 فبراير 1975 ) ويأخذا معهما كلّ الأسرار ويتركانا في مهبِّ الحَيرة ودوّامة التخمينات !!!
رد مع اقتباس
  #5  
قديم 23/12/2008, 01h59
الصورة الرمزية جابر الحسيني
جابر الحسيني جابر الحسيني غير متصل  
طاقم الإشراف
رقم العضوية:48710
 
تاريخ التسجيل: July 2007
الجنسية: مغربية
الإقامة: المغرب
العمر: 45
المشاركات: 1,712
افتراضي رد: لماذا فشل مشروع تلحين فريد الأطرش للسيدة أم كلثوم ؟

التصريح الناري لفريد الأطرش و الذي أشار له الأستاذ بشير عياد

على هذا الرابط

هنا


رد مع اقتباس
  #6  
قديم 23/12/2008, 02h18
الصورة الرمزية بشير عياد
بشير عياد بشير عياد غير متصل  
رحـمة الله عليه
رقم العضوية:58261
 
تاريخ التسجيل: August 2007
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
المشاركات: 2,219
افتراضي رد: لماذا فشل مشروع تلحين فريد الأطرش للسيدة أم كلثوم ؟

[quote=جابر الحسيني;260105]
التصريح الناري لفريد الأطرش و الذي أشار له الأستاذ بشير عياد


على هذا الرابط

هنا

تسلم يا جميل
دايمًا صاحي و...... عَ الخط
صباحك فـُلّ
رد مع اقتباس
  #7  
قديم 24/12/2008, 13h27
الصورة الرمزية مون1
مون1 مون1 غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:39691
 
تاريخ التسجيل: June 2007
الجنسية: أردنية
الإقامة: الأردن
المشاركات: 276
افتراضي رد: لماذا فشل مشروع تلحين فريد الأطرش للسيدة أم كلثوم ؟

اعتقد بأن أم كلثوم ليست بحاجة لألحان فريد الأطرش وذلك بسبب وجود ملحنين مشهورين كالسنباطي والقصبجي وغيرهم وكذلك بسبب أسمهان شقيقة فريد والمنافسة الشديدة بينهما في ذلك الوقت من صعودهما على الساحة الفنية والغنائية والبحث عن التفرد والخصوصية في المجال الفني .
رد مع اقتباس
  #8  
قديم 24/12/2008, 14h52
الصورة الرمزية حسين جمعة
حسين جمعة حسين جمعة غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:25780
 
تاريخ التسجيل: April 2007
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
المشاركات: 233
افتراضي رد: لماذا فشل مشروع تلحين فريد الأطرش للسيدة أم كلثوم ؟

أ. جابر الحسينى كل الشكر على هذا الملف الرائع للفنان العظيم فريد الأطرش لقد سمعت الملف أكثر من مرة وتأكدت من بعض الملاحظات بعد إنصات بالغ:
1. سبب غضب فريد من كرستالة مصر هو أنها لم تتيح له فرصة أن يدخل تاريخ الطرب الخالد من الباب الكلثومى.
2. أنا من عشاق فريد ولكن قدره عندى زاد الف مرة عندما قال أن أم كلثوم هى أعظم صوت فى التاريخ وهذا ذكر لحقيقة لاتقبل مجرد المناقشة.
3. مهما كان سبب عدم قبول أم كلثوم لألحان فريد فهذا لن يقلل منها ولا منه وأعتقد أننا نحن السميعة الخاسرين من عدم إتمام هذا اللقاء.
4. رحم الله المعجزة الخارقة كرستالة مصر والتى أصنفها على أنها تشبه معجزات الله فى خلقه مثل الشمس والقمر والجبال والبحار ورحم الله الفنان الكبير فريد الاطرش.
وكل عام وأنتم بخير أخوكم / حسين جمعة
رد مع اقتباس
  #9  
قديم 24/12/2008, 20h42
الصورة الرمزية mohamed elsayed
mohamed elsayed mohamed elsayed غير متصل  
مواطـن مسـاهـم
رقم العضوية:21772
 
تاريخ التسجيل: April 2007
الجنسية: امريكى من اصل مصرى
الإقامة: الولايات المتحدة
المشاركات: 106
افتراضي رد: لماذا فشل مشروع تلحين فريد الأطرش للسيدة أم كلثوم ؟

الاخوة الاعزاء:
كان نفسى اسمع هذا التصريح النارى للمرحوم الفنان فريد الاطرش فى حينه ولكن هما الاثنين فى دار الحق ونحن فى دار الباطل ولا نملك الا استنباط بعض الحقائق من هذا التصريح النارى كما قلت:
1- نلاحظ ان الانا عند فريد عالياجدا جدا عندما قال الناس عارفة قيمتى الفنية ثم قال .......فنى وماضيه كله بكل تواضع من الحان جيدة كل الناس تعترف بيه وراضية وتعترف هو إيه
هذه الانا لاتصدر عن فنان وقد تصدر عن حاكم او وزير او مسئول فيما انجز من مشاريع مادية وليست فنية الحاكم فيها هو الجمهور فقط وليس الفنان نفسه
والملاحظ لاحاديث سابقة لفريد انه دائما كان يقارن بين فنه وفن عبد الوهاب فقط وكأن الساحة ايامها لا تملك غيرهما وعلى سبيل المثال من جيلهم كان هناك السنباطى والقصبجى وزكريا وفوزى وما استجد على الساحة منير مراد والطويل والموجى والداهية الكبرى بليغ حمدى
وانا اكاد اجزم ان شفا فريد لم تنطق الا باسم عبد الوهاب فقط ونسى كل ما كان قبله وما جاء بعده
مع ان الحقيقة الواضحة للجميع انه لم يفهم صوت ام كلثوم الا ثلاث فقط 1- زكريا احمد 2- السنباطى 3- بليغ حمدى
وهؤلاء الثلاثة ليس من بينهم عبد الوهاب لان عبد الوهاب اضاف موسيقى لام كلثوم ولم يضيف فهم جديد لها كما اضاف تلميذه العبقرى بليغ حمدى واللى معترض يسمع الحانهم لام كلثوم بوعى فنى خالص
2- هوقال بعد الاطلال ما غنتشى حاجة بمستوى الاطلال وانت عمرى
لآ غنت سيرة الحب وفات الميعاد والف ليلة والحب كله واخيرا حكم علينا الهوى لبليغ
وللسنباطى غنت حديث الروح والثلاثية المقدسة والقلب يعشق ومن اجل عينيك
ولن اذكر الحان عبد الوهاب بعد انت عمرى لانه لا يعترض عليه ولكنه يعترض على غيره
هو بقى غنى إيه
1- فوق غصنك ياليمونة
2- تأمر على الراس والعين
3- حبينا حبيناكى حبينا
المطربين الجدد فى لجان الاستماع التى تختبر اصواتهم لاول مرة ماذا يغنون بالله عليكم فوق غصنك ياليمونة ولا سيرة الحب
تأمر عل الراس والعين ولابعيد عنك
حبينا حبينا ولا حب إيه
وهذه الامثلة لمدى كرهه هو لبليغ حمدى وليس كره ام كلثوم له ولاخته او كما قيل كرهها لكل الشوام وهذه مغالطة وتجنى على الست لانها تعلم جيدا ان جمهورها خارج مصر اكثر بكثير من داخلها وخاصة ابناء الشوام وإلاما غنت لجورج جرداق ولا الاخوين رحبانى فى اغنية اصبح عندى الان بندقية مثلا
وايضا للغيرة الواضحة من نبرات صوته بعد النجاحات الكبرى التى حققتها الست مع بليغ حمدى بعد فقدانها لتؤم فنها زكريا احمد من فى رأى فريد كان يستطيع ملئ هذا الفراغ فى رأيى انا لا هو ولا عبد الوهاب كان يمكنهما ملئ هذا الفراغ الذى ملئه بكل اقتدار بليغ حمدى
معذورفريد لانه لم يقدر قيمة وعظمة وعبقرية بليغ حمدى فى حينه لاننا نحن لم نعطيهه حقه من بعد هذا التصريح ب36 سنة
وهذه النقطة ترد على كل من قال ان الست كانت كلاسيكية وهنا يبرز اتجاه كان سائد فى الستينيات لكل الاجيال السابقة لنا ان ما تغنيه الست الان لا يقارن بما غنت فى الاربيعنيات والخمسينيات والحقيقة لولا ما غنته الست فى فترة الستينيات ما عرفتها الاجيال التى ولدت فى السبعينيات والثمانيات ولا التسعينيات ايضا
3- هو قال الجمهور هو اللى يحكم بيننا وليس من حقها ان تحكم هى على الحانى لها والجمهور هو اللى من حقه يحكم
ياريتك كنت عايش يا استاذ فريد يا عظيم ياطيب يا فنان وذو خلق اعظم قلما يجود الزمان بها فى الوسط الفنى المليء بكل المتناقضات
ام كلثوم لو عرضت الحانها على جمهورها فى حينه ما نجحت غنوة مثل الحب كله ولا فات الميعاد اللتان نجاحتا بعد سنين عدة وايضا حاستها الفنية اعلى من حاستنا جميما نحن جمهورها بكثير ولو هى كانت غير مقتنعة بأى غنوة ما غنتها ولا كانت تنتظر حكمنا عليها فيما بعد
وهنا يبرز هذا التصريح منه كل الالحان التى قدمت لها مش كلها ناجحة
لآ يا استاذ يا عظيم جدا كل ما قدمته الست من الحان كلها ناجحة بلا استثناء
ولكن المشكلة ان هناك الحان ناجحة لجيل وغير ناجحة لجيل أخر مثلا الاجيال اللتى ولدت فى العشرينيات هل كانوا سوف يقبلون على لحن مثل الف ليلة ويتركون لحن مثل الاولة فى الغرام والعكس صحيح الاجيال اللتى ولدت فى الثمانيات سوف يقبلون على لحن مثل رق الحبيب ويتركون بعيد عنك مثلا طبعا مستحيل لان الست بعبقريتها هى عرفت كيف تخاطب كل الاجيال السابقة واللاحقة وهذا ذكاء فنى لم يستطع احد ان يضاهيها فيه الاعبد الوهاب فقط ولذا اطلق عليه موسيقار الاجيال ولم يمكث فى برجه العالى ويتبرئ من الاجيال الجديدة امثال الطويل والموجى وبليغ بل نزل الى الساحة وضاهاهم فى عمق والمثال الاوضح فى غنوة اول مرة تحب يا قلبى لعبد الحليم وغيرها كثير
والسؤال ماذا قدم فريد فى هذه الفترة وحتى بعد ظهور الرحبانية فى لبنان ماذا قدم هو لكى ينافس هذا اللون الجديد ولو فعل الاخوين رحبانى كما فعل فريد لما وجدت فيروز من الاصل ولا كان ؤاد من البداية بكاءا على اللبن المسكوب لان الست لم تغنى لحن عاطفى من الحانهم الجديدة على الساحة العربية كلها ومع ذلك وصلوا لاعماق وجداننا جميعا وهذا مثال واضح انه لم ينافس الجديد بنفس لونه الجديد ايضا مع ان هذا اللون الجديد الشعبى للرحبانية هو لونه اصلا والامثلة كثيرة لكل افلامه الغنائية القديمة
وأخيرا وإحقاقا للحق فريد الاطرش هو الفنان الوحيد الذى ترك وصية لاخيه فؤاد الاطرش بان كل افلامه الغنائية هى ملك للتليفزيون المصرى بدون كسب للاداء العلنى للفيلم عند اذاعته وهذا لم يحدث من اى فنان مصرى آخر
رحمك الله يافنان ياكريم وعذرا لما بدر منى والقاعدة هنا تقول الخلاف فى الرأى لا يفسد للود قضية ولكن التصريح كان مستفزلكل عشاق الست من المحيط الى الخليج
رد مع اقتباس
  #10  
قديم 24/12/2008, 21h52
الصورة الرمزية بشير عياد
بشير عياد بشير عياد غير متصل  
رحـمة الله عليه
رقم العضوية:58261
 
تاريخ التسجيل: August 2007
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
المشاركات: 2,219
افتراضي رد: لماذا فشل مشروع تلحين فريد الأطرش للسيدة أم كلثوم ؟

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة جميل سلمان مشاهدة المشاركة
إخوتي الكرام هذا كلام سمعته قديما عن سيدتنا الكبيرة أم كلثوم رحمها الله بانها كانت متعصبة مصريا "زيادة عن اللزوم" كما يقال! فهل لنا ان نجمع لها ما غنته لحنا وكلمة من شعراء وملحنيين غير مصريين لكي ننصفها وبذلك نخرج من باب التخمين الى الدليل. وشكرا
أخي جميل
طابت أوقاتك
الشعراء العرب المعاصرون الذين غنت لهم أمّ كلثوم ، هم ( بترتيب ظهورهم على المسرح ) :
ــ الأمير عبدالله الفيصل ( السعودية ) ( ثورة الشك ، من أجل عينيك ، وكلاهما من ألحان السنباطي )
ـ أحمد مشاري العَدواني ( الكويت ) ( يا دارنا يا دار ، أرض الجدود ، وكلاهما من ألحان السنباطي )
ـ جورج جَرداق ( لبنان ) ( هذهِ ليلتي ، ألحان محمّد عبدالوهاب )
ـ نزار قبّاني ( سوريّة ) ( أصبح عندي الآن بندقية ، ألحان محمد عبدالوهاب)
ـ الهادي آدم ( السودان ) ( أغدًا ألقاك ؟؟ ، ألحان محمد عبدالوهاب )
والوحيد ـ من جميع شعراء أمّ كلثوم ـ على قيد الحياة هو الشاعر اللبناني الكبير جورج جرداق ـ أمدّ الله عمره ـ وكان آخر الراحلين الثلاثي الهادي آدم ( 29 نوفمبر 2006 ) ، ثم عبدالله الفيصل ( 8 مايو 2007 ) ، ثم أحمد شفيق كامل ( 31 أغسطس 2008 ، ومنشور تاريخ آخر بالخطأ وهو 9 سبتمبر ) ، وكانت عدة مواقع قد وقعت في ترويج شائعة رحيل الشاعر جورج جرداق في خريف 2005 ، وهذا غير صحيح .
وهناك حشد من الشعراء القدامى ، لكنّ أشهرهم هو أبوفراس الحمداني الذي غنت أبياتا من رائيته الشهيرة ( أراكَ عصيَّ الدمع ، وغنتها ثلاث مرّات ، الأولى بألحان عبده الحامولي ، والأخرى بألحان زكريّا أحمد ( مفقودة ) ، والثالثة بألحان السنباطي ، وهي الأشهر)
كما غنت لشاعرين إسلاميين هما:
ـ عمر الخيّام ( إيران ) ( رباعيّات الخيام ، ترجمة رامي ، وألحان السنباطي )
ـ محمد إقبال ( باكستان ) ( حديث الروح ، ترجمة الشيخ الصاوي شعلان ، ألحان السنباطي )
أما التلحين فلم يقم أي ملحن غير مصري بعمل لحن خاص لها ، وإن كانت في رحلاتها للدول العربية الشقيقة كانت تدندن بعض الألحان في جلسات خاصة ، وهنـــاك تسجيــــــل لدعــــــــاء " أغثنا .. أدركنا " عندما غنته في رحلتها للمغرب .
رد مع اقتباس
رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
طرق مشاهدة الموضوع

تعليمات المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع إلى


جميع الأوقات بتوقيت GMT. الساعة الآن 22h49.


 
Powered by vBulletin - Copyright © 2000 - 2010, Jelsoft Enterprises Ltd