* : جميلة سمعان (الكاتـب : abo hamza - آخر مشاركة : لؤي الصايم - - الوقت: 10h02 - التاريخ: 01/11/2025)           »          أغاني منوعة بأصوات لبنانية (الكاتـب : esb_a - آخر مشاركة : لؤي الصايم - - الوقت: 08h00 - التاريخ: 01/11/2025)           »          يولاند اسمر (بسمة) 1930-1988 (الكاتـب : أحمـد السيد - آخر مشاركة : لؤي الصايم - - الوقت: 07h46 - التاريخ: 01/11/2025)           »          المطربة الهام (الكاتـب : abuaseem - آخر مشاركة : لؤي الصايم - - الوقت: 07h36 - التاريخ: 01/11/2025)           »          مؤلفات عبد الوهاب الموسيقية و توزيعات منها (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : jackie84 - - الوقت: 21h05 - التاريخ: 31/10/2025)           »          الموسيقار محمد عبد المحسن 1928-1983 (الكاتـب : عمر كامل - آخر مشاركة : نور عسكر - - الوقت: 20h54 - التاريخ: 31/10/2025)           »          مصطفى حمزة (الكاتـب : abuaseem - آخر مشاركة : محمود نديم فتحي - - الوقت: 19h36 - التاريخ: 31/10/2025)           »          صور الفنانين / تلوين (حديث) لأبو برهان .. (الكاتـب : أبو برهان - - الوقت: 18h21 - التاريخ: 31/10/2025)           »          بديعة صادق- 22 أغسطس 1923 - 7 يناير 2010 (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : نور عسكر - - الوقت: 17h52 - التاريخ: 31/10/2025)           »          الشاعر محمود حسن إسماعيل (الكاتـب : حماد مزيد - آخر مشاركة : د يوسف النحاس - - الوقت: 17h47 - التاريخ: 31/10/2025)


العودة   منتدى سماعي للطرب العربي الأصيل > صالون سماعي > دعوة موسيقية على أغنية

موضوع مغلق
 
أدوات الموضوع طرق مشاهدة الموضوع
  #1  
قديم 29/04/2008, 16h48
الصورة الرمزية غواص النغم
غواص النغم غواص النغم غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:88159
 
تاريخ التسجيل: October 2007
الجنسية: عوام"ليبي"
الإقامة: أويــــــ عروس البحر tripoli ـــــــا
المشاركات: 2,135
Talking رد: هــات يا تـــاريخ -- محمد قنديل

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة MOHAMED ALY مشاهدة المشاركة
انشودة دينية .. رمضانية ..تاريخية...قومية ... لايتذكرها و ربما لا ينتبه اليه احد ... على ما فيها من عمق الفكرة و ثرائها و قيمتها ..... اغنية تذكرنا بانتصارات و مواقع الاسلام فى رمضان .... الكلمات للراحل الاستاذ / عبدالفتاح مصطفى ... اللحن للراحل للاستاذ / عبد العظيم محمد .... و الغناء ...لعمنا / محمدقنديل ...... و الاغنية :

هات ياتاريخ


أستاذ محمد علي القناديلي
في الحقيقة هذا الموضوع ايضا لم ينتبه إليه أحد من الاعضاء إلا السلاموني باشا
وليس فقط فكرة الاغنية التي لم ننتبه اليها

فعلا كلماتها رائعة كعادة كاتبها عبدالفتاح مصطفى الشاعر القدير
ولحنها موسيقار قدير جدا الملحن الكبير عبدالعظيم محمد

الاغنية واضح انها اتغنت في اثناء حرب اكتوبر73 وتمجد انتصارات العرب من بداية الاسلام الي تاريخ 6 اكتوبر
والشاعر الرائع عمل هذه الانتصارات كسلسة مكتملة الحلقات والتي إن شاء الله ستزيد مع الأيام حلقات الإنتصار اكثر واكثر

هات تحليلك يا عم يا الالاتي
ولا ح تستنى رمضان لما يهل علينا

حتى تكتب نتائج التحليل
كلامك يا سلاموني جميل جدا على هذه الانشودة
التي لانعرف فعلا هل
نصنفها:
وطنية او دينية او رمضانية او تاريخية او قومية

لكن المتأكدين منه
إنها انشودة قناديليه
يا استاذ محمد علي
تحياتي
  #2  
قديم 29/04/2008, 21h58
الصورة الرمزية الألآتى
الألآتى الألآتى غير متصل  
المايسترو
رقم العضوية:1323
 
تاريخ التسجيل: April 2006
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
العمر: 70
المشاركات: 2,483
افتراضي رد: هــات يا تـــاريخ -- محمد قنديل

حاضر ياأستاذ عبد المنعم .. والله كنت ناسيها .. أصل عمنا محمد على .. وضع الأغنية وطلع يجرى .. طيب أعمل إيه أنا .. راحت من بالى .. هو أنا عقلى دفتر .. إتفضل ياسيدى ..
برع عمنا عبد العظيم محمد فى تصوير الكلمات تصويراً دقيقاً ..

المقام المستعمل فى الأغنية مقام واحد طوال العمل لم يتغير .. هو مقام العجم من درجة النوا .. أو الصول ماجور ..

الأغنية وطنية حماسية .. لا تتحمل تحويلات مقامية كثيرة .. لذا نجد عمنا عبد العظيم محمد إستعاض عن ذلك .. بتلحين الكوبليهات بأشكال مختلفة من نفس المقام .. وبرع فى التحويلات الجانبية القصيرة .. التى لاتتعدى نغمة أو إثنتان ..

إستعمل إيقاع الملفوف .. وأيضاً إيقاع المقسوم .. الأغنية سريعة .. لا تتعدى ستة دقائق ..

إستمعوا للردود من الفرقة الموسيقية .. إستعمل فيها الملحن .. طريقة الكروماتيك أو السلم الملون .. لم يترك جملة بغير رد جديد من الفرقة .. ربما يكون هذا لتعويض النقص فى الإنتقالات المقامية ..

إستمعوا لعمنا قنديل وهو يغنى من منطقة الجوابات .. المنطقة الحادة .. هو بارع بالتأكيد فى هذه المنطقة مثلما هو بارع فى منطقة القرارات .. وهو يغنى ( سماح ) .. أين هو هذا المطرب الذى يبرع فى المنطقتان سوياً .. نحن نقول .. أن المطرب الفلانى بارع فى الجوابات .. والمطرب العلانى بارع فى القرارات .. ولكن عمنا قنديل جمع بين المنطقتين .. هل هناك كلام بعد هذا .. لا أعتقد ..
__________________
مع تحياتى .. محمد الألآتى .. أبو حسام .


  #3  
قديم 30/04/2008, 13h49
الصورة الرمزية M O H A M E D
M O H A M E D M O H A M E D غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:13458
 
تاريخ التسجيل: January 2007
الجنسية: مصــري
الإقامة: مصــر
المشاركات: 810
افتراضي رد: هــات يا تـــاريخ -- محمد قنديل

الله يكرمك يا أخي عبد المنعم

لولا ردك الكريم كانت الأنشودة القناديلية ما زالت منسية

لك مني 1000 سلام و تحية
و للمايسترو محمد الآلاتي 1500
__________________

()

  #4  
قديم 30/04/2008, 14h02
الصورة الرمزية غواص النغم
غواص النغم غواص النغم غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:88159
 
تاريخ التسجيل: October 2007
الجنسية: عوام"ليبي"
الإقامة: أويــــــ عروس البحر tripoli ـــــــا
المشاركات: 2,135
Thumbs up رد: هــات يا تـــاريخ -- محمد قنديل

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الألآتى مشاهدة المشاركة
حاضر ياأستاذ عبد المنعم .. والله كنت ناسيها .. أصل عمنا محمد على .. وضع الأغنية وطلع يجرى .. طيب أعمل إيه أنا .. راحت من بالى .. هو أنا عقلى دفتر .. إتفضل ياسيدى ..
برع عمنا عبد العظيم محمد فى تصوير الكلمات تصويراً دقيقاً ..

المقام المستعمل فى الأغنية مقام واحد طوال العمل لم يتغير .. هو مقام العجم من درجة النوا .. أو الصول ماجور ..

الأغنية وطنية حماسية .. لا تتحمل تحويلات مقامية كثيرة .. لذا نجد عمنا عبد العظيم محمد إستعاض عن ذلك .. بتلحين الكوبليهات بأشكال مختلفة من نفس المقام .. وبرع فى التحويلات الجانبية القصيرة .. التى لاتتعدى نغمة أو إثنتان ..

إستعمل إيقاع الملفوف .. وأيضاً إيقاع المقسوم .. الأغنية سريعة .. لا تتعدى ستة دقائق ..

إستمعوا للردود من الفرقة الموسيقية .. إستعمل فيها الملحن .. طريقة الكروماتيك أو السلم الملون .. لم يترك جملة بغير رد جديد من الفرقة .. ربما يكون هذا لتعويض النقص فى الإنتقالات المقامية ..

إستمعوا لعمنا قنديل وهو يغنى من منطقة الجوابات .. المنطقة الحادة .. هو بارع بالتأكيد فى هذه المنطقة مثلما هو بارع فى منطقة القرارات .. وهو يغنى ( سماح ) .. أين هو هذا المطرب الذى يبرع فى المنطقتان سوياً .. نحن نقول .. أن المطرب الفلانى بارع فى الجوابات .. والمطرب العلانى بارع فى القرارات .. ولكن عمنا قنديل جمع بين المنطقتين .. هل هناك كلام بعد هذا .. لا أعتقد ..
الف شكر لك لا مش الف
الفين قول خمسة الالاف شكر لك

لسرعة تجاوبك معنا
بصراحة مجهودك رائع في المنتدى

تستحق وسام يا أستاذ الالاتي
****
لا شكر على واجب ياسلاموني
الأغنية تستحق التنبه لها

فعلا المطرب محمد قنديل رائع وهو من القلائل الذين احتفظوا بصوتهم بدون تغيير يذكر طوال مشواره
غنى 120 اغنية وطنية وتعامل مع 33 شاعر و 55 ملحن وغنى 750اغنية
صوته يتجاوز ال..14 مقام
كان يهوى جمع الطيور
كان معروف بأخلاقه الحميدة وألأدب والاحترام
كان يهوى ممارسة المصارعة وكان قويِّ فيها
الله يرحمه
  #5  
قديم 30/04/2008, 18h52
الصورة الرمزية M O H A M E D
M O H A M E D M O H A M E D غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:13458
 
تاريخ التسجيل: January 2007
الجنسية: مصــري
الإقامة: مصــر
المشاركات: 810
Smile رد: هــات يا تـــاريخ -- محمد قنديل


شكراً يا عبد المنعم على المعلومات القيّمة

بس عدد الأغاني سمعت عنه كلام كتير

مرة 750 زي ما مصدرك بيقول و مرة 850 و مرة 1000 و ساعات 2000

وأخيراً 3000 ،، و الرقم ده منه هو شخصياً في التسجيل الموجود بالمنتدى

!!


(صوته يتجاوز ال..14 مقام )

هل مساحة الصوت تـُقاس بعدد المقامات ؟ السؤال للمايسترو


--

بالمناسبة قرأت مؤخراً على أحد المواقع هذه المداخلة ، أنقلها لكم كما هي


( قرأت فى احدى المجلات الفنية من فترة طويلة أن إحدى الهيئات المتخصصة الفرنسية
أجرت بحثا على الاصوات العربية من حيث قوة الصوت وقلة اخطائه فى الغناء ..
واختارت هذه الهيئة صوت محمد قنديل فى المقدمة يليه صوت ام كلثوم .

وقد اندهش الباحث عندما علم ان محمد قنديل لاياتى فى المرتبة الأولى فى الشعبية لدى الجماهير العربية )


لا أعلم صحة هذا البحث من عدمه لكن الأكيد من خلال استماعي لكل حفلاته الموجودة في المنتدى
لم ألاحظ لقنديل أي أخطاء إلا في أغنية واحدة ، اكتشوفها إنتم


و قنديل لو بدأت الكلام عنه فلن أسكت أبداً ، فخليني ساكت أحسن

و خاصـة ً في وجود أستاذنا الكبير محمد علي

و شكراً لكم
__________________

()

  #6  
قديم 30/04/2008, 19h36
الصورة الرمزية الألآتى
الألآتى الألآتى غير متصل  
المايسترو
رقم العضوية:1323
 
تاريخ التسجيل: April 2006
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
العمر: 70
المشاركات: 2,483
افتراضي رد: هــات يا تـــاريخ -- محمد قنديل

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمد السلاموني مشاهدة المشاركة

(صوته يتجاوز ال..14 مقام )

هل مساحة الصوت تـُقاس بعدد المقامات ؟ السؤال للمايسترو

--
المقامات المقصودة هنا .. هى الدرجات الصوتية ( التون ) .. ويقاس بها قوة الصوت ومساحته ..
__________________
مع تحياتى .. محمد الألآتى .. أبو حسام .


  #7  
قديم 09/05/2008, 21h35
MOHAMED ALY MOHAMED ALY غير متصل  
قـناديلى ـ رحمة الله عليه
رقم العضوية:700
 
تاريخ التسجيل: March 2006
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
العمر: 70
المشاركات: 839
افتراضي رد: هــات يا تـــاريخ -- محمد قنديل

اما ملحن هذه الاغنية فهو الاستاذ / عبد العظيم محمد.
و قد ولد يوم الاحد 7 يناير 1923 فى بني مزار بالمنيا و حفظ القرآن الكريم مما كان له أثر كبير في أخلاقه و تواضعه و قربه الى الله سبحانه و تعالى .
و جاء للقاهرة عام 1941 و تعلم العزف علي العود و التحق بالمعهد العالي للموسيقي و تخرج في عام 1950 .
و سمع الاستاذ محمد حسن الشجاعي اللحن الذي لحنه عبدالعظيم للمطرب جلال فكري ( انغام و ذكري) و أعجب بلونه الجديد فى التلحين و بصفته مراقبا للموسيقي و المسئول عن الغناء في الاذاعة اعطاه فرصة تقديم اول اغنية بالاذاعة و هي (باسم الله كلنا نتعاهد علي دستور المجد الخالد) غناء عصمت عبدالعليم ..بعدها انطلق عبد العظيم محمد فى عالم التلحين لمدة زادت عن الخمسين عاما قام فيها بالتلحين للعديد من المطربين و المطربات فلحن :
-- لمحمد قنديل اكثر من المائة لحن منها : ماشي كلامك و مداح و بهية و ياسين و احلف لك بالماضى و هات يا تاريخ
-- و لحن لأحلام اكثر من عشر اغنيات منها : تسابيح و اوعدنا يا
-- ولمها صبري اكثر من عشر اغنيات منها : الليلة دي ليلة حلوة و فيها جون .
-- و لحن لمحمد رشدي حوالى الاربعين اغنية منها :ياليلة ما جاني الغالي و سلاسل فضة و الصابرين بخير و افراح .
-- و لحن لوردة عدة اغنيات منها : كل اطبا القلب .
-- و لحن لفايزة أحمد حوالى العشرين اغنية منها : هذه الصخرة و دوبني دوب .
-- و لحن لاحمد سامي حوالى عشر اغنيات منها : وشك حلو عليا .
-- و لحن لفدوى عبيد عدة اغنيات منها : جانا الحب و نورت الشموع .
-- و لحن لكارم محمود حوالى العشر اغنيات منها : الرزق للشغالة و سبع ليالى .
-- و لحن لكمال حسنى اكثر من عشر اغنيات منها : عند بيت الحل و الحليوة الاسمرانى .
-- و لحن لليلى مراد عدة اغنيات منها : وياك يا وطننا يا غالى .
-- و لحن لماهر العطار : وحياة الحب .
-- و لحن لمديحة عبد الحليم عدة اغنيات منها : اعمل ايه فهمنى .
-- و لحن لمحمد حمام عدة اغنيات عدة اغنيات منها : عابر سبيل و وسط الزحام .
-- و لحن للشيخ محمد عمران عدة ابتهالات و تواشيح .
-- و لحن لاسماعيل شبانة اكثر من عشر اغنيات ..منها : بين النجوم و الليل ... و ان غبت عنى و لو شوية
-- و لنجاة الصغيرة : انت اللي ظالم مش أنا.
-- و لحن لنجاح سلام اكثر من عشرين اغنية منها : بالسلامة يا حبيبي .
-- و لحن لشريفة فاضل اكثر من عشر اغنيات منها : و الله لسه بدرى و يا سامع الدعوات و ابريق فضة .
-- و لحن لسعاد محمد اكثر من عشرين اغنية منها : على بابك و يا محمد و طلع البدر علينا .
-- و لعبدالحليم حافظ : الفنارة .
-- ولشهر زاد حوالى الاربعين اغنية منها : سمينا و عدينا و خشع الكون و من كلمتين .
و لحن لفايدة كامل اكثر من ثمانين اغنية منها : المعارك مستمرة و منصورة يا مصر و البركان العربي .
-- ولحن لمحمد عبد المطلب اكثر من عشر اغنيات منها : في قلبي غرام و يا واسع المغفرة .
-- ولعبدالغني السيد : ثورة الاحرار
-- و لحن لسيد اسماعيل : عيونك
-- و لحن لمحرم فؤاد اكثر من عشر اغنيات منها : زى نور الشمس و زى ما اكون عطشان .
-- و لحن لابراهيم حمودة عدة اغنيات منها : غنى و قول يا حى .
- و لحن لعباس البليدى : نشيد بور سعيد .
- و لحن لفاطمة على : من قلبك راح تبكى .
-- و لحن لشفيق جلال : الحلو فايت و بالراحة .
-- و لحن للمطربة آمال حسين عدة اغنيات منها : حكايتك ايه و ايه غير حالك.
-- و لجن للمطربة بديعة صادق اغنية خاصم شهر .
-- و لحن للمطرب جلال فكرى عدة اغنيات منها : العيون و حياتى و لو طال غيابك
- و لحن لعليا التونسية اكثر من عشر اغنيات منها : تعاليت يا خالقى .
- و لحن لعادل مأمون اكثر من عشر اغنيات منها : نداء مكة و انا وقلبى .
-- و لحن للمطربة حورية حسن عدة اغنيات منها : جديد
فى جديد و علم الوحدة .
- و لحن للمطربة عائشة حسن اكثر من عشر اغنيات منها : نور الأمل و يا عيد الوحدة .
-- و لحن للمطربة دنيا زاد : حبايب قلبى و محلاك يا كون .
-- و لحن للرجاء عبده : روحوا اسألو هو .
-- و لحن للمطربة سعاد مكاوى حواى عشر اغنيات ..منها : حبيتك ليه و ولدى .
-- و لحن لعصمت عبد العليم عدة اغنيات منها : مين حيرك قوللى و انت لوحدك .
-- و لحن لعبده السروجى : خصام الآحبة .
-- و لحن لنجاة على : يا نيل و عاد القريب يا نيل .
-- و لحن لنازك عدة اغنيات منها : ثلاث نجمات و ابعث سلام .
-- و لحن لهدى سلطان اكثر من عشر اغنيات منها : يا دنيا غنى .
-- و لحن لبليغ حمدى : يا ليل العاشقين
-- و لحن لعبد الفتاح راشد : يا أمة الاحرار و اودى جميلك .
-- و لحن لعبد اللطيف التلبانى عدة اغنيات منها : على بلدى .
-- و لحن لهند علام : فاكرك يا ايام .
-- و لحن للمطربة فجر : قلب الحبيب و القطار فات .
-- كما قام عبد العظيم محمد بالتلحين للعديد من المطربين ومنهم : على الحجار و محمد ثروت و هانى شاكر و ياسمين الخيام و زينب يونس و سوزان عطية و سمير الاسكندرانى و محمد العزبى و ايمان الطوخى و أحمد ابراهيم و اركان فؤاد و الهام بديع و اميرة سالم و رجان بلمليح و ريهام عبد الحكيم و سمير صبرى و ثناء ندى و سناء البارونى و عايدة الشاعر و عماد عبد الحليم و ليلى نظمى و محمد الاسوانى و فات فريد و ليلى جمال و موفق بهجت و محمد فتحى و نادية مصطفى و اسامة رؤوف و محمد المدنى و محمد الحلو و نيللى و هدى زايد

** و قام عبد العظيم محمد بتلحين العديد من الصور الغنائية منها :
-رضوان
- مواكب النبوة
- حفر القناة
- الدار لأهل الدار
- سلطان العاشقين
- رحلة شباب
- فى موكب الشمس
- الغنى و الحرية .
- حلم العذراء
- فرط الرمان
- الصياد
- الدنيا مزيكا
- رمضان زمان
** و للسينما لحن اغنيات فى افلام :
-صغيرة علي الحب
-بياعةالجرايد.
عمل عبدالعظيم محمد مدرسا في كلية الهندسة جامعةابراهيم (عين شمس)
ولعبدالعظيم محمد ابن واحد هو طارق و ابنته (ايمان) .
توفى الموسيقار الكبير عبد العظيم محمد يوم 30/1/2008 عن عمر يناهز الخامسة و ثمانين عاماً.
  #8  
قديم 11/05/2008, 20h14
MOHAMED ALY MOHAMED ALY غير متصل  
قـناديلى ـ رحمة الله عليه
رقم العضوية:700
 
تاريخ التسجيل: March 2006
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
العمر: 70
المشاركات: 839
افتراضي رد: هــات يا تـــاريخ -- محمد قنديل

اما عن محمد قنديل فنكتب عنه هذه الفقرات التى جائت فيما كتبه عنه الاستاذ / محمد سعيد فى الجزء الاول من كتابه القيم اشهر مائة فى الغناء العربى و الذى كتب مقدمته فى اغسطس سنة 2001 :

( 1 )

صاحب الموالين الأخضر و الأحمر

من يعرف حقيقة هذا الصوت الكبير


فى المرات القليلة التى صرحت فيها زعيمة الغناء العربى الراحلة أم كلثوم باسماء تفضل الاستماع اليها من المطربين و المطربات كان اسم المطرب محمد قنديل يتصدر اسماء الرجال من بين مكل من يغنون فى الزمن الماضى و فى الزمن الحالى .
لم تكتف أم كلثوم بهذا التفضيل لصوت محمد قنديل بل اتها وصفته ايضا بتعبير دقيق نحتته من صميم المفردات الفولكلورية التى تحفظها ... لقد وصفت أم كلثوم صوت المطرب محمد قنديل بأنه صوت ( صييت ) كبير و, و لعلها كانت تقصد بهذه العبارة بأن محمد قنديل مطرب و فنان عظيم لا يجاره فى جمال صوته و براعة ادائه مطرب أخر .
ان لفظ ( الصييت ) هو بين تلك الالفاظ و التعبيرات التى ورثتها أم كلثوم عن قومها ممن نشات بينهم فى بداياتها الريفية , فى قرية ( طماى الزهايرة ) فى شرق دلتا النيل , و لعل اطلاقها هذا الوصف على المطرب محمد قنديل يعنى انها لم تجد من بين من عاصروه مثل صوته و حلاوة ادائه و نضج تعبيره .
اتيح لى مؤخرا أن اتذكر هذا الوصف الكلثومى لصوت المطرب محمد قنديل عندما تابعته يغنى فى أحد الجفلات الغنائية و هو يبدع فى غنائه , و يندمج فى المعانى التى يغنلى لها , و الجمهور يطالبه بالمزيد و يردد اسماء اغنياته الشهيرة حتى أننى حصرت عددها فةجدت الجمهور يطالب مطربه المحبوب بتقديم اكثر من عشر اغنيات من اعماله الناجحة , و التى تعيش فى الوجدان و يظل داها فى الاسماع .
كان الجمهور يطالبه بغناء ( ثلاث سلمات ) و ( بين شطين و مية ) و ( سماح ) و ( يا حلو صبح يا حلو طل ) و ( بهية و ياسين ) و ( ع الدوار ) و ( يا رايحين الغورية 9 و ( جمي و اسمر ) و ( ابو سمرة السكرة ) و ( ان شاء الله ما اعدمك ) ... هذا العدد من الاغنيات هل يستطيه الجمهور أن يتذكر ما يماثله لمطرب أخر من جيل محمد قنديل باستثناء العندليب الراحل عبد الحليم حافظ و مطرب السهل الممتنع محمد فوزى ؟ .
ان الاجابة فى الغالب تأتى بالنفى و حيث يلمع القليل و القليل جداً من اصوات أغنيت أصوات الزمن الحالى ممن تنقصه بعض مواصفات جيل المعاناة و الاخلاص و التفانى و الحرص على أسمى ما فى رسالة الفن من تطلعات مستهدفة .
ان هذا النجاح الذى يحققه المطرب محمد قنديل و منذ انطلاقته فى أخريات الأربعينيات و من ثم ما كان من نجاح فى بدايات الخمسينيات و حتى اليوم , هو نجاح هذا الاستقرار فى وجدان الاستماع , حتى و ان غاب نشاط المطرب الكبير فى بعض الاحيان هربا من الحاح ضجيج المناخ الفنى الذلى لا يشجع على الظهور السليم و النمو المكتمل .
ان هذا النجاح مرجعه ايضاً عوامل منبتها الموهبة الاصيلة , يوازيها قدرات اخرى مكتسبة منها الثقافة و الخبرة و التدريب و الصقل و السعى و صدق التجربة .
ولد المطرب محمد قنديل فى اسرة محبة للفن .. فالمطرب الذى ولد فى 11 آذار ( مارس ) 1929 هو حفيد مطربة كانت ذائعة الصيت فى اوائل القرن الحالى و هى المطربة ( سيدة السويسية ) و يعود لقبها الى مسقط رأسها فى مدينة السويس , كانت هذه المطربة تغنى فى الأفراح و الصالونات و القصور . و هى الاماكن التى توازيها اليوم مسارح الغناء و قاعات الفنادق .. و عرف الناس عن جدة المطرب محمد قنديل المطربة ( سيدة السويسية ) انها كانت مطربة الخاصة . و رغم ذلك كانت تسعد بالغناء مجاناً فى افراح البسطاء و حيث كان يسعدها أن تغنى متبرعة فى افراح العامة من الناس .
و مع معايشة الطفل للاجواء الفنية ففى بيت العائلة , حيث الجدة المطربة ( سيدة السويسية ) مطربة الافراح و الليالى الملاح و الاب يعشق الفن و يجيد العزف على العود و القانون و الكمان , كانت الأم ايضاً محبة للغناء و كانت تجيد العزف على العود .
كان الأخ الاكبر للمطرب محمد قنديل مطربا معروفا فى الأربعينيات , و شقيقه هو المطرب (عبد اللطيف عمر ) و كان معروفا بين مطربى الراديو فى تلك السنوات , لكنه اعتزل الاضواء عندما صعد نجم شقيقه الاصغر الذى احترف الغناء قبل ان يصل الى سن العشرين .
و فى السنوات الاخيرة , عرف المستمعون صوتا جميلا و عرفوا فيما بعد انه صوت ابن شقيق المطرب محمد قنديل و كان هو المطرب الشاب ( ممدوح بيرم ) الذى لم يصمد لاتجاهات رياح الفن , و لذلك لم يستمر وجوده و ظهوره الفنى برغم ثناء كبار الملحنين و النقاد على خامته الصوتية و تميزه فى الاداء .
كان لوضوح علاقات التأثير و التأثر دورها فى تشكيا اهتمامات المطرب محمد قنديل و تكوينه الفنى من البداية , و من خلال البيئة الفنية فى اسرته , و التى جذبته لاحتراف الغناء , حيث كان بيت العائلة , و برعاية كل من الجد و الجدة و الوالدين , ملتقى كبار الفنانين من أمثال صالح عبد الحى و محمد عبد الوهاب و الشيخ مصطفى رضا و الموسيقى التربوى صفر على و غيرهم .
هذه الحال وضحت الطريق امام الموهبة الشابة , فبعد ما انتهى محمد قنديل من دراسته الأولية و الأبتدائية , التحق بمعهد الموسيقى الشرقية , حيث تعهده بالرعاية الملحن القديم ابراهيم شفيق .
كان عاشق الغناء يتمنى ان يكون مهندسا و لكن تيار الغناء جرفه بعد التحاقه بمعهد الموسيقى الشرقية , فاصبح يهندس الانغام البديعة و الأداء الجميل بصوته و ادراكه و فهمه الأصيل لفن الغناء .

من الهواية الى الأحتراف

و من تلقى علوم الموسيقى فى معهد الموسيقى الشرقية , الى الحرص على تدريبات الصوت و مسايرة المقامات الموسيقية و تدعيم التذوق الفنى الموسيقى فى معهد الاتحاد الموسيقى , بدأ المطرب الشاب يمارس هوايته , و كان يحلو له ترديد اغانى مشاهير الاربعينيات , أمثال محمد عبد الوهاب و صالح عبد الحى و ابراهيم حمودة , و كان يخلص فى تقديم اغنيات و مواويل تلك السنوات بمقدار اخلاصه لهواياته الرياضية , و حرصه على توازن اهتماماته , فلم يكن اهتمامه بالغناء و السهر فى الحفلات على حساب بنيانه الجسمانى , و كان يعنى باهتماماته الرياضية فى حمل الأثقال و المصارعة و كمال الأجسام , و هى رياضات ساهمت فى بناء قوة تحمله و افادت فى تقوية احباله الصوتية و عضلاته الغنائية , حيث جعلته هذه الظروف احرص ما يكون على نقلء صوته و طول انفاسه و سعة تردده , فلم يقترب من التدخين طوال سنوات عشقه للغناء و عشقه للرياضة .
و بعدسنوات الهواية , احترف محمد قنديل الغناء فى مسرح المنوعات الذى يطل عل نيل الجيزة فى منطقة ( الكيت كات 9 و حيث كا يحلو له غناء مواوي و اغانى مشاهير المطربين فى تلك السنوات و حتى تحررمن تقديم اغنيات الغير و جائته فرصة تقديم اوراق اعتماده للساحة لغنائية من خلال لحن الموسيقار كمال الطويل و الذى يمثل اولى شعبياته الغنائية و كان اللحن بعنوان ( يا رايحين الغورية ) . و كان كمال الطويل جديدا فى ساحة الغناء و الموسيقى , يخطو خطواته الاولى بعد تخرجه من المعهد العالى للموسيقى المسرحية , و فى الدفعة نفسها التى تخرج منها العندليب الراحل عبد الحليم حافظ .
و بعد نجاح رائعته الاولى ( يا رايحين الغورية ) وضع كمال الطويل للمطرب محمد قنديل رائعته التى تظل حتى الآن اجمل ما غنى محمد قتديل فى مشواره الغنائى و تحمل أسم ( يا غايين عليا با أهل اسكندرية ) التى كتبها محمد على أحمد و تحمل أسم ( بين شطين و مية ) و لا يزال محمد قنديل , و منذ قدم هذ الاغنية منذ ما يزيد عن ثلاثين عاما يفاجئ فى كل مرة يغنى فيها , و فى كل عاصمة يذهب للغناء فيها , و فى كل المدن الرئيسية فى وطننا العربى , بالناس يطالبونه بتقديم الاغنية التى يقول مطلعها :
بين شطين و مية
عشقتكم عينيه
يا غاليين علىّ
يا أهل أسكندرية
لقد عرف الناس أسم الموسيقار كمال الطويل من خلال و شهرة هذه الاغنية التى فاقت فى نجاحها نجاح الصاروخ الغنائى الذى صنعه كمال الطويل ليصعد به عبد الحليم حافظ سماء المجد الغنائى و نقصد اغنيته المعروفة ( على قد الشوق ) .. فلماذا استمر تعاون كمال الطويل مع حنجرة عبد الحليم حافظ و لم يستمر هذا التعاون بين انغامه و صوت محمد قنديل ؟ .
  #9  
قديم 21/05/2008, 04h15
MOHAMED ALY MOHAMED ALY غير متصل  
قـناديلى ـ رحمة الله عليه
رقم العضوية:700
 
تاريخ التسجيل: March 2006
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
العمر: 70
المشاركات: 839
افتراضي رد: هــات يا تـــاريخ -- محمد قنديل

و قد استلهم شاعرنا / عبد الفتاح مصطفى بما عرف عنه من توجهه الاسلامى فكرة هذا العمل الفذ من تاريخ الاسلام والمسلمين الذى حفل بالانتصارات فى شهر رمضان على مر التاريخ .
و من أهم المعارك التى خاضها المسلمون فى شهر رمضان المبارك :

- غزوة بدر
- فتح مكة
- فتح الأندس
- موقعة عين جالوت
- معركة المنصورة
- معركة العاشر من رمضان



كما خاض المسلمون العديد من المعارك التى بدأت ارهاصتها فى شهر رمضان المبارك .. ثم كانت المعركة و النصر المبين فى الاشهر التالية لشهر رمضان.


و سنحاول فى المشاركات التالية التذكير ببعض المواقف من معارك الاسلام الكبرى فى رمضان .

موضوع مغلق

Tags
محمد قنديل


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
طرق مشاهدة الموضوع

تعليمات المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع إلى


جميع الأوقات بتوقيت GMT. الساعة الآن 10h43.


 
Powered by vBulletin - Copyright © 2000 - 2010, Jelsoft Enterprises Ltd