* : فاطمة نوري (الكاتـب : غريب محمد - - الوقت: 20h06 - التاريخ: 07/11/2025)           »          برلنتي حسن- 1932 - 5 مايو 1959 (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : Omar Saleh - - الوقت: 19h47 - التاريخ: 07/11/2025)           »          حفل اذاعة الاغانى النادر فى الخميس الأول من كل شهر (الكاتـب : حازم فودة - آخر مشاركة : محمد عمر الجحش - - الوقت: 18h30 - التاريخ: 07/11/2025)           »          أحمد شيخ (الكاتـب : لؤي الصايم - - الوقت: 11h03 - التاريخ: 07/11/2025)           »          أغاني منوعة بأصوات لبنانية (الكاتـب : esb_a - آخر مشاركة : لؤي الصايم - - الوقت: 08h45 - التاريخ: 07/11/2025)           »          محمد زين (الكاتـب : عـابر سبيل - آخر مشاركة : لؤي الصايم - - الوقت: 08h27 - التاريخ: 07/11/2025)           »          مصطفى كريديه (الكاتـب : Talab - آخر مشاركة : لؤي الصايم - - الوقت: 08h24 - التاريخ: 07/11/2025)           »          خليل المير (الكاتـب : غريب محمد - آخر مشاركة : لؤي الصايم - - الوقت: 08h20 - التاريخ: 07/11/2025)           »          مطرب مجهول الهوية .. من هو ؟ (الكاتـب : abo hamza - آخر مشاركة : لؤي الصايم - - الوقت: 08h14 - التاريخ: 07/11/2025)           »          وداد (بهية وهبي) (الكاتـب : hamzeh_r - آخر مشاركة : عطية لزهر - - الوقت: 07h21 - التاريخ: 07/11/2025)


العودة   منتدى سماعي للطرب العربي الأصيل > صالون سماعي > ملتقى الشعر و الأدب > نتاج الأعضاء.. شعر العامية والشعر النبطى

رد
 
أدوات الموضوع طرق مشاهدة الموضوع
  #1  
قديم 04/05/2008, 18h51
الصورة الرمزية يوسف أبوسالم
يوسف أبوسالم يوسف أبوسالم غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:47645
 
تاريخ التسجيل: July 2007
الجنسية: أردنية
الإقامة: الأردن
المشاركات: 241
افتراضي رد: ♫ . ربـــاعـيــــات . ♫ . ♥ . ...

أخي محمد
مساء الخيرات


لن أزيد على كلام أديبنا الأستاذ كمال
فقد كفّى ووفّى ...كما يقال
ولعل اتقانك لكثير من الرباعيات الموزونة ..
دون أن يكون لديك خلفية كافية عن بحور الشعر
شهادة كافية لك ..بإنصاتك المبهر للإيقاع
فما بحور الشعر في آخر الأمر إلا علم الإيقاع
وأظنك أخي محمد ستجد متعة كبيرة في المواظبة على دروس أديبناالأخ كمال
في علم العروض....لتمتعك بأذن موسيقية تستطيع التمييز بين الإيقاعات المختلفة بالفطرة
وأهمس لك
أن من لا يتقن البحور الشعرية بالسماع الإيقاعي كما تفعل
فربما لن يتقنها على الإطلاق
أو على الأقل سيكون اتقانه لها مشوبا بكثير من الضعف
من ينظم شعرا فصيحا أو عاميا ينظم على الإيقاع الصوتيي للبحور
ودليل ذلك أن فحول شعراء العرب كانوا ينظمون أشعارهم الموزونة على الإيقاع دون أن يعلموا أن هناك علما اسمه علم العروض
لأنه اكتشف بعد أشعارهم تلك
وكل ما فعله الخليل بن أحمد الفراهيدي ...هو إصغائه المرهف الشديد
وهو الأمر الذي مكنه من التمييز بين الإيقاعات المختلفة
وكتابتها فيما بعد....بعد أن توصل إلى الفكرة العبقرية
للإيقاع المتحرك الذي رمز له ب ( /) والإيقاع الساكن الذي رمز له ب ( 0 )
وبهذين الرمزين بنى علم العروض
وهذين الرمزين بالمناسبة
هما .
on.....off
بشكل أو يآخر ....وهما الحياة ( الحركة ) والعدم ( السكون ) والموجب + وال -
شكرا لك أخي محمد على رباعياتك الجميلة
وتحياتي
__________________
يوسـف أبوسالم - الأردن
الموسيقى هي الجمال المسموع


مدونة الشاعر م.يوسف أبوسالم



رد مع اقتباس
رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
طرق مشاهدة الموضوع

تعليمات المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع إلى


جميع الأوقات بتوقيت GMT. الساعة الآن 01h57.


 
Powered by vBulletin - Copyright © 2000 - 2010, Jelsoft Enterprises Ltd