* : فايدة كامل- 12 يوليو 1932 - 21 أكتوبر 2011 (الكاتـب : Talab - آخر مشاركة : د.حسن - - الوقت: 05h39 - التاريخ: 13/09/2025)           »          45 عاما في كواليس ماسبيرو (الكاتـب : الكرملي - آخر مشاركة : رضا المحمدي - - الوقت: 03h46 - التاريخ: 13/09/2025)           »          فكاهيات و منولوجات متفرقه (الكاتـب : سيادة الرئيس - آخر مشاركة : د.حسن - - الوقت: 01h40 - التاريخ: 13/09/2025)           »          فريد الأطرش فتى غلاف في مجلات قديمة (الكاتـب : el kabbaj - آخر مشاركة : د.حسن - - الوقت: 01h21 - التاريخ: 13/09/2025)           »          شفيق جلال- 15 يناير 1929 - 15 فبراير 2000 (الكاتـب : احمد عبدالهادى - آخر مشاركة : د.حسن - - الوقت: 00h06 - التاريخ: 13/09/2025)           »          أرشيف - أغاني مجهولة .. من المؤدي ؟- المنجز (الكاتـب : غواص النغم - آخر مشاركة : د.حسن - - الوقت: 23h53 - التاريخ: 12/09/2025)           »          اعمال غربية مقتبسة من عبد الوهاب (الكاتـب : أيمن مصطفى - آخر مشاركة : نور عسكر - - الوقت: 20h58 - التاريخ: 12/09/2025)           »          مطرب مجهول الهوية .. من هو ؟ (الكاتـب : abo hamza - آخر مشاركة : Omar Saleh - - الوقت: 18h27 - التاريخ: 12/09/2025)           »          شهرزاد- 8 يناير 1928 - 6 إبريل 2013 (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : نور عسكر - - الوقت: 17h36 - التاريخ: 12/09/2025)           »          الشيخ محمد سليم (الكاتـب : د أنس البن - آخر مشاركة : هادي العمارتلي - - الوقت: 16h12 - التاريخ: 12/09/2025)


العودة   منتدى سماعي للطرب العربي الأصيل > مجلس العلوم > المكتبة > مقالات في الموسيقى

تنبيه يرجى مراعاته

تعلم إدارة سماعي، الأعضاء أن كل الملفات والمواد المنقولة من مواقع خارجية أو مواقع تخزين للكتب أو المتواجدة بكثرة على شبكة الإنترنت ... سيتم حذفها دون إعلام لصاحب الموضوع ... نرجو الإلتزام ... وشكرا


رد
 
أدوات الموضوع طرق مشاهدة الموضوع
  #1  
قديم 30/07/2008, 04h39
الصورة الرمزية الألآتى
الألآتى الألآتى غير متصل  
المايسترو
رقم العضوية:1323
 
تاريخ التسجيل: April 2006
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
العمر: 70
المشاركات: 2,483
افتراضي رد: الفرقة الماسية بقلم ابن الفرقة الماسية الحلقة الثانية

أستاذ عادل ..

إسمح لى أن ألتهم صفحات ذكرياتك إلتهاماً ..

فاضل حاجة واحدة والحلو يكمل ياعمى ..

صورة لكل واحد من العازفين مع إسمه .. لكى تكتمل معرفتنا بهم ..

بالطبع أنا أعرف العازفين من أسمائهم .. وأعرف شكل بعضهم .. لكن هناك بعض العازفين لا أعرف شكلهم ..

أرجوك ساعدنى فى هذه الجزئية ..

جميل .. جميل .. ذكريات جعلتنا نعرف إمكانيات كل عازف من الفرقة الماسية .. إستمر ياأستاذ ونحن متابعون ..
__________________
مع تحياتى .. محمد الألآتى .. أبو حسام .


رد مع اقتباس
  #2  
قديم 30/07/2008, 13h08
الصورة الرمزية مون1
مون1 مون1 غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:39691
 
تاريخ التسجيل: June 2007
الجنسية: أردنية
الإقامة: الأردن
المشاركات: 276
افتراضي رد: الفرقة الماسية بقلم ابن الفرقة الماسية الحلقة الثانية

نحن بأنتظار المزيد عن الفرقة الماسية بجميع أعضائها
تحياتي.
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 30/07/2008, 14h57
azhar580 azhar580 غير متصل  
عضو سماعي
رقم العضوية:7855
 
تاريخ التسجيل: November 2006
الجنسية: مغربية
الإقامة: المغرب
المشاركات: 5
افتراضي رد: الفرقة الماسية بقلم ابن الفرقة الماسية الحلقة الثانية

شكرا لك يا أستاذ عادل على هذه السيرة الذاتية للفرقة الماسية والتي تفتقر إليها الخزانة الموسيقية العربية. لا ننكر أن هذه الفرقة تمثل بالنسبة إلينا نحن الموسيقيين مدرسة حقيقية تعلمنا منها الكثير، لذلك كم أسعدني أن أتعرف عن كثب على أعضاء الفرقة ففي ذلك اعتراف لجليل الأعمال التي قدموها والخدمات التي أسدوها للموسيقى العربية بوجه عام.
أتمنى يا أستاذي ان تزودنا ببعض المعلومات عن الراحل محمود الجرشة من حيث التحاقه بالفرقة الماسية وعمله بها وعن أسلوبه في العزف وما يميزه عن باقي العازفين كما أضم صوتي إلى صوت الإخوة الذين اقترحوا إرفاق المقالات الشيقة التي تكتبها ببعض الصور لتزداد معرفتنا بهؤلاء الجنود، جنود الخفاء أعضاء هذه الفرقة العظيمة.
أطال الله في عمرك ورزقك الصحة والعافية.
رد مع اقتباس
  #4  
قديم 30/07/2008, 19h08
الصورة الرمزية منال
منال منال غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:61078
 
تاريخ التسجيل: August 2007
الجنسية: سعودية
الإقامة: السعودية
المشاركات: 276
افتراضي رد: الفرقة الماسية بقلم ابن الفرقة الماسية الحلقة الثانية



عازف الكمان البارع المبدع ابن الفرقة الماسية الأستاذ:

عادل
كم هي جميلة هذه الذكريات ,,وهي تترنم في رقة وعذوبه وانسياب عبر هذه الصفحات ,, وهي تستمد مادتها من صفحات الذاكرة الخالدة والزاخرة بكل عطاء وإبداع ما مضى وفات , وكل جديد هو آت وقادم في جوقة من عوالم الجمال وروائع الذكريات المتعددة والمتنوعه التي كان لها صدى في مكامن النفس البشرية التي تعشق المجد والإبداع والنجاح.
لقد جعلتنا نتابع ذكرياتك الجميلة , بكل شغف وشوق ,,كما نتابع وننتظر أعمالك الكمانية الأصيلة ,, لما هذه الذكريات من سرد جميل وتشويق للقراءة وبراعة في ذكر الأحداث والموضوعات والأشخاص ,, بكل سهولة ويسر.
وأنا أؤيد كلام أستاذي الكريم : أبو حسام ,في وضع الصور لكل من أفراد الفرقة ,, حتى يكون للموضوع مدعوماً بالصور ,,التي ستزيد من تألق الذكريات ,, هذه الصور المتعدده أو المقاطع المصورة ,, أو المواقف المتنوعة المسجلة .

اشكرك وأهنيك على هذه الخطوة البديعة ,,في سرد الذكريات عبر أطياف سماعي الأصيل ,, وسعدت حقيقة بهذه الذكريات ,,لما فيها من فوائد وقيمة ,, فلقد كنت أتابع كلماتك التي تضعها قبل وضع القطعه الكمانية ,, لدرجة إنها كانت تشغلني عن سماع المقطوعه ,, لما في كلماتك من زخم إنساني بديع وخلق رفيع وحكم حياتية عميقة ومتعددة ,, فلك كل الشكر والتقدير على هذا الجهد الكريم ,, وعذراً على الإطالة .

دمت بخير ...

رد مع اقتباس
  #5  
قديم 30/07/2008, 23h36
lemo lemo غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:6302
 
تاريخ التسجيل: October 2006
الجنسية: بحرينية
الإقامة: البحرين
المشاركات: 12
افتراضي رد: الفرقة الماسية بقلم ابن الفرقة الماسية الحلقة الثانية

هل أحد يستطيع أن يقول لي ما أسم عازف الغيتار في الفرقة الماسية الذي أتي بعد عمر خورشيد؟
رد مع اقتباس
  #6  
قديم 31/07/2008, 06h05
الصورة الرمزية مون1
مون1 مون1 غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:39691
 
تاريخ التسجيل: June 2007
الجنسية: أردنية
الإقامة: الأردن
المشاركات: 276
افتراضي رد: الفرقة الماسية بقلم ابن الفرقة الماسية الحلقة الثانية

الزميل Lemo عازف الجيتار في الفرقة الماسية بعد عمر خورشيد هو عازف الجيتار مجدي كرامي .
تحياتي
رد مع اقتباس
  #7  
قديم 31/07/2008, 14h26
الصورة الرمزية عادل صموئيل
عادل صموئيل عادل صموئيل غير متصل  
Moderator
رقم العضوية:249452
 
تاريخ التسجيل: June 2008
الجنسية: مصرى
الإقامة: مصر
العمر: 75
المشاركات: 625
افتراضي رد: الفرقة الماسية بقلم ابن الفرقة الماسية الحلقة الثانية

احبائى
اسعدتنى ردودكم الجميلة اكبر سعادة لأنها ردود تأتى من اشخاص محبى للفن وتأتى اسئلتهم الجميلة لتفتح صفحات قد يكون طواها نسيان ولكنهم بأسئلتهم يبعثون الحياة فى تلك الصفحات من زمن لاولن يتكرر واخص بالشكر الاخ lemo واعده بعمل حلقة كاملة عن عبد الحليم والماسية قريبا والاخ الحبيب محمد الآلاتى ومع الاسف انا من ضمن عيوبى كنت ما اهتمش انى اتصور او حتى لو مصور صورنا لا اجرى خلفه واطلب الصور وكانت الصور التى تصلنى يخطفوها اقربائى وبالذات التى مع عبد الحليم فلم يبقى عندى منها شيئا وللأسف لم نكن نحس ان القدر لن يمهلنا ليبقى ذاك الزمان الجميل تخيل ياعزيزى متى تحس بقيمة التيار الكهربائى ؟ لن تحس به وانت تنعم به الآن ولكن عنما ينقطع 48 ساعة ويطول انقطاعة تحس بقيمته فهمت قصدى ؟؟؟
كما اشكر الاخ مون 1 ولكن هنا اود ذكر معلومة مهمة للذكرى والتاريخ ان عازف الجيتار الذى عمل معنا بعد عمر خورشيد هو الفنان جلال فودة وليس الذى ذكرتم اسمه واستمر جلال فودة حتى آخر لحظة للفرقة الماسية
وزمان كنا نحدد السنوات بأسم الاغانى يعنى كانت سنة رسالة من تحت الماء وحاول تفتكرنى آخر سنوات عمل عمر خورشيد فى الفرقة الماسية لأنه تفرغ للتمثيل السينمائى وبعد عدة سنوات احتاج بليغ حمدى لعمر خورشيد فى اغنية لوردة اسمها احضنوا الايام واتى به ليسجلها معنا لأنه اراد ستايل معين لا يتوفر إلا عند عمر خورشيد اما جلال فودة استمر معنا من اول اغنيتى فاتت جنبنا واى دمعة حزن لا والى النهاية كما اشكر بصفة خاصة الاستاذة الفاضلة manal 99 على ردودها الجميلة وكلماتها التى تبعث الدفء فى القلوب كلمات اديبة كبيرة ولا اعتقد انها هاوية للأدب ولكن احس انها صحفية كبيرة او اديبة كبيرة وناقدة متميزة
ونحن نحتاج الى النقد الجميل والبناء وليس التصفيق فقط
وشكر خاص الى azhar 580 وقد فتح الرد صفحة من الحوار بالسؤال عن الفنان الراحل محمود الجرشة وبذلك نفتح موضوع شيق للحوار ليس عن محمود الجرشة فقط ولكن عن تاريخ محيط بمحمود الجرشة وصراعات اتمنى ان يتسع صدركم لى ولها
محمود الجرشة كان بالنسبة لى صديقا عزيزا فهو اولا زميل دراسة بكلية التربية الموسيقية بالزمالك وكنا نقضى اليوم بطوله معا لأن تلك الكلية كانت بمثابة بيتنا الثانى فقد كنا نعزف معا ليلا وطول النهار فى الكللية حتى يأتى ميعاد الفرقة الماسية ( واحب ان اعرفكم انى كنت اعزف فى الفرقة الماسية بمجرد دخولى الكلية ) محمود الجرشة كن عازف كمان قدير وخطير جدا ( ومعلومة قد تعرفوها لأول مرة كان ابن عمة عازف الكمان اللبنانى الشهير عبود عبد العال لأن ام عبود عبد العال مصرية ومن المنصورة مسقط رأس محمود الجرشة يعنى العائلة كلها كانت عازفين كمان ) ومشكلة الجرشة كانت نفس مشكلتى فقد كنا صغاراً دخلنا على جيل من العمالقة واقول لكم على سر عازفى الكمان فى اى فرقة مفروض بجوار القانون يجلس عازف الكمان الاول ثم تسلسل عازفى الكمان بترتيب الاقدمية فى الفرقة وترتيب الاقدمية فى الفرقة الماسية ( والتى كانت هى هى فرقة السيدة ام كلثوم )
الاساتذة
احمد الحفناوى ـ عبد المنعم الحريرى ـ محمود القصبجى ـ عبد الفتاح خيرى ـ ميشيل المصرى ـ نصر عبد المنصف ـ عبد الغنى غنيم ـ محمد كرم
وهكذا وكل هؤلاء سبقنا الى الماسية بعشرين عاما كما كانوا من نجوم عازفى الكمان ولابد ان نجلس بعدهم اما للصولو فكان بالترتيب فى حالة عدم وجود الحفناوى يعزف الحريرى وهكذا وكان كل واحد فينا لايفكر مهما كان ان يتخطى هؤلاء
ومشكلة الجرشة انه كان يتمنى ان يعزف صولوا ومرة من ضمن بروفات عبدا الحليم اتذكرون اغنية نبتدى منين الحكاية فى الكوبليه الاخير صولو كمنجة ولكن وقف الثمانى عازفين وعزفوه معا اتذكرون هذا الصولو ان له قصة طريفة وعندما تروه فى التليفزيون تذكرونى بدأت القصة فى بداية بروفة مع عبد الحليم قال عبد الحليم ياجرشة فيه صولو فى صفحة 9 سمعهولى
ففتح محمود الجرشة الصفحة وعزف الصولو بمهارة فى وجود من العمالقة الذين ظهر امتعاضهم واضحا ولم ييشأ طبعا احمد فؤاد حسن بذكائه الخارق ان يغضبهم فقال يا فلان قوله كده فعزفه فلان لم يعجب عبد الحليم لأن الصولو متفصل على لون محمود الجرشة المهم ان الكل جربوه واحدا واحدا واخيرا احمد فؤاد حسن بدهائه الذى لن يتكرر حسم الخلاف وقال ايه رأيك يا حليم لو يعزفوه مع بعض ويكون مثل كونشيرتو جروسو ( وهو فى الموسيقى الكلاسيكية مجموعة تعزف الكونشيرتو بدلا من آلة واحدة ويسمى كونشيرتو جروسو ) وسرعان ما احس عبد الحليم بذكائه الخارق ما اراد احمد فؤاد حسن اولا الخروج من المأزق ثانيا عدم اغضاب احد ثالثا عمل شىء جديد صولو جماعى ولم يحدث قبلها فى التاريخ العربى ( حتى الخلاف ممكن يخرج منه اختراع وهذه عبقرية زمن الفن الجميل )
اما عن شخصية محمود الجرشة كان ملتزم مع السيدة ام كلثوم يحضر كل البروفات لأنها كانت شديدة جدا وكلنا كنا نخاف منها وكان عليها نظرة لما تكون متضايقة من واحد مثل نظرة اسد قبل ان يختارك ليأكلك ولكنه كان فى الفرقة الماسية طيار يعنى يلتزم اسبوع ثم يذهب الى فرقة اخرى ثم يأتى ويذهب كان يحاول ان يجد نفسه فى فرقة اخرى . وكنا دائما نسافر الى خارج مصر لأحياء حفلات مع جميع الفنانين وكان اجر السفر عالى جدا لذلك كنا نحب السفر مرة فى اثناء تسجيل فى الاستوديو قال محمود الجرشة لأحمد فؤاد حسن نفسى اركب معاك طيارة ياريس فرد عليه دى للمنتظمين فقط
ومع الاسف كانت نهاية محمود الجرشة فى عز شبابة مع الهيروين
اشكركم على سعة صدركم وانا تحت امركم فى اى اسئلة
رد مع اقتباس
  #8  
قديم 31/07/2008, 19h27
azhar580 azhar580 غير متصل  
عضو سماعي
رقم العضوية:7855
 
تاريخ التسجيل: November 2006
الجنسية: مغربية
الإقامة: المغرب
المشاركات: 5
افتراضي رد: الفرقة الماسية بقلم ابن الفرقة الماسية الحلقة الثانية

تحية طيبة للأستاذ عادل وشكرا مرة أخرى على صبرك وسعة صدرك.
لقد أثار مقالك الأخير إشكالية خطيرة نجدها للأسف حتى في ميدان الموسيقى والفن ألا وهي إشكالية صراع الأجيال والتي عانينا منها كثيرا ونحن في مقتبل العمر الفني وللأسف كان الصراع يحسم دائما - كما أشرتم إلى ذلك - بتحكيم الأقدمية بدل الكفاءة مما يؤدي في الغالب بالموسيقي المبتدئ إلى الإحباط واليأس لأن المقياس الذي ينبغي أن يعتمد هو الكفاءة والمقدرة والبراعة وإلا لما وجدنا كبار عازفي الكمان في العالم مثلا Yehudi Menuhin يعزف منفردا أمام أركسترا سيمفونية مخيفة وعمره لا يناهز آنذاك 14عاما.
لقد تأسفت كثيرا أن يكون مصير الجرشة رحمه الله على هذا الشكل، فقد كان لنا مدرسة تلقينا فيها الكثير من تقنيات وأساليب العزف. على كل حال اللهم احفظ أبناءنا من هذه البلوى الخطيرة. نلتقي معك فيما تبقى من ذكريات للفرقة الماسية على لسان ابنها البار الأستاذ عادل وفقه الله.
رد مع اقتباس
رد

Tags
عادل صموئيل


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
طرق مشاهدة الموضوع

تعليمات المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع إلى


جميع الأوقات بتوقيت GMT. الساعة الآن 05h57.


 
Powered by vBulletin - Copyright © 2000 - 2010, Jelsoft Enterprises Ltd