* : الفنان راشد سلطان (الكاتـب : حماد مزيد - آخر مشاركة : لؤي الصايم - - الوقت: 12h16 - التاريخ: 09/12/2025)           »          ألحان زمان (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : Dr. Taha Mohammad - - الوقت: 08h41 - التاريخ: 09/12/2025)           »          سليم الطبَّاع (الكاتـب : لؤي الصايم - آخر مشاركة : غريب محمد - - الوقت: 08h34 - التاريخ: 09/12/2025)           »          الموسيقى الأجنبية المقتبسة للأفلام العربية (الكاتـب : د أنس البن - آخر مشاركة : محمدعبدالرحيم - - الوقت: 07h08 - التاريخ: 09/12/2025)           »          صور الفنانين / تلوين (حديث) لأبو برهان .. (الكاتـب : أبو برهان - - الوقت: 07h00 - التاريخ: 09/12/2025)           »          برلنتي حسن- 1932 - 5 مايو 1959 (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : لؤي الصايم - - الوقت: 06h14 - التاريخ: 09/12/2025)           »          سعدون جابر (الكاتـب : رضا المحمدي - آخر مشاركة : لؤي الصايم - - الوقت: 06h12 - التاريخ: 09/12/2025)           »          محمود الشريف (الكاتـب : abuaseem - آخر مشاركة : محمود نديم فتحي - - الوقت: 20h17 - التاريخ: 08/12/2025)           »          داود حسني- 26 فبراير 1870 - 10 ديسمبر 1937 (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : محمد عبدو مصري - - الوقت: 13h43 - التاريخ: 08/12/2025)           »          ليلى مطر (الكاتـب : محمود دمراني - آخر مشاركة : لؤي الصايم - - الوقت: 13h27 - التاريخ: 08/12/2025)


العودة   منتدى سماعي للطرب العربي الأصيل > الموروث الشعبي والتراث الغنائي العربي > العراق > الدراسات و البحوث و المقالات

الدراسات و البحوث و المقالات المتعلقة بالغناء و الموسيقى العراقية و خصائصها

 
 
أدوات الموضوع طرق مشاهدة الموضوع
Prev المشاركة السابقة   المشاركة التالية Next
  #5  
قديم 24/06/2008, 14h02
الصورة الرمزية ftahwaz
ftahwaz ftahwaz غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:26106
 
تاريخ التسجيل: April 2007
الجنسية: إيرانية (أهوازية)
الإقامة: ايران
المشاركات: 384
افتراضي رد: الشعر الشعبي الأهوازي

--------------------------------------------
--->>> النعي <<<---

هذا النمط الشعري يُقرأ في الرثاء أو في الشكوي عادة و الوزن و تعداد الأبيات و القوافي متغيّرة و هذه نماذج قديمة الله يعرف شاعر/ة ها :

ايينا و گعدنا بعتبة الباب
او لگينا اكبار البيت غيّاب
اخذنا الوكت و احنا اتعاب
يمّه شفت الهوا حرّك الباب
حسبالي يمّه جيّة احباب
ثاري الهوا و الباب چذّاب
او منهم بعد بطّلنا العتاب

ايينا : جئنا
حسبالي : ظننت
جيّة : مصدر الفعل جاء - يجيء
ثاري : تبيّن أنّ ...

1)
بيني و بينك ثلث گطعات
وحدة خطر و اثنين كلفات
تري فرگه العدل زوّد علي المات
امگابل طلع جرحك يا گلبي

كلفات : صعبات
فرگه : فرگي : فراق
العدل : الحيّ
المات : الّذي مات

2)
الينازة رادت ثلث صبيان
واحد ولد و اثنين خوّان
يوصلون حرمتهم للاوطان
شمسوية من عوية و نفوني

الينازة : الجنازة
خوّان : أخوان
حرمة : المرأة المهضومة في عيشها
للاوطان : القصد من الأوطان هو المقابر
شمسوية من عوية (عوجة) و نفوني ؟ : ماذا فعلت من السوء فهم نكروني ؟ ...

3)
عفية ولدي شيّال همّي
يا نفل يا مهتلف يا نشمي
يا بعد ابوي و بعد عمّي
غذّيتك ابروحي و دمّي
ردتك اگلوب اعداك تدمي

عفية : بارك الله فيك
مهتلف : تعبان جدّاً
نشمي : ذو صفات الرجال في الحسن

4)
گلبي مثل هرشك يا نعناع
يا ريحتك طرّت الگاع
عشرة اسنين ابساع تنباع
صارت الخوّة بالاطماع

هرش : غصن
ابساع : بسرعة
الخوّة : الأخوّة

5)
اخوي ولد امّي شجيجي
اشعازل طريجه من طريجي
اريدهم لو نشف ريجي

شجيجي : شقيقي
طريج : طريق
ريج : ريق

6)
اگعدونا بسدّ المحلّة
و تصنّطوا لبچاي كلّه
تالي الدلال انشوف ذلّة
تري الغالية شبعت مذلّة

سدّ : بكسر السين يعني الظلّ
تصنّطوا : إستمعوا
لبچاي : لبكائي

7)
يا حسين خويه جبل كرحوت
اليصعد يمتحن و الينزل ايموت
بحر اتگالب بيك كل حوت
عگلك جسر يا هو اليجي ايفوت

كرحوت : جبل بين محافظتي خوزستان (الأهواز) و البصرة
اليصعد ... و الينزل : من يصعد ... و من ينزل
يمتحن : يتورّط

8)
يا بو ماطور اجدم و آنا ابنها
و ثار الصوچ منّي موش منها
تسعة اشهر نگلب اببطنها
و تسع اسنين ربّتني ابحضنها
او بعد ريحة المضغة ابردنها
هاي الوالدة شوف اشمحنها

ماطور : من الزوارق
اجدم : تقدّم
ثار : ثأر ، إنتقام
الصوچ : الذنب ، التقصير
المضغة : نبات مرّ يضعونه علي حلمة ثدئ الأم لكي يكره الرضيع شرب اللبن و هكذا يفطمونه

و هذه أبوذيّة سمعتها من أحد في رثاء أبيه يوم وفاته :

+++
سار النعش و اعيوني ترابه ( تنظر إليه )
الهضم و الضيم انا بگلبي ترابه ( فيه حقّاً )
يا دفّان الأبو خفّف ترابه ( التراب )
و حط خدّه ابرفج فوگ الوطيّة

الهضم : الحزن و الأسي
الضيم : الهمّ
حط : ضع
ابرفج : برفق
فوگ الوطيّة : علي الأرض

و هاتان أبوذيّتان منقولتان من إخواني العراقيّين في رثاء الموتی :

+++
غرامك گصّة بدلّالي وفاتك ( فاتك أي مهلك )
فتت حال الهوي يا اشگر وفاتك
يوم البيه گالولي وفاتك
دم سال الدمع و سگي الوطيّة

بدلّالي : في قلبي

+++
موت و لا يجف روضك وناحي ( و أنا حيّ )
و طول الليل ما انامه وناحي ( أسهر )
چذب من گال اون ونّة وناحي ( و أنوح )
للتارة و اگول اتعود اليّه

أون ونّة : أئنّ أنّة
التارة : إشارة إلي قول الله تعالي و القصد منه يوم القيامة

--------------------------------------------
يتبع إن شاء الله تعالی
رد مع اقتباس
 

Tags
الشعر الشعبي الأهوازي


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
طرق مشاهدة الموضوع

تعليمات المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع إلى


جميع الأوقات بتوقيت GMT. الساعة الآن 13h59.


 
Powered by vBulletin - Copyright © 2000 - 2010, Jelsoft Enterprises Ltd