* : اسمر يسمراني أغنية عبد الحليم حافظ وهو أول من غناها... (الكاتـب : توفيق العقابي - - الوقت: 18h31 - التاريخ: 16/09/2025)           »          عبد الحليم حافظ- 21 يونيه 1929 - 30 مارس 1977 (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : د.حسن - - الوقت: 16h57 - التاريخ: 16/09/2025)           »          اقتباسات فريد الأطرش الموسيقية مسموعةً (الكاتـب : أبوإلياس - آخر مشاركة : نور فتح الله - - الوقت: 15h53 - التاريخ: 16/09/2025)           »          الفنانه ليلى عبدالعزيز (الكاتـب : بوبنيان - آخر مشاركة : لؤي الصايم - - الوقت: 12h07 - التاريخ: 16/09/2025)           »          المطربون والمطربات الغجر في الغناء العراقي (الكاتـب : بوبنيان - آخر مشاركة : لؤي الصايم - - الوقت: 11h40 - التاريخ: 16/09/2025)           »          الفنان عبدالعزيز بورقبه 1915-1968 (الكاتـب : بو بشار - آخر مشاركة : لؤي الصايم - - الوقت: 10h59 - التاريخ: 16/09/2025)           »          الفنان عنبر بن طرار (الكاتـب : بو بشار - آخر مشاركة : لؤي الصايم - - الوقت: 10h52 - التاريخ: 16/09/2025)           »          الفنان علي خالد (الكاتـب : ابوحمد - آخر مشاركة : لؤي الصايم - - الوقت: 09h32 - التاريخ: 16/09/2025)           »          الفنان الشعبى راشد الحملى (الكاتـب : زنجران - آخر مشاركة : لؤي الصايم - - الوقت: 09h20 - التاريخ: 16/09/2025)           »          فن التوقيعات (الكاتـب : لؤي الصايم - - الوقت: 08h50 - التاريخ: 16/09/2025)


العودة   منتدى سماعي للطرب العربي الأصيل > صالون سماعي > صالون سماعي للحوار > إستفسارات ومناقشات موسيقية

إستفسارات ومناقشات موسيقية أسئلة ومناقشات عامة في الموسيقي والغناء

 
 
أدوات الموضوع طرق مشاهدة الموضوع
Prev المشاركة السابقة   المشاركة التالية Next
  #28  
قديم 25/09/2008, 19h06
الصورة الرمزية Hisham Khala
Hisham Khala Hisham Khala غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:165532
 
تاريخ التسجيل: February 2008
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
المشاركات: 1,137
افتراضي رد: سؤال ل الاستاذ الالاتي او الدكتور هشام خلف

السلام عليكم
الأستاذ محمد الآلاتي رد على أسئلتك بوضوح و بصراحة.
يبدو أن هذه المقطوعة تم تأليفها إلكترونياً عن طريق البرنامج فقط (وده مش عيب) و لكن عشان توصل إلى درجة التأليف دون إستعمال آلة (يعني اللحن سمعه في دماغك ثم تكتب النوتة مباشرة بدون آلة موسيقية) أعتقد أنه ها يحتاج منك عدد من السنين (أنا شخصياً بأكتب النوتة من دماغي مباشرة و بأوزعها دون العزف على أي ألة)
أما عن قواعد التأليف الموسيقي فهي غير متوفرة في هذا اللحن و القاعدة الأولي في التأليف:
اللحن مكون من عدد من التيم (Themes) و تكون التيمة (الجملة الموسيقية أو الفكرة الموسيقية) مكونة من الآتي:
نصف جملة سؤال + نصف جملة جواب *أو* عبارة سؤال + عبارة جواب
و نصف الجملة = "عبارة" Phrase
و كل عبارة = نصف عبارة سؤال + نصف عبارة جواب
مع ملاحظة عندما يكون الميلودي سريع يصاحبه باص بطئ و عندما يكون الميلودي بطئ يصاحبه باص سريع Balance
العبارات و النصف عبارات تنتهي على النغمة الأساس (التونك) ^أو^ المتوسطة 3 Mediant ^أو^ المتسلطة 5 Dominant ^أو^ تحت المتوسطة 6 Submediant ^أو^ فوق المتوسطة 4 Susmediant = تحت المتسلطة Subdominant
تعالي نطبق الكلام ده على جزء من نشيد صوت بلادي لعبد الوهاب (دو مانيير = نهاوند): أسمع اللحن و شوف النوتة
1. التيمة (الجملة) مكونة من 16 مازورة.
2. نصف الجملة (العبارة) مكونة من 8 موازير.
3. نصف العبارة مكونة من 4 موازير.
4. ستلاحظ أن نصف الأول من العبارة الأولي (أول 4 موازير) هو السؤال و أجابته هو النصف الثاني من العبارة الأولي (مازورة 5 إلي مازورة 8).
5. نفس الشيئ بالنسبة للعبارة الثانية ، و العبارة الثانية هي جواب للعبارة الأولي.
6.يلاحظ أن نهاية أول نصف عبارة (مازورة4) هي نغمة مي من زمن بلانش = يعني منتهية بنغمة طويلة زمانياً ، نغمة مي هي النغمة 3 و تسمي المتوسطة للمقام دو مانير Mediant note
7. نهاية النصف الثاني من أول عبارة (مازورة8) هي النغمتان دو نوار - ري نوار و كان المفروض أن تنتهي هذه النصف عبارة بالنغمة دو من زمن البلانش و لكن عبد الوهاب قسمها و قفل بنغمة ري عشان يعطي تمهيد للعبارة الثانية التى ستبدأ بنغمة الري ، كما أن قفل العبارة الأولي بنغمة الري أدي إلي مفاجأة لحنية تيقظ المستمع و تشد إنتباه.
8. النصف الأول من العبارة الثانية (مازورة 12) أنتهت بنغمة لا بلانش (النغمة 6 Submediant ) = النغمة 3 نزولاً: دو1 - سي2 - لا3.
9. نهاية التيمة على نغمة دو بلانش (النغمة التونك Tonic )
10. الصيغة الإيقاعية أو الزمانية (بلانشات - نوارات - كروشات - دوبل كروش ....) متشابة بالنسبة إلي نصفي العبارة الأولي و مختلفة بالنسبة إلى العبارة الثانية ، و هذا يسمي التنوع Variation عشان المستمع لا يمل.
11. الباص (أنا اللي موزعه) لما يكون الميلودي بلانش ها تلاقي مقابل له دوبل كروشات في الباص Balance
12. الأكورات لما ها أكلم في الهارموني أبقي أشرحها
أما عن أنواع القفلات: التامة - الدينية و المفاجأة مرة أخري
قد يتم تطبيق القواعد جيداً و لكن اللحن برضه يطلع مش مؤثر ، القواعد مهمه لكن جمال اللحن شئ آخر و بعدين القواعد معمولة عشان تتكسر (بس مش أي واحد يكسرها)
يا حسن أنت شددتني لموضوع ما كنش أوانه ، أنا بأكتب عن front & back phrasing & syncope و أنت جرتني إلي علم التأيف الموسيقي.
الصور المرفقة
نوع الملف: jpg ex soot belady.jpg‏ (84.9 كيلوبايت, المشاهدات 10)
الملفات المرفقة
نوع الملف: mp3 ex Soot B.mp3‏ (668.6 كيلوبايت, المشاهدات 9)
رد مع اقتباس
 


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
طرق مشاهدة الموضوع

تعليمات المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع إلى


جميع الأوقات بتوقيت GMT. الساعة الآن 18h48.


 
Powered by vBulletin - Copyright © 2000 - 2010, Jelsoft Enterprises Ltd