ألف شكر لسيادة الرئيس على هذه الأغاني التي ذكرتنا ببوب عزام وكريم شكري وبرونو موري . وأحب هنا أن أضيف أن برونو موري هو شقيق داليدا وليس بوب عزام وهذا من الأخطاء الشائعة التي مازالت تنقل من جيل إلى جيل وأرجع سبب ذلك أن الإثنين أطلقا ( يا مصطفى ) بأصواتهما ومن هنا حدث هذا اللبس. ومن المعروف أن برونو غادر مصر ليعمل مديراً لأعمال أخته وغير اسمه إلى أورلاندو (مثل اسم أخيه ) .
أما بوب عزام الذي ولد في 24 أكتوبر 1925 وتوفي في موناكو بتاريخ 24 يوليو 2004 فهو الذي شهر أغنية مصطفى في العالم وباع الملايين من الاسطوانات لها وجاء وقت من الأوقات ظلت معامل طبع الاسطوانات في فرنسا تعمل لمدة شهرين في طبع ( يا مصطفى ) لتلبية طلبات الموزعين.
بسم الله الرحمن الرحيم
سيادة الريئس
الف شكر على ما رجعتنا الية من زكريات
وخليها على تقيل مش خفيف الشك
والشكر كل الشكر للفاضل الاخ كمال واجمل تحية
الشكر كمال بية على الاضافات والتوضيحات
مع ارق تحياتى لسيادتكما
الظاهر مصطفى دة كانت أمه داعيه له عشان يحقق هذا الانتشار دة مطرب و عازف جيتار فرنسى اسمه sacha distel يبدو ان الغنوة عجبته برضه و غناها يذكر انه (sacha distel ) كان من المقربين من ساحرة السينيما الفرنسية برجيت باردو
و الحمد لله انه محترم يا استاذ صلاح و مش هانحتاج مقص الرقيب و لا تحكم الاباء
__________________
أنا اللى زرعت البيوت و العيدان
ما يمنعش عقلى.. شوية جنان!!
هايرجع لإسمِك رنين الحنان
قتيل المحبة يلبّى النداا
ما رأيكم لو قلت لكم أني علمت من شهور فقط في المنتدى أن أغنية يا مصطفى هي من ألحان محمد فوزي ؟
أيام نهب و استلاب نريد أن ننساها في بلادي بلاد الجزائر.... أيام محاولات اليهود و الاستعمار لتحطيم الدوق في الجزائر... وصلوا حتى إلى سرقة الفنانين العرب كما نهبوا أملاك الشعوب الأخرى
راحوا الحمد له في النسيان و بقي اسم محمد فوزي.... و الحمد لله منتدى سماعي سيواصل رسالته...
أشكرك فخامة الرئيس
ما رأيكم لو قلت لكم أني علمت من شهور فقط في المنتدى أن أغنية يا مصطفى هي من ألحان محمد فوزي ؟
أيام نهب و استلاب نريد أن ننساها في بلادي بلاد الجزائر.... أيام محاولات اليهود و الاستعمار لتحطيم الدوق في الجزائر... وصلوا حتى إلى سرقة الفنانين العرب كما نهبوا أملاك الشعوب الأخرى
راحوا الحمد له في النسيان و بقي اسم محمد فوزي.... و الحمد لله منتدى سماعي سيواصل رسالته...
أشكرك فخامة الرئيس
في الحقيقة أحترم أستاذي مختار حيدر و أقدر فيه هذا الحرص و الغيرة الكبيرين على الفن المغاربي و العربي بصفة عامة و لكن نحن هنا بصدد اقتباس لحن أو سرقة ليسمها كل واحد بما شاء و قضية الإقتباسات أو السرقات الفنية أمر وارد و كثير الحدوث سواء في بلادنا العربية أو خارج حدودها و لا يستدعي الأمر أن نحمل القضية أكثر مما تحتمل و أن ندرجها في سياق أكبر منها.
هذه القضية تبقى مسألة فردية بمعنى أن فنان أعجب بأغنية أو لحن ما فاقتبس منه أو أخذه بالكامل و وظفه في أغنية جديدة نسبها إلى نفسه و فقط، أما ربط هذا بعملية نهب استعمارية شاملة و محاولة مقصودة لتخريب الذوق العام فأعتقد بأنه كلام حائد عن الصواب يفتقد إلى الدقة و الموضوعية.
فهل يحق لنا بسبب اقتباسات (سرقات) الفنان المغربي الدوكالي اللحنية من أغاني حليم الوطنية أن نعمم و نقول بأنها سياسة مغربية لنهب التراث الفني المصري و الإستيلاء عليه، و نفس التساؤل بالنسبة لاقتباسات (سرقات) موسيقار الأجيال من الموسيقى الغربية هل نستطيع أن نقول بأنها كانت محاولة مصرية لسرقة التراث الموسيقي العالمي ؟! ...
مع خالص تحياتي
هو في الحقيقة يا أ. صلاح أنا حكمت عليه إنه بوب عزام من خلال نسخة الأغنية اللي تضمنها الفيلم، حضرتك لو قارنت الأغنية اللي كانت في الفيلم مع النسختين المرفوعتين في المنتدى (بتاعة بوب و بتاعة برونو) حتلاقي إن اللي كانت في الفيلم هي بتاعة بوب عزام، فهل برونو يظهر في الفيلم و يشغلوا نسخة بوب أكيد ما كانش حيقبل بكده
و في المشهد ده هو كان بشنب و مين غير نظارات يعني شكله أكيد حيكون متغير