* : ام كلثوم في العراق (الكاتـب : yousif adam - آخر مشاركة : نور عسكر - - الوقت: 19h04 - التاريخ: 26/12/2025)           »          فايزة أحمد- 5 ديسمبر 1930 - 21 سبتمبر 1983 (الكاتـب : الباشا - آخر مشاركة : البرنس أيمن - - الوقت: 23h06 - التاريخ: 25/12/2025)           »          طلبات نوتة أ / عادل صموئيل الجزء الثانى (الكاتـب : عادل صموئيل - آخر مشاركة : عمرو الهنداوي - - الوقت: 15h39 - التاريخ: 25/12/2025)           »          الفنان علي عبدالكريم (الكاتـب : ابوحمد - آخر مشاركة : حسن دخيل الله - - الوقت: 14h30 - التاريخ: 25/12/2025)           »          الشّيخ أحمد إدريس (الكاتـب : بحري - آخر مشاركة : هادي العمرتلي - - الوقت: 13h07 - التاريخ: 25/12/2025)           »          مساهمات اختيارية من الأعضاء لسماعي لعام 2026 (الكاتـب : سماعي 2 - آخر مشاركة : خليـل زيـدان - - الوقت: 23h18 - التاريخ: 24/12/2025)           »          أحمد عبد القادر- 21 نوفمبر 1916 - 21 يوليو 1984 (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : Suzan shaaban - - الوقت: 20h18 - التاريخ: 24/12/2025)           »          محمود حمدي البولاقي (الكاتـب : auditt05 - آخر مشاركة : هادي العمرتلي - - الوقت: 19h20 - التاريخ: 24/12/2025)           »          محمد رشيد (الكاتـب : abuaseem - - الوقت: 19h05 - التاريخ: 24/12/2025)           »          اناشيد و اغان لليبيا (الكاتـب : abuaseem - - الوقت: 19h01 - التاريخ: 24/12/2025)


العودة   منتدى سماعي للطرب العربي الأصيل > صالون سماعي > ملتقى الشعر و الأدب > كلام في الأدب و الشِعر ( رؤى أدبية و نقدية )

رد
 
أدوات الموضوع طرق مشاهدة الموضوع
  #1  
قديم 12/08/2008, 17h56
الصورة الرمزية حارس الفنار
حارس الفنار حارس الفنار غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:147884
 
تاريخ التسجيل: January 2008
الجنسية: تائه من مدائن الشجن
الإقامة: القصائد المهجورة
المشاركات: 79
افتراضي [ قد تُخْرِجُ الخمرَ مِن الضَّنين ]

[ قد تُخْرِجُ الخمرَ مِن الضَّنين ]

زعموا أنَّ زهير بن جناب بن هبل الكلبي وفدَ عَاشِرَ عشرةٍ من مضرَ وربيعة إلى امرئ القيس بن عمرو بن المنذر ابن ماء السماء فأكرمهم ونادمهم وأحسنَ إليهم ، وأعطى لكلِّ واحدٍ منهم مائةً من الإبل ، فغضب زهير فقال : قد تُخْرِجُ الخمر من الضَّنين ؛ فغضب امرؤ القيس فقال : أَوَمِنِّي يا زهير ؟ قال : ومنك ؛ فغضب الملك فأقسم لا يعطي رجلا منهم بعيرًا ، فلامه أصحابه فقالوا : ما حملك على ما قلت ؟ قال : حسدتكم أن ترجعوا إلى الحي من نزار بتسعمائة بعير وأرجع إلى قضاعة بمائة من الإبل ليس غيرها .
__________________

ألِفَ الـحزنَ قـلـبـُهُ فــتـســـامَا
ــ وقرى الهمَ فاستـطاب المُقامَا
واستَــدَارَتْ به الـعُـيـونُ فَـآسٍ ــ قد رثـــى حـــالـه وآخــــرَ لاما
لـم يعد في يديــه غـير حـروفٍ ــ قـاسمته الأسى فَبتنَ ندامـى

حارس الفنار
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 12/08/2008, 21h41
الصورة الرمزية هاله
هاله هاله غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:29221
 
تاريخ التسجيل: May 2007
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
المشاركات: 306
افتراضي رد: قصة مثل

..... كن كما تحب ان يكون .....
الحياة دين ووفا --- ما تدين تدان ..

القصه
حدث أحد الآباء ، أنه قبل خمسين عاماً حج مع والده ، بصحبة قافلة على الجمال
وعندما تجاوزوا منطقة عفيف ، وقبل الوصول إلى ظَلم ، رغب الأب أكرمكم الله -
أن يقضي حاجته ، فأنزل الابن من البعيير ، ومضى الأب إلى حاجته ، وقال للابن
انطلق مع القافلة أنت ، وسوف ألحق بكم ...
مضى الابن ، وبعد برهه من الزمن التفت الابن ، ووجد أن القافلة بعدت عن والده ،
فعاد جارياً على قدميه ، ليحمل والده على كتفه ، ثم انطلق يجري به ، يقول الابن:
وبينما هو كذلك ، أحسست برطوبة تنزل على وجهي ، وتبين لي أنها ...دموع والدي ...
فقلت لأبي : أبتاه .. والله إنك أخف على كتفي من الريشة ...
فقال الأب : ليس لهذا بكيت .. ولكن في هذا المكان حملت أنا والدي ...
__________________
لـــَـستُ مُجبـــــَــــره أنّ يَفهـَـم الأخـَــرِين مـَن أنــَـــا
فَمن يَمتلِك مُؤهِلات العَقــل ؛والقَلب ؛ والـــــرُوح
♫سـَـــأكُون أمـَـامه كالكتــَـاب المَفتــوُح
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 12/08/2008, 22h11
الصورة الرمزية هاله
هاله هاله غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:29221
 
تاريخ التسجيل: May 2007
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
المشاركات: 306
افتراضي رد: قصة مثل

..... في الاتحاد قوة .....
القصة

دعى أكثم بن الصيفي التميمي أولاده عند موته ..
ثم قدم لهم حزمة من العصي وطلب إلى كل واحد منهم أن يكسرها..
فلم يقدر أحد منهم على كسرها مجتمعة ..
ثم فرقها وقدمها إليهم ليكسروها متفرقة ..
فاستسهلوا كسرها..
فقال لهم : يا أبنائي إن في الإتحاد قوة ..
وإن اجتماعكم معاً يعجّز من عاداكم عن كسركم كعجزكم عن كسر هذه السهام مجتمعة ..
فالانقسام ضعف والاختلاف هلاك , وإن الإنسان كالسهم إذا أتحد مع غيره قوي وأشتد ..
ولعل ضِعافاً إتحدو أخير من أقوياء تفرقوا
فالواحد منكم ضعيفٌ بمفرده قويٌ بأخيه


ثم أنشد قائلا:

كونوا جميعاً يا بني إذا أعترى
خطب ولا تتفرقوا أحاداًً
تأبى العصي إذا إجتمعن تكسراَ
وإذا إفترقن تكسرت آحادا
__________________
لـــَـستُ مُجبـــــَــــره أنّ يَفهـَـم الأخـَــرِين مـَن أنــَـــا
فَمن يَمتلِك مُؤهِلات العَقــل ؛والقَلب ؛ والـــــرُوح
♫سـَـــأكُون أمـَـامه كالكتــَـاب المَفتــوُح
رد مع اقتباس
  #4  
قديم 12/08/2008, 23h22
الصورة الرمزية هاله
هاله هاله غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:29221
 
تاريخ التسجيل: May 2007
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
المشاركات: 306
افتراضي رد: قصة مثل

..... هالكُ لا محالة .....
القصة

أستقامت صفوف المصلين في المسجد الكبير ووقف الأعرابي (مجرم )
مستشرفا القبلة في الصف الأول خلف الإمام .
كبّر الإمام وبدأت التلاوة وجاء صوته "ألم نهلك الأولين "
فتأخر الأعرابي إلى الصف الآخر ،
ثم قرأ الإمام : "ثم نتبعهم الآخرين"
فتأخر الأعرابي إلى الصف الآخر..
فقرأ الإمام : " كذلك نفعل بالمجرمين "
و بما أن الأعرابي اسمه مجرم، فانزعج حتى ارتعدت فصائله
فترك الصلاة و أخذ يعدو صارخا : والله ما المطلوب غيري . فلقيه بعض الأعراب فقالوا له : مالك يا مجرم ؟
فقال : إن الإمام أهلك الأولين و الآخرين وأراد أن يهلكني في الجملة ..
والله لا أراه بعد اليوم فأنا معه هالك لا محالة .
فذهبت مثلاً وتعد قصة المثل من باب الطرفة ..
إنما أصبح المثل لدى العرب يستخدم لتبشير المجرمين بالهلاك لا محالة
__________________
لـــَـستُ مُجبـــــَــــره أنّ يَفهـَـم الأخـَــرِين مـَن أنــَـــا
فَمن يَمتلِك مُؤهِلات العَقــل ؛والقَلب ؛ والـــــرُوح
♫سـَـــأكُون أمـَـامه كالكتــَـاب المَفتــوُح
رد مع اقتباس
  #5  
قديم 12/08/2008, 23h32
الصورة الرمزية هاله
هاله هاله غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:29221
 
تاريخ التسجيل: May 2007
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
المشاركات: 306
افتراضي رد: قصة مثل

..... مسمار جحا .....
القصة
المثل يُضرب به فى اتخاذ الحجة الواهية للوصول إلى الهدف المراد ولو بالباطل.
وأصل الحكاية أن جحا كان يملك داراً، وأراد أن يبيعها دون أن يفرط فيها تماماً، فاشترط على المشتري أن يترك له مسماراً في حائط داخل المنزل، فوافق المشتري دون أن يلحظ الغرض الخبيث لجحا من وراء الشرط، لكنه فوجئ بعد أيام بجحا يدخل عليه البيت. فلما سأله عن سبب الزيارة أجاب جحا:
جئت لأطمئن على مسماري!!
فرحب به الرجل، وأجلسه، وأطعمه. لكن الزيارة طالت، والرجل يعانى حرجًا من طول وجود جحا، لكنه فوجئ بما هو أشد؛ إذ خلع جحا جبته وفرشها على الأرض وتهيأ للنوم، فلم يطق المشتري صبراً، وسأله:
ماذا تنوي أن تفعل يا جحا؟!
فأجاب جحا بهدوء:
سأنام في ظل مسماري!!
وتكرر هذا كثيراً.. وكان جحا يختار أوقات الطعام ليشارك الرجل في طعامه، فلم يستطع المشتري الاستمرار على هذا الوضع، وترك لجحا الدار بما فيها وهرب!!
__________________
لـــَـستُ مُجبـــــَــــره أنّ يَفهـَـم الأخـَــرِين مـَن أنــَـــا
فَمن يَمتلِك مُؤهِلات العَقــل ؛والقَلب ؛ والـــــرُوح
♫سـَـــأكُون أمـَـامه كالكتــَـاب المَفتــوُح
رد مع اقتباس
  #6  
قديم 12/08/2008, 23h35
الصورة الرمزية هاله
هاله هاله غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:29221
 
تاريخ التسجيل: May 2007
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
المشاركات: 306
افتراضي رد: قصة مثل

..... رحم الله الحجاج عند ولده .....
/ ماتعرف خيره إلا إذا جربت غيره


ويطلق هذا المثل عندما يرحل شخص ظالم ويأتي من بعده أطغى منه

القصة
من المعروف في كتب التاريخ وعلى ألسنة الناس على مختلف طبقاتهم أن الحجاج بن يوسف الثقفي كان ظالماً جباراً .. يقتل ويسجن ويسلب الأموال بلا محاكمة ولا رجوع لأي شرع أو نظام حتى صار ظلمه مضرب الأمثال وحديث الناس الحاضر منهم والباد ..وعاش الحجاج طيلة أيام حياته على هذا النهج .. وجاءه مرض الموت وأحس بدنو أجله فدعى ولده ، وأنابه عنه بعد موته ثم وصاه بأن يمشي بنعشه في طريق مستقيم من بيته إلى مثواه الأخير.. (أي من باب بيت الحجاج مباشرة وباستقامة إلى المقبرة) علماً الشوارع كلها غير مستقيمة .. فسأله ولده عن الطريقة لتنفيذ الوصية فليس في المدينة شارع واحد مستقيم .. فقال الحجاج إن الطريقة أن تهدم جميع البيوت التي بيني وبين المقبرة .. فيُسعى بجنازتي في طريق مستقيم من منزلي إلى المقبرة!!
ومات الحجاج .. وشق ابنه طريقاً مستقيماً من بيت والده إلى المقبرة .. وهدم بيوتاً كثيرة وسواها بالأرض بلا تقدير ولا تعويض !
واحس الناس بظلم وجورٍ وطغيانٍ من نوع جديد ، وبطريقة تعسفية ممقوتة وبقي كثير من الناس بلا مأوى فنسوا ظلم الحجاج وجوره ، وشغلهم ابنه بهذه الحادثة وأمثالها عن التفكير في جرائم والده ومآسي أحكامه .
فأطلقوا هذا المثل الذي يترحمون فيه على الحجاج : رحم الله الحجاج عند ولده
__________________
لـــَـستُ مُجبـــــَــــره أنّ يَفهـَـم الأخـَــرِين مـَن أنــَـــا
فَمن يَمتلِك مُؤهِلات العَقــل ؛والقَلب ؛ والـــــرُوح
♫سـَـــأكُون أمـَـامه كالكتــَـاب المَفتــوُح
رد مع اقتباس
  #7  
قديم 12/08/2008, 23h40
الصورة الرمزية هاله
هاله هاله غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:29221
 
تاريخ التسجيل: May 2007
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
المشاركات: 306
افتراضي رد: قصة مثل

الباب يوسع جمل ( او يفوت جمل)

تدل أبواب المنازل على قيمة أصحابها الاجتماعية؛ فالأبواب
الصغيرة تدل على فقرهم و الأبواب الكبيرة تدل على غناهم،و بعض الأبواب الكبيرة تتكون من مصراعين و تكون عريضة و عالية بحيث تتسع لدخول أكبر الحيوانات و منها الجمال لتضع أحمالها في صحن الدار لا في خارجه.
و ذكر ابن الجوزي هذه القصة في أصل المثل فقال: نزل أحمد بن محمد النيسابوري الصوفي ضيفاً عند صاحبه أبي بكر و كانت لباب داره زاوية صغيرة فقال له: يا أبا بكر لو بنيت للأصحاب موضعاً أوسع من هذا و أرفع باباً، فقال له: إذا بنيت رباطاً للصوفية فاجعل له باباً يدخل فيه الجمل براكبه، فتأثر الضيف من هذا القول، و عندما رجع إلى نيسابور، باع بعض أملاكه و جاء إلى بغداد و كتب إلى القائم بأمر الله يلتمس منه قطعة أرض يبني فيها رباطاً، فأذن له و أمر بعرض المواضع عليه فبنى الرباط، و جمع الأصحاب و المعارف و أبا بكر من بينهم، و أركب رجلاً جملاً فدخل من الباب راكباً فقال: يا أبا بكر قد امتثلت ما رسمت و أردف قائلاً ((الباب توسع جمل)) و ذهب القول مثلاً يضرب به لطرد إنسان لا يرغب فيه سواء كان ثرثاراً أو كثير التدخل في ما لا يعنيه أو كثير الإعتراضات و الآراء أو غير مرغوب في سلوكه و تصرفاته، فيكون وجوده ثقيلاً و منغصاً لا يحتمل فيضطر الآخرون إلى طرده فيقتضي الإلتزام بالحديث النبوي الشريف ((من حسن إسلام المرء تركه ما لا يعنيه)).

__________________
لـــَـستُ مُجبـــــَــــره أنّ يَفهـَـم الأخـَــرِين مـَن أنــَـــا
فَمن يَمتلِك مُؤهِلات العَقــل ؛والقَلب ؛ والـــــرُوح
♫سـَـــأكُون أمـَـامه كالكتــَـاب المَفتــوُح
رد مع اقتباس
  #8  
قديم 13/08/2008, 12h56
الصورة الرمزية حارس الفنار
حارس الفنار حارس الفنار غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:147884
 
تاريخ التسجيل: January 2008
الجنسية: تائه من مدائن الشجن
الإقامة: القصائد المهجورة
المشاركات: 79
افتراضي [ نفسُ عصامٍ سَوَّدَتْ عِصَامَا ـ مَـا ورَاءَكَ يَا عِصَامُ ]

[ نفسُ عصامٍ سَوَّدَتْ عِصَامَا ـ مَـا ورَاءَكَ يَا عِصَامُ ]


زعموا أنَّ عصام بن شهبر الجرمي كان أشدَّ الناس بأسًا ، وأبينهم لسانًا ، وأحزمهم رأيًا ، ولم يكن في بيت قومه ، وكان من صلحائهم ، وكان على عامة أمر النعمان ، قال قائل من الناس : وكيف نزل عصام بهذه المنزلةِ من النعمان وليس في بيت قومه وليس بسيدهم ؟ فقال عصام :

نفسُ عصامٍ سَوَّدَتْ عِصَامَا ــ وجـعلته ملِكـًا هُمـامَا
وعَلَّمَتْهُ الـكَرَّ والإقـدَمَا ــ وألحَقَتْهُ السَـادَةَ الكِـرَمَا
وعصام بن شهبر الذي يقول له النابغة :

ألَمْ أُقْسِمْ عَلَيْـكَ لَتَخْبِرَنَّي ــ أَمَحْمُولٌ على النَّعْشِ الهُمَامُ
فإنِّي لا أَلُـومُكَ في دُخُولٍ ــ ولَكِنْ مَـا ورَاءَكَ يَا عِصَامُ
__________________

ألِفَ الـحزنَ قـلـبـُهُ فــتـســـامَا
ــ وقرى الهمَ فاستـطاب المُقامَا
واستَــدَارَتْ به الـعُـيـونُ فَـآسٍ ــ قد رثـــى حـــالـه وآخــــرَ لاما
لـم يعد في يديــه غـير حـروفٍ ــ قـاسمته الأسى فَبتنَ ندامـى

حارس الفنار
رد مع اقتباس
  #9  
قديم 13/08/2008, 13h00
الصورة الرمزية حارس الفنار
حارس الفنار حارس الفنار غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:147884
 
تاريخ التسجيل: January 2008
الجنسية: تائه من مدائن الشجن
الإقامة: القصائد المهجورة
المشاركات: 79
افتراضي [ ابْنُكِ مَن دَمَّى عَقِبَيْكِ ]

[ ابْنُكِ مَن دَمَّى عَقِبَيْكِ ]

زعموا أنَّ الطفيل بن مالك بن جعفر بن كلاب كانت تحته امرأة من بني القين ابن جسر بن قضاعة ، فولدت له نفرًا منهم يزيد وعقيل ، فتبنت كبشة بنت عروة بن جعفر عقيلاً ؛ وكانت ضرَّتَها ، فعرم بعضَ العرامِة على أمه ففرَّ منها فأدركته وهو يريد أن يلجأ إلى كبشة ، فضربته أمه ، فألقت كبشةُ نفسَهَا عليه ثم قالت : ابني ابني ، فقالت القينية : ابْنُكِ مَن دَمَّى عَقِبَيْكِ ، فأرسلتها مثلاً ، فرجعت كبشة وقد ساءها ما قالت القينية فولدت عامر بن الطفيل بعد ذلك .
__________________

ألِفَ الـحزنَ قـلـبـُهُ فــتـســـامَا
ــ وقرى الهمَ فاستـطاب المُقامَا
واستَــدَارَتْ به الـعُـيـونُ فَـآسٍ ــ قد رثـــى حـــالـه وآخــــرَ لاما
لـم يعد في يديــه غـير حـروفٍ ــ قـاسمته الأسى فَبتنَ ندامـى

حارس الفنار
رد مع اقتباس
  #10  
قديم 06/09/2008, 00h32
الصورة الرمزية حارس الفنار
حارس الفنار حارس الفنار غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:147884
 
تاريخ التسجيل: January 2008
الجنسية: تائه من مدائن الشجن
الإقامة: القصائد المهجورة
المشاركات: 79
افتراضي [ أَيْنَمَا أُوَجِّهُ أَلْقَ سَعْدًا ـ فِي كُلِّ وَادٍ بَنُو سَعْد ]

[ أَيْنَمَا أُوَجِّهُ أَلْقَ سَعْدًا ـ فِي كُلِّ وَادٍ بَنُو سَعْد ]

زعموا أنَّ الأضبط بن قريع بن عوف بن كعب بن سعد بن زيد مناة بن تميم كان يرى من قومه وهو سيدهم بغيًا عليه وتنقصًا له فقال : ما في مجامعة هؤلاء خير ، ففارقهم وسار بأهله حتى نزل بقومٍ آخرين ، فإذا هم يفعلون بأشرافهم كما كان يفعل به قومه من التنقيص له والبغي عليه ، فارتحل عنهم وحلَّ بآخرين ، فإذا هم كذلك ، فلما رأى ذلك انصرف وقال : ما أرى الناس إلاَّ قريبًا بعضهم من بعض ، فانصرف نحو قومه وقال : أَيْنَمَا أُوَجِّهُ أَلْقَ سَعْدًا فأرسلها مثلاً .
أَلْقَ سَعْدًا : أي مثل قومي بني سعد ؛ ومما زاده قوله : فِي كُلِّ وَادٍ بَنُو سَعْد .
__________________

ألِفَ الـحزنَ قـلـبـُهُ فــتـســـامَا
ــ وقرى الهمَ فاستـطاب المُقامَا
واستَــدَارَتْ به الـعُـيـونُ فَـآسٍ ــ قد رثـــى حـــالـه وآخــــرَ لاما
لـم يعد في يديــه غـير حـروفٍ ــ قـاسمته الأسى فَبتنَ ندامـى

حارس الفنار
رد مع اقتباس
رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
طرق مشاهدة الموضوع

تعليمات المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع إلى


جميع الأوقات بتوقيت GMT. الساعة الآن 20h02.


 
Powered by vBulletin - Copyright © 2000 - 2010, Jelsoft Enterprises Ltd