* : مليكة مداح (الكاتـب : عطية لزهر - آخر مشاركة : علي دياب - - الوقت: 21h53 - التاريخ: 09/09/2025)           »          45 عاما في كواليس ماسبيرو (الكاتـب : الكرملي - - الوقت: 21h49 - التاريخ: 09/09/2025)           »          الشيخ العفريت ( 1897 - 26 جويلية 1939 ) (الكاتـب : صالح الحرباوي - آخر مشاركة : غريب محمد - - الوقت: 15h40 - التاريخ: 09/09/2025)           »          ألحان زمان (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : حازم فودة - - الوقت: 14h37 - التاريخ: 09/09/2025)           »          فى انتظار حفل اذاعة الاغانى الخميس الاول من شهر بتمبر 2025 (الكاتـب : EgyLoveR1980 - آخر مشاركة : د.حسن - - الوقت: 12h35 - التاريخ: 09/09/2025)           »          يوسف التميمي- 20 سبتمبر 1921 - 2 اوت 1983 (الكاتـب : ramzy - آخر مشاركة : سماعي - - الوقت: 10h10 - التاريخ: 09/09/2025)           »          عبد الحليم حافظ- 21 يونيه 1929 - 30 مارس 1977 (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : خليـل زيـدان - - الوقت: 07h52 - التاريخ: 09/09/2025)           »          اقتباسات فريد الأطرش الموسيقية مسموعةً (الكاتـب : أبوإلياس - - الوقت: 23h04 - التاريخ: 08/09/2025)           »          أغـاني مجهولة .. من المؤدي ؟ (الكاتـب : ابوحمد - آخر مشاركة : حازم فودة - - الوقت: 11h42 - التاريخ: 08/09/2025)           »          عصمت عبدالعليم- 15 فبراير 1923 - 19 يناير 1993 (الكاتـب : سيادة الرئيس - آخر مشاركة : حازم فودة - - الوقت: 11h17 - التاريخ: 08/09/2025)


العودة   منتدى سماعي للطرب العربي الأصيل > الموروث الشعبي والتراث الغنائي العربي > المغرب العربي الكبير > المغرب الأقصى > الدراسات والبحوث في الموسيقى المغربية

رد
 
أدوات الموضوع طرق مشاهدة الموضوع
  #1  
قديم 16/05/2008, 12h34
الصورة الرمزية أبوبكر
أبوبكر أبوبكر غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:218020
 
تاريخ التسجيل: April 2008
الجنسية: مغربية
الإقامة: المغرب
العمر: 68
المشاركات: 278
افتراضي الأنشاد في الموسيقى الأندلسية بالمغرب

الأنشاد (1) أو البيتين هو مصطلح متداول عند الممارسين للموسيقى الأندلسية بالمغرب الأقصى.وهو أشبه ب " الموال" فى المشرق العربي .غير أن الأنشاد (2) هو ارتجال غنائي غير موزون (مثل "التقاسيم" ) لكنه مقيد بلحن محدد و ركوز (3) خاصة .
وكل أنشاد (4) يحمل أسمي الطبع (5) (temperament) و البحر الشعري معا.وقد نجد عدة بحور تغنى في نفس الطبع.
و أقترح على الأخ espoir fujit نقل مشاركاته لهذه الصفحة و مواصلة عمله مشكورا. مع العلم أنه هو صاحب المبادرة.
الهوامش=
(1)بهمزة مجرورة
(2) " "
(3)درجات من المقام يتوقف عندها المغني بصفة مؤقتة (مثل "القفلات" les cadences).
(4)بهمزة مجرورة.
(5) المقام (mode)
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 18/05/2008, 09h57
الصورة الرمزية أبوبكر
أبوبكر أبوبكر غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:218020
 
تاريخ التسجيل: April 2008
الجنسية: مغربية
الإقامة: المغرب
العمر: 68
المشاركات: 278
افتراضي رد: الأنشاد في الموسيقى الأندلسية بالمغرب

الأنشاد في الموسيقي الأندلسية
بالمغرب الأقصى
(تتمة)
وهناك بحور شعرية تنشد فى أكثر من طبع واحد.
وفي ما يلي أسماء الطبوع المتداولة في الأنشاد و الأبحر الشعرية المستعملة فيها.
1-طبع رمل الماية=ينشد فيه بحر البسيط.
2-طبع الأصبهان =ينشد فيه بحر الطويل.
3-طبع الماية =ينشد فيه بحر الرمل.
4-طبع رصد الذيل=ينشد فيه بحر الطويل.
5- طبع الأستهلال(1)=ينشد فيه بحر الطويل
6-طبع الرصد =ينشد فيخ بحر الطويل.
7-طبع الحصار =ينشد فيه بحر الطويل.
8-طبع المزموم =ينشد فيه بحر الطويل.
9-طبع الغريبة المحررة=ينشد فيها بحر الخفيف.
10-طبع الصيكة =ينشد فيها بحر الطويل.
11-طبع الحجاز الكبير=ينشد فيه ثلاثة أبحر.وهي المديد و الوافر و المجتث.
12-طبع المشرقي الصغير=ينشد فيه بحر الطويل.
13-طبع الحجاز المشرقي=ينشد فيه بحر الرمل.
14-طبع العشاق=ينشد فيه بحر الطويل.
-------------------------------
وهناك أنشادات(2) في طبوع غير متداولة عند شيوخ الموسيقى الأندلسية.لكنها موجودة عند ممارسي السماع و المديح في زوايا(3) الطرق الصوفية.
وهي=
1-طبع الجركة=ينشد فيه بحر اطويل.
2-طبع مختصر الأستهلال(4)=ينشد فيه بحرالطويل.
.........................................
الهوامش=
(1)الهمزة مكسورة.
(2) " " " "
(3)أماكن يجتمع فيها مريدوا الطرق الصوفية.
(4)بهمزة مجرورة.
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 22/05/2008, 00h35
الصورة الرمزية أبوبكر
أبوبكر أبوبكر غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:218020
 
تاريخ التسجيل: April 2008
الجنسية: مغربية
الإقامة: المغرب
العمر: 68
المشاركات: 278
افتراضي رد: الأنشاد في الموسيقى الأندلسية بالمغرب

أستدراك(1)
أنشاد(2)مختصر الأستهلال(3)=مستعمل في الموسيقى الأندلسية.وكما يدل عليه أسمه(4) فهوأختصار (5) لأنشاد(6) الأستهلال(7) .
أما بقية الطبوع المستعملة في المديح و السماع فسوف نذكرها لاحقا.
الهوامش=
(1)الهمزة مجرورة
(2) " "
(3) " "
(4) " "
(5) " "
(6) " "
(7) " "
رد مع اقتباس
  #4  
قديم 07/07/2008, 11h53
badredinne badredinne غير متصل  
ضيف سماعي
رقم العضوية:236009
 
تاريخ التسجيل: May 2008
الجنسية: مغربية
الإقامة: المغرب
المشاركات: 2
افتراضي رد: الأنشاد في الموسيقى الأندلسية بالمغرب

اخواني الأعزاء ان تكرمتم علي و افدتموني ببعض الموازين الأندلسية و أيضا بعض المعلومات عن الة الطار وطريقة العزف عليها وحبدا لو رافقتها بعض الصوتيات ولكم جزيل الشكر
رد مع اقتباس
رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
طرق مشاهدة الموضوع

تعليمات المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع إلى


جميع الأوقات بتوقيت GMT. الساعة الآن 07h01.


 
Powered by vBulletin - Copyright © 2000 - 2010, Jelsoft Enterprises Ltd