* : عبد الحليم حافظ البوم بامر الحب باعلى جودة النسخة الاصلية 2 (الكاتـب : ahmedkarimyasser - - الوقت: 16h34 - التاريخ: 09/11/2025)           »          زينب يونس- 1935 - 18 يونيو 2006 (الكاتـب : راضى - آخر مشاركة : Omar Saleh - - الوقت: 16h30 - التاريخ: 09/11/2025)           »          عبد الحليم حافظ البوم بامر الحب باعلى جودة النسخة الاصلية 1 (الكاتـب : ahmedkarimyasser - - الوقت: 16h26 - التاريخ: 09/11/2025)           »          أم كلثوم (1930 - 1931) المجلد الثالث (الكاتـب : ahmedkarimyasser - - الوقت: 15h42 - التاريخ: 09/11/2025)           »          أم كلثوم (1930 - 1931) المجلد الثانى (الكاتـب : ahmedkarimyasser - - الوقت: 15h36 - التاريخ: 09/11/2025)           »          ام كلثوم النسخة الاعلى جودة (الكاتـب : ahmedkarimyasser - - الوقت: 15h11 - التاريخ: 09/11/2025)           »          رباعيات الخيام النسخة الاصلية باعلى جودة (الكاتـب : ahmedkarimyasser - - الوقت: 14h53 - التاريخ: 09/11/2025)           »          حفل غنائى من إذاعة الأغانى (الكاتـب : د.حسن - آخر مشاركة : حازم فودة - - الوقت: 13h07 - التاريخ: 09/11/2025)           »          اللقاءات الإذاعية والحوارات مع محمد عبدالوهاب (الكاتـب : aliyamout - آخر مشاركة : ahmedkarimyasser - - الوقت: 12h59 - التاريخ: 09/11/2025)           »          الإعلان للذكرى [10] لتأسيس منتدى سماعي للطرب العربي الأصيل (الكاتـب : نور عسكر - آخر مشاركة : ahmedkarimyasser - - الوقت: 11h56 - التاريخ: 09/11/2025)


العودة   منتدى سماعي للطرب العربي الأصيل > صالون سماعي > ملتقى الشعر و الأدب > كلام في الأدب و الشِعر ( رؤى أدبية و نقدية )

رد
 
أدوات الموضوع طرق مشاهدة الموضوع
  #1  
قديم 19/07/2008, 14h02
الصورة الرمزية منال
منال منال غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:61078
 
تاريخ التسجيل: August 2007
الجنسية: سعودية
الإقامة: السعودية
المشاركات: 276
افتراضي رد: طرائف و نوادر من عيون التراث العربي

زوج من عود خيرٌ من قعود

كان لذي الإصبع (شاعرحكيم جاهلي , لقب بذي الإصبع لأن حيّة نهشت إصبع رجله ) , بنات أربع , فعرض عليهن الزواج ,فأبين وقلن : خدمتك وقربك أحبُّ إلينا .ثم أشرف عليهم يوماً من حيثُ لا يرينه , فقلن : لتقل كل واحدة منَّا ما في نفسها , فقالت الكبرى :

عليمٌ بــأدواء النســاء وأصـلـهُ
إذا ما انتمى من أهل سرّي ومحتدي.

فقالت الثانية :
إلا ليت زوجي من أناس أولي غَنىً
حديثُ شباب طيبُ الثوب و العـطرِ

فقالت الثالثة :
له حكمات الدهر من غير كبرةٍ
تشين فلا وان ٍ ولا ضرع غُمر

وقلن للرابعة : قولي .فقالت لا أقول .فقلن لها : علمت ما أنفسنا ولا تعليمنا ما في نفسك .فقالت : " زوجٌ من عودٍ خيرٌ من قُعودٍ " فعرف ابوهن ما في نفوسهن ,, وقام بتزويجهن حسب رغبتهن.

حمران وصدوف ..

كان حمران الجعدي من فصحاء العرب في الجاهلية , وإنه خصب امرأة اسمها "صدوف " , وكانت إمراة بليغة فصيحة , وكنت غنية , وكانت ترد كل الخطاب الذين تقدموا لها , وتقول : لا أتزوج إلا من يعلم ما أساله عنه ويجيبني بكلام على حده لا يعدوه , فلما انتهى إليها حُمران قام قائماً لا يجلس , فقالت : ما يمنعك عن الجلوس ؟ قال : حتى يؤذن لي , قالت : اجلس ,فجلس , قالت: ما أردت ؟ قال : حاجة ولم آتيك لحاجة , قالت : تسرها أم تعلنها ؟ قال : تسر وتعلن .قالت : فما حاجتك : قال : قضاؤها هين وأمرها بين , وأنت بها أخبر , وبنجحها أبصر , قالت : من أنت ؟ قال: أنا بشر , ولدت صغيراً , ونشأت كبيراً , ورأيت كثيراً .قالت ما اسمك ؟ قال: من شاء أحدث أسماً وقال ظلماً , ولم يكن الأسم عليه حتماً .قالت : فمن أبوك ؟ قال : والدي الذي ولدني , ووالده جدي ,فم يعش بعدي .قالت فما مالك ؟ قال : بعضه ورثته , واكثره اكتسبته .قالت : أين تنزل : قال : على بساط واسع , في بلد شاسع , قالت : فهل لديك امرأة ؟ قال : لو كانت لي لم أطلب غيرها ,ولم أضيع خيرها ,قالت :كأنك ليست لك حاجة , قال: لو لم تكن لي حاجه لم أنخ ببابك ,ولم اتعرض لجوابك , واتعلق بأسبابك ,قالت : إنك لحمران الجعدي ؟ قال : إن ذلك ليقال .فأعجبت به وبفصاحته وقبلت به وتزوجا .


وفاء امرأة

قيل : خرج سليمان بن عبد الملك ومعه يزيد بن المهلب , في بعض جبابين (مقابر) الشام , فإذا امرأة جالسة على قبر تبكي .قال سليمان : فرفعت البرقع عن وجهها فحكت شمساً عن متون غمام , فوقفا متحيرين ننظر إليها .فقال لها يزيد : يا أمة الله , هل لك في أمير المؤمنين بعلاً , فنظرت إلينا ثم أنشأت تقول :

فإن تسألاني عن هواي فإنهُ .... يُـجول بهــذا القبر يــا فتيان ِ
وإني لأستحييه والترب ببننا ... كما كنت أستحييه وهو يراني

**

ناكرات الجميل ..

قيل : إن المعتمد بن عباد, ملك إشبيليه تزوج امرأة يقال لها : الرميكية , وحدث أن رأت النساء يوماً يمشين على الطين , فاشتهت المشي فيه , فأمر بأن تسحق الطيوب وتذر في ساحة القصر , ثم نصبت آله لغربلة الحبوب , وصب فيها ماء الورد على الطيوب , وعجنت بالأيدي حتى صارت كا الطين , وخاضته مع جواريها , وكان يوماً مشهوداً ,,, وغاضبها المعتمد يوماً , فأقسمت أنها لم تر منه خيراً قطّ ,,, ..فقال لها : ولا يوم الطين ؟ ...فاستحيت واعتذرت .

بين الضرائر !

كان لاعرابي امرأتان , فولدت إحداهما جارية , والأخرى غلاماً , فرقصتهُ يوماً وقالت -معايرة - ضرتها :

الحـــمدُ لــلَّه العـــالـــــي .... أنقدني العــام من الجـــوالي
من كلّ شـــوهاء كشن ٍ بال .... لا تدفع الضيمَ عن العيال

فسمعتها ضرتها فأقبلت ترقص ابنتها وتقول :

وما عليّ أن تكون جارية ... تغسلُ رأسي وتكون الفالية
وترفع الساقط من خماريه ... حتــى إذا بــــلغت ثمــانيـه
أزرتها بنفيـــسةٍ يمـــانيــه ... أنكـحتها مروان أو معاويــهْ
أصهار صدق ٍ ومُهورٍ غاليهْ

فسمعها مروان فتزوجها على مائة ألف مثقال وقال : إن أمها جديرةُ أن لا يُكذب ظنها ولا يخان عهدها .فقال معاويه : لولا مروان سبقنا إليها لأضعفنا لها المهر , ولكن لا تحرم الصله , فبعث إليها بمائة ألف درهم .

****

هذه كانت أخبار النساء عامة , وأحوالهن مع الرجال , والموضوع القادم سيكون عن , أخبار الرجال مع النساء .
فانتظرونا مشكورين .

دمتم بخير وتحية لكل من يمر من هنا ...
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 03/08/2008, 18h48
الصورة الرمزية منال
منال منال غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:61078
 
تاريخ التسجيل: August 2007
الجنسية: سعودية
الإقامة: السعودية
المشاركات: 276
افتراضي رد: طرائف و نوادر من عيون التراث العربي

أخبار الرجال مع النساء

حب المرأة للمال

قد عبّر ابن العربي عن ذلك حين سئل عن حاله مع أهله ,فقال :

إذا رأت أهلُ بيتي الكيس ممتلئاً ... تبسمت ودنت مني تمازحني
وإن رأتــهُ خلـياً من دراهمــه ... تجهمت وانثنت عني تقابحنـي

**

إن كيدهن عظيم !

قال بعض العلماء : إني أخاف من النساء أكثر مما أخاف من الشيطان , لأنه سبحانه وتعالى يقول : ( إن كيد الشيطان كان ضعيفاً ) , وقال في النساء : ( إن كيدهن عظيم ) .

**

كلام مظلوم ووجه ظالم !

روي أن رجلاً وامرأته اختصما إلى أمير من الأمراء , وكانت المرأة حسنة المنتقب (النقاب) ,قبيحة المسفر (إذا رفعت النقاب) , وكان لها لسان (أي طلقه في الكلام ) , فكأن الأمير مال معها , فقال : يعمد أحدكم إلى المرأة الكريمة فيتزوجها ثم يسيء إليها ! فأهوى زوجها فألقى النقاب عن وجهها .فقال الأمير: كلام مظلوم ووجه ظالم !.

**

ذكرني فوك حماري أهلي !

قيل : إن رجلاً خرج يطلب حمارين ضلا له , فرأى امرأة متنقبة فأعجبته ,حتى نسى الحمارين , فلم يزل يطلب إليها حتى سفرت (رفعت النقاب ) , فإذا هي فوهاء (واسعة الفم) , فحين رأى أسنانها ذكر الحمارين فقال : ذكرني فوك حماري أهلي , ثم أنشأ يقول :

ليت النقاب على النساء مُحرمٌ ... كــيلا تَـغــرَّ قبيــحةٌ إنسانــا

**

في قبيحة

استمع إلى هذا الرجل ماذا يقول في زوجة قبيحة ابتلي بها , وهاهو يصفها :

هي الغول والشيطانُ لاغولُ غيرها
ومن يصحب الشيطان والغول يكمدُ
تعـوذُ منــها الجــنُّ حـــين يرونهــا
ويـفرق منــها كـــل أفعـى وأســودُ
فأنــي لشـاكيــها إلى كـــل مســلمٌ
وأدعو عليها الله فـي كــل مسجـدِ

**
زوج الاثنتين

قيل لأعرابي من لم يتزوج امرأتين لم يذق حلاوة العيش , فتروج امرأتين ثم ندم .فأنشأ يقول :

تزوجت اثنتين لفرط جهلي ... بمــا يشقى بــه زوج اثنتـين
فقلتُ أصــير بينهـــما خــروفاً ... أنــعمُ بــين أكــرم نعجــتين
فصرتُ كنعجة ٍ تُضحي وتُمسي ... تــداول بيــن أخبث ذئبتين
رضا هذي يهيج سُخط هذي ... فماأعرى من احدى السخطتين
وألقى فــي المعيــشة كل ضُرٍ ... كـذاك الضــر بــين الضرتين
لـهذي ليلــة ولــتلــك أخـرى ... عــــتاب دائــم فــي اللــيلتــين

***
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 03/08/2008, 19h48
الصورة الرمزية منال
منال منال غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:61078
 
تاريخ التسجيل: August 2007
الجنسية: سعودية
الإقامة: السعودية
المشاركات: 276
افتراضي رد: طرائف و نوادر من عيون التراث العربي



العودُ أحمد

وأول من قال ذلك هو خداش بن حابس التميمي , وكان قد خطب فتاة من بني ذهل , يقال لها الرباب , وهام بها زماناً , ثم أقبل يخطبها , وكان أبوها يتمنعان لجمالها ومبسمها ,فردا خداشاً ,, فأضرب عنها زماناً , ثم أقبل ذات ليلة راكباً , فانتهى إلى محلتهم وهو يتغنى ويقول :

ألا ليت شعري يـا رباب متى أرى
لنــا مــنك نُجـحاً أو شفاء فأشــتفي

فعرفت الرباب منطقه , وجعلت تستمع إليه , وحفظت الشعر , وأرسلت إلى الركب الذين فيهم خداشاً : أن انزلوا بنا الليلة , فنزلوا , وبعثت إلى خداش : أن قد عرفت حاجتك , فاغد على أبي خاطباً , ورجعت إلى أمها , فقالت : يا أمي أنكحيني خداشاً , قالت : وما يدعوك إلى ذلك مع قلة ماله؟
قالت : إذا جمع المال السيء الفعال فقبحاً للمال , فأخبرت الأم أباها بذلك , فقال : ألم نكن قد صرفناه عنا , فما بدا له؟
فلما أصبحوا غدا عليهم خداشاً , فسلم وقال : العودُ أحمد , والمرء يرشد , والوردُ يحمد , فأرسلها مثلاً .

**

زواج الأصمعي

قال الأصمعي مررت بالبادية على رأس بئر وإذا على رأسه جوار , وإذا بواحدة منهن كأنها البدر ,فقلت لها :

يــا أحسن الناس إنساناً وأملـحهم
هل باشتكائي إليك الحب من باس ِ

قال فرفعت رأسها وقالت لي : إخسأ .فوقع في قلبي مثل جمر الغضا , فانصرفت عنها وأنا حزين , قال : ثم رجعت إلى البئر فإذا هي على رأس البئر , فقالت :

هلم نمح الذي كان قد كان أوله
ونحدثُ الآن إقبالاً مــن الـرأس

فانطلقت معها إلى أبيها فتزوجتها .

**

جحا وامرأته الحولاء

تزوج جحا امرأة حولاء ترى الشيء شيئين , فلما أراد الغداء أتى برغيفين , فرأتهما أربعة , ثم أتى بالإناء فوضعه امامهما , فقالت له : ما تصنع بإنائين وأربعة أرغفة ؟ يكفي إناء واحد ورغيفان , ففرح جحا وقال : يا لها من نعمة ! , وجلس يأكل معها , فرمته بالإناء بما فيه الطعام , وقالت : تأتي برجل غريب لينظر إلي ؟ فقال جحا : يا حبيبتي , أبصري كل شيء اثنين إلا زوجك !

**

تطلب من زوجها أن يشبب بها !

كانت لرجل من العرب امرأة رعناء ( حمقاء ) , فدخل عليها يوماً وهي مغضبة , فقالت :مالك لا تشبب بي كما يشبب الرجال بنسائهن ,فقال , إني أفعل , وأنشدها :

تمــت عُبــيدة إلا فــي مـلاحــتهــا
والحسن منها بحيث الشمس والقمر
ماخالف الظبي منها حين تبصرها
إلا ســوالفــها والجــيـــد ُ والنــظرُ
قــل للذي عــابها من حاسدٍ حنــق ٍ
أقصر فرأس الـذي قـد عيب للحجر

***





رد مع اقتباس
  #4  
قديم 03/08/2008, 20h56
الصورة الرمزية حارس الفنار
حارس الفنار حارس الفنار غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:147884
 
تاريخ التسجيل: January 2008
الجنسية: تائه من مدائن الشجن
الإقامة: القصائد المهجورة
المشاركات: 79
افتراضي رد: طرائف و نوادر من عيون التراث العربي

أكرم بمن قلّب الأوراق وانتــخابا ـــ يحــوز من زهرها ضوعا ويجتبُ
كأنّه طــــــالبٌ للـوتر فـــي أمـــمٍ ـــ يلــــوح مقـصده فيــــها ويحتجبُ
فكلّ يــــوم له في أرضــــها أربٌ ـــ وكل يــــوم لـــه فــي فعــــله سببُ


ولكن ألا ترى أديبتنا الكريمة أن البيت من قول الشاعر :

تزوجت اثنتين من فرط جهلي ... بمــا يشقى بــه زوج اثنتين

لا يستقيم وزن شطره الأول مع حرف الجر ( من ) ولعله يصح بباء الجر دون ( من ) فيكون صوابه :

تزوجت اثنتين بفرط جهلي ... بمــا يشقى بــه زوج اثنتين

أرجو أن تعذري جرءة المداخلة وتقبلي خالص الشكر والتقدير لهذا الموضوع الجميل والذي زاد من جماله حسن اختيار طرائفه وعيونه .
رد مع اقتباس
رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
طرق مشاهدة الموضوع

تعليمات المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع إلى


جميع الأوقات بتوقيت GMT. الساعة الآن 20h53.


 
Powered by vBulletin - Copyright © 2000 - 2010, Jelsoft Enterprises Ltd