* : ام كلثوم في العراق (الكاتـب : yousif adam - آخر مشاركة : tarab - - الوقت: 16h57 - التاريخ: 26/12/2025)           »          فايزة أحمد- 5 ديسمبر 1930 - 21 سبتمبر 1983 (الكاتـب : الباشا - آخر مشاركة : البرنس أيمن - - الوقت: 23h06 - التاريخ: 25/12/2025)           »          طلبات نوتة أ / عادل صموئيل الجزء الثانى (الكاتـب : عادل صموئيل - آخر مشاركة : عمرو الهنداوي - - الوقت: 15h39 - التاريخ: 25/12/2025)           »          الفنان علي عبدالكريم (الكاتـب : ابوحمد - آخر مشاركة : حسن دخيل الله - - الوقت: 14h30 - التاريخ: 25/12/2025)           »          الشّيخ أحمد إدريس (الكاتـب : بحري - آخر مشاركة : هادي العمرتلي - - الوقت: 13h07 - التاريخ: 25/12/2025)           »          مساهمات اختيارية من الأعضاء لسماعي لعام 2026 (الكاتـب : سماعي 2 - آخر مشاركة : خليـل زيـدان - - الوقت: 23h18 - التاريخ: 24/12/2025)           »          أحمد عبد القادر- 21 نوفمبر 1916 - 21 يوليو 1984 (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : Suzan shaaban - - الوقت: 20h18 - التاريخ: 24/12/2025)           »          محمود حمدي البولاقي (الكاتـب : auditt05 - آخر مشاركة : هادي العمرتلي - - الوقت: 19h20 - التاريخ: 24/12/2025)           »          محمد رشيد (الكاتـب : abuaseem - - الوقت: 19h05 - التاريخ: 24/12/2025)           »          اناشيد و اغان لليبيا (الكاتـب : abuaseem - - الوقت: 19h01 - التاريخ: 24/12/2025)


العودة   منتدى سماعي للطرب العربي الأصيل > صالون سماعي > ملتقى الشعر و الأدب > كلام في الأدب و الشِعر ( رؤى أدبية و نقدية )

 
 
أدوات الموضوع طرق مشاهدة الموضوع
Prev المشاركة السابقة   المشاركة التالية Next
  #21  
قديم 11/08/2008, 06h01
الصورة الرمزية د أنس البن
د أنس البن د أنس البن غير متصل  
نهـر العطاء
رقم العضوية:688
 
تاريخ التسجيل: March 2006
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
المشاركات: 8,310
افتراضي رد: قصة مثل

المثل : لاَ فِي العير ولاَ في النَّفيرِ
يضرب للرجل يحطُّ أمره ويصغر قدره
أصله : 1 ـ قَال المفضل أولُ من قَال ذلك أبو سفيان بن حَرْب وذلك أنه أقْبَلَ بعِير قريش وكان رسول الله "ص" قد تَحَّيَنَ انصرافها من الشأم فَنَدَب المسلمين للخروج معه وأقبل أبو سفيان حتى دنا من المدينة وقد خاف خوفاً شديداً فَقَال لمجدىّ بن عمرو هل أحْسَسْتَ من أحدٍ من أصحاب محمد فَقَال ما رأيت من أحد أنكره إلا راكبين أتيَا هذا المكَانَ وأشار له إلى مكان عديٍّ وبسبس عَيْنَى رسول الله "ص" فأخذ أبو سفيان أبْعَاراً من أبعار بعيريهما ففَتَّها فإذا فيها نوىً فَقَال علائفُ يَثْرب هذه عيون محمد فضرب وجوه عِيْرِهِ فسَاحَلَ بها وترك بَدْراً يساراً وقد كان بَعَثَ إلى قريش حين فَصَلَ من الشأم يخبرهم بما يخافه من النبي "ص" فأقبلت قريش من مكة فأرسل إليهم سفيان يخبرهم أنه قد أحرز العير ويأمرهم بالرجوع فأبَتْ قريش أن تَرْجِع ورَجَعَتْ بنو زهرة من ثنيَّة أجدى عدلوا إلى الساحل مُنْصَرِفين إلى مكة فصادفهم أبو سفيان فَقَال يابنى زهرة لا في العير ولا في النفير قَالوا أنت أرسَلْتَ إلى قريش أن ترجع ومضت قريش إلى بدر فواقعهم رسول الله "ص" فأظفره الله تعالى بهم ولم يشهد بدراً من المشركين من بنى زهرة أحد
2 ـ وروى أن عبد الله بن يزيد بن معاوية أتى أخاه خالداً فَقَال يا أخى لقد هممت اليوم أن أفْتِكَ بالوليد ابن عبد الملك فَقَال له والله بئسما هممت به في ابن أمير المؤمنين وولى عهد المسلمين فَقَال إن خيلى مَرَّتْ به فتعبث بها وأصغرها وأصغرنى فَقَال خالد أنا أكْفِيكَهُ فدخل خالد إلى عبد الملك والوليد عنده فَقَال يا أمير المؤمنين إن الوليد مَرَّتْ به خيلُ ابن عمه عبد الله بن يزيد بن معاوية فتبعث بها وأصغره وعبدُ الملك مُطرِق فرفع رأسَه وقَال إن المُلُوك إذا دخَلوا قريةً أفْسَدُوها وجَعَلُوا أعِزَّةَ أهلها أذلَّةً إلى آخر الآية فَقَال خالد وإذ أرَدْنَا أن نُهْلِكَ قريةً أمرنا مُترفيها إلى آخر الآية فَقَال عبد الملك أفى عبد الله تكلمى والله لقد دَخَلَ عَلَىَّ فما أقام لسانه لحنا فَقَال خالد أفَعَلَى الوليدِ تعول فَقَال عبد الملك إن كان الوليد يلحن فإن أخاه سليمان لا فَقَال خالد وإن كان عبد الله يلحن فإن أخاه خالدا لا فَقَال له الوليد اسكُتْ يا خالدُ فوالله ما تعدُّ في العيرِ ولا في النَّفير فَقَال خالد اسْمَعْ يا أمير المؤمنين ثم أقبل عليه فَقَال ويْحَكَ مَنْ في العير والنفير غيري جَدِّى أبو سفيان صاحبُ العير وجدي عتبة بن ربيعة صاحب النَّفِير ولكن لو قلت "غُنَيْمات وجُبَيْلاَت والطائف ورحم الله عثمان" قلنا صدقت عَنَى بذلك طَرْدَ رسول "ص" الحكَم إلى الطائف إلى مكان يدعى غَنيمات وكان يأوى إلى حُبْلةَ وهى الكَرْمة وقوله "رَحِمَ الله عثمان" لردِّهِ إياه ..
__________________
أحرث حقول المعرفه
لتقطف سنبلة الفهم
التى بذرتها
رد مع اقتباس
 


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
طرق مشاهدة الموضوع

تعليمات المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع إلى


جميع الأوقات بتوقيت GMT. الساعة الآن 18h35.


 
Powered by vBulletin - Copyright © 2000 - 2010, Jelsoft Enterprises Ltd