* : محمّد أفندي نور (الكاتـب : auditt05 - آخر مشاركة : هادي العمارتلي - - الوقت: 10h07 - التاريخ: 14/09/2025)           »          أحمد الحفناوي - 14 جوان 2016- 1 أوت 1990 (الكاتـب : mokhtar haider - آخر مشاركة : لؤي الصايم - - الوقت: 10h07 - التاريخ: 14/09/2025)           »          قاسم كافي- 5 أوت 1945 - 15 نوفمبر 2018 (الكاتـب : رضا المحمدي - آخر مشاركة : غريب محمد - - الوقت: 09h02 - التاريخ: 14/09/2025)           »          الذكري الخمسون [50] لرحيل سيده الغناء العربي (الكاتـب : عبدالرحيم رضوان - آخر مشاركة : محمد عمر الجحش - - الوقت: 07h55 - التاريخ: 14/09/2025)           »          حفل غنائى من إذاعة الأغانى (الكاتـب : د.حسن - آخر مشاركة : حازم فودة - - الوقت: 06h51 - التاريخ: 14/09/2025)           »          مطرب مجهول الهوية .. من هو ؟ (الكاتـب : abo hamza - آخر مشاركة : حازم فودة - - الوقت: 04h46 - التاريخ: 14/09/2025)           »          45 عاما في كواليس ماسبيرو (الكاتـب : الكرملي - آخر مشاركة : رضا المحمدي - - الوقت: 19h53 - التاريخ: 13/09/2025)           »          مؤلفات عبد الوهاب الموسيقية و توزيعات منها (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : محمد عمر الجحش - - الوقت: 16h40 - التاريخ: 13/09/2025)           »          نعيمه عاكف- 7 أكتوبر 1929 - 23 إبريل 1966 (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : محمد عمر الجحش - - الوقت: 14h14 - التاريخ: 13/09/2025)           »          أسمهان التونسية (الكاتـب : غريب محمد - - الوقت: 07h40 - التاريخ: 13/09/2025)


العودة   منتدى سماعي للطرب العربي الأصيل > صالون سماعي > ملتقى الشعر و الأدب > نتاج الأعضاء .. شعر الفصحى

رد
 
أدوات الموضوع طرق مشاهدة الموضوع
  #1  
قديم 12/07/2008, 12h42
الصورة الرمزية يوسف أبوسالم
يوسف أبوسالم يوسف أبوسالم غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:47645
 
تاريخ التسجيل: July 2007
الجنسية: أردنية
الإقامة: الأردن
المشاركات: 241
افتراضي رد: بَرْزَخٌ لِليَـاسَمِينِ / راضية العرفاوي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة راضية العرفاوي مشاهدة المشاركة
بَرْزَخٌ لِليَاسَمِينِ


حبيبي
توقف قليلاً
كقوسِ الندى
حيــن حطّ على ياسمينِ الــكلامِ
كخَفقـــةِ أغنــيةٍ في المساءِ
ودعني أضمّـدُ قلبي بزهر البنفسجْ.
وأجمـع أسمالَ ظلٍّ ثقيلٍ
تكوّم حول زنابــق شِعري
توقف سليلا
ليرتـويَ الحبّ ُ منْ فيـضٍ كأسِكْ.
ونسري
و دونــك أسري..
إليــك .. إليـه ..

أروّضُ عاصـفة َ الشوق ِ
أهمي صعودا
فينكـدرُ النجــمُ
في حِجـرِ موجكَ ، موجِهْ.
أغوص عميقا
تكرّرني في الجهات دمائي
وأستنـبتُ الرّيــشَ
من أوّلِ الـمدِّ حينَ تـُعِدّ ُ الـسماءُ رحيلي

توفّـّقْ
كماءٍ تشاء الــمرايا الصّموتُ خشوعَهْ
فإني رحيلٌ يفوح عناء ً
يباغـتُ زهرةَ ليمونِ عهدٍ قديمٍ
وخُصلـة َ شمس بأجفانِ ليل ٍ
تشابــكَ كُحلــهُ فوق الـسياجِ.
فكان حدودا
وكان تخوما
محاها جناح احتمال .

حبيبي
تنهّد غيابا
حضورا توسّد
وخذني بعينيك
خذني طويلا
ولا تترك الدمعَ يسأل عني .
سأرحل مهما اقتربتُ قريبا
وأقرُب مهما ابتعدتُ بعيدا
فبعض رحيلي حريرٌ وكلُّ رحيلي إباءْ.
.....
أماثـلني اليوم شهقـة وشم
على جـيـد ضوء
تبعثــر في مسلك العابرينَ
ليشعــل سؤرَ غباري..

أذوب اشــتياقا
إذا ما عبرتُ المكوثَ
سلاما لقلبي
وما وسَق الـحبّ ُ فيه
وما أوْجسَ البعدُ فيه
وحين يكون الوصالُ نداءً خفيّا .

ألوذ بلحن
على خيــط ناي يوائم بيني وبينه
كعُنقود تبر تدلّى من الغصـن لما
جنا باقة الحلـمِ ثمّ
على عشب صدره نامَ.
وفي حيـرة الإنتشاء
يجيء ملاك القصيدة
إذ مسّني نور حرف
تقمّـص سرّا
تختّــم شوقا
تكشّف شرقا
يُفجّــر فيَّ الأساطيـرَ و اللُّجَّ
يا للردى
سرت لمّا..
غمُرْت طفولــة حلمي
وكنت سديم الثنايا
سهوجَ الـشقاءِ
يا للصدى
عدت لمّا
تلا رجــع عطري تصاوير نهري
وحبرَ صلاة

وكنت..
إليه أروح
ليعتقني من ..
ويملـؤني بـ..
ويقرؤني عن..
طمأنيـنة ِ العـطش المستباح



راضية العرفاوي
25/11/2007






* من قصائدي التي لي معها حكاية لم تنته ، والتي أعتز كثيرا بردود الفعل التي لاقتها ، فكانت وساما ومسؤولية تجاه الحرف الصادق .
من ذلك رأي الشاعر العظيم و أستاذي د .جمال مرسي
و شاعر العراق الكبير أستاذنا الرائع يحيى السماوي والشاعر المصري العظيم الذي لا ينفك عن تشجيع كل من مسك القلم شعرا أستاذنا محمد محمد الشهاوي .




شاعرتنا الرائعة راضية
مساء الإبداع


هاهي درة أخرى من دررك البديعة
تهطلين علينا فيها
فنحلق مع صورها
وتنبت لنا أجنحة من حلم
كلما مررت بمعنى جميل وصورة رشيقة
تبدو لي الألوان وقد ازدادت حدتها وصارت أكثر وضوحا
فإذا بالأخضر أكثر اخضرارا ..وبالأزرق ..كاللازورد
ما أرق نسيج الكلمات في هذه القصيدة
وإبداع الصور الرائعة
وعلاقات الكلمات والحروف والحوار الدائر
على مدار القصيدة
حق لهذه القصيدة أن يشهد لها كبار الشعراء
فهي جميلة حقا
بلغتها وشفافيتها وصورها
والآن يا شاعرتنا المحلقة
هذه المرة ..هو المتقارب ما في ذلك أدنى شك
وهو بحر رائع فيه موسيقى وإيقاع خلاّب
لكني لن أمر على بيتين لا حظت فيهما خللا إيقاعيا وهما
تشابــكَ كُحلــهُ فوق الـسياجِ.
هذا البيت على الوافر وليس المتقارب
على عشب صدره نامَ.
هنا ربما لو تم تشكيل البيت لانتهى الإلتباس بخلل الوزن
وهو ( على عُشُبٍ صَدْرُهُ نامَ )
وإذا كان كذلك فكلمة عشب برفع الشين ثقلية
ولو كتب ( على عشبه صدره نام ..( .لااستقام )

بقيت ملاحظة في كلمة بهذا المقطع ..
وكنت سديم الثنايا
سهوجَ الـشقاءِ
يا للصدى
عدت لمّا

نقرأ بإيقاع منساب
وكنت سديم الثنايا ...ونتمتع بمد الألف مع نفس القراءة
سهوج الشقاءِ
الآن الإنتقال من الهمزة المكسورة في الشقاء
إلى ( يا للصدى ) تسبب خلللا إيقاعيا
فإذا قرأناها هكذا
سهوج الشقاء
فيا للصدى
عدت لما ...
أظن يستقيم الأمر ....( أو تسكن همزة الشقاء ويبقى على حاله سليما )
وعندها تتوقف القراءة الصوتية عند همزة الشقاء المسكونة ( لو سكنت )
ونبدأ من جديد ( يا للصدى ..)

وبعد يا شاعرتنا المبدعة
أرجو أن لا تتحسسي من بعض ملاحظاتي النقدية البسيطة
فليس لي أي غرض إلا أن قصيدة رائعة كهذه لا أريدها أن أريدها أن تخدش ولو خدشا طفيفا
دمت مبدعة محلقة
__________________
يوسـف أبوسالم - الأردن
الموسيقى هي الجمال المسموع


مدونة الشاعر م.يوسف أبوسالم



رد مع اقتباس
  #2  
قديم 12/07/2008, 18h39
راضية العرفاوي راضية العرفاوي غير متصل  
عضو سماعي
رقم العضوية:257131
 
تاريخ التسجيل: July 2008
الجنسية: تونسية
الإقامة: تونس
المشاركات: 14
Post رد: بَرْزَخٌ لِليَـاسَمِينِ / راضية العرفاوي

[/quote]



نيرون ، منال
أستسمحكما في الرد على مشاركة الأخ يوسف أبو سالم


اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة يوسف أبوسالم مشاهدة المشاركة
تشابــكَ كُحلــهُ فوق الـسياجِ.
هذا البيت على الوافر وليس المتقارب
الوافر؟؟ لا أدري كيف تمّ استنتاج ذلك

إليك أخي الكريم التقسيم

تشابـ/ـكَ كُحلـ/ـهُ فوق الـ/ـسياجِ.

-----------------------------------------------
وإليك تقسيم السطر الذي قلت أن فيه خلل ، وهو موزون ولا يوجد فيه أي خلل عروضي

جنا با/قة الحلـ/مِ ثمّ/
على عشْـ/ب صدر/ه نامَ.

وبالتالي إسمح لي القول أن إقتراحك الآتي لا يستقيم أبدا

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة يوسف أبوسالم مشاهدة المشاركة
ولو كتب ( على عشبه صدره نام ..( .لااستقام )
انظر أخي الكريم للخلل فيما اقترحتَه أنتَ
على عش/به صدر/ه نام .

------------------------------------


سهوجَ الـشقا/ءِ يا للـ/صدى عد/ت لمّا/








تحياتي
__________________
الياسمينة بقيت بيضاء لأن الياسمينة لم تنحنِ
فالذي لاينحني لايتلوّث
والذي لايتلوّن تنحني أمامه كل الأشياء
-عمر الفرا-
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 14/07/2008, 12h28
الصورة الرمزية يوسف أبوسالم
يوسف أبوسالم يوسف أبوسالم غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:47645
 
تاريخ التسجيل: July 2007
الجنسية: أردنية
الإقامة: الأردن
المشاركات: 241
افتراضي رد: بَرْزَخٌ لِليَـاسَمِينِ / راضية العرفاوي




نيرون ، منال
أستسمحكما في الرد على مشاركة الأخ يوسف أبو سالم




الوافر؟؟ لا أدري كيف تمّ استنتاج ذلك

إليك أخي الكريم التقسيم

تشابـ/ـكَ كُحلـ/ـهُ فوق الـ/ـسياجِ.

-----------------------------------------------
وإليك تقسيم السطر الذي قلت أن فيه خلل ، وهو موزون ولا يوجد فيه أي خلل عروضي

جنا با/قة الحلـ/مِ ثمّ/
على عشْـ/ب صدر/ه نامَ.

وبالتالي إسمح لي القول أن إقتراحك الآتي لا يستقيم أبدا


انظر أخي الكريم للخلل فيما اقترحتَه أنتَ
على عش/به صدر/ه نام .

------------------------------------


سهوجَ الـشقا/ءِ يا للـ/صدى عد/ت لمّا/








تحياتي [/QUOTE]

ياشاعرتنا المبدعة
مساء الورد


الوافر ..؟!!!!لا أدري كيف تم استنتاج ذلك

حسن يا شاعرتنا ....
نعم الوافر وبكل إصرار..وثقة
وسأوضح لك كيف تم استنتاج ذلك
ولكن ....
يا شاعرتنا
هل يمكنك أن تصغي لي جيدا
وخصوصا في هذا البيت

تشابك كحله فوق السياج

هذا البيت على البحر الوافر
وتفعيلاته هي
مفاعلتن مفاعلتن فعولن
وتقطيعها العروضي هو ...
0/000/0 .....0/000/0 ...0/0/0
وتقطيعها بالأسلوب القديم هو
ب-ب ب-...ب-ب ب-..ب--
أما التقطيع الصوتي لبيت الشعر فهو
تشابك كح/لهو فو قس/سياجِ
تشابك كحله فوق السياج
وستجدين تقطيعه
ب-ب ب-/ب---/ب--
مفاعلَتن....مفاعلْتن..فعولن
0/000/0.... 0/0/0/0 ...0/0/0

ومفاعلتن بتسكين اللام إحدى صور مفاعلتن بقتح اللام
ويمكن أن تأتي فعولن على شكل فعولُ
هذا ما يقوله علم العروض

فإذا أردت أن نحتكم إليه فأنا جاهز
ويمكنك أن تسألي من شئت
ما دمت تصرين
علما بأن كون هذا البيت على الوافر
لا يخطئه أحد على الإطلاق وخصوصا
أن الإيقاع الصوتي لوزن البحر
لا يحتاج لكل هذا الشرح
لأن إيقاعه ولحنه واضح تماما
الآن نقارن ما تقترحينه ونر

أنت قسمت البيت صوتيا هكذا
تشابـ/ـكَ كُحلـ/ـهُ فوق الـ/ـسياجِ
أولا
لايكتب البيت صوتيا بهذا الشكل
فهذا التقسيم هو تقسيم صوتي عروضيا أي كما نقرأه فعلا
والسياج تقرأ أو تلفظ ( اسسياجِ )
وأنت كتبت السياج باللام القمرية( ال سياج ) وهذا خطأ
ولو قطعناه
تشابـ/ـكَ كُحلـ/ـهُ فوق الـ/ـسياجِ
ب-ب..ب-ب..ب--..ب-ب
. 00/0..... 00/0......0/0/0..... 00/0
المشكلة في ..(ـهُ فوقس...)
لأنه لا بد أن نقرأ ال( ـهُ ) مضمومة وممدودة صوتيا
أي تقرأ هو وعندها يكون تقطيعها ...( هوفوقس..)./0/0/0.....
ما هي هذه التفعيلة وهل نص عليها علم العروض
مس تف عل أم ماذا
وهل مسْتفْعلْ من التفاعيل العروضية لبحر المتقارب

ولو أردنا قراءتها لتطابق تفعيلة المتفارب فعولن أو فعولُ
فلا بد أن تقرأ بالخطف بسرعه ودون أي مد أو إشباع أي ( ـهُ فوقس )( هفوقس )
هل تقرأين البيت بالواقع بخطف الهاء كما قسمتها ..أبدا
وما هكذا نقرأ البيت فعلا

نحن نقرأها (لهو فو قس) هكذا تقرأ صوتيا
وهذه تطابق مفاعلْتن وهي صورة من صور مفاعلتن
أستغرب
كيف تقرأين البيت
ألا نقرأه براحته
تشابك كحلهُ ...ونمد الضمة ...صوتيا حتى تستقيم القراءة
فوق السياج وكذلك نمد الكسرة على جيم السياج
هل بمكن أن يكون هذا متقارب
لك أن تسألي من شئت ثانية
وأكتفي بهذا فقط حتى تقتنعين
وعندها ستوافقين على ملاحظاتي العروضية الأخرى دون كل هذا العناء
وتحياتي


__________________
يوسـف أبوسالم - الأردن
الموسيقى هي الجمال المسموع


مدونة الشاعر م.يوسف أبوسالم



رد مع اقتباس
  #4  
قديم 14/07/2008, 14h53
راضية العرفاوي راضية العرفاوي غير متصل  
عضو سماعي
رقم العضوية:257131
 
تاريخ التسجيل: July 2008
الجنسية: تونسية
الإقامة: تونس
المشاركات: 14
Post رد: بَرْزَخٌ لِليَـاسَمِينِ / راضية العرفاوي

أخي الكريم يوسف أبو سالم

سبق وأن قلت لك أن القصيدة مدورة ، ولك أن تسأل من شئت على صحة الوزن فيها، وحتى في القصيدة الاولى



تشابــكَ كُحلــهُ فوق الـسياجِ.
تشابَ ( فعولُ ) كَ كحلُ ( فعولُ ) هُـفوقس ( فعولن ) سياجي ( فعولن )

وهو ( على عُشُبٍ صَدْرُهُ نامَ )
وإذا كان كذلك فكلمة عشب برفع الشين ثقلية
ولو كتب ( على عشبه صدره نام ..( .لااستقام )
===> هذا ردك وهو رد يحدث خللا في القصيدة.

على عش ( فعولن ) بصدرِ ( فعولُ ) هنام ( فعولْ )
// // ه// ه // // ه // // // ه //



على ما يبدو أخي الكريم أبو سالم أنك ممن يهتم بالوزن على حساب الشعر
و أنا أسكب مشاعري قبل أن أقطعها عروضيا لأن المشاعر لا تقطع و عليه فلن أجادل معك من جديد.

تحياتي


__________________
الياسمينة بقيت بيضاء لأن الياسمينة لم تنحنِ
فالذي لاينحني لايتلوّث
والذي لايتلوّن تنحني أمامه كل الأشياء
-عمر الفرا-
رد مع اقتباس
  #5  
قديم 15/07/2008, 16h26
الصورة الرمزية يوسف أبوسالم
يوسف أبوسالم يوسف أبوسالم غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:47645
 
تاريخ التسجيل: July 2007
الجنسية: أردنية
الإقامة: الأردن
المشاركات: 241
افتراضي رد: بَرْزَخٌ لِليَـاسَمِينِ / راضية العرفاوي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة يوسف أبوسالم مشاهدة المشاركة




نيرون ، منال
أستسمحكما في الرد على مشاركة الأخ يوسف أبو سالم




الوافر؟؟ لا أدري كيف تمّ استنتاج ذلك

إليك أخي الكريم التقسيم

تشابـ/ـكَ كُحلـ/ـهُ فوق الـ/ـسياجِ.

-----------------------------------------------
وإليك تقسيم السطر الذي قلت أن فيه خلل ، وهو موزون ولا يوجد فيه أي خلل عروضي

جنا با/قة الحلـ/مِ ثمّ/
على عشْـ/ب صدر/ه نامَ.

وبالتالي إسمح لي القول أن إقتراحك الآتي لا يستقيم أبدا


انظر أخي الكريم للخلل فيما اقترحتَه أنتَ
على عش/به صدر/ه نام .

------------------------------------


سهوجَ الـشقا/ءِ يا للـ/صدى عد/ت لمّا/








تحياتي


ياشاعرتنا المبدعة
مساء الورد


الوافر ..؟!!!!لا أدري كيف تم استنتاج ذلك

حسن يا شاعرتنا ....
نعم الوافر وبكل إصرار..وثقة
وسأوضح لك كيف تم استنتاج ذلك
ولكن ....
يا شاعرتنا
هل يمكنك أن تصغي لي جيدا
وخصوصا في هذا البيت

تشابك كحله فوق السياج

هذا البيت على البحر الوافر
وتفعيلاته هي
مفاعلتن مفاعلتن فعولن
وتقطيعها العروضي هو
0/ 0//....0///0//.... 0///0//
وتقطيعها بالأسلوب القديم هو
ب-ب ب-...ب-ب ب-..ب--
أما التقطيع الصوتي لبيت الشعر فهو
تشابك كح/لهو فو قس/سياجِ
تشابك كحله فوق السياج
وستجدين تقطيعه
ب-ب ب-/ب---/ب--
مفاعلَتن....مفاعلْتن..فعولن
0/ 0//....0/ 0/0//.... 0///0//

ومفاعلتن بتسكين اللام إحدى صور مفاعلتن بقتح اللام
ويمكن أن تأتي فعولن على شكل فعولُ
هذا ما يقوله علم العروض

فإذا أردت أن نحتكم إليه فأنا جاهز
ويمكنك أن تسألي من شئت
ما دمت تصرين
علما بأن كون هذا البيت على الوافر
لا يخطئه أحد على الإطلاق وخصوصا
أن الإيقاع الصوتي لوزن البحر
لا يحتاج لكل هذا الشرح
لأن إيقاعه ولحنه واضح تماما
الآن نقارن ما تقترحينه ونر

أنت قسمت البيت صوتيا هكذا
تشابـ/ـكَ كُحلـ/ـهُ فوق الـ/ـسياجِ
أولا
لايكتب البيت صوتيا بهذا الشكل
فهذا التقسيم هو تقسيم صوتي عروضيا أي كما نقرأه فعلا
والسياج تقرأ أو تلفظ ( اسسياجِ )
وأنت كتبت السياج باللام القمرية( ال سياج ) وهذا خطأ
ولو قطعناه
تشابـ/ـكَ كُحلـ/ـهُ فوق الـ/ـسياجِ
ب-ب..ب-ب..---..ب-ب

المشكلة في ..(ـهُ فوقس...)
لأنه لا بد أن نقرأ ال( ـهُ ) مضمومة وممدودة صوتيا
أي تقرأ هو وعندها يكون تقطيعها ...( هوفوقس..)./0/0/0.....
ما هي هذه التفعيلة وهل نص عليها علم العروض
مس تف عل أم ماذا
وهل مسْتفْعلْ من التفاعيل العروضية لبحر المتقارب

ولو أردنا قراءتها لتطابق تفعيلة المتفارب فعولن أو فعولُ
فلا بد أن تقرأ بالخطف بسرعه ودون أي مد أو إشباع أي ( ـهُ فوقس )( هفوقس )
هل تقرأين البيت بالواقع بخطف الهاء كما قسمتها ..أبدا
وما هكذا نقرأ البيت فعلا

نحن نقرأها (لهو فو قس) هكذا تقرأ صوتيا
وهذه تطابق مفاعلْتن وهي صورة من صور مفاعلتن
أستغرب
كيف تقرأين البيت
ألا نقرأه براحته
تشابك كحلهُ ...ونمد الضمة ...صوتيا حتى تستقيم القراءة
فوق السياج وكذلك نمد الكسرة على جيم السياج
هل بمكن أن يكون هذا متقارب
لك أن تسألي من شئت ثانية
وأكتفي بهذا فقط حتى تقتنعين
وعندها ستوافقين على ملاحظاتي العروضية الأخرى دون كل هذا العناء
وتحياتي


[/CENTER]
[/QUOTE]
ملاحظة
هذه التقطيعات تظهر عند تثبيت المشاركة مقلوبة
فأرجو ملاحظة ذلك وقراءتها من الشمال لليمين ...

0/ 0//....0///0//.... 0///0//
0/ 0//....0/ 0/0//.... 0///0//
__________________
يوسـف أبوسالم - الأردن
الموسيقى هي الجمال المسموع


مدونة الشاعر م.يوسف أبوسالم



رد مع اقتباس
رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
طرق مشاهدة الموضوع

تعليمات المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع إلى


جميع الأوقات بتوقيت GMT. الساعة الآن 10h13.


 
Powered by vBulletin - Copyright © 2000 - 2010, Jelsoft Enterprises Ltd