* : آسيا غندور (وطفة) (الكاتـب : حماد مزيد - آخر مشاركة : غريب محمد - - الوقت: 05h27 - التاريخ: 28/10/2025)           »          سعاد مكاوي- 19 نوفمبر 1928 - 20 يناير 2008 (الكاتـب : Talab - آخر مشاركة : د.حسن - - الوقت: 02h22 - التاريخ: 28/10/2025)           »          صور الفنانين / تلوين (حديث) لأبو برهان .. (الكاتـب : أبو برهان - - الوقت: 22h34 - التاريخ: 27/10/2025)           »          آمال حسين (الكاتـب : الباشا - آخر مشاركة : نور عسكر - - الوقت: 21h15 - التاريخ: 27/10/2025)           »          صـــبـــاح- 10 نوفمبر 1927 - 26 نوفمبر 2014 (الكاتـب : الباشا - آخر مشاركة : محمد الصباح - - الوقت: 21h03 - التاريخ: 27/10/2025)           »          محمد السيليني (الكاتـب : Sami Dorbez - آخر مشاركة : محمود نديم فتحي - - الوقت: 20h25 - التاريخ: 27/10/2025)           »          حكاية أغنية كانت من نصيبك واتقسمت لغيرك (الكاتـب : حازم فودة - - الوقت: 17h23 - التاريخ: 27/10/2025)           »          أغاني منوعة بأصوات سورية (الكاتـب : لؤي الصايم - - الوقت: 16h29 - التاريخ: 27/10/2025)           »          أبوبكر سالم بلفقيه (الكاتـب : abuaseem - آخر مشاركة : علوي الكاف - - الوقت: 10h36 - التاريخ: 27/10/2025)           »          طليع حمدان (الكاتـب : لؤي الصايم - - الوقت: 09h30 - التاريخ: 27/10/2025)


العودة   منتدى سماعي للطرب العربي الأصيل > صالون سماعي > دعوة موسيقية على أغنية

موضوع مغلق
 
أدوات الموضوع طرق مشاهدة الموضوع
  #1  
قديم 10/04/2008, 23h05
MOHAMED ALY MOHAMED ALY غير متصل  
قـناديلى ـ رحمة الله عليه
رقم العضوية:700
 
تاريخ التسجيل: March 2006
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
العمر: 70
المشاركات: 839
افتراضي رد: يا حبيبي

هذه الأغنية من كلمات الشاعرالراحل ابراهيم عيسى ... و قد غناها السنبطى فىى عام 1981 ...قبل رحيله مباشرة
  #2  
قديم 10/04/2008, 23h11
الصورة الرمزية صلاح السويفي
صلاح السويفي صلاح السويفي غير متصل  
رحمة الله عليه
رقم العضوية:38061
 
تاريخ التسجيل: June 2007
الجنسية: مصـري - مغربي
الإقامة: مصر ولي روح بالمغرب
العمر: 79
المشاركات: 582
افتراضي رد: يا حبيبي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة MOHAMED ALY مشاهدة المشاركة
هذه الأغنية من كلمات الشاعر ابراهيم عيسى ... و قد غناها السنبطى فىى عام 1981 ...قبل رحيله مباشرة
شكرا للصديق العزيز الأستاذ محمد علي..

على المعلومة ..
__________________
مع تحــــــيات
صلاح الســويفي

"يا ايتها النفس المطمئنه ارجعي الي ربك راضية مرضية فادخلي في عبادي وادخلي جنتي."
(إن نظرت من الدنيا إلى حسن منذ غبتِ زوجتي عني فلا مُتعتُ بالنظر)
  #3  
قديم 10/04/2008, 23h22
MOHAMED ALY MOHAMED ALY غير متصل  
قـناديلى ـ رحمة الله عليه
رقم العضوية:700
 
تاريخ التسجيل: March 2006
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
العمر: 70
المشاركات: 839
افتراضي رد: يا حبيبي


ثلاثة و سبعون عامًا من الحب و الألم و التجربة النافذة إلى قلب الحياة.. هي قصة حياة شاعرنا الجميل إبراهيم عيسى..
فقد ولد في عام 1927 في حي بين السرايات بالجيزة.. و حصل على بكالوريوس التجارة عام 1949 و تقلب في عدة مناصب و أعمال مختلفة أكسبته تجربة الحياة العريضة..
و كانت تربطني به صداقة حميمة متفردة.. و قد يندهش الكثيرون لهذه الصداقة.. فهو شاعر متعصب لقالب القصيدة العمودية.. و أنا محسوب على الشعر الحديث.. لكنني كنت أتعامل مع صديقي بصفته إنسانًا أولاً.. ثم بصفته شاعرًا مجددًا في إطار القصيدة القديمة..
أما إنسانية إبراهيم عيسى.. فهي دائرة متسعة ليس لها حدود.. فقد كان طيب القلب متسامحًا.. عميق المودة.. شديد الوفاء.. سمح النفس. و بقدر ما كان متطرفًا في عاطفته كالطفل.. كان متطرفًا في غضبه كالعاصفة خاصة حينما يكتشف غدر الدنيا و غدر الأصدقاء..
و كثيرًا ما كنا نلتقي وأتلقى منه شكواه من صديق تنكر له برغم مما قدم له من عطاء و اهتمام و مساندة.. لكننا كنا ننتهي من لقائنا بأننا نتعامل مع الله.. و من ثم سرعان ما أراه يثوب إلى إيمانه حامدًا شاكرًا.
أما شاعرية إبراهيم عيسى.. فأنا أشهد هنا بأنه كان نسيجا وحده في شاعريته.. فهو يعيش التجربة و يصبر عليها و ينحت قصائده من جدار قلبه.. و ينقحها في روية وجدية.. و لهذا كان الصدق هو الصلة الوحيدة بينه و بين المتلقي.. و هو لا يكتب لمجرد شهوته في الكتابة.. فتجارب حياته حافلة بالمواقف.. و من ثم فهو مفكر في شعره.. و شاعر في فكره.. و أزعم أن شاعرًا يمتلك هذا كله في وجدانه.. يجيء في مقدمة كوكبة شعراء طريقته و عصره.. فالفكرة لديه نابعة من داخله.. عميقة الجذور.. و التعبير عنها تعبير شائق واسع الرؤية.. عذب المأخذ.. و الصور لديه مستمدة من الطبيعة الحية.. بألوانها و أصواتها.. في رومانسية طازجة عصرية..
و لقد كنت أحد الذين يحرص على أن يُسمعهم أشعاره فور الانتهاء من كتابتها.. و نتحاور كثيرًا حولها.. و كان هو يجب أن يَسْمَعَني أقرأ له قصائده بصوتي.. ربما لأنه كان يريد أن يلمس كيف سرى صدقه في وجداني.
و أشرف أنني كنت وراء نشر أحد دواوينه الثلاثة الأولى.. و كنت سعيدًا بذلك.. و مثار سعادتي تلك الابتسامة المرحة الحانية التي كنت أراها فوق ملامح وجهه..
هذا شيء من كثير جعلني أوثر صحبة إبراهيم عيسى شاعرًا و صديقًا.. فقد كان الشعر حياته.. و أنفاسه التي يتنفسها من رئتيه.. و حينما اشتد عليه المرض في شهوره الأخيرة حدثني بوصية تؤرقه.. هي أن أتولى طبع أشعاره الكاملة.. و حملت عبء هذه الوصية.. و دعوت له بطول العمر.. ويضرب القدر ضربته بعد أن هنأني صديقي بحلول شهر رمضان (1421 هـ) و كان صوته متعبًا.. لكنه لم ينس في غمرة تعبه أن يذكرني بالوصية..
و لقد وفقني الله إلى أخذ موافقة الصديق الدكتور سمير سرحان على نشر أعماله الكاملة.. فالشكر له كل الشكر.. وفي الواقع لم يتردد لحظة في موافقته لإدراكه قيمة هذا الشاعر الكبير.. وسوف يجد القارئ في هذه الأعمال التي بين يديه أعمال إبراهيم عيسى التي قدمتها إلى أسرته الكريمة:
ثلاثة دواوين مطبوعة من قبل وهي:
1- كلنا عشاق ـ نشر مكتبة غريب 1989.
2- حبيبي عنيد ـ نشر دار المعارف 1989.
3- شراع في بحر الهوى ـ الهيئة العامة للكتاب 1990.
ثم أشعاره التي لم تنشر في ديوان.. و لقد بذلت جهدًا في تنقيتها و تصفيتها من التكرار.. فقد كان رحمه الله لا يقرأ أشعاره من دواوينه و إنما يحب أن يقرأها بخط يده.. ولهذا وجدت عددًا كبيرًا من القصائد المخطوطة مكررة في الدواوين المطبوعة.. أو مصورة في أكثر من نسخة.. و حينما أطمئن قلبي إلى هذه التصفية حاولت تقسيم القصائد موضوعيًا خلال أربعة دواوين أخرى هي :
- على شاطئ النور .
- من هموم العمر .
- من حكايا القلب.
- أنا و الشعر و الوطن .
لتضم المجموعة كاملة سبعة دواوين.. و ربما توجد قصائد أخرى لدى أصدقائه.. اعتذر لقارئي عن عدم الوصول إليها.. وأحسب أن ما في هذه المجموعة يعبر تعبيرًا صادقًا عن المسيرة الشعرية لشاعرنا الكبير.. وأتمنى أن أكون قد وفقت إلى تحقيق ما أوصاني به..

والله الموفق

الشاعر

أحمد سويلم
  #4  
قديم 10/04/2008, 23h35
الصورة الرمزية صلاح السويفي
صلاح السويفي صلاح السويفي غير متصل  
رحمة الله عليه
رقم العضوية:38061
 
تاريخ التسجيل: June 2007
الجنسية: مصـري - مغربي
الإقامة: مصر ولي روح بالمغرب
العمر: 79
المشاركات: 582
افتراضي رد: يا حبيبي



شيئ رائع..عندما تستمع لأغنية معروفة خلفياتها
تحس بالأغنية كوحدة كاملة تتسرب داخل وجدانك
وتمتزج بأحاسيسك ..

فشكرا للأستاذ محمد الحمد الذي أمدنا بالكلمات المرئية
وصوت السنباطي ..

وشكرا للأستاذ محمد علي الذي أضاء لنا جانبا آخر
بإلقائه الضـوء على صاحب الكلمات ..
الشاعر ابراهيم عيسى


__________________
مع تحــــــيات
صلاح الســويفي

"يا ايتها النفس المطمئنه ارجعي الي ربك راضية مرضية فادخلي في عبادي وادخلي جنتي."
(إن نظرت من الدنيا إلى حسن منذ غبتِ زوجتي عني فلا مُتعتُ بالنظر)
  #5  
قديم 10/04/2008, 23h41
الصورة الرمزية محمد الحمد
محمد الحمد محمد الحمد غير متصل  
أميـر النغـم
رقم العضوية:1070
 
تاريخ التسجيل: April 2006
الجنسية: عربي
الإقامة: جدة
العمر: 50
المشاركات: 592
افتراضي رد: يا حبيبي

كل الشكر والتقدير لصديقي ّ العزيزين

الأستاذ محمد علي

وهذه النبذة الجميلة والمختصرة عن الشاعر المنسي إبراهيم عيسى

والشكر موصول ايضا للصديق الأستاذ صلاح السويفي صاحب الدار والمضياف الكريم
__________________
ربي ارحمهما كما ربياني صغيرا
  #6  
قديم 11/04/2008, 01h24
الصورة الرمزية mokhtar haider
mokhtar haider mokhtar haider غير متصل  
رحمك الله رحمة واسعة
رقم العضوية:1707
 
تاريخ التسجيل: May 2006
الجنسية: جزائرية
الإقامة: الجزائر
العمر: 79
المشاركات: 1,662
افتراضي رد: يا حبيبي

دايما سباق أخي الحبيب محمد علي بمواضيعك الثرية المفصلة المليئة بالمعلومات
أظيف لك أن السنباطي قرأ القصيدة لأول مرة كانت منشورة في إحدى الصحف و اتصل فورا بالشاعر ابراهيم عيسى و عبر له بإعجابه بالمقطوعة ملاحظا أن هذا النوع من الشعر القابل للغناء و التلحين أصبح مفقودا في تلك الفترة أي أواخر السبعينات و بداية الثمانينات

و سمعتها لأول مرة بصوت السيدة وردة غنتها في حفل أقيم قي ربيع 81 أي 6 أشهر تقريبا قبل وفاة السنباطي ... و الطريف أن في الحفل انقطع التيار الكهربائي بينما لم ينقطع بالنسبة للإرسال الإذاعي.... حدث الانقطاع أثناء تقديم الأغنية وبقي احد الموسيقيين بالعزف على آلة العود على ميكروفون الإذاعة لغاية ما عاد التيار و واصلت السيدة وردة تقديم القصيدة
__________________
قالوا لي... الناس معادن من أغلى المعادن
أنا قلت... الناس كنوز... دهب و ياقوت و ماس
و الحب أغلى معدن موجود في قلب الناس
  #7  
قديم 11/04/2008, 05h46
الصورة الرمزية الألآتى
الألآتى الألآتى غير متصل  
المايسترو
رقم العضوية:1323
 
تاريخ التسجيل: April 2006
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
العمر: 70
المشاركات: 2,483
افتراضي رد: يا حبيبي

إخوانى الأعزاء ..

قبل أن أدخل فى التحليل .. أحب أن أسرد لكم بعض المعلومات عن الأغنية ..

فى أواخر سنوات الموسيقار رياض السنباطى .. إتفق معه الفنان سيد إسماعيل .. صاحب شركة رندا فون .. على تسجيل مجموعة أغنيات للشركة بصوته ..

وبالفعل .. أسفر ذلك الإتفاق عن مجموعة جميلة من أغنيات السنباطى بصوته .. مثل ( أشواق ، فجر ، أين حبى ، ربى سبحانك ، صلح الحبيب ... ألخ )

أما قصيدة ( ضاع حبى من يدى ) .. فلقد لحنها السنباطى لتغنيها المطربة وردة .. ولكن أداء وردة للقصيدة لم يعجب السنباطى ( حسب كلامه الذى صرح به فى إحدى المجلات الفنية ) .. فقرر أن يغنيها بنفسه .. لأن الفن صُعُب عليه .. خاصة أن القصيدة تحتوى على مجموعة كبيرة من التحويلات والجماليات المقامية واللحنية ..

نأتى الأن لتحليل القصيدة ..

بسم الله نبدأ فى تحليل قصيدة ( ياحبيبى )

كلمات : إبراهيم عيسى

ألحان وغناء : رياض السنباطى

إختار السنباطى مقام النهاوند ليبدأ به لحنه ..

بدأ اللحن بمقدمة موسيقية ينبغى أن تُدّرس فى المعاهد .. بدأ بأدليب طويل ( كعادته المحببة ) .. وكما ذكرنا من قبل أن الأدليب .. عبارة عن موسيقى حرة ( بدون إيقاع ) .. وتقوم فيه الألآت بالعزف حسب إشارات المايسترو ..

الأدليب فيه ثراء .. الوتريات بعرضها .. صولوهات للأورج والناى والقانون .. أى مزج بين الشرقى والغربى .. ولا توجد هنا مشكلة .. طالما نستعمل النهاوند .. فهو مقام غربى شرقى .. ويسمى فى الموسيقى الغربية ( مينور ) أو ( سلم دو الصغير ) ..

بعدها يدخل الإيقاع .. وتستمر اللازمة الموسيقية .. من النهاوند أيضاً .. ونسمع جملة جميلة من مقام البياتى .. ونعود سريعاً للنهاوند للتمهيد للغناء ..

يغنى السنباطى ( لا تقل لى ضاع حبى من يدى ) من النهاوند .. بدون إيقاع ..

ثم يدخل الإيقاع مع مقطع ( لاتدعنى أشتكى طول الطريق ) .. مع مقام البياتى .. وفى الحقيقة .. لقد بدأ السنباطى البياتى قبل ذلك عند ( إن فى عينيك همس الموعد ) .. قبل دخول الإيقاع .. يمكن أن نقول أنه يمهد لنفسه .. فالسنباطى لايحب الصدمات .. ليس كعبد الوهاب .. لا يحب كسر القواعد ولا الخروج عن المألوف .. شرقى النزعة والطابع .

يظل مع البياتى حتى يعود للنهاوند عند ( إن قلبى بعد أن ذاق الرحيق ) لينهى المذهب ..

لازمة موسيقية من مقام البياتى يتخللها عزف منفرد للناى ( صولو ) .. ومع إيقاع السنباطى ( إسم الإيقاع ) ..

ثم يغنى السنباطى ( إسم المطرب ) .. من البياتى أيضاً ( كم ملأنا زورق الليل حنيناً ) .. ونلاحظ هنا تغيير الإيقاع ليصبح ( مقسوم ) لزوم الجملة اللحنية الراقصة .. ويعرج على الصبا عند ( وملأنا مزهر القلب رنيناً ) .. ويظل مع الصبا حتى ( بعد أن جُن اللظى فى شفتينا ) .. فنجد أنفسنا فى مقام النوا أثر .. الذى يتركه سريعاً ليعود للنهاوند عند ( لا علينا إن ظمئنا فارتوينا ) .. لينهى الكوبليه ..

هيه .. تعبتم ولا لسه ؟ .. لسه بدرى .. نحن مع السنباطى ..

لازمة موسيقية من مقام الكرد .. المقام الجميل الحر المتحرر والشجى فى نفس الوقت .. إنظروا ماذا فعل السنباطى مع الكرد .. إسمعوا حلاوة الجمل اللحنية والموسيقية .. الكرد الذى أصبح اليوم القاسم المشترك الأعظم فى معظم الأغانى .. المقام الذى تمت ولازالت تتم إهانته على يد ملحنى هذا الزمان العقيم ..

يغنى السنباطى ( عد وعانق لهفة القلب الجريئة ) من الكرد .. ثم يغنى من البياتى ( عد فأيامى بأحلامى هنيئة ) ..

ثم لازمة قصيرة من نفس البياتى ليكمل ( أم رأيت الهجر ذلاً وإقتدارا ) .. ويعود من نفس الطريق ( نوا أثر ثم نهاوند ) وينهى الكوبليه ..

لازمة موسيقية من مقام ( السوزناك ) .. المقام الشرقى الذى يجمع مابين الراست والحجاز ..

لا يستقر السنباطى على السوزناك .. ولكنه يستقر على الحجاز .. ليغنى ( ياحبيبى لا تقل كنا وكان ) ..

ويعود للبياتى عند ( قد نما الحب بنا فى نظرتين ) .. ومنه للعجم عند ( وإفترقنا فإحترقنا شمعتين ) .. ومنه للنهاوند لينهى الكوبليه ..

نسمع أدليب أخر ( حوار بين العود والوتريات ) من مقام البياتى ..

يغنى السنباطى ( أه من قلب لأشواقك غنى ) .. غناء حر بدون إيقاع .. ويظل مع البياتى بعد دخول الإيقاع ( ومضى الليل وماحان رواحى ) ..

ويعود للنهاوند ( كالعادة ) .. عند ( ثم أخفيت دموعى وجراحى ) .. لينهى الأغنية عند جواب النهاوند .. أى من الطبقة العالية .. ونسميها نحن الموسيقيين ( قفلة حراقة ) .. مثل قفلات فريد الأطرش المشهورة ..

كفاية كده ولا عايزين كمان ؟ ..

أعتقد أن السنباطى نجح فى توصيل لحنه للمستمعين كما أراد .. بالرغم من كِبر سنه .. ولكنه نجح فى تطويع الطبقة الصوتية حسب ظروفه الصحية والعُمرية ..

نجح السنباطى كذلك فى تطويع الجملة اللحنية حسب الحالة المزاجية للكلمات .. أى أن هناك خطة للحن .. وليست مجرد دندنة كما يفعل بعض الملحنين ..

أرجو أن أكون وُفقت فى هذا التحليل المتواضع ..







__________________
مع تحياتى .. محمد الألآتى .. أبو حسام .


  #8  
قديم 11/04/2008, 06h04
MOHAMED ALY MOHAMED ALY غير متصل  
قـناديلى ـ رحمة الله عليه
رقم العضوية:700
 
تاريخ التسجيل: March 2006
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
العمر: 70
المشاركات: 839
افتراضي رد: يا حبيبي


اعتقد ان القصائد التى لحنها السنباطى بعد رحيل ام كلثوم لم تعرف طريقها الى النور حتى الأن ...و ربما يحمل لها المستقبل وضهعا فى الاماكن التى تستحقها .
مثلا ... انتظار ..التى شدت بها سعاد محمد من اشعار ابراهيم ناجى .. لا تقل لى ضاع حبى من يدى .. التى ادتها وردة .... والتقينا ... لعزيزة جلال .... اشواق ....
و يذكرنى ذلك تمام بما حدث عندما لحن عبد الوهاب لام كلثوم فى عام 1964 ..انت عمرى ...فقامت الدنيا و لم تقعد لهذه الاغنية ... بينما لحن السنباطى فى صمت قصيدة الاطلال عام 1966 ... فقوبلت فى البداية بتجاهل تام ... و لكننا نراها الأن و قد اصبح البين بينها و بين انت عمرى .. و اضحا ..شاسعا .
  #9  
قديم 14/04/2008, 08h57
الصورة الرمزية محمد الحمد
محمد الحمد محمد الحمد غير متصل  
أميـر النغـم
رقم العضوية:1070
 
تاريخ التسجيل: April 2006
الجنسية: عربي
الإقامة: جدة
العمر: 50
المشاركات: 592
افتراضي رد: يا حبيبي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الألآتى مشاهدة المشاركة
إخوانى الأعزاء ..


قبل أن أدخل فى التحليل .. أحب أن أسرد لكم بعض المعلومات عن الأغنية ..

فى أواخر سنوات الموسيقار رياض السنباطى .. إتفق معه الفنان سيد إسماعيل .. صاحب شركة رندا فون .. على تسجيل مجموعة أغنيات للشركة بصوته ..

وبالفعل .. أسفر ذلك الإتفاق عن مجموعة جميلة من أغنيات السنباطى بصوته .. مثل ( أشواق ، فجر ، أين حبى ، ربى سبحانك ، صلح الحبيب ... ألخ )

أما قصيدة ( ضاع حبى من يدى ) .. فلقد لحنها السنباطى لتغنيها المطربة وردة .. ولكن أداء وردة للقصيدة لم يعجب السنباطى ( حسب كلامه الذى صرح به فى إحدى المجلات الفنية ) .. فقرر أن يغنيها بنفسه .. لأن الفن صُعُب عليه .. خاصة أن القصيدة تحتوى على مجموعة كبيرة من التحويلات والجماليات المقامية واللحنية ..

نأتى الأن لتحليل القصيدة ..

بسم الله نبدأ فى تحليل قصيدة ( ياحبيبى )

كلمات : إبراهيم عيسى

ألحان وغناء : رياض السنباطى

إختار السنباطى مقام النهاوند ليبدأ به لحنه ..

بدأ اللحن بمقدمة موسيقية ينبغى أن تُدّرس فى المعاهد .. بدأ بأدليب طويل ( كعادته المحببة ) .. وكما ذكرنا من قبل أن الأدليب .. عبارة عن موسيقى حرة ( بدون إيقاع ) .. وتقوم فيه الألآت بالعزف حسب إشارات المايسترو ..

الأدليب فيه ثراء .. الوتريات بعرضها .. صولوهات للأورج والناى والقانون .. أى مزج بين الشرقى والغربى .. ولا توجد هنا مشكلة .. طالما نستعمل النهاوند .. فهو مقام غربى شرقى .. ويسمى فى الموسيقى الغربية ( مينور ) أو ( سلم دو الصغير ) ..

بعدها يدخل الإيقاع .. وتستمر اللازمة الموسيقية .. من النهاوند أيضاً .. ونسمع جملة جميلة من مقام البياتى .. ونعود سريعاً للنهاوند للتمهيد للغناء ..

يغنى السنباطى ( لا تقل لى ضاع حبى من يدى ) من النهاوند .. بدون إيقاع ..

ثم يدخل الإيقاع مع مقطع ( لاتدعنى أشتكى طول الطريق ) .. مع مقام البياتى .. وفى الحقيقة .. لقد بدأ السنباطى البياتى قبل ذلك عند ( إن فى عينيك همس الموعد ) .. قبل دخول الإيقاع .. يمكن أن نقول أنه يمهد لنفسه .. فالسنباطى لايحب الصدمات .. ليس كعبد الوهاب .. لا يحب كسر القواعد ولا الخروج عن المألوف .. شرقى النزعة والطابع .

يظل مع البياتى حتى يعود للنهاوند عند ( إن قلبى بعد أن ذاق الرحيق ) لينهى المذهب ..

لازمة موسيقية من مقام البياتى يتخللها عزف منفرد للناى ( صولو ) .. ومع إيقاع السنباطى ( إسم الإيقاع ) ..

ثم يغنى السنباطى ( إسم المطرب ) .. من البياتى أيضاً ( كم ملأنا زورق الليل حنيناً ) .. ونلاحظ هنا تغيير الإيقاع ليصبح ( مقسوم ) لزوم الجملة اللحنية الراقصة .. ويعرج على الصبا عند ( وملأنا مزهر القلب رنيناً ) .. ويظل مع الصبا حتى ( بعد أن جُن اللظى فى شفتينا ) .. فنجد أنفسنا فى مقام النوا أثر .. الذى يتركه سريعاً ليعود للنهاوند عند ( لا علينا إن ظمئنا فارتوينا ) .. لينهى الكوبليه ..

هيه .. تعبتم ولا لسه ؟ .. لسه بدرى .. نحن مع السنباطى ..

لازمة موسيقية من مقام الكرد .. المقام الجميل الحر المتحرر والشجى فى نفس الوقت .. إنظروا ماذا فعل السنباطى مع الكرد .. إسمعوا حلاوة الجمل اللحنية والموسيقية .. الكرد الذى أصبح اليوم القاسم المشترك الأعظم فى معظم الأغانى .. المقام الذى تمت ولازالت تتم إهانته على يد ملحنى هذا الزمان العقيم ..

يغنى السنباطى ( عد وعانق لهفة القلب الجريئة ) من الكرد .. ثم يغنى من البياتى ( عد فأيامى بأحلامى هنيئة ) ..

ثم لازمة قصيرة من نفس البياتى ليكمل ( أم رأيت الهجر ذلاً وإقتدارا ) .. ويعود من نفس الطريق ( نوا أثر ثم نهاوند ) وينهى الكوبليه ..

لازمة موسيقية من مقام ( السوزناك ) .. المقام الشرقى الذى يجمع مابين الراست والحجاز ..

لا يستقر السنباطى على السوزناك .. ولكنه يستقر على الحجاز .. ليغنى ( ياحبيبى لا تقل كنا وكان ) ..

ويعود للبياتى عند ( قد نما الحب بنا فى نظرتين ) .. ومنه للعجم عند ( وإفترقنا فإحترقنا شمعتين ) .. ومنه للنهاوند لينهى الكوبليه ..

نسمع أدليب أخر ( حوار بين العود والوتريات ) من مقام البياتى ..

يغنى السنباطى ( أه من قلب لأشواقك غنى ) .. غناء حر بدون إيقاع .. ويظل مع البياتى بعد دخول الإيقاع ( ومضى الليل وماحان رواحى ) ..

ويعود للنهاوند ( كالعادة ) .. عند ( ثم أخفيت دموعى وجراحى ) .. لينهى الأغنية عند جواب النهاوند .. أى من الطبقة العالية .. ونسميها نحن الموسيقيين ( قفلة حراقة ) .. مثل قفلات فريد الأطرش المشهورة ..

كفاية كده ولا عايزين كمان ؟ ..

أعتقد أن السنباطى نجح فى توصيل لحنه للمستمعين كما أراد .. بالرغم من كِبر سنه .. ولكنه نجح فى تطويع الطبقة الصوتية حسب ظروفه الصحية والعُمرية ..

نجح السنباطى كذلك فى تطويع الجملة اللحنية حسب الحالة المزاجية للكلمات .. أى أن هناك خطة للحن .. وليست مجرد دندنة كما يفعل بعض الملحنين ..

أرجو أن أكون وُفقت فى هذا التحليل المتواضع ..






الله الله الله

حقيقة يا اخ ابو حسام ألجمت الحروف بهذا التحليل الأكثر من رائع أتعبت من سيأتي بعدك

فشكرا جزيلا لك ايها المبدع
__________________
ربي ارحمهما كما ربياني صغيرا
موضوع مغلق


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
طرق مشاهدة الموضوع

تعليمات المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع إلى


جميع الأوقات بتوقيت GMT. الساعة الآن 06h26.


 
Powered by vBulletin - Copyright © 2000 - 2010, Jelsoft Enterprises Ltd