الجنسية: عربي الهوية - تونسي الهوى
الإقامة: في حلم الوطن العربي
المشاركات: 838
رد: كان في عمري عشرين
سلام و احترام، أحسنت يا أخي أحمد على هذا الإختيار الجميل لأغنية كان في عمري عشرين(فمن منا لم يتحسر يوما على سن العشرين). و شكرا على المبادرة للتعريف بالفنان الراحل الهاشمي القروابي ...(ينطق الجروابي .... بالجيم المصري). فانا أعتبره من العمالقة في الغناء الجزائري مع الراحل الحاج محمد العنقى و الراحل أحمد وهبي ... أغانيه عميقة و رائعة سواء كانت عاطفية أو دينية. و صوته و أداءه فريد و متمكن. و فانتظار تحليل المايسترو أبو حسام، أرجو من أستاذنا الكبير سي مختار حيدر أو الأستاذ عثمان دلباني أن يفسروا لنا ما هو سرّ استعمال آلة البانجو بكثرة في الألحان و التخت الجزائري (فهي لا تستعمل بتاتا في تونس و تستعمل قليلا في المغرب في الغناء الشعبي). فهل يعود ذلك لوجود الإسبان في الجزائر في فترة الإستعمار و خصوصا في نواحي وهران و الغرب بصفة عامة؟ و لكم جزيل الشكر سلفا.
السلام عليكم
لي بعض التفسيرات لو سمحتم قبل الرد على سؤال الاستاذ الحرباوي
الفنان صفر باتي محمد المحبوب
الفنان محبوب باتي ملحن و شاعر غنائي.... من مواليد 1919 توفي و عمره 81 سنة في شهر فبراير 2000... أألف و لحن ما يدور حول 3000 أغنية في اللون الشعبي العاصمي الجزائري لما يدور حول 49 مطرب و مطربات... بدأ حياته كملحن في اواخرالخمسينات بأغنية لعبد الرحمن عزيز بعنوان يا نجمة يا اللي عزيزة علي
مما أتى به للأغنية الشعبية الجزائرية إدخال قالب الطقطوقة الخفيفة بالعكس على مكا كان يسود على الشعبي العاصمي من قصائد مطولة و مكررة من مطرب إلى آخر... فعمم التلحين و الكتابة الغنائية لكل أغنية... و مما يذكر فبخفة ملكاته اللحنية أنه أدخل على الشعبي العاصمي حتى بعض الآلات منها القيتار الكهربائي و بعض الأوزان الخفيفة
كمألف غنائي كان اشتهر بغزارة النص في أي أغنية يكتبها.... و كملحن اشتهر بافتتاحياته الموسيقية المخدومة و بجرئة في التلحين دون قيود
فيما يخص سؤال الاستاد صلاح الحرباوي على استعمال البانجو.... الرد بسيط جدا ... البانجو أو الماندولين المستعملين في الغناء الشعبي الجزائري خلفا مكان آلة القانون صوتهما يشبه أصوات آلة القانون تقريبا في الأصوات الثابتة إلى أنها تفتقر لربع المقام أو ربع الطبع كما يسمى في المغرب العربي الكبير... لماذا هذا؟؟ حدث هذا في الفترة الاستعمارية حيث قامت السطات الفرنسية بمحو و تدمير كل ما هو ثقافة جزائرية أصيلة و منها تدمير صناعات الآلات الموسيقية التقليدية القادرة على آداء ربع المقام كالعود و الكويترا و الكمان العربي و الرباب و الفحل و القصبة و القانون بطبيعة الحال
فلم يجد أهل الفن الآلات الموسيقية اللازمة إلا نادرا في بعض الفرق المحلية التقليدية و تعممت المشكلة بوفاة ما تبقى من حرفيين فالسين و فنانين ماهرين في العزغ عليها.... و على مر السنوات التجأ أهل الفن إلى الآلات الغربية منها البيانو و البانجو و القيتار خاصة و أن المعاهد الموسيقية البلدية الاستعمارية كانت تعلم العزف على هذه الآلات الغربية.... و على مر الزمن اعتاد الفنانون بآلة البانجو و الماندولين لأن عزفهم و التعليم عليهم أسهل من العزف على القانون ... و بالتالي ترى أخي الحرباوي ما كان الضرر بهذه الحالة المستمرة إلى يومنا هذا حيث لم تنتبه السلطات الجزائرية إلى القضية ....فتواصل التدمير بتكوين الموسيقيين في الغرب و روسيا و تواصل مطاردة ربع المقام من الأغنية الجزائرية طبقاا للأهداف الاستلابية الاستعمارية
السلام عليكم
بالنسبة لتفسيراتي أنا الشخصية حول الأغنية الشعبية الجزائرية وبالخصوص أغاني الهاشمي قروابي أنا كلما أسمعها أجيبها بالساعات وأنا أميزها وأحاول إكتشاف السر اللي يخليني كلما أسمعها أسرح معاها وأعيدها بدل المرة عشرة وكأنني لم أسمعها مثل الفنان التشكيلي تراه يوقف بالساعات أمام لوحة وتلقاه يميزها ولما تكلمو يصدك بطلب السكوت ربما نحن نراها لوحة فيها رسمة عادية وربما في بعض الأحيان نراها مزيج غير مفهوم من الألوان لكن هو يرى من خلالها قصة حياة الراسم في حد ذاتو ...
حتى أنا يصرالي قي أغاني الهاشمي قروابي مثل تلك الحالة بالرغم من بساطة المعاني وبساطة التلحين لكن عند سماعها لكن يا إخواني والله أجد فيها من العمق ما يملأ كتاب بحالو ...
فيه سر نبهني ليه عمو مختار حيدر أنو كل القصائد المكتوبة والملحنة من طرف الفنان محبوب صفر باتي بتاخذني تماما كلمات ولحن بالرغم من إختلاف المطرب اللي غناها
لكن اللي مش فاهمو لحد الآن ما هو سبب إدماني على إعادة الإستماع حتى 10 مرات وكل مرة أعيدها أحس وكأنني لأول مرة أسمعها ؟؟
أخي صالح الحرباوي حكاية آلة المندولين والقويطرة آلات قديمة أستعملها المطربون الجزائريون قديما وتجدها كثيرا في الغناء الأندلسي طبع الحوزي العاصمي فلو زرت قسم مدرسة الصنعة ستجد تسجيلات سنوات 1920 الى 1940 ستلاحظ بوضوح الآلات المذكورة وكما أوضح عمو مختار سبب ندرتها لطمس المعالم الثقافية الجزائرية الأصيلة
أخي أبو مندور أنا والله لم أضع الأغنية على سبيل الإختيار لكن بمحض الصدفة لأنو كل أغنية من أغانيه لو أنك تسمعها تلاقيها مختلفة لحنا وأداءا وكلمات عن الأخرى لدرجة أنك لا تستطيع وضع نفسك في موضع المخير وطلبك على عيني وراسي ولكن المرة راح أضع أغنية أخرى للهاشمي القروابي أيضا من كلمات وألحان محبوب صفر باتي وليست على سبيل الإختيار وقولي الفرق بين الأولى والثانية
يا الورقة
غناء الهاشمي قروابي
كلمات وألحان محبوب صفر باتي إضغط هنا
يا الورقة نبكي ونكتب ودموعي مداد
يا الورقة بك انسبب يسعد لي الميعاد
ياروحي وجواب روحي للعنوان
ابكي في عوضي ونوحي واحكي باللي كان
يا حمامة طيري وعلي مسافك بعيد
ارمي تحت الباب عقلي خلّّي جوابي يفيد
يا الورقة نبكي ونكتب ودموعي مداد
يا الورقة بك انسبب يسعد لي الميعاد
يوصل يا لوكان يوصل ويجي بين يدين
تقراه العذراء وتحصل وتجاوب في الحين
في ذاك الميعاد نرجا كل نهار بعام
كي نجي في بالها الغنجة نبقى لها تخمام
يا الورقة نبكي ونكتب ودموعي مداد
يا الورقة بك انسبب يسعد لي الميعاد
شربنا من ماء العنصر وقطعنا الورود
وكتبنا وبقى مسطر حبنا للخلود
الأول انا وحبي حب اولاد حرار
راه الله وكيل ربي ما ناوي الاشرار
يا الورقة نبكي ونكتب ودموعي مداد
يا الورقة بك انسبب يسعد لي الميعاد
__________________
المقياس الحقيقي للإنسان ليس عندما يكون في لحظات الراحة والطمأنينة
, ولكن عندما يكون في لحظات التحدي والصراع .........