* : محمود حمدي البولاقي (الكاتـب : auditt05 - آخر مشاركة : هادي العمرتلي - - الوقت: 19h20 - التاريخ: 24/12/2025)           »          محمد رشيد (الكاتـب : abuaseem - - الوقت: 19h05 - التاريخ: 24/12/2025)           »          اناشيد و اغان لليبيا (الكاتـب : abuaseem - - الوقت: 19h01 - التاريخ: 24/12/2025)           »          الفنان الراحل يوسف المطرف 1961 - 2002 (الكاتـب : بوبنيان - آخر مشاركة : لؤي الصايم - - الوقت: 16h32 - التاريخ: 24/12/2025)           »          مساهمات اختيارية من الأعضاء لسماعي لعام 2026 (الكاتـب : سماعي 2 - آخر مشاركة : jacob - - الوقت: 04h24 - التاريخ: 24/12/2025)           »          عبد الغني السيد- 16 يونيو 1908 - 9 ديسمبر 1962 (الكاتـب : Talab - آخر مشاركة : Omar Saleh - - الوقت: 23h30 - التاريخ: 23/12/2025)           »          ليلى مراد- 17 فبراير 1918 - 21 نوفمبر 1995 (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : Omar Saleh - - الوقت: 23h13 - التاريخ: 23/12/2025)           »          الشيخ امام- 2 يوليو 1918 - 7 يونيو 1995 (الكاتـب : عصمت النمر - آخر مشاركة : نور عسكر - - الوقت: 22h41 - التاريخ: 23/12/2025)           »          ألحان زمان (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : Dr. Taha Mohammad - - الوقت: 21h03 - التاريخ: 23/12/2025)           »          طلبات نوتة أ / عادل صموئيل الجزء الثانى (الكاتـب : عادل صموئيل - آخر مشاركة : عمرو الهنداوي - - الوقت: 18h04 - التاريخ: 23/12/2025)


العودة   منتدى سماعي للطرب العربي الأصيل > صالون سماعي > دعوة موسيقية على أغنية

موضوع مغلق
 
أدوات الموضوع طرق مشاهدة الموضوع
  #1  
قديم 24/11/2008, 03h14
الصورة الرمزية M O H A M E D
M O H A M E D M O H A M E D غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:13458
 
تاريخ التسجيل: January 2007
الجنسية: مصــري
الإقامة: مصــر
المشاركات: 810
Thumbs up رد: يا قلبى ارتاح -- سيد اسماعيل

يا صباح النرجس و الياسمين

ده سيد اسماعيل اللي بيقول

يا قلبي ارتاح
أغنية رائعة لحناً و كلمات و أداءاً
و اتذكر لما حمّلت أغاني سيد اسماعيل ، استوقفتني هذه الأغنية و أغاني أخرى
مثل : كنافة و قطايف و الله يجازي الليل فكرني بالأحباب و أغنية " على طول " مع نجاح سلام
و بصراحة أعجبت به ملحناً أكثر منه مطرباً ..
في انتظار إلقاء الضوء عليه و على أعماله كما عودتنا يا أستاذي

أحلى سلام

__________________

()


التعديل الأخير تم بواسطة : نور عسكر بتاريخ 12/12/2014 الساعة 00h59
  #2  
قديم 27/11/2008, 21h24
MOHAMED ALY MOHAMED ALY غير متصل  
قـناديلى ـ رحمة الله عليه
رقم العضوية:700
 
تاريخ التسجيل: March 2006
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
العمر: 71
المشاركات: 838
افتراضي

اخى الفاضل الاستاذ / عصفور طاير

شكرا على مرورك الكريم ... و ربنا يبعد عنا و عنكم ( حريفة ) العشق .. و العاشقين .


اخى الفاضل الدكتور / محمد السلامونى ( مداح القناديل ) .

يوجد بمثبت سيد اسماعيل عشرات الاغنيات .. التى اراها اكثر من رائعة ... و اكيد ان شاء الله سيأتى يوم و تمر على هذه الاغنيات .. و تستمتع بها ... كأى قناديلى يستمتع بالغناء الأصيل .
  #3  
قديم 27/11/2008, 21h33
MOHAMED ALY MOHAMED ALY غير متصل  
قـناديلى ـ رحمة الله عليه
رقم العضوية:700
 
تاريخ التسجيل: March 2006
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
العمر: 71
المشاركات: 838
افتراضي رد: يا قلبى ارتاح -- سيد اسماعيل

و كلمات هذة الاغنية من نظم فارس الأغنية العاطفية و شاعر الالف اغنية .. الرحل مرسى جميل عزيز .
و قد ولد مرسى جميل عزيز فى 9 يونيو سنة 1921 بمدينة الزقازيق بمحافظة الشرقية في عائلة كبيرة من كبار تجار الفاكهة بمدينة الزقازيق، حيث كان أبوه الحاج جميل مرسي من كبار تجار الفاكهة الميسورين .
ومكنه والده من أن يشبع ميوله واهتماماته الأدبية والفنية، التى ظهرت مبكراً وتحديداً فى سن الثانية عشرة، فى المدرسة الثانوية وبعدها كلية الحقوق حيث أصبح رئيساً وعضواً لعدة جماعات أهمها الشعر،والآداب، وأيضاً فنون التصوير، والموسيقى، والتمثيل، كما انضم لفريق الرحلات.
واستمرت رحلته فى عالم الأدب والفن والثقافة والمعرفة التى أنبأت عن انتمائه الى بيئته و تمسكه بأصالة و تراث الفن العربى الاصيل، ومواكبته لحاضره المتطور ، كما اكتسبت طابعه الحضارى المتميز و رومانسيته وقدرته المستمرة على التجديد من حساسيته وشاعريته المفرطة .
ولما أنشئ معهد السينما في عام 1963التحق مرسي جميل عزيز التحق بالمعهد وحصل على دبلوم في كتابة السيناريو .
و قد كتب مرسى جميل عزيز أول قصيدة شعرية في سن الثانية عشرة في رثاء أستاذه,
وأذيعت له أول أغنية في الإذاعة عام 1939 ولم يتجاوز الثامنة عشرة بعنوان "الفراشة" ولحنها الموسيقار رياض السنباطي.. وفي نفس العام انطلقت شهرته عندما كتب أغنية "يامزوق يا ورد في عود" وغناها المطرب عبدالعزيز محمود.
وقد قام مرسى جميل عزيز بكتابة الأغنية بألوانها المختلفة العاطفية والوطنية والشعبية والدينية و وصل عددها لأكثر من ألف أغنية وقصيدة.. والي جانب كتابته للشعروالأغنية كتب الأوبريت الغنائي والقصة القصيرة والسينمائية وسيناريوهات بعض الأفلام وأيضا كانت له المقالات الأدبية في الصحف والمجلات المصرية حتي اعتبره النقاد ظاهرةأدبية وفنية بارزة. و كانت له مئات الأغاني في الأفلام المصرية.. وترك لنا بعدرحيله العديد من الأغنيات التي لم تغن .

و يعد مرسى جميل عزيز أحد أكبر شعراء الأغنية العربية المعاصرة، ومن أوسعهم شهرة وأغزرهم عطاءً يفيض شاعريةً وجمالاً .. شاعر كبير رقيق الإحساس، وزجّالٌ موهوب يغرف من بحر، له مئات من الأغاني الشهيرة على مدى الحقبة الممتدة من أربعينات حتى سبعينيات القرن الماضي حيث تردّدت على حناجر كل من عاصره من المطربين تقريبا أمثال .. أم كلثوم وفريد الأطرش ومحمد عبد الوهاب و وعبدالحليم حافظ و عبدالعزيز محمود ومحمد قنديل ومحمد فوزي وشادية ونجاة وفايزة أحمد وفيروز وكارم محمود وصباح و أحلام و وردة الجزائرية و نجاة الصغيرة و محرم فؤاد و ابراهيم حمودة و سيد اسماعيل و سيد مصطفىو محمد عبد المطلب و حورية حسن.
كرمته الدولة فمنحته وسام الجمهورية للآداب والفنون في عام1965 .
و توفي مرسي جميل عزيز يوم 9فبراير عام 1980 و دفن بمسقط رأسه .
  #4  
قديم 27/11/2008, 21h58
الصورة الرمزية غازي الضبع
غازي الضبع غازي الضبع غير متصل  
عاشق عبدالوهاب
رقم العضوية:3243
 
تاريخ التسجيل: July 2006
الجنسية: مصري
الإقامة: أم الـدنيـــــا
المشاركات: 1,215
افتراضي رد: يا قلبى ارتاح -- سيد اسماعيل

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة MOHAMED ALY مشاهدة المشاركة
و كلمات هذة الاغنية من نظم فارس الأغنية العاطفية و شاعر الالف اغنية .. الرحل مرسى جميل عزيز .
.......

..حيث تردّدت على حناجر كل من عاصره من المطربين تقريبا أمثال .. أم كلثوم وفريد الأطرش ومحمد عبد الوهاب و وعبدالحليم حافظ و عبدالعزيز محمود ومحمد قنديل ومحمد فوزي وشادية ونجاة وفايزة أحمد وفيروز وكارم محمود وصباح و أحلام و وردة الجزائرية و نجاة الصغيرة و محرم فؤاد و ابراهيم حمودة و سيد اسماعيل و سيد مصطفى .
كرمته الدولة فمنحته وسام الجمهورية للآداب والفنون في عام1965 .
و توفي مرسي جميل عزيز يوم 9فبراير عام 1980 و دفن بمسقط رأسه .

توثيق هائل يا بشمهندس محمد علي
عرفت من خلاله الكثير عن الشاعر الكبير مرسي جميل عزيز
بالمناسبة ..
هذه الأغنية سمعتها من ثلاث مطربين غير سيد إسماعيل
وهم عم محمد الآلاتي ، والمطرب الجميل محمد عفيفي ، والمطرب القدير محمود سعد
__________________
الحمد لله رب العالمين
  #5  
قديم 27/11/2008, 22h26
الصورة الرمزية mokhtar haider
mokhtar haider mokhtar haider غير متصل  
رحمك الله رحمة واسعة
رقم العضوية:1707
 
تاريخ التسجيل: May 2006
الجنسية: جزائرية
الإقامة: الجزائر
العمر: 79
المشاركات: 1,659
افتراضي رد: يا قلبى ارتاح -- سيد اسماعيل

أخي الحبيب المهندس محمد علي

لا أعرف الكثير عن سيد اسماعيل و دايما بصراحة أتلخبط في تشابه الأسامي بين علي و مصطفى و سيد اسماعيل.... إنما عرفته من قبل فقط من خلال هذه الأغنية بالذات كنت استمعت إليها في تسجيل حفل من 25 سنة تقريبا
أما مرسي جميل عزيز... فحدث و لا وقوف
__________________
قالوا لي... الناس معادن من أغلى المعادن
أنا قلت... الناس كنوز... دهب و ياقوت و ماس
و الحب أغلى معدن موجود في قلب الناس
  #6  
قديم 28/11/2008, 16h08
الصورة الرمزية غازي الضبع
غازي الضبع غازي الضبع غير متصل  
عاشق عبدالوهاب
رقم العضوية:3243
 
تاريخ التسجيل: July 2006
الجنسية: مصري
الإقامة: أم الـدنيـــــا
المشاركات: 1,215
افتراضي رد: يا قلبى ارتاح -- سيد اسماعيل

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة mokhtar haider مشاهدة المشاركة
أخي الحبيب المهندس محمد علي

لا أعرف الكثير عن سيد اسماعيل و دايما بصراحة أتلخبط في تشابه الأسامي بين علي و مصطفى و سيد اسماعيل.... إنما عرفته من قبل فقط من خلال هذه الأغنية بالذات كنت استمعت إليها في تسجيل حفل من 25 سنة تقريبا
أما مرسي جميل عزيز... فحدث و لا وقوف
علي إسماعيل : موزع موسيقي .. من أشهر أعماله .. موسيقى فيلم غرام في الكرنك ، وأجازة نصف السنة
سيد إسماعيل : مطرب وملحن . من أشهر أعماله .. أغاني الصورة الغنائية عواد
مصطفى إسماعيل : مقريء للقرآن الكريم .. تميز بتمكنه الفائق لاستخدام المقامات في التلاوة .
__________________
الحمد لله رب العالمين
  #7  
قديم 28/11/2008, 19h18
MOHAMED ALY MOHAMED ALY غير متصل  
قـناديلى ـ رحمة الله عليه
رقم العضوية:700
 
تاريخ التسجيل: March 2006
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
العمر: 71
المشاركات: 838
افتراضي رد: يا قلبى ارتاح -- سيد اسماعيل

و فى المقابل .. نجد الأديب الاستاذ / خيرى شلبى من اشد المؤمنين بموهبة مرسى جميل عزيز و صدق و اصالة تجربته الشعرية و أثره الذى لا ينكر فى تاريخ الأغنية العربية .
و هذا مقال نشر للاستذ / خيرى شلبى فى احدى الجرائد المصرية :

بورتريه بقلم: خيري شلبي


الفكهاني
من أصلاب فاكهي شرقاوى جاء الشاعر الغنائي مرسي جميل عزيز إلي الدنيا.
كان علي ابن الفاكهي أن يكون فاكهيا كأبيه ومعظم أبناء عائلته الشرقاوية ميسورة الحال لا بأس أن يلتحق بالمدارس كأبناء علية القوم، وأن يحصل علي العلم قدر ما يستطيع، ولكن عالم الفاكهة قد اتسع واغتني في وجدانه باغتناء وعيه وثقافته فإذا وجدان أهله قد أصبح في مخيلته حدائق فاكهة.
كانت الفاكهة شعرا
وكان الشعر فاكهة وكان مرسي جميل عزيز «فكهاني» الشعر، وشاعر الفاكهة تشم في أشعاره نكهة التفاح والخوخ والعنب والتين والرمان والبرقوق والجميزوالمانجو.
قصائده أغنيات متنوعة المذاق كالفاكهة
هو شاعر فحل كبير، مثل علي محمود طه وإبراهيم ناجي والهمشري وأحمد زكي أبوشادي وغيرهم من لوامع الثلاثينيات والأربعينيات والخمسينيات في حقل الشعر العربي المعاصر، بل لعله يتميزعنهم بما يمكن أن نسميه بالرومانسية الواقعية فإذا كانت الرومانسية غالبة عليهم جميعا بصورة تجعل بعضهم يغازل الوجدان دون أن يخترقه ويدخل في نسيجه ويؤثر فيه، فإن رومانسية مرسي جميل عزيز تنبع من رؤية واقعية لكل ما في الوجود من حوله.
إنه كفلاح من محافظة الشرقية، وابن أحد كبار تجار الفاكهة الحاج جميل مرسي جميل، في الزقازيق، كان علي وعي تام بتراث الغناء الشعبي في جميع مناسباته، سيما ومجتمع الفاكهة غنائي عريق في غنائيته، لكل نوع من أنواع الفاكهة أغنياته العذبة المليئة بالصور الشعرية البديعة التي تتحدث عنه ككائن إنساني، وربما كان العنب صاحب الحظ الأوفي من هذه الأغنيات.
من المؤكد أن مرسي جميل عزيز قد نشأ في مجتمع غنائي صرف، مجتمع الفاكهة من ناحية ومجتمع الفلاحين من ناحية أخري ولا شك أن ارتباطه بهذا التراث هو المسئول عن التكوين الرومانسي لشاعرنا منذ البدء وحتي الختام، وهي كما ألمحنا آنفا رومانسية تتشرب الواقع المادي الملموس تسمو به إلي آفاق رحبة مفعمة بالتفاؤل والبهجة وحب الحياة وعشق الجمال ونشدانه في كل شيء.
من المرحلة الوصفية في بواكيره إلي مرحلة النضج الشعري الخالص كان المحور الأساسي في شعر مرسي هو الحب،في جميع صوره وألوانه ومستوياته و روافده.
لقد ظل مرسي طول حياته يكرس للحب، يقوم بإرشاد القلوب وتوعيتها بأساس الحب وجوهره الثمين، ويرخص للفتاة بأن تعبر عما يطرأعليها من مشاعر الحب، يغوص في أعماقها يترجم كل ما يمور في صدرها من خواطر تعجز عن البوح بها.
كشاعر غنائي بالفطرة والسليقة أدرك أن الشعب المصري يعيش في محنة وجدانية يمكن تلخيصها في أزمة الحب، وهي أزمة ناتجة عن هذه الازدواجية المعمرة في المجتمع المصري ذلك أن الشعب المصري الطالع من أصول حضارة زراعية عريقة في الأصالة،شعب حباب بطبعه، رقيق الطبع، حلو المعشر، سجلت نقوشه ملاحم حب حقيقي حب تحققت به وفيه بطولات خارقة، إيجابية، فهناك من يخلد ذكري حبيبته ببناء معبد باسمها يظل يناطح الزمن قروناً طويلة، وهناك من نحت أبدع التماثيل لحبيبته، ومن في سبيلها افتتح البلاد وحقق المعجزات وابتني المدن، ومن أغرقت نفسها حزنا علي ضياع حبيبها.. إلخ الخ.. فالحب في تلك العصور الناهضة كان شرعياً مباحاً، وحرية الحب مكفولة للجميع، لاتحدها حدود طبقية أو سياسية أو دينية، إن العلاقة بين رجل وامرأة هي شرط أساسي لقيام الحياة، وامتزاجها الخلاق مشروط بقيام الحب بينهما أولاً وقبل كل شيء،فالحب جبلة فطر عليها الإنسان، ولولا قيام الحب في العصور المصرية القديمة ما نشأت حضارة ولا قامت مدنية وحتي في العصور الحديثة والمعاصرة فإن قصص الحب الراوية بين ربوع الشعب المصري كثيرة.. أغنيات ومواويل الفلكلور المصري تغني للحب وتنحت له تماثيل خالدة، تعرضه باعتباره بلسم الحياة ونورها، وتندد بكل من يقف في طريق الحبأو يعكر صفوه، وتسخط علي العوازل فتقدمهم في أبشع صورة تفيض كرها ازدراءًواشمئزازاً.. فكيف ينشأ من هذا الشعب مجتمع يحرّم الحب ويعرقل نموه يضع الأشواك والمحاذير في دروبه ويحكم علي الفتاة أن تتحمل وحدها عبء مسئولية الوقوع في خطيئة الحب فتدفع ثمنها غالياً؟!. نعم هو المجتمع وليس الشعب، المجتمع بمعني منظومة العادات والتقاليد والقوانين والأعراف التي يعيش الناس تحت سيطرتها وهي - المنظومة - ليست كلها مما يوافق عليه عموم الناس، إنها من وضع طبقات وفئات تسلمت أريكة السلطة في أزمنة عديدة، أرادت بها خدمة مصالحها وحماية نفسها بتكبيل سلوك الدهماء والعامة. السر في هذه الازدواجية يمكن أن نلتمسه فيما يطرأ علي الواقع المصري - طوال التاريخ - من تقاليد وأعراف قبلية وفدت إلي مصر واستوطنتها ونشرت في ربوعها معتقدات صحراوية جافة تنظر للمرأة باعتبارها أداة للمتعة ومجلبة للعار في نفس الوقت، ولهذافهي تستحق السجن إن لم يكن الوأد فور ولادتها، ورغم أن ثقافة البلاد باتت ناطقة بالعربية الفصحي في جانبها الرسمي فإن الوجدان المصري القديم ظل محتفظا بأصالته فعبر عن نفسه خير تعبير في الفلكلور الشعبي، الذي يدافع عن حق البنت في الحب وإعلان ذلك في الضوء. ومع ذلك فإن التقاليد الجاهلية العربية التي كانت تئد البنت لحظة مولدها تأصلت في المجتمع المصري فأصبح يمارس وأد البنت وإن بشكل آخر، يميتها حية،يسجنها في قمقم، يحرمها حق الحب: «ما عندناش بنات تحب!.. ما عندناش بنات لها رأي في الزواج!.. ما عندناش بنات تخرج برة!.. إلخ». ولهذا كان من قبيل المغامرة أن يكتب الشاعر أغنية علي لسان فتاة تبث فيها لواعج قلبها الممسوس بالحب، وكان لابد لهذاالشاعر أن يكون في قوة ولباقة وحرفنة مرسي جميل عزيز يقنع المجتمع بقبول هذهالظاهرة الخطيرة: ظاهرة أن تعلن الفتاة عن حبها بكل وضوح. كان لابد من شاعر كمرسي جميل عزيز يقنع المجتمع المتزمت المتصلب بأن الحب ليس خطيئة.
علي ضوء ما سبق نستطيع فهم الدور الذي لعبه مرسي جميل عزيز في المجتمع المصري من خلال شعره الغنائي. لقد نجح في ترقيق الطباع الخشنة، وتقبيح العقول المغفلة، وتوضيح رسالة الحب، وإشاعة مناخ عام صالح لنمو الحب، مستخدما في ذلك جميع الأصوات الجيدة، فليس هناك مطرب أو مطربة من أعمدة الغناء المعاصرين إلا وكتب له مرسي أكثر من أغنية،وبعض الأصوات ذات النفوذ الشعبي الكبير كانت لها معه أشواط طويلة وكبيرة كأم كلثوم وعبدالحليم ونجاة الصغيرة ووردة وشادية وقنديل وعبدالعزيز محمود وغيرهم.
ولأن فتاة المدينة كانت تمتتع بشيء ولو قليلاً من الحرية، لذا فقد أفرغ مرسي كل اهتمامه علي أمر الفتاة الريفية باعتبارها يقع عليها أكبر الظلم، إنها في الصعيد مثلا يمكنأن تدفع حياتها ثمنا لنظرة عابرة.
كان لابد له أن يعالج محنة هذه البنت، أني حرضها علي الحب الحقيقي ذي الهدف النبيل الشريف، وأن تعلن عن حبها بكل شجاعة طالما أنه لا مجال فيه للدنس. كان يوسع وعيها بحقيقة معني الحب، يعطيها صورا وأمثلة خلابة لمفهوم الحب، بل يضع علي لسانها قاموسا راقيا لمفردات الغزل، تتناقله الألسن بسهولة وشغف. إنه قاموس راق لأنه يربط بين الغزل والقيم الجمالية والأخلاقية وبين الحبيب والوطن، حتي ليصبح الحب - في الحبيب - قيمة إنسانية عليا. ها هي ذي البنت تقول لأمها:
مال الهوي يا امه مال الهوي يا امه
أنا لا ملت إليه
ولا ندهت عليه
هو اللي مال يا امه
حين كان صوت الشحرورة صباح يصدح بهذه الكلمات من ألحان كمال الطويل كانت فتيات كل القري يتسابقن في غناء اللحن في الأفراح والحقول. ذلك أن هذا النوع من الغناء الصادق الشريف لم يكن جديدا عليهن، بل هو بضاعتهن الفلكلورية العريقة ردت إليهن ولكن في صورة أكثر جلاء وأوسع أفقا. فمثلما في الفلكلور الغنائي عكست الكلمات حياء الفتاة حين ينتفض قلبها لأول مرة فتحدث أمها. وهي إن كانت تصرح لأمها بأن سهم الحب قد أصابها فإنها من فرط الخجل تنفي عن نفسهاالمسئولية بادئ ذي بدء: «هو اللي مال يا امه»، هي إذن ليست خبيرة بأمور الحب والهوي إنما هي ـ فحسب ـ تشعر بأن شيئا جديدا جميلا طرأ عليها وأن مشاعر جديدة تغزو قلبها. لكنها ـ في أغنية تالية ـ تنتقل إلي مستوي أعلي من الخطاب حين تري أن حبها قد أوشك أن يتوج بالخطوبة، لقد جاء حبيبها يطلب يدها، وهكذا تصاغ هذه اللحظة الحميمة البالغة الأهمية في حياة الفتاة في صورة شعرية بديعة رفيعة المستوي حيث يتاح فيها للفتاة أن تقول كل شيء دون أن تقع في الغلط أو الترخص المحظور:
يا امه القمر عالباب نور قناديله
يا امه أرد الباب ولا أناديله
وخطاب الحب عند مرسي جميل عزيز خطاب مستنير، بعيد كل البعد عن التهويمات الرومانسية والكلام المرعوش الفج الخاوي من كل معني، فحين تقول الفتاة لحبيبها:
أنا قلبي إليك ميال ومفيش غيرك ع البال
انت وبس اللي حبيبي مهما يقولوا العذال
إنما تكون قد نقلت إليه معني محدداً، أطلعته علي موقف شديد الوضوح والمصداقية، بل إن الحب يتحدد بمعناه الواسع الشامل حين تقول له في نهاية الخطاب:
و الدنيا انت بهجتها والبهجة انت فرحتها
والفرحة انت يا حبيبي حلاوتها و ابتسامتها
و مليت الدنيا عليه ود وحب و حنيه
خليتني أحب الدنيا طول أيامي ولياليه
والشاعر حين يعبر عن موقف الفتاة الريفية من الحب، ومدي احتياجها إليه كالماء والهواء، وحين يغني علي لسانها بمناسبة الخطوبة يضمن أغنيته خطابا إلي الأب، يبلغه ـ بشفرة الشعر ـ رسالة لا تقل أهمية عن خطوبة ابنته. وإذا كان الشاعر الشعبي القديم قد غني كثيرا علي لسان الفتاة في مناسبة خطوبتها فإن مرسي جميل عزيز يوسع هذا الخطاب ويثريه، ينقله إلي مرتبة أعلي في الأهمية، بهذه الرسالة الخفية التي يوجهها للأب في ثنايا الأغنية:
وقفواالخطاب سنتين ع الباب مارضيش أبويا
بعتوا المراسيل بكتير بقليل مارضيش أبويا
لاجل نصيبي راح له حبيبي وافق أبويا
هذه اللمسة الشعرية الذكية التي اختتم بها المقطع تكاد تهتف بكل أب، تهيب به أن ينتقي من بين خطاب ابنته من هو حبيب إلي قلبها فإن عثر عليه فلا يتردد في قبوله. ويستكمل الشاعر خطابه إلي الأب من خلال الإشارة إلي المغزي الأهم والذي استهدفه الشاعر من وراء الأغنية:
و لا ميت فدان و لا قصر كمان عاجب أبويا
ولا ابن مدير و لا حتي أمير عاجب أبويا
لاجل نصيبي راح له حبيب وافق أبويا
لكأن الشاعر يغري الأب بأن يكون هكذا، يعطيه المثل والقدوة، يقول له إن كنت كهذا الأب المستنير فأنت جدير بأن تغني لك ابنتك مثل هذهالأغنية. يقول له بكل هذا الوضوح: دعك من اعتبارات المال، والمناصب، والمراكز حين تزوج ابنتك، لا يغرنك المال، ولا القصر، ولا المدير، ولا الأمير لأنك لست تبيع ابنتك بل تبني لها حياة، وهذه الحياة لا قيامة لها إلا بالحب. يقول له: كن كهذاالذي تصفه الأغنية:
اللي انا حباه واللي أنا عاجباه عاجب أبويا
شاطر قد ايه والخير في إيديه عاجب أبويا
ح يهنيني وح يغنيني وحياة أبويا
وإذ يتم هذا عليهذا النحو فإن الفرحة الحقة تكتمل، ومن فرحتها تغني الفتاة لنفسها ولكل الصبايا:
الله يا ليل الله
الله يا ليل الله
السعد لما سمح وفات في حارتنا
سألني فين الفرح وصفت له بيتنا
الله يا ليل الله
يارب ديم الهنا ع الجيرة و العيلة
وافضل أغني سنة و ف كل بيت ليلة
الله يا ليل الله
إن ثوب الفرح هو حلم كل فتاة مصرية، هو بوابة المستقبل الميمون وهو جدير بأن تغني له الفتيات من قلوبهن:
توب الفرح يا توب مغزول من الفرحة
فاضل يومين يا دوب و البس لك الطرحة
غير أنه بقدر ما هو رمز للفرحة وعنوان للمستقبل فإنه مصدر خوف وفزع لأن نظام المجتمع يفرض علي الفتاة زوجاً ربما لم يرها ولم تره من قبل، فيتحول ثوب الفرح من ثوب للفرح إلي كفن للموت، يعالج الشاعر هذه القضية في بساطة آسرة،بكلمات قليلة:
يا حلم كل صغيرَّه متحيرة عشانك أنت
ح تلبسك يا هل تري و ياتري لمين و إمتي
لكن هذا التوجس الذي تعكسه أغنية توب الفرح لأن العريس هنا في علم الغيب مجهول، الأمر الذي حذرت منه الأغنية ونبهت إليه. هذا التوجس يصبح فرحة طاغية ومباشرة حين يكون العريس هو الحبيب المنتظر:
يا ليلة بيضا يانهار بيلالي
و عريسي يا امه جلاب الغالي
إن الغزل في الحبيب يعكس ـ أو يتضمن ـغزلاً في النفس، وهذه إحدي سمات الفلكلور الذي ارتوي منه مرسي جميل عزيز. فالبنت تشعر بنفسها وتحس بجمالها وترتفع روحها المعنوية حين تكون هي موضع غزل، وحين يتحول الغزل إلي خطب للود. وهي إذ تعلن هذا في أغنية فإنها إنما تتغزل في نفسها وتعدد مواهبها وتفخر بجمالها وحسن تربيتها علي الغالي، فالعريس إذن لم يخترهاعبثاً:
أنا ماشية ف حالي ولا واخدة ف بالي
رنة خلخالي شبكت في الخالي
و شبكني يانينه منك طوالي
ولأنها بنت أصيلة تربت علي الغالي فلسوف تؤكد له صدق نظرته وحسن اختياره، تعده بأن تكون نعم الزوج ونعم الحبيب:
اللقمة الطعمة بكرة اعملها له
و الهدمة الناعمة بكره اغسلها له
و الكلمة الحلوة هو يقولها لي
وتكشف هذه الأغنية عن بُعد شاعري بديع في شخصية الفتاة الريفية ومشاعرها وهي تستعد للانتقال من بيت أبيها إلي بيت عريسها. إن لها لجذوراً ضاربة في بيت الأب،وأول شيء تحمل همه بعد الرحيل عنه هو:
حمامي يا غية مين يسقيك ميه
فايتاك ياحمام و تعز عليه
و اعمل إيه قول لي و نصيبي ندا لي
وشربات الفرح واجبة ـ ما أكثرأغاني الفرح في شعر مرسي جميل عزيز وما أكثر تعدد ألوانه، كل أغنية تضيف جديدًا إلي طقس الفرح، وجديدا إلي قاموس الحب. وإذا كانت شربات الفرح جزءاً لا يتجزأ من الفرح فإن الصينية التي تحمل أكواب الشربات لابد أن تكون:
يا صينية فضة بالدهب و اللولي
دوري علي الأحباب وغني و قولي
شربات الفرح يا حبايب .. شربات الفرح
إلا إن هذه الشربات، حتي وإن قُدمت علي صواني من الفضة والذهب واللؤلؤ، لن يكون لها المذاق الشهي المفرح حقا إلا إذا كان الفرح مقروناً بحبيب القلب المنتظر:
الله الله علي شرباتنا و صنيتنا
الله الله علي دي الليلة
الله الله علي نور بيتنا وعلي فرحتنا
لما الأحباب صبحم عيله
يا صينية فضة والكاسات مرجاني
اسقي الحبايب والنبي من تاني
و اللي شرب م الوردي و التفاحي
خليه كمان يشرب من الرماني
ما كل هذا الحب الذي فاض في قلب البنت الفرحة، ورغبتها في أن يشرب الجميع من كل أنواع الشربات، إنها دعوة للشرب من كل ألوان الفرح الإنساني المشروع.
والبنت تغني للفرح سواء كانت هي صاحبة الفرح أم غيرها.
إنها تفرح لغيرها من البنات كأنها تفرح لنفسها، وتفرح لنفسها كأنها تفرح لغيرها. الفرح أمربهيج جداً للفتاة القروية، فما بالك لو كان الفرح فرح أختها الكبري؟
زغروطة حلوة رنت في بيتنا
لمت حارتنا و بنات حارتنا
زغزوطة حلوة
لواحظ اختي خطبوها
و الفاتحة من بدري قروها
و الشبكة من قبل معادها
جونا الحبايب و جابوها
والبنت الريفية في غمار فرحتها ببيت الزوجية لا تنسي بيت أبيها الذي رباها. وهكذا تقوم الأغنية بتأصيل قيمة عظيمة في أخلاقيات البنت يجب أن تظل باقية أبد الدهر:
يا بيت أبويا معزتك ف عنيه
ما شفت منك غير ليالي هنيه.
تلك أغنية في مديح بيت الأب، في تأصيل قيمة الولاء والعرفان، تنتهي أجمل نهايةوأحكمها:
يا بيت أبويا لو حمامك نوََّح
قول له سص الهنا ع الفرح خدها و روَّح
والفرح ياما خد بنات قبليه.
وبيت الأب في أغنية أخري هو بيت العز:
بيت العز يا بيتنا
علي بابك عنبتنا
هذه إحدي سمات مرسي جميل عزيز: التكرار والإلحاح علي القيم والمعاني الكبيرة، لكنه تكرار إيجابي، لا يؤدي إلي أي درجة من الملل، وقد لا نعتبره تكراراً، إنما هو نوع من إعادة التقليب في وجوه متعددة للفكرة الواحدة، زوايا متعددة للرؤية الواحدة، كل وجه أو كل زاوية تعطيناملمحاً جديداً ومرئيات جديدة تعمق الفكرة وتوسع الرؤية تستظهر كل الخفايا لتضع في النهاية تلك الحدائق الفاكهية التي يتجدد طرحها في جميع المواسم باسم مرسي جميل عزيز .



  #8  
قديم 27/11/2008, 22h27
MOHAMED ALY MOHAMED ALY غير متصل  
قـناديلى ـ رحمة الله عليه
رقم العضوية:700
 
تاريخ التسجيل: March 2006
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
العمر: 71
المشاركات: 838
افتراضي رد: يا قلبى ارتاح -- سيد اسماعيل

و قد كتب مرسى جميل عزيز اكثر من الف اغنية بالعامية و الفصحى .. و غناها كل من عاصره من المطربين ... و فى ما يلى امثلة لبعض الاغنيات التى كتبها مرسى جميل عزيز لكبار المطربين :

أم كلثوم :
1 – سيرة الحب
2 – الف ليلة و ليلة
3 – فات الميعاد

محمد عبد الوهاب :
1 – من غير ليه

فريد الأطرش :
1 - زمان يا حب
2 – ما انحرمش العمر منك
3 – نورا نورا
4 – انا و انت و بس
5 – اسمع لما اقول لك
6 – يا حبايبى يا غايبين
7 - قلبي وعيني إختاروا
8 – سنة و سنتين

عبد الحليم حافظ :

1 – كامل الأوصاف
2 - نعم يا حبيبى
3 – فى يوم فى شهر فى سنة
4 – اسبقنى يا قبيى
5 - الليالى
6 - راح
7 - هى دى هى
8 – الحلو حياتى
9 – يا قلبى خبى
10 – ليه تشغل بالك
11 - حبك نار
12 – بتلومونى ليه
13 - بحلم بيك
14 - بلاش عتاب
15 – ذات ليلة
16 - يا خلى القلب
17 - بأمر الحب
18 - يا مواعدنى بكره
19 -- انا لك على طول
20 -- الحلوة
21 – ضحك و لعب
22 – قاضى البلاج
23 - اعز الناس
24 - بلدى يا بلدى
25 - الفوازير

فايزة أحمد :

1 - أنا قلبي إليك ميّال
2 - ليه ياقلبي ليه
3 - يمّه القمر ع الباب
4 - ياتمر حنه
5 - حيران
6 - بيت العز

محمد قنديل :
1 – ثلاث سلامات
2 – يا غزالة
3 – يا حلو صبح
4 – يا مهون
5 – حى على الكفاح
  #9  
قديم 27/11/2008, 23h20
MOHAMED ALY MOHAMED ALY غير متصل  
قـناديلى ـ رحمة الله عليه
رقم العضوية:700
 
تاريخ التسجيل: March 2006
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
العمر: 71
المشاركات: 838
افتراضي رد: يا قلبى ارتاح -- سيد اسماعيل

نجاة الصغيرة :

1 - انا باستناك
2 – اما براوة
3 - عيون القلب
4 عطشان يا أسمراني
5 – غريبة منسية
6 – حبيبى لولا السهر

أحلام :
1- ثوب الفرح
2- زغرودة حلوة
3 - شربات الفرح
4 - دقوا الخطاب سنتسن ع الباب

محمد فوزى :
1 – بلدى احييتك
2 – اى و الله

شادية :
1 - شباكنا ستايره حرير
2 - يا نور عنية وأكتر شواية
3 - علي عش الحب
4 - يا قلبيسيبك

محمد عبد المطلب :
1- باصعب على روحى
2- و حياة محبتك

فيروز :
1 – سوف احيا

حورية حسن :
1 – الشمعتين

عبد العزيز محمود :
1- يا مزوق يا ورد فى عود
2 – يا أسمر يا جميل

محرم فؤاد :
1 – يا غزال اسكندرانى
2 – ندم
3 – سلامات يا حبايب
4 – شفت بعين

وردة الجزائرية :
1 – لولا الملامة


سيد اسماعيل :
1- الارض ارضنا
2- يا قلبى ارتاح

الصور الغنائية :
1 - عواد
2 - زفة العروسة
3 - عين الحسود
4 - ع الزراعية
5 - قصة القنال

التعديل الأخير تم بواسطة : MOHAMED ALY بتاريخ 19/12/2009 الساعة 19h42
  #10  
قديم 28/11/2008, 07h44
MOHAMED ALY MOHAMED ALY غير متصل  
قـناديلى ـ رحمة الله عليه
رقم العضوية:700
 
تاريخ التسجيل: March 2006
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
العمر: 71
المشاركات: 838
افتراضي رد: يا قلبى ارتاح -- سيد اسماعيل


اخى الفاضل الاستاذ / غازى

و انا ايضا استمتعت الى الاستاذ / محمد الالاتى وهو يغنى ( يا قلبى ارتاح ) و ايضا ( يا ام الطرحة معطرة ) مرات كثيرة .. و ما احلى الاستماه الى هذه الاغنيات من عمنا محمد الالاتى .
موضوع مغلق


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
طرق مشاهدة الموضوع

تعليمات المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع إلى


جميع الأوقات بتوقيت GMT. الساعة الآن 21h36.


 
Powered by vBulletin - Copyright © 2000 - 2010, Jelsoft Enterprises Ltd