مسجلة من الفيديو كليب (سكوبيتون) الذي صوره فريد و أنتج بفرنسا مع بداية السبعينات.
الجديد أو المختلف في هذه النسخة هو أن الموسيقار فريد غير الموال الذي يتوسط الأغنية، فالموال المعروف الذي غناه في الفيلم هو " يا حلو ياللي الهوى هفهف على توبك أغير عليك من الهوى و أحسد عليك توبك مجروح و مالك دوا يا قلبي مكتوبك "
أما في هذه النسخة فالموال يبقى " يا حلو ياللي ما فيش غيرك على بالي ياللي ساومتك بروحي و برضه مش غالي القلب لك يلتفت لما تكون فايت و العين لك تبتسم والصبر يحلى لي "
ليس هذا فقط بل الكوبليه الأخير الذي يلي الموال متغير كليا
ففي نسخة الفيلم الكوبليه يبقى
إسمك على رسمك لايق سبحان من أبدع رسمك ... إلخ
أما في هذه النسخة فالكلام يبقى
نورة يا نورة يا نور على نور
آية بيكي البيد تنباس
لو كانوا البنات الحور
زيك يا نعيم الناس
أصل إنتي ملاك
يا قمر في علاك
سبح مولاك
و قوم إنت و قعد نورة (يا سلام على الكلام)
مسجلة من الفيديو كليب (سكوبيتون) الذي صوره فريد و أنتج بفرنسا مع بداية السبعينات.
الجديد أو المختلف في هذه النسخة هو أن الموسيقار فريد غير الموال الذي يتوسط الأغنية، فالموال المعروف الذي غناه في الفيلم هو " يا حلو ياللي الهوى هفهف على توبك أغير عليك من الهوى و أحسد عليك توبك مجروح و مالك دوا يا قلبي مكتوبك "
أما في هذه النسخة فالموال يبقى " يا حلو ياللي ما فيش غيرك على بالي ياللي ساومتك بروحي و برضه مش غالي القلب لك يلتفت لما تكون فايت و العين لك تبتسم والصبر يحلى لي "
ليس هذا فقط بل الكوبليه الأخير الذي يلي الموال متغير كليا ففي نسخة الفيلم الكوبليه يبقى إسمك على رسمك لايق سبحان من أبدع رسمك ... إلخ
أما في هذه النسخة فالكلام يبقى
نورة يا نورة يا نور على نور آية بيكي البيد تنباس لو كانوا البنات الحور زيك يا نعيم الناس أصل إنتي ملاك يا قمر في علاك سبح مولاك و قوم إنت و قعد نورة (يا سلام على الكلام)
فعلا يا سلام والف سلام.
خالص الشكر أستاذي الكبير على التسجيل النادر.
ملاحظة صغيرة:
"آية بيكي البيد تنباس" الصواب فيها: "آياديكي البيض تنباس" وفى اعتقادي أن المعنى يستقيم بذلك. خالص تقديري وامتناني.
رد: فريد الأطرش : الأعمال الإذاعية ونوادر التسجيلات
السادة الأعضاء المحترمين.تحية طيبة وبعد. كنت قد وضعت رابط كليب أغنية "نورا" على موقع اليوتيوب وفي اليوم التالي فوجئت بحذفه دون إبداء أسباب. وللحق ، فإن الأمر قد أثار حفيظتي. إلا أنني تفهمت الأمر عندما علمت بوجود موضوع عن كليبات فريد الأطرش والكليب المذكور موجود هنالك. والحق أيضا أنني حينما وضعت الرابط لم أكن أعلم بتاتا بوجود الموضوع الذي يستعرض كليبات موسيقار الأزمان. فالمسألة كانت مصادفة بحتة أن أعثر على الكليب على موقع اليوتيوب واردت تعميمه خدمة لعشاق ومحبي الموسيقار الخالد. اما الآن وقد فهمت وتفهمت سبب حذف المشاركة بقي أن أعتذر من الجميع علهم يغفرون هذه الزلة غير المقصودة ابدا، فلست أنا من يحصل على جهد الآخرين ثم ينسبه لنفسه بغية الحصول على تقريظ أو إطراء. طاب مساؤكم جميعا.
رد: فريد الأطرش : الأعمال الإذاعية ونوادر التسجيلات
تحية طيبة لجميع الأخوان لي رجاء وطلب أرجو ممن يتوفر لديه الا يبخل به على محبي الموسيقار فريد أرجو رفع اغنية امتى تعود يا حبيب الروح بتسجيل جودة عالية بتسجيلاتها المطورة الأثنتان حسب ما فهمت من مشاركة سابقة ان صح ان الموسيقار قد اداها بتوزيعين جديدين ولكن المعروف ان لها توزيع واحد بالسبعينات هذا ما نود ان ترفعوه بجودة عالية مع جزيل الشكر والتقدير تحياتي وتقديري ... أبوحمزه
رد: فريد الأطرش : الأعمال الإذاعية ونوادر التسجيلات
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة احمد قاسم صالح
تحية طيبة لجميع الأخوان لي رجاء وطلب أرجو ممن يتوفر لديه الا يبخل به على محبي الموسيقار فريد أرجو رفع اغنية امتى تعود يا حبيب الروح بتسجيل جودة عالية بتسجيلاتها المطورة الأثنتان حسب ما فهمت من مشاركة سابقة ان صح ان الموسيقار قد اداها بتوزيعين جديدين ولكن المعروف ان لها توزيع واحد بالسبعينات هذا ما نود ان ترفعوه بجودة عالية مع جزيل الشكر والتقدير تحياتي وتقديري ... أبوحمزه
الاخ المحترم
احمد قاسم
اغنيه امتى تعود ياحبيب الروح لها ثلاث تسجيلات تسجيل الثلاثينات الاول
تسجيل الستينات المعروف الثاني تسجيل ثالث قبل وفاه الموسيقار الكبير فريد الاطرش بنحو سبعه اشهر فقط
وهذا التسجيل مملوك لاذاعه صوت العرب حيث اني كنت استمعت له منها ابان ذكرى الموسيقار السابعه وقدمه كامل البيطار في برنامج ليالي الشرق
تحياتي
رد: فريد الأطرش : الأعمال الإذاعية ونوادر التسجيلات
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة احمد قاسم صالح
تحية طيبة لجميع الأخوان
لي رجاء وطلب أرجو ممن يتوفر لديه الا يبخل به على محبي الموسيقار فريد أرجو رفع اغنية امتى تعود يا حبيب الروح بتسجيل جودة عالية بتسجيلاتها المطورة الأثنتان حسب ما فهمت من مشاركة سابقة ان صح ان الموسيقار قد اداها بتوزيعين جديدين ولكن المعروف ان لها توزيع واحد بالسبعينات هذا ما نود ان ترفعوه بجودة عالية مع جزيل الشكر والتقدير
تحياتي وتقديري ... أبوحمزه
الأخ الفاضل أبو حمزة ، المشهور بيننا نحن موثقو أعمال فريد الأطرش أن تانغو امتى تعود يا حبيب الروح له تسجيلان وموثقان بالتواريخ : التسجيل الأول تسجيل الاستوديو في أسطوانة بيضافون 1939 ، ولاأطلق الكلمات على عواهنها بخصوص التاريخ لأني رأيته مثبت في كتالوج قديم لشركة بيضافون بباريس ، التسجيل الثاني سجل لتلفزيون الكويت في فبراير 1973 حسب الإفادات التي جاءتنا من الكويتين أنفسهم ، البعض ذهب إلى أن هذا التسجيل سجل بالاستوديو بيروت سنة 1972 وركبت عليه الصور على طريقة البلاي باك في التلفزيون الكويتي في 1973 ، لكن المفارقة أن تسجيل الاستوديو مفقود ، وبقي تسجيل التلفزيون شاهدا على هذه الإعادة المبدعة بدليل أن الملفات الصوتية الشائعة عند الهواة عن هذا التسجيل هي من التسجيل التلفزيوني ويؤكد ذلك التشويش الذي أشرت إليه في بداية التسجيل الناتج عن الأصل التلفزيوني ، ودمت بود.
رد: فريد الأطرش : الأعمال الإذاعية ونوادر التسجيلات
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة (أبوحمزه)
من مكتبتي الغنائية أقدم هذا التسجيل الأذاعي النادر للموسيقار الكبير
فـريد الأطرش
خليها عـلى الله
تحياتي ... أبوحمزه
الأخ الكريم ابوحمزة في الآونة الأخيرة رفعت حضرتك مجموعة من الملفات الصوتية أسميتها تسجيلات إذاعية نادرة ، وينبغي أن نميز بين التسجيلات الإذاعية وتسجيلات الأستوديو ، فتسجيلات الأستوديو هي تلك التسجيلات التي سجلها الموسيقار لشركات إنتاج الاسطوانات الخاصة وهي الغالب والشائع في إنتاجه ، تقابلها التسجيلات الإذاعية وهي معدودة على رؤوس الأصابع سجلها الموسيقار في استوديوهات الإذاعة لفائدة مجموعة من الإذاعات الحكومية والخاصة كإذاعة الشرق الأدنى بفلسطين ( تسجيل حبيب العمر مثالا ) هيئة الإذاعة البريطانية بلندن ( تسجيل أعمل إيه علشان أنساك مثالا) والإذاعة المصرية الرسمية ( تسجيل إبكي ياعين مثالا) ، ما يميز هذه التسجيلات أن حقوق ملكيتها الفكرية هي ملك لهذه الإذاعات ولن تجدها تداع في أي مكان وهي لم تصدر في اسطوانات تجارية ، ومن الناحية الفنية تتميز هذه التسجيلات بطولها من حيث المدة وبمقدمتها الموسيقية الطويلة بسبب التحرر من اكراهات مدة الاستيعاب القصيرة التي تفرضها حجم الاسطوانات ، لذا من الخطأ اعتبار كل تسجيل أذيع من إذاعة تسجيل إذاعي ، لأن الموسيقار نفسه في مرحلة خلافه الشهير مع الإذاعة المصرية بسبب رفضها مساواته في الآجر مع عبد الوهاب كان يذهب إلى مقر الإذاعة حاملا أسطواناته الجديدة التي سجلها بالأستوديو ليهديها للإذاعة لإذاعتها بالمجان حتى يضمن لنفسه الانتشار ولايقطع حبل الود مع جمهور الإذاعة العريض ، تحياتي .
Re : رد: فريد الأطرش : الأعمال الإذاعية ونوادر التسجيلات
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبوإلياس
الأخ الكريم ابوحمزة في الآونة الأخيرة رفعت حضرتك مجموعة من الملفات الصوتية أسميتها تسجيلات إذاعية نادرة ، وينبغي أن نميز بين التسجيلات الإذاعية وتسجيلات الأستوديو ، فتسجيلات الأستوديو هي تلك التسجيلات التي سجلها الموسيقار لشركات إنتاج الاسطوانات الخاصة وهي الغالب والشائع في إنتاجه ، تقابلها التسجيلات الإذاعية وهي معدودة على رؤوس الأصابع سجلها الموسيقار في استوديوهات الإذاعة لفائدة مجموعة من الإذاعات الحكومية والخاصة كإذاعة الشرق الأدنى بفلسطين ( تسجيل حبيب العمر مثالا ) هيئة الإذاعة البريطانية بلندن ( تسجيل أعمل إيه علشان أنساك مثالا) والإذاعة المصرية الرسمية ( تسجيل إبكي ياعين مثالا) ، ما يميز هذه التسجيلات أن حقوق ملكيتها الفكرية هي ملك لهذه الإذاعات ولن تجدها تداع في أي مكان وهي لم تصدر في اسطوانات تجارية ، ومن الناحية الفنية تتميز هذه التسجيلات بطولها من حيث المدة وبمقدمتها الموسيقية الطويلة بسبب التحرر من اكراهات مدة الاستيعاب القصيرة التي تفرضها حجم الاسطوانات ، لذا من الخطأ اعتبار كل تسجيل أذيع من إذاعة تسجيل إذاعي ، لأن الموسيقار نفسه في مرحلة خلافه الشهير مع الإذاعة المصرية بسبب رفضها مساواته في الآجر مع عبد الوهاب كان يذهب إلى مقر الإذاعة حاملا أسطواناته الجديدة التي سجلها بالأستوديو ليهديها للإذاعة لإذاعتها بالمجان حتى يضمن لنفسه الانتشار ولايقطع حبل الود مع جمهور الإذاعة العريض ، تحياتي .
صدقت أخي الكريم أبو إلياس و هذه الأغنية المرفوعة من طرف صديقنا أبو حمزة هي من تسجيل الفيلم على ما أعتقد
رد: فريد الأطرش : الأعمال الإذاعية ونوادر التسجيلات
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبوإلياس
الأخ الكريم ابوحمزة في الآونة الأخيرة رفعت حضرتك مجموعة من الملفات الصوتية أسميتها تسجيلات إذاعية نادرة ، وينبغي أن نميز بين التسجيلات الإذاعية وتسجيلات الأستوديو ، فتسجيلات الأستوديو هي تلك التسجيلات التي سجلها الموسيقار لشركات إنتاج الاسطوانات الخاصة وهي الغالب والشائع في إنتاجه ، تقابلها التسجيلات الإذاعية وهي معدودة على رؤوس الأصابع سجلها الموسيقار في استوديوهات الإذاعة لفائدة مجموعة من الإذاعات الحكومية والخاصة كإذاعة الشرق الأدنى بفلسطين ( تسجيل حبيب العمر مثالا ) هيئة الإذاعة البريطانية بلندن ( تسجيل أعمل إيه علشان أنساك مثالا) والإذاعة المصرية الرسمية ( تسجيل إبكي ياعين مثالا) ، ما يميز هذه التسجيلات أن حقوق ملكيتها الفكرية هي ملك لهذه الإذاعات ولن تجدها تداع في أي مكان وهي لم تصدر في اسطوانات تجارية ، ومن الناحية الفنية تتميز هذه التسجيلات بطولها من حيث المدة وبمقدمتها الموسيقية الطويلة بسبب التحرر من اكراهات مدة الاستيعاب القصيرة التي تفرضها حجم الاسطوانات ، لذا من الخطأ اعتبار كل تسجيل أذيع من إذاعة تسجيل إذاعي ، لأن الموسيقار نفسه في مرحلة خلافه الشهير مع الإذاعة المصرية بسبب رفضها مساواته في الآجر مع عبد الوهاب كان يذهب إلى مقر الإذاعة حاملا أسطواناته الجديدة التي سجلها بالأستوديو ليهديها للإذاعة لإذاعتها بالمجان حتى يضمن لنفسه الانتشار ولايقطع حبل الود مع جمهور الإذاعة العريض ، تحياتي .
ما قلته أعلاه معزز بالحجة والبرهان من جنريك فيلم كفاية ياعين ( وثقنا للفيلم هنا ) ، فالمخرج حسام الدين مصطفى عندما أراد أن يوظف الأغنية الإذاعية الطويلة كفاية ياعين في فيلمه الذي حمل نفس العنوان ، أخذ الإذن من الإذاعة المصرية لأنها مالكة حقوق الأغنية الإذاعية رغم أن الموسيقار فريد الأطرش صاحب العمل أداء وتلحينا كان وقتها حيا يرزق ، لهذا أكرر القول إن بقاء الأغاني الإذاعية للموسيقار في رفوف الإذاعات هي أكبر خسارة لعشاقه ، والخسارة أفدح إذا علمنا أن أرشيف إذاعة الشرق الأدنى التي كان مقرها بحيفا - وهي التي سجلت لفريد حبيب العمر الطويلة وغيرها وسجلت لأسمهان مفقودة الدنيا في إيدي والكل عبيدي - لا ندري اليوم إين إستقر، أما القسم العربي للإذاعة البريطانية بلندن فلم يعد يديع أغانيه الإذاعية الحصرية لأسمهان وفريد منذ أكثر من ثلاثين سنة تقريبا ، ويبقى أملنا في الإذاعة المصرية لتفرج عن الأغاني التي سجلتها للموسيقارونطمع أن يسمع المسؤولون عن إذاعة الأغاني هذا النداء .
رد: فريد الأطرش : الأعمال الإذاعية ونوادر التسجيلات
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة (أبوحمزه)
تحية طيبة لجميع الأخوان لي رجاء وطلب أرجو ممن يتوفر لديه الا يبخل به على محبي الموسيقار فريد أرجو رفع اغنية امتى تعود يا حبيب الروح بتسجيل جودة عالية بتسجيلاتها المطورة الأثنتان حسب ما فهمت من مشاركة سابقة ان صح ان الموسيقار قد اداها بتوزيعين جديدين ولكن المعروف ان لها توزيع واحد بالسبعينات هذا ما نود ان ترفعوه بجودة عالية مع جزيل الشكر والتقدير تحياتي وتقديري ... أبوحمزه
قريبا جدا سوف نوافيك بثلاث تسجيلات مختلفه لاغنيه
امتى تعود ياحبيب الروح
لدحض اي مقولات من اي انسان ينفي هذا فالموسيقار غناها في عام 1936 لاول مره ثم الستينات - تسجيل الكويت ثم قبل وفاته بسبعه اشهر ببيروت
والصوت لكل عقد واضح