* : منى فوزي (الكاتـب : لؤي الصايم - - الوقت: 03h08 - التاريخ: 05/11/2025)           »          أغاني منوعة بأصوات سورية (الكاتـب : لؤي الصايم - - الوقت: 02h42 - التاريخ: 05/11/2025)           »          فى يوم .. فى شهر .. فى سنة (الكاتـب : د.حسن - آخر مشاركة : لؤي الصايم - - الوقت: 02h33 - التاريخ: 05/11/2025)           »          صور الفنانين / تلوين (حديث) لأبو برهان .. (الكاتـب : أبو برهان - - الوقت: 00h53 - التاريخ: 05/11/2025)           »          محمود كريم (الكاتـب : نوسة الفرجانى - آخر مشاركة : محمود نديم فتحي - - الوقت: 23h01 - التاريخ: 04/11/2025)           »          صور منوعة لحسناء البادية سميرة توفيق (الكاتـب : لؤي الصايم - - الوقت: 16h08 - التاريخ: 04/11/2025)           »          ابتسام لطفي (الكاتـب : محمد الحمد - آخر مشاركة : لؤي الصايم - - الوقت: 15h55 - التاريخ: 04/11/2025)           »          فهد بلان- 22 مارس 1933 - 24 ديسمبر 1997 (الكاتـب : السيد المشاعلى - آخر مشاركة : لؤي الصايم - - الوقت: 09h56 - التاريخ: 04/11/2025)           »          صباح فخري- 2 ماي 1933 - 2 نوفمبر 2021 (الكاتـب : AshourKing - آخر مشاركة : لؤي الصايم - - الوقت: 09h18 - التاريخ: 04/11/2025)           »          المطربة سحر (الكاتـب : ADEEBZI - آخر مشاركة : لؤي الصايم - - الوقت: 09h07 - التاريخ: 04/11/2025)


العودة   منتدى سماعي للطرب العربي الأصيل > مجلس العلوم > الدراسات الأكاديمية في الموسيقى العربية

رد
 
أدوات الموضوع طرق مشاهدة الموضوع
  #1  
قديم 31/08/2008, 18h39
الصورة الرمزية أبو سالم
أبو سالم أبو سالم غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:15274
 
تاريخ التسجيل: February 2007
الجنسية: تونسية
الإقامة: تونس
المشاركات: 312
افتراضي رد: البحوث الموسيقيّة العربيّة في دراسة أجراس الآلات الموسيقيّة

ردّا على تساؤلك حول تردّد درجة La إليك أخي الكريم هذا الجدول المفصّل بمختلف تردّدات درجة La ومن ضمنها La3 والتي تُعتبر المعيار الموحّد Diapason التي يعتمدها العازفون لتسوية آلاتهم الموسيقية والتي خضعت للتطوير والترفيع في إهتزازاتها إلى أن تراوحت بين 440 و442

55=LA-1
LA1=110
LA2= 220
LA3= 440
LA4= 880
LA5= 1760
LA6= 3520
Fréquence en hertz
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 31/08/2008, 23h09
mandolin mandolin غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:248278
 
تاريخ التسجيل: June 2008
الجنسية: لبنانية
الإقامة: لبنان
المشاركات: 231
افتراضي رد: البحوث الموسيقيّة العربيّة في دراسة أجراس الآلات الموسيقيّة

رمضان كريم للجميع ولك أخي الكريم أبو سالم،
أن نوتة la التي نتكلم عنها هى نوتة la الوسطى التي تقع فوق do الوسطى التي
تسمى middle C ، و do الوسطى هى بين سلما ال bass. و trebble.
هذه ال la المعرف عن موقعها في السلم تساوي 440 وتسمى stultgart A،
ولكي نعرف موقع la على السلم الكبير يجب ان نحدد موقع do الوسطى.
إذا كانت do الوسطى هى do3 وتساوي تقريباً 261 hertz تكون la3 وتساوي 440 ، وإذا كانت do4 تكون la4 وبنفس التردد لكليهما.
أما هل هي do3 أو do4 ؟
هي do4 إذا كن نتكلم عن standard 88-key piano keyboard فيكون ترتيب do الوسطى ال do الرابعة وهذا الأكثر تداولاً فتكون A4 وتساوي
440 hertz، هذا الملخص مأخوذ من عدة مراجع ولكن، إطلعت على كتاب تحت عنوان the science of musical sounds للمؤلف DAYTON CLARENCE MILLER يعود الى سنة 1922 يعرف do الوسطى ب do3 وتساوي 259 hertz فتكون A التي نتكلم عنها هي A3.
رجاء أخي الكريم إذا كان هناك مراجع أخره أو تفاسير عن A3 أفيدنا.

رد مع اقتباس
  #3  
قديم 01/09/2008, 03h24
الصورة الرمزية أبو سالم
أبو سالم أبو سالم غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:15274
 
تاريخ التسجيل: February 2007
الجنسية: تونسية
الإقامة: تونس
المشاركات: 312
افتراضي رد: البحوث الموسيقيّة العربيّة في دراسة أجراس الآلات الموسيقيّة

يبدو أن كلينا على حق: فكل المصادر باللّعة الفرنسية التي راجعتها تتحدث عن La3 تساوي 440 هرتز. وعند تصفحي لموسوعة ويكبيديا بالأنجليزية فإنها تتحدث عن La4 بإعتبارها تساوي 440 هرتز. ولذا يمكنك مراجعة ويكبيديا الموسوعة بكلتا اللّغتين وسترى الفوارق. وإذا شئت فيمكنني أن أرسل لك العديد من روابط المواقع الفرنسية على الخاص لتتثبت من هذا الأمر بنفسك، نظرا لأن المنتدى يمنع الإشارة إلى الروابط الخارجية في المداخلات.
رد مع اقتباس
  #4  
قديم 01/09/2008, 09h41
mandolin mandolin غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:248278
 
تاريخ التسجيل: June 2008
الجنسية: لبنانية
الإقامة: لبنان
المشاركات: 231
افتراضي رد: البحوث الموسيقيّة العربيّة في دراسة أجراس الآلات الموسيقيّة

شكراً اخي الكريم، لقد غُصنا كثيراً ب A3 و A4 ونسينا
الأجراس الموسيقية
رد مع اقتباس
  #5  
قديم 06/09/2008, 02h01
أبو نيروز أبو نيروز غير متصل  
عضو سماعي
رقم العضوية:115318
 
تاريخ التسجيل: November 2007
الجنسية: تونسية
الإقامة: تونس
المشاركات: 12
افتراضي رد: البحوث الموسيقيّة العربيّة في دراسة أجراس الآلات الموسيقيّة

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
سجّلت اليوم عودتي للمشاركة في هذا المنتدى بعد انقطاع.
بعد متابعتي لما ورد في ملاحظاتكم أحسست بأنّ اشكاليّة الجرس الصوتي، والمقصود به باللغة
بالفرنسيّة (Le Timbre ) ومثيله باللغة الانجليزيّة (The Timber)، اشكاليّة جديدة في البحوث الموسيقيّة العربيّة لكن هذا لا يعني أنّه لم يكن لديها وجود في الفكر الموسيقي العربي (مثل كتابات ابن سينا والفارابي والكندي ...).


للإنسان قدرة في التعرّف على نوعيّة الجرس، وفي ميداننا الموسيقي، يُمكّننا الجرس من تمييز نوع الآلة الموسيقيّة عن غيرها. وإن كانت الأذن مُدرّبة فإنّها يمكنها أن تميّز إختلاف أجراس آلتين من نفس النوع والتركيبة والمكوّنات.
الجرس الصوتي هو مجموعة من الموجات (waves/ondes) المرتّبة حسب نظام توافقيّ متتالي (بالنسبة للأصوات الموسيقيّة). تختلف كلّ موجة عن مثيلتها في الشدّة والإتّساع والمدّة، والتردّد... إلخ من المعطيات الفيزيائيّة المتنوّعة والمُتغيّرة. يزيد من تعقيد الظاهرة الجرسيّة كيفيّة إدراكها عند الإنسان وهو مجال واسع يختصّ بع علم The psychoacoustic.

الميزة الصوتيّة لشخص ما هي مُعرّف له وهكذا يمكننا التعرّف على مخاطبينا ليُصبح هذا الصوت
إذا بصمة تُمكّننا من تحديد الهويّة. البصمة الصوتيّة التي تحدّثت عنها في مقالتي الأولى قصدت بها المعرّف الصوتي الذي يعطي هويّة مُنفّذه وبالتالي يُمكن أن نتعرّف على خصائصه الموسيقيّة والأنطروبولوجيّة والسيميولوجيّة.

كان هذه إجابة مُقتضبة لبعض تسائلاتكم وملاحظاتكم التي يسعدني أن أتلقّاها ويشرّفني أن أجيب عليها لأفيد وأستفيد.

رد مع اقتباس
  #6  
قديم 07/09/2008, 11h11
mandolin mandolin غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:248278
 
تاريخ التسجيل: June 2008
الجنسية: لبنانية
الإقامة: لبنان
المشاركات: 231
افتراضي رد: البحوث الموسيقيّة العربيّة في دراسة أجراس الآلات الموسيقيّة

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو نيروز مشاهدة المشاركة
الجرس الصوتي هو مجموعة من الموجات (waves/ondes) المرتّبة حسب نظام توافقيّ متتالي (بالنسبة للأصوات الموسيقيّة). تختلف كلّ موجة عن مثيلتها في الشدّة والإتّساع والمدّة، والتردّد... إلخ من المعطيات الفيزيائيّة المتنوّعة والمُتغيّرة. يزيد من تعقيد الظاهرة الجرسيّة كيفيّة إدراكها عند الإنسان وهو مجال واسع يختصّ بع علم The psychoacoustic
أهلاً بعودتك أخي الكريم والموضوع الذي طرحته مهم ومتشعب وانا سعيد برجوعك الى الموضوع من أجل انضاجه وتسليط الضوء عليه أكثر، وكما قلت من أجل ان نفيد ونستفيد. في مداخلة سابقه لي قلت "إن اختلاف الون الصوتي للأصوات المتفقة في الدرجة والمتساوية في الشدة هو في عدد وشكل مجموعة النغمات التوافقية المصاحبة للنغمة الأساسية" أنا أقصد هنا بovertone series اي الأصوات التي تُولد مع الصوت الأساسي وبطريقة واضحة أكثر ومثالاً على ذلك اذا نقرنا وتر وكان مشدود على نغمة do فمع هذه النغة هناك سلسلة من الأصوات التوافقية تُولد نتيجة أهتزاز الوتر اولها جوابه ثما الثالث فوق الجواب ف الخامس فوق الجواب وألى ما هنالك. وانت هنا تقول" الجرس الصوتي هو مجموعة من الموجات (waves/ondes) المرتّبة حسب نظام توافقيّ متتالي (بالنسبة للأصوات الموسيقيّة). تختلف كلّ موجة عن مثيلتها في الشدّة والإتّساع والمدّة، والتردّد...إلخ" هل نحن نتحدث عن نفس المصطلح و الموضوع ؟ اي هل تقصد هنا ال overtones series؟
رد مع اقتباس
رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
طرق مشاهدة الموضوع

تعليمات المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع إلى


جميع الأوقات بتوقيت GMT. الساعة الآن 05h04.


 
Powered by vBulletin - Copyright © 2000 - 2010, Jelsoft Enterprises Ltd