* : سعاد مكاوي- 19 نوفمبر 1928 - 20 يناير 2008 (الكاتـب : Talab - آخر مشاركة : حازم فودة - - الوقت: 23h19 - التاريخ: 28/10/2025)           »          أميرة سالم (الكاتـب : طارق مكاوي - آخر مشاركة : نور عسكر - - الوقت: 21h30 - التاريخ: 28/10/2025)           »          صور الفنانين / تلوين (حديث) لأبو برهان .. (الكاتـب : أبو برهان - - الوقت: 21h02 - التاريخ: 28/10/2025)           »          حفل غنائى من إذاعة الأغانى (الكاتـب : د.حسن - آخر مشاركة : يونس حسين - - الوقت: 19h57 - التاريخ: 28/10/2025)           »          يوسف عمر- 1918 - 1986 (الكاتـب : طبيب نفسي - آخر مشاركة : جواد كاظم سعيد - - الوقت: 17h24 - التاريخ: 28/10/2025)           »          ألحان زمان (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : Dr. Taha Mohammad - - الوقت: 14h01 - التاريخ: 28/10/2025)           »          نـــازك- 14 أكتوبر 1928 - 26 مارس 1999 (الكاتـب : Talab - آخر مشاركة : لؤي الصايم - - الوقت: 06h55 - التاريخ: 28/10/2025)           »          جمال سركيس (الكاتـب : غريب محمد - آخر مشاركة : لؤي الصايم - - الوقت: 06h52 - التاريخ: 28/10/2025)           »          آسيا غندور (وطفة) (الكاتـب : حماد مزيد - آخر مشاركة : غريب محمد - - الوقت: 05h27 - التاريخ: 28/10/2025)           »          آمال حسين (الكاتـب : الباشا - آخر مشاركة : نور عسكر - - الوقت: 21h15 - التاريخ: 27/10/2025)


العودة   منتدى سماعي للطرب العربي الأصيل > جذور وفروع > ألوان الغناء النقدي الفكاهي

ألوان الغناء النقدي الفكاهي تسجيلات فكاهية ومونولوجات

روابط سريعة لصفحات فنانين قسم ألوان الغناء النقدي والفكاهي
اضحك كركر الخواجة بيجو أحمد الحداد أحمد غانم أمين الهنيدي إسعاد يونس إسماعيل يس إلياس مؤدب
تيتا صالح ثريا حلمي ثلاثي أضواء المسرح جمالات زايد حسن فايق ساعة لقلبك سعاد أحمد سعاد مكاوي
سعيد صالح سيد الملاح سيد زيان سيد قشطة عمر الجيزاوي فؤاد المهندس وشويكار فرقة الدراويش فكاهيات متفرقة
فكاهيات نادرة فكري الجيزاوي فيروز لبلبــة محمد الشويحي محمود شكوكو مسعد القص منير مراد
نبيل فهمي نجاح الموجي نعيمة الصغير نعيمة عاكف        

رد
 
أدوات الموضوع طرق مشاهدة الموضوع
  #1  
قديم 08/05/2008, 10h08
karawan19 karawan19 غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:671
 
تاريخ التسجيل: March 2006
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
المشاركات: 71
افتراضي فريد وشادية وليلى مراد فى ألحان كوميدية ضاحكة

حبيبى الغالى استاذ غازى
مفاجأة جميلة ورائعة أن تتولى الأشراف على قسم الغناء النقدى والفكاهى وأنت عزيزى بأفكارك المتدفقة الحية سوف تثرى هذا المكان وفى الوقت ذاته هى مهمة صعبة ولكنك لها وأكثر وها أنت ترى رسائل المودة والحب والتشجيع بدءا بمشاركة اخى الكريم دكتور محمود وما تلاه من الأخوة الأعضاء الكرام.
وقد راجعت المواد الموجودة فى هذا القسم وهى تنصب اساسا على الأعمال الخاصة بالمونولوجيست الكلاسيكيين مثل شكوكو واسماعيل ياسين وسيد الملاح وعمر الجيزاوى وثريا حلمى وغيرهم – بالأضافة الى أعمال اخرى لغيرهم ممن هم ليسوا من المصنفين فى هذه النوعية – فما رايك أن نتوسع فى الدائرة قليلا ولكن قبلها لنكتب نبذة عن تعريفنا أو مفهومنا للغناء النقدى والفكاهى – هل هو نقد للمجتمع وعاداته – هل هو مجرد ذكر نكتات فى عمل موسيقى – وذلك اننى وجدت أن هناك اعمال يمكن ان تسمى ساخرة أو معبرة عن الأبتسامة والضحك – فخد عندك: ماذا تسمى لحن اضحك كركر للقصبجى وغناء ليلى مراد وكيف استطاع العبقرى القصبجى أن يحرك كل عضله فى الجسم من الضحك- وخذ كمان – مارأيك فى لحن فريد الأطرش – ياسلام على حبى وحبك والذى أرى أن هذا العمل هو عمل كوميدى ساخر بل ونادرومستواه فى الكلمة واللحن عالى من حيث مطابقته للموقف الدرامى والذى جمع فى كلماته الحب والكراهية والتمنى بتوليع الحبيب المكروه– لننظر الى بعض الكلمات فى هذا اللحن:
شادية : ياحبيبى هواك جننى والشوق ملانى جراح
وحياتك تبعد عنى وتسيبنى عشان ارتاح
فريد : وأنا يعنى ماسك فيكى ماهو قلبى المشغول بيكى
شادية : حبك حيرنى فريد أنا زيك برضه
شادية: ربى يصبرنى فريد: ايوة انا فى عرضه
فريد وشادية : ياسلام على حبى وحبك وعد ومكتوبلى أحبك ياسلام على حبى وحبك
فريد: مش ممكن أعيش من بعدك ده خيالك جنبى ليلاتى
وبقول لو ربنا ياخدك كنت أعمل ايه ياحياتى
شادية: انشالله انت ياحبيبى ياهنايا وكل نصيبى
شادية: حولع فى روحى ياقلبى وعينية فريد: لا أوعى ياروحى دا واجب عليا
فريد وشادية: من ساعة قلبى ماحبك مابنامشى الليل من حبك ياسلام على حبى وحبك
شادية حبيتنى صحيح ؟ فريد: أمال
شادية : أتارينى بقيت فرحانه فريد: ياريت كل العزال يتهنوا زى هنانا
شادية: شوف وشى اصفر ازاى من حبك
فريد: شوفى جفنى احمر ازاى من حبك
شادية: حتعيش ياروحى معايا دا انت حياتى ودنيتى
كفاية حب كفاية أحسن يضر بصحتى
فريد وشادية: ياسلام على حبى وحبك .........الخ
وفى الأخير هل يعتبر هذا العمل وأمثاله عملا فكاهيا ساخرا ؟
ماذا ترى أخى غازى باشا ؟؟ هل يمكن أن نعتبر مثل هذه الأعمال من الغناء الكوميدى أو كيف نصنفها ؟
مع تحياتى وتهنئتى ودعواتى لك بدوام التقدم
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 08/05/2008, 11h26
الصورة الرمزية د أنس البن
د أنس البن د أنس البن غير متصل  
نهـر العطاء
رقم العضوية:688
 
تاريخ التسجيل: March 2006
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
المشاركات: 8,311
افتراضي رد: فريد وشادية وليلى مراد فى ألحان كوميدية ضاحكة

أستاذنا الجليل ثروت بك غنيم
هكذا عرفتك إنسانا عالما موسوعيا شاملا , أدرك أن العلم ليس شأنا مجردا فى منحى من مناحى الحياه بل هو كل الحياه , وها أنت تدع جانبا علوم العقاقير والأقربازين وتخرج علينا لتدهشنا بإلمامك الدقيق بلون من ألوان الفنون , التى ربما يتعالى كثير ممن يعتبرون أنفسهم مثقفين أو اهل علم عن التحدث فيها ناهيك عن تذوقها , وإن تورط احدهم للحديث عنها ربما يجيب من طرف لسانه بكلمات ينطقها على استحياء ,
ولذلك عندما قرأت مداخلتكم القيمه والموضوعيه جدا وسؤالكم لأخينا غازى , تذكرت أديبنا الكبير جامعة العلوم الجليل عباس محمود العقاد , فهو رغم كتاباته الجاده وبحوثه المتخصصه فى شتى فروع العلوم والمعارف سواء ما يتعلق منها بأمور الدين أو أمور الدنيا فى الأدب والسياسة والشعر والفلسفة والعقائد والتاريخ .... الى ما هنالك مما لا يحصى عددا .
رغم ذلك لم يأنف من كتابة بحث رائع عن الضحك قبل أن يدخل بنا على تلك الشخصية اللأسطوريه أو التاريخيه الله أعلم . المعروفه باسم جحا , والذى وصفه فى عنوان كتابه بالضاحك المضحك .
ويبدأ رحمه الله هذا البحث كشأن الفلاسفة المدققين بتناول كلمة الضحك بالبحث والتدقيق , وأسباب الضحك وهو الجزء الذى تذكرته لما قرأت اليوم رسالتكم للأخ غازى ,
لأن أستاذنا العقاد يقول وأنا هنا أنتقى من بين سطوره : الضحك ضحوك عدة وليس بضحك واحد ونحن نضحك لأسباب كثيره , هناك ضحك السرور والرضى , وهناك ضحك السخرية والإزدراء , وهناك ضحك المزاح والطرب , وهناك ضحك العجب والإعجاب , وهناك ضحك المودة والعطف , وهناك ضحك الشماتة والعداوه , وهناك ضحك المفاجأة والدهشه , وهناك ضحك المقرور , وضحك المشنوج وضحك السذاجه وضحك البلاهه ....
ويسترسل أديبنا الكبير فى ذكر بيان أن هذه الألوان تختلف باختلاف الضاحك والمضحوك عليه فى سرد بديع يثرى المعرفه ويكشف اللثام عن هذا العالم الجميل عالم الضحك والضاحكين , ولا يستنكف أديبنا عن ذكر أسماء باحثين من الغرب حول هذا الشأن وأسماء كتبهم ويورد فقرات منها لتعم الفائده ,,,,
معذرة سيدى أن دخلت الى هذا الحوار قبل أن يتفضل أخى غازى بالرد على استفساركم الذى يفتح لنا آفاقا جديده فى عالم الضحك , وأظنها آفاق تليق بمكانة منتدى سماعى وستكون حافزا لنا لنطور من أنفسنا وننفتح بصورة علمية أكثر رحابة على هذا العالم الجميل ...........
__________________
أحرث حقول المعرفه
لتقطف سنبلة الفهم
التى بذرتها
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 08/05/2008, 14h41
الصورة الرمزية غازي الضبع
غازي الضبع غازي الضبع غير متصل  
عاشق عبدالوهاب
رقم العضوية:3243
 
تاريخ التسجيل: July 2006
الجنسية: مصري
الإقامة: أم الـدنيـــــا
المشاركات: 1,213
افتراضي رد: فريد وشادية وليلى مراد فى ألحان كوميدية ضاحكة

أساتذتي الكرام
الدكتور ثروت ، والدكتور أنس
طبعا لا أجد ما أقوله بعد رد أستاذي الدكتور أنس الوافي عن سؤال حضرتك
هل يمكن أن نعتبر مثل هذه الأعمال من الغناء الكوميدى أو كيف نصنفها ؟
ولنا هنا أن نذكر أمثلة عديدة للغناء الكوميدي
وأضرب مثلا بأحد منولوجات الفنان الكوميدي الكبير إسماعيل يس
وهو منولوج : ما تستعجبشي
فهو منولوج نقدي بحت
أذكر من كلماته
ماتستعجبشي .. ما تستغربشي
فيه ناس بتتعب ولا تكسبشي .. وناس بتكسب ولا تتعبشي
ما تستعجبشي ما تستغربشي
وادي واحـد تلمــيذ خيبـــــــان
شوفوا وجاهته بقى وبصـوا له
يشرب في خمرة وكمان دخان
وفي مدرسته بليد على طـــوله
في الغراميات
يكتب جوابات
لو تقرا فصاحته تقول يا سلام
وفي التاريخ
ينزل تلبيخ
ولا يعرف ستة × ستة بكام
وابوه مسكين مهدود حيله
دا بيتعب نفسه ويديله
وكل ده ولا بيقدرشي
ماهو ناس بتتعب ولا تكسبشي
وناس بتكسب ولا تتعبشي
ما تستعجبشي ما تستغربشي
.... إلى آخره ..
كلمات عن واقع مرير في المجتمع ، وأمثلة في كثير من المجتمعات ..
يناقشها الكاتب بأسلوب ساخر ، ويؤديها المنولوجيست آداء مُـعبّـر ..
مثل .. في التاريخ ينزل تلبيخ .. ولا يعرف ستة في ستة بكام
مثل هذه الأغاني تُصنف تحت بند الغناء النقدي الساخر
وهناك نوع آخر من الغناء الكوميدي ، وهو التقليد
وفيه يتم اختيار الشخصيات التي تتميز بسمات معينة جديرة بالتقليد
وكان أشهر من قُـلدوا في الأجيال الراحلة
الأستاذ عبد الوهاب ، وفريد الأطرش ، وعبد المطلب ...
وأشهر من قاموا بالتقليد ..
طبعا الفنان منير مراد ، والفنان سيد الملاح ، والفنانة لبلة ومن بعدهم جاء سلسلة من المنولوجيستس أمثال فكري الجيزاوي ، ونبيل فهمي ، وغيرهم ..
وهنا بالطبع لا يُعتبر الغناء نقدي أكثر منه فكاهي ، وإن كانت هناك بعض الألوان النقدية الساخرة التي تسللت إلى فن التقليد فيما بعد .
وهناك نوعٌ آخر من الغناء الكوميدي وهو لا يهدف إلى فكرة أو هدف معين بقدر ما يكون هدفه الأساسي هو الفكاهة أو خفة الظل ..
ونرى في هذا بعض أغاني إسماعيل يس ، وشكوكو ، وفؤاد المهندس ..
وهي تُصنف من وجهة نظري إلى أغاني خفيفة الظل أو أغاني كوميدية أو فكاهية فقط ..
ولا يغفل علينا بالطبع حين نتحدث عن الغناء النقدي والفكاهي أن نذكر فن القافية
والذي اشتهر فيه طبعا الفنان سيد قشطة ، وغيره من القلائل الذين تميزوا في هذا الفن الجميل .
كذلك هناك نوع آخر من الغناء خفيف الدم بدأ في أوائل القرن المنصرم ..
وهو أغاني الغزل خفيفة الدم
مثل الذي قدمها لنا المطرب محمد صادق ، والمطرب صالح عبد الحي ..
وأضرب هنا مثلا أغنية " توتـّي "
وقد غناها كلا منهما في نفس الفترة تقريباً
أذكر من كلماتها :
توتّي .. توتّي
سيبتيني ليه يا حبيبتي
دا انا عقلي في حبك تاه
بكرة تُـقعي وتنـبطي
....
نسيتيني ورُحتي يا توتـّي
كده برضــه تميّـلي بختي
وياريتك كنــــتي وقعــتي
في حليوة شطارته شطارتي
....
العشق ماهوش حرية
ده العشق نصيبة أوية
لايميها يا توتـّي شوية
واعقلي حبة يا امورتي

إن هذا النوع من الغناء وقد كان سبّاقاً للعديد من أنماط الغناء خفيف الظل .. في تصوري الشخصي يعد مرجعا للعديد من المدارس التي أتت في فترات لاحقة ..
أنه كان بداية لمثل الأغنية الذي تفضل بها علينا أستاذنا الدكتور ثروت وسرد كلماتها ..
والحقيقة لا أعرف لهذا النمط الأخير من الأغاني مسمى مُعين ..
إلا أنه لن يخرج نهائياً عن إطار الأغاني الاجتماعية الكوميدية خفيفة الظل.
الحديث خصب ، ولا أريد أن أطيل عليكم أكثر من هذا ..
وأحب أن أشكر الدكتور ثروت غنيم على فتحه لهذا الموضوع الثري المفيد ..
وأشكر الدكتور أنس على إثراءه وإفادتنا المعهودين عنه ..
خالص تحياتي واحترامي
__________________
الحمد لله رب العالمين
رد مع اقتباس
  #4  
قديم 09/05/2008, 17h57
الصورة الرمزية د.حسن
د.حسن د.حسن غير متصل  
بحرالكرم حبيب الكل
رقم العضوية:24126
 
تاريخ التسجيل: April 2007
الجنسية: مصرى
الإقامة: الإسكندرية
العمر: 77
المشاركات: 18,975
افتراضي رد: فريد وشادية وليلى مراد فى ألحان كوميدية ضاحكة

أساتذتى الكرام
إسمحوا لى أن أشارك أستاذى أ. د. ثروت غنيم رأيه وأسوق مثال آخر " دويتو مالكش حق " لفريد ونورالهدى
وهو حوار ساخر متقن بين فتاة تحب وتريد أن تستأثر بحبيبها الذى يحب أخرى ويصارحها بذلك لكن من وجهة نظرها مالوهش حق !!
فهى تقول : قلبى انجرح من قولة آه (من الحب)
فيرد : حسى اندبح من قولة لأ (من الرفض )
وعندما تستجديه : حرام عليك تكسر خاطرى
فيرد : وانا اتفرس يعنى بخاطرى
فتستحلفه : وحياة عينيك
فيستنجد : يااخوانا ح اطق
إلى أن يصارحها :
وهبت قلبى لغيرك غالى سامحينى
الحب قسمة ونصيب مكتوب لى على جبينى
لو كان بإيدى أحبك .. كان على عينى
وعلى الرغم من كل هذه الصراحة تقول له :
ياعينى برضه إنت حبيب عينى
فيرد : حد الله بينك ياختى وبينى
وتصل قمة الكوميديا
تتساءل : وازاى أعيش
يجاوب : ماتفكريش !!
... وهناك أمثلة عديدة لألحان كوميدية ضاحكة لا تندرج تحت مسمى " مونولوجات " نحاول معاً أن نلقى الضوء عليها
مع تحياتى
رد مع اقتباس
  #5  
قديم 09/05/2008, 23h02
karawan19 karawan19 غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:671
 
تاريخ التسجيل: March 2006
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
المشاركات: 71
افتراضي رد: فريد وشادية وليلى مراد فى ألحان كوميدية ضاحكة

أحبائى الأعزاء
بكل المعايير أدين بالفضل لمنتدى سماعى ولأخى الكريم الأستاذ محمد الزمنطر فقد أتاح لى فرصة أقولها بكل تأكيد وبدون أدنى مجاملة أن أعرف وأتعرف على كنوز رائعة جعلتنى أقول لنفسى ان الفكر بخير والثقافة بخير فى مصر ووطننا العربى فكانت هذه المجموعة الرائعة التى كانت معرفتها أكبر من أية جائزة حصلت عليها فكان الدكتور أنس وثانية أكرر اننى أتعلم شيئا جديدا من كل حرف يخطه بل و يحيرنى فيما يكتبه ويجعلنى الهث وراءه فمن الشعر الى الموسيقى الى التاريخ – ولا أستطيع ان أجاريه فلله درك يا أخى الكريم وأما الدكتور حسن فأنه طبيب بارع يذكرنى بالأطباء الشعراء والكتاب فله حس غريب يترجم المعنى بسرعة البرق فى براعة لا يجاريه احد فيها وله تكات وقفشات بل ونكات من تحت لتحت وأما الأستاذ غازى فقد كانت بيننا مناقشة ساخنة كان له فيها كل التقدير على حيوية فكره وهكذا فأن سماعى اهدانى عائلة ماكان ممكنا أن تكون لولاه فشكرا أخى محمد الزمنطر ولعلى اتعجب من بعض المناقشات فى المنتدى التى أجد الحوار فيها يدلف الى زوايا شخصية غير طيبة وطبعا المعنى فى بطن الشاعر. ولعل الضحك كان قاسما مشتركا فى اللقائين الذين تما فى الأسكندرية: ألستم معى فى أننا فى حاجة الى الضحك والفرفشة فى حياتنا الروتينية التى لم تترك لنا الا ساعات جافة عز فيها الضحك والسرور ؟
ولعل باب الغناء الفكاهى والنقدى قد توارى كثيرا فى السنوات الأخيرة بل ربما على وشك الأنقراض ولذلك خطر فى فكرى أن نجمع الأغانى والتى لم تصنف على انها كوميدية ولكن بالتمعن فيها نجد أنها على مستوى عال و تترك البسمة وربما الضحكة و الترويح العقلى واذكر أغنية اضحك كركر التى ما زلت أتعجب كيف لحنها القصبجى – هذا الرجل الجاد وغنتها ليلى مراد التى لم يلتف احد. وسوف يكون مفيدا ان نجمع هذه النوعيات من الأغانى وسوف يكون هذا سبق للأستاذ غازى
وأعتقد أننا يمكن أن نقترح على الأستاذ حسن كشك اذا وافق- أن يخصص بعضا من الوقت لأذاعة هذه الأغانى ليذكرنا بها وياريت الأستاذ محمد الآلاتى يعلق على كل لحن يقدمه الأستاذ حسن كشك. ولنا لقاء فى الجمالية عن قريب !!!!!!!
رد مع اقتباس
رد

Tags
فكاهيات ومنولوجات متفرقة


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
طرق مشاهدة الموضوع

تعليمات المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع إلى


جميع الأوقات بتوقيت GMT. الساعة الآن 00h42.


 
Powered by vBulletin - Copyright © 2000 - 2010, Jelsoft Enterprises Ltd