* : طلبات نوتة أ / عادل صموئيل الجزء الثانى (الكاتـب : عادل صموئيل - آخر مشاركة : بكر محمد دحدولي - - الوقت: 12h53 - التاريخ: 14/09/2025)           »          بدريه السيد (بداره) (الكاتـب : samirazek - آخر مشاركة : ذكي محمود - - الوقت: 12h50 - التاريخ: 14/09/2025)           »          حفل غنائى من إذاعة الأغانى (الكاتـب : د.حسن - آخر مشاركة : حازم فودة - - الوقت: 10h38 - التاريخ: 14/09/2025)           »          محمّد أفندي نور (الكاتـب : auditt05 - آخر مشاركة : هادي العمارتلي - - الوقت: 10h07 - التاريخ: 14/09/2025)           »          أحمد الحفناوي - 14 جوان 2016- 1 أوت 1990 (الكاتـب : mokhtar haider - آخر مشاركة : لؤي الصايم - - الوقت: 10h07 - التاريخ: 14/09/2025)           »          قاسم كافي- 5 أوت 1945 - 15 نوفمبر 2018 (الكاتـب : رضا المحمدي - آخر مشاركة : غريب محمد - - الوقت: 09h02 - التاريخ: 14/09/2025)           »          الذكري الخمسون [50] لرحيل سيده الغناء العربي (الكاتـب : عبدالرحيم رضوان - آخر مشاركة : محمد عمر الجحش - - الوقت: 07h55 - التاريخ: 14/09/2025)           »          مطرب مجهول الهوية .. من هو ؟ (الكاتـب : abo hamza - آخر مشاركة : حازم فودة - - الوقت: 04h46 - التاريخ: 14/09/2025)           »          45 عاما في كواليس ماسبيرو (الكاتـب : الكرملي - آخر مشاركة : رضا المحمدي - - الوقت: 19h53 - التاريخ: 13/09/2025)           »          مؤلفات عبد الوهاب الموسيقية و توزيعات منها (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : محمد عمر الجحش - - الوقت: 16h40 - التاريخ: 13/09/2025)


العودة   منتدى سماعي للطرب العربي الأصيل > مجلس العلوم > الدروس والنوت الموسيقية > محاضرات ودروس

محاضرات ودروس مبادئ تعليم الكتابة الموسيقية

رد
 
أدوات الموضوع طرق مشاهدة الموضوع
  #31  
قديم 13/10/2008, 11h59
الصورة الرمزية Hisham Khala
Hisham Khala Hisham Khala غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:165532
 
تاريخ التسجيل: February 2008
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
المشاركات: 1,137
افتراضي رد: تمارين عملية لقراءة النوتة

تصحيح:
نم تعني خفض النغمة ربع تون و تك تعني رفعها ربع تون و أسف للسهو.
رد مع اقتباس
  #32  
قديم 29/10/2008, 18h17
الصورة الرمزية Hisham Khala
Hisham Khala Hisham Khala غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:165532
 
تاريخ التسجيل: February 2008
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
المشاركات: 1,137
افتراضي رد: تمارين عملية لقراءة النوتة

الأجناس
آسف للتأخر على مواصلة الكتابة في موضوع المقامات لأني كنت في الغابة (Long Semadoh) في ماليزيا قرب الحدود الأندونسية و الحمد لله الغابات اللي رحتها مفيهاش أسود بس مجرد شوية تماسيح و نمور و ثعابين و غزلان و حشرات و أمطار غزيرة و وحل ومستنقعات و لكن الحمد لله لأنها مفيهاش أسود!
الكلام السابق كان عن المقامات و المقام بيتكون من 2 تتراكورد (أربع نغمات متتالية) و التتراكورد في الموسيقي الشرقية أسمه جنس و على ذلك يتكون المقام من جنس جذع (التتراكورد السفلي) و جنس فرع (التتراكورد الأعلي) .
و سنبدأ الكلام عن الأجناس التى ليس بها أرباع التون و يمكن عزفها على البيانو.
جنس العجم: سيb – دو – ري – ميb (عجم – رست – دوكاه – كردي)
يرتكز على نغمة العجم (سي بيمول) و أبعاده: 1 – 1 – ½
يمكن تصويره على نغمة الدو ليصبح أول 4 نغمات في السلم الطبيعي (دو – ري – مي – فا)
أنظر النوتة المرفقة للتتعرف على أبعاد جنس العجم و حاول تصويره بنفسك على نغمات أخري مثل نغمة صول (نوا) و ري (دوكا) و فا (جهاركاه)...
جنس الكرد: ري – ميb – فا – صول (دوكا – كردي – جهاركاه – نوا)
يرتكز على نغمة الدوكا (ري) و أبعاده: ½ - 1 – 1
و يمكن تصويره على نغمة مي الطبيعية ليصبح (مي – فا – صول – لا)
أنظر النوتة و تعرف جيداً على أبعاد جنس الكرد
جنس الحجاز: ري – ميb – فا# - صول (دوكا – كردي – حجاز – نوا)
يرتكز على نغمة الدوكا (ري) و أبعاده: ½ - ½ 1 – ½
جنس نهاوند: دو – ري – ميb – فا (رست – دوكاه – كردي – جهاركاه) (مقام دو مانيير)
يرتكز على نغمة الرست و أبعاده: 1 – ½ - 1
يمكن تصويره على نغمة لا ليصبح (لا – سي – دو – ري)
عقد النوآثر: و يسمي عقد لأنه يتكون من 5 نغمات و ليست 4 نغمات
دو – ري – ميb – فا# - صول (رست – دوكا – كردي – حجاز – نوا)
و يرتكز على نغمة الرست و أبعاده: 1 – ½ - ½ 1 – ½
جنس صباه زمزمة: ري – ميb – فا – صولb (دوكاه - كردي – جهاركاه – صباه)
يرتكز على نغمة ري (دوكاه) و أبعاده: ½ - 1 – ½
جنس صباه بوسليك: ري – مي – فا – صولb (دوكا – بوسليك – جهاركاه – صباه)
يرتكز على نغمة ري (دوكاه) و أبعاده: 1 – ½ - ½
حاول تصوير الأجناس السابقة على نغمات مختلفة مع المحافظة على الأبعاد و أضف علامات التحويل المناسبة.

الأستعانة بصديق (الأستاذ محمد الآلاتي) مقام أستخدمه الموسيقار محمد الموجي رحمة الله عليه في الكوبلية 3 من أغنية رسالة من تحت الماء.
مرفق النوتة و الملف الصوتي
المقام يرتكز على نغمة سي الطبيعية و نغماته كالآتي: سي – دو – ري – مي# - فا# - صول – لا# - سي
(كوشت – راست – دوكاه – جهاركاه – حجاز – نوا – عجم – ماهور)
و بالتالي أبعاده: ½ - 1 – ½ 1 – ½ - ½ - ½ 1 – ½
و هل جذع المقام (½ - 1 – ½ 1) يكون جنس؟ أم (½ - 1 – ½ 1 – ½) يكون عقد؟
أما بالنسبة لفرع المقام فهو من جنس الحجاز ½ - ½ 1 – ½
مع أطيب الأمنيات و خالص التحيات.
الصور المرفقة
نوع الملف: jpg Agnas.jpg‏ (42.6 كيلوبايت, المشاهدات 185)
نوع الملف: jpg مقام غريب.jpg‏ (63.0 كيلوبايت, المشاهدات 238)
الملفات المرفقة
نوع الملف: mp3 message water3.mp3‏ (625.7 كيلوبايت, المشاهدات 111)
رد مع اقتباس
  #33  
قديم 29/10/2008, 22h17
الصورة الرمزية الألآتى
الألآتى الألآتى غير متصل  
المايسترو
رقم العضوية:1323
 
تاريخ التسجيل: April 2006
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
العمر: 70
المشاركات: 2,483
افتراضي رد: تمارين عملية لقراءة النوتة

أهلاً يادكتور هشام .. حمدلله على السلامة من الغابات ..

يعنى هى المشكلة فى الأسود فقط ؟ .. والنمور والثعابين والذى منه .. طيبين وأولاد حلال ..

نيجى للمهم ..

الكوبليه الثالث من ( رسالة من تحت الماء ) الذى يقول فيه .. الموج الأزرق فى عينيك ..

هو المقام غريب شوية .. لكنه عادى وليس فيه مشكلة ..

المقام هو ( أثر كرد ) مصوراً على السى ..

ويتكون من جنسين منفصلين .. جنس الجذع كرد من درجة الرى ( دوكا ) .. وجنس الفرع حجاز من درجة اللا ( حسينى )

لكن هناك تحويلة صغيرة فى جنس الجذع .. حيث يتم رفع الدرجة الرابعة نصف درجة فتصبح صول دييز بدلاً من صول بيكار ..

أما التسليمة فهى من مقام ( طرزنوين ) مصوراً أيضاً على السى ..

ويتكون من جنسين متصلين .. جنس الجذع كرد من درجة الرى ( دوكا ) .. وجنس الفرع حجاز من درجة الصول ( نوا ) .. وهما يشتركان فى الدرجة الرابعة ( الصول ) ..
__________________
مع تحياتى .. محمد الألآتى .. أبو حسام .


رد مع اقتباس
  #34  
قديم 30/10/2008, 02h13
الصورة الرمزية حسن عبد العليم
حسن عبد العليم حسن عبد العليم غير متصل  
عضو سماعي
رقم العضوية:250450
 
تاريخ التسجيل: June 2008
الجنسية: مصري
الإقامة: مصر
العمر: 38
المشاركات: 40
افتراضي رد: تمارين عملية لقراءة النوتة

دكتور هشام حمد لله ع السلامه ومتغبش عنا تاني
رد مع اقتباس
  #35  
قديم 14/11/2008, 18h26
الصورة الرمزية Hisham Khala
Hisham Khala Hisham Khala غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:165532
 
تاريخ التسجيل: February 2008
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
المشاركات: 1,137
افتراضي رد: تمارين عملية لقراءة النوتة

المقامات الخالية من أرباع التون
قبل أن تبدأ راجع تعريف المقام و الأجناس و الأبعاد بين نغمات كل جنس.
تأكد أنك تعلم جيداً الأبعاد بين نغمات كل جنس عن ظهر قلب و أنك تستطيع تصوير أي جنس على أي نغمة من نغمات السلم الموسيقي (مثلاً تصوير جنس العجم من نغمة دو أو صول أو ري ...و تصوير جنس الصبا بوسليك على نغمة صول ...)
حيث أن المقام يتكون من 2 تتراكورد (جنس جذع + جنس فرع) و يكونا جنس الجذع و جنس الفرع إما منفصلان بمقدار تون كامل (بعد دياتوني كامل) أو متصلان بحيث تكون نغمة نهاية جنس الجذع هي بداية جنس الفرع + جواب نغمة الأساس (النغمة التونك)
للتبسيط نعملها معادلة رياضية:
المقام الموسيقي إما أن يكون:
• جنس الجذع + فاصل تون كامل + جنس الفرع
• (دو – ري – مي – فا < مسافة تون > صول – لا – سي – دو)
أو
• جنس الجذع + جنس الفرع مبتدئ من نهاية جنس الجذع + جواب النغمة الأولي (الأساس)
• (دو – ري – مي – فا * فا - صول – لا – سي + < دو >) (مجرد مثال)
و حيث أن لدينا الأجناس (الخالية من أرباع التون) الآتية:
• جنس العجم
• جنس النهاوند
• جنس الكرد
• جنس الحجاز
• عقد النوآثر
• جنس صبا زمزمة
• جنس صبا بوسليك
من هذه الأجناس سوف نقوم بعملية تباديل و توافيق و نشوف النتائج
أولاً المقامات من فصيلة جنس العجم (المقامات التى يكون فيها جنس الجذع من جنس العجم):
• جنس عجم + فاصل دياتوني + جنس عجم = مقام العجم
• جنس عجم + فاصل دياتوني + جنس نهاوند = مقام السوزدولار أو ماهور بدون ربع تون (نرجو التصحيح من أستاذنا محمد الآلاتي)
• جنس عجم + فاصل دياتوني + جنس الكرد = مقام ..... (أ. محمد الآلاتي)
• جنس عجم + فاصل دياتوني + جنس حجاز = مقام شوق أفزا
• جنس عجم + فاصل دياتوني + عقد نوآثر = ....؟
• جنس عجم + فاصل دياتوني + جنس صبا زمزمة = ....؟ (عجم زمزمة الأسم من تأليفي)
• جنس عجم + فاصل دياتوني + جنس صبا بوسليك = ....؟ (عجم بوسليك الأسم من تأليفي)
مرفق نوتة تحتوي على 7 مقامات و ملف صوتي لهم

أنا متوقع سؤال من المتصفحيين: طالما أنا مش عارف أسم المقامات بأوجع دماغكم و بأكتب عنها ليه؟
الأجابة:
1. أ. محمد الآلاتي قال لي أكتب في هذا الموضوع و هو ها يساعدني فيه.
2. ليس من الضروري عند تجميع الأجناس بالشكل اللي أنا تناولته أن ينتج عنها مقام تستصيغه الأذن و بالتالي قد لا يوجد مثل هذا المقام.
3. ما قمت به فكرة نظرية و لكنها قابلة للتطبيق العملي و قد تفتح المجال لدراسة المقامات و فهمها بشكل جديد.
4. أول 4 مقامات من ال 7 موجودين فعلاً و مستعملين في كثير من الألحان.
5. أخر 3 مقامات ها حاول أعمل عليهم ألحان و تعالوا نجرب كلنا.

مرفق لحن من تلحيني و توزيع هرموني على مقام (عجم بوسليك الأسم من تأليفي)

أسمع اللحن و نتناقش عن إمكانية استعمال مقامات جديدة أو مقامات غير مطروقة.
المرة القادمة نتكلم عن مقام العجم بتفصيل أكثر.
الصور المرفقة
نوع الملف: jpg Fazeelah Agam.jpg‏ (74.3 كيلوبايت, المشاهدات 153)
نوع الملف: jpg Agam Bosaleek.jpg‏ (72.4 كيلوبايت, المشاهدات 145)
الملفات المرفقة
نوع الملف: mp3 Fazeelh Agam.mp3‏ (1.12 ميجابايت, المشاهدات 89)
نوع الملف: mp3 Agam Bosaleek.mp3‏ (567.3 كيلوبايت, المشاهدات 81)
رد مع اقتباس
  #36  
قديم 15/11/2008, 03h59
الصورة الرمزية الألآتى
الألآتى الألآتى غير متصل  
المايسترو
رقم العضوية:1323
 
تاريخ التسجيل: April 2006
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
العمر: 70
المشاركات: 2,483
افتراضي رد: تمارين عملية لقراءة النوتة

أهلاً يادكتور هشام ..

أحييك أولاً على جرأتك وتصديك ومحاولتك لإستنباط مقامات جديدة ..

وإن كان هذا مدخل لمناقشة أخرى ليس هنا مجالها ..

سأحاول معك مناقشة سلالم المقامات التى أشرت إليها ..

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة Hisham Khala مشاهدة المشاركة
• جنس عجم + فاصل دياتوني + جنس نهاوند = مقام السوزدولار أو ماهور بدون ربع تون (نرجو التصحيح من أستاذنا محمد الآلاتي)

بالنسبة لهذا المقام ..

هناك مقامان يشبهان هذا الإسم ..

مقام السوزدل .. وهو من فصيلة مقام الحجاز .. ويعتبر تصوير لمقام الحجاز كار .. من درجة العشيران ( السى بيمول )

مقام سوزدل آرا .. وهو من فصيلة الراست .. ويعتبر هو نفسه مقام الراست .. مع بعض التغييرات أثناء سير اللحن .. كخفض درجته السابعة ربع صوت فتصبح عجماً بدلاً من الأوج .. وغالباً هو المقام الذى تقصده .. لأنه يسمى أيضاً السوزدلار .. ويسمى فى بعض الأحيان ( شورك ) ..

ومما سبق يتضح لنا أن هذا المقام لا يحتوى على العجم فى أوله .. وإنما التغيير يحدث فى الجنس الثانى .. فبعض المحللين يؤكدون أن الجنس الثانى نهاوند .. والبعض يرجحون أنه عجم ..

إذن .. الجنس الأول لايمكن أن يكون عجماً .. فهو من فصيلة الراست ..



اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة Hisham Khala مشاهدة المشاركة
• جنس عجم + فاصل دياتوني + جنس الكرد = مقام ..... (أ. محمد الآلاتي)
بالبحث فى اصول المقامات العربية ومسمياتها .. لم أجد إسماً لهذا المقام .. وإن كان مستساغاً فى السماع ..

ويمكن إعتباره سلم مقام النهاوند الكردى .. مع رفع درجته الثالثة نصف صوت .. لتصبح بيكار بدلاً من بيمول ..

أى إستعمال حساس النهاوند .. كنغمة أساسية ..

هذا والله أعلم ..
__________________
مع تحياتى .. محمد الألآتى .. أبو حسام .


رد مع اقتباس
  #37  
قديم 17/11/2008, 01h06
الصورة الرمزية حسن عبد العليم
حسن عبد العليم حسن عبد العليم غير متصل  
عضو سماعي
رقم العضوية:250450
 
تاريخ التسجيل: June 2008
الجنسية: مصري
الإقامة: مصر
العمر: 38
المشاركات: 40
افتراضي رد: تمارين عملية لقراءة النوتة

دكتور هشام ميرسي ليك جدااا ورنا معاااااااك وفي نجاح وتوفيق دايما اااااا
رد مع اقتباس
  #38  
قديم 17/11/2008, 03h18
الصورة الرمزية miozk
miozk miozk غير متصل  
عضو سماعي
رقم العضوية:5664
 
تاريخ التسجيل: October 2006
الجنسية: سورية
الإقامة: الأرجنتين
المشاركات: 27
افتراضي رد: تمارين عملية لقراءة النوتة

السلام عليكم استاذي الغالي محمد الالاتي انا بعرف انو السوزدل هو تصوير الشهنازعلى درجة لا يعني حجاز لا مع حجاز مي ووجدت هنا انه حجاز من السي بيمول ارجو من حضرتك شرح مقام سوزدل بشكل مفصل وشكرا لك
رد مع اقتباس
  #39  
قديم 17/11/2008, 06h22
الصورة الرمزية الألآتى
الألآتى الألآتى غير متصل  
المايسترو
رقم العضوية:1323
 
تاريخ التسجيل: April 2006
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
العمر: 70
المشاركات: 2,483
افتراضي رد: تمارين عملية لقراءة النوتة

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة miozk مشاهدة المشاركة
السلام عليكم استاذي الغالي محمد الالاتي انا بعرف انو السوزدل هو تصوير الشهنازعلى درجة لا يعني حجاز لا مع حجاز مي ووجدت هنا انه حجاز من السي بيمول ارجو من حضرتك شرح مقام سوزدل بشكل مفصل وشكرا لك
أهلاً أخى العزيز ..

السوزدل والشاهناز من متشابهات مقام الحجاز كار ..

وهناك مقامات أخرى تشاركهم هذا التشابه .. مثل ( أويج آرا , جهاركاه تركى ) ..

والتشابه يعنى تطابق الأبعاد مع إختلاف درجات الركوز ..

مقام السوزدل .. تصوير للحجاز كار من درجة العشيران .. أى السى بيمول .. ويأتى مسمى العشيران نسبة للوتر الثانى من العود .. وهو وتر اللا ( العشيران ) .. ولعل هذا هو السبب فى التضارب الذى يحدث للكثيرين .. فيظنوا أنه من درجة اللا ..

ويتكون السوزدل من جنسين منفصلين هما :

جنس الجذع : حجاز من درجة السى بيمول ( العشيران )

جنس الفرع : حجاز من درجة الفا ( جهاركاه )
__________________
مع تحياتى .. محمد الألآتى .. أبو حسام .


رد مع اقتباس
  #40  
قديم 22/11/2008, 06h56
الصورة الرمزية Hisham Khala
Hisham Khala Hisham Khala غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:165532
 
تاريخ التسجيل: February 2008
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
المشاركات: 1,137
افتراضي رد: تمارين عملية لقراءة النوتة

الأخوة الأعزاء
يسعدني مشاركتكم و استكمالاً للحديث عن المقامات أقدم لكم محاولة لمزج جنس العجم مع جنس صبا زمزمة و استنباط مقام جديد أسميه عجم زمزمة و هذه محاولة لتطبيق بعض القواعد الموسيقية على الأجناس الشرقية. و الفكرة كما ذكرت سابقاً هي: حيث أن المقام مكون من جنس جذع و جنس فرع و لدينا سبع أجناس (تتراكورد) ليس فيهم أرباع تون سنقوم بعملية تباديل و توافيق بين هذه الأجناس و سينتج عن هذه العملية مقامات موجودة فعلاً و مقامات غير مطروقة و مقامات جديدة و سأحاول أختبار المقامات الجديدة من حيث السمع ، هل هي مقبولة لأذن المستمع أم لا ، و في المقالة السابقة رفعت ما سميته مقام عجم بوسيليك و اليوم أرفع عمل موسيقي على ما أسميه مقام عجم زمزمة و مرفق النوتة و الملف الصوتي.
الصور المرفقة
نوع الملف: jpg Agam Zamzamah1.jpg‏ (40.8 كيلوبايت, المشاهدات 126)
نوع الملف: jpg Agam Zamzamah2.jpg‏ (72.1 كيلوبايت, المشاهدات 111)
نوع الملف: jpg Agam Zamzamah3.jpg‏ (42.4 كيلوبايت, المشاهدات 88)
الملفات المرفقة
نوع الملف: mp3 Agam Zamzamah1.mp3‏ (2.35 ميجابايت, المشاهدات 93)
رد مع اقتباس
رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
طرق مشاهدة الموضوع

تعليمات المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع إلى


جميع الأوقات بتوقيت GMT. الساعة الآن 16h17.


 
Powered by vBulletin - Copyright © 2000 - 2010, Jelsoft Enterprises Ltd