* : آسيا غندور (وطفة) (الكاتـب : حماد مزيد - آخر مشاركة : غريب محمد - - الوقت: 05h27 - التاريخ: 28/10/2025)           »          سعاد مكاوي- 19 نوفمبر 1928 - 20 يناير 2008 (الكاتـب : Talab - آخر مشاركة : د.حسن - - الوقت: 02h22 - التاريخ: 28/10/2025)           »          صور الفنانين / تلوين (حديث) لأبو برهان .. (الكاتـب : أبو برهان - - الوقت: 22h34 - التاريخ: 27/10/2025)           »          آمال حسين (الكاتـب : الباشا - آخر مشاركة : نور عسكر - - الوقت: 21h15 - التاريخ: 27/10/2025)           »          صـــبـــاح- 10 نوفمبر 1927 - 26 نوفمبر 2014 (الكاتـب : الباشا - آخر مشاركة : محمد الصباح - - الوقت: 21h03 - التاريخ: 27/10/2025)           »          محمد السيليني (الكاتـب : Sami Dorbez - آخر مشاركة : محمود نديم فتحي - - الوقت: 20h25 - التاريخ: 27/10/2025)           »          حكاية أغنية كانت من نصيبك واتقسمت لغيرك (الكاتـب : حازم فودة - - الوقت: 17h23 - التاريخ: 27/10/2025)           »          أغاني منوعة بأصوات سورية (الكاتـب : لؤي الصايم - - الوقت: 16h29 - التاريخ: 27/10/2025)           »          أبوبكر سالم بلفقيه (الكاتـب : abuaseem - آخر مشاركة : علوي الكاف - - الوقت: 10h36 - التاريخ: 27/10/2025)           »          طليع حمدان (الكاتـب : لؤي الصايم - - الوقت: 09h30 - التاريخ: 27/10/2025)


العودة   منتدى سماعي للطرب العربي الأصيل > صالون سماعي > دعوة موسيقية على أغنية

موضوع مغلق
 
أدوات الموضوع طرق مشاهدة الموضوع
  #1  
قديم 16/04/2008, 14h00
الصورة الرمزية mokhtar haider
mokhtar haider mokhtar haider غير متصل  
رحمك الله رحمة واسعة
رقم العضوية:1707
 
تاريخ التسجيل: May 2006
الجنسية: جزائرية
الإقامة: الجزائر
العمر: 79
المشاركات: 1,662
افتراضي رد: دعوة خاصة ومصرة لسماعها

و الله ياجماعة
بعد تعليقاتكم و إثرائاتكم.... و جدت للقصيدة طعما آخرا و أبعادا أخرى.... ما أجمل و أحلى الطرب لما يكون بالدراية و العلم...من خلال سماعي لها منذ سنوات اكتشفت
من جديد وديع الصافيد و لو أنني كنت أعرفه جيدا أو هذا مما كنت أعتقده... و الغريب أن هذا التسجيل يرجع عهده إلى الستنيات أو الخمسينات حسب ردود جمهور الحفل
وخلاصة كلامي أن التنقيب لا يزال طويـــــــــــــــلا حتى نخرج جميع كنوزنا إلى الضوء و الأسماع

__________________
قالوا لي... الناس معادن من أغلى المعادن
أنا قلت... الناس كنوز... دهب و ياقوت و ماس
و الحب أغلى معدن موجود في قلب الناس
  #2  
قديم 16/04/2008, 18h12
الصورة الرمزية دعاء الشريف
دعاء الشريف دعاء الشريف غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:130496
 
تاريخ التسجيل: December 2007
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
المشاركات: 281
افتراضي رد: دعوة خاصة ومصرة لسماعها

لك جزيل الشكر يا استاذنا الجليل / مختار حيدر
وكأني اسمع هذه التحفة الغنائية لأول مرة بعد تحليل علماء سماعي للموسيقي والتراث الجميل


..تحياتي ..
__________________
دكتور أنس البن
كلمة شكر لا تكفي
  #3  
قديم 16/04/2008, 19h07
الصورة الرمزية NAHID 76
NAHID 76 NAHID 76 غير متصل  
رحمها الله رحمة واسعة
رقم العضوية:61292
 
تاريخ التسجيل: August 2007
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
المشاركات: 765
افتراضي رد: دعوة خاصة ومصرة لسماعها

بسم الله الرحمن الرحيم
الاستاذ الفاضل مختار حيدر
ياتى العزم على قدر الى بالضمة اولى العزم
هاكذا يكون اختيار الاغانى على قدر من اختار
قرات كلماتها المملوئة بكافة الاستعارات المكنية والتشبيهات الرائعة حتى تزيد من قوة تاثير الكلمات والمعانى وعلى سبيل المثال
اكادمن روعة الذكرى اذوب جوى
واصدع القلب من انات معبودى
كم ثملت بخمر من مراشفها
احلى واكرم من خمر العناقيد
وهاكذا اغنية جميلة قوية المعانى وانا لست على درجة لكى احلل ولكنة سعدت بتحليل الكريمين الالاتى بك والاستاذ سمعجى ولقد اوفو المقام حقة
لا تبخل علينا فى الصالون بروائعك من ان لاخر
شكرا استاذى الفاضل
__________________
إذا أنا لم أعط المكارم حقها

فلا عزني خال ولا ضمني أب
  #4  
قديم 16/04/2008, 20h11
صالح الحرباوي صالح الحرباوي غير متصل  
لا حول ولا قوة إلا بالله
رقم العضوية:113169
 
تاريخ التسجيل: November 2007
الجنسية: عربي الهوية - تونسي الهوى
الإقامة: في حلم الوطن العربي
المشاركات: 838
افتراضي رد: دعوة خاصة ومصرة لسماعها

سلام و احترام،
.
اختيار و ياله من اختيار....
.
ما هذه الكنوز التي قلما سمعناها أو اطلعنا عليها ؟.....و الله يا سي مختار يا أستاذ السمّيعة و عمّ الذوق الرفيع (زيادة على الشباب و الرياضة) أتحفتنا أيّما إتحاف...بارك الله فيك و جازاك بألف خير..
.
الشاعر الكبيرسمعجي، تحليلك الرائعة سلط النور على هذه القصيدة البديعة وجعلها أكثر نفاذا لقلوبنا و عواطفنا.
.
أنتهز هذه الفرصة لكي أطلب منك أن تكلمنا أكثر( هنا أو في الأدباتية) عن مدى تأثير الطبيعة في خيال شعراء الأندلس أمثال شاعرنا هذا ابن هردوس و ابن زيدون و ابن رشيق و المعتمد ابن عباد و الكثيرين غيرهم... فكثيرا ما نرى أشعارهم الرومنسية تنضح بتلك الآثار في امتزاج لوعة الحب و الهوى بسحر تلك الطبيعة الخلاّبة...
.
أما عن تحليل المايسترو ... فهو وحده تحفة من العلم و الإتفان....و أودّ أن أطرح سؤال بسيط...
.
وديع الصافي بصوتة الشامخ على جبال لبنان العالية و قدراته الفريدة في أداء الموّال و زخرفته بالإرتجالات الجميلة، أظهر براعته الفائقة في هذه القصيدة. فمن يا ترى نتخيّله من مطربي ذلك الجيل، كان يستطيع أن يقدّم هذه التحفة؟ و هل كانت بنفس النمط اللحني؟
.
أنا أخال محمد عبد الوهاب قادرا على النجاح لكن بلحن مخالف تماما لأن نمط الموّال الطويل ليس معتادا لديه. و ربّما ناظم الغزالي بأكثر قربا لنمط وديع الصّافي في الأداء. و أساتذتنا أكثر خبرة و دراية منّي في هذا الصدد.

تحياتي الخالصة
.
  #5  
قديم 17/04/2008, 11h54
Egy_LoveR Egy_LoveR غير متصل  
عضو سماعي
رقم العضوية:8628
 
تاريخ التسجيل: November 2006
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
المشاركات: 34
افتراضي رد: دعوة خاصة ومصرة لسماعها

سؤال الاستاذ صالح موجه للاستاذ الآلاتي

بس بما ان انا حشري...رأيي المتواضع...ربما برأيي صباح فخري...وللا ايه رأيكو؟ ايه رأيك يابو حسام؟
__________________
بننجرح..كل يوم لكن......لكن بيفرحنا
ان انت جوا القلب..ساكن
ساكن....في أفراحنا


ناياتي..مبتديء
  #6  
قديم 17/04/2008, 15h36
الصورة الرمزية الألآتى
الألآتى الألآتى غير متصل  
المايسترو
رقم العضوية:1323
 
تاريخ التسجيل: April 2006
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
العمر: 70
المشاركات: 2,483
افتراضي رد: دعوة خاصة ومصرة لسماعها

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ص الحرباوي مشاهدة المشاركة
أودّ أن أطرح سؤال بسيط....
وديع الصافي بصوتة الشامخ على جبال لبنان العالية و قدراته الفريدة في أداء الموّال و زخرفته بالإرتجالات الجميلة، أظهر براعته الفائقة في هذه القصيدة. فمن يا ترى نتخيّله من مطربي ذلك الجيل، كان يستطيع أن يقدّم هذه التحفة؟ و هل كانت بنفس النمط اللحني؟
.
أنا أخال محمد عبد الوهاب قادرا على النجاح لكن بلحن مخالف تماما لأن نمط الموّال الطويل ليس معتادا لديه. و ربّما ناظم الغزالي بأكثر قربا لنمط وديع الصّافي في الأداء. و أساتذتنا أكثر خبرة و دراية منّي في هذا الصدد.

تحياتي الخالصة

.
أستاذى الباشمهندس صالح ..

بطبيعة الحال .. لا يختلف إثنان على مقدرة وديع الصافى الفذة فى أداء الموال .. سواء كان ملحناً أو إرتجالياً ( حراً ) ..

ولكن بالتأكيد هناك العديد من عمالقة الموال فى عالمنا العربى ..

منهم بالتأكيد ناظم الغزالى .. ومنهم عبد المطلب .. وعبد الوهاب .. وصباح فخرى ( علشان الأستاذ معتز مايزعلش ) مع الأخذ فى الإعتبار مقدرة كل منهم وطبيعة صوته وخبرته .. فالموال نتيجة خبرة طويلة ..

وهناك عمالقة الموال الشعبى .. ولا يتسع المقام لذكر أسماءهم ..

والذى يؤدى الموال الحر .. سيكون سهلاً عليه أداء الموال المُلحن ..
__________________
مع تحياتى .. محمد الألآتى .. أبو حسام .


  #7  
قديم 18/04/2008, 11h20
الصورة الرمزية سمعجى
سمعجى سمعجى غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:43091
 
تاريخ التسجيل: June 2007
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
المشاركات: 895
افتراضي رد: دعوة خاصة ومصرة لسماعها

أخي العزيز المتخم بالمعرفة و الحواس المرهفة
صالح الحرباوي

يطربني إلقاء الضوء على شعراء الأندلس ،، الذين انتشت اشعارهم بطبيعة اوروبية خلابة ، فكان لها أثرها الساحر المُلهِم ،، في غزلياتهم الرقيقة ، و بساطة و لطف معانيهم ، و أريحية و نقاء السريرة ، و التأملات الفلسفية ، و التحرر في بعض التجارب من قيود الأوزان المُحكمة ، و تجلى هذا المنحى في موشحاتهم

و أضيف إلى ما تفضلتَ به ، ولادة بنت المستكفي ، و ابن عبدون ، و ابن هانيء ..
سيكون لهم مكانهم اللائق في ركن الأدباتية بإذن الله

مع تحياتي
__________________
شاء اللي شاء ،، و اللي داء ،، مِـن وَردِة الشـِّفة
نـَـهَـل نـبـيـذ لاِشـْـتِيـاء ،، نهـــرِين ،، و لـَم كـَـفـَّىَ
شـَـهَـقْ شـُعاع خِصرَهَا ،، سَرْسِـب نـَدَى مَصْهـور
وِ فْ كلّ سَـرسوب شُـعاع ،، مَـلايكة مُصْـطـَـفـَّــة
يا تـراب و مخلوط بماء ،، إزاى غـَوِيـت النـُّـــور
يـِفـُــــــــــور علـى سِحــرَها ،، و فِــيها يـِتخـَـفـَّـىَ

كمال
  #8  
قديم 19/04/2008, 10h30
الصورة الرمزية حسن كشك
حسن كشك حسن كشك غير متصل  
أسد الإسماعيلية
رقم العضوية:27222
 
تاريخ التسجيل: May 2007
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
المشاركات: 2,046
افتراضي رد: دعوة خاصة ومصرة لسماعها

عمنا الكبير
مختار
حيرتنى جدا جدا بهذه الرائعه
صوت وغناء واستاذيه الكبير وديع الصافى لاعجب فيهم ولا منهم فهو متمكن ولن نقول فيه ولا فى صوته ولا فى ادائه اكثر مما قيل
لكنه هنا يعطى درسا فى الاستاذيه والسلطنه – غير ملتفت الى المعانى التى جائت فى القصيده فنحن هنا لانشعر ان كان سعيدا ام حزينا او يلفه شجن – استاذ يلقى قصيده بطريقته وصوته يلقيها كلمه كلمه بترتيل جميل رائع اللحن المرتجل – وحوله مجموعه من المشتاقين للطرب الصافى – وايضا نسمعهم مركزين جدا فى طريقه طرب وديع الصافى – وايضا منفصلين تماما عن معانى القصيده – يعنى قاعده طرب الاول والاخير فيه استاذيه الفنان الكبير وديع الصافى فنجد الجميع تصدر منهم الاهات وكلمات الاستحسان بعد كل ملحونه جميله تصدر من حنجره الكبير وديع الصافى او من الالات المصاحبه له – يعنى جلسه القاء عبقرى جميل واستماع اجمل لكل تلك الابداعات وليس لهم اى اهتمام بمعانى الكلمات – ولا انا غلطان – يعنى سهره جميله طربيه – ومافيهاش وجع قلب من المعانى
واحنا كمان طربنا جدا مع وديع كما طرب من كانوا حوله وقت التسجيل -
متعتنا فعلا بطرب صافى من وديع الصافى
لكن لى استفسار عن كلمه نطقها وديع الصافى فقد نطق كلمه ( الناى ) بطريقه لم نسمعها من قبل ولا هكذا تنطق فى لبنان
اما بخصوص القصيده
فقد حيرتنى ايضا جدا – وانا لم اقراها الا هنا –
لكن والكلام موجه الى ( الاستاذ كمال عبد الرحمن ) استاذنا الكبير فى المعانى
ايه حكايه القصيده المحيره دى
الشاعر بيقول حاجات فى منتهى التضاد
يعنى فى بدايه قصيده يناجى تلك الليله ( ماهى القصيده كلها عن ليله واحده )
يا ليلة َ الوصـــل من أحبابنا عودي
اذا هو يشتاق الى تلك الليله الجميله

لكننا نجده يقول
كم ضاعَ في ليلكِ الهادي لنا أمــــلٌ
كأنه بسمـــاتُ الغــــــــادةِ الـــــرود

وكيفيه الربط بين ضياع الامل فى ليل يشبهه بابتسامه الغاده
يعنى اظن ان الليل الذى يضيع فيه اى امل سيكون اسود حالك كئيب
ثم
واهـــــاً لها ليلة ً كالصبح ضاحكة ً
تختالُ بين وشــــــاياتٍ و تفـــــنيدِ

مامعنى هذا – ليله ضاحكه – ووشايات وتفنيد
يعنى جدل اتهام ودفاع – فكيف تكون ليله ضاحكه
وهناك ماهو اكثر
و كم ثملتُ بخمـــــــر ٍ من مراشفها
أحلى و أكرمُ من خمــــــر العناقيـدِ

ثم
قضيتها و الهوى العذريُ يجمــعنا
ايه الحكايه
كيف الخمر من مراشفها - وثم الهوى العذرى – اهل بعد الثماله من مراشفها يبقى هوى عذرى
ثم ايه حكايه هوى البيض الرعاديد – طبعا لايقصد (السيوف ) لكن النساء بيض البشره
مش ها اتكلم اكتر يمكن انا فهمى قاصر
لكن اظن ان الشاعر – كانت له مشاعر اخرى فى تلك الليله – مشاعر استمتاعيه فقط – ولذلك نجد تلك الكلمات الجميله لكن الغير متوافقه فى احداثها ومشاعرها – واذا كنت اخطأت تفسير كلمات شاعر كبير – ففهمونى الخطأ
لكن غناء وديع واستاذيته لا جدال عليها – واظن انى فهمت ليه لم يكن ادائه مرتبط باى شجن بكلمات القصيده .
موضوع مغلق


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
طرق مشاهدة الموضوع

تعليمات المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع إلى


جميع الأوقات بتوقيت GMT. الساعة الآن 05h28.


 
Powered by vBulletin - Copyright © 2000 - 2010, Jelsoft Enterprises Ltd