مجموعة ناس الغيوان هي مجموعة موسيقية مغربية، نشأت في ستينيات القرن الماضي بالدار البيضاء
بوجميع: ابن الصحراء الذي حمل دعدوعه (آلة موسيقية تراثية) وغنى في مسرح الطيب الصديقي ثم دلف ذات صباح لمقهى بالدار البيضاء كان يرتاده المثقفون وهناك التقى بالقصاص المغربي الراحل، محمد زفزاف، وحدثه عن حلم كان ما يزال ساعتها جنينيا، تأسيس مجموعة فنية بتصور جديد ونمط مختلف لحنا وأداء وكلمات. لم يثبط زفزاف من عزم بوجميع، ولكن صاحب قصة الثعلب الذي يظهر ويختفي أدرك بالمقابل، حجم التحدي الذي ينتظر مجموعة تريد التجديد والقطع مع الماضي وثوابته الفنية المتحجرة. أسس بوجميع وغنى «فين غادي بيا خويا» و«الصينية» وغيرهما من الروائع، ثم ذات يوم حزين أسلم الروح بعد أن تقيأ دما. رحل الرجل وبقي صداه إلى اليوم في مسامع عشاقه، ولعل سر هذا الفنان هو بالضبط ما لخصه شقيقه محمد حين قال «ربما كان بوجميع يريد قول أشياء أو إيصال أمور وقضايا أكبر من مجرد حمل الدعدوع والصدح بالغناء»، وبرحيل بوجميع دشنت الغيوان بداية علاقتها مع مصيبة الموت التي ستطارد كثيرا من أعضائها.
العربي باطما: ابن منطقة الشاوية المغربية، ارتبطت حياته بالرحيل، فهو ابن رحال ومؤلف سيرته الذاتية «الرحيل»، قبل أن يرحل العربي عن دنيانا، ظهرت مواهبه المتعددة في المسرح والسينما والغناء والزجل.. وبدت الساحة الفنية المغربية كما لو كانت عاجزة عن احتضان كل مواهب هذا الفنان الذي رغم الشهرة التي حققها والحب الذي أحاطه به جمهوره الواسع، ظل يحمل داخله ذلك الفلاح المبدع الذي لم يجد عنوانا لملحمته الشعرية سوى «حوض النعناع».
عمر السيد: يجمع بين ميزتي الفنان والمسير الاداري للمجموعة، اتسع صدره اربعين سنة لنزوعات وأمزجة أعضاء المجموعة. بسيط الهندام والكلام. لم تكن علاقته في البداية جيدة بوسائل الاعلام. كان الجمهور يصعد إلى الخشبة ليلتقط صورا مع باقي أعضاء المجموعة من دون ان يلتفتوا إليه. كانت قامته وملامحه توحيان للناس بعكس ما يختزن قلبه. عمل بنصيحة أحد الاصدقاء واحتك بالتلفزيون الى أن صار وجها يتهافت عليه العشاق في الشارع وفي السيارة والمسرح.
علال يعلى: إنه مجنون الموسيقى، كما يصفه الكثير من الملحنين، صامت أبدا أمام الكاميرا أو الميكروفون.لا يتحدث إلا قليلا إلى الصحف. جاء إلى البيضاء من منطقة هوارة (جنوب)، تعلم الموسيقى بطرق عفوية في البداية لكنه سرعان ما انكب على دراستها ليصبح أستاذا تحج إليه أفواج المريدين. علال، أكبر أعضاء المجموعة سنا، يعرف باتقانه العزف على آلة البانجو التي استخرج منها ألحان خارقة، لكنه يعزف أيضا على عدد كبير من الآلات وبالاتقان ذاته الذي يبين عنه مع الآلات الوترية.
عبد الرحمن باكو: فنان كناوي من عيار ثقيل. حين يغني تأخذه الجذبة ويغمض عينيه تماما. قبل التفنن في الألوان الكناوية و«ملوك الحال»، كان باكو يتفنن في النقش على خشب العرعار. كان الراحل بوجميع يبحث عن عازف ماهر على آلة «هجهوج» فقصد مراكش. كان يريد الاتصال بفنان آخر لكن الأقدار جعلته يلتقي بباكو، فاقترح عليه الاشتغال مع المجموعة. حمل باكو سنتيره وسار خلف بوجميع. لم يناقش ولم يشترط. يحكي باكو في مذكراته أن لقاء جمعه بالمطرب اللبناني مارسيل خليفة فطلب منه الأخير أن يشرح له جملة من أغنية للغيوان تقول:«سنتير يزير انغامو على الحصير، سكب وتعبير»، أي أن آلة السنتير تزأر وتسكب أنغامها وتعبيراتها خلال جلسة يفترش جلساؤها الحصير.فهم مارسيل المعنى وقال له: «لو غنيتم هذه الجملة فقط، لاستحقت الغيوان كل هذه الشهرة». بعد وفاة العربي باطما، فضل باكو أن تلوذ المجموعة بالتأمل وقراءة الذات، بينما دفع الباقون في اتجاه مواصلة المسيرة الفنية. وقع الخلاف وانصرف باكو. هو يقول إنه طرد، وعمر يقول إنه غادر. اختلفت الروايات، لكن الذي لا يختلف فيه الجمهور هو أنه المجموعة أعطت للساحة الفنية المغربية الكثير، وأنها أكبر من أن تصبح مجرد ذكرى. لو كانت «الغيوان» ظاهرة فقط لطواها النسيان، لكن أن تجد شبانا ومراهقين يحفظون أغانيها ويجذبون وراء أنغامها.. فذلك مربط الفرس «الغيواني».
اسمه الحقيقي أحمد بنشهبون، من مواليد 1918. ارتبط في شبابه بصداقات عديدة مع ابناء حيه، الذي لم يكن يبتعد كثيرا عن محلات بيع الآلات الموسيقية حي جامع الشلوح. و هناك كان يجد متعة خاصة في الاستماع الى الاناشيد و الاغاني الدينية و التراثية التي كانت تلتقطها أذناه في حلقات الذكر و السماع، و مجامع الزوايا و المدائح النبوية التي كلن يحضرها مع والده. انه صوت الأغنية المغربية الرائد، و عازف العود و الملحن، الذي كان وراء تشجيع الكثير من المطربين في اطار مسؤولياته داخل الاذاعة. اتجه أسلوبه بشكل واضح نحو القصيدة العربية الفصحى، و الى جانب كونه من كبارالملحنين المغاربة و العرب، فانه ايضا صوت غنائي متميز مثل غنائه قصيدة "نهج البردة"، "حبيبي تعالى"، "كل من صد و خان" و "يا بسمة الأمل" و غيرها... توفي يوم 30 من شهر غشت عام 1989.
و هذا تعريف مبسط من الاستاذ الكبير مختار حيدر: أحمد البيضاوي موسيقار من المملكة المغربية كان قليل البصر الى يوم فقده. هو الذي وراء النهضة الغنائية في المملكة عازف عود و ملحن و في أطار مسؤولياته في دار الأذاعة المغربية كان وراء تشجيع جميع المطربين الذين قطعوا طريقهم بداية من العمل الاذاعي منذ الخمسينات الي الثمانينات....يتجه أسلوبه في الغناء نحو القصيدة الفصحى و له عشرات القصائد الفخمة أمثال.... حبيبي تعالى.... و كل من صد و خان.... و انتظار... التي أنا أعتبرها أجملهم ... و يا بسمة الأمل.... و يا حبيبي أفق. توفي في بداية التسعينات و أسلوبه اللحني ينتمي بكل وضوح الى أسلوب السنباطي ونوعا ما الى اسلوب أحد صدقي في البحث عل الجمل الفخمة و بناية سنباطية لتلحين القصائد زيادة على الالتجاء الى قوة فرقة الاذاعة التي كان وراء تأسيسها و التي ركزت نمطها في جميع الألحان التي قدمت في الستينات و السبعينات فما بعد. و شغل منصب رئيس الفرقة الموسيقية التابعة للقصر الملكي أو أشرف عليها سنوات طوال... و مما يعرف انه من براعته و تذوقه في العزق على آلة العود كان يدهب يوميا الى القصر الملكي و يعزف على العود انفرادا مع الملك الحسن الثاني رحمه الله و يعزف له و يعزف لحد ما ينام الملك.