* : أسمهان التونسية (الكاتـب : غريب محمد - - الوقت: 07h40 - التاريخ: 13/09/2025)           »          فايدة كامل- 12 يوليو 1932 - 21 أكتوبر 2011 (الكاتـب : Talab - آخر مشاركة : د.حسن - - الوقت: 05h39 - التاريخ: 13/09/2025)           »          45 عاما في كواليس ماسبيرو (الكاتـب : الكرملي - آخر مشاركة : رضا المحمدي - - الوقت: 03h46 - التاريخ: 13/09/2025)           »          فكاهيات و منولوجات متفرقه (الكاتـب : سيادة الرئيس - آخر مشاركة : د.حسن - - الوقت: 01h40 - التاريخ: 13/09/2025)           »          فريد الأطرش فتى غلاف في مجلات قديمة (الكاتـب : el kabbaj - آخر مشاركة : د.حسن - - الوقت: 01h21 - التاريخ: 13/09/2025)           »          شفيق جلال- 15 يناير 1929 - 15 فبراير 2000 (الكاتـب : احمد عبدالهادى - آخر مشاركة : د.حسن - - الوقت: 00h06 - التاريخ: 13/09/2025)           »          اعمال غربية مقتبسة من عبد الوهاب (الكاتـب : أيمن مصطفى - آخر مشاركة : نور عسكر - - الوقت: 20h58 - التاريخ: 12/09/2025)           »          مطرب مجهول الهوية .. من هو ؟ (الكاتـب : abo hamza - آخر مشاركة : Omar Saleh - - الوقت: 18h27 - التاريخ: 12/09/2025)           »          شهرزاد- 8 يناير 1928 - 6 إبريل 2013 (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : نور عسكر - - الوقت: 17h36 - التاريخ: 12/09/2025)           »          الشيخ محمد سليم (الكاتـب : د أنس البن - آخر مشاركة : هادي العمارتلي - - الوقت: 16h12 - التاريخ: 12/09/2025)


العودة   منتدى سماعي للطرب العربي الأصيل > صالون سماعي > دعوة موسيقية على أغنية

موضوع مغلق
 
أدوات الموضوع طرق مشاهدة الموضوع
  #1  
قديم 14/04/2008, 20h11
الصورة الرمزية سامح الاسواني
سامح الاسواني سامح الاسواني غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:15643
 
تاريخ التسجيل: February 2007
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
العمر: 52
المشاركات: 124
افتراضي رد: مدرسة ( الحارة ) في الأداء الآلي المصري

الاستاذ الفاضل (السيد الرئيس)
لعلها فرصة طيبة لمد حبل الوداد مع سيادتكم ، و اظنه لم يكن مقطوعا قط ..، فقط كان يحتاج الي مبادرة كنت انتظرها
كنت اتحين الفرص لاصطيادها و ها انا افعل ، دعني اولا اسجل اعجابي بانتقاءاتك للاعمال المبدعة ، ثم دعني اشكرك على التحف التي تثري بها المنتدى و القسم المصري ، و ان كنت اختلف في بعض الجزئيات الشكلية نظرا لاختلاف الرؤى ، و هو أمر لا ينتقص شيئا من قيمة الاعمال التي نتفق على روعتها واهميتها ، و الاختلاف من طبائع البشر ، ثم دعني اشكرك ايضا على تحليلك الرائع و العميق و السلس ايضا الذي يضيف حيوية و ثقافة لمن هم امثالي .
اشكرك (السيد الرئيس ) متمنيا لك صفاء البال و راحة النفس
تحياتي و مودتي
__________________



أخفيتُ حبَّكمُ فأخفاني أسى ً حتى ، لعَمري، كِدتُ عني أختَفي

وكَتَمْتُهُ عَنّي، فلو أبدَيْتُهُ لَوَجَدْتُهُ أخفى منَ اللُّطْفِ الخَفي






ابن الفارض
  #2  
قديم 15/04/2008, 11h38
الصورة الرمزية سيادة الرئيس
سيادة الرئيس سيادة الرئيس غير متصل  
مشرفدار
رقم العضوية:11
 
تاريخ التسجيل: October 2005
الجنسية: المصرية
الإقامة: مصر - الإمارات
المشاركات: 1,720
افتراضي رد: مدرسة ( الحارة ) في الأداء الآلي المصري

السيد سامح ( بلدينا ) حاكم أخوك ( أسيوط - العقال البحري - البداري )

أشكر رقة ( كيبوردك ) الذي ينم عن عذوبة شخصيتك
و أشكره أيضا على وصول وجهة نظرك لي و التي تتستر بذكاء الصحفي بين أسطر ما كتب ( كيبوردك )
و أتشرف أن أقول لك أن حبل ودادك طرفه الآخر قد وصل و ( اتكتفت بيه ) بسبب رقة ما خط ( كيبوردك )
تحياتي لك و لحبلك و ( كيبوردك )
__________________
دَعْ عَنكَ تَعنيفي و ذقْ طعمَ الهوَى
فــإذا عَشِـقـتَ فبَـعـدَ ذلــكَ عَـنـِّـفِ
  #3  
قديم 15/04/2008, 12h01
الصورة الرمزية سيادة الرئيس
سيادة الرئيس سيادة الرئيس غير متصل  
مشرفدار
رقم العضوية:11
 
تاريخ التسجيل: October 2005
الجنسية: المصرية
الإقامة: مصر - الإمارات
المشاركات: 1,720
افتراضي رد: مدرسة ( الحارة ) في الأداء الآلي المصري

عندما حاولت إختيار ملف جديد و إسم جديد وجدتني مرة أخرى أمام هذا المقام الساحر السيد :
كرد

و طالما هو مرة أخرى فاسمحوا لي أن ( ألوكلوك ) قليلا عنه


هذا المقام أتى في الأصل من سوء إستخدام أسبانيا لمقام ( البياتي ) و ذلك عند عزفه على آلات لا تشمل سوى البعد و نصف البعد حتى أن العرب لما أعجبهم هذا التكوين الجديد اطلقوا عليه في بادئ الأمر مقام ( بياتي افرنجي )


و يمكن القول أن هذا المقام يمكن إستخراجه ( ببساطة ) من سلم ( دو الكبير ) إذا تدرجنا صعودا لدرجته الثالثة ( مي ) أو ( بوسيلك )

يعني ما قلت أنك إذا عزفت على أصابع البيانو ( البيضاء فقط ) بادئا من درجة ( مي ) بالتسلسل حتى الوصول إلى درجة ( مي ) التي تليها صعودا ( جوابها ) فإنك بذلك عزفت سلم مقام الكرد ( على درجة مي )


و هنا لا يسعني إلا أن أشكر السادة الأسبان على هذا الخطأ الذي أهدانا واحد من أهم المقامات المحببة للحارة المصرية


أما الدرجة الأصلية لمقام الكرد فهى ( رى ) أو ( دوكا ) بالمسمى العربي و طبعا على ما تقدم أن هذا المقام لا يحوي مسافة ( الثلاث أرباع )

كما أن من جمالياته أنه مقام ( حساسه ) على درجته ( الثانية ) و ليس ( السابعة )


في الملف المرفق المقام المستخدم هو ( كرد ) على درجة ( الصول ) يعني ( كرد ع النوا ) كما في ( يا بنت السلطان )


نترك السيد : كرد و نأتي لعازفنا على ( الأكورديون ) في هذا الملف و هو الأستاذ : محسن علام ( على فكرة لا يقرب لي و لا أعرفه )

و كلامي ببساطة عنه مقارنة بالأستاذ : فاروق أنه لم يستطيع لبس ( البابيون ) كقدرة فاروق على ذلك و ستكتشف ذلك عند سماع عزفه فتراه ( حاورتجي ) حتى الثمالة في تكنيكه و ذوقه


أما عن لحن العمل فقد أتى ( كردي ) خالص لم يتعرض لأى تحويل مقامي اللهم عدم إستطاعة العازف على ( مسك نفسه ) فتراه ( يلمس ) مقام ( صبا زمزمة ) و يعود سريعا دون تحويل يحسب


التركيب ( شعبي ) قام بتحويله عازفنا بأدائه إلى ( حارتيزم ) فهو ( مذهب ) و ( كوبليه ) و إعادات لهما


أما سر جمالية اللحن و إرتباطه بالحارة هو ببساطة التكرار الواضح لجملة ( الناى ) و أيضا التجول بين الإيقاع المتبع في العمل و ( مقسومه ) أو ضعف سرعته مما يجعل المستمع العادي لا يستطيع حيال ذلك إلا أن يرفع يداه و ( يسأّف ) على وِحدة العمل


و يأتي تمرد العازف على مقام ( كرد ) الذي لم يتغير طوال العمل ليفاجئ المستمع ( بعد تمهيد من الوتريات ) بركوزه على الدرجة الثالثة هبوطا لينهى عزفه على مقام ( عجم ) أو ( كبير ) أو ( ميجور )
و أحب أوضح أن هذا التمرد غير موجود في اللحن الأصلي


الأستاذ : محسن علام و المجموعة
سنتين و انا احايل فيك
ألحان المطرب و الملحن الأستاذ : رؤوف ذهني
الملفات المرفقة
نوع الملف: mp3 سنتين و انا احايل فيك.mp3‏ (4.56 ميجابايت, المشاهدات 105)
__________________
دَعْ عَنكَ تَعنيفي و ذقْ طعمَ الهوَى
فــإذا عَشِـقـتَ فبَـعـدَ ذلــكَ عَـنـِّـفِ
  #4  
قديم 15/04/2008, 16h51
الصورة الرمزية سيادة الرئيس
سيادة الرئيس سيادة الرئيس غير متصل  
مشرفدار
رقم العضوية:11
 
تاريخ التسجيل: October 2005
الجنسية: المصرية
الإقامة: مصر - الإمارات
المشاركات: 1,720
افتراضي رد: مدرسة ( الحارة ) في الأداء الآلي المصري

السيد : أبو إبره دهب جرامافون بك
نعم السيد : ممتاز نصار ( زعيم المعارضة ) إبن خال إبي ( رحمة الله عليهما )
و أضيف لحضرتك أن الإسم الحركي للبداري هى ( شيكاغو )
و بعدين يا راجل يا طيب ملوك إيه دحنا محاسيب ذوقك و قلمك و تحفك
دمت لنا أيها الرائع
__________________
دَعْ عَنكَ تَعنيفي و ذقْ طعمَ الهوَى
فــإذا عَشِـقـتَ فبَـعـدَ ذلــكَ عَـنـِّـفِ
  #5  
قديم 15/04/2008, 20h52
الصورة الرمزية هاله
هاله هاله غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:29221
 
تاريخ التسجيل: May 2007
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
المشاركات: 307
افتراضي رد: مدرسة ( الحارة ) في الأداء الآلي المصري

السلام عليكم ورحمه الله
الاستاذ الفاضل : سيادة الرئيس
لا اخفى على حضرتك ان اخر حاجه ممكن التفت ليها هى المقامات والسلم الموسيقى والحاجات دى عموما لكن ووالحق يقال لفت نظرى العنوان اولا فدخلت لقراءة محتوى الموضوع وكان دخولى لحسن حظى حيث استمتعت كثيرا بما خطت اناملك
لقد استفدت بما كتبت حضرتك حيث ان حضرتك ماشاء الله امتزت فيما كتبت بسهوله ايصال المعلومات بل وجعلتنى احرص على القراءه اكثر من مره فاحببت هذا النوع من الفن الذى اخجل وانا اقول انى اول مره اسمع عنه لجهلى بانواع كثره من الموسيقى
شكرا لحضرتك على معلوماتك القيمه والف شكر على اللوك لك الجميل ده
ياريت كل اللوك لك مفيد كده
وتقبل خالص تحياتى واحترامى
__________________
لـــَـستُ مُجبـــــَــــره أنّ يَفهـَـم الأخـَــرِين مـَن أنــَـــا
فَمن يَمتلِك مُؤهِلات العَقــل ؛والقَلب ؛ والـــــرُوح
♫سـَـــأكُون أمـَـامه كالكتــَـاب المَفتــوُح
  #6  
قديم 16/04/2008, 09h38
الصورة الرمزية سيادة الرئيس
سيادة الرئيس سيادة الرئيس غير متصل  
مشرفدار
رقم العضوية:11
 
تاريخ التسجيل: October 2005
الجنسية: المصرية
الإقامة: مصر - الإمارات
المشاركات: 1,720
افتراضي رد: مدرسة ( الحارة ) في الأداء الآلي المصري

لولي هانم
أهلا بفراشة المنتدى في موضوعي
زادني شرف كلماتك الرقيقة أيها الرقيقة و دمتى لنا فراشة تحوم دائما علينا برقة مشاعرها
__________________
دَعْ عَنكَ تَعنيفي و ذقْ طعمَ الهوَى
فــإذا عَشِـقـتَ فبَـعـدَ ذلــكَ عَـنـِّـفِ
  #7  
قديم 17/08/2008, 00h08
الفنان32 الفنان32 غير متصل  
ضيف سماعي
رقم العضوية:263975
 
تاريخ التسجيل: July 2008
الجنسية: سعودية
الإقامة: السعودية
المشاركات: 3
افتراضي رد: مدرسة ( الحارة ) في الأداء الآلي المصري

عاشت اسيوط حرة مستقله والله جميل اهل البدراي تزوقهم للفن وان كان ولاؤهم لبداري اكبر من ولاوهم لمصر ويارت يشاركوني في حاجه مهمه وهي تخصيص لهجه البدراي لغويا عن باقي محافظة اسيوط وانا نفسي ان حد من اهل الصعيد يتخصص في علم الصوتيات وعلم اللغه في اضغام الحروف وصوت الحروف ويعمل لنا بحوث في لهجات الصعيد في تناغم حروف الاضغام وقلب الحروف واشهرها الجيم د وخلال اسفاري في دول الخليج وجدت تشابه كبير بين الاضغام والاقلاب في الحروف مثل الكاف تقلب س والجيم ياء ونخرج من البحوث بلغه الحقيقه لصعيدنا الجميل بدل اللغه الهبله الي بتطلع في المسلسلات وكان الصعيد ليس به حد يقدر يقنن ويمحص لجهتنا الجميله وع سبيل المثال ف لهجه البدراي الجميله وهي لها صوت لحني مميز
يقول لك نجيب لك تاكل بتقال اندييا ليييك تااااكل هل تشاركوني في هوياتي ف عمل بحوث للهجات مصر حتي ونبدا بلهجات صعدينا الجميل بدل لهجه المسخ التي تظهر ف المسلسلات كلن للصعيد لهجه للمسلسلات
  #8  
قديم 24/08/2008, 06h24
حسام الهواري حسام الهواري غير متصل  
ضيف سماعي
رقم العضوية:286498
 
تاريخ التسجيل: August 2008
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
المشاركات: 1
افتراضي رد: مدرسة ( الحارة ) في الأداء الآلي المصري

ممكن أتكلم بالعاميــه؟؟؟
كل إللي عاوز أقوله الله الله الله علي المجهود الرائـع..وياريت الأعلام المصري يهتم بما قدمتوه..علي الأقل يتم ثقافه الجيل الجديد..بدل إللي بنلوث آذاننا بيه الآن مما يذاع في التليفزيون والإذاعه
مع تحياتي وتقديري..حسام المصري
  #9  
قديم 12/11/2008, 12h31
الصورة الرمزية سيادة الرئيس
سيادة الرئيس سيادة الرئيس غير متصل  
مشرفدار
رقم العضوية:11
 
تاريخ التسجيل: October 2005
الجنسية: المصرية
الإقامة: مصر - الإمارات
المشاركات: 1,720
افتراضي رد: مدرسة ( الحارة ) في الأداء الآلي المصري

نقلت الموضوع لهنا عشان أكمل حواره معاكم

مبارزه إرتجالات زي ما كتاب ( الحاره ) قال

عم : سامي البابلي ( ترومبيت )

و

الأستاذ : فاروق محمد حسن ( أكورديون )

مقام النزال ( نهاوند )

تبادل إرتجالي في منتهى رشاقة ولاد الحاره فيه إستعراض لعضلات المتباريان و ما أفاء الله عليهما من حضور مقامي و تكنيك من معاميع مصارين ( الحاره )

يبدأ الإتنين بجمله لسلطنة المقام ( إختيار مقامي موفق لما سيحدث في الداخل ) تتكرر كلما تبادلوا القواله التي تكون ( مرسلة ) دون إيقاع

ليمهد ( فاروق ) لدخول ( زخم إيقاعي ) الدقيقة 03:43 متبادل الجمله معه و هى شهيرة في تناولها ( ستعرفها ) ثم ينفرد مع مصاحبة الإيقاع بإستعراض عضلاته المقامية بنفس الأسلوب

حتى الدقيقة 06:27 تتغير سرعة الإيقاع لتبدأ ( الشعوذة ) كما يطلقون عليها حتى الدقيقة 08:13 تتضاعف سرعة ( الشعوذة ) لإفساح المجال لعم ( سامي ) عشان يفرج مخاليق ربنا ألمعيته و حضوره المقامي حتى نهاية النزال

الأستاذان : سامي و فاروق

إسمها

الملك فاروق
الملفات المرفقة
نوع الملف: mp3 الملك فاروق.mp3‏ (9.26 ميجابايت, المشاهدات 53)
__________________
دَعْ عَنكَ تَعنيفي و ذقْ طعمَ الهوَى
فــإذا عَشِـقـتَ فبَـعـدَ ذلــكَ عَـنـِّـفِ
  #10  
قديم 14/11/2008, 01h44
الصورة الرمزية عصمت النمر
عصمت النمر عصمت النمر غير متصل  
العـمــــدة
رقم العضوية:7
 
تاريخ التسجيل: October 2005
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
المشاركات: 909
افتراضي Re: رد: مدرسة ( الحارة ) في الأداء الآلي المصري

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سيادة الرئيس مشاهدة المشاركة
حاكم أخوك ( أسيوط - العقال البحري - البداري )

من حسن حظى اننى عملت طبيب بالوحدة الريفية بالعقال بحرى لعدة شهور عام 1979...لن انسى كرم اهلها اللى فاق على كرم الشراقوة
__________________

كانت لي
تحت إوار خرائطها
خيمة
تمطر كل صباح
رجال هامتهم للشمس
نهرا للخيل الشاردة
وللبشر المصلوبين على التيه
قمرا ذاب على الرمل
يقايض ضوء النهار
بصيد النجوم
فتشهد إن فردوسها ساطعا
وتشهد أن جحيمي مقيم
قلت له:أنت الليلة ياشيخى حزين
لكنى اصعد فيك الآن
وقد أدركت مداك
شيخي:كيف تسير في الصحراء
وتترك مجراك
أنك قد جاوزت الحزن
وأثقلت على
قال: صرت أنا العبد
وصار هو مولاي
موضوع مغلق


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
طرق مشاهدة الموضوع

تعليمات المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع إلى


جميع الأوقات بتوقيت GMT. الساعة الآن 12h08.


 
Powered by vBulletin - Copyright © 2000 - 2010, Jelsoft Enterprises Ltd