* : فايزة أحمد- 5 ديسمبر 1930 - 21 سبتمبر 1983 (الكاتـب : الباشا - آخر مشاركة : البرنس أيمن - - الوقت: 23h06 - التاريخ: 25/12/2025)           »          طلبات نوتة أ / عادل صموئيل الجزء الثانى (الكاتـب : عادل صموئيل - آخر مشاركة : عمرو الهنداوي - - الوقت: 15h39 - التاريخ: 25/12/2025)           »          الفنان علي عبدالكريم (الكاتـب : ابوحمد - آخر مشاركة : حسن دخيل الله - - الوقت: 14h30 - التاريخ: 25/12/2025)           »          الشّيخ أحمد إدريس (الكاتـب : بحري - آخر مشاركة : هادي العمرتلي - - الوقت: 13h07 - التاريخ: 25/12/2025)           »          مساهمات اختيارية من الأعضاء لسماعي لعام 2026 (الكاتـب : سماعي 2 - آخر مشاركة : خليـل زيـدان - - الوقت: 23h18 - التاريخ: 24/12/2025)           »          أحمد عبد القادر- 21 نوفمبر 1916 - 21 يوليو 1984 (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : Suzan shaaban - - الوقت: 20h18 - التاريخ: 24/12/2025)           »          محمود حمدي البولاقي (الكاتـب : auditt05 - آخر مشاركة : هادي العمرتلي - - الوقت: 19h20 - التاريخ: 24/12/2025)           »          محمد رشيد (الكاتـب : abuaseem - - الوقت: 19h05 - التاريخ: 24/12/2025)           »          اناشيد و اغان لليبيا (الكاتـب : abuaseem - - الوقت: 19h01 - التاريخ: 24/12/2025)           »          الفنان الراحل يوسف المطرف 1961 - 2002 (الكاتـب : بوبنيان - آخر مشاركة : لؤي الصايم - - الوقت: 16h32 - التاريخ: 24/12/2025)


العودة   منتدى سماعي للطرب العربي الأصيل > صالون سماعي > صالون سماعي للحوار > إستفسارات ومناقشات موسيقية

إستفسارات ومناقشات موسيقية أسئلة ومناقشات عامة في الموسيقي والغناء

 
 
أدوات الموضوع طرق مشاهدة الموضوع
Prev المشاركة السابقة   المشاركة التالية Next
  #6  
قديم 05/11/2008, 23h00
الصورة الرمزية عادل صموئيل
عادل صموئيل عادل صموئيل غير متصل  
Moderator
رقم العضوية:249452
 
تاريخ التسجيل: June 2008
الجنسية: مصرى
الإقامة: مصر
العمر: 75
المشاركات: 3,660
افتراضي رد: الربع تون نعمة أم نقمة على الموسيقى الشرقية

بعد الكلام الجميل الذى شارك به الاستاذ العزيز مختار حيدر والمايسترو محمد الآلاتى اضيف اضافى صغيرة
من واقع تجربتى العملية مع المعالقة , من بقريتهم وغزارتهم اللحنية وشوقهم التجديد وعدم التكرار لوعملت بحثا على استخدام مقام واحد وليكن البياتى مثلا فى كل اعمال عبد الوهاب اورياض السنباطى تجد اختلافا فى نغمة الربع تون بين جملة وجملة يعنى مرة تكون النغمة زائدة قليلا ومرة تكون منخفضة قليلا وهذا التحرك خلق ابداعا جديدا جعل المقام الواحد ممكن ان تخرج منه بعدة مقامات جديدة وكما قلت ان المقام نكهة وهنا خرجوا لنا بنكهات متعددة من المقام الواحد , وعندما تداولوا حركة تخسيس وتزويد النغمات هنا انطلقوا الى شىء اعمق الى التلاعب بالنغمات الاخرى فى المقامات وصلت لتخسيس او تزويد النغمات الاثنى عشر الاولى يعنى فى جملة يخسس نغمة لا بيمول تصنع جملة اعجازية ولو خست نغمة ال لا بيمول فى السلم الغربى لصارت نشازا
ويكفى ان تلاحظ ان آلة الاورج التى تحوى الربع تون تجد بها مفتاح مكتوب عليه pitch وظفته تخسيس او تزويد النغمة الربع للدرجة التى تريدها وهذا لا يحدث طبعا فى النغمات الاثنى عشر الاصلية وهذا ايضا يعطيك الاحساس بالاستخدام الا نهائى للربع تون والمحدود فى النغمات الاصلية
رد مع اقتباس
 


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
طرق مشاهدة الموضوع

تعليمات المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع إلى


جميع الأوقات بتوقيت GMT. الساعة الآن 10h17.


 
Powered by vBulletin - Copyright © 2000 - 2010, Jelsoft Enterprises Ltd