* : مطرب مجهول الهوية .. من هو ؟ (الكاتـب : abo hamza - آخر مشاركة : نور عسكر - - الوقت: 22h09 - التاريخ: 19/10/2025)           »          عبد الحي حلمي - اسطوانات مضبوطه (الكاتـب : tarab - - الوقت: 21h21 - التاريخ: 19/10/2025)           »          شــاديــة- 8 فبراير 1931 - 28 نوفمبر 2017 (الكاتـب : الباشا - آخر مشاركة : موجي - - الوقت: 20h51 - التاريخ: 19/10/2025)           »          الأغاني والأناشيد الوطنية والقومية (الكاتـب : الباشا - آخر مشاركة : mohammadattia38 - - الوقت: 18h18 - التاريخ: 19/10/2025)           »          حفل غنائى من إذاعة الأغانى (الكاتـب : د.حسن - آخر مشاركة : حازم فودة - - الوقت: 18h08 - التاريخ: 19/10/2025)           »          الخواجه بيجو وأبو لمعه (الكاتـب : هامو - آخر مشاركة : د.حسن - - الوقت: 06h35 - التاريخ: 19/10/2025)           »          احمد الحداد- 18 نوفمبر 1928 - 17 يونيو 1992 (الكاتـب : صابر كولة - آخر مشاركة : د.حسن - - الوقت: 06h06 - التاريخ: 19/10/2025)           »          محمد الكحلاوى- 1 أكتوبر 1912 - 5 أكتوبر 1982 (الكاتـب : Talab - آخر مشاركة : د.حسن - - الوقت: 06h02 - التاريخ: 19/10/2025)           »          الثلاثي الطروب - ثلاثي النجوم - ثلاثي فيروز - ثلاثي النور (الكاتـب : hossamabousalem - آخر مشاركة : د.حسن - - الوقت: 05h39 - التاريخ: 19/10/2025)           »          حفلات فريد الأطرش (الكاتـب : samirazek - آخر مشاركة : د.حسن - - الوقت: 05h24 - التاريخ: 19/10/2025)


العودة   منتدى سماعي للطرب العربي الأصيل > الموروث الشعبي والتراث الغنائي العربي > المغرب العربي الكبير > ليبيا > الدراسات والبحوث الموسيقية في ليبيا

رد
 
أدوات الموضوع طرق مشاهدة الموضوع
  #1  
قديم 20/06/2008, 14h01
زياد العيساوي زياد العيساوي غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:185298
 
تاريخ التسجيل: March 2008
الجنسية: ليبية
الإقامة: ليبيا
العمر: 52
المشاركات: 269
افتراضي رد: أصالة الأغنية الليبية بين الشكل والمضمون

يا عزيزي نحن أصيلون نسباً و ثقافةً و بما فيه الكافية .. لكن الأصالة لا تحد من مسيرة التطور .. و التطور الذي أعنيه ليس كما التطور الذي تشاهده في القنوات الفضائية الآن .. الذي هو في حقيقته تدهور صارخ .. فالتطور الذي أقصده في الغناء ليس كما هو موجود عندنا .. حيث أضحى يتأطر في الشكل الذي تقدم به أغانينا .. من لباس و مظهر .. لكن طالما نحن نتكلم على التطور في الغناء مع الحفاظ على اصالتنا العربية علينا أن نسعى لتطوير اللحن و الكلمة و الموسيقى التي تحافظ على مقاماتنا العربية الأصيلة .. فالأصالة لا تعني أن نستقي من الموروث دائماً كما يفعل الفنانون الذين ذكرتهم .. بل علينا أن نخرج أعمالاً جديدة تغني الموروث الذي وصل إلينا من القدم فكل مرحلة لها روادها .. فماذا سيكون رأي الجيال القادمة من بعدنا حينما ينظرون إلى هذه الفترة التي نحن نعيش فيها و ما الذي أضافه فنانو هذا الوقت إليها .. سوف تجد الأجيال اللاحقة ان كل ما قدم فيها لا يزيد عن كونه تهذيب و إعداد للوروث السلبق فقط .. فأغنية يا بيت العيلة على سبيل المثال أراها صارت موروثاً غنائياً ليبياً .. يضاف إلى الموروث السابق .. فعلى الرغم من عدم إذاعتها كثيراً في الإذاعة إلا انها صارت من الأغاني المحببة لدى الناس بعد مرور أكثر من أربعين عاماً على تسجيلها . لأنها أضافت كما ذكرت إلى الغنية الليبية الشيء الجديد و لا يمكن أن ننفي عنها كونها أغنية أصيلة ، على الرغم من انها لم تقدم في الخيمة الغنائية .
رد مع اقتباس
رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
طرق مشاهدة الموضوع

تعليمات المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع إلى


جميع الأوقات بتوقيت GMT. الساعة الآن 09h00.


 
Powered by vBulletin - Copyright © 2000 - 2010, Jelsoft Enterprises Ltd