رد: إعادة تنظيم و تسمية المقامات الشرقية العربية
الأخ أسير النغم
فكرتك واضحة و لكن المشكلة ليست في التلحين فتناول الملحن لأي مقام يعتمد على أحساسه و ليس على درجة ركوز المقام ، و تحوير أو تصوير المقام أو اللحن بيتم بكثرة ليتناسب اللحن مع صوت المغنى و كون المقام على درجة ركوز الدوكا أو النوي سوف يجعل الملحن يتناول المقام بشكل آخر ليس مبرراً لتسمية المقام بأربعة أسماء ، كما أن تميز لحن عن لحن آخر من نفس المقام يرجع إلي أشياء كثيرة منها على سبيل المثال و ليس الحصر: أحساس الملحن و المغني و العازفين ، سرعة اللحن ، الإنتقال للمقامات القريبة ، إستخدام الكروماتك ، إيقاع و ميزان اللحن ، أزمان نغمات اللحن من كروشات إلى دوبل كروش إلى نوار إلي تريوليه ... إضافة الحليات من جليساندو ، تريل .... كريشندو .... فهل نسمي المقامات بالإضافة إلى أبعادها بمسميات لإظهار المؤثرات الأخري؟
|