* : عبد الحليم حافظ- 21 يونيه 1929 - 30 مارس 1977 (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : رضا المحمدي - - الوقت: 03h31 - التاريخ: 23/12/2025)           »          صور الفنانين / تلوين (حديث) لأبو برهان .. (الكاتـب : أبو برهان - - الوقت: 01h45 - التاريخ: 23/12/2025)           »          طلبات نوتة أ / عادل صموئيل الجزء الثانى (الكاتـب : عادل صموئيل - آخر مشاركة : عمرو الهنداوي - - الوقت: 00h35 - التاريخ: 23/12/2025)           »          خالد سعيد (الكاتـب : نوسة الفرجانى - آخر مشاركة : محمود نديم فتحي - - الوقت: 21h39 - التاريخ: 22/12/2025)           »          محاولات في تحسين ملفات الرواد (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : د أنس البن - - الوقت: 12h40 - التاريخ: 22/12/2025)           »          مساهمات اختيارية من الأعضاء لسماعي لعام 2026 (الكاتـب : سماعي 2 - آخر مشاركة : خليـل زيـدان - - الوقت: 22h52 - التاريخ: 21/12/2025)           »          ياس خضر 1938-2023 (الكاتـب : Mona - آخر مشاركة : نور عسكر - - الوقت: 22h32 - التاريخ: 21/12/2025)           »          نجيب السراج- 31 كانون الثاني 1923 - 18 حزيران 2003 (الكاتـب : ADEEBZI - آخر مشاركة : CHAMIKH - - الوقت: 16h02 - التاريخ: 21/12/2025)           »          فرقة التراث الحلبية (الكاتـب : ناصر فخري - آخر مشاركة : redstar4mj - - الوقت: 10h49 - التاريخ: 21/12/2025)           »          خليفي أحمد (الكاتـب : ridha26 - آخر مشاركة : hamid faical - - الوقت: 02h51 - التاريخ: 21/12/2025)


العودة   منتدى سماعي للطرب العربي الأصيل > صالون سماعي > صالون سماعي للحوار > إستفسارات ومناقشات موسيقية

إستفسارات ومناقشات موسيقية أسئلة ومناقشات عامة في الموسيقي والغناء

رد
 
أدوات الموضوع طرق مشاهدة الموضوع
  #1  
قديم 25/06/2008, 10h13
اسير النغم اسير النغم غير متصل  
عضو سماعي
رقم العضوية:118720
 
تاريخ التسجيل: December 2007
الجنسية: سعودية
الإقامة: السعودية
المشاركات: 44
افتراضي رد: دردشة موسيقية

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
وددتُ أن اشارك في موضوع التلحين والملحنين


وجهت نضري يجب تفاعل الملحن مع المفردة الشعرية وهو شئ مطلوب جدا جدا وايضا علاقة المفردة الشعرية بالمقام الموسيقي واقصد بالمفرده الشعرية اي الكلمة في القصيدة وليس الشطر او البيت وأيضا علاقة الملحن مع المقام الموسيقي

واريد توضيح المفردة الشعرية مع المقام الموسيقي .
بعض المفردات الشعرية تتوافق مع مقامات موسيقية معينه لتتم حالة التوافق بين الكلمات واللحن وهذا ما فعله استاذنا رياض السنباطي في رباعيات الخيام تابعو كيف لحن هذه القصيدة
قرأها وعاش معها وفجاءة بعد مدة من الزمن اصبح يدندن بمقطع اطفئ لظى القلب بشهد الرضاب فأنما الايام مثل السحاب لاحظ معي كيف توافقت المفردة مع مقام الرست وبعد ذلك اكمل القصيدة بتناسق عجيب .

واخر نقطه وهي علاقة الملحن مع المقام الموسيقي تجد بعض الملحنين متعمقون في مقامات معينه وسطحيون في بعض المقامات ولايتعامل معها الا في اضيق الحدود نأخد مثال

تجد عبدالوهاب وهو راعي صنعه كما قال استاذنا محمد الالاتي
وأنا معاه في ما قال .
يستخدم اغلب المقامات الموسيقيه لكن عند مقام الصبا لاتجد له اعمال تبداء بمقام الصبا ويتعامل معهُ في اضيق الحدود وسئل عن ذلك عبدالوهاب فقال مقام الصبا مقام محدود ولكن تجد الشيخ زكريا احمد يجعل من مقام الصبا حكاية وروايه ويشيل الحدود اللى عملها عبدالوهاب

بقيت كلمه عن التلحين من وجهت نضري وهو الهام وصوت داخلي من روح الفنان الحقيقي ليس له ميعاد مثل الشعر
( يجيءُ بلا وقتٍ وبالوقت يلتقي )
وبعد ذلك تأتئ الصناعه كما قال استاذنا الكبير محمد الالاتي

واسف جداً على الاطاله الموضوع متشعب وكبير
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 01/07/2008, 01h56
الصورة الرمزية حفيف الذكرى
حفيف الذكرى حفيف الذكرى غير متصل  
عضو سماعي
رقم العضوية:50972
 
تاريخ التسجيل: July 2007
الجنسية: سعودية
الإقامة: السعودية
العمر: 43
المشاركات: 50
افتراضي رد: دردشة موسيقية

أيها الإخوة الأفاضل : بداية هذه وجهة نظري الخاصة والتي ربما قد أخالف فيها البعض ، ولكن القاعدة كما هو متعارف عليها ( أن الاختلاف في الرأي لا يفسد للود قضية .
أولاً : رياض السنباطي : وسأبدأ به نظراً لفارق الإمكانات اللحنية والجمل الموسيقية التطريبة التي تميزه عن موسيقار الأجيال محمد عبد الوهاب _ وأرجو الإنتباه لجملة موسيقار الأجيال والتوقف عندها كثيراً _ .
= بحكم الفوارق المذكورة والفروقات في الممارسة اللحنية الطويلة والإعتكاف لأجلها كثيراً نجد أن السنباطي ( رحمه الله ) له اليد الطولى في الجانب الإبداعي والإبتداعي الخالد .
= وبما أن السنباطي كان ملحناً في المقام الأول فقد أجاد كل الإجادة وامتلك كل نواصي المميزات الخلاقة في الألحان ، بعكس محمد عبد الوهاب المؤدي والملحن .
= ولا نغفل الجانب التطويلي في الألحان عند السنباطي ففي الأغنية الواحدة التي يقيمها على مقام موسيقي نجد فيها التنويع في الكوبليهات بخلاف مذهبها وقفلاتها ، وهذا يكاد يكون قليلاً عند موسيقار الأجيال ( من المعروف أن عبد الوهاب أقل من التلحين على مقام الصبا _ وهذا قصور وتوقف مرده إلى عدم تمكن كامل وعدم علم وافر ضليع .
= أبدع السنباطي في معظم ألحانه لمن تعاون معهم ومنهم : أم كلثوم ، سعاد محمد ، نجاة الصغيرة ، شهرزاد ، نازك ، فايزة أحمد ، هدى سلطان ، نور الهدى ، عزيزة جلال ، وردة الجزائرية ، ميادة الحناوي ، وقد ذكرت هاهنا كوكبة من عمالقة فن الغناء والصوت ، وحسبي بهم كمثال عن بقية من تعاون معهم السنباطي العملاق ،، أما عبد الوهاب فلا نكاد نعرف إلا اليسير من تعاوناته الناجحة ، وذلك لأنه في أغلب تعاوناته اعتمد الألحان الخفيفة السريعة البعيدة عن التطريب إلا ما قل وندر وحقق نجاحاً كنجاحات السنباطي .
= ومن منا لم يرسل أذنيه ويسترسل مع لحن بديع من ابداعات السنباطي التالية : هلت ليالي القمر ، غنى الربيع ، جددت حبك ليه ، رباعيات الخيام ، حديث الروح ، القلب يعشق كل جميل ، النيل ، غلبت اصالح في روحي ، ياللي كان يشجيك أنيني ، أقبل الليل ، سهران لوحدي ، ذكريات ، هجرتك ( أغنية القرن ) ، ثورة الشك ، الأطلال ، من أجل عينيك ، = إن كنت ناسي ، ياناسيني ، افكر فيه وينساني ، انتظار ، أنا وحدي ، سبحان علام الغيوب ، لا يا روح قلبي ، من أنا . يا قلبك ، لا تقلي ضاع حبي من يدي ، أشواق ....... ومن أغانيه التي أداها بنفسه : بيني وبينك ، أمشي إليك ، ذكريات ( ساعة زمن ) ، لقاء ، روّعوه ، أيها الشادي . فجر ، ربي سبحانك .. وهذا غيض من فيض وقليل من كثير من إبداعات الموسيقار الفائز بجائزة اليونسكو في فن الألحان الشرقية الأصيلة .
= لعبد الوهاب ابداعات كذلك ولكنها لا تصل لرفعة ابداعات السنباطي لفارق الإمكانات والتمكن في فن الموسيقى الشرقية الأصيلة ، ولعلي أذكر بعض روائع موسيقار الأجيال المعدودة : أمل حياتي ، انت عمري ، انت الحب ، أغداً ألقاك ، كل ده كان ليه ....

[COLOR="Black"]للمعلومية ::: أغنية منين نبتدي الحكاية من ألحان الموسيقاربليغ حمدي ::: .[/COLأيها الإخوة الأفاضل : بداية هذه وجهة نظري الخاصة والتي ربما قد أخالف فيها البعض ، ولكن القاعدة كما هو متعارف عليها ( أن الاختلاف في الرأي لا يفسد للود قضية .
أولاً : رياض السنباطي : وسأبدأ به نظراً لفارق الإمكانات اللحنية والجمل الموسيقية التطريبة التي تميزه عن موسيقار الأجيال محمد عبد الوهاب _ وأرجو الإنتباه لجملة موسيقار الأجيال والتوقف عندها كثيراً _ .
= بحكم الفوارق المذكورة والفروقات في الممارسة اللحنية الطويلة والإعتكاف لأجلها كثيراً نجد أن السنباطي ( رحمه الله ) له اليد الطولى في الجانب الإبداعي والإبتداعي الخالد .
= وبما أن السنباطي كان ملحناً في المقام الأول فقد أجاد كل الإجادة وامتلك كل نواصي المميزات الخلاقة في الألحان ، بعكس محمد عبد الوهاب المؤدي والملحن .
= ولا نغفل الجانب التطويلي في الألحان عند السنباطي ففي الأغنية الواحدة التي يقيمها على مقام موسيقي نجد فيها التنويع في الكوبليهات بخلاف مذهبها وقفلاتها ، وهذا يكاد يكون قليلاً عند موسيقار الأجيال ( من المعروف أن عبد الوهاب أقل من التلحين على مقام الصبا _ وهذا قصور وتوقف مرده إلى عدم تمكن كامل وعدم علم وافر ضليع .
= أبدع السنباطي في معظم ألحانه لمن تعاون معهم ومنهم : أم كلثوم ، سعاد محمد ، نجاة الصغيرة ، شهرزاد ، نازك ، فايزة أحمد ، هدى سلطان ، نور الهدى ، عزيزة جلال ، وردة الجزائرية ، ميادة الحناوي ، وقد ذكرت هاهنا كوكبة من عمالقة فن الغناء والصوت ، وحسبي بهم كمثال عن بقية من تعاون معهم السنباطي العملاق ،، أما عبد الوهاب فلا نكاد نعرف إلا اليسير من تعاوناته الناجحة ، وذلك لأنه في أغلب تعاوناته اعتمد الألحان الخفيفة السريعة البعيدة عن التطريب إلا ما قل وندر وحقق نجاحاً كنجاحات السنباطي .
= ومن منا لم يرسل أذنيه ويسترسل مع لحن بديع من ابداعات السنباطي التالية : هلت ليالي القمر ، غنى الربيع ، جددت حبك ليه ، رباعيات الخيام ، حديث الروح ، القلب يعشق كل جميل ، النيل ، غلبت اصالح في روحي ، ياللي كان يشجيك أنيني ، أقبل الليل ، سهران لوحدي ، ذكريات ، هجرتك ( أغنية القرن ) ، ثورة الشك ، الأطلال ، من أجل عينيك ، = إن كنت ناسي ، ياناسيني ، افكر فيه وينساني ، انتظار ، أنا وحدي ، سبحان علام الغيوب ، لا يا روح قلبي ، من أنا . يا قلبك ، لا تقلي ضاع حبي من يدي ، أشواق ....... ومن أغانيه التي أداها بنفسه : بيني وبينك ، أمشي إليك ، ذكريات ( ساعة زمن ) ، لقاء ، روّعوه ، أيها الشادي . فجر ، ربي سبحانك .. وهذا غيض من فيض وقليل من كثير من إبداعات الموسيقار الفائز بجائزة اليونسكو في فن الألحان الشرقية الأصيلة .
= لعبد الوهاب ابداعات كذلك ولكنها لا تصل لرفعة ابداعات السنباطي لفارق الإمكانات والتمكن في فن الموسيقى الشرقية الأصيلة ، ولعلي أذكر بعض روائع موسيقار الأجيال المعدودة : أمل حياتي ، انت عمري ، انت الحب ، أغداً ألقاك ، كل ده كان ليه ....

[COLOR="Black"]للمعلومية ::: أغنية منين نبتدي الحكاية من ألحان الموسيقاربليغ حمدي ::: .[/COOR]
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 01/07/2008, 03h38
الصورة الرمزية غازي الضبع
غازي الضبع غازي الضبع غير متصل  
عاشق عبدالوهاب
رقم العضوية:3243
 
تاريخ التسجيل: July 2006
الجنسية: مصري
الإقامة: أم الـدنيـــــا
المشاركات: 1,215
افتراضي رد: دردشة موسيقية

الأستاذ الفاضل / خفيف الذكرى
طبعا الاختلاف في الرأي لا يفسد للود قضية كما نعلم وكما ذكرت حضرتك
وأنا عليّا أن أحترم رأي حضرتك جدا بالرغم من أني أراك متحاملا جدا على موسيقار الأجيال ..
يكفي أنك حينما ذكرته مقارنا بالموسيقار السنباطي فقلت : أنه مؤدي وملحن .. حتى لم تقل مطرب وملحن ..
والحقيقة إني أتسائل في البداية لماذا حضرتك تعقد مقارنة بينه وبين الموسيقار رياض السنباطي ..
كلا منهما موسيقار له وزنه وثقله في عالم الألحان ..
وليس معنى أن الأستاذ عبد الوهاب كان قليل استخدام مقام الصبا أنه لا يتقنه أو لا يستطيع التعامل معه ..
فقد تملك العديد من الأشياء ولكنك لا تحب استخدامها أو تستعيض عنها بأشياء أخرى ..
فأرى حضرتك تقول :
ولا نغفل الجانب التطويلي في الألحان عند السنباطي ففي الأغنية الواحدة التي يقيمها على مقام موسيقي نجد فيها التنويع في الكوبليهات بخلاف مذهبها وقفلاتها ، وهذا يكاد يكون قليلاً عند موسيقار الأجيال
والله .. انا مستعجب جدا من هذه المقولة العكسية تماما
فمن المعروف ان الأستاذ عبد الوهاب كان يتمتع في كل ألحانه بالتنويع والتجديد والتطويل .. فيكفي أنك لا تمل أبدا من أي أغنية تكون من الحانه ،، حتى إذا تم إعادتها 100 مرة
وأتعجب جدا من مقولة حضرتك ..
أبدع السنباطي في معظم ألحانه لمن تعاون معهم ومنهم : أم كلثوم ، سعاد محمد ، نجاة الصغيرة ، شهرزاد ، نازك ، فايزة أحمد ، هدى سلطان ، نور الهدى ، عزيزة جلال ، وردة الجزائرية ، ميادة الحناوي ، وقد ذكرت هاهنا كوكبة من عمالقة فن الغناء والصوت ، وحسبي بهم كمثال عن بقية من تعاون معهم السنباطي العملاق ،، أما عبد الوهاب فلا نكاد نعرف إلا اليسير من تعاوناته الناجحة
حقيقي أنا متعجب جدا من هذه المقولة أيضا ..
وأشعر أن حضرتك لم تعرف عبد الوهاب من أساسه ..
ولماذا لم تذكر محطة عبد الحليم على سبيل المثال
وأُعلم حضرتك أن السنباطي لحن أغنيتان تقريبا فقط لعبد الحليم هما أفشل أغنيتان له ..
وهما لحن الوفا ( من فيلم لحن الوفاء ) ، وأنا وانتي وانا ( من فيلم ليالي الحب )
وأكبر دليل على ذلك أنك تستطيع أن تسأل أيٍ من مُحبي العندليب فتجده يحفظ كل أغاني العندليب عن ظهر قلب ماعدا هاتان الأغنيتان .. !!
هذا طبعا على سبيل المثال ..
أما بقية الكوكبة المذكورة فإذا أخذنا مثلا مثال نجاة الصغيرة وقارنّا نجاة مع السنباطي بنجاة مع عبد الوهاب ..
حقيقي لا يوجد وجه مقارنة ..
إن نجاة لم تعرف النجاح إلا على يد عبد الوهاب كما قالت هي بنفسها ..
وكذلك وردة الجزائرية وفايزة .. وغيرهم ..
ويكفي أقول لحضرتك واقع مهم جدا ..
أنه إذا تكلمنا عن نجاح السنباطي فسيأتي سريعا في أذهاننا جميعا أعماله مع أم كلثوم ..
أم إذا تكلمنا عن نجاح عبد الوهاب .. لن يأتي في ذهنك مطرب بعينه ..
لإن عبد الوهاب لم يكن ملحن لفئة واحدة أو نوعية واحدة من الصوت كما كان السنباطي ..
أنا لا أغفل نجاحات السنباطي مع غير أم كلثوم ولكنها نجاحات بنسب ضئيلة جدا بالنسبة لأعماله مع أم كلثوم ..
أما عبد الوهاب فهو كان صانعا للعديد من المطربين العظام ..
ويكفي أن أذكر مثالا واحدا فقط على صناعات ونجاحات عبد الوهاب وهو المطرب الكبير محمد عبد المطلب ..
والذي يشهد تاريخه أن عبد الوهاب هو من صنع شهرته ونجاحاته ..
ثم ذكرت حضرتك بعض أعمال الموسيقار السنباطي وتقول : ومن منا لم يرسل أذنيه ويسترسل مع لحن بديع من ابداعات السنباطي التالية : هلت ليالي القمر ، غنى الربيع ، جددت حبك ليه ، رباعيات الخيام ، ..
ولم تُكمل المقارنة التي عقدتها بين الأستاذ عبد الوهاب والموسيقار السنباطي ..
فكان من المفروض أن تذكر أيضا أعمال الأستاذ العديدة المتميزة .. ولن أضرب أمثال فأعماله كلها متميزة ..
ثم ضربت حضرتك عدة أمثلة لأغاني غناها الموسيقار السنباطي .. وهنا لم ولن يصلح نهائيا أن تقارن بين أغانيهما الشخصية فلم يغني أحداً مثل الأستاذ عبد الوهاب أبدا حتى الآن .. لا السنباطي ولا غيره ..
ثم ذكرت جائزة وحيدة للموسيقار السنباطي وهنا أنا أعذر حضرتك في عدم ذكر جوائز وأوسمة ونياشين وألقاب الأستاذ عبد الوهاب العديدة والمختلفة والمتنوعة والتي بالتأكيد لم يحصل عليهم صدفة ..
أتعجب أيضا أن حضرتك لم تذكر من ضمن معايير المقارنة بين الاثنين المقطوعات الموسيقية التي ألّـفها كلا منهما ..
ولكن أنا أعطي لحضرتك طبعا العذر لإنه لا توجد وجه مقارنة ..
لإننا تقريبا لم نسمع عن خلود أيٍ من مقطوعات الموسيقار السنباطي ولا نعلم حتى أي اسم لأي مقطوعة له على عكس العديد والعديد من مقطوعات الأستاذ الخالدة ( عزيزة ، ليالي لبنان ، حبيبي الأسمر ، خطوة حبيبي ، عش البلبل ، ألوان ، حياتي ، بنت البلد ....) إلى باقي الـ 42 مقطوعة المعروفين حتى الان ..
ثم أتعجب لهذه المقولة أيضاً :
لعبد الوهاب ابداعات كذلك ولكنها لا تصل لرفعة ابداعات السنباطي لفارق الإمكانات والتمكن في فن الموسيقى الشرقية الأصيلة
وهنا .. حقيقي لا تعليق ..
أن إبداعات الأستاذ عبد الوهاب لا تصل لرفعة السنباطي ! ! ! ! ( علامات تعجب إلى مالا نهاية ... )
وأخيرا .. أرى أن حضرتك ذيّلت مقالتك بتغليط أو إغلاط ( إذا صح التعبير ) لمعلومة أن أغنية نبتدي منين الحكاية ليست للأستاذ عبد الوهاب وإنما لبليغ حمدي ؟؟؟؟؟
وهنا أقول لحضرتك : هل لإنها من كلمات محمد حمزة تكون بالضرورة من ألحان بليغ حمدي ..
إنها بالفعل من ألحان الأستاذ عبد الوهاب
وهي آخر الألحان المغناه للعندليب من أعمال الأستاذ عبد الوهاب ..
في النهاية يا أستاذ خفيف الذكرى ..
أنا أكتب لحضرتك هذا الرد وأنا مبتسم ومحترم لكلام حضرتك ووجهة نظرك .. ولا تظن للحظة واحدة أني أرد على حضرتك بسخرية أو هجوم أو ما شابه .. حاشا لله
فنحن في موضوع دردشة موسيقية ..
وأساس الحوار هو الرأي والرأي الآخر ..
تحياتي واحترامي .
__________________
الحمد لله رب العالمين
رد مع اقتباس
  #4  
قديم 09/07/2008, 10h56
الصورة الرمزية ملحن مصري
ملحن مصري ملحن مصري غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:258657
 
تاريخ التسجيل: July 2008
الجنسية: مصريه
الإقامة: القاهره
العمر: 45
المشاركات: 252
Post رد: دردشة موسيقية

السلام عليكم
انا سعيد بالمشاركه معكم في المنتدي الجميل ولي رجاء من جميع الاعضاء
اري انه لايجب ان نقارن بين عظماء وذلك لاستقلال كل ملحن او موسيقي بشخصيته التي تفصله تماما عن غيره
كما اتمني انه لو قمنا بالنقد الافضل من وجهة نظري هو تفسير ووصف كل موسيقي علي حده وللقارئ حرية المقارنه
وانا اتكلم علي اساس أن الاعضاء مهتمون وان كانوا متخصصون لذلك اتمني ان النقد او اسلوب تناول المقارنه بشكل
موضوعي يرقي الي مستوي اعلي مما نتمني

أود أن اضيف أننى ملحن واتمني تقديم موسيقي وأغان ترقي لمستوي السمع وأن أصل إلي جميع فئات الشعب
كما فعل سابقي من العظماء
كما أرجو من حضراتكم نقدي دائما لانى مؤمن تماما بالنقد البناء
وأتمني أن اساهم ف القضاء علي ضوضاء مدعي الغناء والفن في مجالي

وفي النهايه اتمني عدم النفور من اسلوبي الصريح اكثر من اللازم
رد مع اقتباس
  #5  
قديم 09/07/2008, 14h24
الصورة الرمزية غازي الضبع
غازي الضبع غازي الضبع غير متصل  
عاشق عبدالوهاب
رقم العضوية:3243
 
تاريخ التسجيل: July 2006
الجنسية: مصري
الإقامة: أم الـدنيـــــا
المشاركات: 1,215
افتراضي رد: دردشة موسيقية

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ملحن مصري مشاهدة المشاركة
السلام عليكم
انا سعيد بالمشاركه معكم في المنتدي الجميل ولي رجاء من جميع الاعضاء
اري انه لايجب ان نقارن بين عظماء وذلك لاستقلال كل ملحن او موسيقي بشخصيته التي تفصله تماما عن غيره
كما اتمني انه لو قمنا بالنقد الافضل من وجهة نظري هو تفسير ووصف كل موسيقي علي حده وللقارئ حرية المقارنه
وانا اتكلم علي اساس أن الاعضاء مهتمون وان كانوا متخصصون لذلك اتمني ان النقد او اسلوب تناول المقارنه بشكل
موضوعي يرقي الي مستوي اعلي مما نتمني

أود أن اضيف أننى ملحن واتمني تقديم موسيقي وأغان ترقي لمستوي السمع وأن أصل إلي جميع فئات الشعب
كما فعل سابقي من العظماء
كما أرجو من حضراتكم نقدي دائما لانى مؤمن تماما بالنقد البناء
وأتمني أن اساهم ف القضاء علي ضوضاء مدعي الغناء والفن في مجالي

وفي النهايه اتمني عدم النفور من اسلوبي الصريح اكثر من اللازم
أهلا وسهلا بك أيها الملحن المصري
نورتنا ، ونتمنى لك قضاء أوقات ممتعة معنا في سماعي
وبالنسبة لعرض أعمالك ، برجاء تصفح هذا القسم
هنـــــــا
__________________
الحمد لله رب العالمين
رد مع اقتباس
  #6  
قديم 10/07/2008, 03h05
الصورة الرمزية mokhtar haider
mokhtar haider mokhtar haider غير متصل  
رحمك الله رحمة واسعة
رقم العضوية:1707
 
تاريخ التسجيل: May 2006
الجنسية: جزائرية
الإقامة: الجزائر
العمر: 79
المشاركات: 1,659
افتراضي رد: دردشة موسيقية

إلى الأخ الكريم الاستاذ خفيف الذكرى
ردا على تدخلك في مقارنة بين رياض السنباطي و محمد عبد الوهاب.... أقترح عليك هذا الموضوع الذي فتحه الأخ صلاح الحبراوي منذ أشهر ستجده في قسم الدردرشة دعوة على موسيقى الصفحة ال4 أو بالضغط على هذا الربط ....

http://www.sama3y.net/forum/showthread.php?t=38465

ستجد فيه بعض الشروحات في الأساليب بين السنباطي و عبد الوهاب و الكلثوميات... و ستفهم لماذا مقولة السنباطي الشهيرة "عبد الوهاب ما يتعوضش"
يمكنك قرائة هذا الموضوع.... و سنواصل الحديث لو شئت ذلك... و يكفيني الآن أن أقول أن محمد عبد الوهاب لم ينشغل بالتطيرب أصلا لكن بالتطوير و المعاصرة... كان أعظم في الغناء الشرقي الأصيل و برهن ذلك منذ ي بداياته من الأول .... لكن لم يكتفي بذلك و انشغل بالتطوير بمفعهوم عربي لا غربي و بالتالي كان في نفس الوقت مطربا شرقيا أصيلا.... و في التحليل التاريخي فالسنباطي و أم كلثوم كانا امتداد للغناء التقليدي و استغلوه إلى أقسى حد بينما عبد الوهاب اتجه إلى قرنه و قرن جيله
تحياتي
__________________
قالوا لي... الناس معادن من أغلى المعادن
أنا قلت... الناس كنوز... دهب و ياقوت و ماس
و الحب أغلى معدن موجود في قلب الناس
رد مع اقتباس
  #7  
قديم 19/09/2011, 17h12
الصورة الرمزية عادل فؤاد رفاعى
عادل فؤاد رفاعى عادل فؤاد رفاعى غير متصل  
عاشق موسيقار الأجيال
رقم العضوية:440058
 
تاريخ التسجيل: June 2009
الجنسية: مصرى
الإقامة: اسكندرية
المشاركات: 682
افتراضي رد: دردشة موسيقية

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة mokhtar haider مشاهدة المشاركة
إلى الأخ الكريم الاستاذ خفيف الذكرى
ردا على تدخلك في مقارنة بين رياض السنباطي و محمد عبد الوهاب.... أقترح عليك هذا الموضوع الذي فتحه الأخ صلاح الحبراوي منذ أشهر ستجده في قسم الدردرشة دعوة على موسيقى الصفحة ال4 أو بالضغط على هذا الربط ....

http://www.sama3y.net/forum/showthread.php?t=38465

ستجد فيه بعض الشروحات في الأساليب بين السنباطي و عبد الوهاب و الكلثوميات... و ستفهم لماذا مقولة السنباطي الشهيرة "عبد الوهاب ما يتعوضش"
يمكنك قرائة هذا الموضوع.... و سنواصل الحديث لو شئت ذلك... و يكفيني الآن أن أقول أن محمد عبد الوهاب لم ينشغل بالتطيرب أصلا لكن بالتطوير و المعاصرة... كان أعظم في الغناء الشرقي الأصيل و برهن ذلك منذ ي بداياته من الأول .... لكن لم يكتفي بذلك و انشغل بالتطوير بمفعهوم عربي لا غربي و بالتالي كان في نفس الوقت مطربا شرقيا أصيلا.... و في التحليل التاريخي فالسنباطي و أم كلثوم كانا امتداد للغناء التقليدي و استغلوه إلى أقسى حد بينما عبد الوهاب اتجه إلى قرنه و قرن جيله
تحياتي

الله يرحمك... إفتقدناك وافتقدنا ارائك الهامة والمفيدة
__________________
محب لزمن الفن الجميل
رد مع اقتباس
  #8  
قديم 24/07/2008, 20h57
أسامة المهدي أسامة المهدي غير متصل  
عضو سماعي
رقم العضوية:226975
 
تاريخ التسجيل: April 2008
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
المشاركات: 11
افتراضي رد: دردشة موسيقية

]ياه يا جماعة ، والله الواحد مش عارف يقول قد ايه مبسوط بالتعرف إليكم[
الموضوع بدأ بأساليب الملحنين ، وتشعب إلى مقارنات ، وذكريات ، وكأنها " قعدة " تتداعى فيها الموضوعات بشكل تلقائي ، وأجدني مشدود لعذه "القعدة" أتعلم فيها من أساتذة ، وأحاول أن أشارك بدوري ، ولو أن المشاركة ستكون أنطباعية وليست علمية على النحو الذي يقوم به المايسترو محمد الألاتي في تحليلاته.
فأما عن مجمد عبد الوهاب فلا يستطيع أحد أن ينكر عبقريته ، ورغم ما يقال عن "إقتباسه" لبعض الألحان الغربية وخاصة من الموسيقى الكلاسيكية ، فإنه ولا شك قد أفاد من هذه الموسيقى ولكنه أخذها باتجاه يجعلها "وهابية" إن صح التعبير ، ولعبد الوهاب ألحان لا تنمحي من الذاكرة . أذكر منها توا قصيدة كامل الشناوي عن الوحدة بين مصر وسوريا "كان وهما وأماني وحلما" فإنها حالة خاصة جدا من الموسيقى والغناء بما فيها من انتقالات ، وبدور الكورال فيها (وأتمنى أن يشرحها لنا الأستاذ المايسترو محمد الألاتي إذا أمكن) ، وهذا مثال واحد ، فكنوز عبد الوهاب تتحدث عنه في كل مراحلة ، وهو كما قال المايسترو أبو حسام "صنايعي" ، وحتى لا يفهم الأمر على غير مقصده ، فهو فنان وصنايعي ، ولا يمكن تتبع أسلوب واحد يطبع موسيقاه ، فهو متعدد الأساليب ، حتى أنه بمكن الخلط بين بعض من أغانيه لعبد الحليم مثلا وبين أغاني الطويل أو الموجي أو بليغ ، وهو ما نعزيه إلى أنه كان يميل إلى تطوير أساليبه وموسيقاه ، وهو صحيح ، لكي تتماشى مع طبيعة أذواق "السميعة" - أو السوق الغنائي - في هذا العصر أو ذاك

أما عن رياض السنباطي ، فهو فنان أساسا ، ويتميز بأسلوب واحد مميز ، ورغم أن ألحانه تطريبية بالأساس إلا أنها تحتوي على جاتب درامي خفيف ، وهي بوجه عام موسيقي عريضة وفخمة (وقد ظهر هذا بوضوح عندما إعاد اوركسترا القاهرة السيمفوني تقديم قصيدة مصر تتحدث عن نفسها. ولرياض السنباطي أسلوب في الانتقال لاحظته في كثير من ألحانه وخاصة في القصائد ، وفي المقاطع الموسيقبة الفاصلة ، فهو يبدأ المقطع من نغمة أو نغمتين في بداية الموسيقى ، وفي المقطع التالي يبدأ من نفس النغمتين ولكن يأخذهما باتجاه آخر (كما في الأطلال في المسيقى قبل مقطع أين من عيني حبيب ، وموسيقى قبل المقطع أعطني حريتي) ، وسمات أخرى قد يفيدنا فبها بشكل معمق الأساتذة المتخصصون (والكلام إليك يا أبا حسام)
عذرا أن كنت أطلت ، وشكرا لكم جميعا
رد مع اقتباس
  #9  
قديم 26/07/2008, 21h17
الصورة الرمزية unicorn
unicorn unicorn غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:8534
 
تاريخ التسجيل: November 2006
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
العمر: 51
المشاركات: 484
افتراضي رد: دردشة موسيقية

السلام عليكم جميعا
حقيقة عندى أسئلة موسيقية اود طرحها على استاذنا المايسترو ابو حسام او على السادة الموسيقين معنا فى المنتدى
لانى احب من القديم خادم الموسيقى الشيخ سيد درويش
الا ان تسمية الاغانى القديمة تتأرجح ما بين
دور و موشح و طقطوقة و مونولوج و دايالوج و نشيد
فما الفرق بين كل منهم
و على اى اساس يتحدد مسمى العمل
و للجميع خالص الشكر و الحب
__________________
أنا اللى زرعت البيوت و العيدان
ما يمنعش عقلى.. شوية جنان!!
هايرجع لإسمِك رنين الحنان
قتيل المحبة يلبّى النداا
رد مع اقتباس
رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
طرق مشاهدة الموضوع

تعليمات المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع إلى


جميع الأوقات بتوقيت GMT. الساعة الآن 05h40.


 
Powered by vBulletin - Copyright © 2000 - 2010, Jelsoft Enterprises Ltd