* : مطرب مجهول الهوية .. من هو ؟ (الكاتـب : abo hamza - آخر مشاركة : لؤي الصايم - - الوقت: 10h28 - التاريخ: 06/11/2025)           »          ابتسام لطفي (الكاتـب : محمد الحمد - آخر مشاركة : لؤي الصايم - - الوقت: 10h21 - التاريخ: 06/11/2025)           »          قاسم كافي- 5 أوت 1945 - 15 نوفمبر 2018 (الكاتـب : رضا المحمدي - آخر مشاركة : لؤي الصايم - - الوقت: 09h46 - التاريخ: 06/11/2025)           »          سمير يزبك- 1939 - 8 أغسطس 2016 (الكاتـب : kabh01 - آخر مشاركة : لؤي الصايم - - الوقت: 07h32 - التاريخ: 06/11/2025)           »          صور الفنانين / تلوين (حديث) لأبو برهان .. (الكاتـب : أبو برهان - - الوقت: 03h22 - التاريخ: 06/11/2025)           »          برلنتي حسن- 1932 - 5 مايو 1959 (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : نور عسكر - - الوقت: 21h22 - التاريخ: 05/11/2025)           »          تراث محمد فوزي الغنائي و السينمائي الذي لم يُعرض من قبل (الكاتـب : الشبراوي2 - آخر مشاركة : ahmedkarimyasser - - الوقت: 17h39 - التاريخ: 05/11/2025)           »          أغـاني مجهولة .. من المؤدي ؟ (الكاتـب : ابوحمد - آخر مشاركة : غريب محمد - - الوقت: 15h59 - التاريخ: 05/11/2025)           »          سليم الطبَّاع (الكاتـب : لؤي الصايم - آخر مشاركة : غريب محمد - - الوقت: 15h38 - التاريخ: 05/11/2025)           »          يولاند اسمر (بسمة) 1930-1988 (الكاتـب : أحمـد السيد - آخر مشاركة : لؤي الصايم - - الوقت: 14h50 - التاريخ: 05/11/2025)


العودة   منتدى سماعي للطرب العربي الأصيل > مجلس العلوم > الدراسات الأكاديمية في الموسيقى العربية

رد
 
أدوات الموضوع طرق مشاهدة الموضوع
  #1  
قديم 11/08/2008, 16h43
ahmaad_saad
Guest
رقم العضوية:
 
المشاركات: n/a
افتراضي رد: الهرمنة في الموسيقى العربية

انا أيضا قراته من فتره و لكن لا ضرر من اعادته
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 09/03/2009, 23h32
عبدالرحيم بهيجة عبدالرحيم بهيجة غير متصل  
ضيف سماعي
رقم العضوية:404477
 
تاريخ التسجيل: March 2009
الجنسية: مغربية
الإقامة: المغرب
المشاركات: 2
افتراضي رد: الهرمنة في الموسيقى العربية

السلام عليكم
أولا أود أن أشير إلى كون أن كلمة هارموني لديها مصطلح علمي مرادف لها في اللغة العربية وهو التوافقات الصوتية.

وثانيا لاحظت أن الكل يتكلم عن النوع الأول للتوافقات، وهو النوع الشائع لدى الغرب والذي لا يمكننا إستعماله مع المقامات الشرقية التي تحتوي على السلم العربي.

من مكاني كأستاذ للموسيقى وموزع موسيقي مختص في الموسيقى العربية، أريد الإشارة إلى كون هناك نوع آخر من التوافقات وسبب ظهوره هو الموسيقى العربية، وقد تم الإعتماد عليه في آلة الكونترباص التي رافقت باقي الآلات في الموسيقى الطربية مند القدم. فلو كان بيننا عازف لهذه الآلة سيؤكد لكم مدى إعتمادها على التوافق الموسيقي للحن الأساسي. ومن جهة أخرى فإن هذا النوع من التوافقات يعتمد بشكل كبير على إحساس الملحن أو الموزع بحيث لا يقوم على قوانين أكاديمية .. ومن بين الأمثلة على هذا التوافق عزف الوتريات خلال مقطع "تمنيت نشوفو في كاس البلار ..." من أغنية "العود والناي" إضافة إلى مقطع "يا مصباح الهدى يا النبي عظيم الجاه ..." من أغنية "المثل العالي" (محمد صاحب الشفاعة كما شاع في تسميتها) وكذلك مقطع "بالله عليك يا الهارب ما ترجع حتى تجاوب ..."من أغنية "الماء يجري قدامي" والأمثلة كثيرة.

على العموم هذا النوع من التوافقات لا يجرد الموسيقى العربية من عروبتها وأصالتها بل يجعلها تكتسي رونقا أكثر جمالا وإحساسا، إضافة إلى أن كل آلة موسيقية لها دورها وسط الفرقة الموسيقية فمن الحماقة أن نجعل الآلات تعزف نفس اللحن. بمعنى مبسط أكثر ما فائدة كل الآلات الإيقاعية العربية إن كانت ستقوم بعزف الإيقاع الأساسي بنفس الشكل .. فنحن نعرف أن إيقاعاتنا العربية وخاصة المغاربية والخليجية تكون مركبة وكل آلة فيها تؤدي دورا ما، على سبيل المثال الدف يهتم بأساس الإيقاع والدربوكة أو الطبلة مختصة في الزخرفة ...، وما يقال عن الإيقاع العربي ينطبق على الألحان العربية.
مع تحيات ذ.عبد الرحيم
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 10/03/2009, 15h21
علي الوكيلي علي الوكيلي غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:376656
 
تاريخ التسجيل: January 2009
الجنسية: مغربية
الإقامة: المغرب
المشاركات: 103
افتراضي رد: الهرمنة في الموسيقى العربية

أظن أن العيب ليس في الأذن العربية ولكن في مبدعي الألحان العرب الذين لا يستطيعون الاجتهاد من أجل إيجاد تناغم وتآلف بين الآلات الموسيقة لتأطير الأصوات بشكل يجعل الموسيقى أكثر ثراء من خلال وضع مسارات لحنية مختلفة ومتكاملة في نفس الوقت. عندنا في المغرب، كان بن عبد السلام ميالا إلى هارمونيا بسيطة، في بعض ألحانه (عطشانة، الشمعة، يا بلادي عيشي...)وكذلك الراشدي(يمكن ملاحظة ذلك في رقصة الأطلس) لكن الإخوان ميكري هم الذين كانوا السباقين إلى إبداع هارمونيا ناضجة، كالتي نجدها في أغنية "طير الحمام"(موجودة بالمنتدى) وهي ترجع لأواسط السبعينيات، متأثرين باحتكاكهم بالموسيقى الغربية، وقد آخذ أغنية "ليلي طويل" ليونس ميكري نموذجا ناجحا للهارمونيا العربية، رغم أن اللحن يعطي الانطباع بكون الأغنية مستلهمة من لحن غربي. وعموما نحن لا نرى ضررا في الميلوديا التي هي قدرنا، مثل ما هي قدر تركي أو إيراني أو هندي إلى اليوم، لكن يبدو أنها استنفذت جميع إمكانياتها بسبب فقرها، في حين أن الإمكانيات الهارمونية واسعة وغنية، فقط تنتظر كتاب ألحان غير متسرعين(كما في ألحان الفيديو كليب التي تتبخر الشهية لها بعد أسبوعين على الأكثر من سماعها) نعني بذلك أن كتابة الألحان مسؤولية وليست بيعا وشراء للهمبورغر، فهل نرجع بالهارمونيا إلى الجدية التي كانت عقيدة عباقرة الميلوديا في القرن الماضي؟
رد مع اقتباس
  #4  
قديم 02/04/2009, 17h21
الصورة الرمزية hasanh
hasanh hasanh غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:56349
 
تاريخ التسجيل: August 2007
الجنسية: عربي
الإقامة: هذه الدنيا
المشاركات: 1,256
افتراضي رد: الهرمنة في الموسيقى العربية

.
.
انا رأيي ببساطة ان الموسيقى العربية التراثية سر عظمتها انها لا تقبل الهارموني . تعزف هذه الموسيقى منفردة سولو على يد مسيقار واحد ، وقد يكون هناك فريق آلاتية يكررون ما غناه او عزفه المنفرد او السلويست لكن هذا التكرار خالي من الهارموني. ثمة اسباب حيوية اساسية لعدم قبول الهارموني . احدها انها مبنية على قدرة السلويست (كان عازفا او مطربا) الذي يبدع او يغير في كل كرّة يعزف او يغني اللحن ( او بالنسبة لاساتذة الموسيقى: امبروفايز). اذن فالموسيقى العربية هي وحيدة النغمة. وهذه ميزة فيها وليست عيبا يجاهد البعض- بدون جدوى - تغييره.
بينما الموسيقى الغربية (امريكا واوروبا الغربية ) هي متعددة النغمات او بولفونك فهي اساسا مكتوبة ولا يمكن للعازف ان يبدع او يلاعب ( ماعدا الجاز بالطبع) . بل يجب ان يعزفها كما هي مكتوبة بدون امكانية الخلق او الابداع

.................
رد مع اقتباس
  #5  
قديم 02/04/2009, 17h35
الصورة الرمزية hasanh
hasanh hasanh غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:56349
 
تاريخ التسجيل: August 2007
الجنسية: عربي
الإقامة: هذه الدنيا
المشاركات: 1,256
افتراضي رد: الهرمنة في الموسيقى العربية

.
.
اسمحلي اوضح ما كتبته اعلاه:
مثلا هل معقول ان يحتفظ شخص بتسجيلين لنفس الاوبرا لبافروتي أو تسجيلين لنفس السيمفونية لنفس الاوركسترا( يعني سجلت في مناسبتين مختلفتين) . طبعا لا . قصدي يعني لأن التسجيلين متماثلين وليس فيهما تباين يستحق الاستمتاع او التذوق المختلف.
لكن :
هل معقول ان يحتفظ شخص بتسجيلين انت عمري لام كلثوم؟؟. اترك لكم الجواب.
.
.
رد مع اقتباس
  #6  
قديم 05/10/2010, 21h28
عبدالحميدحميد عبدالحميدحميد غير متصل  
عضو سماعي
رقم العضوية:233367
 
تاريخ التسجيل: May 2008
الجنسية: مغربية
الإقامة: المغرب
المشاركات: 67
افتراضي رد: الهرمنة في الموسيقى العربية

أشكر الإخوة الكرام على ما قدموه من شروحات ة ، لكن الذي يجب أن نبحث عنه هو إعطاء أمثلة و لو تكون مبسطة
مدونة بالنوتة ولو سطر أو سطرين . و أشكر الجميع على كل ما قدموه لهذا المنتدى .
رد مع اقتباس
رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
طرق مشاهدة الموضوع

تعليمات المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع إلى


جميع الأوقات بتوقيت GMT. الساعة الآن 10h58.


 
Powered by vBulletin - Copyright © 2000 - 2010, Jelsoft Enterprises Ltd