* : إلهام بديع (الكاتـب : راضى - آخر مشاركة : لؤي الصايم - - الوقت: 08h00 - التاريخ: 05/11/2025)           »          ألحان زمان (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : Dr. Taha Mohammad - - الوقت: 06h17 - التاريخ: 05/11/2025)           »          منى فوزي (الكاتـب : لؤي الصايم - - الوقت: 03h08 - التاريخ: 05/11/2025)           »          أغاني منوعة بأصوات سورية (الكاتـب : لؤي الصايم - - الوقت: 02h42 - التاريخ: 05/11/2025)           »          فى يوم .. فى شهر .. فى سنة (الكاتـب : د.حسن - آخر مشاركة : لؤي الصايم - - الوقت: 02h33 - التاريخ: 05/11/2025)           »          صور الفنانين / تلوين (حديث) لأبو برهان .. (الكاتـب : أبو برهان - - الوقت: 00h53 - التاريخ: 05/11/2025)           »          محمود كريم (الكاتـب : نوسة الفرجانى - آخر مشاركة : محمود نديم فتحي - - الوقت: 23h01 - التاريخ: 04/11/2025)           »          صور منوعة لحسناء البادية سميرة توفيق (الكاتـب : لؤي الصايم - - الوقت: 16h08 - التاريخ: 04/11/2025)           »          ابتسام لطفي (الكاتـب : محمد الحمد - آخر مشاركة : لؤي الصايم - - الوقت: 15h55 - التاريخ: 04/11/2025)           »          فهد بلان- 22 مارس 1933 - 24 ديسمبر 1997 (الكاتـب : السيد المشاعلى - آخر مشاركة : لؤي الصايم - - الوقت: 09h56 - التاريخ: 04/11/2025)


العودة   منتدى سماعي للطرب العربي الأصيل > مجلس العلوم > المكتبة > أشعار العرب

تنبيه يرجى مراعاته

تعلم إدارة سماعي، الأعضاء أن كل الملفات والمواد المنقولة من مواقع خارجية أو مواقع تخزين للكتب أو المتواجدة بكثرة على شبكة الإنترنت ... سيتم حذفها دون إعلام لصاحب الموضوع ... نرجو الإلتزام ... وشكرا


رد
 
أدوات الموضوع طرق مشاهدة الموضوع
  #1  
قديم 12/05/2008, 20h46
الصورة الرمزية Sami Dorbez
Sami Dorbez Sami Dorbez غير متصل  
كابتن المنتدى
رقم العضوية:18625
 
تاريخ التسجيل: March 2007
الجنسية: تونسية
الإقامة: تونس
العمر: 47
المشاركات: 1,757
افتراضي رد: الشاعر التونسي * الحصري القيرواني * سيرة وأعمال

ج ـ مؤلفاته:


1 ـ كتاب «جمع الجواهر في الملح والنوادر» جمع فيه الملح والفكاهات والنوادر والطرائف من جيد النثر والشعر، وقد جاء في مقدمته «... وقد تجنبت ان اهدى اليك وارد عليك ما يخرج به قائله في الدين عن اتباع سبيل المؤمنين».

وقد سماه عبد القادر البغدادي كتاب «الجواهر في الملح والنوادر».
وطبع هذا الكتاب تحت عنوان «ذيل زهر الآداب»

2 ـ كتاب «النورين» هكذا سماه «ياقوت» أما الصفدي فقد سماه «نور الظرف ونور الطرف» وهذا الكتاب كما يقول عنه حسن حسني عبد الوهاب «مختصر وضعه الحصري لكتابه زهر الآداب».
3 ـ «طيبات الأغاني ومطريات القيان» وهو كتاب مفقود، وقد أشار اليه الحصري ونقل عنه قطعة في كتابه «جمع الجواهر» حيث يقول: «وقد كتبت جزءا مما قيل في طيبات الأغاني ومطربات القيان وانا أعيد منها هنا قطعة ترتاح «إليها الأرواح».
4 ـ «المصون في سر الهوى المكنون»

يقول عنه ابن خلكان: «كتاب المصون في سر الهوى المكنون» في مجلد واحد فيه ملح وآداب» ويقول عنه حسن حسني عبد الوهاب «أنه يقع في مجلد واحد فيه حوالي اربعمائة ورقة».
وقد لفت الشاذلي بويحي النظر الى تقارب المضامين بين «المصون» و«طوق الحمامة» لابن حزم واتبعه في ذلك محمد بن سعد الشويعر، وقد استخلصا ان الحصري وابن حزم اشترك في نفس المضامين في بعض الاحيان بصيغ لقيطة متطابقة وذلك فيما تعلق بماهية الحب وبطبيعته وبعلاماته وبنتائجه، والهجر واشكاله وانعكاساته النفسانية السلبية.

كما اشتركا في ذكر العشاق من الزهاد والعباد والفقهاء وقد احتجا معا بعبيد الله بن عبد الله.
كما ان هذا التشابه يكمن أيضا في:
ـ اعتذار الحصري للقارئ على تأليفه لكتابه المذكور وهكذا فعل ابن حزم، وكانت صيغ الاعتذار متطابقة اذ أخذت عن قول لعمر بن الخطاب «ضع امر أخيك على أحسنه حتى يأتيك أمر يغلبك ولا تظهر بكلمة خرجت من فم امرئ مسلم شرا وأنت تجد لها في الخير محملا».

ـ تقارب الهدف العام من الكتابين، اذ ان الحصري ينص على ان كتابه «المصون» هو حوار بين أليفين، ويعنون ابن حزم كتابه بـ«طوق الحمامة في الألفة واللالقاء»
ـ اختتم الحصري كتابه بقوله: «وانا استغفر الله من الاشتغال بفضول المقال والاعمال» وهذا ما فعله ابن حزم فنجده يقول «وانا استغفر الله تعالى مما يكتبه الملكان ويحصيه الرقيبان».
وقد اجتهد محمد الشويعر في ايجاد البراهين التاريخية التي تثبت ان ابن حزم تأثر في كتابه «طوق الحمامة» بكتاب «المصون» للحصري.

5 ـ «ديوان شعر» يعرف بديوان الحصري وقد أشار إليه ابن خلكان في كتابه «وفيات الأعيان» وقد فقد هذا الديوان ولم يصل إلينا منه إلا شذرات ونتف من قصائد متناثرة في بطون الكتب، وقد عمل حسن حسني عبد الوهاب على جمع ما عثر عليه منها ونشرها في كتابه «المنتخبات التونسية للناشئة المدرسية» ثم أعاد نشرها في كتابه «مجمل تاريخ الأدب التونسي».
من بين هذه الأشعار قصيدته التي يصف فيها الياسمين قبل انفتاحه:

خليلي هبا وانفضا عنكما الكرى
وقوما الى روض ونشر عبيق
فقد راح رأس الياسمين منورا
كأقراط در قممت بعقيق
يميل على ضعف الغصون كأنما
له حالتا ذي غشية ومفيق
اذا الريح ادانته الى الارض خلته
نسيم جنوب صمخت بخلوق

وقصيدته التي يخاطب فيها صديقا كاتبه:


قرأت كتابك الأعلى محلا
لديّ وموقعا شرفا وقدرا
فأحياني وقد غودرت ميتا
وأنشرني وقد ضمنت قبرا
نقشت بحالك الانقاش نورا
جلا لعيوننا نورا وزهرا
فدبج من بسيط الفكر روضا
أنيقا مشرق الجنبات نضرا
لو استسقى الغليل به لأروى
أو استشفى الغليل به لابرا
هفا عطر الجنوب له نسيم
أقول اذا أتاسم منه نشرا
نشرت لنا الكافور مسكا
ولم تنشر على القرطاس حبرا
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 12/05/2008, 20h48
الصورة الرمزية Sami Dorbez
Sami Dorbez Sami Dorbez غير متصل  
كابتن المنتدى
رقم العضوية:18625
 
تاريخ التسجيل: March 2007
الجنسية: تونسية
الإقامة: تونس
العمر: 47
المشاركات: 1,757
افتراضي رد: الشاعر التونسي * الحصري القيرواني * سيرة وأعمال


6 ـ «زهر الآداب وثمر الألباب»

يقول عنه «ابن خلكان» وله (الحصري) كتاب «زهر الآداب وثمر الألباب» جمع فيه كل غريبة أما ياقوت فقد سماه بدوره «زهر الآداب» «...، والذي اعرفه أنا من تصانيفه كتاب «زهر الآداب» وقد اختصره الامام ابو الحسن علي بن علي بن برّي، واسم هذا المختصر «اقتطاف الزهر واجتناء الشعر».
وبالتالي فإن عنوان الكتاب لم يختلف فيه الادباء والنقاد قديما وحديثا. وهو عنوان مركب من جزئين «زهر الآداب» و«ثمر الالباب» ولعل عدم الاختلاف هذا يرجع الى أن الحصري حسم الأمرفي مقدمة مصنفه بقوله «فمهما تراه من ذلك في هذا الاختيار ما أقل ذلك في جميع المسالك الجارية في هذا الكتاب الموسوم «زهر الآداب وثمر الألباب».
بالنسبة لتاريخ تأليفه هنالك من يذهب الى أن «زهر الآداب» قد ألف في سنة 405 هـ وذلك بالرجوع الى حاشية في احدى مخطوطات الكتاب التي تحمل الرقم (416 ـ تيمور) والتي جاء فيها ـ ما قيل بخط الحصري
«... وكان إخراجي لهذا الكتاب من القوة الى الفعل وإظهاره من العدم الى الوجود في شهر الله المعظم سنة خمس واربعمائة...».
بالنسبة لابن بسام (ت 542 هـ) في الذخيرة، وابن خلكان (ت 674) في «وفيات الأعيان» نقلا عن الرشيد ابن الزبير، ان الحصري الف كتابه هذا في العام 450 هـ.
ويذهب زكي مبارك في مقدمته في تحقيق الكتاب الى أن الحصري ألف «زهر الآداب» قبل وفاته بأكثر من عشرين سنة، اي أنه الفه في حدود سنة 430 هـ.
أما دواعي تأليف الكتاب فقد ذكرها الحصري بقوله:
«... وكان السبب الذي دعاني الى تأليفه وندبني الى تصنيفه ما رأيته من رغبة ابي الفضل العباس بن سليمان اطال الله مدته وادام نعمته في الادب وانفاق عمره في الطلب وما له في الكتب، وأن اجتهاده في ذلك حمله على أن يرتحل الى المشرق بسببها واغمض في طلبها باذلا في ذلك ما له مستعذبا فيه تعبه الى أن أورد من كلام بلغاء عصره وفصحاء دهره طرائق طريفة وغرائب غريبة، وسألني ان أجمع له من مختارها كتابا يكتفي به عن جملتها واضيف الى ذلك من كلام المتقدمين ما قاربه وقارنه أو شابهه وماثله فسارعت الى مراده واعنته على اجتهاده والفت له هذا الكتاب ... وليس لي في تأليفه أكثر من حسن الاخبار».
ويذكر الحصري الادباء والكتاب الذين أخذ عنهم ليحرر كتابه، فكانوا على النحو التالي:
ـ بديع الزمان الهمذاني (م: 398 هـ)
ـ أبو الفضل النيسابوري (م: 436 هـ)
ـ ابو بكر الخوارزمي (م: 384 هـ)
ـ اسماعيل بن عباد (م: 385 هـ)
ـ قابوس بن وشمكير (م: 403 هـ)
ـ ابو منصور الثعالي (م: 429 هـ)
وأغلب هؤلاء الاعلام الذين رجع إليهم هم ابناء عصره وكلهم مشارقة وليس فيهم مغاربي واحد.
أما موضوع الكتاب فهو الأدب نثره وشعره، كما كان يفهمه القدامى والمتمثل في الشعر الجيد والنثر البليغ والاخبار والنوادر والطرائف والملح والحكم والامثال وقد نسج الحصري في تأليفه هذا على كتاب «البيان والتبيين» للجاحظ.
وقد استخلص العمري ذلك، ذاهبا الى أن الحصري كان يرمي من وراء تأليفه «زهر الآداب» معارضة الجاحظ وهذا يظهر جليا في البناء والمضامين والاسلوب وهدفه ان يعرف المغاربة بآداب المشارقة...اما اثار المغاربة فقد أغفلهها واهملها لا زهدا فيها، لكن لاعتقاده أنهم في غني عن اثباتها وتسجيلها وتدوينها في كتاب اذ هي حاضرة موجودة بين ايديهم وفي متناولهم ومتداولة بينهم».
رد مع اقتباس
رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
طرق مشاهدة الموضوع

تعليمات المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع إلى


جميع الأوقات بتوقيت GMT. الساعة الآن 09h18.


 
Powered by vBulletin - Copyright © 2000 - 2010, Jelsoft Enterprises Ltd