* : مليكة مداح (الكاتـب : عطية لزهر - آخر مشاركة : علي دياب - - الوقت: 21h53 - التاريخ: 09/09/2025)           »          45 عاما في كواليس ماسبيرو (الكاتـب : الكرملي - - الوقت: 21h49 - التاريخ: 09/09/2025)           »          الشيخ العفريت ( 1897 - 26 جويلية 1939 ) (الكاتـب : صالح الحرباوي - آخر مشاركة : غريب محمد - - الوقت: 15h40 - التاريخ: 09/09/2025)           »          ألحان زمان (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : حازم فودة - - الوقت: 14h37 - التاريخ: 09/09/2025)           »          فى انتظار حفل اذاعة الاغانى الخميس الاول من شهر بتمبر 2025 (الكاتـب : EgyLoveR1980 - آخر مشاركة : د.حسن - - الوقت: 12h35 - التاريخ: 09/09/2025)           »          يوسف التميمي- 20 سبتمبر 1921 - 2 اوت 1983 (الكاتـب : ramzy - آخر مشاركة : سماعي - - الوقت: 10h10 - التاريخ: 09/09/2025)           »          عبد الحليم حافظ- 21 يونيه 1929 - 30 مارس 1977 (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : خليـل زيـدان - - الوقت: 07h52 - التاريخ: 09/09/2025)           »          اقتباسات فريد الأطرش الموسيقية مسموعةً (الكاتـب : أبوإلياس - - الوقت: 23h04 - التاريخ: 08/09/2025)           »          أغـاني مجهولة .. من المؤدي ؟ (الكاتـب : ابوحمد - آخر مشاركة : حازم فودة - - الوقت: 11h42 - التاريخ: 08/09/2025)           »          عصمت عبدالعليم- 15 فبراير 1923 - 19 يناير 1993 (الكاتـب : سيادة الرئيس - آخر مشاركة : حازم فودة - - الوقت: 11h17 - التاريخ: 08/09/2025)


العودة   منتدى سماعي للطرب العربي الأصيل > مجلس العلوم > المكتبة > أشعار العرب

تنبيه يرجى مراعاته

تعلم إدارة سماعي، الأعضاء أن كل الملفات والمواد المنقولة من مواقع خارجية أو مواقع تخزين للكتب أو المتواجدة بكثرة على شبكة الإنترنت ... سيتم حذفها دون إعلام لصاحب الموضوع ... نرجو الإلتزام ... وشكرا


 
 
أدوات الموضوع طرق مشاهدة الموضوع
Prev المشاركة السابقة   المشاركة التالية Next
  #1  
قديم 31/08/2008, 18h30
الصورة الرمزية حارس الفنار
حارس الفنار حارس الفنار غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:147884
 
تاريخ التسجيل: January 2008
الجنسية: تائه من مدائن الشجن
الإقامة: القصائد المهجورة
المشاركات: 79
افتراضي [ عزَّةٌ وأنَفَة ] ـ السَّمَوأَل

عزَّةٌ وأنَفَة


إذا الـمَرْءُ لَمْ يَدْنُسْ مِنَ اللُّؤْمِ عِرْضُـهُ ــ فَـكُـلُّ رِداءٍ يَرْتَـدِيهِ جَـمِـيلُ
وإِنْ هُوَ لَمْ يَحْمِلِ عـلى النَّفْسِ ضَيْمَهَا ــ فـلَيْسَ إلى حُـسْنِ الثَّـناءِ سَبِيلُ
وقَـائلـةٍ ما بَـالُ أُسْـرَةَ غَـادِيـًا ــ تـنـازَى وفـيهَا قِـلَّـةٌ وخُمُولُ
تُعَـيِّرُنـا أَنَّـا قَـلـيلٌ عـدِيـدُنـا ـ فَقُـلْتُ لـهـا : إنَّ الـكِرَامَ قَليلُ
ومـا ضَـرَّنا أَنَّا قَـلـيلُ وجَـارُنَـا ــ عَـزيزٌ وجـارُ الأكْثـَرينَ ذَلـيلُ
وما قَلَّ مَنْ كانتْ بقـايـاهُ مِثْـلَـنَـا ــ شَبـَابٌ تَسَامَى للعُـلَى وكُـهُولُ
لنا جَـبـَلٌ يَحْـتَـلُّـهُ مَنْ نُجِـيـرُهُ ــ مُنـيفٌ يَرُدُّ الـطَّرْفَ وَهـو كَليلُ
رسا أصلُهُ تـحْتَ الثـَرَى وسَمـا بِـه ــ إلـى النَّـجْمِ فَـرْعٌ لا يُرامُ طَويلُ
هو الأَبْلَقُ الـفردُ الـذي سار ذِكـرُه ــ يَعـزُّ عـلى من رامَـهُ ويـطولُ
وَنَحْنُ أُنَاسٌ لا نرى الـقَـتْلَ سُـبَّـةً ــ إذا مــا رأتْـهُ عـامِرٌ وسَـلولُ
يُقـرِّبُ حُبُّ الـموتِ آجـالَنـا لنـا ــ وتَكْـرَهُـهُ آجـالُـهمْ فَـتطولُ
تَسِيلُ على حدَّ الظِّـبَـاتٍ نُـفـوسُنا ــ ولَيْسَتْ عـلى شَـيْءٍ سِواهُ تَسيلُ
وما مـاتَ منَّـا مَـيِّتٌ في فـراشِـهِ ــ ولا طُـلَّ مِنـا حَيْثُ كـانَ قَتيلُ
صَفَونـا فلم نَـكْـدُرْ وأَخْـلَصَ سِرَّنا ـ إنـاثٌ أطـابَـتْ حَمْلَنَا وفُحُولُ
فَنَحْنُ كَمَـاءِ الـمُزْنِ ما في نِصَـابِـنَا ـ كَـهـامٌ ولا فـينا يُـعَـدُّ بَخيلُ
عَلَونَـا إلى خَيْرِ الظُّـهُـورِ وحَـطَّـنا ـ لِـوَقْتٍ إلى خيـرِ البطونِ نـُزُولُ
وأيَّـامُنـا مَـشْهُـودَةٌ في عَـدُوِّنـا ــ لـها غُرَرٌ مـعْـلُومَةٌ وحُـجـولُ
وأسيافُـنا في كُـلِّ يَـوْمِ كَـريـهـَةٍـ‘ بـهـا مِنْ قِـراعِ الـدَّارِعينَ فُلُولُ
مُـعَـوَّدةٌ أنْ لا تُـسَـلَّ نِـصالُـهـا ـ فَتُـغْمَدَ حَـتَّى يُسْـتَباحَ قَـبـيلُ
سَلي إنْ جَهِـلْتِ النَّـاسَ عَنَّـا وعَنْـهُمُ ـ وليـسَ سـواءً عـالِمٌ وجـهولُ
وَنُـنْكِرُ إنْ شئنَا عَلى النَّاسِ قَـوْلَـهُمْ ــ وَلا يُنْكِرونَ القَـوْلَ حِيـنَ نَقولُ
إذا سَيْدٌ منَّـا مَــضَى قـامَ سَـيْـدٌ ـ قَـؤُولٌ لِما قَـالَ الكِـرامُ فَعُولُ
وَمـا أُخْمِدَتْ نـارٌ لـنَا دونَ طـارِقٍ ــ وَمـا ذَمَّنَا في النَّـازِليـنَ نَـزِيلُ


السَّمَوأَل



لَمْ يَحْمِلِ عـلى النَّفْسِ ضَيْمَهَا : أي إذا لم يَحمل ظُلمَ نفسه عليها ويكظم غيظها ويصبّرها على مكارهها فليس له طريق إلى الثناء الحسن ، لنا جَـبـَلٌ يَحْـتَـلُّ .... : أراد بذكر الجبل السمو والعز والمنعة التي يكتسبها من استجار بهم ، سُـبَّـة : عار يُعَيَّرون به ، الظِّـبَـات : السيوف ، طُـلَّ : يقال : طُلَّ دم الرجل إذا أُهْدِر وأُرِيق دمه بدون قتال ، أو لضعفٍ وذلةٍ فيه ، كَـهـام : غير صافي ؛ أي أن أنسابهم صافيةً كصفاء ماء المطر ليس من بينهم من ينكر نسبه ،لـها غُرَرٌ مـعْـلُومَةٌ وحُـجولُ : أي أنَّ ووقائعهم ومعاركهم مشهورة في أعدائهم معلومة ؛ فهي بين الأيام كالأفراس الغُر المُحجَّلة بين الخيل ،وأسيـافُـنا في كُـلِّ يَـوْمِ....: قد تكسرت أطرافها من كثرة ضربهم لأعدائهم بها ووصف خصومهم بـ [ الدَّارِعِين ] أي المستعدين للحرب المُعِدِّينَ لها عدَّتها وهذا يدل على شجاعة قوم الشاعر فلا ينازلون إلا الأقوياء ممن كانوا أندادًا لهم .
__________________

ألِفَ الـحزنَ قـلـبـُهُ فــتـســـامَا
ــ وقرى الهمَ فاستـطاب المُقامَا
واستَــدَارَتْ به الـعُـيـونُ فَـآسٍ ــ قد رثـــى حـــالـه وآخــــرَ لاما
لـم يعد في يديــه غـير حـروفٍ ــ قـاسمته الأسى فَبتنَ ندامـى

حارس الفنار
رد مع اقتباس
 


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
طرق مشاهدة الموضوع

تعليمات المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع إلى


جميع الأوقات بتوقيت GMT. الساعة الآن 04h29.


 
Powered by vBulletin - Copyright © 2000 - 2010, Jelsoft Enterprises Ltd