* : عبد الحليم حافظ البوم بامر الحب باعلى جودة النسخة الاصلية 2 (الكاتـب : ahmedkarimyasser - - الوقت: 16h34 - التاريخ: 09/11/2025)           »          زينب يونس- 1935 - 18 يونيو 2006 (الكاتـب : راضى - آخر مشاركة : Omar Saleh - - الوقت: 16h30 - التاريخ: 09/11/2025)           »          عبد الحليم حافظ البوم بامر الحب باعلى جودة النسخة الاصلية 1 (الكاتـب : ahmedkarimyasser - - الوقت: 16h26 - التاريخ: 09/11/2025)           »          أم كلثوم (1930 - 1931) المجلد الثالث (الكاتـب : ahmedkarimyasser - - الوقت: 15h42 - التاريخ: 09/11/2025)           »          أم كلثوم (1930 - 1931) المجلد الثانى (الكاتـب : ahmedkarimyasser - - الوقت: 15h36 - التاريخ: 09/11/2025)           »          ام كلثوم النسخة الاعلى جودة (الكاتـب : ahmedkarimyasser - - الوقت: 15h11 - التاريخ: 09/11/2025)           »          رباعيات الخيام النسخة الاصلية باعلى جودة (الكاتـب : ahmedkarimyasser - - الوقت: 14h53 - التاريخ: 09/11/2025)           »          حفل غنائى من إذاعة الأغانى (الكاتـب : د.حسن - آخر مشاركة : حازم فودة - - الوقت: 13h07 - التاريخ: 09/11/2025)           »          اللقاءات الإذاعية والحوارات مع محمد عبدالوهاب (الكاتـب : aliyamout - آخر مشاركة : ahmedkarimyasser - - الوقت: 12h59 - التاريخ: 09/11/2025)           »          الإعلان للذكرى [10] لتأسيس منتدى سماعي للطرب العربي الأصيل (الكاتـب : نور عسكر - آخر مشاركة : ahmedkarimyasser - - الوقت: 11h56 - التاريخ: 09/11/2025)


العودة   منتدى سماعي للطرب العربي الأصيل > صالون سماعي > ملتقى الشعر و الأدب > كلام في الأدب و الشِعر ( رؤى أدبية و نقدية )

رد
 
أدوات الموضوع طرق مشاهدة الموضوع
  #1  
قديم 12/08/2008, 22h36
الصورة الرمزية منال
منال منال غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:61078
 
تاريخ التسجيل: August 2007
الجنسية: سعودية
الإقامة: السعودية
المشاركات: 276
افتراضي رد: طرائف و نوادر من عيون التراث العربي



خواطر الشعراء

عقل العاقل

قال عامر بن عبد قيس : إذا عَقَلكَ عَقْلُك عمّا لا يعنيكَ فأنت عاقل , ويقال : لا شرفَ إلاّ شرف العقل , ولا غنىً إلاّ غِنى النفس . وقال الشاعر :

إذا لم يكنْ للمرءِ عقلٌ فإنهُ ... وإن كان ذا بيتٍ على الناس هينُ
ومَن كان ذا عقلٍ أَجلَّ لعقلهِ ... وأفضلُ عـقلٍ عقلُ مــن يتـــديَّنُ

**

العقل هو الفضل

يقول الشاعر :

إذا جُمــع الآفــات فالبــخلُ شــرُّها
وشرٌّ مــن البخلِ المـواعيدُ والمطلُ
فإن كنــتَ ذا مالٍ ولم تــكُ عاقـلاً
فأنــتَ كـذي نعلٍ وليـس لـها رجلُ
وإن كنت ذا عقلٍ ولم تــكُ ذا غنىً
فأنتَ كذي رجلٍ وليس لــها نــعلُ
ألا إنمــا الإنســـانُ غِمــدٌ لنــفـسهِ
ولا خيرفي غمدٌ إذا لم يكنْ نصـلُ
فأن كـان لــلإنسان عقلٌ , فعــقلـهُ
هو الفضل والإنسان من بعده فضلُ


**

صديقٌ جافٍ

قال الخوازمي في صديقٍ جافٍ :

وما أصبحتَ إلا مثلَ ضرس ٍ .... تأكـلَ فــهو موجـــودٌ فقيـــدُ
فــفــي تـــركــي لــهُ داءٌ دويٌّ .... وفي قَلعي لــه ألــمٌ شـديــدُ

**

مات شبابي !

قال الإربلي الشاعر والأديب المشهورهذه الإبيات :

سألتُ شيخاً عن صبغ لحيتهِ .... ولبـسـه لـلسواد فــي البــلــدِ
فقال لــي والدموعُ جـــاريةٌ .... من مقلتيهِ تســـيلُ كــا المــددِ
ماتَ شبابي فقد حـزنتُ وقد .... ألبستُ شَعري السوادمع جسدي

**

يطلب المشيب !

وقال الشاعر ابن العلاف متبرماً بشبابه , بعد أن بلغ التسعين ولم تبيضّ له شعرة :

إلامَ وفيمَ يظلمني شبابي .... ويلبسُ لمَّتي حُللَ الغُــرابِ
وآملُ شعرةً بيضاءَ تبدو .... بُدوَّ البدو من خللِ السحابِ
وأدعى الشيخَ مُمتلئاً شباباً .... كذا ظمـأ يُعلل بــــالسَّّرابِ
فيا هُلكي هنالك من مشيبي .... ويا خجلي هُنالك واكتئابي
ألا من يشتري منّــي شباباً .... بشيبٍ واسوداداً بـا شهباب

**

رد مع اقتباس
  #2  
قديم 13/08/2008, 00h38
الصورة الرمزية منال
منال منال غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:61078
 
تاريخ التسجيل: August 2007
الجنسية: سعودية
الإقامة: السعودية
المشاركات: 276
افتراضي رد: طرائف و نوادر من عيون التراث العربي



الخَضْب غِشّ

قال ابن طباطبا الحسني الرسي , وهو أحد شعراء الغزل والزهد :

قالتْ : أراك خَضبتَ الشيبَ , قلت لها :
ســترتهُ عنكِ يــا سمـعي ويــا بصــري
فــاستضحكتْ ثــمّ قــالــت من تعجبــها:
تكــاثرَ الغِشُّ حتىّ صـــارَ فــي الشعرِ!

**

حديث بشّار مع امرأةٍ في الشيب

قيل : إنَّ امرأةً قالت لبشار (بشار بن برد الشاعر العباسي المشهور ) : أيّ رجلٍ أنتَ لو كنت أسود اللحية والرأس !
فقال بشار : أما علمت أنّ بيض البُزاة (جمع باز وهو من الطيور الجوارح ) أثمن من سُود الغربان ؟
فقالت له : أمَّا قولكَ فحسنٌ في السمع , ومن لك بأن يحسن شيبكَ في العين كما حسنَ قولكَ في السمع!
فكان بشّار يقول : ما أفحمني قطّ غير هذه المرأة .

**

الأقارب عقارب

آخ الرجـال من الأبـا ....عدِ والأقارب لاتُقاربْ
إنَّ الأقارب كـالعــقا.... رب بل أضرُّ من العقاربْ

**

حفظ اللسان

قال أحدهم :

إحفظ لســــانك أيها الإنسان .... لا يلـــدغنك إنـــهُ ثعبــــانُ
كم في المقابر من قتيلِ لسانهِ .... كانت تهابُ لقاءهُ الشجعانُ

**

الأناقة

قال أحدهم :

تجملْ بالثيابِ تعشْ سعيداً ....لأنّ العـــينَ قـــبل الاختــيار
فلو لبس الحمار ثياب خزّ ....لقالَ الناسُ يا لك من حمارِ!

**

الطعام واللباس

كان يقال : كُل من الطعام ما اشتهيت , والبس من الثياب ما اشتهى الناس . نظمه الشاعر فقال :

إنّ العيــونَ رمتك مُــذ فاجــأتـها
وعليك مـن شَهر اللبــاس لبــاسُ
أمَّا الطعام فكلْ لنفسك ما اشتهيت
واجعل لباسكَ مــا اشتـــهاهُ الناسُ

**

إن في الصمت حُكما

قال أحدهم :

أيهـــا المــــرءُ لا تقـــولـــنَّ قــــولاً
لســـت تــدري مـــاذا يجيئك مـــنهُ
واخزن القولَ إنَّ في الصمت حُكما
وإذا أنـــــت قُــــلت قـــولاً فــزنـــهُ
وإذا النــــاس اكـثروا فــي حديـــثٍ
ليــــس مــمّا يزينــــهم فــــالهُ عنـهُ

***

رد مع اقتباس
  #3  
قديم 13/08/2008, 15h13
الصورة الرمزية منال
منال منال غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:61078
 
تاريخ التسجيل: August 2007
الجنسية: سعودية
الإقامة: السعودية
المشاركات: 276
افتراضي رد: طرائف و نوادر من عيون التراث العربي



نتابع مع خواطر الشعراء ..

محاسن كِتمان السرّ

قيل لأبي مُسلم الخرساني : بأي شيءٍ أدركتَ هذا الأمر ؟
قال: ارتديتُ بالكتمان , واتزرتُ بالحزم , وحالفت الصبر , وساعدتُ المقادير , فأدركتُ طلبي وحُزتُ بُغيتي , وأنشد في ذلك :

أدركتُ بالحزم والكتمان ما عجزت
عــنه ملوكُ بني مـروان إذ حشــدوا
ومن رعى غنــماً في أرض مسبعةٍ
ونـــام عنــــها تَولى رعيـــها الأسدُ

* أبو مسلم الخرساني : عبد الرحمن بن مسلم , مؤسس الدولة العباسية , وأحد كبار القادة .

**

يسرني أن تكون أمّي !

قرأ الفرزدق قصيدةً له على الكميت بن زيد حين كان الأخير صبياً , فرآه الفرزدق قد أعجب بها. فسأله الفرزدق : هل أعجبتك يابنيّ ؟
الكُميت : نعم ياعماه .
الفرزدق : هل يسرك أن أكون أباك ؟
الكُميت : أمّا أبي فلا أريد به بدلاً , ولكن يسرني أن تكون أمّي !
وكان الفرزدق يقول : ما مرّ به مثلها !

**

ما صنعتَ شيئاً !

ومن عجيب ما روي في البديهة حكاية أبي تمام حين أنشد أحمد بن المعتصم بحضرة أبي يوسف يعقوب بن إسحاق الكندي :

إقدامُ عمروٍ في سماحةِ حاتمٍ .... في حلم أَحنفَ في ذكاء إياسِ

فقال له الكندي : ما صنعت شيئاً, شبهت ابن أمير المؤمنين ووليّ عهد المسلمين بصعاليك العرب! ومن هؤلاء الذين ذكرت ؟ وما قدرهم ؟

فأطرق أبو تمام يسيراً وقال :

لا تنكروا ضَربي لهُ من دونهُ ...مثلاً شروداً في النَّدى والباس ِ
فاللهُ قــد ضـرب الأقلَّ لــنوره ... مثلاً من المشكاةِ والنبـراس ِ


* أحمد بن المعتصم : أبن الخليفة العباسي المعتصم بالله .
* الكندي : هو يعقوب بن إسحاق الكندي : فليسوف العرب في عصره .
* عمرو : هو عمرو بن ود العامري الذي أشتهر بشجاعته وإقدامه .
* حاتم : هو حاتم الطائي , الذي أشتهر بالكرم والجود .
* الأحنف : هو الأحنف بن قيس الذي أشتهر بعقله وحلمه .
* إياس : هو القاضي إياس بن معاوية الذي اشتهر بفطنته وذكائه .


***


رد مع اقتباس
  #4  
قديم 13/08/2008, 15h50
الصورة الرمزية منال
منال منال غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:61078
 
تاريخ التسجيل: August 2007
الجنسية: سعودية
الإقامة: السعودية
المشاركات: 276
افتراضي رد: طرائف و نوادر من عيون التراث العربي



آدم و حوّاء ..

قال أعرابي :

من عاشَ في الدنيا بغير حبيب...فحــياتُه فيــها حيـــاةُ غريــبِ
ما تنظرُ العينان أحسنَ منظراً ...مِن طالبٍ إلفـــاً ومن مطلـوبِ
مـا كان في حُورِ الجـنان لآدم ... لو لم تكـنْ حوَّاءُ من مرغوبِ

**

الدمع يكشف !

كان أبو بكر بن دريد الأزدي (من أئمة اللغة والأدب ) , يستحسن قول أبي نواس :

نمَّ دمعي فلــيس يكتم شيــئاً .... ورأيتُ اللسـان ذا كتمــان
كنتُ مثل الكتابِ أخفاهُ طيٌّ .... فاستدلُّوا عليـــــهِ بالعُنوان

**

الأيام تارات !

قال نصير الدين الأديب الشاعر والتاجر البغدادي :

لا تقطعنَّ يدَ الإحسان عن أحدٍ ...مــا دمت تقدر فالأيَّــامُ تاراتُ
واشكرفضيلةَ صُنع الله إذجَعلتْ...إليكَ لا لكَ عند الناس حاجاتُ

**

رُب أخٍ لم يلده أبوك !

أحسن العباس بن عبيد بن يعيش حيث يقول :

كم من أخ لكَ لــم يلـدهُ أبُوكــا....وأخٍ أبــوهُ أبـــوك قــد يجــفوكا
صاف الكرامَ إذا أردت إخاءهم ....واعلم بأنَّ أخا الحفاظ أخوكا
كم إخوةٍ لك لم يلده يلدكَ أبوهم .... وكــأنما آبـــاؤهـــم ولدوكـــا
وأقــارب ٍ لو أبصروك مُعلــقاً ....بنياط قلــبك ثمَّ مــا نصروكــا
الناسُ ما استغنيت كنت أخاً لهم ....وإذا افتقرتَ إليهم فَضــحوكا



_____





رد مع اقتباس
  #5  
قديم 13/08/2008, 19h23
الصورة الرمزية حارس الفنار
حارس الفنار حارس الفنار غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:147884
 
تاريخ التسجيل: January 2008
الجنسية: تائه من مدائن الشجن
الإقامة: القصائد المهجورة
المشاركات: 79
افتراضي رد: طرائف و نوادر من عيون التراث العربي

[ بديهة أبي العلاء ]




نقل الحافظ اليعمري أنَّ أبا نَصر المَنَازِيِّ ـ واسمه أحمد بن يوسف ـ دَخَل على أبي العلاءِ المعرِّي في جماعة من أهل الأدب ، فأنشد كُلّ واحدٍ منهم مِن شِعرهِ ما تَيَسَّر ، فأَنْشَدَ أَبو نَصْر :

وَقَانَا لَفْـحَةَ الرَّمْضَـاءِ وَادٍ ـ سَقَاهُ مُضَاعَفُ الغَيثِ العَمِيمِ
نَزَلْنَا دَوْحَهُ فَحــنَا عَلـَيْنَا ـ حُنَّـو الوالِدَاتِ على الفَطِيمِ
وأَرْشَفَنَا عـلى ظَـمَأٍ زُلاَلاً ـ أَلَذَّ مِنَ الـمُدامَةِ للـنَّـدِيمِ
يَصُدُّ الشَّمْسَ أَنَّـى واجَهَتْنَا ـ فَيحْجُبها ويَـأْذَنُ للنَّـسيمِ
تَرُوعُ حَصاه حَاليةَ العَذَارَى ـ فتَلْمسُ جـانبَ العِقْدِ النَّظيمِ
فَقَال أبو العلاء : أَنْتَ أَشعر مَنْ بالشام .

ثمّ رحل أبو العلاء إلى بغداد ، فدخل المَنَازِي عَلَيه في جماعة من أهل الأدب ببغداد ، وأبو العلاء لا يَعرِفُ منهم أحدًا ، فأنْشدَ كلُّ واحدٍ ما حضره من شعره ، حتَّى جاءَت نَوبَةُ المَنَازيُّ فَأَنْشَدَ :

لَقَدْ عَرَضَ الحَـمَامُ لنَا بِسَجْعٍ ــ إِذَا أَصْغَى لَـهُ رَكبٌ تَلاَحَى
شَجَا قلبَ الخَلِيِّ فقـيلَ غَـنَّى ـ وَبَـرَّحَ بالشجيِّ فَقـيلَ نَاحَا
وكم للشوق في أَحـشاءِ صَبٍّ ـ إِذَا انْدَمَلَتْ أَجَدَّ لـهَا جِراحَا
ضَعِيفُ الصَّبرِ عَنْكَ وإِنْ تقَاوى ــ وسَكْرَانُ الفؤادِ وإنْ تَصَاحَى
كذاك بَنو الهَوى سَكْرَى صُحَاةٌ ـ كأحدَاقِ المها مرضى صِحَاحَا
فقال أبو العلاء : ومن بالعراق ؛ عطفًا على قوله : (( مَنْ بالشام )) .
__________________

ألِفَ الـحزنَ قـلـبـُهُ فــتـســـامَا
ــ وقرى الهمَ فاستـطاب المُقامَا
واستَــدَارَتْ به الـعُـيـونُ فَـآسٍ ــ قد رثـــى حـــالـه وآخــــرَ لاما
لـم يعد في يديــه غـير حـروفٍ ــ قـاسمته الأسى فَبتنَ ندامـى

حارس الفنار
رد مع اقتباس
  #6  
قديم 13/08/2008, 19h29
الصورة الرمزية حارس الفنار
حارس الفنار حارس الفنار غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:147884
 
تاريخ التسجيل: January 2008
الجنسية: تائه من مدائن الشجن
الإقامة: القصائد المهجورة
المشاركات: 79
افتراضي رد: طرائف و نوادر من عيون التراث العربي

[ ما تَراك الأَعرابيُّ لنا عُذرًا في وَاحِدة ]

قيل إنّ بعض وفود العرب قدموا على عمر بن عبدالعزيز رضي الله عنه ، وكان فيهم شابٌ ، فقام وتقدم وقال : يا أمير المؤمنين ، أصابتنا سنون ؛ سَنَةٌ أذابت الشحم ، وسَنَةٌ أكلت اللحم ، و سَنَةٌ أذابت العظم ، وفي أيديكم فُضُول أموال ، فإن كانت لنا فَعَلاَمَ تمنعونها عنا ! وإن كانت لله ففرِّقوها على عباد الله ، وإن كانت لكم فتصدقوا بها علينا إنَّ الله يجزي المتصدقين . فقال عمر بن عبدالعزيز : ما تَراك الأَعرابيُّ لنا عُذرًا في وَاحِدة .
ومن ذلك قولهم : وقفت امرأة على قيس بن سعد بن عبادة ، فقالت : أشكو إليك قِلّة الجرذان . فقال : ما أحسن هذه الكناية ! املئوا لها بيتها لحمًا وخبزًا وسمنًا .
__________________

ألِفَ الـحزنَ قـلـبـُهُ فــتـســـامَا
ــ وقرى الهمَ فاستـطاب المُقامَا
واستَــدَارَتْ به الـعُـيـونُ فَـآسٍ ــ قد رثـــى حـــالـه وآخــــرَ لاما
لـم يعد في يديــه غـير حـروفٍ ــ قـاسمته الأسى فَبتنَ ندامـى

حارس الفنار
رد مع اقتباس
  #7  
قديم 13/08/2008, 19h37
الصورة الرمزية حارس الفنار
حارس الفنار حارس الفنار غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:147884
 
تاريخ التسجيل: January 2008
الجنسية: تائه من مدائن الشجن
الإقامة: القصائد المهجورة
المشاركات: 79
افتراضي رد: طرائف و نوادر من عيون التراث العربي

[ من قصص الأذكياء ]

ومن المنقول عن أذكياء الصبيان أَنَّه وقف إياسُ بن مُعاوية وهو صبيٌّ إلى قاضي دمشق ومعه شيخ ، فقال : أَصْلَحَ الله القاضي ! هذا الشيخُ ظَلَمَني ، واعتدى علي ، وأكل مالي ؛ فقال القاضي : ارفق بالشيخ ، ولا تستقبله بمثل هذا الكلام . فقال إياس : أصلح الله القاضي ؛ إن الحق أكبر منِّي ومنه ومنك . قال : اسكُتْ ، قال : فإن سكتُّ فمن يقومِ بحُجَّتِي ! قال : فَتَكَلم فواللهِ لا تتَكلمُ بخير ، فقال : لا إله إلاَّ الله وَحْدَهُ لا شريك له ، فَبَلَغ ذلكَ الخليفة ، فَعَزَلَ القاضي ، وولى إياسًا مكانهُ .
وأخيرًا أترككم مع هذا اللغز الشعري مع جزيل شكري لصاحبة الموضوع :
وصَحيحةٍ بَيضَاء تَطْلُعُ في الدُّجى ـ صُبْحًا وتـشْفِي النَّاظرين بدَئها
شَـابَتْ ذَوائِبَها أَوانَ شَبـابِها ـ واسـوَدَّ مَفْرِقُـها أَوَانَ فَنائها
كالعينِ فـي طَبـقاتها ودموعها ـ وسـوادِها وبيـاضِها وضِيائها
__________________

ألِفَ الـحزنَ قـلـبـُهُ فــتـســـامَا
ــ وقرى الهمَ فاستـطاب المُقامَا
واستَــدَارَتْ به الـعُـيـونُ فَـآسٍ ــ قد رثـــى حـــالـه وآخــــرَ لاما
لـم يعد في يديــه غـير حـروفٍ ــ قـاسمته الأسى فَبتنَ ندامـى

حارس الفنار
رد مع اقتباس
رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
طرق مشاهدة الموضوع

تعليمات المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع إلى


جميع الأوقات بتوقيت GMT. الساعة الآن 20h53.


 
Powered by vBulletin - Copyright © 2000 - 2010, Jelsoft Enterprises Ltd