* : الفنان عبدالكريم عبدالقادر (الكاتـب : بو بشار - آخر مشاركة : arab06 - - الوقت: 03h27 - التاريخ: 20/12/2025)           »          محمد السيليني (الكاتـب : Sami Dorbez - آخر مشاركة : محمود نديم فتحي - - الوقت: 21h03 - التاريخ: 19/12/2025)           »          فى يوم .. فى شهر .. فى سنة (الكاتـب : د.حسن - آخر مشاركة : حازم فودة - - الوقت: 20h46 - التاريخ: 19/12/2025)           »          محمد عثمان- 1854 - 19 ديسمبر 1900 (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : هادي العمرتلي - - الوقت: 19h41 - التاريخ: 19/12/2025)           »          جديد الأيكة : تحديث ووضع نسخ أفضل من الوصلات (الكاتـب : tarab - آخر مشاركة : ahmedusry - - الوقت: 19h28 - التاريخ: 19/12/2025)           »          مطرب مجهول الهوية .. من هو ؟ (الكاتـب : abo hamza - آخر مشاركة : حازم فودة - - الوقت: 17h19 - التاريخ: 19/12/2025)           »          فتحيه أحمد- 1898 - 5 ديسمبر 1975 (الكاتـب : Talab - آخر مشاركة : Dr. Taha Mohammad - - الوقت: 15h14 - التاريخ: 19/12/2025)           »          الفنان يحيى أحمد (الكاتـب : صالح المزيون - آخر مشاركة : HAJER O - - الوقت: 15h14 - التاريخ: 19/12/2025)           »          وردة الجزائرية- 22 يوليو 1939 - 17 مايو 2012 (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : dr mahdi - - الوقت: 14h55 - التاريخ: 19/12/2025)           »          ياسمين الخيام- 18 أغسطس 1946 (الكاتـب : امحمد شعبان - آخر مشاركة : غريب محمد - - الوقت: 08h38 - التاريخ: 19/12/2025)


العودة   منتدى سماعي للطرب العربي الأصيل > مجلس العلوم > الدراسات الأكاديمية في الموسيقى العربية

رد
 
أدوات الموضوع طرق مشاهدة الموضوع
  #1  
قديم 28/06/2008, 14h34
الصورة الرمزية عثمان دلباني
عثمان دلباني عثمان دلباني غير متصل  
ابوهنية
رقم العضوية:42597
 
تاريخ التسجيل: June 2007
الجنسية: جزائرية
الإقامة: الجزائر
المشاركات: 1,594
افتراضي رد: الهرمنة في الموسيقى العربية


الأخ سامي في انتظار ان ترفع لنا المقال اردت ان افتتح الموضوع بما لدي ، موضوع الهرمنة من المواضيع التي أخذت الحيز الكافي من النقاش في الدوائر العلمية و الموسيقية فهناك من راهن على هذا الطرح و هناك من رفض الموضوع و لكل فريق مبرراته التي يستند عليها في المناقشة . على العموم لابد من الإحاطة ببعض الإحداثيات قبل التفصيل في الموضوع ، يجب ان نحدد بعض المصطلحات التي تأخذ احيانا دلالات غير التي وضعت من أجلها كمصطلح " التطوير " الذي يحيل في غالب الأحيان الى " التجديد " بالخطأ فالتطوير هو العبور من طور الى طور وقد يكون الطور الأول افضل من الثاني أحيانا و العكس صحيح . و يجب ان نعرف ايضا ان الموسيقى الأوربية لم تولد بهذا الشكل اي متعددة الأصوات ( مهرمنة ) بل تم العبور من الموسيقى أحادية اللحن الى الهارمونيا عبر مراحل اهمها الكونتربوانت contrepoint و حتى مدارس الهرمونيا الأوربية تختلف فيما بينها في بعض الأساسيات ، اي مانجده مسموح عند الألمان في الهارمونيا يكون ممنوع عند الروس مثلا .... و تطور فن الهارمونيا مر بمراحل و لكل مرحلة اسلوبها في هرمنة النص الموسيقي ...
عموما نحن لسنا بصدد اعطاء درس في تاريخ الهارمونيا ما يهمنا في كل هذا هو موسيقانا العربية التي يرى بعض الموسيقيين ان هرمنة الموسيقى العربية هو العبور بها من مرحلة احادية اللحن ( التخلف ) الى الهارمونيا ( التجديد و العصرنة ) و قد تبنى هذا الخطاب الكثير من الموسيقيين الكبار من امثال الموسيقار اللبناني وليد غلمية و غيره .
في رأيي و رايي الكثيرين ان الهرمنة ليست حالة كمال موسيقي بقدر ما هي اسلوب تاليف موسيقي و النظر اليها على انها تجديد و عصرنة هو من قصر النظر لان كل منتوج موسيقي هو تعبير عن ذائقة و اسلوب ابداع جمالي و تفكير و مرآة لثقافة جماعية و سائدة كونها جميلة أو غير جميلة هو حكم فيه الكثير من الظلم و الذاتية.
خاصية الموسيقى العربية و الشرقية عموما هي البناء اللحني المتعدد المقامات ( موسيقى مقامية ) musique modale واضافة الهارموني اليها قد يفيدها و قد يضر بها هذا من جانب و من جانب آخر عن اي هارمونيا نتكلم ؟؟؟ الهارمونية الغربية ؟؟؟؟
يجب التنبيه ان فن الهارمونيا قام على اساس عدم وجود ربع المسافة الصوتية ( ربع الطون ) في السلم الغربي فاين سيكون مجال الهارموني اذن ؟؟؟
كما يجب التنبيه الى شيء مهم هو ان الموسيقى الأوربية سوقت على انها ( موسيقى عالمية ) و هذه أكبر كذبة في عالم الموسيقى اذ لا توجد موسيقى عالمية بالمرة و هذا ما يؤكده كل البحاثة و الموسيقيين المحترمين . و من خلال تسويق هذه المصطلحات و غيرها كالعولمة و الأنسنة و القيم الكونية ( valeurs universelles ) سقط الكثير من المبهوتين في اتون هذه المفاهيم الغربية غير المحددة أحيانا و راح يسوقها في العالم العربي يمنا و شمالا على أنها حقيقة.... تحياتي
__________________
ما ندمت على سكوتي مرة، لكنني ندمت على الكلام مرارا. عمر بن الخطاب

FACEBOOK - ATHMANE
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 10/08/2008, 06h33
dr.abdelmonem dr.abdelmonem غير متصل  
ضيف سماعي
رقم العضوية:277677
 
تاريخ التسجيل: August 2008
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
المشاركات: 8
افتراضي رد: الهرمنة في الموسيقى العربية

رغم أنى قرأته من فترة
لكن يسعدنى عرض المواضيع المهمة
ويسعدنى أن أجد نسخة كاملة من هذا البحث المهم
تحياتى
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 11/08/2008, 16h43
ahmaad_saad
Guest
رقم العضوية:
 
المشاركات: n/a
افتراضي رد: الهرمنة في الموسيقى العربية

انا أيضا قراته من فتره و لكن لا ضرر من اعادته
رد مع اقتباس
  #4  
قديم 09/03/2009, 23h32
عبدالرحيم بهيجة عبدالرحيم بهيجة غير متصل  
ضيف سماعي
رقم العضوية:404477
 
تاريخ التسجيل: March 2009
الجنسية: مغربية
الإقامة: المغرب
المشاركات: 2
افتراضي رد: الهرمنة في الموسيقى العربية

السلام عليكم
أولا أود أن أشير إلى كون أن كلمة هارموني لديها مصطلح علمي مرادف لها في اللغة العربية وهو التوافقات الصوتية.

وثانيا لاحظت أن الكل يتكلم عن النوع الأول للتوافقات، وهو النوع الشائع لدى الغرب والذي لا يمكننا إستعماله مع المقامات الشرقية التي تحتوي على السلم العربي.

من مكاني كأستاذ للموسيقى وموزع موسيقي مختص في الموسيقى العربية، أريد الإشارة إلى كون هناك نوع آخر من التوافقات وسبب ظهوره هو الموسيقى العربية، وقد تم الإعتماد عليه في آلة الكونترباص التي رافقت باقي الآلات في الموسيقى الطربية مند القدم. فلو كان بيننا عازف لهذه الآلة سيؤكد لكم مدى إعتمادها على التوافق الموسيقي للحن الأساسي. ومن جهة أخرى فإن هذا النوع من التوافقات يعتمد بشكل كبير على إحساس الملحن أو الموزع بحيث لا يقوم على قوانين أكاديمية .. ومن بين الأمثلة على هذا التوافق عزف الوتريات خلال مقطع "تمنيت نشوفو في كاس البلار ..." من أغنية "العود والناي" إضافة إلى مقطع "يا مصباح الهدى يا النبي عظيم الجاه ..." من أغنية "المثل العالي" (محمد صاحب الشفاعة كما شاع في تسميتها) وكذلك مقطع "بالله عليك يا الهارب ما ترجع حتى تجاوب ..."من أغنية "الماء يجري قدامي" والأمثلة كثيرة.

على العموم هذا النوع من التوافقات لا يجرد الموسيقى العربية من عروبتها وأصالتها بل يجعلها تكتسي رونقا أكثر جمالا وإحساسا، إضافة إلى أن كل آلة موسيقية لها دورها وسط الفرقة الموسيقية فمن الحماقة أن نجعل الآلات تعزف نفس اللحن. بمعنى مبسط أكثر ما فائدة كل الآلات الإيقاعية العربية إن كانت ستقوم بعزف الإيقاع الأساسي بنفس الشكل .. فنحن نعرف أن إيقاعاتنا العربية وخاصة المغاربية والخليجية تكون مركبة وكل آلة فيها تؤدي دورا ما، على سبيل المثال الدف يهتم بأساس الإيقاع والدربوكة أو الطبلة مختصة في الزخرفة ...، وما يقال عن الإيقاع العربي ينطبق على الألحان العربية.
مع تحيات ذ.عبد الرحيم
رد مع اقتباس
  #5  
قديم 10/03/2009, 15h21
علي الوكيلي علي الوكيلي غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:376656
 
تاريخ التسجيل: January 2009
الجنسية: مغربية
الإقامة: المغرب
المشاركات: 104
افتراضي رد: الهرمنة في الموسيقى العربية

أظن أن العيب ليس في الأذن العربية ولكن في مبدعي الألحان العرب الذين لا يستطيعون الاجتهاد من أجل إيجاد تناغم وتآلف بين الآلات الموسيقة لتأطير الأصوات بشكل يجعل الموسيقى أكثر ثراء من خلال وضع مسارات لحنية مختلفة ومتكاملة في نفس الوقت. عندنا في المغرب، كان بن عبد السلام ميالا إلى هارمونيا بسيطة، في بعض ألحانه (عطشانة، الشمعة، يا بلادي عيشي...)وكذلك الراشدي(يمكن ملاحظة ذلك في رقصة الأطلس) لكن الإخوان ميكري هم الذين كانوا السباقين إلى إبداع هارمونيا ناضجة، كالتي نجدها في أغنية "طير الحمام"(موجودة بالمنتدى) وهي ترجع لأواسط السبعينيات، متأثرين باحتكاكهم بالموسيقى الغربية، وقد آخذ أغنية "ليلي طويل" ليونس ميكري نموذجا ناجحا للهارمونيا العربية، رغم أن اللحن يعطي الانطباع بكون الأغنية مستلهمة من لحن غربي. وعموما نحن لا نرى ضررا في الميلوديا التي هي قدرنا، مثل ما هي قدر تركي أو إيراني أو هندي إلى اليوم، لكن يبدو أنها استنفذت جميع إمكانياتها بسبب فقرها، في حين أن الإمكانيات الهارمونية واسعة وغنية، فقط تنتظر كتاب ألحان غير متسرعين(كما في ألحان الفيديو كليب التي تتبخر الشهية لها بعد أسبوعين على الأكثر من سماعها) نعني بذلك أن كتابة الألحان مسؤولية وليست بيعا وشراء للهمبورغر، فهل نرجع بالهارمونيا إلى الجدية التي كانت عقيدة عباقرة الميلوديا في القرن الماضي؟
رد مع اقتباس
  #6  
قديم 02/04/2009, 17h21
الصورة الرمزية hasanh
hasanh hasanh غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:56349
 
تاريخ التسجيل: August 2007
الجنسية: عربي
الإقامة: هذه الدنيا
المشاركات: 1,256
افتراضي رد: الهرمنة في الموسيقى العربية

.
.
انا رأيي ببساطة ان الموسيقى العربية التراثية سر عظمتها انها لا تقبل الهارموني . تعزف هذه الموسيقى منفردة سولو على يد مسيقار واحد ، وقد يكون هناك فريق آلاتية يكررون ما غناه او عزفه المنفرد او السلويست لكن هذا التكرار خالي من الهارموني. ثمة اسباب حيوية اساسية لعدم قبول الهارموني . احدها انها مبنية على قدرة السلويست (كان عازفا او مطربا) الذي يبدع او يغير في كل كرّة يعزف او يغني اللحن ( او بالنسبة لاساتذة الموسيقى: امبروفايز). اذن فالموسيقى العربية هي وحيدة النغمة. وهذه ميزة فيها وليست عيبا يجاهد البعض- بدون جدوى - تغييره.
بينما الموسيقى الغربية (امريكا واوروبا الغربية ) هي متعددة النغمات او بولفونك فهي اساسا مكتوبة ولا يمكن للعازف ان يبدع او يلاعب ( ماعدا الجاز بالطبع) . بل يجب ان يعزفها كما هي مكتوبة بدون امكانية الخلق او الابداع

.................
رد مع اقتباس
  #7  
قديم 02/04/2009, 17h35
الصورة الرمزية hasanh
hasanh hasanh غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:56349
 
تاريخ التسجيل: August 2007
الجنسية: عربي
الإقامة: هذه الدنيا
المشاركات: 1,256
افتراضي رد: الهرمنة في الموسيقى العربية

.
.
اسمحلي اوضح ما كتبته اعلاه:
مثلا هل معقول ان يحتفظ شخص بتسجيلين لنفس الاوبرا لبافروتي أو تسجيلين لنفس السيمفونية لنفس الاوركسترا( يعني سجلت في مناسبتين مختلفتين) . طبعا لا . قصدي يعني لأن التسجيلين متماثلين وليس فيهما تباين يستحق الاستمتاع او التذوق المختلف.
لكن :
هل معقول ان يحتفظ شخص بتسجيلين انت عمري لام كلثوم؟؟. اترك لكم الجواب.
.
.
رد مع اقتباس
  #8  
قديم 05/10/2010, 21h28
عبدالحميدحميد عبدالحميدحميد غير متصل  
عضو سماعي
رقم العضوية:233367
 
تاريخ التسجيل: May 2008
الجنسية: مغربية
الإقامة: المغرب
المشاركات: 70
افتراضي رد: الهرمنة في الموسيقى العربية

أشكر الإخوة الكرام على ما قدموه من شروحات ة ، لكن الذي يجب أن نبحث عنه هو إعطاء أمثلة و لو تكون مبسطة
مدونة بالنوتة ولو سطر أو سطرين . و أشكر الجميع على كل ما قدموه لهذا المنتدى .
رد مع اقتباس
  #9  
قديم 10/10/2008, 04h44
محمد عماري محمد عماري غير متصل  
عضو سماعي
رقم العضوية:312094
 
تاريخ التسجيل: October 2008
الجنسية: مغربية
الإقامة: المغرب
المشاركات: 21
افتراضي رد: الهرمنة في الموسيقى العربية

أخي الكريم
رغم أنني من عشاق الموسيقى العربية القديمة والتي كدنا نفتقدها بفعل ما اشرت اليه في مداخلتك الرائعة..كل ذلك بما يحاوله البعض من ادخال آلات موسيقة غربية مدعين أن هذا سيؤدي لا محالة الى تطوير الموسيقى العربية والذوق العربي، ولعمري هذا من امر غريب اذ كيف يعقل أن نترك آلاتنا الموسيقية بروعة ايقاعها وانسجامها مع القيم العربية والذوق العربي ثم ننساق مع ايقاعات غربية لا تساير أي شيء في ذواتنا؟
أشكرك جزيلا واعتز بهذا الموقع وبكل من يشرف عليه راجيا أن يكون مرجعا لكل غيور على مقوماته الفكرية والحضارية
مودتي
محمد عماري/المغرب
__________________
لو أن العالم كله نورس يقتات من زبد البحر
رد مع اقتباس
  #10  
قديم 16/10/2008, 21h33
palsadeh palsadeh غير متصل  
ضيف سماعي
رقم العضوية:303454
 
تاريخ التسجيل: September 2008
الجنسية: فلسطينية
الإقامة: فلسطين
المشاركات: 1
افتراضي رد: الهرمنة في الموسيقى العربية

اما لا اوافق مع العزيز سليم سحاب. و انه لم يتطرق لهرمنة تركيب الاجناس كنت اود ان اعرف رايه في هذا الخصوص و لكن فيما ذكر لم يشرح باي شكل عن هذا الموشوع علما بان كل من بحث فيه بدا بتركيب الاجناس

مع الشكر
رد مع اقتباس
رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
طرق مشاهدة الموضوع

تعليمات المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع إلى


جميع الأوقات بتوقيت GMT. الساعة الآن 04h48.


 
Powered by vBulletin - Copyright © 2000 - 2010, Jelsoft Enterprises Ltd