* : مليكة مداح (الكاتـب : عطية لزهر - آخر مشاركة : علي دياب - - الوقت: 21h53 - التاريخ: 09/09/2025)           »          45 عاما في كواليس ماسبيرو (الكاتـب : الكرملي - - الوقت: 21h49 - التاريخ: 09/09/2025)           »          الشيخ العفريت ( 1897 - 26 جويلية 1939 ) (الكاتـب : صالح الحرباوي - آخر مشاركة : غريب محمد - - الوقت: 15h40 - التاريخ: 09/09/2025)           »          ألحان زمان (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : حازم فودة - - الوقت: 14h37 - التاريخ: 09/09/2025)           »          فى انتظار حفل اذاعة الاغانى الخميس الاول من شهر بتمبر 2025 (الكاتـب : EgyLoveR1980 - آخر مشاركة : د.حسن - - الوقت: 12h35 - التاريخ: 09/09/2025)           »          يوسف التميمي- 20 سبتمبر 1921 - 2 اوت 1983 (الكاتـب : ramzy - آخر مشاركة : سماعي - - الوقت: 10h10 - التاريخ: 09/09/2025)           »          عبد الحليم حافظ- 21 يونيه 1929 - 30 مارس 1977 (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : خليـل زيـدان - - الوقت: 07h52 - التاريخ: 09/09/2025)           »          اقتباسات فريد الأطرش الموسيقية مسموعةً (الكاتـب : أبوإلياس - - الوقت: 23h04 - التاريخ: 08/09/2025)           »          أغـاني مجهولة .. من المؤدي ؟ (الكاتـب : ابوحمد - آخر مشاركة : حازم فودة - - الوقت: 11h42 - التاريخ: 08/09/2025)           »          عصمت عبدالعليم- 15 فبراير 1923 - 19 يناير 1993 (الكاتـب : سيادة الرئيس - آخر مشاركة : حازم فودة - - الوقت: 11h17 - التاريخ: 08/09/2025)


العودة   منتدى سماعي للطرب العربي الأصيل > أصحاب الريادة والأعلام > محمد القصبجى (15 أبريل 1892 - 26 مارس 1966)،

رد
 
أدوات الموضوع طرق مشاهدة الموضوع
  #1  
قديم 26/03/2008, 11h50
عادل محمد عادل محمد غير متصل  
ANTI-TECHNOLOGY
رقم العضوية:76520
 
تاريخ التسجيل: September 2007
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
العمر: 80
المشاركات: 168
Exclamation رد: القصبجي العبقري المظلوم

الأخ العزيز hamorabib تحية طيبه ، عندى تعليق على المقوله التى تتردد كثيرا بأن القصبجى العبقرى المظلوم :
القصبجى كان عبقريا ، لاشك فى هذا ، أما أنه كان مظلوما ، فهذا ما اتوقف عنده .
- لقد اعترف القاصى والدانى بعبقرية القصبجى وبأستاذيته .
- عادة يعرف عامة المستمعين الغنوة بمن يغنيها ، من يعرف الشريف او صدقى او عبد العظيم محمد او عبد الحق ؟ !
ثم نأتى للعلاقه ألملغزه بين أم كلثوم وأستاذها الثالث :
- كان القصبجى متأثرا بالأعمال الأوبراليه ومنفتحا على انجازات الموسيقى الأوروبيه الكلاسيكيه - كما ورد فى المقاله - وهذا ما تحفظت عليه ام كلثوم ، لأنها تريد ان تغنى للجماهير وليس للخاصه ،وقد غنت من الحانه -منيت شبابى ، ياما ناديت من طول اسايا ، يا مجد - وهم من اجمل ما غنت فى مراحلها الأولى ، ولكنهم لم يصلوا كما ينبغى لجمهورها العريض ، حتى فى درة اعمالها وهى مونولوج رق الحبيب ، حينما كانت تغنيها فى حفلاتها وتحاول ان تبتعد قليلا عن اللحن الأصلى - كعادتها - لم تكن موفقه كما كانت تفعل فى اغانى الشيخ زكريا او السنباطى .
-السقوط المدوى للفيلم الذى قام هو بتلحين كل اغانيه - اظن فيلم وداد ، لست متأكدا - والذى نجح لعبد الوهاب احد افلامه فى نفس الوقت نجاحا مدويا ايضا .
رحم الله القصبجى وجازاه خيرا لما امتعنا من الحان خالده ، وتحياتى للجميع .
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 26/03/2008, 19h43
صالح الحرباوي صالح الحرباوي غير متصل  
لا حول ولا قوة إلا بالله
رقم العضوية:113169
 
تاريخ التسجيل: November 2007
الجنسية: عربي الهوية - تونسي الهوى
الإقامة: في حلم الوطن العربي
المشاركات: 838
افتراضي رد: القصبجي العبقري المظلوم

سلام واحترام،
.
1/ تصحيح:
الطقطوقة التي ذكرها الكاتب في مقاله الرائع و في الفقرة الأخيرة «قال حلف ما يكلمنيش» عنوانها الصحيح هو : قال إيه، حلف ما يكلمنيش و هي من كلمات الشاعر أحمد رامي....
.
2/ تساؤلات:
صحيح أنه حصل فتور ثم صدام و قطيعة بين أم كلثوم و محمد القصبجي، ويقول المؤرخون أنه كان بسبب التغريب الكبير في ألحان فيلم عايدة في سنة 1942 و خاصة في أوبيريت عايدة. و حمّلت أم كلثوم فشل هذا الفيلم سينمائيا و غنائيا لمحمد القصبجي رغم أن السنباطي شارك في بعض ألحانه ...و جاء هذا الفشل بعد فشل أغنية (وقفت أودع حبيبي) في سنة 1941 لفريد غصن صديق القصبجي الذي قدمه لأم كلثوم .... و ربما كان للغيرة دور بسبب النجاح الجماهيري، الذي بدأت تحصده أسمهان وليلى مراد عبر ألحان القصبجي...
.
لكنهما تصالحا فيما بعد و عاد القصبجي إلى مكانه المقرب جدا من كوكب الشرق رغم أن أعماله للست ام كلثوم أصبحت قليلة جدا ....و ظل القصبجي بجانبها إلى آخر أيام في حياته..
.
هذا يجعلنا نتسائل.......لماذا لم يتجه حينها الموسيقار المبدع محمد القصبجي، بألحانه أكثر فأكثر إلى مطربات و مطربين آخرين أمثال ليلى مراد و نور الهدى و شهرزاد و عبد الغني السيد و عبد المطلب و غيرهم ممن كانوا سيسعدون كثيرا بالتعامل أكثر معه ( و ربما لو قدر لإسمهان أن تعيش أكثر لكان الأمر مختلفا...). و بالرغم من انه تعامل مع البعض من هؤلاء لكن إنتاجه الموسيقي ظل قليلا و كأن شعلة الإبداع و التجديد التي كانت متقدة في داخله منذ من منتصف العشرينات إلى منتصف الأربعينات قد بدأت في الفتور.... فلما نرجع دائما أسباب تراجع الموسيقار القصبجي لعزوف أم كلثوم عن أعماله ؟
.
و يخفى علينا أن هذا التراجع حصل و لو بصورة أقل وضوح مع الموسيقار الكبير رياض السنباطي نفسه في الستينات و ظل هو أيضا بالقرب من أم كلثوم حتى رحيلها.....
.
برأي الشخصي المتواضع...هو أن كل هؤلاء العمالقة، عندما يبلغون قمة الجبل في الإبداع الموسيقي، لا يستطيعون المكوث على هذه القمة إلى الأبد..... و كمثل أي إنسان يقع لهم تراجع و تبدأ تنضب لديهم ينابيع العبقرية الموسيقية و الإلهام.
.
...فهل أن بليغ الخمسينات و الستينات و حتى أوائل السبعينات هو بليغ السنين التالية و نفس الشيء ينطبق على الموجي و كمال الطويل و سيد مكاوي و غيرهم من العمالقة.... و هذه سنة الله في خلقه...
.
و أقول في النهاية و دائما من وجهة نظري الشخصية.......يكفي أن الموسيقار المبدع محمد القصبجي هو أكبر وأهم أستاذ لأم كلثوم في حياتها، و هو أول من فهم و استكشف الجزأ الأكبر من طاقات و أبعاد صوت أم كلثوم المعجزة و فتح أمامه أوسع الآفاق و سخر كل عبقريته الموسيقية في خدمته.....
.
و يبقى للإخوة العارفين في هذا المجال أن يفيدونا أكثر بآرائهم....
.
.
[تحياتي الخالصة
رد مع اقتباس
رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
طرق مشاهدة الموضوع

تعليمات المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع إلى


جميع الأوقات بتوقيت GMT. الساعة الآن 00h32.


 
Powered by vBulletin - Copyright © 2000 - 2010, Jelsoft Enterprises Ltd