* : اعمال غربية مقتبسة من عبد الوهاب (الكاتـب : أيمن مصطفى - - الوقت: 00h53 - التاريخ: 12/09/2025)           »          أصوات متفرقة (الكاتـب : د أنس البن - آخر مشاركة : نور عسكر - - الوقت: 20h40 - التاريخ: 11/09/2025)           »          مديحة عبد الحليم (الكاتـب : الباشا - آخر مشاركة : نور عسكر - - الوقت: 20h17 - التاريخ: 11/09/2025)           »          السيره الهلاليه بصوت الشاعر محمد اليمنى (الكاتـب : احمد عبدالهادى - آخر مشاركة : محمدابوضيف - - الوقت: 19h08 - التاريخ: 11/09/2025)           »          يوسف الرشيدي (الكاتـب : tarab - - الوقت: 18h15 - التاريخ: 11/09/2025)           »          أسطوانة " أغاني من اليمن" (الكاتـب : تيمورالجزائري - آخر مشاركة : ابن اليمن - - الوقت: 17h57 - التاريخ: 11/09/2025)           »          حفل غنائى من إذاعة الأغانى (الكاتـب : د.حسن - آخر مشاركة : حازم فودة - - الوقت: 17h46 - التاريخ: 11/09/2025)           »          من تراث الموسقى اليمنيه (الكاتـب : هادي العمارتلي - آخر مشاركة : ابن اليمن - - الوقت: 17h37 - التاريخ: 11/09/2025)           »          فيصل علوي (الكاتـب : سيجمون - آخر مشاركة : ابن اليمن - - الوقت: 17h34 - التاريخ: 11/09/2025)           »          محمد حمود العوّامي (الكاتـب : Edriss - آخر مشاركة : ابن اليمن - - الوقت: 17h21 - التاريخ: 11/09/2025)


العودة   منتدى سماعي للطرب العربي الأصيل > صالون سماعي > ملتقى الشعر و الأدب > كلام في الأدب و الشِعر ( رؤى أدبية و نقدية )

رد
 
أدوات الموضوع طرق مشاهدة الموضوع
  #1  
قديم 12/07/2008, 11h43
الصورة الرمزية منال
منال منال غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:61078
 
تاريخ التسجيل: August 2007
الجنسية: سعودية
الإقامة: السعودية
المشاركات: 276
افتراضي رد: طرائف و نوادر من عيون التراث العربي



طرائف القضاة والفقهاء والعلماء

القضاة هم أكثر الناس جداً ورصانة , ومع ذلك لم يتحرج هؤلاء الصفوة من المسلمين من طرفة تأتي عفو الخاطر أو ملحةٍ يستدعيها الموقف أو مزحة يفرج بها أحدهم عمّا في نفسه.
فكان من طرائفهم :

ذاك مثل هذا!

قال رجل لإياس بن معاويه (قاضي البصرة وكان مشهوراً بالذكاء والفطنه) : لو أكلتُ التمرَ تضربني ؟ قال :لا .قال لو شربت قدراً من الماء تضربني ؟قال :لا .قال :شراب النبيذ أخلاط منها ,فكيف يكون حراماً ؟قال إياس : لو رميتك بالتراب أيوجع ؟قال :لا .قال :لو صببت عليك قدراً من الماء ,أينكسر عضو منك؟ قال: لا .قال :لو وضعت من الماء والتراب طُوباً فجف في الشمس فضربت به رأسك ,كيف يكون ؟ قال :ينكسر الرأس .قال :إياس :ذاك مثل هذا !.

**

لا ادري !

سئل الشعبي عن مسألة ,فقال : لا أدري .فقيل له :إلا تستحي من قولك هذا لا أدري وأنت فقيه العراقين ؟
فقال :إن الملائكة لم تستحي إذ قالت : (سبحانك لا علم لنا إلا ما علمتنا ).

**
بين شاعر وفقيه ..

حكى بعض من كان يحضر مجلس محمد بن داود الظاهري (فقيهاً وعالماً وشاعراً ) , أن رجلاً دخل عليه ورفع إليه رقعة,فأخذها وتأمل فيها طويلاً .فظن من في المجلس أنها مسألة في الفقه يسأل الفتوى فيها, فقلبها وكتب على ظهرها وردها إلى صاحبها , ونظر في المجلس فإذا الرجل علي بن العباس بن جريح الرومي , وإذا قد كتب بالرقعة :

يـابن داود يـافقيه العــراق ...أفتــنا في قواتــل الأحــداق
هل عليهن في الجروح قصاص...أم مباح لها دم العشاق

وإذا بأبي بكر قد كتب له على ظهر الرقعة :

كيف يفتيكم قتيل صريع.... بسهام الفراق والاشتياق
وقتيل التلاق أحسن حالاً....عند داود من قتيل الفراق.


**
المسح على اللحية

سأل رجل الشعبي عن المسح على اللحية فقال :خلّلها .قال الرجل أتخوف أن لا نبلّها .فقال الشعبي إن تخوفت فانقعها من أول الليل!.

**
يصلي التروايح !

قيل لابن سرين (إمام زمانه في علوم الدين بالبصرة) : من أكل سبع رطبات على الريق سبحت في بطنه ! فقال : إن كان هذا فينبغي للوزينج (نوع من الحلوى فارسيه ) , إذا أكل أن يصلي التروايح !


***



رد مع اقتباس
  #2  
قديم 13/07/2008, 06h54
الصورة الرمزية جرامافون
جرامافون جرامافون غير متصل  
التوحفجي
رقم العضوية:205434
 
تاريخ التسجيل: April 2008
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
المشاركات: 570
افتراضي رد: طرائف و نوادر من عيون التراث العربي

الله عليكي يا استاذة
يا ملكة التعابير والتصاوير اللغوية
والموضوعات الرائعة الجذابة
دلوقتي انا حاقعد سوكتون بوكمون (لغة مندثرة) علشان استمتع واتعلم وبس ..
ومن جلس هادئ في فصل الاستاذة منال لنال
كل المعرفة والمتعة اللغوية والمواقف الطريفة الرائعة
قفلت بقي خلاص
.. اهه ..
انا حسكت خالص ..
اهه
سوكتون بوكتون ..
هوسن ..
.. اشششش ..
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 13/07/2008, 14h13
الصورة الرمزية منال
منال منال غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:61078
 
تاريخ التسجيل: August 2007
الجنسية: سعودية
الإقامة: السعودية
المشاركات: 276
افتراضي رد: طرائف و نوادر من عيون التراث العربي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة جرامافون مشاهدة المشاركة
الله عليكي يا استاذة

يا ملكة التعابير والتصاوير اللغوية
والموضوعات الرائعة الجذابة
دلوقتي انا حاقعد سوكتون بوكمون (لغة مندثرة) علشان استمتع واتعلم وبس ..
ومن جلس هادئ في فصل الاستاذة منال لنال
كل المعرفة والمتعة اللغوية والمواقف الطريفة الرائعة
قفلت بقي خلاص
.. اهه ..
انا حسكت خالص ..
اهه
سوكتون بوكتون ..
هوسن ..
.. اشششش ..


أستاذي الكريم والتوحفجي البديع المتألق : عمرو

تلقيت كلماتك الرائعه بسعادة غامرة لاتوصف, فقد سعدت حقاً, بأن هذه النوادر المختارة ,قد نالت أستحسانك , وأرتقت لشرف الوصول لذائقتك البديعة .
وإن كنت ياسيدي الكريم ,,أصغر بكثير جداً , من كل الألقاب والمديح والثناء , وما هذا إلا أقل أقل القليل .

أتعلم يا توحفجينا الرائع ,أنني حين كتابة هذا الموضوع ,مرت بفكري أطياف النوادر والطرائف التي تلقى في سماعي بعفو الخاطر,, والتي اعتقد لا تقل أهمية عن هذه النوادر ,,فإذا كانت هذه نوادر تراثيه فهذه نوادر حديثه ,,فلو جمعت واخذت من عند اكثر الظرفاء في سماعي (وأنت سيد الظرفاء والملحاء بلا أدنى شك) ,,وبعد جمعها وتوثيقها ,,توضع تحت عنوان (أكثر المواقف طرافه في سماعي ) ,,فعلاً فكرة مستقبليه مجنونه !
كما في مذكرات مجنون لك ,,الكثير والبديع منها ..
جعلنا الله من فئة المجنانين
اللهم آمين..

دمت ودام فيض عطائك وإبداعاتك ..

ولك مني كل التقدير والإحترام..



رد مع اقتباس
  #4  
قديم 13/07/2008, 15h03
الصورة الرمزية منال
منال منال غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:61078
 
تاريخ التسجيل: August 2007
الجنسية: سعودية
الإقامة: السعودية
المشاركات: 276
افتراضي رد: طرائف و نوادر من عيون التراث العربي



نودار البخلاء والثقلاء والطفيليين

درهم البخيل..

كان بعض البخلاء إذا وقع الدرهم في كفه قال مخاطباً له : أنت عقلي وديني وصلاتي وصيامي , وجامع شملي , وقرَّة عيني , وقوتي وعِمادي وعُدتي ,ثمّ يقول :يا حبيب قلبي وثمرة فؤادي ,قد صرت إلى من يصونك , ويعرف حقك , ويُعِّظم قدرك , ويشفق عليك , وكيف لايكون كذلك وبكَ تُجلب المسار, وتُدفع المضار , وتعظم الأقدار , وتعمر الديار , وتزوج البنات , ترفع الذكر وتعلي القدر ,ثمّ يطرحه في الكيس وينشد:

بنفسي محجوبٌ عن العين شَخصهُ
وليس بخالٍ من لساني ولا قلبـي
ومِن ذِكْره حظّي من الناس كلّهم
وأولُ حظي منهُ في البُعد والُقربِ

**

بخل أهل الكوفة

قال بعضهم : بت عند رجلٍ من أهل الكوفه المُوسرين , وله صبيان نيام ,فرأيته في الليل يقومُ فيقلبهم من جنب ٍ إلى جنبٍ.
فلما أصبحنا سألته عن ذلك .فقال : هؤلاء الصبيان يأكلون وينامون على اليسار , فيمريهم (يسهل الهضم ) ,الطعام , ويصبحون جياعاً ,فأنا أقلبهم من اليسار إلى اليمين لئلا ينهضم ما أكلوه سريعاً !

**

دعاه وأخر الطعام ..

ومن طرف نوادر أبي عبدالله بن الحجاج في رجل ٍ دعاه وأخّرالطعام إلى المساء فقال :

يـا ذاهباً في دارهِ جــائــياً...بغير معــنىً وبـلا فــائــده
قد جُنَّ أضيافك من جوعهم...فاقرأ عليهم سورة المائدة

**

يقولون ما لا يفعلون !

كان ابن هرمة (شاعر غزل من أهل المدينة ) , من أبخل الناس على ادَّعائه الكرم في شعره .فأتاه يوماً جماعة فقال :ما جاء بكم ؟فقالوا : شعرك حيث تقول :

اغشى الطريق بقبتي ورُواقها... وأحلُّ في قبب الربى وأقيم
إني امرؤ جعل الطريق لبيته ... طنــباً وأنــكر حــقَّه للئــيم

فنظر إلينا وقال : ماعلى الأرض عُصبة أسخف منكم عقولاً !
أما سمعتم قول الله سبحانه وتعالى : ( وأنهم يقولون ما لا يفعلون ) في الشعراء؟
والله إني لأقولُ ما لا أفعل . وأنتم تريدون أن أفعل ما أقول , والله لا عصيت ربّي في رضاكم.

**
أيش تصنع ؟

قال بعضهم :دخلت الكوفة فرأيت صبياً قائماً عند شق حائط ومعه خبر وهو يكسر اللقمة ويتركها في شقَّ الحائط ويأكلها ,فبينما أنا أنظر إليه إذا أقبل أبوه فرأى ما يفعل فقال:إيش تصنع ؟ قال :يا أبتِ هؤلاء قد طبخوا سكباجة (مرق يعمل مع اللحم والخل) , ويأتي النسيم بريحها فآكل خبزي , فلطمه أبوه وقال : تتصور من صغرك أن لا تأكل خبراً إلا بإدام !

***



رد مع اقتباس
  #5  
قديم 13/07/2008, 15h50
الصورة الرمزية منال
منال منال غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:61078
 
تاريخ التسجيل: August 2007
الجنسية: سعودية
الإقامة: السعودية
المشاركات: 276
افتراضي رد: طرائف و نوادر من عيون التراث العربي



أعرني ذلك اللحم !

قال بعض الأكياس : دعاني أحد الناس إلى منزله فقدم لي دجاجة ,فشربت من المرقة وجهدتُ أن أكل من اللحم فما قدرتُ لصلابته , وبتُ عنده فأعاده من الغد إلى القدر , وطرح عليه سكراً ,فعاد كالقديد ,فقدمه , وشربت من المرق , وجهدتُ أن آكل من اللحم فما قدرت لشدَّته , فبت عنده الليله الثانيه ,فلّما كان من الغد قال لغلامه :اطرح عن اللحم من المرق ليصير قليَّة (أي مقلي) , ففعل , ثمّ قدمه إليّ فشربت من المرق , وجهدت أن آكل من اللحم فما أقدر لقوته , فأخدت قطعة من اللحم ووضعتها إلى جهة القبلة لأصلي إليها , فقال :ماهذا الذي تصنع ؟ قلت :أشهد أنه لحم وليٍّ من أولياء الله تعالى ,فأنه قد أدخل إلى النار ثلاث دفعات فلم تفعل فيه شيئاً .
فلما أردت الانصراف إذ ببعض جيرانه يدق الباب ,فقال له : أعرني ذلك اللحم لضيف وافاني من الغد لأطبخه له وأرده إليك إن شاء الله تعالى ,فناوله إيّاه !

**

لم لا آخد الماء!

كان بالكوفه رجل يقال له مُصلح ,فبلغه أن بالبصرة رجلاً من المصلحين مقدماً في شأنه ,فسار الكوفي إلى البصرة فلّما قدم عليه قال له من أنت ؟قال أنا مصلح جئتك من الكوفة لمّا بلغني خبرك.فرحب به وأدخله موضعه , وخرج يشتري له ما يأكل .فأتى جبَّاناً فقال له :أعندك جبن ٌ؟ قال عندي جبن كأنه سمن ٌ ! فقال في نفسه :لم لا أشتري سمناً حين هو يضرب به المثل ؟فذهب إلى من يبيع السمن وقال له: أعندك سمن ؟فقال : عندي سمن كأنه زيت ! فقال في نفسه :لم لا اشتري زيتاً حين هو يضرب المثل ؟ فذهب إلى زيات وقال :أعندك زيت ؟ قال :عندي زيت صاف كأنه الماء ! فقال في نفسه ,لم لا أشتري ماء حيث يضرب به المثل ؟!
فرجع إلى بيته , وأخد صحفه وملأها ماء , وقدمها للضيف مع كسرات يابسه من الخبز , وعرّفه كيف جرى له ,فقال الكوفي :أنا اشهد أنك بالإصلاح أحق من أهل الكوفه!!

**
يحفظ آية وبيتاً !

سئل بنان الطفيلي :أتحفظ من كتاب الله شيئاً ؟
قال :نعم ,آيه واحدة.
قيل له ما هي ؟
قال : (قال لفتاهُ آتنا غداءنا ).
فقيل له :أتحفظ من الشعر بيتاً ؟
قال :نعم بيتاً واحداً.
قيل له ماهو :
قال:
نزوركم لا نُكافيكم بجفوتكم .... إنَّ المحبّ إذا لم يزر زارا

**
من أخبار الطفيليين ..

نظر رجل من الطفيليين إلى قومٍ من الزنادقه يُسار بهم إلى القتل ,فرأى لهم هيئة حسنة وثياباً نفيسة ,فظنهم يدعون إلى وليمة , فتلطف حتى دخل في لفيفهم وصار واحداً منهم .فلما بلغ صاحب الشرطة قال :"اصلحك الله ,لست منهم , وإنما أنا طفيلي ظننتم يدعون إلى صنيع فدخلت في جملتهم ! فقال :ليس هذا مما ينجيك مني, اضربوا عنقه ! فقال : أصلحك الله ,إن كان ولا بد فاعلاً ,فأمر السيّاف أن يضربوا بطني بالسيف ,فأنه هو الذي ورطني هذه الورطه ! فضحك صاحب الشرطة , وكشف عنه ,فأخبروه أنه طفيلي معروف ,فخلى سبيله.

**
بين ثقيلين !

قيل للشافعي :هل يمرض الروح ؟
قال نعم , من ظلّ الثقلاء!
فمرَّ به أحدهم وهو بين ثقيلين ,فقال : كيف الروح ؟
قال : في النزع !

***



رد مع اقتباس
  #6  
قديم 16/07/2008, 15h21
الصورة الرمزية منال
منال منال غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:61078
 
تاريخ التسجيل: August 2007
الجنسية: سعودية
الإقامة: السعودية
المشاركات: 276
افتراضي رد: طرائف و نوادر من عيون التراث العربي

طرائف ونوادر النحاة والأمثال

نحويّ و صاحب بطيخ

قال : نحويٌّ لصاحب بطيخ : بكم تانِك البِطّيختان اللتان بجنبهما السفرجلّتان , ودونهما الرمّانتان ؟
فقال البائع : بضربتنان وصفعتنان ولَكْمَتان (فبأيَّ آلاء ربكما تُكذبان ).

**

نحويٌّ مريضٌ وأحد عوّاده

عاد بعضهم نحوياً فقال : ما الذي تشكوه ؟
قال: حُمَّى جاسية , نارها حامية , منها الأعضاء واهيةٌ والعظام باليةٌ .
فقال له : لا شفاك الله بعافية , يا ليتها كانت القاضية !.

**

في سوق النخّاسين

حكى ابن الجوزي قال :

دخل أحدهم سوق النخّاسين (السوق التي تباع فيها الدواب ) , فقعد إلى نخاس ٍ فقال : يا نخّاس , أطلب لي حماراً ,لا بالصغير ولا بالكبير المُشْتهر , إن أقللتُ علفهُ صبرَ , وإن أكثرتُ علفه شكر , لا يدخل تحت البواري (الحصير المعمول من القصب ) , ولا يزاحم السواري (الخيول الأصيلة ) , إذا خَلا في الطريق تدفّق , وإذا كثر الزحام تَرَفّق .
فقال له النخاس , بعد أن نظر إليه ساعة ً , دعني , إذا مسخَ الله القاضي حماراً اشتريته لك !

**

وهل فهمت منك شيئاً ؟

كان رجل اسمه أبو علقمة من المتقعِّرين في اللغة واستعمال حوشي الكلام وغريب اللفظ , فقد دخل عليه طبيب فقال :

إني أكلتُ من لحوم هذه الجوازل (فرخ الحمام ) , فطسئت طاسأةً (تخمت ) , فأصابني وجعٌ بين الوابلة (طرف العضد بالكتف ) , إلى دأية (فقرات ) العنق , فلم يزل يربو وينمى , حتى خالط الخلب (حجاب الكبد ) , فألمت له الشراسفُ , فهل عندك دواء ؟
فقال الطبيب : خذ خربقاً وشلقفاً وشبرقاً , فزهزقهُ وزقزقه واغسله بماء روثٍ واشربه بماء الماء.

فقال أبو علقمة : أعد عليَّ ويحك , فإنّي لم أفهم منك !
فقال له الطبيب : لعن الله أقلنا إفهاماً لصاحبه , وهل فهمتُ منك شيئاً مما قلت ؟ !

**

إني أرى شيئاً أحمر!

كان هناك شيخ يتعاطى النحو و كان له ابن فقال لابنه : إذا أردت أن تتكلم بشيء فاعرضه على عقلك , وفكّر فيه بجهدك , حتى تقوَّمه ثم أخرج الكلمة مقَّومة .
فبينما هما جالسان في بعض الأيّام في الشتاء , والنار تتقد , وقعت شرارة في جُبَّة خَزٍّ كانت على الأب وهو غافل والابن يراه , فسكت ساعة يفّكر ثم قال : يا أبتِ , أريد أن أقول شيئاً فتأذن لي فيه ؟
قال أبوه :إن حقاً فتكلّم , قال أراه حقاً , فقال : قل .
قال : إنِّي أرى شيئاً أحمر , قال ما هو ؟
قال:شرارة وقعت في جبّتك .فنظر الأب إلى جُبّته وقد أحترق منها قطعة , فقال للا بن : لمَ لمْ تُعلمني سريعاً ؟
قال : فكرتُ فيه كما أمرتني , ثم قوَّمت الكلام وتكلّمت فيه.
فحلف أبوه بالطلاق أن لا يتكلم بالنحو أبداً .

**

يا ستي

وعلى ذكر " الست " , و إطلاقها على السيّدة ,فأن بهاء الدين زهير الشاعر , كان يميل إلى إحدى السيدات ويناديها " يا ستي " فأنكر عليه هذه التسمية العاميّة بعضُ رجال اللغة , فقال :

بروحي مَن أُسميها بستي .... فتنظرني النُّحاة بعين مَقتِ
يَرونَ بأنني قد قلتُ لَحناً.... وكيف وإنني لزهير وقتـي
ولكن غادةٌ ملكتْ جهاتي .... فلا لحنٌ إذا ما قلتُ "ستي"

***
رد مع اقتباس
  #7  
قديم 16/07/2008, 16h05
الصورة الرمزية منال
منال منال غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:61078
 
تاريخ التسجيل: August 2007
الجنسية: سعودية
الإقامة: السعودية
المشاركات: 276
افتراضي رد: طرائف و نوادر من عيون التراث العربي



نحويُّ و سائل

قيل : إنّ بعض الفقراء وقف على باب نحويّ فقرعه ,
فقال النحوي: من بالباب ؟
فقال : سائل .
فقال : ينصرف .
فقال: اسمي أحمد !
فقال النحوي لغلامه : أعط سيبويه كَسْرَة .

**

إياك أعني وأسمعي يا جارة

أوَّل من قال ذلك سهل بن مالك الفزازي , وذلك أنه خرج يريد النعمان ,فمرَّ ببعض أحياء طيء ,فسأل عن سيد الحيّ ,فقيل له : حارثه لأم , فأمَّ رحلهُ فلم يصبه شاهداً ,فقالت له أحد النساء : أنزل في الرَّحب والسعة ,فنزل فأكرمته ولا طفته ,ثم خرجت من خبائها ,فرأى أجمل أهل دهرها وأكملهم , وكانت عقيلة قومها وسيّدة نسائها , فوقع في نفسه منها شيء ,فجعل لا يدري كيف يرسل إليها ولا ما يوافقها من ذلك .
فجلس بفناء الخباء يوماً وهي تسمع كلامه ,فجعل ينشد ويقول :

يا أختَ خير البدو والحَضاره .... كيف تَرين في فتى فزارة ؟
أصبح يَهوى حُرَّةً مِعطارهْ .... إياك أعني واسمعي يا جَارة ؟

فلما سمعت قوله عرفت أنه إياها يعني فقالت : ما ذا بقول ذي عقلٍ أريب , ولا رأي مُصيب , ولا أنف نجيب , فأقم ما أقمت مكرماً , ثمّ ارتحل متى شئت مُسلَّماً .

فاستحا الفتى وقال : ما أردت مُنكراً , واسوأتاه ,
ثم قالت : صدقت , فكأنها استحيت من تسرعها إلى تهمته .فارتحل فأتى النعمان فحيّاه , وأكرمه .فلما رججع نزل على أخيها .فبينما هو مقيمٌ عندهم تطلعت إليه نفسها , وكان جميلاً , فأرسلت إليه أن اخطبني إن كان لك إليَّ حاجة يوماً من الدهر , فإني سريعةٌ إلى ما تريد .فخطبها وتزوجها وسار بها إلى قومه .

**

مُجير أمّ عامر

قيل : إنّ قوماً خرجوا إلى الصيد في يوم حار , فبينما هم كذلك إذ عرضت لهم أمُّ عامر , وهي الضَّبع , فطردوها فأتعبتهم حتى ألجأوها إلى خباء أعرابي فاقتحمته , فخرج إليهم الأعرابي فقال : ما شأنكم ؟ فقالوا : صيدنا وطريدتنا .فقال :كلاَّ , والذي نفسي بيده , لا تصلون إليها ما ثبت قائمُ إليها ذلك , وقرب إليها ماء , فأقبلت تشرب منه , حتى عاشت واستراحت .فبينما الأعرابي نائم في جوف بيته إذ وثبت عليه فبقرت بطنه وشربت دمه وأكلت حشوته وتركته .فجاء ابن عمَّ له فوجده على تلك الصورة ,فالتفت إلى موضع الضبع فلم يرها فقال : صاحبتي والله , وأخذ سيفه وكنانته , وأتبعها فلم يزل حتى أدركها فقتلها , وأنشأ يقول :

ومن يصنع المعروف مع غير أهله
يـلاقي الذي لاقى مُجيرُ أمَّ عامــر
أدام لها حين استجارت بقربــه
قراها من ألبان اللقاح الغــرائر
وأشبعــها حتى إذا مــا تمــلأت
فـــرتهُ بــأنيــاب لهـا وأظـافــر
قُل لذوي المعروف هذا جزاءمن
غدا يصنعُ المعروف مع غير شاكر



........

رد مع اقتباس
  #8  
قديم 03/08/2008, 20h08
الصورة الرمزية عادل صموئيل
عادل صموئيل عادل صموئيل غير متصل  
Moderator
رقم العضوية:249452
 
تاريخ التسجيل: June 2008
الجنسية: مصرى
الإقامة: مصر
العمر: 75
المشاركات: 625
افتراضي رد: طرائف و نوادر من عيون التراث العربي

الاخت الفاضلة الاستاذة منال
كم اسعدتنى تلك الكلمات وانا اقرأها فأنا من عشاق اللغة العربية ومن عشاق نوادر العرب
وكم تأملت من اين المنجم الجديد الذى اكتشفتيه بمفردك واستخرجتى منه تلك الدرر
انا عادة من المهتمين بالإستماع الى برامج ثقافية تذاع اسبوعيا فى اذاعة جمهورية مصر العربية البرنامج العام ومنها برناج قطوف الادب من كلام العرب وغيرة وتحتوى اشباه تلك المواضيع الجميلة التى اهديتيها الينا ولعدة سنوات طويلة ولكن الجمال فى مواضيعك بعد كل ما سمعت قبلاً انها جديدة اول مرة اقرأها
اشكرك الف شكر واستخرجى من مناجمك الجميلة
واشكرك الف شكر
رد مع اقتباس
  #9  
قديم 05/08/2008, 12h06
الصورة الرمزية منال
منال منال غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:61078
 
تاريخ التسجيل: August 2007
الجنسية: سعودية
الإقامة: السعودية
المشاركات: 276
افتراضي رد: طرائف و نوادر من عيون التراث العربي

أخي الفاضل الكريم : حارس الفنار

أهلا ومرحباً بك في ثنايا هذه المختارات التراثية ,, وأشكرك حقاً على التنويه ولقد تم التعديل ,, وبالعكس تماماً ,أنا أرحب بهذه الذائقة الأدبية البديعة ,وإذا كنت تتعبرها جرأة ,, فأنا أتمنى أن تتجرأ دوماً وتتابعنا وتتحفنا بهذه المشاركات الأدبيه الراقية والواعية ,,, ثم أنني أختك وتليمذتك , ولم أصل لمستوى كلمة " أدبية " ,,ومع تمنياتي بالتوفيق للجميع.

أستاذي عازف الكمان الماسي : عادل صموئيل

في البداية أقول لك ,كل عام وأنت بخير بمناسبة عيد ميلادك ,
وكم أشعر بالفرح والزهو والإبتهاج ,كون هذا الموضوع المتواضع , قد نال شرف قبولك واستحسانك ,, وأشكرك على كلماتك المشجعة والمشرقة والراقية في حقي , وأشكرك على كل حرف كتبته لي ,, وكل حرف هو ماسة حقيقة وفخر وعزة لي ,, دمت بخير ودام فيض عطائك.

أخي الفاضل المحترم : صوت الموسيقى

ماأروع الكلمات وهي تتمايل فرحاً وبهجة وسروراً , بسماع صوت الموسيقى , في مدارات فيض هذا المدى , عبر أطياف هذه الرؤى ...
أشكر لك مرورك وتعليقك , ودمت بخير .
رد مع اقتباس
  #10  
قديم 22/11/2009, 22h08
الصورة الرمزية صالح العوكلي
صالح العوكلي صالح العوكلي غير متصل  
عضو سماعي
رقم العضوية:430034
 
تاريخ التسجيل: May 2009
الجنسية: ليبية
الإقامة: ليبيا
العمر: 58
المشاركات: 59
افتراضي رد: طرائف و نوادر من عيون التراث العربي

لك مني كل الود على هذه القطوف الرائعة
رد مع اقتباس
رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
طرق مشاهدة الموضوع

تعليمات المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع إلى


جميع الأوقات بتوقيت GMT. الساعة الآن 09h09.


 
Powered by vBulletin - Copyright © 2000 - 2010, Jelsoft Enterprises Ltd