اخى الحبيب عادل اللة ينور عليك انا مكنتش واخد بالى ان المعزوفات بالكمان الجميلة دى تخصك نزلت منها حاجات كتير وسمعتها منتهى الروعة وعلى فكرة والدى كان بيعزف كمان بس لم يشتل بية كان بيعزف لمزاجة وعندى كمان تشيكى من حوالى 300 سنة نفسى تنورنى وتشوفة واسمعك الشغل الخاص سمعت بفكر فى اللى ناسينى حاجة روعة نفسى فى قعدة مع عملاق زيك عشان اتعلم اغنى صح مع تحياتى محمد عفيفى
احبائى
اقدم لكم اليوم تحفة من تحف ام كلثوم و السنباطى ودرة من درر التحدى والتى انا والحمد لله متخصص فى اداء هذا النوع من الاغانى وهى احدى شقيقتين اقدم اليوم الشقيقة الاولى
جددت حبك ليه
وهى من اجمل واصب الدرر الغنائية ولم لا اعتقد ان احدا يتطرق الى هذا النوع من الاغانى
واقدم لكم الشقيقة الاخرى فى القريب العاجل
اهدى هذا اللحن للأخ الفنان محمد عفيفى
والذى انصحه بأن يغنى هذه الاغانى الصعبة حتى لنفسه فقط فبها من الدروس الموسيقية ما استغرقنا فى الاكاديميات سنوات ولم نتعلمه مثل ما نتعلم فى اغنية من هؤلاء
كما اهدى الاغنية لأحباء فى المنتدى اعرف انهم سيسعدوا بها واعدكم بالكثير القادم
فيه كلمة احب يعرفوها الشباب انا من كتر شغلى مع السنياطى وعزفت امامه اعزف هذا اللحن هنا احس انه جالس يسمعنى وانا اعزفها له وعارف هو بيحبها ازاى وازاى يبتسم ومتى يقول الله ومتى يشتم ومتى يضرب بأى شى يصل الى يده
وكلمة لكم ايها الشباب احفظوها تخيل صاحب اللحن بيسمعك واديها بالشكل اللى يخليه يطرب ويقول لك الله وانا اسمع هذا اللحن الآن اثناء الرفع ونيابة عن السنباطى حاسس انه قد طرب من عزفى لأنى اول من بنقد نفسى
هو حضرتك بتعزف الاغانى الجميلة دى من نوتات ام من سماعك وخبرتك فقط؟
وكمان ليه حضرتك ماتحوليشى تعيد توزيع الاغانى دى ببرامج هندسة صوتية حيث ايقاع وجودة تسجيل وهارمونى وكدة
كمان فين حضرتك النوتات الاصلية لام كلثوم التى كانت الفرقة بتمرن عليها قبل ظهور الاغنية اين حفظت النوتات بعد وفاة ام كلثوم
هو حضرتك شوفت النوتات الحالية المتاحة لام كلثوم اوغيرها او التى تباع فى الاسواق؟ نوتات عبارة عن هرج ومرج ولا حاجة فيها صح وغلط تماما وكمان ناقصة وحاجة تحبط
فى انتظار اعمال حضرتك الجديدة
احبائى
امس قدمت لكم من اروع روائع ام كلثوم والسنباطى جددت حبك ووعدتكم بتقديم شقيقتها واليوم اقدم لكم الشقيقة وهى الرائعة الخالدة
غلبت اصالح
وهى من الاغانى الجميلة ولكن الصعبة جدا والتى انفرد بالتصدى لها واتحداها والحمد لله يوفقنى الله حتى سماها زملائى اللعب بتاعة عادل
اتمنى ان تسعدوا
واحب ان اوجه الشكر للأستاذ amrfat على رسالته الكريمة وعبارته الجميلة ولقد فتح عدة مواضيع على غاية من الاهمية ارد عليها نقطة نقطة لأهمية الاستفسارات التى تطرق اليها واشكره عل فتح هذا الموضوع
الموضوع الاول سألنى ان بعزف الالحان دى من نوتتها الاصلية ام من سماعى وخبرتى
وللذكرى والتاريخ ام كلثوم عمر فرقتها ما عزفت بنوتة غير مرة واحدة فى التاريخ وهى فى اغنية على باب مصر لأن طلبوا من ام كلثوم غنائها على عجل وتولى استاذى وابى فى كتابة النوتة الاستاذ نصر عبد المنصف ( وهو مدرسى الاصلى فى الكتابة )
وذلك لتغنيها ام كلثوم فى اليوم التالى فى حفلة عيد الثورة وكانت هذه هى المرة الوحيدة التى عزفت الفرقة مع ام كلثوم باستخدام النوتة الموسيقية وسبب تفرد فرقة ام كلثوم بالابداع والسلطنة الفريدة ان الملحنين كانوا يقومون بتحفيظ الفرقة جملة جملة على عودهم
وسبب وجود النوت الركيكة فى الاسواق ان اللذين يكتبونها ممكن ان يكون فيهم 3 عيوب ان يكون ركيك الكتابة او مش حافظ اللحن كما ينبغى ولايدقق مع الشريط فى كل حرف يكتبه او عندما يكتب بيعمل اضافات او عك من عنده مما يشوه اللحن
والعيب عيب الناشرين انهم مش بيكلفوا حد معاشر لأم كلثوم او حافظها صح ولكن بيكلفوا اى حد والسلام
انا عمرى 57 سنة والموهبة التى اعطاها لى الله انى فى سن 6 سنوات كنت حافظ كل الاغانى التى تذاع فى الراديو من الجلدة للجلدة حتى الاغانى الصعبة يعنى الاغنية التى هنا مثلا انا اغنيها من 50 سنة ودخلت الاغانى فى دمى وعندما تعلمت الكمان كل الاغانى طلعت من داخلى من مخزونى ولم آخذ وقتا لحفظها وفى سن 20 سنة التقيت بالعظماء وعملت معهم فكانت قيمتى عندهم نابعة من مخزونى الكبير هذا
اهم سؤال انت قلت لماذا لا اعمل هارمونى ارد انى عملت مع عبد الوهاب والسنباطى 20 سنة عمل مستمر واحتكاك شربتهم وانا اكتب هذا ارواحهم متقمصانى وبليغ والطويل وكلهم احس انهم عينهم على اللى اتبه كما كانوا يسمعون عزفى كتير شتمونى وكتير قبلونى وشتمونى لما احاول اضيف حرف من عندى احسست ياعزيزى كنا نعمل فى اللحن 45 بروفة ومعنا النوت ليس لعزف اللحن وانما للتجويد فيه لم يمر علينا حرف إلا ما بدله وغيره والجملة التى ممكن تتوزع وزعها اما باقى اللحن مش ممكن يتعزف احلى من كده
ان تراث العظماء دول عامل زى الهرم هل ممكن تطور الهرم القديم وتجدده وتغطيه سيراميك ؟ بهذا تكون قتلته وشىء خطير كان عبد الوهاب يخشى على طعم الموسيقى العربية الاصيلة من التكنولوجيا مرة وضع يده على ديسك الاذاعة الحديث الذى يحتوى على مئات الازرار امامى وقال بالحرف ( ومن العلم ما قتل ) انا عايزك ترد على كلامى انه وصلك وللحديث لسه بقية مهمة لأنى آسف للإطالة
واترككم مع الرائعة غلبت اصالح
الحقيقة إبداع متميمز أستاذ عادل ..
وأريد أن أسألك ..
1- بعد كل هذه الخبرة ألم تفكر في التأليف الموسيقي ؟؟
2- ألم تفكر في جمع هذه المقطوعات أو تسجيلها مع فرقة موسيقية وطرحها في سوق الكاسيت كما فعل سعد محمد حسن وعبود عبدالعال وأحمد الحفناوي وغيرهم وخاصة أن هناك شركات انتاج في مصر ترحب بهكذا انتاج مبني على الأصالة ؟
3 - أحن اليك ، أحبك معزوفتان فقط لعبدالحليم ؟ يبدو لي أن لعبدالحليم أغنيات كثيرة تصلح كمعزوفات للكمان منها : رسالة من تحت الماء ، حاول تفتكرني ، كامل الأوصاف ، ظلموه ، وغيرها كثير ..
تحياتي ومحبتي
أخوك : حليم
وأريد أن أسألك ..
1- بعد كل هذه الخبرة ألم تفكر في التأليف الموسيقي ؟؟
2- ألم تفكر في جمع هذه المقطوعات أو تسجيلها مع فرقة موسيقية وطرحها في سوق الكاسيت كما فعل سعد محمد حسن وعبود عبدالعال وأحمد الحفناوي وغيرهم وخاصة أن هناك شركات انتاج في مصر ترحب بهكذا انتاج مبني على الأصالة ؟
3 - أحن اليك ، أحبك معزوفتان فقط لعبدالحليم ؟ يبدو لي أن لعبدالحليم أغنيات كثيرة تصلح كمعزوفات للكمان منها : رسالة من تحت الماء ، حاول تفتكرني ، كامل الأوصاف ، ظلموه ، وغيرها كثير ..
تحياتي ومحبتي
أخوك : حليم
طبعا اشكر الاستاذ حليم من كل قلبى
واول شىء انت فكرتنى بصديقى الحبيب عبد الحليم حافظ والذى عملت معه السبع سنوات الاخيرة فى حياته لأننا كنا نناديه حليم
وواضح انك انسان ملم بالفن بدرجة عالية اولا بالنسبة للتأليف الموسيقى انا طبعا اؤلف موسيقا ولكن تشبعى بالعمالقة من كتر ما عملت معهم يجعلنى مقل جدا لسبب ان عبد الوهاب مثلا عملت معه اكتر من 20 سنة كان لما تعطيه كلمات ليلحنها كان من المرفوضات عنده ان تسأله متى ينتهى اللحن لسبب ان لأجل ان تسمع هذا الابداع ممكن الوحى يأتيه بعد شهر او شهرين او سنة وليس مثل ملحنين اليوم ممكن يعمل لك عشرة الحان فى اليوم وطبعا لاتساوى شيئا وهذا سر الابداع لعمالقة ايامنا كان اللحن يأخذ منهم وقتا طويلا فهم بعد تلحين الجمل يأخذون وقتا طويلا ويغيرون ويبدلون
وبالنسبة لباقى اغانى عبد الحليم انا مسجل منها كمية كبيرة وجاهزة للنزول فى المنتدى ولكن انا لا استطيع ان انزل كمية كبيرة مرة واحدة لأنى لا احب ان اسيطر على الاضواء فى المنتدى واحب ان يأخذ زملائى الاعزاء حقهم من الاستماع والردود عليهم وانتظر منى كامل الاوصاف غداً ان شاء الله
والكلمة الاخيرة ان اسجل هذه الاعمال مع فرقة ان هذ الموضوع كان امل حياتى الذى لم استطع تحقيقه لسبب ان الفن ايامنا كان يعطى مجدا ولا يعطى نقودا بالدرجة الكافية ومشروع مثل هذا كان محتاج ان اكون لنفسى فرقة فى حدود عشرة عازفين ممتازين على الاقل ثم نعمل عددا من البروفات حتى يشربوا روحى وروح فنى حتى نصل الى اقصى درجة ابداع ولو انت احسست انى مبدع وانا منفرد فلو معى فرقة لزاد الابداع عشرة اضعاف لأنى سأتفرغ للغناء بالكمنجة ( وآخد راحتى ) لأنى الآن اعزف مكان فرقة زائد المطرب ولقد كان حظ الحفناوى و عبود عبد العال انهم ساعتها كانوا من المشاهير وتجرى ورائهم شركات الكاسيت
والمشكلة انى لو كونت هذه الفرقة لن تعمل معى مجانا ولكن لابد ان اجزل لهم العطاء حتى يتركوا اعمالهم ويتفرغوا وذلك من جيبى الخاص ولا استطيع ذلك من الناحية المادية
اما الآن فأنا اشك ان توجد شركة انتاج كاسيت مازالت تبحث عن الفن الراقى وتصرف عليه ولو تعرف شركة من هؤلاء عرفنى عليهم المشكلة اليوم ياعزيزى ان شركات الكاسيت لاتصرف على الاعمال ولكن من يريد الغناء ينتج هو الشريط على حسابه والشركة تتولى التسويق ولو ربح يشاركونه الربح ولو خسر الشركة بهذا لاتخسر شيئاً مثل معرض السيارات الذى تعرض فيه السيارة للبيع فهو لايدفع شيئا ولكن يشارك فى الربح فقط
اشكرك شكرا جزيلاً وانتظر غدا كامل الاوصاف