* : منى فوزي (الكاتـب : لؤي الصايم - آخر مشاركة : gogary - - الوقت: 11h29 - التاريخ: 04/11/2025)           »          فهد بلان- 22 مارس 1933 - 24 ديسمبر 1997 (الكاتـب : السيد المشاعلى - آخر مشاركة : لؤي الصايم - - الوقت: 09h56 - التاريخ: 04/11/2025)           »          صباح فخري- 2 ماي 1933 - 2 نوفمبر 2021 (الكاتـب : AshourKing - آخر مشاركة : لؤي الصايم - - الوقت: 09h18 - التاريخ: 04/11/2025)           »          المطربة سحر (الكاتـب : ADEEBZI - آخر مشاركة : لؤي الصايم - - الوقت: 09h07 - التاريخ: 04/11/2025)           »          جميلة سمعان (الكاتـب : abo hamza - آخر مشاركة : لؤي الصايم - - الوقت: 09h01 - التاريخ: 04/11/2025)           »          أغاني منوعة بأصوات سورية (الكاتـب : لؤي الصايم - - الوقت: 08h56 - التاريخ: 04/11/2025)           »          صور الفنانين / تلوين (حديث) لأبو برهان .. (الكاتـب : أبو برهان - - الوقت: 06h28 - التاريخ: 04/11/2025)           »          المقدمات الموسيقية والغنائية لمسلسلات التلفزيون العراقي (الكاتـب : anas e - آخر مشاركة : نور عسكر - - الوقت: 22h08 - التاريخ: 03/11/2025)           »          سينما قصر النيل * ليلي ونهاري * اروح لمين *حب ايه (الكاتـب : tarab - آخر مشاركة : Marouane El Baz - - الوقت: 16h36 - التاريخ: 03/11/2025)           »          حفل اذاعة الاغانى النادر فى الخميس الأول من كل شهر (الكاتـب : حازم فودة - آخر مشاركة : Marouane El Baz - - الوقت: 16h00 - التاريخ: 03/11/2025)


العودة   منتدى سماعي للطرب العربي الأصيل > مجلس العلوم > الدراسات الأكاديمية في الموسيقى العربية

 
 
أدوات الموضوع طرق مشاهدة الموضوع
Prev المشاركة السابقة   المشاركة التالية Next
  #10  
قديم 06/09/2008, 02h01
أبو نيروز أبو نيروز غير متصل  
عضو سماعي
رقم العضوية:115318
 
تاريخ التسجيل: November 2007
الجنسية: تونسية
الإقامة: تونس
المشاركات: 12
افتراضي رد: البحوث الموسيقيّة العربيّة في دراسة أجراس الآلات الموسيقيّة

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
سجّلت اليوم عودتي للمشاركة في هذا المنتدى بعد انقطاع.
بعد متابعتي لما ورد في ملاحظاتكم أحسست بأنّ اشكاليّة الجرس الصوتي، والمقصود به باللغة
بالفرنسيّة (Le Timbre ) ومثيله باللغة الانجليزيّة (The Timber)، اشكاليّة جديدة في البحوث الموسيقيّة العربيّة لكن هذا لا يعني أنّه لم يكن لديها وجود في الفكر الموسيقي العربي (مثل كتابات ابن سينا والفارابي والكندي ...).


للإنسان قدرة في التعرّف على نوعيّة الجرس، وفي ميداننا الموسيقي، يُمكّننا الجرس من تمييز نوع الآلة الموسيقيّة عن غيرها. وإن كانت الأذن مُدرّبة فإنّها يمكنها أن تميّز إختلاف أجراس آلتين من نفس النوع والتركيبة والمكوّنات.
الجرس الصوتي هو مجموعة من الموجات (waves/ondes) المرتّبة حسب نظام توافقيّ متتالي (بالنسبة للأصوات الموسيقيّة). تختلف كلّ موجة عن مثيلتها في الشدّة والإتّساع والمدّة، والتردّد... إلخ من المعطيات الفيزيائيّة المتنوّعة والمُتغيّرة. يزيد من تعقيد الظاهرة الجرسيّة كيفيّة إدراكها عند الإنسان وهو مجال واسع يختصّ بع علم The psychoacoustic.

الميزة الصوتيّة لشخص ما هي مُعرّف له وهكذا يمكننا التعرّف على مخاطبينا ليُصبح هذا الصوت
إذا بصمة تُمكّننا من تحديد الهويّة. البصمة الصوتيّة التي تحدّثت عنها في مقالتي الأولى قصدت بها المعرّف الصوتي الذي يعطي هويّة مُنفّذه وبالتالي يُمكن أن نتعرّف على خصائصه الموسيقيّة والأنطروبولوجيّة والسيميولوجيّة.

كان هذه إجابة مُقتضبة لبعض تسائلاتكم وملاحظاتكم التي يسعدني أن أتلقّاها ويشرّفني أن أجيب عليها لأفيد وأستفيد.

رد مع اقتباس
 


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
طرق مشاهدة الموضوع

تعليمات المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع إلى


جميع الأوقات بتوقيت GMT. الساعة الآن 12h34.


 
Powered by vBulletin - Copyright © 2000 - 2010, Jelsoft Enterprises Ltd