* : فايدة كامل- 12 يوليو 1932 - 21 أكتوبر 2011 (الكاتـب : Talab - آخر مشاركة : د.حسن - - الوقت: 02h19 - التاريخ: 16/09/2025)           »          شــاديــة- 8 فبراير 1931 - 28 نوفمبر 2017 (الكاتـب : الباشا - آخر مشاركة : د.حسن - - الوقت: 02h11 - التاريخ: 16/09/2025)           »          الثلاثى المرح - ثلاثى النغم (الكاتـب : MOHAMED ALY - آخر مشاركة : د.حسن - - الوقت: 02h06 - التاريخ: 16/09/2025)           »          صـــبـــاح- 10 نوفمبر 1927 - 26 نوفمبر 2014 (الكاتـب : الباشا - آخر مشاركة : د.حسن - - الوقت: 01h55 - التاريخ: 16/09/2025)           »          عبد الحليم حافظ- 21 يونيه 1929 - 30 مارس 1977 (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : رضا المحمدي - - الوقت: 01h51 - التاريخ: 16/09/2025)           »          أحمد جابر (الكاتـب : غريب محمد - آخر مشاركة : بو بشار - - الوقت: 22h32 - التاريخ: 15/09/2025)           »          الفنان عبداللطيف المنصور (الكاتـب : كويتى - آخر مشاركة : بو بشار - - الوقت: 22h22 - التاريخ: 15/09/2025)           »          الصورة الغنائية (الدرويش العازف) - محمد شوقي (الكاتـب : Dr. Taha Mohammad - - الوقت: 21h22 - التاريخ: 15/09/2025)           »          حوريّه حسن- 9 أغسطس 1932 - 8 يونيو 1994 (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : Dr. Taha Mohammad - - الوقت: 21h16 - التاريخ: 15/09/2025)           »          نجوم التمثيل في الزمن الجميل (الكاتـب : auditt05 - آخر مشاركة : نور عسكر - - الوقت: 21h15 - التاريخ: 15/09/2025)


العودة   منتدى سماعي للطرب العربي الأصيل > أصحاب الريادة والأعلام > الأيكة الكلثومية (31 ديسمبر 1898- 3 فبراير 1975) > مقالات ودراسات ولقاءات لكوكب الشرق

 


رد
 
أدوات الموضوع طرق مشاهدة الموضوع
  #1  
قديم 13/04/2008, 16h56
الصورة الرمزية أبو حسام 3
أبو حسام 3 أبو حسام 3 غير متصل  
عضو سماعي
رقم العضوية:124846
 
تاريخ التسجيل: December 2007
الجنسية: جزائرية
الإقامة: PARIS
المشاركات: 39
افتراضي رد: يؤاخذون الست بثلاثة

تحياتي لشيخنا الأستاذ امحمد شعبان المحترم.

أرجو من الإخوة و الأخوات الأعضاء أن يتفهموا وجهة نظري الفنية البحتة و أنا لا أريد إثارة الموضوع إلا في إطار فني خالي من شوائب سوء الأفهام.

أريد أولا أن لا يقع الإخوة و الأخوات في تمجيد و تكبيرو تقديس السيدة أم كلثوم إلى ما لا يليق. فهي مطربة و فنانة ساعفها الحظ لإمتلاكها صوت قوي و شجي ولتواجدها في زمن و مجتمع و حقبة ما. لا أحد ينكر أن أم كلثوم مطربة كبيرة لكن لا أحد ينكر أيضا أن قبلها و بعدها هناك مطربين مطربات كبار (اسمهان سعاد محمد فريد الأطرش وردة .... والقائمة طويلة) إلا أن الإعلام له دور كبير في انجاح واخفاق الفنانين و هذا شيئ لا جدال فيه.
و لو أن أم كلثوم تواجدت في أيامنا هذه مع بداية مشوارها الفني لما لقيت النجاح الكافي لأن الحداثة الفنية التي نعيشها اليوم لا تزال مبعثرة و متناثرة باحثة عن معالم جديدة تقيد أطرها و قوالبها. و لو أن البنت الشامية (اسمهان) كما يحلو لأم كلثوم تسميتها لو بقيت على قيد الحياة لكانت أجدر بامتلاك شهرة أكبر من شهرة أم كلثوم و هذا رأي الخبراء و العلماء لأن صوت اسمهان كان أقوى و أصفى و أقدر من صوت أم كلثوم بكثير. كما أن احتكار أم كلثوم و محمد عبد الوهاب للأجهزة الإعلامية ذالك الوقت و معادات الفنانين لبعضهم البعض بسبب التنافس و الغيرة و الحسد أحيانا قد لعب هذا الدور الذي لم يكن ينبغي له أن يكون في وسط الفن الراقي. إلا أن الفنان كتب عليه أن يتقمص أو يحمل شخصيتين الفنية و الذاتية و غالبا ما يكونا غير منطبقتبن. لأن الفن مثالي أكثرمن واقعيته.
أما فيما يخص تكرار أم كلثوم لبعض المقاطع في أغانيها فتارة لسلطنتها بتلك المقاطع و أخرى لطلب الجمهور و أنا لا أراه عيبا في الأغنية الكلاسيكية لأنها بنيتها تعتمد على إعادت بعض مقاطعها و مواصلة غنائها لما بعد الستين فقد تفضل الإخوة بالرد الممنطق بعض الشيئ على أن الفن لا حدود له و لا يقيد بالسن بل بالقدرة على مواصلة العطاء.
أشكركم جزيل الشكر و للحديث بقية
__________________
لم أعد داريا إلى أين أذهــب .. كل يوم يصير وجهك أقــــــــرب ..
كل يوم يصير و جهك جزءا .. من حياتي و يصبح العمر أخصب ..
أنت أحلى خرافة في حيـاتي .. و الذي يلحق الخرافات يتعــــــب ..
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 13/04/2008, 17h40
الصورة الرمزية امحمد شعبان
امحمد شعبان امحمد شعبان غير متصل  
فقيد المنتدى
رقم العضوية:22891
 
تاريخ التسجيل: April 2007
الجنسية: تونسية
الإقامة: تونس
المشاركات: 1,636
افتراضي رد: يؤاخذون الست بثلاثة

مرحبا بك أخي إيهاب السبٌاق إلى التحليل الذكي :في هذه لا أوافقك لأن الصنف الخامس الذي أضفته هو نفسه الصنف الذي يتذوق المعنى والمغنى .لذا هو حاضر دوما بحسن استماعه ورهافة حسه للتجاوب مع الست والذي بدوره يعكس عليها هذا التجاوب فتنسجم الأحاسيس وتحضر السلطنة ويتمدد الغناء.
وأذكر أنها قالت مرة:والله لو يستزيدني الجمهور كل مرة أتوقف فيها عن الغناء لما توقفت الى الصباح.
وشكرا.
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 13/04/2008, 20h26
الصورة الرمزية امحمد شعبان
امحمد شعبان امحمد شعبان غير متصل  
فقيد المنتدى
رقم العضوية:22891
 
تاريخ التسجيل: April 2007
الجنسية: تونسية
الإقامة: تونس
المشاركات: 1,636
افتراضي رد: يؤاخذون الست بثلاثة

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ايهاب عامر مشاهدة المشاركة
اهلا بشيخنا المحبوب
اوافقك الرأى يا عم محمد فى انك ذكرت هذا الصنف فى تصنيفك لمستمعى ثومه
ولكن ما قصدت ان اقوله ان هناك من المسمتمعين من يٌطربه المعنى والمغنى ولا يتواصل ويكون استماعه فى صمت وتركيز
وتفاعل داخلى مع نفسه
وهناك من يستمع ويُطرب من المعنى والمطرب ولكن تفاعله يصل الى المطرب فيجعله يٌطرب نفسه من الداخل ويصل للسلطنه
عموما يا غالى كلامك تمام واحترمه بشده
واشكرك على كلماتك الجميله
[COLOR=#000080]تقبل خالص تحياتى [/
COLOR]
متفقان يا أخي وما بيننا إلا خيط رقيق.وأرجوك تتبع ما سأرد به على الأخ-أبو حسام.
رد مع اقتباس
  #4  
قديم 13/04/2008, 20h33
الصورة الرمزية امحمد شعبان
امحمد شعبان امحمد شعبان غير متصل  
فقيد المنتدى
رقم العضوية:22891
 
تاريخ التسجيل: April 2007
الجنسية: تونسية
الإقامة: تونس
المشاركات: 1,636
افتراضي رد: يؤاخذون الست بثلاثة

الأخت الكريمة ناهد العزيزة علينا جميعا:أشكرك على مبادرتك بالمشاركة .
ماذكرته هو الانفعال المفرط الذي ينتاب كل ذي إحساس مرهف.
من فضلك بلغي تحيتي وشوقي إلى أخينا الدكتور أنس الكريم.بالطبع إن كنت تعرفين هذا الشخص وإلا فمعذرة.
رد مع اقتباس
  #5  
قديم 13/04/2008, 22h36
الصورة الرمزية امحمد شعبان
امحمد شعبان امحمد شعبان غير متصل  
فقيد المنتدى
رقم العضوية:22891
 
تاريخ التسجيل: April 2007
الجنسية: تونسية
الإقامة: تونس
المشاركات: 1,636
افتراضي رد: يؤاخذون الست بثلاثة

أهلا بك -أبو حسام-:
أنا سأرد في حدود عبارتين وما دون ذلك فهو تابع لهذا الرد ضمنيا.
1-أم كلثوم مطربة أسعفها الحظ بفضل موهبتها.
كل مطرب يروم الصعود لبلوغ القمة لا بد أن تتوفر له أولا الموهبة كما ذكرت .لكن ليس في الصوت فحسب ولكن في قدرة استيعاب اللحن كذلك.وقد قال القصبجي مرة:أعقد الألحان تحفظه الست من سماعين لا أكثر.
ثانيا العمل المضني الدؤوب:فالست قبل ظهورها على المسرح بأغنية جديدة تحضر تدريبا يوميا مع فرقتها لمدة تتراوح بين الثلاثة والأربعة أشهر.أما مع المغناة من قبل فالتدريب من ثلاثة إلى أربعة أسابيع.هؤلاء هم المخلدون ولا أقول المقدسون.
2-أما فيما يتعلق بالحقبة التي واتتها وضمنت لها الصعود فكأني بك تشير إلى أن الساحة الفنية آنذاك خالية من المنافسات.تلك الفترة يا أخي كان بها عمالقة طرب أمثال منير ة المهدية وفتحية أحمد وغيرهما من الرجال والنساء.
وأخيرا أودعك وأتركك للتأمل من هذه المعلومات إن كانت جديدة عليك فلربما تغير من رأيك أوتعدله.
ولك مني وافر الشكر.
رد مع اقتباس
  #6  
قديم 13/04/2008, 21h57
الصورة الرمزية محمود
محمود محمود غير متصل  
اللهم ارحمه رحمة واسعة
رقم العضوية:14631
 
تاريخ التسجيل: February 2007
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
العمر: 69
المشاركات: 246
افتراضي رد: يؤاخذون الست بثلاثة

أول كلامي سلام ..

والله موضوع شيق ومهم يا أستاذنا وكل الشكر على تفضلك بطرحه. فما أروع تلك المساجلات التي تعيد جلاء العقول وتشحذ طاقاتها فتتصارع الأفكار والآراء حول تلك الأطروحات الجدلية.

بداية أقول أنه لولا اختلاف الأذواق لبارت السلع، بمعنى أن زمنا قد مضى كان الناس فيه مفتونين بألمظ وسي عبده والسلطانة، وكان الخروج على هذا الإجماع جريمة لا تغتفر. وفي أعقاب هؤلاء وبينما كان افتتان الناس بهم في أوجه ظهرت بنت صغيرة السن تحاول أن تجد لها مكانا تحت الشمس وسط هؤلاء العمالقة. ولولا أن بعض السميعة كان لديهم الاستعدد لتقبل الجديد لما كانت ام كلثوم التي عرفنا. وحتى لا يساء فهم كلامي هذا أقول أن الجديد منذ قرن مضى كان منه الغث ومنه أم كلثوم، فبقيت هي وصارت أم كلثوم، وأما الزبد فقد ذهب جفاءً. لذلك فإن تحيز أبنائنا للجديد ليس في جملته بغيضا، لأنه ضروري حتى ينفض الغبار عن المواهب الحقيقية. لكن ما آخذه حقا على الشباب هو أنهم في غمرة تحزبهم للجديد يصمون آذانهم عن كل ما أنتجته قرائح ومواهب الآباء والأجداد. أذكر أن جدي وسط إعجابه الشديد بأصوات أم كلثوم وعبد الوهاب والشيخ رفعت ومصطفى اسماعيل والنقشبندي كان من وقت لآخر يحدثنا بإعجاب كبير عن أصوات السلطانة ومطربة القطرين وصالح افندي عبد الحي وأصوات شيوخ كبار مثل الشيخ علي محمود والشيخ صديق المنشاوي. هذا هو ما ينقص الجيل الجديد في نظري ، التواصل مع الأصول وليس اجتثاثها. حتى يأتي الفن المعاصر معبرا عن روح وهوية بدلا من تلك المسوخ الشاذة التي تطالعنا كل يوم وكل لحظة في الشارع وفي الفضائيات وفي كل مكان.

أما في شأن المآخذ على أم كلثوم فقد أشبعها الإخوة تمحيصا وتفنيدا. لكن تبقى نقطة لم تتعرض لها المناقشات إلى الآن .. هكذا اظن .. وذلك في شأن استهجان استمرار غنائها للحب والغزل حتى مرحلة من سنها لا يليق معها هذا اللون من الغناء، وأسأل .. في أي سن ينبغي على الإنسان أن يكف عن الحب؟ تلك النظرة التي تفترض ثمة سن ينضب فيه عطاء الإنسان ويكف قلبه عن النبض ويكف خياله عن التحليق في جنبات الكون إنما هي نظرة قاصرة ومجحفة ومتحيزة. فإذا كان الأمر كذلك وإذا توافقنا على أن من حق من كان في سن أم كلثوم أن يحب .. بطريقته، فيصبح لأم كلثوم ولغير ام كلثوم أن تغني لهذا الحب وتتغنى به. ثم أن أم كلثوم في سن الستين والسبعين لم تغني مثلا يا دبلة الخطوبة أو يامه القمر عالباب ولا حتى مثلما غنت هي نفسها في مراحل سابقة لقُبلة الملهوف تؤخذ بالألوف ولا تساءلت في غيرة وقلق عن وليف قلبها بينما كل الأحبة من حولها اتنين اتنين. عندما غنت أم كلثوم للحب في أغاني الستينات والسبعينات كان جل غنائها لذكريات وخواطر وأيام خلت .. غنت رجعوني عينيك لأيامي اللي راحوا ، وغنت .. كلموني تاني عنك .. فكروني .. صحوا نار الشوق في قلبي وفي عيوني ... وغنت طول عمري باقول .. لا انا قد الشوق وليالي الشوق ولا عمري قد عذابه ، وغنت .. كان صرحا من خيال فهوى .. إسقني واشرب على أطلاله .... لم تتحدث عن وجد مشبوب ولا عن وردة تلقيها للحبيب من الشباك. كان الحب الذي غنته متسقا مع سنها ووقارها .. رحمة الله عليها.

تحياتي

محمود

__________________
علموا قلب الحجر يوصف معارك الانتصار
علموه يبقى سفير الدهر ليهم بالفخار
كان نهار الدنيا مطلعش وهنا عز النهار
....
رد مع اقتباس
  #7  
قديم 14/04/2008, 12h56
الصورة الرمزية امحمد شعبان
امحمد شعبان امحمد شعبان غير متصل  
فقيد المنتدى
رقم العضوية:22891
 
تاريخ التسجيل: April 2007
الجنسية: تونسية
الإقامة: تونس
المشاركات: 1,636
افتراضي رد: يؤاخذون الست بثلاثة

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمود مشاهدة المشاركة
أول كلامي سلام ..

والله موضوع شيق ومهم يا أستاذنا وكل الشكر على تفضلك بطرحه. فما أروع تلك المساجلات التي تعيد جلاء العقول وتشحذ طاقاتها فتتصارع الأفكار والآراء حول تلك الأطروحات الجدلية.

بداية أقول أنه لولا اختلاف الأذواق لبارت السلع، بمعنى أن زمنا قد مضى كان الناس فيه مفتونين بألمظ وسي عبده والسلطانة، وكان الخروج على هذا الإجماع جريمة لا تغتفر. وفي أعقاب هؤلاء وبينما كان افتتان الناس بهم في أوجه ظهرت بنت صغيرة السن تحاول أن تجد لها مكانا تحت الشمس وسط هؤلاء العمالقة. ولولا أن بعض السميعة كان لديهم الاستعدد لتقبل الجديد لما كانت ام كلثوم التي عرفنا. وحتى لا يساء فهم كلامي هذا أقول أن الجديد منذ قرن مضى كان منه الغث ومنه أم كلثوم، فبقيت هي وصارت أم كلثوم، وأما الزبد فقد ذهب جفاءً. لذلك فإن تحيز أبنائنا للجديد ليس في جملته بغيضا، لأنه ضروري حتى ينفض الغبار عن المواهب الحقيقية. لكن ما آخذه حقا على الشباب هو أنهم في غمرة تحزبهم للجديد يصمون آذانهم عن كل ما أنتجته قرائح ومواهب الآباء والأجداد. أذكر أن جدي وسط إعجابه الشديد بأصوات أم كلثوم وعبد الوهاب والشيخ رفعت ومصطفى اسماعيل والنقشبندي كان من وقت لآخر يحدثنا بإعجاب كبير عن أصوات السلطانة ومطربة القطرين وصالح افندي عبد الحي وأصوات شيوخ كبار مثل الشيخ علي محمود والشيخ صديق المنشاوي. هذا هو ما ينقص الجيل الجديد في نظري ، التواصل مع الأصول وليس اجتثاثها. حتى يأتي الفن المعاصر معبرا عن روح وهوية بدلا من تلك المسوخ الشاذة التي تطالعنا كل يوم وكل لحظة في الشارع وفي الفضائيات وفي كل مكان.

أما في شأن المآخذ على أم كلثوم فقد أشبعها الإخوة تمحيصا وتفنيدا. لكن تبقى نقطة لم تتعرض لها المناقشات إلى الآن .. هكذا اظن .. وذلك في شأن استهجان استمرار غنائها للحب والغزل حتى مرحلة من سنها لا يليق معها هذا اللون من الغناء، وأسأل .. في أي سن ينبغي على الإنسان أن يكف عن الحب؟ تلك النظرة التي تفترض ثمة سن ينضب فيه عطاء الإنسان ويكف قلبه عن النبض ويكف خياله عن التحليق في جنبات الكون إنما هي نظرة قاصرة ومجحفة ومتحيزة. فإذا كان الأمر كذلك وإذا توافقنا على أن من حق من كان في سن أم كلثوم أن يحب .. بطريقته، فيصبح لأم كلثوم ولغير ام كلثوم أن تغني لهذا الحب وتتغنى به. ثم أن أم كلثوم في سن الستين والسبعين لم تغني مثلا يا دبلة الخطوبة أو يامه القمر عالباب ولا حتى مثلما غنت هي نفسها في مراحل سابقة لقُبلة الملهوف تؤخذ بالألوف ولا تساءلت في غيرة وقلق عن وليف قلبها بينما كل الأحبة من حولها اتنين اتنين. عندما غنت أم كلثوم للحب في أغاني الستينات والسبعينات كان جل غنائها لذكريات وخواطر وأيام خلت .. غنت رجعوني عينيك لأيامي اللي راحوا ، وغنت .. كلموني تاني عنك .. فكروني .. صحوا نار الشوق في قلبي وفي عيوني ... وغنت طول عمري باقول .. لا انا قد الشوق وليالي الشوق ولا عمري قد عذابه ، وغنت .. كان صرحا من خيال فهوى .. إسقني واشرب على أطلاله .... لم تتحدث عن وجد مشبوب ولا عن وردة تلقيها للحبيب من الشباك. كان الحب الذي غنته متسقا مع سنها ووقارها .. رحمة الله عليها.

تحياتي

محمود

يا محمود:كنت أنوي التواصل معك ولكنك هربت الله يسامحك.وإن شاء الله-حليمة -لا تعود إلى عادتها القديمة.
تحليلك في الفقرة الأخيرة من ردك قيٌم جدا لم يتعرض إلى ما ورد فيه أي أحد من الإخوان.
رد مع اقتباس
  #8  
قديم 14/04/2008, 20h09
الصورة الرمزية محمود
محمود محمود غير متصل  
اللهم ارحمه رحمة واسعة
رقم العضوية:14631
 
تاريخ التسجيل: February 2007
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
العمر: 69
المشاركات: 246
افتراضي رد: يؤاخذون الست بثلاثة

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة امحمد شعبان مشاهدة المشاركة
يا محمود:كنت أنوي التواصل معك ولكنك هربت الله يسامحك.وإن شاء الله-حليمة -لا تعود إلى عادتها القديمة.
تحليلك في الفقرة الأخيرة من ردك قيٌم جدا لم يتعرض إلى ما ورد فيه أي أحد من الإخوان.
أول كلامي سلام ..

أنا أهرب منك يا أستاذنا!! ما ظنك يا سيدي بظمآن يهرب من السِقاء؟ من أول وهلة يا أستاذنا قرأت مداخلاتك فجذبني أسلوبك وشدتني لغتك. ومن قبل كل هذا كان لصفاء روحك وحبك للناس وتواضعك الجم بلا تكلف جميل الأثر في نفسي، فكيف بكل هذا وقد اختصصتني برسالتك التي وقعت في نفسي موقعا كريما وأقنعني حوارك بصحة منطقك ، وكم كان التواصل والحوار معك ثريا ومجزيا. إنما شغلتني أمور خلال هذا الأسبوع فمن أزمة صحية ألمت بعزيز لديَّ إلى مشكلة بالتيار الكهربي بالمنزل أدت لتلف نصف الأجهزة الكهربية به .. بما فيها أجهزة الكمبيوتر والاتصال بالنت. فعذرا يا أستاذنا. فما شغلني عنك كما نقول في مصر إلا الشديد القوي.

تقبل تحياتي

محمود

__________________
علموا قلب الحجر يوصف معارك الانتصار
علموه يبقى سفير الدهر ليهم بالفخار
كان نهار الدنيا مطلعش وهنا عز النهار
....
رد مع اقتباس
  #9  
قديم 14/04/2008, 22h11
الصورة الرمزية امحمد شعبان
امحمد شعبان امحمد شعبان غير متصل  
فقيد المنتدى
رقم العضوية:22891
 
تاريخ التسجيل: April 2007
الجنسية: تونسية
الإقامة: تونس
المشاركات: 1,636
افتراضي رد: يؤاخذون الست بثلاثة

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمود مشاهدة المشاركة
أول كلامي سلام ..

أنا أهرب منك يا أستاذنا!! ما ظنك يا سيدي بظمآن يهرب من السِقاء؟ من أول وهلة يا أستاذنا قرأت مداخلاتك فجذبني أسلوبك وشدتني لغتك. ومن قبل كل هذا كان لصفاء روحك وحبك للناس وتواضعك الجم بلا تكلف جميل الأثر في نفسي، فكيف بكل هذا وقد اختصصتني برسالتك التي وقعت في نفسي موقعا كريما وأقنعني حوارك بصحة منطقك ، وكم كان التواصل والحوار معك ثريا ومجزيا. إنما شغلتني أمور خلال هذا الأسبوع فمن أزمة صحية ألمت بعزيز لديَّ إلى مشكلة بالتيار الكهربي بالمنزل أدت لتلف نصف الأجهزة الكهربية به .. بما فيها أجهزة الكمبيوتر والاتصال بالنت. فعذرا يا أستاذنا. فما شغلني عنك كما نقول في مصر إلا الشديد القوي.

تقبل تحياتي

محمود

شكرا لك على ردك الأخوي وحقا لا لوم على الغائب حتى يحضر.وسأخاطبك على الخاص.
رد مع اقتباس
رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
طرق مشاهدة الموضوع

تعليمات المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع إلى


جميع الأوقات بتوقيت GMT. الساعة الآن 02h45.


 
Powered by vBulletin - Copyright © 2000 - 2010, Jelsoft Enterprises Ltd