* : فايزة أحمد- 5 ديسمبر 1930 - 21 سبتمبر 1983 (الكاتـب : الباشا - آخر مشاركة : البرنس أيمن - - الوقت: 23h06 - التاريخ: 25/12/2025)           »          طلبات نوتة أ / عادل صموئيل الجزء الثانى (الكاتـب : عادل صموئيل - آخر مشاركة : عمرو الهنداوي - - الوقت: 15h39 - التاريخ: 25/12/2025)           »          الفنان علي عبدالكريم (الكاتـب : ابوحمد - آخر مشاركة : حسن دخيل الله - - الوقت: 14h30 - التاريخ: 25/12/2025)           »          الشّيخ أحمد إدريس (الكاتـب : بحري - آخر مشاركة : هادي العمرتلي - - الوقت: 13h07 - التاريخ: 25/12/2025)           »          مساهمات اختيارية من الأعضاء لسماعي لعام 2026 (الكاتـب : سماعي 2 - آخر مشاركة : خليـل زيـدان - - الوقت: 23h18 - التاريخ: 24/12/2025)           »          أحمد عبد القادر- 21 نوفمبر 1916 - 21 يوليو 1984 (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : Suzan shaaban - - الوقت: 20h18 - التاريخ: 24/12/2025)           »          محمود حمدي البولاقي (الكاتـب : auditt05 - آخر مشاركة : هادي العمرتلي - - الوقت: 19h20 - التاريخ: 24/12/2025)           »          محمد رشيد (الكاتـب : abuaseem - - الوقت: 19h05 - التاريخ: 24/12/2025)           »          اناشيد و اغان لليبيا (الكاتـب : abuaseem - - الوقت: 19h01 - التاريخ: 24/12/2025)           »          الفنان الراحل يوسف المطرف 1961 - 2002 (الكاتـب : بوبنيان - آخر مشاركة : لؤي الصايم - - الوقت: 16h32 - التاريخ: 24/12/2025)


العودة   منتدى سماعي للطرب العربي الأصيل > صالون سماعي > صالون سماعي للحوار > إستفسارات ومناقشات موسيقية

إستفسارات ومناقشات موسيقية أسئلة ومناقشات عامة في الموسيقي والغناء

رد
 
أدوات الموضوع طرق مشاهدة الموضوع
  #1  
قديم 05/11/2008, 21h50
الصورة الرمزية الألآتى
الألآتى الألآتى غير متصل  
المايسترو
رقم العضوية:1323
 
تاريخ التسجيل: April 2006
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
العمر: 70
المشاركات: 2,607
افتراضي رد: الربع تون نعمة أم نقمة على الموسيقى الشرقية

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبوإلياس مشاهدة المشاركة
أم نقمة تحد من إمكانياتها التعبيرية ؟
بالرغم من أن الموضوع جاد .. ويستحق المناقشة ..

إلا أننى ضحكت رغماً عنى لهذه العبارة ..

فالربع تون إضافة للموسيقى والنغمات وليس إنتقاصاً .. وكما تفضل بالذكر أخانا الأستاذ عادل .. أنها إضافة للسلم الموسيقى .. أى أن عدد التنقلات النغمية زاد ولم ينقص .. فكيف يكون هذا نقصاً فى الإمكانيات التعبيرية .. العكس هو الصحيح .. لقد أضاف الربع تون إمكانيات أكثر ونغمات أكثر .. وذلك من شأنه زيادة الإمكانيات التعبيرية للموسيقى الشرقية ..

كما أن الربع تون ساهم بصورة كبيرة فى تميز وخصوصية الموسيقى الشرقية ..

وإذا كانت الموسيقى الغربية .. إنتهجت أسلوب الإبهار والتعدد الآلى والهارمونى .. فإن الموسيقى الشرقية إمتازت بالتطريب ومخاطبة المشاعر والأحاسيس .. وهذا مايميزها ..

وليس الوصول للعالمية .. هو محاولة التقرب من الموسيقى الغربية ومحاكاتها فى أسلوبها .. بالعكس ..

فإن الإنغماس فى المحلية هو مايوصلك للعالمية .. ولنا فى ذلك أمثلة كثيرة ..

فإن أكثر الفرق التى تسافر لعرض أعمالها فى الخارج .. هى فرق الفنون الشعبية .. سواء كانت راقصة أو غنائية ..

وعلينا أن نحرص على موسيقانا الشرقية .. لا أن ننسلخ منها ونتبرأ بدعوى التقدم ..

__________________
مع تحياتى .. محمد الألآتى .. أبو حسام .


رد مع اقتباس
  #2  
قديم 05/11/2008, 23h00
الصورة الرمزية عادل صموئيل
عادل صموئيل عادل صموئيل غير متصل  
Moderator
رقم العضوية:249452
 
تاريخ التسجيل: June 2008
الجنسية: مصرى
الإقامة: مصر
العمر: 75
المشاركات: 3,660
افتراضي رد: الربع تون نعمة أم نقمة على الموسيقى الشرقية

بعد الكلام الجميل الذى شارك به الاستاذ العزيز مختار حيدر والمايسترو محمد الآلاتى اضيف اضافى صغيرة
من واقع تجربتى العملية مع المعالقة , من بقريتهم وغزارتهم اللحنية وشوقهم التجديد وعدم التكرار لوعملت بحثا على استخدام مقام واحد وليكن البياتى مثلا فى كل اعمال عبد الوهاب اورياض السنباطى تجد اختلافا فى نغمة الربع تون بين جملة وجملة يعنى مرة تكون النغمة زائدة قليلا ومرة تكون منخفضة قليلا وهذا التحرك خلق ابداعا جديدا جعل المقام الواحد ممكن ان تخرج منه بعدة مقامات جديدة وكما قلت ان المقام نكهة وهنا خرجوا لنا بنكهات متعددة من المقام الواحد , وعندما تداولوا حركة تخسيس وتزويد النغمات هنا انطلقوا الى شىء اعمق الى التلاعب بالنغمات الاخرى فى المقامات وصلت لتخسيس او تزويد النغمات الاثنى عشر الاولى يعنى فى جملة يخسس نغمة لا بيمول تصنع جملة اعجازية ولو خست نغمة ال لا بيمول فى السلم الغربى لصارت نشازا
ويكفى ان تلاحظ ان آلة الاورج التى تحوى الربع تون تجد بها مفتاح مكتوب عليه pitch وظفته تخسيس او تزويد النغمة الربع للدرجة التى تريدها وهذا لا يحدث طبعا فى النغمات الاثنى عشر الاصلية وهذا ايضا يعطيك الاحساس بالاستخدام الا نهائى للربع تون والمحدود فى النغمات الاصلية
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 06/11/2008, 11h40
الصورة الرمزية أبوإلياس
أبوإلياس أبوإلياس غير متصل  
مشرف منتدى فريد الأطرش
رقم العضوية:165965
 
تاريخ التسجيل: February 2008
الجنسية: مغربية
الإقامة: المغرب
المشاركات: 2,067
افتراضي رد: الربع تون نعمة أم نقمة على الموسيقى الشرقية

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الألآتى مشاهدة المشاركة
بالرغم من أن الموضوع جاد .. ويستحق المناقشة ..



إلا أننى ضحكت رغماً عنى لهذه العبارة ..

فالربع تون إضافة للموسيقى والنغمات وليس إنتقاصاً .. وكما تفضل بالذكر أخانا الأستاذ عادل .. أنها إضافة للسلم الموسيقى ..
أشكرجميع الإخوة الذين ساهموا في هذا النقاش الجد راقي ، أما أستاذنا الالاتي فأعترف أنه حصل لي لبس وأتذكرأنني قرأت أن فرانك بورسيل قائد الاوركسترا الفرنسي الشهير حين إختار إعادة توزيع بعد أعمال فريد الأطرش إستبعد الأعمال ذات الربع تون من توزيعاته لأن بعض الآلات النفخية التي يستعملها لاتعزفها فعلق بي ذهني ذلك وإعتبرت منذ ذاك الربع تون حاجز أمام الموسيقى الشرقية ، تحياتي للجميع .
رد مع اقتباس
  #4  
قديم 06/11/2008, 17h33
الصورة الرمزية الألآتى
الألآتى الألآتى غير متصل  
المايسترو
رقم العضوية:1323
 
تاريخ التسجيل: April 2006
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
العمر: 70
المشاركات: 2,607
افتراضي رد: الربع تون نعمة أم نقمة على الموسيقى الشرقية

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبوإلياس مشاهدة المشاركة
حين إختار إعادة توزيع بعد أعمال فريد الأطرش إستبعد الأعمال ذات الربع تون من توزيعاته لأن بعض الآلات النفخية التي يستعملها لاتعزفها
عملية توزيع الأعمال الشرقية .. توزيعاً أوكسترالياً .. تحتاج لموزع شرقى دارس الموسيقى الغربية .. أو موزع غربى دارس الموسيقى الشرقية ..

والموزع الغربى .. ريح دماغة من أولها ..

التوزيع اللأوركسترالى ممكن .. ولكن بشروط ..

يجب إستخدام الألآت الغربية فى أماكن معينة .. بحيث لا تعزف نغمة الربع تون ..

ولنا مثال فى هذا .. أغنية إبعد عن الحب .. غناء عادل مأمون .. وألحان منير مراد ..

اللحن بياتى .. أى به ربع تون .. ولكننا نجد أن منير مراد إستعمل البيانو فى أداء الجملة الرئيسية ..

وإذا إستمعنا إلى الجملة .. سنجد أنه لم يلمس الربع تون .. وإنما تخطاه بحرفية .. ولم نشعر بأى مشكلة أو نشاز ..

المسألة تحتاج لشئ من التحايل الفنى .. حتى نحصل على مزج بين الجملة الشرقية .. والتوزيع الأوركسترالى لها ..

وكم من أعمال وزعها أندريا رايدر وعلى إسماعيل .. وكثير منها ألحان شرقية تحتوى على الربع تون .. إذن المشكلة فى الموزع وليس فى التقنية .

والحديث فى هذا الشأن يطول ..
__________________
مع تحياتى .. محمد الألآتى .. أبو حسام .


رد مع اقتباس
رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
طرق مشاهدة الموضوع

تعليمات المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع إلى


جميع الأوقات بتوقيت GMT. الساعة الآن 06h28.


 
Powered by vBulletin - Copyright © 2000 - 2010, Jelsoft Enterprises Ltd