أهلاً يادكتور هشام ..
أحييك أولاً على جرأتك وتصديك ومحاولتك لإستنباط مقامات جديدة ..
وإن كان هذا مدخل لمناقشة أخرى ليس هنا مجالها ..
سأحاول معك مناقشة سلالم المقامات التى أشرت إليها ..
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة Hisham Khala
• جنس عجم + فاصل دياتوني + جنس نهاوند = مقام السوزدولار أو ماهور بدون ربع تون (نرجو التصحيح من أستاذنا محمد الآلاتي)
|
بالنسبة لهذا المقام ..
هناك مقامان يشبهان هذا الإسم ..
مقام السوزدل .. وهو من فصيلة مقام الحجاز .. ويعتبر تصوير لمقام الحجاز كار .. من درجة العشيران ( السى بيمول )
مقام سوزدل آرا .. وهو من فصيلة الراست .. ويعتبر هو نفسه مقام الراست .. مع بعض التغييرات أثناء سير اللحن .. كخفض درجته السابعة ربع صوت فتصبح عجماً بدلاً من الأوج .. وغالباً هو المقام الذى تقصده .. لأنه يسمى أيضاً السوزدلار .. ويسمى فى بعض الأحيان ( شورك ) ..
ومما سبق يتضح لنا أن هذا المقام لا يحتوى على العجم فى أوله .. وإنما التغيير يحدث فى الجنس الثانى .. فبعض المحللين يؤكدون أن الجنس الثانى نهاوند .. والبعض يرجحون أنه عجم ..
إذن .. الجنس الأول لايمكن أن يكون عجماً .. فهو من فصيلة الراست ..
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة Hisham Khala
• جنس عجم + فاصل دياتوني + جنس الكرد = مقام ..... (أ. محمد الآلاتي)
|
بالبحث فى اصول المقامات العربية ومسمياتها .. لم أجد إسماً لهذا المقام .. وإن كان مستساغاً فى السماع ..
ويمكن إعتباره سلم مقام النهاوند الكردى .. مع رفع درجته الثالثة نصف صوت .. لتصبح بيكار بدلاً من بيمول ..
أى إستعمال حساس النهاوند .. كنغمة أساسية ..
هذا والله أعلم ..
__________________
مع تحياتى .. محمد الألآتى .. أبو حسام .